الجمعة، 20 يونيو 2008

من يسائل المحافظة العقارية؟


    من يسائل المحافظة العقارية؟
 وزان: محمد حمضي
حسب منطوق الوثائق المتوفرة بين يديه، يستفاد منها بأن خصمه اختطف منه قطعة أرضية بعد استعماله أكثر من وسيلة غير مشروعة، وورط معه المحافظة العقارية بسيدي قاسم.لنستمع إلى قصة هذا المواطن.
«اسمي محمد ألرشيقي ،رقم بطاقتي GM24480 ،عنواني دوار زمورين ،جماعة سيدي رضوان، دائرة وزان، قصتي بسيطة لكن فاتورتها على حياتي ثقيلة .فقد قام السيد (أ-إ) بطردي من قطعتي الأرضية المعروفة بولجة العروصي، الكائنة بمزارع دوار زمورين، مساحتها 1290متر مربع، بالرغم من أن القضاء أنصفني إبتدائيا واستئنافا (القرار الاستينافي 104/04بتاريخ 4يناير2005). لكن المعتدي بدل الرضوخ لكلمة القضاء، ونظرا لأن القطعة الأرضية أصبحت ذات قيمة اقتصادية تسيل اللعاب، فقد اختار مسارا خطيرا، هو توريط المحافظة العقارية في الموضوع، فكان له ما خطط له خارج القانون بحيث مر كل شيء في سرية تامة، بحيث لم يتم إشهار عملية التحديد المؤقت ضدا على المسطرة العلنية والتواجهية التي يفرضها القانون العقاري حتى يتسنى للغير إبداء وجهة نظره حول مشروعية التحفيظ، كما لم يتم استدعاء المجاورين والعارض الذي شهرة حيازته للقطعة الأرضية معلومة. فهل كنت سأصمت على هذه العملية لو علمت بها، وكل الوثائق التي بين يدي تثبت حيازتي القانونية والمشروعة للقطعة المتنازع حولها؟
 الخطير في الأمر ما يستدعي فتح تحقيق في المسطرة التي اعتمدتها محافظة سيدي قاسم هو أن الرسم العقاري الذي أصبح يحمل الرقم 26876/30 يقول تقرير الخبير الذي تم إنجازه بناء على أمر صادر عن السيد رئيس المحكمة الابتدائية بوزان في الملف المختلف عدد 395/07 بأن حدود القطعة الأرضية المضمنة بملكية المشتكى به (ا/إ) عدد 1170بتاريخ  30دجنبر 1974 هي نفسها الملكية التي أسس عليها الرسم العقاري 26876/30 لا تنطبق على واقع القطعة موضوع هذا النزاع.
إنني أرفع صوتي عاليا من أجل إنصافي، ومتابعة كل من سمح لنفسه بالتواطئ، وتسخير القانون لصالحه لسلبي أرضي التي يشهد الجميع، وتشهد الوثائق بمشروعية ملكيتي لها».
                                    الإمضاء: محمد الرشيقي

الفنون التشكيلية أثناء اليومالوطني للماء


 الفنون التشكيلية أثناء اليومالوطني للماء
    معرض للوحات وورشة للتشكيل
   كانت الفنون حاضرة أثناء احتفال «جمعية التعاقد العالمي للماء» ((ACME-Maroc باليوم الوطني للماء بإفران يومي 17 و 18 ماي 2008، بالإضافة إلى الغناء الملتزم والموسيقى والمسرح (أنظر تفاصيل ذلك في إدراجات سابقة) كان كذلك فيه مكان للفنون التشكيلية.
    أحضرت «جمعية ألوان للفنون التشكيلية» مجموعة من اللوحاتعرضت بمدخل قاعة العرض، وأطر الأستاذ مصطفى اليعقوبي ورشة للرسم، وهو نائب رئيس الجمعية ومدرس الفنون التشكيلية بإعدادية وادي الذهب بواد زم، رفقة زميله بالجمعية المتخصصة في مجال الفنون التشكيلية حسن غبّوبي نائب الأمين، فهما معا أعدا مخلوط الألوان وبسطا ثوبا في الهواء الطلق ليساهم عدد من الحاضرين كبارا وصغارا في رسم لوحة جماعية، ظهر بعد الانتهاء من وضع الألوان والخطوط والرموز والحروف والأرقام…أن الجميع ساهم بإخراج عمل جماعي مشترك يحمل عدة دلالات.
        بعض اللوحات المعروضة
    نعرض صورا عن بعض اللوحات التي ساهمت بها الجمعية، وقد كانت متنوعة الأحجام والأشكال والتعابير، لعدد من الفنانين، في معرض جماعي الحاضر فيه هو ذ.مصطفى اليعقوبي. 
  
           وجوه وأحاسيس 
dsc015 
dsc015 
dsc015 
 dsc015

dsc015 

420dsc  

     تحبل بعض  اللوحات بتعبيرات قوية تستعمل الوجه لنقل أحاسيس إنسانية مختلفة، اللوحة الأولى تمثل شيخا قد يكون حائرا أو منتظرا أو متأملا… وهو يحمل قفة حقيقية لها امتداد واقعي وهي تصدم المشاهد، مما يعني ـ ربماـ ثقل المعيش، وفي الخلفية بنت متكومة بتعابير ملتبسة… يغلب على اللوحة حيرة ظاهرة، وانفلات بَلهٍ أو حمق خفي، أو ضعف الحيلة والوسيلة، ألوان قاتمة حزينة، باستثناء العمامة واللحية، فمازال في الرأس والحياة شعلة وأمل…
   وجوه مغربية خالصة، تراقب أو تنتظر أو يتحرك أصحابها إلى أفق غير مرئي.
  (نقول هذا ونحن نعرف أن كل تفسير مبسط للفنون هو تجن على هذه الفنون.)
 أبواب وسبل…

dsc015  
 577dsc 
dsc016 

dsc016  
أبواب مفتوحة، لكن تحدث للمشاهد صدمة التساؤل عن السبل التي تقود إليها، أو هي دعوة للدخول، والعبور، وإكمال المشوار، وترك التردد جانبا…
————————————————–
————————————————–
256dsc 
 بكل صراحة، هذه اللوحة أسرتني لديها، وقد شدت كل جوارحي، إلى درجة أن طيفها يزورني كل لحظة…وقد أثارت نقاشا من طرف البعض، خاصة حول الدلالة التي تحملها اللوحة، تنوعت الأراء… فتحية لمبدعها ذ.
مصطفى اليعقوبي

 dsc015
 dsc015
dsc015 

dsc016 
   … تحضر في بعض اللوحات تيمات لها دلالة اجتماعية وفنية كبعض الأدوات الموسيقية والحلي…
  
       ورشة الفنون: إعداد لوحة مشتركة
مشاركة من مختلف الأجيال 
dsc016 
ذ.مصطفى اليعقوبي وحسن غبّوبي عضوا جمعية ألوان للفنون التشكيلية يعدان الأصباغ. 
dsc016 
 بداية الرسم والتشكيل بعد بسط ثوب لذلك
dsc016 

dsc016 

dsc016 
dsc016 

  
dsc016 

dsc016 

dsc016 

dsc016 

419dsc 

dsc016 
اللوحة الجماعية عند اكتمالها
dsc016 
dsc015 
احتضن اليوم الوطني للماء فضاء المركب التخييمي التابع للأعمال الاجتماعية لقطاع البريد
 dsc015 
ذ. مصطفى اليعقوبي مواهب متعددة، بالإضافة إلى التشكيل فهو عازف ماهر على الكمان.
dsc016 
 إرادة الحياة، نبتتان في الدرج بين الصخور قريبا من ورشة الرسم.
dsc017 
 د. ياسر محمد اكميرة عضو المكتب الوطني لأكمي المغرب يسلم جائزة لأحد شبان قرية بنصميم، وقد تم توزيع عدد من الجوائز كما أشرنا إلى ذلك في إدراجات سابقة.
تميز احتفال أكمي المغرب باليوم الوطني للماء هذه السنة بتنوع الفقرات، لكن ظهر أحيانا بعض الخلل في التنظيم، كما شمل هذا الاحتفال قصورا إعلاميا واضحا، لم يتم التعريف من طرف المنظمين  بهذا النشاط المتميز، ولم تعن به أية وسيلة إعلام، باستثناء نشر قصاصة لها طابع رد الفعل أكثر منه إخباريا بإحدى الجرائد الوطنية، وهو ما يقتضي إعادة النظر في التنظيم، والاهتمام بالجانب الإشعاعي والإخباري لأنشطة الجمعية.
 إعداد مصطفى لمودن

الثلاثاء، 17 يونيو 2008

عمال « أكري روم» بسيدي سليمان يعتصمون


     عمال « أكري روم» بسيدي سليمان يعتصمون
    سيدي سليمان – مصطفى لمودن
         دخل عمال ضيعة « أكري روم» في إضراب عن العمل واعتصام مفتوح أمام الضيعة التي يشتغلون فيها ابتداء من يوم الجمعة 6 يونيوالجاري احتجاجا على التسريح من العمل، وعدم تطبيق واحترام دفتر التحملات، بحسب ما جاء في بيان أصدره المكتب النقابي للعمال التابع للاتحاد المغربي للشغل، وقد توصلت « الجريدة الأولى» بنسخة منه
    وذكر العمال الذين يصل عددهم إلى 26 أنهم لم يتلقوا أجر شهرين، وأضافوا أنه يتم تعويضهم بعمال آخرين من ضمنهم حراس جدد، وأن مشغلهم لا يؤدي كل مستحقات الضمان الاجتماعي، كما أقام ضدهم دعوى عمومية يتهمهم فيها بعرقلة العمل.
   واتصلت « الجريدة الأولى» بخالد بناني الرطل المالك الجديد للضيعة قصد الإدلاء بوجهة نظره، غير أنه اكتفى بالقول إن الملف عند العدالة ولا يمكن أن يدلي الآن بأي شيء.
    وراسل العمال الجهات المعنية بالموضوع كوزير الفلاحة والصيد البحري، ووالي جهة الغرب الشراردة بني احسن، ومندوب ومفتش الشغل والمدير العام للصوديا… وهم يطالبون في مراسلاتهم بإيقاف تسريح العمال وتحصيل مستحقاتهم والالتزام بما نص عليه دفتر التحملات أثناء التفويت.
     وقد أصدرت كل من الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالإضافة إلى الاتحاد المغربي للشغل بيانا مشتركا تضامنا مع العمال، كما زار أعضاء من فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان العمال في معتصمهم.
      وتجدر الإشارة أن الضيعة المعنية كانت في ملك شركة «الصوديا» التابعة للقطاع العام تحت رقم 6331، وقد فوتت في 31 مارس 2006، وتشغل 28 عاملا (توفي واحد وتخلى آخر عن الشغل) وجميعهم عملوا بالضيعة لأزيد من 20 سنة حسب إفادة العمال أنفسهم.  
——————-
نشرت ب « الجريدة الأولى» عدد 26 يوم الثلاثاء 17 يونيو 2008 
509dsc 
عمال ضيعة « أكري روم» بناحية سيدي سليمان