الثلاثاء، 22 يونيو 2010

النحل بين العسل وإمكانية القتل


النحل بين العسل وإمكانية القتل
 
انتشرت بشكل ملفت تربية النحل بمنطقة الغرب، وتوضع خلايا النحل في صناديق خشبية مكعبة، ويتم تكاثرها عبر تقسيم هذه الخلايا، وبذلك يرتفع عدد الصناديق المحتوية للخلايا خاصة في الفترات التي يكثر فيها الغذاء، ويحرص مربو النحل على نقله ليلا من مكان إلى آخر، بحثا عن الأعشاب المزهرة، لكن تواجد النحل في أماكن تكثر فيها الحركة سواء من طرف الإنسان أو الحيوان، يحول صانعات العسل إلى كائنات عدوانية، تلسع كل من تجده أمامها، وهو ما قد يسبب الموت أو حصول مخاطر صحية، كما حدث يوم الأحد 16 ماي المنصرم، بدوار العبيات، جماعة أولاد احسين، سيدي سليمان، حيث هاجم النحل عبد الله ح. وابنه، وحسن ك. وآخرين، وقد نقل بعضهم على عجل إلى مستشفى سيدي سليمان لتلقي العلاج، بينما نفقت بغلة في الحين… وتحدث لنا عدد من المواطنين عن إخلائهم لحقولهم وعدم تمكنكم من العمل بها، خوفا على أرواحهم، خاصة في الأماكن التي تكثر بجانبها صناديق النحل، وعند توجيه سؤالنا عن خطر النحل لأحد مربيه، أكد عبد السلام. ش. فعلا ذلك، وأضاف بأنه يوما اضطر إلى منح سائق آلة حصاد كسوة خاصة حتى يقوم بعمله، بينما أكياس القمح بقيت هناك، ولم يتم نقلها إلا بعد نزول الظلام، خوفا من النحل الذي يغطي المنطقة.   
  
د. ياسر محمد اكميرة  
أجاب د. مجمد ياسر اكميرة عن سبب عدوانية النخل وخطورته وكيفية التعامل مع لسعاته، فقال:" باختصار عندما تلذغ النحلة تترك شوكتها مزروعة في الجلد، هذه الشوكة متصلة بجيب يستمر في التقلص تلقائيا لضخ السم، تزداد عدوانية النحل في أوقات بعد الزوال وإذا تم الهجوم على خليتها أو الاقتراب منها كثيرا، وفي حالة وجود رائحة غريبة، قوية، وإذا كانت تعاني من نقص في التغذية أو تشعر بالعطش، وإذاكانت الخلية بدون ملكة….في حالة اللسع يحصل التهاب ؛ انتفاخ الجلد واحمراره، ألم شديد… حينها ما العمل؟
يجب سحب الشوكة دون الضغط على جيبها لكي لا يضخ المزيد من السم، وضع شيء ساخن جدا على موضع اللسعة، يمكن بعد ذلك سكب الماء البارد عليه ثم الخل أو وضع مرهم خاص… في حالة وجود حساسية من لسعات النحل معلومة لدى الشخص أو في حالة الإحساس بضيق في التنفس يجب زيارة الطبيب على وجهالاستعجال"
النحل لا يوفر العسل الذي فيه شفاء للناس فقط، بل يمكن أن يتحول إلى خطر داهم، وخلايا النحل لا توضع فقط بجانب الحقول ووسطها،  بل أحيانا حتى فوق الأسطح بالمدن، لذا يجب التدخل لمعالجة الأمر، وليس ترك الحبل على الغارب خدمة لفئة قليلة من بعض مربي النحل، ولا أحد يهتم لتبعات ذلك، منه منع فلاحين من حقهم المشروع في العمل بحقولهم ورعي ماشيتهم.