الأربعاء، 27 أكتوبر 2010

1ـ مبدرات لدعم المدرسة العمومية بجماعة مصمودة 2 ـ تلاميذ (ة) بدون مدرس (ة) بمدرسة حمان الفطواكي بجماعة موقريصات



بريد وزان:   
 
 1ـ مبدرات لدعم المدرسة العمومية بجماعة مصمودة 

ـ تلاميذ (ة) بدون مدرس (ة) بمدرسة حمان الفطواكي بجماعة موقريصات  


وزان: محمد حمضي

************
1ـ مبادرات رائدة لدعم المدرسة العمومية
 
  البرنامج الاستعجالي الذي أعلنته وزارة التربية الوطنية  واعتبرته نفسا جديدا للميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي توافقت حوله مختلف القوى الوطنية، يدخل بحلول الموسم الدراسي الجاري سنته الثانية.
  نجاح هذا البرنامج الطموح رغم كل الإكراهات، ورغم تباين التعاطي معه من طرف الفرقاء الاجتماعين، رهين بانخراط كل الفعاليات الاقتصادية والثقافية والمدنية… باعتبار قضية التربية والتعليم انشغالا مجتمعيا، ومن خلال قوة هذا الانشغال نطل على مستقبل المغرب، ونرسم اللبنات الأساسية للمشروع الديمقراطي - الحداثي الذي سيجعل من المغرب رقما في المعادلات الكونية.

   رد الاعتبار للمدرسة العمومية وتجديد وظائفها ليست شعارات جوفاء تردد هنا وهناك، بل هي جرعات، أي مبادرات ملموسة كبر شأنها أم صغر تحقن بها المنظومة التربوية. 
   في إطار هذه الرؤيا بادرت إعدادية عبد الخالق الطريس الواقعة بجماعة مصمودة، التابعة إداريا لإقليم وزان، برسم مخطط غايته محاصرة ظاهرة الهدر المدرسي، التي تؤرق ساكنة المنطقة ومختلف فعالياتها، هذه الفعاليات التي تجاوبت بشكل تلقائي مع مختلف المبادرات النبيلة التي جاءت بها المؤسسة التعليمية.
  كانت الانطلاقة الأولى بالإضافة إلى استفادة جميع التلاميذ من المحفظة الملكية،عقد جلسة عمل بين إدارة المؤسسة التعليمية ورئيس الجماعة القروية والقائد ومدير دار الطالب، وآباء وأمهات العديد من التلاميذ لتدارس أسباب عدم التحاق أبنائهم بالمدرسة، وهي العملية التي كانت نتائجها مبهرة عندما اختارت ثلة  منهم مصالحة الأبناء للمقعد المدرسي. مباشرة بعد ذلك وفي إطار تجسير العلاقة بين الإعدادية ومحيطها تم تنظيم حفل رمزي في شكله، عميق في أبعاده، أشرف عليه نائب وزارة التربية الوطنية على إقليم وزان، وتابعته عدة فعاليات مدنية، حيث تم توزيع مجموعة من الدراجات على تلاميذ دواوير بعيدة، وضعتها رهن إشارتهم جمعية "ساعة فرح".
  ولكي لا يظل الفرح والمعانات سجيني أسوار المؤسسة، وحتى يتم إشراك كل المواطنين عبر ربوع المملكة في الانشغالات والهموم المشتركة، تم استضافة إذاعة طنجة ونجمها الإعلامي عبد اللطيف بنيحيى الذي أطلق كلام التلاميذ والآباء والمدرسين عبر الأثير، ليتحدثوا عن مواطن القوة والضعف في الدخول المدرسي الحالي.
  ولأن توجيهات مدير أكاديمية طنجة/تطوان - الذي زار المؤسسة في إطار جولاته التفقدية للمؤسسات التعليمية بالجهة خلال شهر شتنبر- في موضوع الدعم الاجتماعي لكسر آفة الهذر المدرسي، فقد بادرت إدارة المؤسسة جنبا إلى جنب مع بعض الفعاليات المحلية في تسميد تربة النقل المدرسي حين استدعت آباء وأمهات التلاميذ لتأسيس جمعية النقل المدرسي، حيث سيتجاوز عدد الحضور يوم الثلاثاء 26أكتوبرالمائة، مما يفسر تعطشهم لقهر معاناة بناتهم وأبنائهم مع الذهاب والإياب يوميا، والذي تتعدى مسافته بالنسبة للبعض منهم عشرين كيلومترا، وذلك تحقيقا لإرادتهم في أن يتلقى فلذات أكبادهم حصصهم الكاملة من التعليم النافع.      
************
2ـ تلاميذ بدون أستاذ/ة بمجموعة مدارس حمان الفطواكي 
   بلغ إلى علمنا بأن آباء وأولياء تلاميذ يدرسونبمجموعة مدارس حمان الفطواكي -الواقعة بالمجال الترابي لجماعة مقريصاتالتابعة بدورها لإقليم وزان الحديث النشأة،-يعتزمون منع أبنائهم من تخطي عتبة المؤسسة.
    فقد أفادنا مصدر موثوق بأن نيابة التعليمبوزان قد كلفت رسميا ومنذ أزيد من عشرين يوما أستاذة للعمل بالمؤسسة المشار إليها، إلا أنها لم تلتحق بمقر عملها إلى اليوم، واختفت عن أنظار إدارة المؤسسة، ولا يبدو في الأفق بأنها ستصاب بمرض صحوة الضمير الذي يبدو بأنه في طريق الانقراض بوطننا المسكين لا قدر الله، ليظل الأطفال تائهين بين الحقول.
   يذكر بأن آباء وأولياء هؤلاء التلاميذ قد استبشروا خيرا بعد أن ألحقت هذه المؤسسة التعليمية بنيابة وزان هذه السنة، بعد أن كانت واقعة تحت نفوذ نيابة شفشاون، ويرجع سبب هذا الاستبشار لكون أبنائهم بدل أن يتلقوا الدروس في السنوات الثلاث الماضية، تلقوا حصصا في الأمية مادامت أستاذتهم السابقة كان حضورها إلى المؤسسة شبيه بالإطلالةالسنوية لشهر الغفران، دون أن يطالها أي إجراء تأديبي.

الثلاثاء، 26 أكتوبر 2010

غش مفضوح وخطير في أساسات سور مدرسة بإقليم سيدي قاسم تهديد أكيد للأرواح


غش مفضوح وخطير في أساسات سور مدرسة بإقليم سيدي قاسم  
تهديد أكيد للأرواح
 

جزء من أساس السور حيث مراكمة الحجارة دون إسمنت !!!

ما لا يمكن أن يصدقه عقل أو منطق، يضع البناؤون أساسات سور مدرسة باستعمال الحجارة فقط، وبدون خرسانة (البغلي: إسمنت، ماء، رمل)! عمل غير مقبول، يهدد أرواح الأبرياء مستقبلا، ويساهم في سقوط هذا السور، كما أنه غش مفضوح، وهدر للمال العام…
 اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 لما كنت مارا بجانب عملية البناء، لاحظت أن عاملان، يراكمان الحجارة في الأساس المحفور، دون خرسانة، وبنّاء يضع فوق كل ذلك الركام قليلا منها، ليبنوا فوق كل ذلك السور.
 
  يلاحظ في الجهة المقابلة تغطية الأساس بالإسمنت
يحدث هذا في إحدى مدارس إقليم سيدي قاسم، وبالضبط في فرعية الدغوغيين (الكبارتة) التابعة لمجموعة مدارس الأندلس، جماعة دار العسلوجي، دائرة بلقصيري.. طول السور حسب ما يذكر البعض 400 متر، على شكل مستطيل، وهو بجانب مجرى مائي يعرف جريانا مكثفا للماء وفيضانات أحيانا، كما أن التربة رسوبية وسهلة الانجراف… مما يهدد السور بالسقوط في آجال قريبة حسب نوع البناء المغشوش والخطير الذي ينجز به لحد الآن… 
جزء من السور الذي تم بناؤه، يتطلب الأمر التأكد من كل الأساسات
 الأمر يجعلنا نتساءل عن سبب هذا الغش الخطير، علما أن نفس "المقاول يشيد" سورا مماثلا في فرعية "أولاد شداد" بنفس المجموعة المدرسية، (وربما أسوار وبناءات أخرى) ويبدو أن المكلفين بالبناء ما كانوا يقومون بهذا التصرف لولا اطمئنانهم على الانفلات من أي محاسبة.. وتجدر الإشارة أن "المقاول" الحقيقي الذي حصل على الصفقة لا يتابع البناء، وقد فوته ل"مقاول" آخر.. وهذا ما يجري به العمل في عدد من الأوراش، حيث هناك من يتكلف فقط بتسلم الصفقات ويوقع بالخاتم الذي يتوفر عليه،  ويتسلم الميزانية المرصودة بعد ذلك، ليبقى الفتات للمقاول المنجز الفعلي للأشغال، وحصة العمال طبعا لا تساوي شيئا أمام أرباح الآخرين، إذا ما اقتطعت منها كذلك الإتاوات والرشاوى الجاري بها العمل على نطاق واسع..
 فهل ستدخل كل الجهات المعنية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ومحاسبة هؤلاء المتهورين؟
 

الاثنين، 25 أكتوبر 2010

في نشاط إشعاعي نظم بسلا: محمد السكتاوي رئيس التضامن الجامعي المغربي يضع خارطة طريق لرد الاعتبار للمدرس(ة) والمدرسة العمومية


 في نشاط إشعاعي  نظم بسلا:
محمد السكتاوي رئيس التضامن الجامعي المغربي يضع خارطة طريق لرد الاعتبار للمدرس(ة) والمدرسة العمومية
 

سلا: عبد الإله عسول
نظم المكتب الإقليمي للتضامن الجامعي المغربي بسلا، نشاطا إشعاعيا، يوم الأحد 10اكتوبر الجاري بفندق الدوليز، حضره إلى جانب العشرات من المدرسات والمدرسين، ممثلان عن نيابة سلا، النائب الإقليمي لسيدي قاسم أحمد حفار، وممثلان عن الهيآت النقابية التابعة ل(فدش-كدش-إم ش)..
وشهد برنامج الحفل إلقاء كلمة لرئيس التضامن الجامعي المغربي – ذ-محمد السكتاوي، حدد فيها بتدقيق مفصل عناصر الشعار الذي تم اختياره للاحتفاء بهذا اليوم "تضامن بلاحدود للنهوض بالمدرسة العمومية والتوجه نحو المستقبل"، حيث قدم ما يشبه "خارطة طريق لرد الاعتبار للمدرسة العمومية وللمدرس(ة)".
وقال السكتاوي "إن أزمة المدرسة المغربية قد وضعت تحت مجهر التحقيقات الوطنية والدولية، التي قدمت تقارير وسمت مردودية المنظومة التربوية بالتواضع.."
وأضاف نفس المتحدث "إن هناك خيبة أمل، فالأزمة التعليمية تزداد تعقيدا، حيث أصبحنا الآن أمام – إصلاح الإصلاح-في إشارة للمخطط الاستعجالي، مما يعرض ثقة المجتمع في مردودية المنظومة التعليمية للاهتزاز"
وفي معرض حديثه عن البدائل الحقيقية للإصلاح، أبرز السكتاوي أهمية التوجه للمستقبل الذي تطرق له شعار "التضامن" هذه السنة، من خلال تبني رؤية شاملة للإصلاح، تضع الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية ضمن الإطار الشامل للإصلاح الديمقراطي، وضمان التكامل بين التعليم والتنمية من خلال بوابة اقتصاد المعرفة، وذلك لتفادي خطر المستقبل المتمثل في "أن 50 % من السكان البالغين لن يملكوا المعرفة اللازمة لولوج سوق العمل بحلول 2030".
ويذكر أن "التضامن الجامعي"، وفي إطار مشروع كبير، فتحت هذا الموسم 2010/2011 "دار المدرس" بالبيضاء، لتقديم خدمات الإيواء والاستقبال والتدريب في مجال الإعلاميات، بطاقة استيعابية تضم 28 غرفة مؤثثة، حمام، تلفاز، و62 سريرا، بتكلفة بلغت 9.834.995درهم.
 
 محمد السكتاوي

اللجنة المحلية للدفاع عن الخدمات الصحية بمشرع بلقصيري:
تحتج ضد تدني الخدمات الصحية.
 

جانب من وقفة ممثلي الهيئات المشاركة
مشرع بلقصيري: حميد هيمة.

نفذت "اللجنة المحلية للدفاع عن الخدمات الصحية" ، صباح يوم الاثنين( 18/10/2010) ، ابتداء من الساعة (10) صباحا، وقفة احتجاجية انذارية أمام المستشفى المحلي للتنديد بما أسمته ب" التراجع والتردي الكبيرين للخدمات الصحية بالمدينة ".
و شارك في هذه الوقفة الاحتجاجية، إلى جانب عضوات وأعضاء الهيآت السياسية والنقابية والجمعوية المنخرطة في اللجنة المذكورة، عدد من المواطنات والمواطنين ؛ الذين رددوا عدة شعارات " تدين صمت ولامبالاة الجهات المسئولة "،  كما طالب المحتجون بضرورة " العمل الفوري على تحسين الخدمات الصحية بكل المستوصفات والمراكز الصحية بدائرة مشرع بلقصيري ".
وهددت "اللجنة المحلية "، في الكلمة التي تخللت الوقفة الاحتجاجية، باتخاذ أشكال نضالية  تصعيدية لحمل الجهات المسئولة على التجاوب مع هذه المطالب الشعبية الملحة بما يضمن تحسين الخدمات الصحية وضمان الحق في التطبيب المجاني وإلغاء التصنيف القاضي بتحويل المستشفى المحلي إلى مجرد مركز صحي حضري. كما عبرت" اللجنة المحلية" عن استعدادها للدخول في اعتصام مفتوح وتنظيم مسيرات وتنظيم قافلة شعبية إلى مدينة الرباط لإسماع صوت الساكنة؛ التي تعاني من الإقصاء و التهميش ".
و في ختام الوقفة الاحتجاجية، قامت "اللجنة المحلية" بتوزيع وتلاوة " بلاغ " لها،  نحتفظ  بنسخة منه، استعرضت فيه مواقفها الرافضة ل " القرار الإداري المتسرع واللامسؤول القاضي بتصنيف المستشفى المحلي كمركز صحي حضري" ، كما رأت في القرار " تعبير ساطع عن عمق تناقضات الخطاب الرسمي بشأن خيار التنمية المحلية وسياسة تقريب الإدارة من المواطنين ". واعتبر البلاغ، المشار إليه، أن هذا القرار ينم عن" نظرة تبخيسية"، و يستند على" ذرائع بيروقراطية واهية لم تراع  فيها الوزن الديمغرافي للمدينة والدائرة، الذي جاور (200) ألف نسمة".  
و تأتي هذه الوقفة الإنذارية، حسب نداء المشاركة في الوقفة الاحتجاجية، (نتوفر على نسخة منه) بسب تدني كل الخدمات الصحية بجل المستوصفات والمراكز الصحية المتواجدة بتراب دائرة مشرع بلقصيري. كما أن هذا الشكل الاحتجاجي، يضيف النداء، يأتي  لعدم استجابة المسؤولين عن القطاع للرسائل الموجهة إليهم في ذات الموضوع.
و في ارتباط بالموضوع، سبق للنسيج الجمعوي مراسلة وزيرة الصحة ووالي جهة الغرب الشراردة بني أحسن وعامل إقليم سيدي قاسم وأعضاء المجلس البلدي للمدينة، لحملها – الجهات المذكورة - على التدخل من أجل ضمان الحق الطبيعي لمواطنات ومواطني المدينة في الصحة والتطبيب كحق تضمنه التشريعات الوطنية وتقره المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ذات الصلة، حسب ما صرح به  عضو مسؤول في  اللجنة المحلية.
من جانب أخر، أعلنت الهيآت، المنضوية في اللجنة المحلية، عن استغرابها لتصريح مندوبة الصحة السابقة، في دورة أبريل 2010 للمجلس البلدي، بعد أن وجهت المعارضة رسالة في الموضوع تطالب، من خلالها، إدراج وضعية الصحة بالمدينة في جدول أعمال مداولات المجلس، التي اعتبرت أن مبررات الإبقاء على اللوحة الخارجية الحاملة لاسم ووضعية المستشفى هي مبررات "سياسية "، وأضافت أن إدارتها برمجت مشروع  إنجاز مستشفى محلي في أفق (2015). وهو الموقف الذي تحفظت عنه المعارضة وهيأت المجتمع المدني، بمبرر غياب الوعاء العقاري اللازم لاحتضان المشروع المذكور، كما اعتبرت هذا المبرر " ينم عن نظرة تحقيرية للسكان".
يذكر أن النسيج الجمعوي، الذي انبثقت عنه "اللجنة المحلية للدفاع عن الخدمات الصحية "، سبق له التأم في عدة اجتماعات تشاورية انصبت، حسب تصريح عضو مسؤول في اللجنة، حول بلورة الصيغ النضالية المناسبة  لتنبيه الجهات المعنية بالقطاع الصحي لوقف استمرار تردي الخدمات الصحية، وللتصدي لكل أشكال الاستهتار بالساكنة من طرف السلطات وكل المجالس المتعاقبة على تدبير الشأن المحلي ".
نشير، ختاما، إلى أن الهيآت الحزبية والنقابية والجمعوية، الموقعة على البلاغ،  سجلت  تضامنها المطلق واللامشروط مع المناضل  الصحراوي "مصطفى ولد سلمى" المختطف من لدن أجهزة ما يسمى ب "بالبوليساريو "؛ على خلفية تعبيره عن رأيه المنتصر للطرح المغربي القاضي بتمتيع الأقاليم الجنوبية بالحكم الذاتي.

إحباط محاولة السطو على قباضة وزان


إحباط محاولة السطو على قباضة وزان
وزان: محمد حمضي
  
  كانت الساعة تشير إلى حوالي الساعة الثانية بعد الزوال من يوم الخميس 21 أكتوبر الجاري،- وهو اليوم الذي يصادف السوق الأسبوعي للمدينة الذي تحل بها ساكنة القرى المجاورة للتبضع، فتعرف المدينة رواجا استثنائيا- حين بلغ إلى علم الشرطة القضائية بأن هناك تحركا غيرعادي من طرف بعض الغرباء أمام باب القباضة.
   وبسرعة البرق انتقل رجال الأمن إلى عين المكان، وولجوا فناء القباضة  حيث سيجدون المشبوهان قد أخذا مكانا لهما بين الزبناءويتربصان لاقتراف ما كانا خططا له. في هذه اللحظة استلا المجرمان أسلحتهما البيضاء لمواجهة رجال الأمن، فبدأت المواجهة التي ستنتهي بالاعتداء السافر على رئيس الشرطة القضائية وأحد زملائه، وبإلقاء القبض على المجرم الأول، بينما لاذ الثاني بالفرار من باب صغيرة، لكن سيتم اعتقاله مباشرة بعدذلك بالطريق المتجهة نحو مدينة فاس.
   بعد وضعهما تحت الحراسة النظرية وبعد الاستنطاق الأولي والتفصيلي تقول مصادر أمنية، سيتضح بأن الأمر يتعلق بذوي سوابق،حيث الأول مبحوث عنه من طرف المصالح الأمنية لمدينة مكناس، بينما الثاني مبحوث عنه كذلك من طرف الدرك الملكي لإقليم سيدي قاسم.
     يذكر بأن المدينة قد عرفت في الآونة الأخيرة عدة اعتداءات على المواطنين وخصوصا النساء.

مجموعة مدارس الزيتون خارج البرنامج الاستعجالي


مجموعة مدارس الزيتون خارج البرنامج الاستعجالي
 
   وزان: محمد حمضي
رغم غزارة الأمطار التي تهاطلت على منطقة وزان عشية يوم السبت 23 أكتوبر، ورغم هشاشة أوضاعهم الاجتماعية التي لا تسمح لهم بإثقال جيوبهم المثقوبة أصلا بالمزيد من المصاريف، ورغم طرقهم من قبل لأكثر من باب كما جاء على لسانهم، فقد اختار وفد من آباء وأولياء تلاميذ مجموعة مدارس الزيتون الواقعة بدوار القيطون، جماعة سيدي رضوان، الانتقال من جديد إلى مدينة وزان لبسط معاناتهم أمام الفعاليات المدنية والنشطاء في المجالالإعلامي، حتى لا يظل فلذات أكبادهم عرضة للضياع والتشرد وخارج التعليم النافع الذي تحدث عنه ملك البلاد أكثر من مرة، باعتباره حقا من حقوق المواطنة الكاملة.
   فحسب ما جاء في شكايتهم، فإن الموسم الدراسي بالنسبة لبعض المستويات التي يدرس بها أبناؤهم لم ينطلق بعد، وقدموا كدليل على ذلك تلاميذ المستوى الثاني والمستوى الخامس بفوجيه، الذين لم يتعرفوا إلى اليوم على مدرسيهم، مما يجعل الحديث عن الجودة وتكافؤ الفرص بين التلاميذ مجرد لغو وكلام يردد من أجل الاستهلاك.
   آباء التلاميذ الذين يفكرون الدخول في أشكالنضالية متنوعة من أجل الدفاع عن حق أبنائهم في التمدرس، يناشدون مندوب وزارة التربية الوطنية على قطاع التعليم المدرسي بإقليم وزان من أجل إيجاد حل تربوي لإنقاذ الموسم الدراسي من الضياع.
   وبالمناسبة فإن مركز المؤسسة الذي يوجد بدوار القيطون، هو في وضعية سيئة، يقدم  قبح المدرسة العمومية في أبشع صوره، (أنظر الصورتين) كما أن هناك بناية يستعملها التلاميذ للوقاية من الحرارة أو الأمطار أو تناول وجبة الإطعام المدرسي في بعض الأحيان، أصبحسقوطها قضية وقت، مما يعرض حياة الأطفال لكل أنواع المخاطر،هذا دون الحديث عن تحول المدرسة إلى محج للمشردين وغيرهم، بسبب عدم إتمام تسييجها. لذا فإن تدخلا عاجلا من طرف النيابة  وكل معني يفرض نفسه اليوم أكثر من السابق.