الجمعة، 12 أغسطس 2011

شـاعـر حـر محمد رحو


شـاعـر حـر
       محمد رحو
 
يتخيل برج النقدة
أن تشخيص دور الشارد
عما يكابده الشاعر
أو التوغل في نفق لا يفضي
لوهج قصيدة متقدة
يجعلها تدوي
كوردة عزلاء
تحاصرها رماح الصقيع
من أقصى تخوم الإقصاء!
هي التي منذ تمردت
على حاجز اليقين
ارتاب بهويتها شهود الزور
نعتها البوق المأجور
ب" الطفلة الشقية الرعناء"!
     ***
الجوف الأغبياء
لم ينتبهوا قليلا
للذي يحدث الآن
على ركح الواقع السريالي
فمنذ انبجس النداء
من صدر بلاغة العمق
تجلت فداحة الفرق
بين مستنقع يصون قذارته
و نهر يحرض كف الماء
على لطم صفاقة المتمسحين
بحائط زخرفه الرياء!
     *** 
حين انكشفوا تماما
بحضرة مرايا المصير
لم تجرفك ريح الدهشة
لم يجهز قصيدك نعشه
لأنك تعرفهم
مجرد ظلال بائتة
لفصول الزيف المقيت
و لا يخجلهم أن تقتات
ديدان الشبهات
من لحم أرواحهم المهزومة
في حرب تشرعها الصيرورة
على مهندسي خرائط محوك!
     ***
هم هكذا
هي سيرتهم
منذ البدء..استطابوا الإقامة
بجحر الحذر المرضي
كأنهم يخشون أن يشرئب
من تحت غلالة المجاز
شبح المدعو"كل ما من شأنه"/
الوحش (القانوني) القادر
على وضع شاعر حر
في خانة المذنب الخائن
ل"قصيدة"روضوها على التمسح
بحائط طلوه لون ( القداسة) !
كي تفتعل "السمو" السخيف
عما يكابده القارئ
من قيود اللغة الشمطاء!
     ***
هل تراهم يخشون
أن تضبطهم يد الليل
متلبسين باقتراف الحوار
مع شاعراختارالسفر بعيدا
عن فصام خطاب هرم
مستقرئا خرائط الألم/
محصيا ضحايا السدى
حد الحلول في الكوني
و الإقامة في المدى!
     ***
الجبناء
لم يمتلكوا ذرة من جسارة
كي يتخيلوا فجرا يتمرد
على ليل الأوصياء!
لم يرتقوا قليلا
سلالم استعارة سنية
ليشجوا رأس الطباق
بحجر يجوهر السؤال
عن فداحة المشهد الطبقي!
     ***
متى ترى يفقهون
أنهم مازالوا يجهلون
(رغم فائض شحومهم النظرية)
أن القصيدة لا تحتاج وسطاء
يتاجرون برؤياها الجوهرية
فهم لحد الآن
وبعد أن بان وجه التمويه
وانفضحت ملامحه الغبية
لم يدركوا أنها أحلى رسالة
يبعثها الشاعر الغريب
   مباشرة
لقلب القارئ الغريب
 **************
 ذ . محمد رحو شاعر من الدار البيضاء وقد خص مدونة سيدي سليمان بقصيدته، تحية له…

الخميس، 11 أغسطس 2011

تفتيش مستشفى سيدي سليمان، وغياب التواصل والشفافية


 تفتيش مستشفى سيدي سليمان، وغياب التواصل والشفافية 
قضى اليوم الخميس 11 غشت يومه مستشفى سيدي سليمان على إيقاع عمل "لجنة تفتيش"، ذلك ما تسرب من داخل المستشفى وعلم به أغلب الزوار والمقيمين.. بحيث يحاول غالبية العاملين تقمص مظهر مخالف للمعتاد، وقد تم إخراج بعض مرافقي المرضى والنساء في طور الولادة أو النفساء إلى الخارج، وقيل لهم على الأقل حتى تمر "اللجنة"، كما قضى بعض العاملين في المستشفى ليلة سابقة بيضاء من أجل التنظيف ووضع كل شيء في مكانه وتبديل الأغطية… حتى يظهر المستشفى في "جو لائق" إلى أن تمر "اللجنة"…
لكن ما عكر صفو اليوم هو الغياب غير المبرر للطبيبة المختصة في طب النساء والتوليد، وقيل إنها تأتي مرتين في الأسبوع من الدار البيضاء، لكنها لم تصل اليوم، وظلت نسوة كثيرات من مختلف المناطق تنتظرنها، ولما أعياهن الانتظار غادرن الواحد بعد الأخرى في حدود منتصف النهار.. حدث هذا دون أن تتصل الطبيبة لتخبر بتأخرها أو عدم مجيها، ودون أن يكلف أحد نفسه من المستشفى بذلك ليريح المريضات من طول انتظار في حر شديد.. ولما سألت سيدة إحدى العاملات بالمستشفى عن الطبيبة، قالت لها عليها أن تعود بين الفينة والأخرى لعلها تصادفها!
ومعلوم أن مستشفى سيدي سليمان قد "رقي"، وأصبح يتوفر على بعض الاختصاصات، منها الجراحة، لكن غالبا ما ترسل أبسط الحالات إلى القنيطرة أو سيدي قاسم.. وحينما يريد بعض المرضى إجراء تحاليل أو صور يجدون الآليات معطلة كلا أو جزئيا، بحيث تكون التحاليل مثلا غير تامة.
ومعروف أن المستشفيات العمومية تخلت عن "المجانية" والخدمة العمومية بشكل شبه كلي، إلا في حالات قليلة، منها التوفر على "شهادة الضعف" التي تسلمها بصعوبة السلطات المحلية للمعوزين، وعلى كل من أراد مقابلة طبيب أن يدفع أربعين درهما، ومن أجل الاختصاصي عليه أداء ستين درهما..
وذكرت بعض المصادر الخاصة أن الجماعات القروية المحيطة بسيدي سليمان تدفع 10 ملايين سنتيم في الشهر للمستشفى من أجل أداء خدمات استشفائية للمواطنات والمواطنين المتواجدين على ترابها… لكن لا يوجد تقييم موضوعي لهذه العملية، والتي غالبا ما يتم استغلالها من طرف بعض المنتخبين الذين يوهمون المرضى بأن تدخلهم الشخصي كان وراء إجرائهم لفحوص، علما أن الأداء يبقى من واجب جميع زوار المستشفى.
وفي غياب أي تواصل وشفافية يجهل الرأي العام كل "المجهودات" التي يمكن بدلها لتحسين خدمة المستشفى، كما لن يعرف أحد طبعا قرارات لجنة التفتيش التي حلت اليوم بالمستشفى، وعلى غرار كافة المؤسسات العمومية فهي تشتغل في شبه عزلة وانكفاء وسرية…
وذكرت مصادر مطلعة أن هناك نية لبناء مستشفى كبير بالمدينة، وأن الميزانية متوفرة، لكن ذلك ما زال يعرف تعثرا غير مفهوم، وقد يرده البعض إلى غياب الأرض المناسبة.

الأربعاء، 10 أغسطس 2011

أمسية شعرية من تنظيم "حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية"


 أمسية شعرية من تنظيم "حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية"
 
 حياة الإدريسي، عبد الحق شنوفي، عبد السلام لعبيسي، محمد صولة، جواد المومني.

استجاب لدعوة "حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية" أربع أساتذة شعراء من سيدي سليمان، لتشنيف أسماع الحضور بأشعارهم، حيث احتضن اللقاء فضاء منفتح على الهواء الطلق بمقر الحزب الاشتراكي الموحد… وقد كانت لحظات متميزة تناوب فيها الشعراء على الإلقاء.. واستطاعت حياة الإدريسي عضوة المكتب المحلي للجمعية المنظمة أن تقدم وتحيّي الجميع بأسلوب شاعري، وهي تقول أن هذه المناسبة هي احتفاء بالشعراء الحاضرين، واحتفاء بالذكرى الثالثة على رحيل الشاعر الفلسطيني الشامخ محمود درويش.
 
الأستاذ محمد صولة ألقى قصيدة قال إنه لم يضع لها بعد عنوانا، وهي حول ذكرى رحيل الشاعر محمود درويش.
في الدور الثاني أتم الشاعر مقاطع أخرى من قصيدته.

 
الأستاذ جواد المومني منذ البداية حاول إبعاد صفة "الشعر" عن قوله واعتبر ذلك مجرد نثر… لكن ذلك من تواضع الشعراء الموهوبين، وهو قد أعد "ملحمة شعرية" لها علاقة بالوضع العربي الراهن، عنوانها " الحاكم العربي، من الماء إلى الماء".. وفضل إطلاعنا على الفصل رقم 13، وهو حول دكتاتور يلقي "خطابه ما قبل الأخير.." ووضح الشاعر أن الضرورة تتطلب منه الوقوف لأمرين، الأول هو الإجلال لروح الشهداء، والثاني هو "تقمص وضعية الحاكم" وهو يلقي خطابه.
في المرحلة الثانية قرأ الشاعر قصيدة "ذلك النجيع المؤجل" المنشورة سابقا في مدونة سيدي سليمان، وقد أهداها ل"دمنا المؤجل…"
 
الأستاذ عبد السلام لعبيسي فضل قراءة قصيدة بعنوان " جرح المياه" وهي مهداة على صديق له عراقي كان طموحه هو العودة إلى وطنه، لكنه مات بمجرد وضع قدميه على أرض العراق، إنه ياسين يعقوب. 

 
الأستاذ عبد الحق شنوفي فضل في الأول قراءة مقطع من قصيدة محمود درويش "جدارية"، التي يؤبن فيها نفسه بل مماته، وقد اعتبر الفقيد رمز الشعر العربي، وتأسف لعدم حضوره "الربيع العربي" حيث كان سيدلي بقصائد أروع… ولا غرو في ذلك فالمتحدث ناقش أطروحة جامعية حول محمود درويش.
ثم ألقى قصيدة من إبداعه عنوانها " ملحمة قرطاج" يحيي عبرها "الربيع العربي" كما قال.

الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

الخلفية السياسية لسجن الصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاقهما خلاصات الندوة لصحفية المنظمة من طرفاللجنة الوطنية من أجل الحرية الفورية للصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاقهما


 الخلفية السياسية لسجن الصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاقهما
خلاصات الندوة لصحفية المنظمة من طرفاللجنة الوطنية من أجل الحرية الفورية للصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاقهما
معاد شنو، حسن العمراني، فاطنة أفيد، نعيمة كلاف، سعيدة كبوري، سميرة بوحية

إعداد مصطفى لمودن

في أول نشاط عمومي لها نظمت  "اللجنة الوطنية من أجل الحرية الفورية للصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاقهما" ندوة صحفية بمقر "النقابة الوطنية للصحافة المغربية" بالعاصمة الرباط يوم الثلاثاء 9 غشت، اكتظت القاعة عن آخرها، وتميزت بحضور خديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ونائبها عبد الحميد أمين، وأعضاء من المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد مثل عبد الإله المنصوري وأحمد السباعي ومحمد العيساوي.. عدا عن شخصيات مختلفة سياسية ونقابية وحقوقية وجمعوية، بالإضافة إلى عدد من الصحفيين عن مؤسسات إعلامية مختلفة.
وزعت اللجنة على الحضور ملفا يتضمن عدة تقارير ومعتطيات عن الاعتقال وظروفه وبيانات تضامن صادرة عن بعض الهيئات وبيانين صادرين عن المعتقلين من سجنهما بوجدة وهما يقبعان في ظروف مزرية، بحيث يوضع كل معتقل على حدة داخل زنزانة ضيقة يتوسطها المرحاض مع سجناء الحق العام، وهو ما أكدت عليه ابنة الصديق سعيدة كبوري (14 سنة) وهي تدلي بشهادتها حول اعتقال والدها، وأضافت أن الأسرة تجد صعوبة بالغة في زيارة معيلها الوحيد، وطالبت بتنقيل والدها إلى سجن بوعرفة إسوة بمعتقلين آخرين وبإطلاق سراحه أو إعادة المحاكمة من طرف "قضاء عادل ومستقل"… من جانبه طالب معاد ابن المحجوب شنو (15سنة) بإطلاق سراح والده، وهي جملة مختصرة تحمل كل دلالات افتقاد الأب…
تحدثت في مداخلتها نعيمة كلاف منسقة اللجنة عن ملابسات الاعتقال التي جرت على خلفيات الاحتجاجات التي عرفتها مدينة بوعرفة منذ سنوات في إطار تنسيقية مناهضة الغلاء وتدني الخدمات العمومية، وتأججت بعد انطلاق "حركة 20 فبراير"، وعلى خلفية الانتماء السياسي والنفقابي والحقوقي للمعتقلين، واعتبرت أن الاعتقال سياسي… وشرح حسن العماري منسقة اللجنة الجهوية لدعم المعتقلين الجوانب المتعلقة بالمحاكمة سواء ابتدائيا ببوعرفة في 16 يونيو أو استئنافيا بوجدة في 25 يوليوز المنصرم، واعتبر بدوره المحاكمة سياسية وقد شابتها عدة خروقات سبق للجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن وضحتها في تقاريرها، من ذلك افتقاد صفة التلبس، حيث تم الاعتقال بفارق أيام كثيرة على الأحداث التي عرفتها بوعرفة في 18 من شهر ماي، تشابه المحاضر واستنساخها عن بعضها البعض، إجراء الاستنطاق تحت ظروف ضغط نفسي، رفض استدعاء شهود النفي والإثبات، إجراء المحاكمة في ظروف غير عادية خاصة ابتدائيا (عسكرة، محاكمة غير علنية، ملء قاعة المحكمة بعناصر من الأمن، إبقاء الأضناء واقفين طيلة 17 ساعة من المحاكمة..)، كما أن التهم الموجهة للمعتقلين كالمشاركة والتحريض لا تعتمد على أي أساس قانوني، بل إن المعتقلين كانا يحثان بعض المحتجين على عدم التراشق بالحجارة وقد أصيبا بدورهما، كما سمح للصديق كبوري  بتدخل من نائب وزراة التربية الوطنية كي يغادر القسم من أجل المساهمة في التهدئة والتفاوض التي كانت تجريها السلطة المحلية في بوعرفة مع المحتجين بعد زوال 18 ماي.. وأشار العماري في ختام مداخلته إلى استمرار التواجد المكثف للقوى الأمنية بالمدينة مما يؤكد أن المنطقة تعيش ظروفا استثنائية وفق حديثه.
وتجدر الإشارة أن الصديق كبوري نائب رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وكاتب الاتحاد المحلي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل ومنسق التنسيقية المحلية لمناهضة غلاء الأسعار والدفاع عن الخدمات العمومية  مهنته أستاذ، سنه 50 سنة اعتقل من أمام المحكمة أثناء مؤازرة المعتقلين الشباب الثمانية.
والمحجوج شنو  كاتب قطاع الإنعاش الوطني – ك د ش – مستخدم بالإنعاش الوطني، عضو الحزب الاشتراكي الموحد وناشط حقوقي، عمره 41  سنة اعتقل من الشارع  بعد تشتيت المشاركين في وقفة احتجاجية ضد اعتقالات الشباب.
حوكما معا بسنتين سجنا نافذا وغرامة مالية حدت في 2000 درهم لكل واحد.
أما بالنسبة للشباب  ياسين بليط 19 سنة،إبراهيم مقدمي 19 سنة، جمال عتي 20 سنة،عبد العالي كديدة 26 سنة، محمد نبكاوي 22 سنة، عبد القادر قازة 28 سنة، عبد الصمد كربوب 21 سنة، عبد العزيز  بوضبية 20 سنة فقد حوكموا بسنة ونصف باستثناء واحد حوكم بسنة وأربعة أشهر، مع غرامة مالية للجميع في حدود 1200 درهم. أما القاصر معمر لقرع 17 سنة  فيتابع في حالة سراح  ومن المنظر أن يعرض على المحكمة في 8 شتنبر القادم.
بعدما راسلت "اللجنة الوطنية من أجل الحرية الفورية للصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاقهما" وزارة العدل والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوبية السامية لإدارة السجون.. وقد طالبت بعقد لقاءات مع مسوؤليها، تعتزم نفس اللجنة تنظيم قافلة تضامن إلى بوعرفة بعد انتهاء رمضان، ومهرجانا خطابيا بالرباط، وعقد لقاءات مع مختلف الهيئات والتنظيمات المغربية المعنية ومع سفارات دول أجنبية وعقد لقاءات مع ممثلي هيئات حقوقية دولية أو مراسلتها.
واعتبر الحزب الاشتراكي الموحد في بيان له "أن المحاكمة سياسية بامتياز وتندرج في مسلسل التضييق على الحزب الاشتراكي الموحد بسبب دعمه لحركة 20 فبراير ومقاطعته الدستور الممنوح الذي لا يستجيب لطموحات الشعب المغربي في إقرار ديمقراطية فعلية ترسخ مبدأ السيادة للشعب.."، وذكر محمد العيساوي أن حزبه قد راسل بدوره وزارة العدل ومندوبية السجون من أجل تحسين ظروف المعتقلين وضمان كافة حقوقهم وتنقيلهم إلى سجن بوعرفة قرب ذويهم.. وأضاف بأن الحزب يدعم اللجنة ولن يالو من جانبه بأي جهد حتى إطلاق سراح كافة معتقلي الرأي ومعتقلي الحركات الاحتجاجية.
——–
  
معاد شنو وسعيدة كبوري وقد أتيا من بوعرفة إلى الرباط لحضور الندوة (صورة خاصة) 
  
  
جانب من الحضور 

الاثنين، 8 أغسطس 2011

"حركة 20 فبراير" بسيدي سليمان تنظم أول نشاط لها في رمضان


 "حركة 20 فبراير" بسيدي سليمان تنظم أول نشاط لها في رمضان

وقفة احتجاجية بساحة غزة: تنديد بالفساد وتضامن مع معتقلي الحركة
 
في أول خرجة لهم بعد دخول رمضان، كوّن نشطاء "حركة 20 فبراير" بسيدي سليمان حلقة وسط ساحة غزة (قبالة العمالة)  ليلة الأحد 7 غشت 2011، وقفة اعتبرها الأعضاء ضرورية في آخر اجتماع لهم، من أجل التأكيد على استمرار شعلة النضال والتنديد بالفساد… في انتظار مسيرة الأحد المقبل. 
ندد المحتجون بالفساد بمختلف أشكاله، من رشوة وزبونية وهدر المال العام، وجددوا لقاءهم مع شعارهم المركزي؛ كرامة، حرية، عدالة اجتماعية… وأثيرت أسماء بعض المسؤولين والمطالبة برحيلهم عن السلطة والمسؤولية على الصعيد الوطني والمحلي… 
كما رفع المحتجون شعارات تضامنية مع معتقلي "حركة 20 فبراير" ببوعرفة…
ألقى كلمة الختام الشرقي الداودي وقد أكد على استمرار الحركة رغم تدخل المخزن والبلطجية،  وأعلن عن مساندة معتلي بوعرفة وآسفي… ودعا إلى المشاركة في مسيرة الأحد المقبل التي ستنطبق من قرب السوق القديم (بجانب الميزان العمومي) في حدود العاشرة والنصف ليلا، "للتعبير عن هموم شعبنا وإهمال منطقتنا، واحتجاجا ضد الغلاء والبطالة.." كما قال.
من الشعارات التي رفعت:
ـ بغيت نخدم بغيت دويرة/// ماش زلافة د الحريرة.
ـ شي علا وبغا يطير/// شي ساكن ف القزدير.
ـ شوف المخزن العبقري// وشحال مطور وقاري// تيعالج الأزمات// بالسيمي والسهرات.
ـ تحية نضالية// لبوعرفة الصامدة.
ـ اعتقالات استشهادات// تؤجج النضالات.
ـ هذا عار، هذا عار// المواطن في خطر.
ـ أولادكم فينا همَا؟// واشنطن وروما// أولاد الشعب فيناهما؟//عكاشة وارس الحومة.
أنا مغرب أنا//بالهوية والسلالة//استحالة استحالة//نرضى أنا بالمهانة.
كما ردد المحتجون شعارات أخرى دأبوا على ذكرها منها ما يشير إلى ممارسات مخزنية عتيقة.
 وتجدر الإشارة أن السلطة المحلية بعتت بمكتوب لأربعة مناضلين تشعرهم بمنعهم من المشاركة في أي مسيرة أو وقفة، وهم:
محمد ياسر اكميرة كاتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد، مصفطى بريول عضو مكتب فرع الجمعية المغربلية لحقوق الإنسان، أحمد جدور كاتب الاتحاد المحلي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد الرحيم مشروح عضو جماعة العدل والإحسان. 
  
 
  
 
 
  
 

 

"حركة 20 فبراير" بسيدي سليمان تنظم أول نشاط لها في رمضان


 "حركة 20 فبراير" بسيدي سليمان تنظم أول نشاط لها في رمضان

وقفة احتجاجية بساحة غزة: تنديد بالفساد وتضامن مع معتقلي الحركة
 
في أول خرجة لهم بعد دخول رمضان، كوّن نشطاء "حركة 20 فبراير" بسيدي سليمان حلقة وسط ساحة غزة (قبالة العمالة)  ليلة الأحد 7 غشت 2011، وقفة اعتبرها الأعضاء ضرورية في آخر اجتماع لهم، من أجل التأكيد على استمرار شعلة النضال والتنديد بالفساد… في انتظار مسيرة الأحد المقبل. 
ندد المحتجون بالفساد بمختلف أشكاله، من رشوة وزبونية وهدر المال العام، وجددوا لقاءهم مع شعارهم المركزي؛ كرامة، حرية، عدالة اجتماعية… وأثيرت أسماء بعض المسؤولين والمطالبة برحيلهم عن السلطة والمسؤولية على الصعيد الوطني والمحلي… 
كما رفع المحتجون شعارات تضامنية مع معتقلي "حركة 20 فبراير" ببوعرفة…
ألقى كلمة الختام الشرقي الداودي وقد أكد على استمرار الحركة رغم تدخل المخزن والبلطجية،  وأعلن عن مساندة معتلي بوعرفة وآسفي… ودعا إلى المشاركة في مسيرة الأحد المقبل التي ستنطبق من قرب السوق القديم (بجانب الميزان العمومي) في حدود العاشرة والنصف ليلا، "للتعبير عن هموم شعبنا وإهمال منطقتنا، واحتجاجا ضد الغلاء والبطالة.." كما قال.
من الشعارات التي رفعت:
ـ بغيت نخدم بغيت دويرة/// ماش زلافة د الحريرة.
ـ شي علا وبغا يطير/// شي ساكن ف القزدير.
ـ شوف المخزن العبقري// وشحال مطور وقاري// تيعالج الأزمات// بالسيمي والسهرات.
ـ تحية نضالية// لبوعرفة الصامدة.
ـ اعتقالات استشهادات// تؤجج النضالات.
ـ هذا عار، هذا عار// المواطن في خطر.
ـ أولادكم فينا همَا؟// واشنطن وروما// أولاد الشعب فيناهما؟//عكاشة وارس الحومة.
أنا مغرب أنا//بالهوية والسلالة//استحالة استحالة//نرضى أنا بالمهانة.
كما ردد المحتجون شعارات أخرى دأبوا على ذكرها منها ما يشير إلى ممارسات مخزنية عتيقة.
 وتجدر الإشارة أن السلطة المحلية بعتت بمكتوب لأربعة مناضلين تشعرهم بمنعهم من المشاركة في أي مسيرة أو وقفة، وهم:
محمد ياسر اكميرة كاتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد، مصفطى بريول عضو مكتب فرع الجمعية المغربلية لحقوق الإنسان، أحمد جدور كاتب الاتحاد المحلي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد الرحيم مشروح عضو جماعة العدل والإحسان. 
  
 
  
 
 
  
 

 

"حركة 20 فبراير" بسيدي سليمان تنظم أول نشاط لها في رمضان


 "حركة 20 فبراير" بسيدي سليمان تنظم أول نشاط لها في رمضان

وقفة احتجاجية بساحة غزة: تنديد بالفساد وتضامن مع معتقلي الحركة
 
في أول خرجة لهم بعد دخول رمضان، كوّن نشطاء "حركة 20 فبراير" بسيدي سليمان حلقة وسط ساحة غزة (قبالة العمالة)  ليلة الأحد 7 غشت 2011، وقفة اعتبرها الأعضاء ضرورية في آخر اجتماع لهم، من أجل التأكيد على استمرار شعلة النضال والتنديد بالفساد… في انتظار مسيرة الأحد المقبل. 
ندد المحتجون بالفساد بمختلف أشكاله، من رشوة وزبونية وهدر المال العام، وجددوا لقاءهم مع شعارهم المركزي؛ كرامة، حرية، عدالة اجتماعية… وأثيرت أسماء بعض المسؤولين والمطالبة برحيلهم عن السلطة والمسؤولية على الصعيد الوطني والمحلي… 
كما رفع المحتجون شعارات تضامنية مع معتقلي "حركة 20 فبراير" ببوعرفة…
ألقى كلمة الختام الشرقي الداودي وقد أكد على استمرار الحركة رغم تدخل المخزن والبلطجية،  وأعلن عن مساندة معتلي بوعرفة وآسفي… ودعا إلى المشاركة في مسيرة الأحد المقبل التي ستنطبق من قرب السوق القديم (بجانب الميزان العمومي) في حدود العاشرة والنصف ليلا، "للتعبير عن هموم شعبنا وإهمال منطقتنا، واحتجاجا ضد الغلاء والبطالة.." كما قال.
من الشعارات التي رفعت:
ـ بغيت نخدم بغيت دويرة/// ماش زلافة د الحريرة.
ـ شي علا وبغا يطير/// شي ساكن ف القزدير.
ـ شوف المخزن العبقري// وشحال مطور وقاري// تيعالج الأزمات// بالسيمي والسهرات.
ـ تحية نضالية// لبوعرفة الصامدة.
ـ اعتقالات استشهادات// تؤجج النضالات.
ـ هذا عار، هذا عار// المواطن في خطر.
ـ أولادكم فينا همَا؟// واشنطن وروما// أولاد الشعب فيناهما؟//عكاشة وارس الحومة.
أنا مغرب أنا//بالهوية والسلالة//استحالة استحالة//نرضى أنا بالمهانة.
كما ردد المحتجون شعارات أخرى دأبوا على ذكرها منها ما يشير إلى ممارسات مخزنية عتيقة.
 وتجدر الإشارة أن السلطة المحلية بعتت بمكتوب لأربعة مناضلين تشعرهم بمنعهم من المشاركة في أي مسيرة أو وقفة، وهم:
محمد ياسر اكميرة كاتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد، مصفطى بريول عضو مكتب فرع الجمعية المغربلية لحقوق الإنسان، أحمد جدور كاتب الاتحاد المحلي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد الرحيم مشروح عضو جماعة العدل والإحسان. 
  
 
  
 
 
  
 

 

الأحد، 7 أغسطس 2011

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي سليمان تصدر تقريرا حول الاستفتاء على الدستور


 الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي سليمان
تصدر تقريرا حول الاستفتاء على الدستور

أصدر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي سليمان تقريرا توصلت "مدونة سيدي سليمان بنسخة منه" رصد فيه "عدة خروقات" شابت الدعاية للتصويت على الدستور، وما حصل كذلك في فاتح يوليوز يوم الاستفتاء، وتوقف التقرير في الختام عند ما تعرض له نشطاء "حركة 20 فبراير" من " هجوم عنيف"، أسفر عن جرحى كما سبق أن نشرت المدونة مرفوقا بالصور:

تقرير حول الاستفتاء على الدستور

مباشرة بعد انتهاء الخطاب الذي أعلن فيه تاريخ الاستفتاء على الدستور يوم 01/07/2011، انطلقت حملة مسعورة للدعاية للتصويت بنعم؛ شابتها عدة خروقات نلخصها في ما يلي:
- استعمال المال بشكل واسع ومكشوف لاستمالة المواطنين للدعاية للتصويت بنعم.
- استغلال الأطفال في هذه الحملة في خرق سافر لاتفاقية حقوق الطفل.
- تجنيد المستفيدين من مشاريع ما يسمى ب "التنمية البشرية" للدعاية للتصويت بنعم.
- احتلال ساحة العمالة طيلة هذه الحملة من خلال نصب خيم ومكبرات الصوت وتمويلها من طرف السلطات (فرق التبوريدة، احيدوس والجوق الموسيقي).
- الانخراط الكلي للسلطة من مقدمين وشيوخ وقياد وباشوات في الدعاية.
- استعمال البلطجية من قوى الفساد السياسي بالإقليم وبعض الشباب المأجور الذي لا يتقن سوى السب والشتم والقدف والضرب وترديد شعارات الولاء يؤطرهم مستشار جماعي ورئيس المجلس البلدي وعميد الشرطة المكلف بالاستعلامات العامة ورئيس الشرطة الحضرية حيث كانوا يعطوا الأوامر على مرأى الجميع وبتنسيق مع بعض الأشخاص المحسوبين على الأجهزة السرية وبعض الغرباء عن المدينة.
- قطع الطريق على مسيرات حركة 20 فبراير من طرف البلطجية في حين يتم السماح للمسيرات المؤيدة بالطواف من كل شوارع المدينة.
- تنقيل سكان القرى عبر الشاحنات وسيارات النقل المزدوج إلى المدينة لتنظيم المسيرات المؤيدة للدستور.
- استغلال المساجد في الدعاية للتصويت بنعم واجب ديني وأن التصويت بنعم يعني التصويت للملك ومع الملك.
- تعليق لافتات في القرى مجهولة الصفة تتكلم باسم السكان وتدعوهم للتصويت بنعم.
- استمرار تعليق لافتات الجهات المصوتة بنعم رغم انتهاء الفترة الزمنية المحددة لذلك.
- ابتزاز المواطنين بوثائقهم التي تنتظر الإمضاء بالجماعات المحلية للتصويت بنعم.
- استدعاء رؤساء الجمعيات وفرق الأحياء وغيرهم من المواطنين للخروج في مسيرات دعائية وتسخير رئيس فرق الأحياء الأطفال دون علم أوليائهم من أجل التعبير عن رأي وهي محاولة من أجل التقرب من السلطة للاستفادة من الدعم وهو وما يعتبر منافيا لاتفاقية حقوق الطفل.
- تجييش السلطة للتصويت بنعم وعدم التزام الحياد طيلة الحملة بما فيها يوم التصويت وارتفاع توثرها وخاصة في القرى على النتائج الهزيلة وتدخلها بجميع الطرق للرفع من نسبة المشاركة، بما فيها التأثير المعنوي على المشرفين على الصناديق.
- استعمال سيارات الجماعات المحلية من طرف رئيس المجلس البلدي للدعاية للتصويت بنعم.
- السماح للمصوتين بالتصويت بالنيابة عن أفراد العائلة.
- توظيف الفئات الهشة لابتزاز مواطنتهم.
وعشية يوم الأربعاء 29 يونيو والخميس 30 يونيو 2011 شن هجوم عنيف على مناضلي حركة 20 فبراير من طرف البلطجية أمام أعين السلطات ورجال الأمن، خلف عدة إصابات وجروح متفاوتة الخطورة في صفوف مناضلي الحركة سلمت لهم شهادات طبية تثبت مدة العجز.

أسماء الضحايا
نوع الإصابات
مدة العجز حسب الشواهد الطبية
بريول المصطفى
لكمة في الفم
15 يوما
عبد القادر مصباح
جروح غائرة في جهة الرأس
15 يوما
رضا سكحال
الجهاز التناسلي
13 يوما
محمد الشجري
كسر في الأنف وسقوط أسنان
18 يوما
ابراهيم المحمدي
على مستوى البطن
15 يوما
مصطفى السيابري
جروح غائرة في جهة الرأس
23 يوما
يوسف أشبار
جرح عميق في الشفه
20 يوما
التهامي الوحداني
جروح غائرة فى جهة الرأس
23 يوما
الداودي الشرقي
جهة الصدر
10 أيام
مصطفى الناجي
جروح غائرة في جهة الرأس
25 يوما
مروان لقويد
جهة الفخذ والظهر
15 يوما
أنيس الخمري
جروح غائرة في جهة الرأس
13 يوما
علي العكز
جهة الصدر
14 يوما