السبت، 4 يونيو 2011

المناظرة تريد "ملكية برلمانية الآن"


المناظرة تريد "ملكية برلمانية الآن"
 
 جانب من الحضور أثناء متابعة فقرات المناظرة، في وسط الصورة المناضل محمد بنسعيد آيت يدر
 
الرباط: حميد هيمة  
 
 
صادقت المناظرة الوطنية، الملتئمة في الائتلاف الوطني الديمقراطي، على " إعلان دستوري من أجل ملكية برلمانية الآن بالمغرب". وتتضمن الوثيقة، التي تعد بمثابة خارطة طريق لتحقيق الملكية البرلمانية هنا والآن، أربعة نقط جوهرية، سيعلن عنها، في ندوة صحافية، للرأي العام الوطني.
 
1- طريق "الملكية البرلمانية الآن"  أعلنت الهيئات والمجموعات الموقعة على " الإعلان" المذكور " العمل بجانب شباب 20 فبراير بكل الوسائل الشرعية والسلمية لتحقيق تغيير ديمقراطي… يدشن عهد المواطنة والحرية والكرامة والمساواة "، حسب نص "الإعلان " المشار إليه. وأقرت المناظرة، في الوثيقة المنبثقة عنها، خارطة الطريق للملكية البرلمانية الآن ب"التنصيص على أن الشعب المغربي مصدر كل المشروعية والسلطة "، وحصر التشريع لـ"برلمان حقيقي" منتخب بشكل حر ونزيه، فيما تتمتع الحكومة، كسلطة تنفيذية، بسلطات حقيقية. وألح المشاركون / ات على جعل "القضاء سلطة مستقلة " يتمتع ب "النزاهة و الفعالية ". وتجاذب المتناظرون، في موضوع " الملكية البرلمانية"، وجهات النظر حول الصيغ الممكنة لبلورة موقف حد أدنى بين كل مكونات الائتلاف؛ حيث توافق الجميع، في صيغة ستطرح على طاولة لجنة المتابعة للتدقيق، على " ملكية برلمانية حيث الملك يملك (بضم اللام) ولا يحكم ولا تنتهك حرمته، ملكية برلمانية قائمة"، وفق نص وثيقة "مبادئ ومقومات الدستور الديمقراطي "، على سيادة القانون الذي هو أسمى تعبير عن إرادة الشعب (…) وعلى حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها كونيا ". بيد أنه، بالمقابل، أجمعت المناظرة على رفض "الجمع بين السلطة والقداسة وأعمال المال "، بما يمكن، حسب وثيقة "مبادئ ومقومات دستور ديمقراطي لملكية برلمانية "، من منع كل أشكال الاحتكار الاقتصادي والامتيازات؛ التي تندرج في إطار اقتصاد الريع".
 
2 – "الائتلاف المغربي من أجل تحقيق الملكية البرلمانية الآن" بلورت المناظرة الوطنية، كآلية لتحقيق الأهداف المتوافق عليها في خارطة الطريق، صيغة تنظيمية في شكل "ائتلاف"، يلف هيآت سياسية ونقابية وجمعوية ونسائية وفعاليات ديمقراطية غير منتمية. كما تم التأكيد، في "إعلان الدستور" والمداخلات التي تطارحت الموضوع، على انفتاح هذه المبادرة في " وجه كل من يتقاسم معه أهدافه، ويصادق على وثائقه كإطار ديمقراطي مرن للمتابعة والتنسيق وحشد الطاقات" .
 وإذا كانت العديد من المداخلات قد عبرت على أهمية توسيع قاعدة "الائتلاف "، والتفاعل مع كل أشكال التنسيق مع التنظيمات التي تناضل على نفس الأفق، فإنها، أيضا، شددت على ضرورة الانفتاح على النضالات الشعبية بما يجعل هدف "الائتلاف" ملك جماعي لكل القوى الوطنية والديمقراطية.
3-  المطالب المستعجلة للشعب المغربي  لم يفت المناظرة مطالبة الدولة المغربية بــ" الاستجابة العاجلة لمطالب حركة 20 فبراير"، التي سبق أن صاغت 20 مطلبا في أرضيتها التأسيسية، ومعالجة ملفات وقضايا "الفساد المالي"، وتحرير الإعلام، وتأمين حرية التظاهر السلمي وتصفية قضية الاعتقال السياسي، وإلغاء المظاهر العتيقة للبروتوكول المخزني، وترسيم لجنة قضائية وحقوقية للإشراف على جميع مراحل الاستفتاء، وحل قضية التشغيل، وتجويد التعليم والتطبيب وباقي الخدمات الاجتماعية الأساسية، معالجة الإشكالية القانونية للأراضي، ثم توزيعها " في شكل تعاونيات على الفلاحين الفقراء…الخ " .
هذا، وقد وجه " الائتلاف"، المنبثق عن المناظرة المنعقدة بالمدرسة الوطنية للصناعة المعدنية - الرباط ، الأحد ( 23/05/2011) ، نداء إلى القوى الحية الديمقراطية وكل المواطنين / ات للانخراط في الدينامية النضالية لإنجاح التغيير الديمقراطي. و يأتي بناء "الائتلاف من أجل ملكية برلمانية الآن "، حسب عدة تصريحات استقتها الجريدة، في إطار التفاعل مع الدينامية التي فجرتها "حركة 20 فبراير" الهادفة إلى بناء نظام سياسي ديمقراطي.
 يذكر أن المناظرة عرفت مشاركة عدة شخصيات ورموز حزبية ونقابية وحقوقية ومدنية (محمد بنسعيد ايت أيدر، المعتصم، العزيز، عبد الرحمان بنعمرو، فؤاد عبد المومني، عبد اللطيف حسني، محمد مجاهد…الخ ) تنحدر من مشارب سياسية وفكرية مختلفة، كما تميزت المناظرة بمشاركة وجوه بارزة من حركة 20 فبراير.
 
المدونة: كاتب المقال  حميد هيمة يأخذ صورة إلى جانب المناضل/المدرسة محمد بنسعيد آيت يدر أثناء المناظرة 

الجمعة، 3 يونيو 2011

حركة 20 فبراير بسيدي سليمان تدعو إلى مسيرة يوم الأحد 5 يونيو


حركة 20 فبراير بسيدي سليمان تدعو إلى مسيرة يوم الأحد 5 يونيو
شرع أعضاء حركة 20 فبراير مساء الجمعة في توزيع نداء على المواطنات والمواطنين من أجل المشاركة في "المسيرة السلمية يوم الأحد 5 يونيو" انطلاقا من جانب المارشي (الميزان العمومي) ابتداء من السابعة مساء، حسب نداء تنشر مدونة سيدي سليمان نصه كاملا
 
***********************

حركة 20 فبرايرـ
تنسيقية سيدي سليمان

لنشارك جميعا في مسيرة الكرامة والحرية والعدالة والمساواة يوم الأحد 5 يونيو
 
   مرت ثلاثة أشهر ونصف على ميلاد حركة 20 فبراير المناضلة وهي تتعرض للتشكيك المخزني والتشويه من قبل الإعلام التابع له، رغم أنها ترفع مطلبا شعبيا مشروعا يريد إسقاط الفساد والاستبداد… وليتعرض بعد ذلك المحتجون المسالمون لقمع شرس في عدد من المدن كي يتمكن المخزن من تمرير الدستور الذي تعده لجنة المنوني المعينة ضدا على طوحات الشعب المغربي… لنشارك إذا في مسيرة 5 يونيو بحماس ومسؤولية:
 ـ من أجل دستور ديمقراطي يقطع مع الاستبداد والتحكم في إرادة الشعب، دستور يقر بحرية الاحتجاج والتظاهر والتنظيم، ويضمن حرية الإعلام والتوزيع العادل للثروات، ويحدد دون لـبْس فصل السلط (الحكومة ـ البرلمان ـ القضاء)، وينص على ممارسة الحكم انطلاقا من نتائج صناديق الانتخابات…
 ـ من أجل رفع الظلم والفقر والتهميش والبطالة، ومواجهة الرشوة والاحتكار واقتصاد الريع والامتيازات غير المشروعة (مقالع الرمال، الغابات، أراضي الجموع، ضيعات الصوديا والسوجيطا…) ، من اجل محاكمة المفسدين واسترجاع الأموال العمومية المنهوبة وتوفير السكن اللائق للجميع والقضاء على أحياء الصفيح، ومساعدة المحتاجين حتى يتوفروا على منازل تقدر إنسانيتهم…
 ـ من أجل تعليم عمومي جيد ومجاني، ومستشفيات تعتني بجميع المرضى، وفضاءات ثقافية ورياضية مناسبة وبيئة نظيفة وإدارة تخدم المواطنين…
 ـ من اجل أن تكف أجهزة القمع المخزني عن ملاحقة المناضلين والمناضلات الذين يحتجون ويعبرون سلميا عن مطالبهم… لندد باعتقالهم والتنكيل بهم وتعريضهم لمحاكمات صورية… لنعلن تضامننا مع كل الشعوب المقهورة التي تناضل في مواجهة الاستبداد كاليمن وليبيا وسوريا.

شارك/شاركي، ايها المغاربة الأحرار في المسيرة السلمية يوم الأحد 5 يونيو، والتي ستنطلق من جانب الماشي(الميزان العمومي) ابتداء من السابعة (19h) إلى ساحة غزة(أمام) العمالة) في حدود التاسعة (21h)

 
بمشاركتك النضالية تساهم/تساهمين في صنع مغرب ديمقراطي للجميع
**************
 المدونة: تجد/ي في أعلى الصفحة تقارير عن المساهمات النضالية لحركة 20  فبراير بسيدي سليمان، يكفي اختيار أي عنوان والنقر عليه. 

أنشطة تربوية وفنية وجمعوية


وزان: محمد حمضي
أنشطة تربوية وفنية وجمعوية
1ـ جداريات الطفولة الشعبية
2ـ  مدارس جماعة باب برد في عرسها التربوي
3ـ انطلاقة خارج القانون لجمعية التعاون المدرسي
ـ إعدادية الإمام مالك تحتفي بأبطالها الصغار
************
جداريات الطفولة الشعبية
 
 
   شوارع مداخل المدينة مدمرة بعد أن لم يمر على تأهيلها أكثر من سنة… أرصفة صرف على تزليجها مآت الملايين، لكن زليجها يتطاير يمينا وشمالا… أعمدة الإنارة العمومية زرعت بشكل مشوه فوق الأرصفة وظلت مصابيحها معطلة منذ الصيف الماضي… المعاول أتت على الأخضر واليابس بساحةالإستقلال التي تعتبر موروثا شفويا لوزان …
    في خضم هذا "التسونامي" تطل علينا حركة الطفولة الشعببية تقاوم الألم وتنشر الأمل… إخوان وأخوات الطفولة… عشقهم للمدينة كان بمثابة البطارية التي مدتهم بالحرارة لقهر الواقع الخريفي لدار الضمانة خلال هذه الفسحة الزمنية الربيعية بامتياز…لا تهمهم"الخنونة"ولكن "العكار"الذي سيضعونه فوقها… استقر الرأي على نفخ الروح في القلب النابض لوزان باعتباره محج الجميع… جدران علاها الصدأ فأقسم أبناء الطفولة بأن يجعلوها تنبض بالحياة من جديد ، وتوزع الابتسامة على القاطن والزائر…
      خرجت أطياف من أبناء دار الضمانة إلى شوارعها مدججة بأسلحتهم… نعم أسلحة لكنها غير فتاكة… أسلحة تطلق من فوهاتها ذرات المواطنة، فتهدب الأخلاق، وتنشر قيام التسامح، وتربي على فضيلة الحوار، وتصالح العين مع الجمال والفن الرفيع…
    انتشروا كالنمل… لم تنل منهم حرارة الشمس التي ترسل عليهم خيوط أشعتها الحارقة بعد أن تسللوا إلى ساحة الوغى… وما كاد الليل يشرع في إسدال خيوطه حتى كانت جدران أوراشهم تلتحف لبوسات فنية غنية بالرسائل رسمتها بلا شيء ومن لا شيء أنامل أطفال رأس مالهم الوحيد هو الإرادة…
            شكرا لإخوان وأخوات الطفولة الشعبية الذين جعلوا شفاه مدينتهم تتصالح مع الابتسامة البريئة… شكرا لهم على استمرارهم في ضخ دماء نقية نوعية في المجتمع الجمعوي محليا… حقلا جمعويا يحاول تجار الكرامة تلويثه بعد أن وفدوا إليه من دكاكينهم السياسية.
 


 ************************
مدارس جماعة باب برد في عرسها التربوي
 
للسنة الثانية على التوالي يتصالح فصل الربيع بكل بهائه وجماله مع المدرسة العمومية بجماعة باب برد،  مصالحة زركش بأناملهم الذهبية رقعتها، ثلة من المدرسين والمدرسات لم تنل صعوبة التضاريس حيث يشتغلون من إرادتهم الصلبة في خدمة وطنهم من خلال حقنهم لأجيال مغرب الغد بقيم المواطنة والوطنية.   
خلال يومي السبت والأحد 13 و 14 ماي لم يكن من صوت بمركز جماعة باب برد يعلو على صوت المهرجان الربيعي الثاني الذي نظمته المدارس الابتدائية تحت شعار"الشراكة والانفتاح من أجل جيل ناجح" بشراكة مع الجماعة المحلية لباب برد الواقعة تحت النفوذ الترابي لإقليم شفشاون، وبمساهمة فعالة لجمعيات آباء وأمهات التلاميذ، وببصمة بارزة للكفيف في جنح الظلام لكل مكونات المجتمع التعليمي بالمنطقة. 
 هذا العرس المهذب للذوق في تنوع فعالياته، المقاوم لليأس في عمقه، الكاشف عن النفائس والكنوز التي تختزنها المدرسة العمومية خاصة والمنطقة عامة عند النبش في تربتها، أشرف على إعطاء انطلاقته في جلسته الافتتاحية التي احتضنتها مدرسة يوسف ابن تاشفين، المندوب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بشفشاون بحضور رئيس الجماعة، ورئيس الدائرة وعدة فعاليات رسمية ومدنية وسياسية، وآباء وأمهات التلاميذ.
مباشرة بعد الكلمات الرقيقة، والصوت الجميل لأرانب المدارس الابتدائية التي أمطرت الحضور بلوحات فنية ممتعة، تم الانتقال لزيارة الفضاءات المعدة لاحتضان مختلف الورشات التي أشرف على تأطيرها ثلة من الأساتذة.  
 الورشات التي امتد اشتغال الأطفال على محاورها طيلة يومي السبت والأحد، كانت كثيفة ومتنوعة؛ هناك ورشة البيئة حيث نظمت حملة لتنظيف المحيط الغابوي للمؤسسة التعليمية من الأكياس البلاستيكية، ورشة تجويد القرآن الكريم وحفظه، ورشة المسابقات الثقافية لجيل مدرسة النجاح، ورشة الرسم والكتابة، ورشة التراث وحفظ الذاكرة الذي عرضت بها كل ما تزخر به المنطقة من موروث يشهد على حضورها عبر التاريخ(أدوات فلاحيه، ألبسة، أكل….)، وورشة الرياضة بتفرعاتها المتعددة.
    إسدال الستار على الطبعة الثانية لهذا المهرجان، كان ختامه توزيع جوائز تشجيعية على التلاميذ الذين تفوقوا في المجالات التي استقطبت اهتماماتهم، كما تميز بمبادرة مشجعة من الجماعة القروية التي اختارت توفير حاسوب لكل مؤسسة تعليمية تفتقر له إلى اليوم، وهي التفاتة ثمنتها أسرة التربية والتعليم.
 ****************
 
انطلاقة خارج القانون لجمعية تنمية التعاون المدرسي
 
 منذ إحداثها أواخر الموسم الدراسي الماضي، والنيابة التعليمية على مستوى إقليم وزان تسابق الزمن من أجل إرساء هياكلها التي تعتبر قنوات أساسية لضخ الدماء في شرايين الجسد التعليمي.
   السرعة التي تقاد بها عربة التربية والتعليم إقليميا لم تكن دائما محمودة، ولا تمت طبقا للشروط والقوانين التي تنظم حركة السير التعليمي وطنيا، بل سجلت الشغيلة التعليمية هنا وهناك بأن هذا الإفراط في السرعة لم يكن بريئا، وأنه بسبب رداءة الفرامل فقد كان القانون في بعض الأحيان ضحيتها، مما شنج العلاقة بين النيابة وفرقائها الاجتماعيين.
 مناسبة هذا الحديث ما عرفه الجمع العام التأسيسي ل"جمعية تنمية التعاون المدرسي"الذي احتضن أشغاله فضاء دار الشباب المسيرة صباح يوم الأحد 8 ماي، من تجاوزات أفرزت مكتبا لا شرعية له بقوة القانون الأساسي للجمعية.
   فقد أكدت لنا عدة مصادر متطابقة وموثوقة، بعد أن مدتنا بنسخة من القانون الأساسي للجمعية، بأن الجمع العام للجمعية جاء مخالفا لما هو منصوص عليه، بحيث حضرته فئة مفتشي التعليم الابتدائي، وتنافس بعضهم على العضوية بالمكتب، ووصل أحدهم إلى رئاسة الجمعية، في الوقت الذي لا يتوفر أيا منهم على تعيين رسمي بنيابة وزان، بل مقرات عملهم الأصلية هي نيابة الشاون ونيابة وسيدي قاسم، وأن التكليفات التي يتوفرون عليها للعمل بنيابة وزان منذ نونبر الماضي تنتهي بانتهاء الموسم الدراسي الحالي، ولا تسمح لأي منهم بغير التأطير التربوي.
    من حق أي مفتش أو غيره من أعضاء الجمعية أن يطمح بشكل مشروع حجز مقعد بمكتب الجمعية للمساهمة في تحريك دواليب المدرسة الابتدائية العمومية، وإرساء قيم التعاون، والسهر على شفافية إنفاق ماليتها التي يا ما أسالت من لعاب البعض هنا وهناك، ولكن ليس من حق أي كان أن يدوس القانون ويطوعه لصالحه، ويعطي لنفسه الحق في "المواطنة الإمتيازية"، هذا الفيروس الذي أفرز مؤسسات وهياكل لا مصداقية لهاعلى أكثر من صعيد، فكان أن نزل الشعب المغربي بكل قواه الحية منذ 20 فبراير، إلى الشارع لطرد فصيلة هذا الفيروس، وتسريع وتيرة إرساء المشروع الديمقراطي الحداثي .                                                                                                                                                       فهل ستسارع النيابة التعليمية لضبط سرعتها لجعلها متناغمة مع القانون، ولعل المدخل إلى ذلك هو الدعوة إلى عقد جمع عام جديد يشارك فيه ويتنافس على قيادة عربة تنمية التعاون المدرسي من يشير إليهم القانون بدون التواء.
 
***************
 
إعدادية الإمام مالك تحتفي بأبطالها الصغار
 
  تابع بالإضافة إلى باشا المدينة، العديد من الفعاليات التعليمية والمدنية والرياضية والاقتصادية، وثلة من آباء وأمهات التلاميذ، الحفل البهيج الذي نظمته إعدادية الإمام مالك مساء يوم الأربعاء 11 ماي بفضاء المؤسسة التربوية، احتفاء بفريق الفتيان الرياضي في كرة القدم الذي تمكن من تحطيم كل الصعاب ليستقر على عرش الرياضة الشعبية وطنيا. الحفل التكريمي تخللته عدة عروض فنية، أبرزت للحضور ما تختزنه المدرسة العمومية من كنوز إن وجدت من يصقلها، ويحقن الناشئة بجرعات من قيم المواطنة.
وانتهى الحفل بتقديم هدايا إلى فريق الفتيان الذي جعل اسما إعدادية الإمام مالك، ومدينة وزان يترددان بمختلف الإعداديات على امتداد التراب الوطني.
 يذكر بأن فريق الفتيان في كرة القدم، فاز بالبطولة الوطنية للرياضة المدرسية التي جرت أطوارها النهائية بمدينة طنجة ما بين 7و9 أبريل الفارط.
وكان هذا الفريق الواعد الذي يشرف على تدريبه واحتضانه فرع الجامعة الملكية الوطنية للرياضة المدرسية قد حقق خلال مسيرته الرياضية لهذا الموسم الدراسي، إحدى عشر انتصارا وتعادلا واحدا.

الاثنين، 30 مايو 2011

في لقاء بسلا ..حمادي بلعياشي عضو المكتب الوطني- للنقابة الوطنية للتعليم - يستعرض نتائج الحوار مع وزارة التربية الوطنية


في لقاء بسلا ..حمادي بلعياشي عضو المكتب الوطني- للنقابة الوطنية للتعليم - يستعرض نتائج الحوار مع وزارة التربية الوطنية
ومطالب بالدفاع عن المدرسة العمومية وعن ملف أساتذة السلم9..
سلا:عبد الإله عسول
    
  جانب من اللقاء مع بلعياشي بسلا
تحول اللقاء الذي نظمه فرع النقابة الوطنية للتعليم (كدش) بسلا، مساء يوم الثلاثاء 24ماي الجاري، إلى مساءلة حقيقة للواقع التعليمي والنقابي بالبلاد.
حيث تقدم الحاضرون للقاء بسيل من الأسئلة منها ما ركز على الجوانب المادية والتقنية للنتائج، ومنها ما طرح الأوضاع المزرية للمدرسة العمومية، وضرورة وضع نقطة نظام بخصوص الواقع التربوي الحالي الذي تم إغراقه في حلول ترقيعية خصوصا على مستوى توفير الموارد البشرية وكذا إمطاره بسيل من المذكرات التي لا تنتهي والموغلة في الجوانب التقنية بالإضافة لواقع الممارسة النقابية التي أصبحت تتطلب وقفة تقييمية جادة لأداوتها التأطيرية وأساليب نضالها، حتى يتم استرجاع الأهداف والقيم النبيلة لهذا المجال الذي كان مدرسة حقيقية في المسؤولية واستحضار مصالح المدرسة والطفل المغربي..
من جهة أخرى، تحدث البعض عن ضرورة استحضار الفئات الأكثر تضررا في الحوار ومنها مثلا فئة الأعوان وأساتذة السلم التاسع أو ما أصبح يصطلح عليه معتقلو الزنزانة 9(انظر فقرة بخصوص مطالب هذه الفئة في زاوية أخرى)..وصب عدد من منتسبي هذا السلم جام غضبهم في اللقاء – وصلت إلى درجة هيستيرية -على أداء النقابات اتجاه هذا الملف..
وفي جوابه عن الأسئلة المطروحة، ذكر بلعياشي أن موضوع اللقاء كان يركز على نتائج الحوار، الذي أتى بالعديد من الجوانب الايجابية(انظر في جانب آخر النتائج المفصلة )، وأكيد أنه لازالت هناك قضايا عالقة لم نغفلها ونستحضرها دوما في حواراتنا مع الوزارة، أما بخصوص الواقع الحالي للمدرسة العمومية، فنقابتنا كانت قد تقدمت بقراءة نقدية مكتوبة للمجلس الأعلى للتعليم حول البرنامج الإستعجالي، حيث سجلنا رفضنا للعديد من مضامينه ويمكن الرجوع لهذه الوثيقة للاطلاع على التفاصيل، وبالنسبة للعاملين المرتبين في السلم 9 ، ستعقد جلسة مع مسؤولي الوزارة في القريب العاجل لدراسة مطالب هؤلاء، والتي تم الحصول على مكتسبات فيها في الحوار السابق ..
 
جانب من المسيرة التي نظمها اساتذة السلم 9 بالرباط
النتائج الكاملة للحوار
في اجتماعين متتاليين بالرباط يومي الثلاثاء والأربعاء 3 و4 ماي 2011 بين وزارة التربية الوطنية وممثلي النقابات التعليمية الخمس، تم الإعلان عن نتائج الحوار الاجتماعي القطاعي لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، وهي نتائج جزئية لمطالب نساء ورجال التعليم، وتبقى مطالب أخرى مشتركة وفئوية دون استجابة.
نوردها فما يلي:
1- الترقي من الدرجة 3 إلى 2 بـ 15 سنة أقدمية عامة منها 6 سنوات في الدرجة 3 بالنسبة لحوالي 3000 من أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي وملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين المرتبين في السلم 9 ابتداء من سنة 2007 إلى 2013، وسيتم صرف مستحقات المعنيين برسم سنوات 2007-2010 على ثلات دفعات: فاتح يوليوز 2011 وفاتح يناير 2012 ثم فاتح يوليوز 2012.
2- تغيير إطار إلى الدرجات الإدارية المطابقة لدرجاتهم لحوالي 2800 من الأساتذة الذين يمارسون مهام إدارية ما بين فبراير 2003 و31 دجنبر 2007.
3- تسوية وضعية المستشارين 
خريجي مركز التوجيه والتخطيط التربوي برسم سنة 2004 وقبلها والممونين العاملين بهذه الصفة قبل 13 فبراير 2003، وذلك وفقا لما يلي:
§ إدماجهم في درجة مفتش (السلم 11) ابتداء من تاريخ ترقيتهم إلى الدرجة الأولى.
§ فتح الترقية بالاختيار، في وجهم للترقي إلى درجة مفتش ابتداء من تاريخ استيفائهم للشروط النظامية المطلوبة للترقي.
4- إدماج ملحقي الاقتصاد والإدارة من الدرجة الأولى (السلم 11) المنبثقين عن إطار مقتصد في درجة مفتش المصالح المادية و المالية (السلم 11) وفتح إمكانية ترقيتهم إلى الدرجة الممتازة (خارج السلم)؛
إدماج ملحقي الاقتصاد والإدارة من الدرجة الثانية (السلم 10) المنبثقين عن إطار مقتصد في درجة ممون من الدرجة الثانية (السلم 10) وفتح إمكانية ترقيتهم إلى مفتش المصالح المادية والمالية من ا
لدرجة الأولى (السلم 11) وإلى الدرجة الممتازة (خارج السلم)؛
فتح الترقية في وجه ملحقي الاقتصاد والإدارة من الدرجة الثالثة (سلم 9) المنبثقين عن إطار مقتصد، عن طريق الامتحان المهني والاختيار إلى درجة ممون من الدرجة الثانية (السلم 10)، وفتح إمكانية ترقيتهم إلى درجة مفتش المصالح المادية والمالية من الدرجة الأولى (السلم 11) وإلى الدرجة الممتازة (خارج السلم).
الأمر يهم جميع ملحقي الاقتصاد والإدارة المنبثقين عن إطار مقتصد وعددهم يناهز 1000
5- الترقية بالشهادة
ü الإجازة: تعيين في الدرجة الثانية (السلم 10) لحوالي 7000 من أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي وملحقي الإدارة والاقتصاد والملحقين التربويين من الدرجة الثالثة (السلم9) الحاصلين على الإجازة بين 2008 و2011.
ü الماستر: حوالي 1200 من الحاصلين على الماستر برسم سنتي 2010 و2011 من
* أساتذة التعليم الابتدائي 
والإعدادي والتأهيلي يعينون أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي (سلم 11)
* ومن ملحقي الإدارة والاقتصاد والملحقين التربويين والمستشارين في التوجيه التربوي والمستشارين في التخطيط التربوي والمرتبين حسب الحالات في الدرجة الثالثة والثانية (السلم 9 و10) يعينون ملحقي الإدارة والاقتصاد والملحقين التربويين في درجة ممون الدرجة الأولى (سلم 11) وتعيين المستشارين في التوجيه التربوي والمستشارين في التخطيط التربوي في الدرجة الأولى من درجتهم (سلم 11).
6- تسوية وضعية حوالي 5000 من المعلمين العرضيين سابقا
أ‌) تسوية وضعية المعلمين العرضيين سابقا حاملي الإجازة في الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي (
السلم 10) في اليوم الموالي للترسيم؛
ب‌) منح 3 و5 سنوات جزافية على التوالي للمعلمين العرضيين سابقا فوجي 2005 و2007 ؛
منح أقدميه اعتبارية، لموظفي القطاع الذين تمت ترقيتهم عن طريق الشهادات الجامعية، تعادل المدة الفاصلة بين تاريخ الترسيم وتاريخ التعيين في الدرجة تحتسب لأجل الترشيح في لوائح الترقية في الدرجة.
7- تسوية وضعية جميع الموظفين الناجحين في الامتحانات المهنية والمستوفين للشرط النظامي المطلوب إلى غاية 31 دجنبر، وذلك عبر ترخيص استثنائي بالنسبة لسنتي 2009 و2010. وبالنسبة لسنوات 2011 وما بعد، سيتم تعديل النظام الأساسي قصد السماح باجتياز الامتحانات المهنية للمستوفين للشرط النظامي المطلوب (6 سنوات) إلى غاية 31 دجنبر من كل سنة؛
8- وضع نظام أساسي خاص بالأساتذة المبرزين وإعفاء الأساتذة المبرزين من امتحان الكفاءة التربوية من سنة 2003
 إلى 2011 بناء على زيارة مفتش،
9- إدماج 1000 من منشطي التربية غير النظامية ومحاربة الأمية والمتطوعين حاملي الإجازة والذين عملوا لفترة زمنية لا تقل على سنتين في هذا الإطار، وسيتم الإدماج على الشكل التالي:
من شهر مايو إلى متم شهر غشت : إخضاع المعنيين بالأمر لتكوين،
من فاتح شتنبر إلى متم دجنبر 2011: توظيف المعنيين بالأمر بموجب عقود ابتداء من فاتح يناير 2012: إدماج المعنيين بالأمر في أسلاك الوزارة.
10- فتح إمكانية إعادة ترتيب خريجي مراكز تكوين الأطر بعد يناير 2004 الذين يتخرجون بسلم أقل من السلم المرتبين فيه عند تاريخ التخرج في الإطار الجديد في الدرجة المطابقة لوضعيتهم الأصلية ومنح سنتين اعتباريتين (جزافيتين) للخريجين الذين يغيرون الإطار دون تغيير السلم تحتسب لأجل الترقي في الدرجة.
11- منح سنوات جزافية ما بين 3 و5 لحوالي 2700 من أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي الذين كانوا مكلفين بالدرو
س بالإعدادي الذين سبق لهم أن كانوا معلمين والذين تمت ترقيتهم بالاختيار إلى الدرجة الثانية (س10) وفق شرط (15+ 6) ما بين سنوات 1997 و2002 ، وتحتسب لأجل الترقي إلى الدرجة الأولى ابتداء من 2006، وبمفعول مادي يبتدئ من فاتح يناير 2011؛ مع منح المتقاعدين والمتوفين منهم سنوات جزافية تمكنهم من الاستفادة من هذه الترقية قبل حذفهم من أسلاك الوزارة.
12- الزيادة في التعويض عن الأعباء الخاص بملغ شهري خام قدره 550 درهم ابتداء من فاتح ماي 2011 لحوالي 9400 مديرة و مدير للمؤسسات التعليم العمومي بجميع الأسلاك.
بالإضافة للتعويض التكميلي الخام للمفتشين مابين 1250و900درهم ..
دون إغفال ما ترتب عن الحوار المركزي من نتائج منها زيادة 600درهم صافية في الأجر ، إحداث درجة جديدة تستفيد منها كل الفئات التعليمية ، رفع نسبة الحصيص إلى 33بالمائة في سنة 2012، وتحديد سقف الإنتظار في أربع سنوات للترقي بالاختيار ..
 
  
 
 استاذ تعرض للعنف في احدى الوقفات الاحتجاجية بالرباط
أساتذة السلم 9 يخوضون ما أسموه "معركة العزة والكرامة"
 
 
صباح يوم الأربعاء ، 25ماي الجاري، قمنا بزيارة لممثلين عن هذه الفئة المعتصمة بالرباط منذ ما يزيد عن 20 يوما دفاعا عن ملفها المطلبي.
عشرات من الأساتذة تجمعوا قرب باب الرواح، لتنظيم وقفة أمام مقر الوزارة، لكن مسؤولا أمنيا وعناصر من القوات المساعدة التي كانت ترابض بالمكان أبلغت المعنيين بمنع أي شكل من أشكال الاحتجاج أمام وزارة التربية.. موقف لم يستسغه هؤلاء حيث قال عضو المنسقية الوطنية لهذه الفئة "نحن متضررون، ونعاني كثيرا على المستوى المادي والمعنوي، فمن حقنا الاحتجاج السلمي لإبلاغ مطالبنا التي لا تقبل التجزيء.. وللتنديد بما تعرضنا له من ضرب وتنكيل.."
وقال أستاذ معتصم، جاء من نيابة تازة "راه مابقا لينا غير نسعاو، كيفاش كاين اللي عندو 33 سنة ديال العمل، ودوز التكوين فمركز المعلمين، وباقي فالسلم9، وآخرين قراهم وكاين فيهم اللي توظف مباشرة في السلم10، حنا كانطلبوا ترقية اشتثنائية لينا وبأثر رجعي، وهاذ السلم خاصوا يتحذف كيما تحذف فالصحة.. راه أنا مستعد لأي حاجا ما بقيناش قادرين نصبرو على هاذ الحكرة.."
من جهة أخرى، وحسب مصدر من التنسيقية ذاتها نظم أكثر من ألفي أستاذ(ة) وقفة البارحة أمام مديرية الموارد البشرية كانت ناجحة لكنها لم تسفر عن أي حوار مع المسؤولين..
ويذكر أن التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9 في إطار نقابتي ال-فدش- وإ-م- ش، قد دعت في بيان لها – نتوفرنسخة منه-إلى خوض إضراب لمدة أسبوع ابتداء من الأربعاء 25 ماي إلى الثلاثاء 31ماي الجاري، مع تنظيم مسيرة كرامة الأستاذ يوم الاثنين 30ماي الحالي انطلاقا من مقر الوزراة..كما قررت مقاطعة بيداغوجيا الإدماج والمذكرة 204، والامتحانات الإشهادية..
وتوجد على رأس مطالب هذه الفئة، الترقية الاستثنائية إلى السلم العاشر تشمل جميع الموظفين الذين قضوا 6 سنوات في السلم 9 مع 15 سنة أقدمية عامة بأثر رجعي مالي وإداري من تاريخ استيفاء ست سنوات، ونفس المطلب للمستوفين شرط عشرة سنوات في السلم9.
إرجاع السنوات المقرصنة لفوجي 93و94.
معادلة دبلوم التخرج من المركز التربوي الجهوي ومراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بإجازة مهنية (باك+3) وترقية جميع الخريجين إلى السلم 10بأثر رجعي..