السبت، 10 يوليو 2010

"حركة 20 فبراير": مسيرة السبت 9 يوليوز


"حركة 20 فبراير": مسيرة السبت 9 يوليوز
 والبيان الصادر عنها
مقدمة مسيرة "حركة 20 فبراير"..
 نظمت حركة 20 فبراير مسيرة حاشدة بسيدي سليمان للتنديد بما وصف بتزوير نتائج الاستفتاء على الدستور، وقد اختتمت ببوابة مقر الشرطة للتنديد بما حصل من ضرب وجرح مس أعضاء من "حركة 20 فبراير" يوم الخميس 30 يونيو… وقد أصدرت الحركة بيانا يندد بما تعرض له أعضاء الحركة ويشجب "أشكال تزوير الإرادة الشعبية"… ننشر أسفله نصه كاملا.. هذا وقد سار أمام مسيرة "حركة 20 فبراير" مجموعة من الشباب لا يتعدى عددهم العشرة، وقد زودوا بأبواق ضخمة وضعوها على دراجة ناقلة السلع، وكان غرضهم هو التشويش على شعارات الحركة، التي بدورها استعانت بأبواق مماثلة.. حضر رجال الشرطة وقد بقوا يراقبون عن قرب، وتجدر الإشارة أن هذه المسيرة لم تقع لها أي تعبئة بين المواطنين، في نفس اللحظة اختار أحد الأحزاب أن ينظم "حفلة" على نغمات الفلكلور بساحة غزة.. وذكر أحد الشباب الذي سبق له أن ناقش الشباب الآخرين، أن "سياسيا بارزا " من اليمين الإداري هو من يؤدي لهم جميع النفقات وزيادة. 
وقد طغت على المسيرة شعارات ما بعد الاستفتاء على الدستور من قبيل:
ـ يا مخزن كون تحشم….. العدالة ماشي بالفم 
ـ التزوير التزوير…. والغياطة والبندير
ـ البلطجية خانو البلاد… حينت هما رمز الفساد
ـ هذا دستور البلطجا…. 50 درهم والفراجا
ـ هز صندوق وحط صندوق… نعم نازلا من الفوق
ـ مشات مشات 50 درهم… البلطجي بقى فالهم
 ألقى في ختام المسيرة أحمد اللويزي عضو "حركة 20 فبراير" كلمة أكد فيها حسب قوله إن " الحركة مستمرة حتى تحقيق مطالب الشعب المغربي"، وحول الوقوف بباب مصلحة الأمن، فقد ذكر بأن ذلك يرجع لما تبث لدى الحركة مساندة أحد الضباط للبلطجة ليعتدوا على أعضاء منها وفق قوله، وأضاف أن منهج الحركة سلمي ولا يلجأ إلى العنف ولا يدعو له، ودعا من يستطيع إلى المشاركة في المسيرة المزمع تنظيمها بالرباط عشية الأحد.
 
مجموعة المنوهين ب"نعم" وقد أتوا بأبواق قوية للتشويش على مسيرة "حركة 20 فبراير"، يسيرون أمامها مباشرة  
 ***************************
 البــــــيان 
****************************  
     حركة 20 فبراير
  تنسيقية سيدي سليمان
بيـــــــــــــان
 
إدانتنا للبلطجة والعنف واستنكارنا  لتزوير نتائج الاستفتاء وتأكيدنا على استمرار النضال
 
انطلاقا من الدينامية النضالية التي أطلقتها حركة 20فبراير، وبعد محاولة الدولة الالتفاف حول مطلب الدستور الديمقراطي الذي يجب أن يمثل إرادة الشعب. عن طريق صياغتها لدستور يكرس الاستبداد والفساد من طرف لجنة معينة فوقيا بطريقة غير ديمقراطية .
وانسجاما مع مواقفها، استمرت الحركة في رفض كل الأشكال اللاديمقراطية التى تسعى بها الدولة للتمويه على الشعب المغربي بتسخيرها للإعلام الرسمي والأجهزة القمعية وتسخير أئمة المساجد وتجييش " بلطجية " بغرض تعنيف واستفزاز مناضلي الحركة، في تجاوز خطير لحرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي، حيث تعرض  الناشط عبد الرحيم مشروح من حركة 20 فبراير بسيدي سليمان يوم 22 يونيو 2011، للاعتداء الجسدي من طرف عضو المجلس البلدي (ع.ن)، كما هاجم منزله شخصان معروفان بانتمائهما لأحد الأحزاب الإدارية ومازال لحد كتابة هذه السطور يتعرض وعائلته للتهديد بالتصفية الجسدية . وتعرض يومي  29 و 30 يونيو المنصرم  13 عضوا من الحركة إلى الاعتداء من طرف (ع.ن) المسنود من طرف بلطجية من أصحاب السوابق والمدعوم من طرف أسياده من أجهزة القمع المخزني(خاصة الكوميسير . ع ). مما استدعى نقل المصابين إلى المستشفى الإقليمي، حالات أغلبهم خطيرة، الشيء الذي ترك استياء عميقا لدى عموم ساكنة سيدي سليمان.
ولم تتوقف الأجهزة المخزنية عند هذا الحد، بل سخرت كل الوسائل التزويرية التقليدية من أعوان السلطة… لتزوير الاستفتاء بأشكال مختلفة منها: عدم التأكد من هوية الناخبين، وعدم تسجيل توقيعهم و تصويت أفراد نيابة عن آخرين، و استعمال البطائق المتبقية من طرف الغير من أجل ملء فراغ الصناديق…الخ.
 
وأمام هذا الوضع المخزي للمخزن وزبانيته، فإننا نعلن:
 
+ تضامننا المطلق مع ضحايا القمع المخزني، ومع كل المواطنين الذين تعرضوا للضرب والجرح والإهانة.
+ شجبنا لكل أشكال تزوير الإرادة الشعبية، لفرض دستور غير ديمقراطي.
+ تحياتنا العالية لكل الجماهير الشعبية التي قاطعت التصويت على الاستفتاء.
+ تأكيدنا على حقنا المشروع في الاحتجاج السلمي وتحميلنا مسؤولية أي عنف يتعرض له المحتجون للدولة.
+ دعوتنا كافة المخلصين لقضايا الشعب والوطن من هيئات ومواطنين إلى التعبئة الشاملة وتحمل مسؤولياتهم التاريخية من أجل ترسيخ دولة الحق والواجب.
+ تأكيدنا على الاستمرار في النضال حتى تحقيق كافة مطالب الشعب بما يضمن كل حقوقه.
 
            سيدي سليمان في 7يوليوز 2011.
 
 
  
 
 
  
 
  
 
 
 
 
 
 
 
أحمد اللويزي يلقي كلمة في ختام المسيرة  
 

الجماعة الحضرية بسيدي سليمان والمنح /رأي الجمعيات التي لم تحصل على أي منحة، وموقف رئيس المجلس الحضري


الجماعة الحضرية بسيدي سليمان والمنح 
رأي الجمعيات التي لم تحصل على أي منحة، وموقف رئيس المجلس الحضري  
مصطفى لمودن
 غالبا ما تكون "المنح" التي تحصل عليها بعض الجمعيات أهم مورد لإنجاز أنشطة تربوية وإشعاعية وثقافية… ومواجهة كثير من النفقات التي يتطلبها ذلك، خاصة عندما تنعدم أو تقل التجهيزات الضرورية في القاعات العمومية كدار الشباب والخزانة البلدية، مثل مكبرات الصوت… وإذا كانت بعض الجمعيات قد احتجت على حجب المنح عن الجمعيات برسم سنة 2009 (اضغط للمزيد)، كفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، و"جمعية النبراس"، و"جمعية العقد العالمي للماء"(ACME-Maroc)  ، في حوار مع مسؤولين في مكاتبها المسيرة، وهي لم يسبق لها أن استفادت إطلاقا إلا "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" التي سبق أن حصلت مرة واحدة على 500 درهم! وقد سبق أن تلقت وعدا في اجتماع  بالرئيس الحالي للمجلس بمنحة، وهو ما لم يحدث، غير أن جمعيات أخرى استفادت من منح المجلس البلدي، كما وقع مع "نادي الطليعة السينمائي" الذي حصل على 15000 درهم، وفريق "حسنية سيدي سليمان" الذي حصل على 12 مليون سنتيم، كما مول نفس المجلس الحضري بعض الأنشطة التي قامت بها جمعيات بالمدينة منخرطة بدار الشباب أثناء تخصيص "احتفال" بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في مارس المنصرم 2010، ومول معرضا تشكيليا عند بداية ولايته الحالية،  ويعتبر البعض على أن هناك تمييزا في توزيع المنح، بحيث تعطى لفئة وتحجب عن آخرين. 
رأي المسؤول:
 
هشام حمداني رئيس المجلس الحضري بسيدي سليمان
نقلنا هذه المعطيات للمسؤول الأول عن المجلس الحضري بسيدي سليمان، فكان رد هشام حمداني:
"أنا أكذب هذا الذي يقال، لا يمكن أن يعطي المجلس لجمعية الحق، وأنا أزيله لها، أنا جيت باش نخدم، ما جيتش باش انحيد الحقوق… وقد اكتشفنا لما أخذنا الرئاسة… أول شيء اعتمدت عليه، هو تقرير المجلس الأعلى للحسابات، ماذا وجدت؟ وجدت بأن المنح تعطى بدون برامج، وهذا خطأ، كي أحمي نفسي راسلت جميع الجمعيات المتواجدة بالمدينة التي تستفيد، وقلت لهم أن هذا الدعم الذي يعطيكم المجلس يمكن أن نزيد في سقفه، شريطة أن نكون شريكا معكم، ونعرف أين يصرف هذا الدعم، فيما يخص حسنية سيدي سليمان، أنتم تعلمون بأنها الجمعية الوحيدة التي أعطتنا التقرير المالي، إذا من يعطيك التقرير المالي، وتتأكد منه… وأرسلنا نسخة إلى المجلس الأعلى للحسابات، حتى يناقش معهم إذا كانت خروقات، نحن ملزمين أن نعطيهم (فريق الحسنية)، فيما يخص نادي الطليعة، 15000 درهم. اللجنة الرياضية وليس المجلس، أي اللجنة الرياضية شاركت تلك الجمعيات وأدخلتهم معها، وناقشوا المنح فيما بينهم…(يقصد احتفالات 8 مارس)
الجمعيات التي وجدتها، أقولها بوضوح وأمام المدينة كاملة، أجد شخصا له 6 جمعيات، ويأخذ 2000 هنا و2000 هنا… ولا يفعل شيئا، أنا ضد أن يعطى مال الشعب لواحد، ما يدير بيه والو… عندك برنامج أجي انعاونك، وهذا ما يتم فعله في مدن أخرى".  
ــــــــــــــــ
إشارة: كان من المفترض أن ينشر هذا الموضوع في جريدة "الإرسالية" لكن لضيق المجال لم يحدث ذلك، وتجدر الإشارة أن العدد الأول من "الإرسالية" قد صدر يوم السبت 10 يونيو

افتتاح المسبح البلدي بسيدي سليمان بعد 15 سنة من بداية تشييده!


افتتاح المسبح البلدي بسيدي سليمان بعد 15 سنة من بداية تشييده!
الولوج مقابل 40 درهم!

في آخر دورة للمجلس الحضري لسيدي سليمان تمت المصادقة على المقابل الذي بموجبه يسمح بالدخول إلى المسبح البلدي، وقد حدد في 40 درهما، وهو ما اعتبره الكثيرون ثمنا مبالغا فيه، المراد منه هو منع فئات عريضة من المدينة ولوج المسبح للسباحة في الصيف الحار، واقتصاره ذلك على ذوي الدخل المرتفع، علما أن هؤلاء يفضلون السفر إلى مناطق أخرى، وللتذكير فقد ابتدأت الأشغال في المسبح البلدي قبل 15 سنة، وتطلب بناؤه أموالا طائلة فاقت المليارين، أدى غالبيتها المجلس البلدي من مالية المدينة عبر دين من صندوق التجهيز الجماعي، ثم خصصت له في فترة لاحقة ميزانية ثانية من طرف ولاية الجهة، وفي دورة المجلس الحضري لسيدي سليمان في  23 فبراير تقرر وضع ميزانية جديدة قدرها 6 ملايين  سنتيم.
وذكر هشام حمداني رئيس المجلس الحضري ل"الإرسالية" أنهم ينتظرون ورود المصادقة من وزارة الداخلية بشكل نهائي حول تحويل المسبح على مرفق عمومي وثمن الدخول، وأضاف بأن البلدية هي من سيسيره هذه السنة بسبب عدم إعداد دفتر التحملات لكرائه… التساؤل المطروح هل الثمن المرتفع الذي قرر سيسمح باستعماله وبالتالي نجاح عملية استغلاه؟ وهل من سيدخله سيؤدي الواجب؟ ومن المرتقب أن يكون لذلك تأثير سلبي على صفقة تفويته في السنة المقبلة بثمن مناسب بمبرر ضعف مداخيله وعدم الإقبال عليه.
ـــــــــــــــــــــــــ
 الجديد: المسبح فتح فعلا، والثمن المرتفع لدخوله يجعل البعض لا يستطيع ولوجه، وقد أبدى مستشار حضري فضل عدم ذكر اسمه الآن ملاحظات حول طريقة التسيير التي يشرف عليها المجلس الحضري، خاصة إدخال البعض دون أداء والواجب كما قال.
هذا الموضوع كان سينشر في جريدة"الإرسالية" لكن لضيق المجال لم يحدث ذلك، وللإخبار فهذه الجريدة رهن الراغبين في الاطلاع عليها بالأكشاك.

الجمعة، 9 يوليو 2010

ماذا دار بين إدريس الراضي وعبد اللطيف اليوسفي؟


ماذا دار بين إدريس الراضي وعبد اللطيف اليوسفي؟

 
جلس عبد اللطيف اليوسفي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وعضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد إلى جانب إدريس الراضي رئيس المجلس الإقليمي لسيدي سليمان، ورئيس فريق التجمع الدستوري الموحد بمجلس المستشارين، وقيادي بارز في حزب الاتحاد الدستوري، أثناء الاحتفال الإقليمي الذي خصص بسيدي سليمان مساء الجمعة 9 يوليوز 2010 لتكريم التلميذات والتلاميذ المحققين لنتائج دراسية جيدة.. الأول مناضل ورجل تربية وهو عضو المجلس الأعلى للتعليم، تدرج في أسلاك الوظيفة العمومية وهو معروف بحزمه وجديته… الثاني من فلاح بسيط وسائق طاكسي، إلى أقوى محترف للسياسة بمنطقة الغرب، ومكون لأوسع شبكة من المستشارين، وقد استطاع أن يستقطب لديه حتى المنتمين للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كحسن القاسمي الذي هو عضو بهذا الحزب، وكان عضوا في مكتب المجلس البلدي في سيدي سليمان باسم نفس الحزب "اليساري"خلال الولاية السابقة التي انتهت في 6 يونيو 2009، ورغم أنه عضو كامل العضوية في حزب القوات الشعبية أصبح عضوا في مجلس المستشارين مع الاتحاد الدستوري منذ إجراء انتخابات غير مباشرة شارك فيها المستشارون قبل سنوات إلى الآن، وقد تستمر تسع سنوات إذا لم يسقط في المنعرج بحكم "القرعة"(أغرب أسلوب لإنهاء الولاية النيابية في العالم).. إنه مثل فقط مما يعتمل في مطبخ السياسة المغربي من ترحال حزبي، واستبدال الألوان كما تستبدل المعاطف، بالمناسبة فالاتحاد الدستوري الذي يتخذ الحصان رمزا انتخابيا له، ظهر في 1983 وأثناء ولادته حصل على أكبر نسبة في انتخابات تلك السنة، وتحمل أعضاء منه مسؤوليات حكومية عديدة كان أهمها الوزارة الأولى والعدل التي تسلمهما المعطي بوعبيد (فيما بعد تسلم العدل عبد الرحمان أمالو الذي سمح مرغما على التنكيل ببعض التجار). وقد ساهموا جميعا في سياسة"التقويم الهيكلي" التي أتت على الأخضر واليابس، وأدخلت فئات اجتماعية جديدة في دائرة الفقر، مما أدى فيما بعد إلى سياسة الخوصصة و"السكتة القلبية" المعلومة
كانت صحافة الاتحاد الاشتراكي تنعث هذا الحزب بأقدح الأوصاف كان أهمها "حزب الكوكوت مينوت" الذي دخل على عجل وحصد نتائج انتخابية "باهرة"، وهو "تقليد" مغربي صرف يكرر نفسه باستمرار في أغلب المناسبات الانتخابية. ورغم ذلك فهاهو الاتحاد الاشتراكي يستعير منتخبيه لهذا الحزب الذي طالما واجهه (إعلاميا على الأقل)، وقبل أيام أصدر الحزبان معا بيانا مشتركا بعد عقد اجتماع في المقر المركزي للاتحاد الاشتراكي بطلب من هذا الأخير.
حتى لا يتشعب بنا الحديث جانبا، كم كنت أتمنى أن أسمع ما دار في حديث مدير أكاديمية التربية والتكوين مع "أقوى" مستشار بربوع الغرب، وقد لاحظت في بعض الأحيان تحوله إلى حديث "قوي"، فلعله كان يدور حول قضايا تربوية بحكم المناسبة، والجميع يعلم مقدار "الجفاء" الموجود بأغلب الجماعات الحضرية والقروية بالجهة تجاه المؤسسات التعليمية، بل هناك من يعتقد من أساتذة وعامة المواطنين أن بعض المستشارين يتمنون أن تغلق المدارس وتنتشر الأمية! فكيف نفسر الغياب الشبه التام للمستشارين أثناء انعقاد "مجالس التدبير" في كل مؤسسة التعليمية؟ رغم أنهم أعضاء يحق لهم أن يساهموا في اتخاذ القرار، ورغم توصلهم بالدعوات من رؤساء المؤسسات التعليمية فهم يفضلون المقعد الفارغ، وأغلب الجماعات لا تعير المؤسسات التعليمية المتواجدة على ترابها  وقضايا التربية أي اهتمام، وما جرت به العادة لدى هؤلاء هو تلبية "الأوامر" التي تأتيهم من سلطة الوصاية على أن يبادروا ويبدعوا، فيمكن لعامل أي إقليم مثلا أن "يقترح" تكفل الجماعات بشيء ما فيكون الرد في حينه، وبهذه الطريقة تساهم بعض الجماعات ببناء سور أو جزء منه أو وضع مراحيض أو غير ذلك، مما هو أقل دلالة وذا طبيعة رمزية.  
كنا نتمنى نقل ذلك (الحوار أو جزء منه)للقراء، خاصة إذا كان يهم التربية والتعليم، ونبسط أمامهم أوجه الاختلاف والمآخذات بين الطرفين، لعل الجليد يذوب وتنبسط طرق التفاهم لما يخدم الناشئة والمستقبل.
ــــــــــــ
إشارة: نعتذر عن ضعف جودة الصورة، ونخبر أننا سننشر تقريرا مفصلا عن الحفل   

مدرسة عبد الرحمان الكتاني بسلا تكرم مديرها


مدرسة عبد الرحمان الكتاني بسلا تكرم مديرها
 
الأستاذ عبد المولى بلحسن يتسلم هدية من ذ. محمد الثاني إكزارن
سلا: محمد الثاني إكزارن 
 نظمت مدرسة عبد الرحمان الكتاني بسلا حفلا تكريميا للأستاذ عبد المولى بلحسن مدير المدرسة، حضر الحفل رئيس مصلحة الحياة المدرسية بنيابة سلا، وأطر المراقبة التربوية بالمقاطعة، وعدد من مديري المؤسسات التعليمية وأفراد أسرة المحتفى به وأصدقاؤه ورئيس جمعية الآباء سابقا، ومدير المدرسة الجديد وعدد من التلاميذ المتفوقين. 

 ألقيت بالمناسبة عدة كلمات، أجمعت كلها على أن المناسبة محطة عميقة المعاني والدلالات في تاريخ المسار المهني للمحتفى به، الذي نقش مكانته في ذاكرة أجيال ممن تتلمذوا على يديه، وغرفوا من معين علمه، واهتدوا بنبل أخلاقه وسماحة طباعه، واعتبر المتدخلون لحظة التكريم لحظة اعتراف موضوعي بالجميل، يستحضر فيها المرء ساعات وأيام وسنوات العطاء والبذل، لحظة تعطي لأي تكريم قيمته المعنوية ودلالته المجتمعية ورمزيته الإنسانية، إنها شهادات في حق المحتفى به، تعكس بحق مستوى الاحترام والتقدير الذي يكنه الجميع للأستاذ عبد المولى بلحسن، وقد جاء في إحدى الكلمات التي ألقيت بالمناسبة أن المحتفى به من أولئك الذين يلجون إلى دواخل الناس بدون معرفة متى وكيف ولماذا هم بدواخلنا؟ وهذه صف يتميز بها نوع خاص من الناس، الذين لا يتركون لعامل الزمن أثرا في التعرف عليهم، والمحتفى به واحدا من هؤلاء الرجال الذين يتركون الأثر الطيب والذكر الحسن. 
 
 
وفي كلمة للمحتفى به، عبر الأستاذ عبد المولى بلحسن فيها عن سعادته واعتزازه وافتخاره بكل الحب الذي لمسه في ثنايا الحروف والكلمات وأعين كل الحاضرين وحركاتهم، كلمة جياشة بالمشاعر الصادقة والدافئة التي هي أعمق وأبقى للجميع ممن ساهم أو شارك في التكريم، والذين ـ يقول المحتفى به ـ بدون حبهم لا يقوم للتكريم ركن ولا معنى، كلمة استعرض فيها بعض المنجزات والأنشطة الإشعاعية التي ميزت فترة إدارته لهذه المدرسة المعروفة بديناميتها وحركية أطرها التربوية وشركائها، فترة حصدت فيها المؤسسة عددا من الجوائز والألقاب محليا وجهويا ووطنيا، كل ذلك في رأي المحتفي به كان نتاج مجهود الجميع وعمل فريق اشتغل في صمت ونكران الذات. 
 

وفي ختام الحفل التكريمي قدمت للأستاذ عبد المولى بلحسن هدايا رمزية كعربون محبة ووفاء واعتراف بالجميل، كما وزعت بالمناسبة عدة جوائز تقديرية للتلاميذ المتفوقين والحاصلين على أعلى المعدلات بالمؤسسة. 


وزان: قسم المستعجلات الذي…؟


وزانقسم المستعجلات الذي…؟
  
    وزان: محمد حمضي  
 جاء على لسان المواطن أحمد ركالة، عنوانه حي الرويضة زنقة العدول رقم 78، بأنه تعرض لإهمال بقسم المستعجلات بمستشفى أبي القاسم الزهراوي رغم حالته الصحية الحرجة.
   فبتاريخ 21 يونيوه الأخير (2010)يقول هذاالمواطن،"انتقلت بسرعة البرق على الساعة العاشرة والنصف إلى المستشفى وأصبع يدي اليمنى ينزف دما، وهناك انتظرت دوري من بين أزيد من 25 مواطنا دون أن يكترث أحد بوجودنا، فالطبيب لم يكن قد التحق بعد. وأمام إلحاحي من أجل وضع حد لنزيفي طلب مني ممرضا تسوية وضعيتي مع صندوق المستشفى قبل أي حديث. وبعد أن توسلت إليهم بإعفائي من ذلك بحكم الفقر الذي أعيشه، وعدم توفري ولو على سنتيم واحد، كان الرفض هو سيد الموقف لأترك لمواجهة مصيري لوحدي. وهكذا انتقلت مباشرة إلى مقر العمالة لتقديم شكاية في الموضوع فوجدت الآذان الصاغية لديوان السيد العامل الذي اتصل بمدير المستشفى، فسارع طاقم قسم المستعجلات لحسم الموقف بإجراء عملية لأصبعي دون أن تشترط علي إدارةالمستشفى تسوية الوضعية مع الصندوق!"
     كان هذا هو مجمل كلام هذا المواطن الذي تعرض للإهمال بمرفق عمومي وظيفته الأساسية هي إنقاذ حياة المواطنين، وهي صورة تختزل الحالة الشاذة التي وصل إليها المستشفى .

الاثنين، 5 يوليو 2010

حفل لتكريم التلاميذ المتفوقين بإقليم سيدي سليمان


حفل لتكريم التلاميذ المتفوقين بإقليم سيدي سليمان   
 
جانب من مدرسة الزرقطوني

يتم الإعداد لحفل على مستوى إقليم سيدي سليمان، من خلاله تقدم جوائز للمتفوقين والمتفوقات بالنسبة للمستويات "الإشهادية"، أي السادة ابتدائي والثالثة إعدادي والثانية باك، وهو ما يهم 24 مؤسسة تعليمية بالإقليم..
ينظم الحفل بشراكة بين عمالة الإقليم ونيابة وزارة التربية الوطنية يوم الجمعة 9 يوليوز 2010 بقاعة خاصة للحفلات حسب مصدر المعلومات التي حصلنا عليها، وأضاف مصدرنا المطلع على أن الميزانية المخصصة لهذا الحفل تقدر بعشرين مليون (20) سنتيم، ساهمت بها كل من العمالة من ميزانية "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية"، والمجلس الإقليمي.
ومن جانبها كلفت نيابة وزارة التربية الوطنية "جمعية مدرسة النجاح" التابعة للثانوية الإعدادية عمر بن الخطاب للإشراف على  الجوانب التي تهم نيابة وزارة التربية الوطنية، خاصة اقتناء الجوائز، وقد فتح حساب بنكي لذلك.
من المرتقب منح 69 دراجة هوائية للمفائزين والفائزات، تلميذ أو تلميذة عن كل مستوى "إشهادي"، أما المتفوقون في الباك، فسيكون من نصيبهم سبع (7) حواسيب محمولة مع طابعة إلكرونية، ممثل عن كل شعبة:
ـ العلوم الرياضية.
ـ العلوم الفيزيائية.
ـ علوم الحياة والأرض.
ـ علوم الآداب.
ـ العلوم الإنسانية.
ـ التدبير المحاسباتي.
ـ الاقتصاد.  
 
جانب من الثانوية الإعداية زينب النفزاوية
ومن المرتقب كذلك منح جوائز للمؤسسات التعليمية التي حققت نتائج متميزة.
وتجدر الإشارة أن إقليم سيدي سليمان حديث النشأة وقد تم تعيين عامل الإقليم في بداية مارس المنصرم، ونفس الشيء بالنسبة للنيابة التعليمة، التي ستتخذ مدرسة الساقية الحمراء كمقر لها في الدخول الدراسي المقبل 2010/2011. 
من جانبنا نهنئ كل التلاميذ والتلميذات الناجحين..
ـــــــــــــــــ 
 ملحوظة: على غير العادة التي دأبنا عليها، وهي عدم تغيير ما ينشر، فقد اضطررنا إلى تصحيح رقم عدد الدراجات التي ستمنح، ليتحول العدد من 55 إلى 69

أخلاقيات مهنة المحاماة فوق كف عفريت؟


أخلاقيات مهنة المحاماة فوق كف عفريت؟

وزان: محمد حمضي
تكهرب الجو بين محاميي هيأة القنيطرة يوم الجمعة 25 يونيوه، وكاد الجمع العام السنوي الذي انعقد برحاب محكمة الاستئناف ينفجر عندما ألقى بعض المحامين بحجرة في إحدى البرك الجامدة للمهنة.
  فقد أفادنا أكثر من مصدر موثوق تابع الجمع العام السنوي الذي دعا لعقده السيد النقيب لمناقشة التقريرين الأدبي والمالي اللذين يغطيان نشاط مكتب الهيأة على مدار السنة، ولمدارسة قضايا المهنة التي أصبحت تمارس في ظروف صعبة، وكذلك لرسم آفاق العمل المستقبلية، بأن النقاش سرعان ما تحول لينصب على أخلاقيات المهنة التي تضررت بشكل كبير. وقد تعرض أكثر من متدخل لموضوع التعاطي الغير عادي لثلة قليلة منهم مع قضايا حوادث السير، بعد أن نسجوا علاقات غير طبيعية مع بعض منعدمي الضمير من بعض الأطباء وممرضي القطاع العام، وبعض رجال الأمن،  حيث شكلوا كما جاء على لسان أحدهم (رجعوا عندنا تجار ومافيا حوادث السير).وقدموا أمثلة حية عن هذه الممارسات المشينة التي تضرب في صميم نبل واشراقات أخلاقيات المهنة. وطالبوا السيد النقيب بأن يتسم تتبعه للموضوع بالحزم المعهود فيه لتشذيب شجرة المهنة من كل الشوائب الضارة، ويعود لها بريقها.
   يذكر بأن نفس الموضوع كان قد نال حيزا زمنيا كبيرا من اللقاء الذي سبق للسيد النقيب أن عقده بمدينة وزان يوم 15 يونيوه مع هيأة وزان بناء على طلب من بعض المحامين، حيث سلطوا فيه الضوء على ما يعتري المهنة من ممارسات غير شريفة ووضعوا أصبعهم، كما صرح لنا بذلك مصدر حضر الاجتماع على ملف حوادث السير الشائك.