الجمعة، 6 يونيو 2008

مسرحية عالم الخيال مسرح الأطفال من أجل البيئة والماء والحياة


مسرحية عالم الخيال
 مسرح الأطفال من أجل البيئة والماء والحياة 
إعداد مصطفى لمودن
    قدمت فرقة الأمل التابعة لجمعية فاس ظهر المهراز للتنمية الثقافية والاجتماعية والرياضيةمسرحية عالم الخيال من تأليف وإخراج الحسين طوكوك*، وذلك أثناء احتفال جمعية التعاقد العالمي للماء بإفران يومي 17 و 18 ماي 2008.  
dsc016 
    مشهد من مسرحية عالم الخيال.
  يمكن اعتبار العرض المسرحي المقدم أمام جموع الحاضرين والمشاركين عملا فنيا متكاملا، يثير في قالب فني مسرحي المشاكل التي تخص الماء من حيث الندرة والتلوث، وقضايا بيئية متعددة… رغم أن القاعة لم تكن تتوفر على أبسط شروط العرض المسرحي. 
dsc016 
إعداد الديكور… المسرحية نتيجة عمل جماعي
dsc016 
 عملية وضع الماكياج… كخلية نحل يتعاون كل أعضاء الجمعية من أجل تقديم العرض المسرحي.
     توقف العرض المسرحي في بدايته عند حياة عادية لأطفال وهم منغمسين في لعبهم الطفولي الجميل، لكن الملل يتسرب إليهم رغم حضور الحكواتي المتنقل الذي يسرد قصصه وحكاياته على الصبية، وقد أصبحت بدورها هذه الحكايات لا تثير فضولهم… 
dsc016 
dsc016
 تشخيص للفرح واللعب الطفولي…
dsc016
 وصول الحكواتي عم منصور…
dsc016 
 رغم كل اجتهادات عم منصور لم تعد حكاياته تثير الأطفال…
 dsc016 
  حديث حول الرغبة في تغيير الأجواء…
 dsc016 
     الذهاب إلى الغابة… 
لكن بمجرد انتقالهم إلى الغابة رمز الحياة بكل عنفوانها وصراعاتها تتراكم المشاكل وتنفتح عيونهم وعقولهم على عدد من الإكراهات، فهذا الأسد رمز القوة والبطش والاستبداد يرى في الأطفال مجرد غذاء لذيذ له، وبمساعدة الثعلب خادمه المطواع يضع الأطفال في مخزن الأغذية! 
dsc016
 الأسد والثعلب في تأهب وقد أحسا بوجود فرائس…
dsc016
 الأسد يتوعد…
dsc016
 الأطفال في خطر!
dsc016 
 وضع الأطفال في مخزن الأغذية…
 تظهر على الركح كذلك الزرافة وهي تتصف بالعطف والمودة والوداعة، فتصاب بمرض غامض، وهو ما يحل بالأسد كذلك، فترى العرافة أن دواء ملك الغابة يكمن في كبد الأطفال! 
dsc016
  حضور العرافة والزرافة…
 لكن هؤلاء بفضل العلم والشجاعة… التي يتصفون بها، سيجعلون الأسد يتراجع عنافتراسهم في انتظار أن يجدوا له دواء شافيا، وقبل ذلك البحث عنسبب حصول الوباء، فيجدون أنتلوث مياه النهر هو السبب، وبذلك يدخلون جميعا في وئام مؤقت من أجل حفر بئر، ثم الصعود إلى السماء وملامسة السحب والالتقاء بكائنات فضائية ورؤية حالة الأرض من الأعلى، فيظهر للجميع أن الوضعية البيئية أكثر كارثية بسبب مختلف أشكال التلوث، حينها لن يبق أمامهم سوى توجيه نداء الأرض إلى الجميع من أجل ميثاق حول حماية الأرض، وتختم المسرحيةبنشيد جماعي مطلعه: هبوا إلى الأرض وامنحوها الحياة… 
dsc016
dsc016
  تعاون الجميع من أجل حفر بئر…
dsc016
 الصعود إلى السماء واكتشاف سحب سوداء ملوثة… والأرض في خطر…
لم تخل المسرحية من مختلف النكهات الضرورية للمسرح ولمسرح الأطفال خصوصا، من أناشيد حيث جاء في مطلع أحدها كذلك: يا حماة السلام يا أهل الحضارة— ما خطبكم تعالوا مياهنا ذخيرة.
 حضور ديكور وموسيقى وإضاءة وماكياج وملابس… تناسب محتوى العرض والمضامين المراد إيصالها للجمهور، بالإضافة إلى المؤثرات الصوتية؛ زئير الأسد، خرير الماء… كما ظهرت خبرة وتحكم واضحين في حركات الممثلين وتنقلاتهم على الخشبة وعكس مختلف الأحاسيس، بما في ذلك طفلات صغيرات أبَنْنَعنْ كفاية محترمة، تؤكد العمل الخلاق الذي تقوم به جمعية فاس ظهر المهراز للتنمية الثقافية والاجتماعية والرياضية، وهي تتكامل بمختلف عناصرها، ولعل تفاعل المشاهدين إيجابا مع العرض يؤكد النجاح في تبليغ الرسالة، في قالب فني تفادى الخطاب المباشر. 
281dsc
 متابعة أطوار العرض المسرحي.
أما ملاحظاتنا فتتركز أساسا على العنوان غير المناسب (عالم الخيال)، وهو لا يعكس مضمون المسرحية، كما أن مشاكل البيئة لا تقتصر فقط على الأدخنة والسموم التي تنفثها المعامل، وأي ميثاق كاف وملزم لحماية الأرض؟ سؤال ليس من الضروري أن تجيب عنه المسرحية.  
dsc016 
 تحية للفرقة وللجمعية عامة عن صدق خدماتها التربوية والفنية.
  لحظة تلقي تحية الجمهور بعد انتهاء العرض هو أهم مكافأة لكل من ساهم في أي عرض فني… 
dsc016
  تفكيك الديكور وجمع مختلف الآليات المستعملة أثناء العرض.
       نعتقد أنه من الأفيد إحداث مهراجنات جهوية ووطنية تشارك فيها الجمعيات الجادة، تقدم  كل جمعية إبداعاتها وتعريفا بأنشطتها وما  راكمته من إنجازات، في إطار التبادل الثقافي والإشعاعي بين الجمعيات، غير أن ذلك يقتضي دعما خاصا من قبل عدة جهات، خاصة وزاراتالشبيبة والرياضة والثقافة والتربية الوطنية… 
                                       مصطفى لمودن 
———————————–
رابط المدونةhttp://zide.maktoobblog.com/ 
———————————————————————————————————
قدمت جمعية فاس ظهر المهراز للتنمية الثقافية والاجتماعية والرياضية كذلك أناشيد على أنغام موسيقية، من إنجاز أطفال وشباب مشاركين أعضاء الجمعية. 
dsc016 
566dsc
   من الأناشيد ما يدور موضوعها حول الطفولة والبيئة والماء
501dsc 
منصتون للأناشيد صبيحة الأحد 18 ماي بإفران.

توزيع جوائز تقديرية على بعض الأطفال المشاركين
(عرضنا صورا منها في إدراجات سابقة، وسنعرض ما تبقى لاحقا)
dsc016 

dsc016 
dsc016 
dsc017 

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
*الكاتب والمخرج هو نفسه من قام بدور الحكواتي عم صالح 

ملحوظة

 ـ سأعود للنشاط التشكيلي بدوره في إدراج قادم 

الخميس، 5 يونيو 2008

ACME-Sidi Slimane Groupe de travail à Sidi Slimane


ACME-Sidi Slimane 
Groupe de travail à Sidi Slimane
121270Par : Idrissi Houssaine
       Sidi Slimane à ma connaissance, reste pour l’instant le premier à se lancer dans l’aventure de fonder un groupe de travail (GT) dans le cadre de l’ACME Maroc il a ainsi devancé l’appel d’El Jadida et plusieurs villes du Maroc .N’est ce pasdans son cadre qu’ont été élaboré des réflexions sur les structures et les statuts de l’ACME Maroc. Actuellement, on peut dire que le groupe de travail de Sidi Slimane est mis sur les rails: il organise des réunions élabore des programmes et essaie de mettre en exécution ses projets
   Les statuts de l’ ACME Maroc approuvés à la majorité en assemblée générale d’El Jadida (2/12/07stipulent la nécessité de fonder des groupes de travail de par le Maroc, sans pour autant en définir le sens comme si le concept de ces groupes de travail est laissé à la pratique et à la création de ses membres sur le vif de l’action. Il en ressort que la clarté organisationnelle concernant le GT laisse à désirer et pose plus d’une question
Malgré des difficultés d’ordre législatif et   structurel Sidi Slimane a relevé le défi sans hésitation. Pure aventure sans lendemain, disent certains
  La pratique a pourtant montré que la fondation du GT est venu au moment opportun, étant donnés les problèmes que soulève l’eau à Sidi Slimane et ce depuis longtemps: le goût, la facturation, l’irrigation bref le problème de gestion de notre patrimoine hydrique, problème de la consommation
  Le groupe qui a pris l’initiative a été vraiment convaincu de la nécessité de lancer ce projet capable de défendre les intérêts des citoyenspartant des objectifs qu’a fixés ACME. (Voir le statut de l’ACME) et partantde leur solide expérience dans le cadre associatif. En conséquence il leur revient l’honneur de : 
représenter la ville au sein du conseil national de l’ACME MAROC et même au bureau de l’association mère
mettre le problème de  l’eau au centre de leurs activités sur le plan local, national et même sur le plan mondial , puisque l’ACME-comme son nom l’indique : association pour l’accord mondial de l’eau – est effectivement une association mondiale qui travaille à l’échelle mondiale(rencontres, colloques etc.
prendre la responsabilité de proposer de solutions adéquates aux problèmes poses soit au niveau de la consommation , de la gestion et même au niveau de la recherche -sensibiliser les générations montantes du problème de l’eau utilisant des supports pédagogiques importants( diaporama-diagramme-photos-documents écrits et déclarations,,,) 
Tous ces objectifs demandent un programme d’action qui a valu plus de huit réunion jusque là et rentrer dans l’action et l’exécution de projets/ Dans la pratique les membres de l’ ACME MAROC localement( Janati, GmiraLamodene, Mounchih, Mhamdi, Idrissi, Anssari, Ajraoui et autres) ont travaillé comme ils ont pu et selon les moyens de bord ciblant les établissements scolaires en particulier. L’essentiel c’est qu’ils se lancent dans l’action malgré les obstacles objectifs/
Le : 03/06/2008
 

الثلاثاء، 3 يونيو 2008

سرقة حواسيب من مؤسستين تعليميتين بسيدي سليمان


      سرقة حواسيب من مؤسستين تعليميتين بسيدي سليمان 
 
   تعرضت الثانوية الإعدادية عمر بن الخطاب إلى سرقة خمسة حواسيب ليلة السبت 17 ماي 2008، كانت موضوعة بقاعة الإعلاميات، كما سرق حاسوب واحد من الثانوية التأهيلية زينب النفزاوية المجاورة وذلك من داخل الإدارة.
    ذكر مطلعون أن عملية السرقة تمت تحث جنح الظلام، حيث قطع شباك إحدى النوافذ وحمل المسروق بكل هدوء!
     يحدث هذا في الوقت الذي تعاقدت فيه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الغرب الشراردة بني احسن منذ نهاية السنة الدراسية الفارطة مع الشركات الخاصة للحراسة، وفي حالة الإعدادية المذكورة فقد خصص لها حارسان يتناوبان على العمل ليلا ونهارا! وقد فتح تحقيق في الموضوع لم يسفر حسب علمنا عن أي نتيجة لحد الآن. وفي تعليق على حادث السرقة تساءل الأستاذ سعيد عبد الله عن حيثيات العقدة التي تربط شركة الحراسة الخاصة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وعن كيفية معالجة مثل هذه القضية، وهل يمكن للشركة أن تعوض المسروق، وبصفته مدرسا بنفس الإعدادية وعضو مكتب جمعية آباء وأولياء التلاميذ فقد طالب الجهات المسؤولة بتوفير حواسيب على الأقل عند انطلاق السنة الدراسية المقبلة، وقد أشار كذلك إلى أن جمعيته تنتظر وصول حواسيب كعطايا من قبل جمعية فرنسية صديقة، لكنهم غير مطمئنين على حراستها حسب قوله.
   وتجدر الإشارة إلى أن الثانوية الإعدادية عمر بن الخطاب تتوفر على أستاذين لمادة الإعلاميات، كما أن 2000 تلميذ وتلميذة كانوا يتناوبون على الخمس حواسيب المسروقة! وإذا بقيت الوضعية كما هي عليه فلن يجري التلاميذ الامتحانات التطبيقية.
                                                              مصطفى لمودن
المدونة: مستعدون لنشر جميع وجهات النظر، والتعليق مفتوح للجميع في أسفل الإدراج

المكتب الجديد للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي سليمان.


المكتب الجديد للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي سليمان.  
  
 أنعقد جمع عام عاد لمنخرطي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي سليمان يوم الأحد 25 ماي 2008، بحضور عضو المكتب المركزي ذ. محمد خطاب. بعد المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي، وانتهاء مهام المكتب السابق، ترشح عدد من الأعضاء لتحمل مسؤولية المكتب الجديد، وبعد التصويت السري من قبل الحاضرين،وتخصيص ثلاثة مقاعد للتمثيلية النسائية حسب الحصيص الذي تنص عليه قوانين الجمعية الحقوقية، وبحضور 88 عضوا أثناء الجمع العام، استمر منهم سبعون إلى لحظة التصويت، وفي يوم الإثنين 2 يونيو اجتمع أعضاء المكتب بدار الشباب 11 يناير، وتوزعت المهام بينهم على الشكل التالي:
 الرئيس: عبد المطلب منشح —– نائبته: فتيحة العمري.
  الكاتب: مصطفى لمودن  —– نائبته: مليكة الكرز.
 الأمين: مصطفى بريول —– نائبه: عز الدين عزيز.
المستشارون: إدريس الخارز، محجوب أدريوش، لطيفة ظريف

الاثنين، 2 يونيو 2008

الطفولة الشعبية تحتضن المدرسة العمومية مدير الأكاديمية يلقي عرضا بوزان


الطفولة الشعبية تحتضن المدرسة العمومية
مدير الأكاديمية يلقي عرضا بوزان  
وزان: محمد حمضي  
  تفعيلا لاتفاقية الشراكة بين حركة الطفولة الشعبية ووزارة التربية الوطنية، وتجاوبا مع نداء احتضان المجتمع لمدرسته العمومية الذي أطلقه مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الغرب الشراردة بني احسن، يستضيف فرع الطفولة الشعبية بوزان السيد عبد اللطيف اليوسفي مدير نفس الأكاديمية، في عرض تحتعنوان"احتضان المجتمع لمدرسته العمومية "وذلك يوم الأربعاء 28 أبريل الجاري ابتداءا من الساعة السادسة بدار الشباب الواقعة بشارع المسيرة.
////////////////////////////////
 
 

  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ـ فرع سيدي سليمان        
                دعوة 
   يخبر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي سليمان عزمه تنظيم ندوة حول واقع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب يوم الجمعة 27 يونيو 2008، بقاعة الخزانة البلدية على الساعة السادسة والنصف مساء، سيؤطر الندوة مناضلون مختصون.
 وذلك بمناسبة الذكرى 29 لتأسيس الجمعية، حيث تقر القيام بعدد من الأنشطة مركزيا وفي الفروع تحث شعار:"29 سنة من النضال من أجل الكرامة وكافة حقوق الإنسان للجميع".
 
                 الدعوة عامة  
 زوروا مدونة الفرع على الرابط: 
  ///////////////////////////////////////////////////////////////////////
 
                        إعلان عن مخيم  
 
      تعلن حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية فرع سيدي سليمان عن تنظيم مخيم صيفي لفائدة الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 09 و 14 سنة في مخيم عين السبع بالدر البيضاء، وذلك في الفترة ما بين 02 يوليوز و 17 منه.
    فعلى الراغبين في المشاركة أو للمزيد من المعلومات الاتصال بواسطة الرقمين أسفله:
     ـ نبيل عبد الله الإدريسي: 062665505
     ـ كريم القايدي:             078515820
 آخر أجل للتسجيل هو 26 يونيو
      ثمن المشاركة:         300 درهم
                                        عن المكتب 
 
121386 ملصق الجمعية حول التخييم
 
              
—————————–
     ملتقى بهت الثاني للمسرح
       ينظم مجلس دار الشباب ملتقى بهت الثاني للمسرح «دورة المرحوم حسن نايت العز» بشراكة مع دار الشباب سيدي سليمان تحت شعار «المسرح المغربي من أسئلة النص إلى متخيل العرض»، وذلك حسب البرنامج التالي:
    الجمعة 13 يونيو 2008
   17:00: افتتاح الملتقى
   18:30: عرض مسرحي بعنوان « شمس الغفران».
   السبت 14 يونيو 2008
   17:00: فقرة تكريم: مهنة قاسم/ الزبير إدريس
   19:00 عرض مسرحي بعنوان مدينة العميان
   الأحد 15 يونيو 2008
   19:00 عرض مسرحي بعنوان «غريب»
   ملحوظة: العروض بقاعة البلدية
—————————————-
    
     
          لقاء حول نتائج الخوصصة وشهادات من طرف العمال
 
     تنظم اللجنة التحضيرية لأطاك المغرب سيدي سليمان عرض شريط «كفاح عاملات النسيج» وشهادات عمالية محلية، يوم السب 14 يونيو 2008، انطلاقا من الساعة السادسة مساء (h 18  (بقاعة الخزانة البلدية، وذلك وفق البرنامج التالي:
    * شهادات عمالية لضحايا الخصخصة والإغلاق بسيدي سليمان من نقاباتUMT و FDT من السادسة مساء إلى السابعة حول موضوع:
       ـ واقع والاستغلال والتشريد والاضطهاد
ـ المقاومة العمالية وآفاق التضامن
* عرض شريط «كفاح عاملات النسيج» من h0519إلى h4019  موضوعه حول تجربة عاملات النسيج بالحي الصناعي بسلا.
* نقاش مفتوح من 40h19  إلى 20h20  حول الخلاصات والقضايا والآفاق والمسائل ذات الصلة بالشهادات والشريط.
   يختم اللقاء بتوصيات برنامجية.
————————— 
   النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي بسيدي قاسم
      انتداب المؤتمرين
 يدعو فرع النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي بسيدي قاسم منخرطيه إلى حضور الجمع العام المزمع انعقاده يوم السبت 14 يونيو على الساعة السابعة مساء بمقر النقابة الكائن بشارع الحسن الثاني (عمارة بدر) من أجل انتداب المؤتمرين