الجمعة، 20 يوليو 2012

نيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي سليمان تنظم حفلها السنوي على شرف المتفوقين من التلاميذ


نيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي سليمان
تنظم  حفلها السنوي على شرف المتفوقين من التلاميذ
 
الأستاذة نعيمة ركيوي تلقى كلمة بالمناسبة وفي عمق الصورة التلاميذ المكرمون

نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم سيدي سليمان مساء يوم الإثنين16 يوليوز 2012 بقاعة خاصة، حفلا على شرف المتفوقات والمتفوقين في الأقسام الإشهادية بالإقليم، وجاء في بلاغ صادر عن المنظيمن أن الحفل ابتدأ بتقديم " فقرات فنية متنوعة ، تم تقديم جوائز وشواهد تقديرية تشجيعية للتلميذات والتلاميذ المتفوقين في الامتحانات الإشهادية لمختلف الأسلاك، وهي عبارة عن حواسب لفائدة الأوائل على الصعيد الإقليمي في سلك الباكالوريا بجميع المسالك، وكذا الأوائل حسب الجماعات بالنسبة للسلك الإعدادي ،بالإضافة إلى دراجات هوائية لفائدة الأوائل على صعيد المؤسسات للسلك الابتدائي عمومي وخصوصي بالإقليم، كما تم تخصيص دراجة هوائية للحاصلة على المرتبة الأولى بالنسبة للتربية غير النظامية." وحسب نفس البلاغ فقد تابع الحفل " السيد عامل إقليم سيدي سليمان بحضور كل من  السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب اشراردة بني أحسن والسيدة نائبة وزارة التربية الوطنية بالإقليم، وعدد من رؤساء الأقسام و المصالح الإقليمية المدنية والعسكرية والمنتخبين وأطر التربية والتكوين وممثلي الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والتربوية الفاعلة في القطاع والشركاء الاجتماعيين وممثلي وسائل الإعلام، بالإضافة إلى عدد هام من تلميذات المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية مرفوقين بأمهاتهم وآبائهم أو أولياء أمورهم.."  
 
" وبعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم، وتحية العلم الوطني على أنغام النشيد الوطني، قدمت السيدة نائبة وزارة التربية الوطنية بالإقليم كلمة شكر وترحيب بالمناسبة أكدت من خلالها على أهمية هذا الحفل.. كما استعرضت فيها حصيلة السنة الدراسية في مختلف الامتحانات الإشهادية ومعظم الأنشطة الإشعاعية التي نظمتها النيابة الإقليمية بكل مكوناتها في المجالات التربوية والاجتماعية والثقافية والفنية والرياضية معززة بعرض مصور يتضمن إحصاءات مدققة، كما تضمنت لمحة موجزة عن انجازات النيابة في مجال توسيع العرض التربوي والشراكات." 
وتم بالمناسبة تكريم الأستاذ محمد أزمور مفتش مادة علوم الحياة والأرض إثر تقاعده من سلك الوظيفة، وقد نظم الحفل السنوي تحت شعار " تشجيع التفوق دعم وتحفيز للمدرسة المغربية"، وهي بادرة محمودة تحتاج للدعم والتوسيع أكثر لتشمل مختلف المستويات.

 المتفوقون والمتفوقات..
 
أثناء عزف النشيد الوطني
 
 
 
   
فقــرات فــنية 
نجانب من الحضور 

الخميس، 19 يوليو 2012

النقابة الوطنية للتعليم تتهم وتحتج ترقية مفتشين خارج الكوطا والمحاضر الموقعة والمساطر المعمول بها


النقابة الوطنية للتعليم تتهم وتحتج 
 
 ترقية مفتشين خارج الكوطا والمحاضر الموقعة والمساطر المعمول بها

 


 احتج المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل في بلاغ له " ترقية بعض موظفي وزارة التربية الوطنية من فئة المفتشين في التوجيه والتخطيط التربوي برسم سنتي 2009/2010 خارج الكوطا المخصصة ، وخارج المحاضر الموقعة من لدن أعضاء اللجن الثنائية ، وهو ما يؤكد أ ن هذه الممارسة تمت خارج المساطر المعمول بها."، وقد احتج " بشدة على هذه الممارسة التدليسية وإدانتها." وفق صيغة البلاغ الذي توصلت "مدونة سيدي سليمان" بنسخة منه،  وطالب " بالتصحيح الفوري للوضعية ضمانا لتكافؤ الفرص بين نساء ورجال التعليم." و"اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق كل من ساهم في هذا التدليس."، وأخبر بمراسلته لوزارة التربية الوطنية " لاستنكار هذه الممارسة ومطالبتها بتحمل مسؤوليتها."  

ويظهر من خلال البلاغ  إنه لم يفصح عن الجهة التي قامت بذلك..  

الأربعاء، 18 يوليو 2012

المهرجان الثالث للموسيقى المغربية بسيدي قاسم


المهرجان الثالث للموسيقى المغربية بسيدي قاسم


  تنطلق فعاليات المهرجان الثالث للموسيقى المغربية بسيدي قاسم يوم الجمعة 27 يوليوز، وتستمر على مدى ثلاثة أيام من تنظيم " جمعية الأمل للموسيقى" و"المعهد الموسيقي لمدينة سيدي قاسم"، وبشراكة مع المجلس البلدي، والمندوبية الجهوية للثقافة ومؤسسةIPAMIG، وبتعاون مع الهلال الأحمر المغربي فرع سيدي قاسم وجمعية النادي السينمائي بسيدي قاسم.

  يبتدئ الافتتاح بمقر المعهد الموسيقي مساء الجمعة ابتداء من الرابعة والنصف عبر محترفات في الموسيقى والغناء المغربي لفائدة الطاقات المحلية من تأطير أساتذة المعهد الموسيقي. بنفس المكان يفتتح على العاشرة ليلا معرض تشكيلي للفنانة "فدوى أمعيز "، ويستمر المعرض طيلة أيام المهرجان. 

ويضيف بلاغ صحفي صادر عن المنظمين توصلت "مدونة سيدي سليمان" بنسخة منه أنه ستنظم سهرة للفنون الشعبية بساحة البلدية ابتداء من العاشرة ليلا بمشاركة الفرق الشعبية التالية: ـ فرقة "أثيال لجماعة بنصميم إقليم إفران" لفن أحيدوس برئاسة المايسترو" أجيضاض، وفرقة" الهياتة" من إقليم سيدي قاسم، واوركيسترا "الوئام" للفن الشعبي".


  في اليوم الثاني السبت 28 يوليوز "ينظم حفل حفل خيري لفائدة نزلاء دار العجزة بمساهمة طاقات محلية" وذلك بنفس المكان على الساعة التاسعة ليلا.. وعلى الساعة العاشرة تجرى " مسابقة المرحوم عبد النبي الجيراري في الغناء الخاصة باكتشاف وتشجيع المواهب والطاقات المحلية". 


  تنظم "السهرة الفنية الكبرى للمهرجان" في اليوم الأخير الأحد 29 يوليوز بساحة البلدية ابتداء من العاشرة ليلا، وذكر البلاغ أنها ستكون بمساهمة: 

  *الفنانة "سناء اسفيرة "بقصائد مغربية في طرب الملحون

 *الفنان المغربي "عبد العالي أنوار" بأغاني من إبداعه 
 والعزف لجوق الأمل للموسيقى لمدينة سيدي قاسم
 *أوركيسترا "الأشبال" للفن الشعبي
  والسهرة من تنشيط الفكاهي المتألق "جواج".

افتتاح محل للتسوق بسيدي سليمان انطلاقة شره الاستهلاك وغياب المنتوج المحلي


افتتاح محل للتسوق بسيدي سليمان
انطلاقة شره الاستهلاك وغياب المنتوج المحلي 

مصطفى لمودن
حلت أعداد غفيرة للتسوق أو الاستطلاع، وظلت صفوف طويلة تنظر دورها للدخول، وذلك بمناسبة افتتاح محل للتسوق بشكل عصري لأول مرة في سيدي سليمان يوم الثلاثاء 17 يوليوز 2012، سبقت الافتتاح حملة إعلانية قوية بسيدي قاسم (مدينة مجاورة)، بحيث وزعت كراسات دعائية على المنازل.. وتم الاكتفاء بملصقات في سيدي سليمان، لعل أصحاب المتجر يعرفون طبيعة المجتمع حيث تنتشر المعلومة عبر"راديو المدينة" بشكل مجاني وأفضل..
يعود المتجر لعلامة فرنسية  (carrefour) حلت بالمغرب قبل سنوات قليلة فقط، وقد استطاعت أن تجد لها موقع قدم وتنافس شركات مغربية كأسواق السلام، أو أخرى ذات رأسمال مشترك هولندي مغربي كأسواق مرجان..الخ.  ومعلوم أن الشركة الفرنسية المعنية  قد اندمجت قبل سنة تقريبا مع La belle vie … ويبدو أن ظاهرة الأسواق الكبرى ستغزو المزيد من المدن المغربية.. لتفتح المجال لعدة رهانات:
ـ نزوع الأسر نحو المزيد من الاقتناء والاستهلاك والإنفاق، فالأسواق التجارية الكبرى وشركات إنتاج السلع تعتمد على مختلف الإغراءات، منها الاشهار الممنهج، بعض "التخفيضات" عما هو موجود بالسوق، تسهيلات في الأداء..
ـ خلق تنافس تجاري يكون المستهلك المستفيد الأساسي منه، خاصة على مستوى الجودة وضمان الوقاية الصحية.. مما يحتم على المكلفين بالمراقبة القيام بواجبهم المهني في هذا الأمر (الجودة، المكونات، التخزين..).
ـ عمليات التوزيع والاستهلاك على نطاق متزايد من الضروري أن تدفع المنتجين لينظموا أنفسهم، وإلا سيبقون محط استغلال ويكونوا هم الحلقة الأضعف، ونقصد هنا بالأساس الفلاحين في منطقة الغرب.. فلا يستغرب أحد حينما يجد في السوق الجديد فواكه مستوردة من الخارج كتركيا مثلا، بينما يعتبر المغرب ثاني مصدر للفواكه في العالم !!!ويزداد الأمر سوء حينما نعلم أن سيدي سليمان كانت تتوفر على تسع مصانع لتلفيف الفواكه والخضر والحوامض أغلقت…
ـ التجارة بالأسواق الكبرى ستدفع باقي التجار المتوسطين والصغار ليتكيفوا مع الوضع، فيحصلون على أرباح معقولة وتنافسية، ويحسنون وضعية تخزين المنتوجات، ويهتمون أكثر بالنظافة التي تنقص الكثير من محلاتهم.. مثلا بائعو التمور يغرفون بأصابعهم ويزنون للمستهلكين في غياب تام لأبسط شروط النظافة، بائعو الحليب المتجولون وهم يحملون سلعتهم في حاويات بلاستيكية..الخ. ونعرض هنا كمثل في التنظيم بعض جمعيات وتعاونيات منتجي العسل بالمغرب، وكذلك فلاحي إقليم الأندلس بإسبانيا الذين تشكلوا في تعاونيات قوية تقوم بالإنتاج والتلفيف والتوزيع بنفسها في دول أوربا. وفلاحوننا ما زالوا ينتظرون السماسرة ليجدوا لهم مشتريا أو يحملون سلعهم بطرق تقليدية إلى الأسواق أو يقعون ضحية جشع الشركات مثل كوزيمار وشركات تصبير الطماطم.. 
ـ لن تسلم المعادلة إلا بتنظيم المستهلكين لأنفسهم كذلك، في إطار جمعيات تدافع عن مصالحهم، فالمنتجون والتجار تهمهم الأرباح أولا وأخيرا.. بينما لا تهمهم نوعية السلع المستهلة، وكم تتضمن مثلا الخضر والفواكه من مواد كيمائية، ما نوعية المواد الحافظة التي توضع مع المصبرات..الخ.
ـ من الضروري إعادة النظر في الأسواق الأسبوعية القروية(منها ما هي بالمدن كسيدي سليمان وسيدي قاسم..) فهي لم تعد تفي بالغرض على مستوى عرض السلع والتسوق وتنقصها الكثير من البنيات الأساسية، منها ما لا يتوفر حتى على الماء كحالة سوق سيدي سليمان المخرب وغير اللائق إطلاقا .. وقد لوحظ حضور سكان العالم القروي بدورهم عند افتتاح السوق الجديد..
 إن محلات التسوق العصرية تعتمد على آخر شروط التجارة من إعلانات وإغراءات.. فمحل التسوق الجديد بسيدي سليمان اعتمد في بدايته على "لعبة التخفيضات"، فنجد مثلا كيلو لحم العجل ب 49.90 درهم لا يمكن مقاومته، ونفس الشيء بالنسبة لسلع أخرى.. فإذا كان البعض قد زار المحل الجديد للاستطلاع وحتى للتجول، فآخرون يخرجون محلمين بكميات كبيرة من السلع، وقد اختار المشرفون على السوق وضع السلع الغذائية بكثرة في هذه الفترة حيث رمضان على الأبواب.. كما اهتموا بالجانب التنشيطي عبر وضع مكبرات الصوت تطلق موسيقى مختلفة، وراقصون على أنغامها بجانب البناية، هذه البناية في حجم متوسط بالمقارنة مع ما يوجد في مدن أخرى، وعلى أي فهي بداية ستعقبها أخرى سواء في سيدي سليمان أو مدن مجاورة، بسبب ارتفاع الطلب وظهور نزعات استهلاكية جديدة.. 
—————– 
 صور تسوق واسواق بالجهة:
 
 سوق السبت بدار بلعامري  
  
سوق الخميس بسيدي قاسم
سوق الأربعاء بسيدي سليمان  

بيع الخرفان قبل عيد الأضحى بسوق الأربعاء بسيدي سليمان