السبت، 25 ديسمبر 2010

جمعية العقد العالمي للماء تصدر بيانا إثر الفيضانات الأخيرة بسيدي سليمان


جمعية العقد العالمي للماء تصدر بيانا إثر الفيضانات الأخيرة بسيدي سليمان

        
 أصدر ت مجموعة عمل الناشطة ضمن جمعية العقد العالمي للماء بسيدي سليمان بيانا بعد الفيضانات الأخيرة التي عرفتها سيدي سليمان المدينة والمنطقة  تطالب فيه بالعمل على تفادي كوارث محتملة، وقد توصلت مدونة سيدي سليمان بنسخة من البيان الذي جاء في مجمله كالتالي:                      
مياه تدفقت من قنوات الصرف الصحي في آخر فيضانات

  بعد الفترة الصعبة التي عاشتها ساكنة مدينة سيدي سليمان وضواحيها، خلال الأيام المطيرة، والحالة التي آلت إليها المساكن والأزقة والشوارع بالمدينة، والضرر الذي شاب بعض البيوت والحقول بالقرى، اجتمع أعضاء مجموعة عمل سيدي سليمان المنضوية تحت جمعية العقد العالمي للماء للمغرب ACME-MAROCفلاحظت ما يلي:
   - التماطل الملحوظ في تنفيذ الوعود السابقة من طرف الجهات المعنية…
   - عدم اتخاذ الاحتياطات الاحترازية لدرء كل ما يضر بالساكنة وممتلكاتها…
   - استمرار انقطاع الطرق الرابطة بين المدينة والقرى المجاورة لها مما يؤدي لضياع مصالح المواطنين…
   - غياب ورشات لصيانة وتأهيل شبكة السائل الحار لاستيعاب المياه المتدفقة إبان التساقطات، وخاصة منها الميازيب الوهمية إذ لا وجود لها في الواقع كحالة حي السلام.
   - استمرار ظاهرة المباني على  ضفاف الوديان المخترقة للإقليم وفي قعر المجاري المؤقتة الجريان…
         وعلى هذا تطالب مجموعة عمل مدينة سيدي سليمان التابعة لجمعية العقد العالمي للماء للمغرب ما يلي:  
    * الإسراع بوضع استراتيجة شاملة مبنية على دراسة ميدانية قابلة للتنفيذ لحماية الساكنة مما يهدد استقرارها..
    * إعادة هيكلة شبكة الواد الحار لبعض الأحياء تجنبا لاحتقان المياه العادمة ببعض الأزقة والمنازل ..
    * إلزام الشركات المكلفة بتجهيز الأحياء السكنية التي هي في طور الإنجاز ، باحترام دفتر التحملات مع مراعاة الإتقان والجودة، ومحاسبة المسؤولين عن كل تهاون….
    * دعوة المجموعة للجهات الساهرة على تدبير صبيب واديْ بهت واردم إلى اعتماد سياسة مائية واضحة لتصريف المياه حماية للساكنة وممتلكاتها…
   *ترحيل كل من هو في قلب أو قريب من ضفاف الواديين المذكورين أعلاه أو الذي هو قاطن بالمجاري الموسمية، مع تمكينهم من حقوقهم في السكن اللائق والآمن..
     وفي الأخير ندعو كل الجهات المسؤولة إلى العمل على حماية المنطقة من هذه الظاهرة المتكررة سنويا، والتي يتضرر منها بالخصوص المواطن الذي يدفع فاتورة إهمال صيانة البنية التحتية للمدينة أو غض النظر عن من هم في وضعية غير آمنة…       

الجمعة، 24 ديسمبر 2010

أنشودة الوقت


أنشودة الوقت
أنس الفيلاي (*)
***************
أستشف
الريح التي مرت
من حدائق جحافلي
حتى أنتهي
إلى الدم المسكوب
في كل خميرة
شهوة وشباكًا
لتهرب إلى وجهي
الساحق بالعذر
رموشًا للظمأ
وقع الربيع
يوقع الصمت حيث صدره
وواجهات لغته
من حبل الظلام
حدود تقطر كأسه الملطخ
شكلاً للأغلال
بيانًا للفلاحين
من خراب المرحلة
حتى قبل الخوف
والفقراء من تعاويذه
خلجان في أجواء
زوايا الهمس:
الليل الذي عشقنا ضوءه
مرفوع كالسؤال
في كل ذراع
يسري في بريقه الدخان
ترامى في انبلاج الهدم
وموسيقى الرهبة
تائهًا نحو مقابر الظمأ
في هامش الأضواء
أضواء الجرح
بلا وجه
كفتنة الفرح
يسكب للقرابين خبزًا
تلملم الخميرة
من فحوى العاصفة
كالشارع
كالصمت
المرصع بمخاض الأصداء
من فوهة الكأس
لحلم سقط في البهاء
صار كالحبل
من أجنحة الشرود
في أبهى التاريخ
أغلالاً حمراء
في لهفة الوجود
أصابع تنذر الرحيل:
انتشل الظل
من حكاية الحكاية
المتسلل في القعر
من جدائل الساحات
يرفرف كالمتشرد
ينثر ذنوب الفجوة
المستديرة من الوحي
في وقع الخبز المجفف
بالفراغ
أيًّا كان القفر
قف أيها المار
حيث يصرخ الغرباء
في عراء العراء
في نهاية الهدم
في موسيقى السهاد
وأماكن القتل
بركان أخضر
في وجه آلهة الغدارين
كل السارقين
كل المشعوذين
كل الأشبال
بالأمس صاح الوريد:
هذا السماء
بحجم التائه
لا يهم خضرته وقتلاه
على رصيف الشرذمة
لا في الشعر
ولا المهرجان
أو في مجامر الشهادة
إلى مفاتن الحقيقة
غير أن سيقان الخضرة
كلما ارتوت في الممر
بين سلالة البحر
ونافذة الخرفان القتلى
انتشت الريح ذبولها
ركبت العطش
انتهت في النسيم
وهو يركض خلف النعيق
نعيق الشعراء
ولآلئ التواطؤ
وضوء ينتشي ما بقي
من خضرة البياض
في الحطام
يا ابن الضوء
في العتمة
من منابع الخريف
إلى القحط
بابان للنزيف
والهتاف الرافض
في وجه المتفرجين
الخائفين
الأحياء
الملطخين بالفجوة
بحطام المساكين
بمشيئة الشرود
مثل الحنطة
الأرض الملطخة
بالموتى البيض
كقتلى المشيئة
إن كان النشيد
في الجفاف
الوطن ماء
تسكنه
شظايا جسدي
وأعضاؤه يشرع الريح
من حجر
زهور قنبلة الأضواء
كنخبه المتلاشي
في زاوية الناصية
ناصية حنجرتي.
**************
 
(*) أنس الفيلالي باحث وإعلامي مغربي، وقد أمد مدونة سيدي سليمان بالقصيدة، نحييه.

في ظل أوضاع تتميز بتصاعد إغلاق الوحدات الإنتاجية وتسريح ألاف العمال والعاملات


في ظل أوضاع تتميز بتصاعد إغلاق الوحدات الإنتاجية وتسريح ألاف العمال والعاملات
انعقاد المؤتمر الإقليمي الثالث لنقابة الكدش بسلا
سلا: عبد الإله عسول
تحت شعار "الدفاع عن الطبقة العاملة وعموم الكادحين وتحقيق الديمقراطية والتنمية الشاملة"، نظمت الكنفدرالية الديمقراطية للشغل مؤتمرها الإقليمي الثالث يومه الأحد 12/12/2010، بالمدرسة الفندقية. 

حضر المؤتمر الإقليمي 69مؤتمرا ومؤتمرة، وقد قف الجميع عند مجموعة من القضايا التي تهم الطبقة العاملة بالمدينة، خصوصا تلك العاملة بالقطاع الخاص والتي تعاني من هجوم شرس على حقوقها الشغلية دون اكتراث بالقوانين المنظمة، وتكفي الإشارة إلى العدد المهم للوحدات الإنتاجية التي أغلقت بالحي الصناعي لحي الرحمة، للوقوف على حجم التسريحات التي تمس العمال والعاملات وما يترتب عن ذلك من مآسي اجتماعية..
كما تميز المؤتمر المذكور، بلحظات ساخنة عقب انخراط أعضاء المؤتمر في نقاشات حادة وصريحة حول بعض نقط جدول الأعمال ومنها أساسا التقريرين الأدبي والمالي وعملية انتخاب الأعضاء الجدد للإتحاد المحلي، والكاتب المحلي، هذا الأخير الذي وقع خلاف حول الجهة التي ستقوم باختياره هل أعضاء المؤتمر أم من مكتب الاتحاد المحلي المشكل..؟
  وتمت المصادقة على التقريرين بأغلبية الأصوات مقابل تحفظين وامتناع واحد، كما  سجلت عملية انتخاب ممثلي قطاع التعليم نتائج غير منتظرة فاجأت عددا من المؤتمرين، وأربكت لبعض الوقت أشغال المؤتمر إلى حين إجراء بعض التوافقات التي حسمت الأمر في آخر لحظة..
 وقد أسفرت عملية الانتخاب عن تشكيلة جديد للإتحاد المحلي  تضم 15 عضوا (ة) يمثلون مختلف القطاعات، وزعوا المهام الأساسية بينهم كالتالي:
الكاتب: العربي خروج، نائبه: جعفر الساخي، أمينة المال: زهرة ازوير، نائبها، محمد العابدي والباقي مستشارون..

الخميس، 23 ديسمبر 2010

بريد وزان: ـ لجنة لتفتيش بمستشفى زومي ـ الحزب الاشتراكي الموحد بالشاون يطاب بتنحي رئيس المجلس الحضري إثر ترحاله إلى حزب آخر


 بريد وزان:     

              ـ لجنة لتفتيش بمستشفى زومي  

ـ الحزب الاشتراكي الموحد بالشاون يطاب بتنحي رئيس المجلس الحضري إثر ترحاله إلى حزب آخر


ـ إعلان عن ندوة حقوقية بعين دريج
محمد حمضي

********************
لماذا لجنة تفتيش بمستشفى زومي؟

 


أفادتنا مصادر موثوقة بأن لجنة من وزارة الصحة قد حطت الرحال يوم الثلاثاء 21 دجنبر الجاري بمستشفى جماعة زومي المرتبط إداريا بمندوبية الصحة العمومية لإقليم وزان. وتربط  مصادرنا هذا التفتيش الثاني من نوعه خلال هذه السنة بسيل الشكايات التي رفعها العشرات من المواطنين إلى وزيرة الصحة، ووزير الداخلية، وعامل إقليم وزان، ومندوب الصحة العمومية، حيث يستعرضون بها وبشكل مفصل ما يتعرضون له من ابتزاز ومساومات من طرف الطبيب الرئيسي الذي أساءت ممارساته إلى هذه المهنة الإنسانية والنبيلة. وتتوجه شكاية من بين الثمانية التي نتوفر على نسخ منها بأصابع الاتهام إلى هذا الطبيب "بالإهمال الذي ساهم في وفاة المعتدى عليه(محمد البغدادي) يوم 21 غشت 2010 لعدم وجود الإسعافات الأولية للضحية… حيث بقي داخل المستشفى غارقا في دمائه بدون أي تدخل نظرا لعدم وجود الطبيب الرئيسي بمستشفى زومي ولعدم وجود مداومة"
 وليت الأمر ظل محصورا عند شكايات المواطنين التي يمكن أن يوجد لها الدواء حسب قاموس الأجداد، بل الأمر بهذا المستشفى تطور إلى حد التزوير الذي لا غبار عليه كما نقرأ في الوثائق التي بين أيدينا.
  فبتاريخ 31 مارس 2010، وبالضبط على الساعة السادسة و45 دقيقة، كما تشهد بذلك شهادة الولادة(avis de naissance) الحاملة لرقم التسجيل 437/10، وضعت السيدة (م-ر) بمستشفى أبي القاسم الزهراوي بوزان مولودا أنثى وزنها 3كلغ. هذه المولودة ستولد من نفس الأم، وفي نفس التاريخ والوقت، وبنفس الوزن بمستشفى زومي كما تشهد بذلك شهادة الولادة رقم 166/10 ، الموقعة من طرف هذا الطبيب بتاريخ 4 أبريل 2010 !
 بعد هذه المعطيات الصادمة، فإن الرأي العام المحلي يتطلع إلى ما ستسفر عنه لجنة التفتيش من قرارات جريئة حماية لصحة المواطنين، وكذلك لمصالحة المستشفى مع محيطه بعد أن شلت ممارسات بئيسة جسده، كما تنتظر ساكنة المنطقة من الوزارة بأن تعمل على توفير الموارد البشرية المتخصصة، ووسائل العمل الضرورية حتى لا يتكبد المرضى عناء الانتقال إلى مستشفى وزان مع ما يترتب عن ذلك من مشاكل لا حصر لها.      
  
********************
بلاغ الحزب الاستراكي الموحد بالشاون يدين ترحال رئيس المجلس الحضري من حزب المصباح إلى حزب الجرار ويطالبه بالاستقالة
مــــــــــــــدينة الشـــــــــــــــــــاون  
أصدر الحزب الاشتراكي الموحد بالشاون بلاغا يطالب فيه رئيس المجلس الحضري بالاستقالة إثر انتقاله إلى حزب آخر حسب البلاغ التالي:
   إن مكتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد بشفشاون المجتمع يوم 18 دجنبر 2010 بمقر الحزب، بعد وقوفه على المستجد الذي عرفته الساحة السياسية بمدينة شفشاون المتمثل في إقدام رئيس المجلس البلدي على الترحال من حزب العدالة والتنمية التي تولى وكالة لائحتها الانتخابية إلى ما يسمى ب " حزب الأصالة والمعاصرة ". وبعد تدارسه لخلفيات وأبعاد هذا الترحال وما يشكله من تلاعب بإرادة ساكنة المدينة وخيانة صريحة لأصوات الهيئة الناخبة التي انحازت إلى مشروع الإصلاح والتغيير وأوصلته إلى رئاسة الجماعة الحضرية  ، وانقلاب مفضوح على المشروعية السياسية التي تأسس عليها المجلس الحالي، وإجهاض لتجربة سياسية متميزة قائمة على الالتزام الصريح بتنفيذ ما هو وارد في البرامج الانتخابية التي حظيت بثقة الناخبين و الناخبات خدمة لمصلحة المدينة وساكنتها. وبعد استحضار لكل المزاعم التي يتضرع بها الرئيس فإن ذلك لن يعفيه من مسؤوليته السياسية والأخلاقية في خيانة الأمانة، والتنصل من الالتزامات، والتهافت على جهاز لا يتقن إلا القرصنة وبلقنة المشهد السياسي واغتصاب الشرعية السياسية. وبعد التداول فيما قد يسفر عنه هذا الترحال من تداعيات وآثار سلبية على المجلس البلدي وعلى المشهد السياسي بالمدينة، فإن الحزب الاشتراكي الموحد بشفشاون وعيا منه بالأهمية الدقيقة للمرحلة يبلغ الرأي العام المحلي والوطني ما يلي:
1.  يدين بشكل قوي الترحيل الحزبي الذي ينتهجه القراصنة الجدد وما ينتج عنه من تمييع للعمل السياسي، وتزييف لإرادة السكان، وترسيخ للفساد السياسي وتعطيل للمشروع الديمقراطي ببلادنا.
2.  يعتبر رئيس المجلس البلدي فاقدا للمشروعية القانونية والسياسية، لأنه قانونيا لم يعد وكيلا للائحة انتخابية، وسياسيا لأنه لا ينتمي للأغلبية التي أسفرت عنها صناديق الاقتراع.
3.  يحمل رئيس المجلس البلدي و الحزب المخزني ومعاونيه، مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع داخل المؤسسة الجماعية .
4.    يطالب رئيس المجلس البلدي بالاستقالة من منصب الرئاسة لإعادة الشرعية للمؤسسة المنتخبة التي تم اغتصابها.
5.  يحيي مناضلي الحزب على صمودهم ووفائهم لمبادئهم والتزاماتهم بوقوفهم إلى جانب المشروعية. ويعد السكان والغيورين على المدينة بالنضال من أجل الديمقراطية والشرعية والتصدي لكل محاولات الإفساد والفساد التي تحاول النيل من مصداقية العمل الجاد والمسؤول بهذه المدينة.
6.  يترك لنفسه صلاحية اتخاذ القرارات المناسبة مع أجهزته التنظيمية في الوقت المناسب.
" لن نخون … ولن نيأس "
مكتب الفرع

*********************
إعلان عن  ندوة حقوقية بعين دريج

  بشراكة بين جمعية فضاءات للتنمية والثقافة، وثانوتي معاد ابن جبل وأبي بكر الرازي، يحتضن فضاء مركز عيندريج الواقع بأحواز وزان ندوة حقوقية تحت عنوان"حقوق الإنسان بالمغرب، قراءة في المسار، والواقع، والرهان"، بمشاركة الفاعلة الحقوقية الأستاذة نعيمة كلاف، وثلة من تلاميذ المؤسستين، وفعاليات تربوية من المنطقة.
  الندوة ستجري أطوارها بالقاعة الكبرى لثانوية معاد ابن جبل، وذلك يوم الجمعة 24 دجنبر ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال 

*****************
والدة محمد البالي في ذمة الله

  أسلمت الروح إلى باريها صباح يوم الخميس 23 دجنبر2010 بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط المشمولة برحمة الله والدة أخينا محمد البالي عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد .وأمام هذا المصاب الجلل يتقدم أعضاء الحزب الاشتراكي الموحد بإقليم وزان بالتعازي الحارة والمواساة القلبية إلى كل أبناء الفقيدة، راجين لهم الصبر والسلوان وللفقيدة المغفرة والرضوان.
             

بريد وزان: ـ لجنة لتفتيش بمستشفى زومي ـ الحزب الاشتراكي الموحد بالشاون يطاب بتنحي رئيس المجلس الحضري إثر ترحاله إلى حزب آخر


 بريد وزان:     

              ـ لجنة لتفتيش بمستشفى زومي  

ـ الحزب الاشتراكي الموحد بالشاون يطاب بتنحي رئيس المجلس الحضري إثر ترحاله إلى حزب آخر


ـ إعلان عن ندوة حقوقية بعين دريج
محمد حمضي

********************
لماذا لجنة تفتيش بمستشفى زومي؟

 


أفادتنا مصادر موثوقة بأن لجنة من وزارة الصحة قد حطت الرحال يوم الثلاثاء 21 دجنبر الجاري بمستشفى جماعة زومي المرتبط إداريا بمندوبية الصحة العمومية لإقليم وزان. وتربط  مصادرنا هذا التفتيش الثاني من نوعه خلال هذه السنة بسيل الشكايات التي رفعها العشرات من المواطنين إلى وزيرة الصحة، ووزير الداخلية، وعامل إقليم وزان، ومندوب الصحة العمومية، حيث يستعرضون بها وبشكل مفصل ما يتعرضون له من ابتزاز ومساومات من طرف الطبيب الرئيسي الذي أساءت ممارساته إلى هذه المهنة الإنسانية والنبيلة. وتتوجه شكاية من بين الثمانية التي نتوفر على نسخ منها بأصابع الاتهام إلى هذا الطبيب "بالإهمال الذي ساهم في وفاة المعتدى عليه(محمد البغدادي) يوم 21 غشت 2010 لعدم وجود الإسعافات الأولية للضحية… حيث بقي داخل المستشفى غارقا في دمائه بدون أي تدخل نظرا لعدم وجود الطبيب الرئيسي بمستشفى زومي ولعدم وجود مداومة"
 وليت الأمر ظل محصورا عند شكايات المواطنين التي يمكن أن يوجد لها الدواء حسب قاموس الأجداد، بل الأمر بهذا المستشفى تطور إلى حد التزوير الذي لا غبار عليه كما نقرأ في الوثائق التي بين أيدينا.
  فبتاريخ 31 مارس 2010، وبالضبط على الساعة السادسة و45 دقيقة، كما تشهد بذلك شهادة الولادة(avis de naissance) الحاملة لرقم التسجيل 437/10، وضعت السيدة (م-ر) بمستشفى أبي القاسم الزهراوي بوزان مولودا أنثى وزنها 3كلغ. هذه المولودة ستولد من نفس الأم، وفي نفس التاريخ والوقت، وبنفس الوزن بمستشفى زومي كما تشهد بذلك شهادة الولادة رقم 166/10 ، الموقعة من طرف هذا الطبيب بتاريخ 4 أبريل 2010 !
 بعد هذه المعطيات الصادمة، فإن الرأي العام المحلي يتطلع إلى ما ستسفر عنه لجنة التفتيش من قرارات جريئة حماية لصحة المواطنين، وكذلك لمصالحة المستشفى مع محيطه بعد أن شلت ممارسات بئيسة جسده، كما تنتظر ساكنة المنطقة من الوزارة بأن تعمل على توفير الموارد البشرية المتخصصة، ووسائل العمل الضرورية حتى لا يتكبد المرضى عناء الانتقال إلى مستشفى وزان مع ما يترتب عن ذلك من مشاكل لا حصر لها.      
  
********************
بلاغ الحزب الاستراكي الموحد بالشاون يدين ترحال رئيس المجلس الحضري من حزب المصباح إلى حزب الجرار ويطالبه بالاستقالة
مــــــــــــــدينة الشـــــــــــــــــــاون  
أصدر الحزب الاشتراكي الموحد بالشاون بلاغا يطالب فيه رئيس المجلس الحضري بالاستقالة إثر انتقاله إلى حزب آخر حسب البلاغ التالي:
   إن مكتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد بشفشاون المجتمع يوم 18 دجنبر 2010 بمقر الحزب، بعد وقوفه على المستجد الذي عرفته الساحة السياسية بمدينة شفشاون المتمثل في إقدام رئيس المجلس البلدي على الترحال من حزب العدالة والتنمية التي تولى وكالة لائحتها الانتخابية إلى ما يسمى ب " حزب الأصالة والمعاصرة ". وبعد تدارسه لخلفيات وأبعاد هذا الترحال وما يشكله من تلاعب بإرادة ساكنة المدينة وخيانة صريحة لأصوات الهيئة الناخبة التي انحازت إلى مشروع الإصلاح والتغيير وأوصلته إلى رئاسة الجماعة الحضرية  ، وانقلاب مفضوح على المشروعية السياسية التي تأسس عليها المجلس الحالي، وإجهاض لتجربة سياسية متميزة قائمة على الالتزام الصريح بتنفيذ ما هو وارد في البرامج الانتخابية التي حظيت بثقة الناخبين و الناخبات خدمة لمصلحة المدينة وساكنتها. وبعد استحضار لكل المزاعم التي يتضرع بها الرئيس فإن ذلك لن يعفيه من مسؤوليته السياسية والأخلاقية في خيانة الأمانة، والتنصل من الالتزامات، والتهافت على جهاز لا يتقن إلا القرصنة وبلقنة المشهد السياسي واغتصاب الشرعية السياسية. وبعد التداول فيما قد يسفر عنه هذا الترحال من تداعيات وآثار سلبية على المجلس البلدي وعلى المشهد السياسي بالمدينة، فإن الحزب الاشتراكي الموحد بشفشاون وعيا منه بالأهمية الدقيقة للمرحلة يبلغ الرأي العام المحلي والوطني ما يلي:
1.  يدين بشكل قوي الترحيل الحزبي الذي ينتهجه القراصنة الجدد وما ينتج عنه من تمييع للعمل السياسي، وتزييف لإرادة السكان، وترسيخ للفساد السياسي وتعطيل للمشروع الديمقراطي ببلادنا.
2.  يعتبر رئيس المجلس البلدي فاقدا للمشروعية القانونية والسياسية، لأنه قانونيا لم يعد وكيلا للائحة انتخابية، وسياسيا لأنه لا ينتمي للأغلبية التي أسفرت عنها صناديق الاقتراع.
3.  يحمل رئيس المجلس البلدي و الحزب المخزني ومعاونيه، مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع داخل المؤسسة الجماعية .
4.    يطالب رئيس المجلس البلدي بالاستقالة من منصب الرئاسة لإعادة الشرعية للمؤسسة المنتخبة التي تم اغتصابها.
5.  يحيي مناضلي الحزب على صمودهم ووفائهم لمبادئهم والتزاماتهم بوقوفهم إلى جانب المشروعية. ويعد السكان والغيورين على المدينة بالنضال من أجل الديمقراطية والشرعية والتصدي لكل محاولات الإفساد والفساد التي تحاول النيل من مصداقية العمل الجاد والمسؤول بهذه المدينة.
6.  يترك لنفسه صلاحية اتخاذ القرارات المناسبة مع أجهزته التنظيمية في الوقت المناسب.
" لن نخون … ولن نيأس "
مكتب الفرع

*********************
إعلان عن  ندوة حقوقية بعين دريج

  بشراكة بين جمعية فضاءات للتنمية والثقافة، وثانوتي معاد ابن جبل وأبي بكر الرازي، يحتضن فضاء مركز عيندريج الواقع بأحواز وزان ندوة حقوقية تحت عنوان"حقوق الإنسان بالمغرب، قراءة في المسار، والواقع، والرهان"، بمشاركة الفاعلة الحقوقية الأستاذة نعيمة كلاف، وثلة من تلاميذ المؤسستين، وفعاليات تربوية من المنطقة.
  الندوة ستجري أطوارها بالقاعة الكبرى لثانوية معاد ابن جبل، وذلك يوم الجمعة 24 دجنبر ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال 

*****************
والدة محمد البالي في ذمة الله

  أسلمت الروح إلى باريها صباح يوم الخميس 23 دجنبر2010 بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط المشمولة برحمة الله والدة أخينا محمد البالي عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد .وأمام هذا المصاب الجلل يتقدم أعضاء الحزب الاشتراكي الموحد بإقليم وزان بالتعازي الحارة والمواساة القلبية إلى كل أبناء الفقيدة، راجين لهم الصبر والسلوان وللفقيدة المغفرة والرضوان.