السبت، 29 سبتمبر 2012

اللجان التعليمية التابعة لثلاث نقابات بثانوية زينب النفزاوية بسيدي سليمان تصدر بيانا تستنكر فيه "الأوضاع المزرية" بالثانوية وتطالب بحل شامل ومتكامل


اللجان التعليمية التابعة لثلاث نقابات بثانوية زينب النفزاوية بسيدي سليمان
تصدر بيانا تستنكر فيه "الأوضاع المزرية" بالثانوية وتطالب بحل شامل ومتكامل  
 
يبدو أنه لن تتوقف التفاعلات جراء ما يحصل بثالث ثانوية تأهيلية بسيدي سليمان، حيث لم تنطلق أشغال إصلاحات وترميمات إلا بعد الدخول المدرسي الحالي، مما جعل عدة أصوات تحتج على ذلك، ولعل أهمها وآخرها لحد الآن، اللجان النقابية التعليمية بالثانوية المنضوية تحت لواءالجامعة الوطنية لموظفي التعليم/ا.و.ش .م و النقابة الوطنية للتعليم/ف.د.ش، والنقابة الوطنية للتعليم/ك.د.ش، وقد أصدرت جميعها بيانا تبنته مكاتب النقابات الثلاث التي وضعت خاتمها عليه (انظر الصورة رفقته).. بحيث عقدت اجتماعا طارئا لتدارس وضعية المؤسسة، ومستجدات الدخول المدرسي2012/2013 حسب نفس البيان الذي توصلت بنسخة منه "مدونة سيدي سليمان"، وجاء فيه أن اللجانوبعد وقوفها على الطبيعة الكارثية لأوضاع المؤسسة، ومظاهر الاختلال المرعبة التي تتخبط فيها على مستوى بنياتها التحتية والتربوية والإدارية، وبعد فحصها الدقيق لكل مظاهر ومسببات تأخر الدخول المدرسي الحالي وما سينتج عنه من تأثيرات على مستوى إيقاع وجودة التعلمات لاحقا، ومن هدر مدرسي يضرب في العمق مبدأي الحق في التعلم وتكافؤ الفرص ،وتفاعلا منها مع البيان الصادر عن لجنة المتابعة  بالثانوية بتاريخ 20/09/2012، تسجل باستياء عميق ما يلي:
1ـ تستنكر بشدة الأوضاع المزرية للمؤسسة، وكل مظاهر الارتباك التي هيمنت على الدخول المدرسي الحالي بالثانوية بسبب استمرار أشغال إصلاح جزء من قاعات المؤسسة( 8 قاعات من أصل 21 قاعة واستغلال قاعة أخرى كمكتب للحراس العامين) وساحتها، والنقص الحاصل في الأطر الإدارية والتربوية(مقتصد ـ ملحقون تربويون ـ محضرون ـ قيم خزانة ـ أساتذة بعض المواد الدراسية…)، وغياب أبسط وسائل العمل من أوراق ومداد الطبع والاستنساخ وأقلام ودفاتر النصوص …..
2ـ تحمل المسؤولين إقليميا وجهويا نتائج كل التطورات والتوترات اللاحقة التي قد تعيشها ثانوية زينب النفزاوية .
3ـ تندد بعدم التزام النيابة والأكاديمية بتنفيذ محتوى الاتفاق المشترك مع لجنة المتابعة للمؤسسة ( إحداث مكاتب للحراسة العامة، تجهيز قاعة الإعلاميات، والقاعة متعددة الاختصاص و….)، وبكل مظاهر النقص في البنية التحتية والتربوية والإدارية للمؤسسة.
4ـ تحتج بشدة على تهميش مادة التربية البدنية من خلال تماطل المسؤولين في إحداث ملاعب رياضية مناسبة لسلك الثانوي التأهيلي، منذ خروج الثانوية إلى الوجود نتيجة التقسيم برسم الموسم الدراسي2005/2006 وإعادة بناء سور المؤسسة الآيل للسقوط.
5ـ تصر على ألا حل جزئي لمشاكل الثانوية، فوحده الحل الشامل والمتكامل لأوضاع المؤسسة بنيويا وإداريا وتربويا… هو الكفيل بإعطائها طابعها المؤسسي والتربوي، ويجعلها لائقة بالمنتسبين إليها وانتظاراتهم منها.
6ـ تعبر عن استعدادها النضالي المستمر لاتخاذ كل ما يلزم من خطوات نضالية لتحسين أوضاع المؤسسة، وجعلها قادرة على تقديم  تعليم جيد كخدمة عمومية في مستوى وظيفتها.
7ـ تدعو جميع فعاليات المجتمع المدني والسياسي إلى مؤازرة العاملين بالمؤسسة في نضالهم من أجل إصلاح الثانوية وتأهيلها.
ولم يفويت مصدرو البيان الفرصة ليحيوا "الشغيلة التعليمية بمناسبة الدخول المدرسي الحالي، ويهنئوا " كل المدرسات والمدرسين باليوم العالمي للمدرس الذي سيحل يوم05أكتوبر2012."

—————–
 المدونة مفتوحة في وجه جميع الآراء 
  

الجمعة، 28 سبتمبر 2012

النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش.) "التعثر والارتباك سمتا الدخول المدرسي بسيدي سليمان"


النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش.)
"التعثر والارتباك سمتا الدخول المدرسي بسيدي سليمان" 

بمناسبة الدخول المدرسي 2012/2013  "عقد مكتب فرع النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل اجتماعا عاديا يوم الأربعاء 19/09/2012 بمقر ك.د.ش بسيدي سليمان، خصصه لتقييم الدخول المدرسي 2012/2013، ودراسة ملف التعويض عن العمل بالمناطق النائية والصعبة بالنسبة لموظفي التعليم، وبعد الاطلاع على التقارير الواردة عليه من مختلف المؤسسات التعليمية التابعة لتراب الفرع، يسجل بأسف شديد استمرار تردي وضعف بنيات الاستقبال والتجهيزات والوسائل التعليمية، والنقص في الأطر التربوية والإدارية، فضلا عن تأخر أو عدم جودة أوراش الإصلاح ذات الصلة بانطلاق الموسم الدراسي". 
 
وقد أورد البيان الذي توصلت "مدونة سيدي سليمان" بنسخة منه المظاهر الأولية لذلك في النقط التالية:
1) تأخر انطلاق الدراسة بالثانوية التأهيلية زينب النفزاوية بسبب تأخر وبطء ورش الإصلاح الذي يهم تقريبا نصف عدد حجراتها، والخصاص الحاصل في الأطر الإدارية والتربوية وغيرها.
2) إغلاق عشر حجرات دراسية بمدرسة أنوال لعدم صلاحياتها واللجوء إلى تشتيت التلاميذ والمدرسين على المدارس المجاورة قسرا.
3) تناوب خمسة مدرسين على حجرة واحدة بفرعية الكبارة.
4) غياب البنايات الإدارية بالمجموعات المدرسية المحدثة.
5) الخصاص الكبير في الأطر التربوية واكتظاظ الأقسام بالعديد من المؤسسات القروية والحضرية، وتعدد المستويات للمدرس الواحد.
6) تقليص البنية التربوية بفرعية الحاكميين/ م.م اللعبيات لسد الخصاص المفتعل.
7) استحالة تطبيق التوقيت المدرسي الجديد بالعديد من مؤسسات الوسط الحضري لعدم توفر الكافي من الحجرات، ومحاولات تطبيقه قسرا عن طريق نقل التلاميذ والأساتذة إلى مؤسسات مجاورة.
8) عدم اقتراح عدد من المجموعات المدرسية وفروعها ضمن المناطق المقترحة للاستفادة من التعويض عن العمل بالمناطق النائية والصعبة (م م أولاد عقبة، وفرعية أولاد جلول ومركز الجديات ب م م سيدي عبد العزيز…).
9) اهتراء النسبة الكبيرة من الكتب المدرسية الموزعة على التلاميذ في إطار برنامج مليون محفظة مما يفقدها قيمتها التربوية.
وفي ختام بيانها طالبت النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش.) "المسؤولين عن قطاع التربية الوطنية بالعمل على إيجاد الحلول المناسبة لمعالجة الاختلالات القائمة بما فيها تلك الخاصة بثغرات الموسم الماضي خاصة مواضيع الامتحانات الإقليمية."
 و"بتعميم الاستفادة من تعويض العمل بالمناطق النائية والصعبة على جميع المؤسسات التعليمية التابعة للعالم القروي بفعل وحدة المعاناة والمشاكل وانسجاما مع مطلب مركزيتنا ك.د.ش وطنيا."
ودعت "الشغيلة التعليمية إلى المزيد من اليقظة استعدادا للدفاع عن مطالبها المشروعة وفي مقدمتها جودة المدرسة العمومية وتحيتها عاليا بجميع فئاتها بمناسبة اليوم العالمي للمدرس (05 أكتوبر)."
وتجدر الإشارة إلى أن نيابة التربية الوطنية بإقليم سيدي سليمان أصدرت بلاغا بمناسبة الدخول المدرسي، توصلت مدونة سيدي سليمان بنسخة منه، وقامت بنشره في وقت سابق.

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

عبد العزيز رباح وزير التجهيز والنقل شرع في استغلال منصبه لأغراض انتخابية ضيقة


عبد العزيز رباح وزير التجهيز والنقل شرع في استغلال منصبه لأغراض انتخابية ضيقة
 
ـ هل من مهام وزارة التجهز والنقل التي يشرف عليها برلماني القنيطرة ورئيس مجلسها الحضري أن تتكفل بتوسيع الملعب البلدي بالقنيطرة؟
مصطفى لمودن 
حتى لا أظهر كمن هو ضد الرياضة وضد توسيع وإحداث منشآتها، أقول إنني من مشجعي الكاك منذ طفولتي، ويسعدني أن يكون لهذا الفريق ملعب في المستوى، وكم عانى من التهميش والابتعاد غير المفهوم للمستشهرين عنه.. وجمهوره من أكثر المشجعين لفرق كرة القدم حماسة وتنظيما وتضحية.
فما هو السلبي في الأمر؟ إنه بكل بساطة هذا الاستثناء لوزير مشرف على قطاع التجهيز لوطن بكامله، فإذا كان من اختصاص وزارة التجهيز والنقل توسيع الملاعب، فعليها على الأقل برمجة ملاعب أخرى لتوسيعها، فكم من مدينة بدون ملعب أو بساحة متربة تسمى في العرف المحلي ملعبا..
فقد جاء في جريدة "المساء" يوم السبت 22 شتنبر أن ملعب القنيطرة سيعرف توسيعا للمدرجات، تساهم في ذلك وزارة الشباب والرياضة بخمسين في المائة (50%)، وهذا من واجبها.. وأضافت نفس الجريدة في صفحة الرياضة  أن الوزارة التي يشرف عليها الرباح، تكلفت بتوسيع الملعب.. ومعلوم أن هذا الوزير قد انخرط مؤخرا في النادي القنيطري، ومن حقه أن يكون له طموح في التسيير الرياضي وفي السياسية كذلك وقد نال مراده، لكن ليس من حقه استغلال منصبه الوزاري لغرض انتخابي محلي ضيق..

عبد العزيز كوكاس يعترف سهوا بالسرقة!


عبد العزيز كوكاس يعترف سهوا بالسرقة!
 
 من اليسار إلى اليمين: عبد العزيز كوكاس، نعيمة كلاف، محمد العوني، محمد سبيلا، أحمد عصيد
هي من المستملحات التي تقع أحيانا، ومن الهفوات اللفظية البسيطة التي تخرج بدون احتساب.. وما أحكيه الآن لا ينقص من قيمة رجل أبان في كثير من المناسبات عن نزاهة فكرية خالصة..
 في خضم حديثه الحماسي أثناء ندوة عن "الإعلام والديمقراطية"، وفي سياق جرده للأدلة والبراهين التي ينافح بها عن حاجة الديمقراطية للإعلام، أدرج محتوى كتاب في ذلك صادر عن الصحفي المخضرم محمد العربي المساري، وقد كان حاضرا بدوره، متابعا باهتمام لمجريات الندوة، وأما ذهوله وذهول الحاضرين، قال رئيس تحرير أسبوعية "المشعل"، إنه استغل ثقة عبد الجبار السحيمي، ودس الكتاب في جيبه وخرج من مقر جريدة "العلم".. بحيث يبدو أنه كان يشتغل مع الجريدة أو يقوم بتدريب هناك، وقرأت مرة أن كوكاس كانت تربطه علاقة "تنظيمية" بإحدى جمعيات "حزب الاستقلال" الذي يصدر الجريدة، ومعلوم كذلك أن جريدة "العلم"، كانت تتيح للبعض ما يشبه التكوين النظري والتدريب العملي، قبل أن يحلقوا بعيدا عنها..
لما أنهى كوكاس مداخلته خلال الندوة المنظمة من طرف "منظمة حريات الإعلام والتعبير" بالمكتبة الوطنية يوم السبت 15 شتنر 2012 التي شارك فيها كذلك محمد سبيلا وأحمد عصيد، تساءل هذا الأخير عن مصير الكتاب، ففتحت فسحة لم تكن مبرمجة، وعلق أحد المتابعين للندوة على تساؤلات عصيد قائلا إن الكتاب المسروق له أهمية على أن يبقى في الرفوف، لأنه سيقرأ ويستعمل.. وبدا أن عصيد لم يهضم المبرر، أما محمد العربي المساري الذي كان يجلس أمامي مباشرة وإلى جانبه حسين الحياني (الصحفي الرياضي) فقد تجمد، وظل ينظر في كوكاس، دون أن ينطق بكلمة..
غالبا كان عبد العزيز كوكاس متلهفا للاطلاع على خبايا الصحافة، خاصة في زمن كانت تندر فيه المراجع، وإن وجدت فثمنها ليس في المتناول.. الآن أصبح كوكاس اسما له موقع بارز في عالم الصحافة والكتابة، وكلنا نتمنى له المزيد من التألق..
 
 الحسين الحياني ومحمد العربي المساري

الأحد، 23 سبتمبر 2012

المطالبة بإطلاق سراح معتقلي الاتحاد الوطني لطلبة بالمغرب بالقنيطرة مهرجان خطابي للتضامن مع المعتقلين


 المطالبة بإطلاق سراح معتقلي الاتحاد الوطني لطلبة بالمغرب بالقنيطرة
مهرجان خطابي للتضامن مع المعتقلين
 
مصطفى البراهمة- نبيلة منيب – حسين آيت علي (المسير) – عبد الرحمان بنعمرو- خديجة الرياضي
إعداد مصطفى لمودن
يقبع في سجن "العواد" بالقنيطرة إحدى عشر طالبا جامعيا، يتابعون في حالة اعتقال، بالإضافة إلى طالبتين في حالة سراح، بتهم ثقيلة، وقد نظمت بالقنيطرة مساء السبت 22 شتنبر 2012 اللجنة المحلية للمطالبة بإطلاق سراحهم مهرجانا خطابيا، وقد طالب أول المتدخلين باسم عائلات الطلبة المعتقلين بإطلاق سراحهم وتوقيف المتابعة ضدهم، وناشد جميع الأصوات الحرة "لتكثيف المجهودات لإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين"، ودعا إلى مآزرة الأسر التي تتحمل أعباء "القفة" أثناء الزيرارت الأسبوعية، وقد حمل مسؤولية الاعتقال كما ذكر إلى "النظام القائم، والي الأمن، ووالي المدينة الذي هو من حزب العدالة والتنمية"، وأوضح بأنه "كان هناك على الأقل تنسيق واضح للعدالة والتنمية مع الأجهزة الأمنية"، بحيث لم يمس طلبة هذا الحزب أثناء تدخل الأمن بالحي الجامعي.. وقد عرض المنظمون في البداية شريطا يوثق لتدخل أجهزة الأمن، وبعض شهادات الطلبة، وموقف أحد المحامين من ملف المتابعة.. 
وتوالى بعد ذلك على الخطابة كل من مصطفى البراهمة الكاتب الوطني للنهج الديمقراطي، وخديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ونبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، وعبد الرمان بنعمرو الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، أعلن الجميع تضامنهم مع المعتقلين، وطالبوا بإطلاق سراحهم وسراح كافة المعتقلين السياسيين، كما توقفوا (كل من جانبه) عند قضايا سياسية وحقوقية وإعلامية.. وتطرقوا للتعليم، ونوعية الخيارات المتبعة، وقد وجهوا عدة رسائل لجهات مختلفة…(بقية التفاصيل في تقرير لاحق)
ومن المنتظر أن تنظم اللجنة المحلية للمطالبة بإطلاق سراحهم يوم الاثنين 24 شتنبر على الساعة السادسة مساء ندوة بغرفة التجارة والصناعة في موضوع " الاحتجاج السلمي وواقع الحريات بالمغرب"، يشارك فيها أحمد عصيد، علي عمار، ومؤطر من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لم يعلن عن اسمه..
وفي يوم الثلاثاء 26 شتنبر من المرتقب أن يخوض مجموعة من المناضلين والمناضلات إضراب عن الطعام لمدة أربع وعشرين ساعة، بمقر الحزب الاشتراكي الموحد تضامنا مع المعتقلين..
وفي اليوم الموالي الأربعاء 26 شتنبر سيكون الجميع على موعد من أجل وقفة احتجاجية أمام محكمة الاستئناف لمدة ساعة ابتداء من التاسعة صباحا، وهو اليوم المقرر فيه عرض المعتقلين من جديد على المحكمة..
وفي الختام عرض المسير مضمون رسالة قصيرة من المعتقلين يناشدون "لانجاز خطوة احتجاجية موحدة"، وأعلن المسير كذلك تنظيم "تنسيقية أوربا" وقفة سابقة في باريس، وتنظيم وقفة أخرى لاحقة بلاهاي الهولندية.
تابع المهرجان الخطابي أسر المعتقلين، والطلبة، ومناضلي الأحزاب المشاركة وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، وأعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وومثلي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم، وصحافيين ومواطنون..


الدخول المدرسي بإقليمي سيدي سليمانموسم 2012/2013 افتتاح المدرسة الجماعاتية الخنساء بجماعة أزغار والثانوية التأهيلية قاسم أمين بجماعة دار بلعامري


الدخول المدرسي بإقليمي سيدي سليمانموسم 2012/2013
افتتاح المدرسة الجماعاتية الخنساء بجماعة أزغار والثانوية التأهيلية قاسم أمين بجماعة دار بلعامري
 
إن "أهم حدث شهده الإقليم هو افتتاح المدرسة الجماعاتية الخنساء بجماعة أزغار "، حيث تم تدشينها في افتتاح الموسم الدراسي بحضور عامل الإقليم ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ونائبة وزارة التربية الوطنية على إقليمسيدي سليمان، وفق بلاغ في الموضوع توصلت به "مدونة سيدي سليمان" من مكتب الاتصال بالنيابة التعليمية، حيث "تعتبر المدرسة الجماعاتية معلمة ينفرد بها الإقليم على مستوى الجهة إذ تستوعب أكثر من مائتي تلميذ وتلميذة من أبناء الجماعة يستفيد ثمانون منهم من الداخلية بينما يستفيد من تبقى من النقل المدرسي الذي خصصت له حافلة أضيفت إلى الأسطول الذي أصبحت النيابة تتوفر عليه والمتوقع أن يصل إلى اثنتي عشرة حافلة في إطار الشراكات المبرمة مع الجماعات وجمعيات المجتمع المدني".
والحدث الثاني حسب نفس البلاغ هو افتتاح "الثانوية التأهيلية قاسم أمين بجماعة دار بلعامري"،  إذ "هي نموذج  لفضاء تربوي بامتياز. فهي تحتوي على جميع المرافق اللازمة من حجرات للدرس ومختبرات وقاعات متعددة الاختصاصات ومكتبة وجناح إداري إضافة إلى جناح داخي وملاعب رياضية ومستودعات للملابس".
وأخبر البلاغ المشار إليه على عقد " السيدة نعيمة ركيوي النائبة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ورؤساء المصالح النيابية عدة اجتماعات بمقر النيابة مع كل من مديرات ومديري المؤسسات الثانوية التأهيلية، والإعدادية، والابتدائية، والمفتشين، ومسيري المصالح المادية والمالية، والمستشارين في التوجيه، وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ، وجمعيات المجتمع المدني، وقفت من خلالها على النتائج التي تم تحقيقها خلال الموسم الفارط، وخاصة توسيع العرض التربوي، ومحاربة الانقطاع عن الدراسة وتقليص نسبة التكرار".. " تنفيدا لمقتضيات مقرر وزير التربية الوطنية رقم 198X12 بتاريخ 31 ماي 2012،  ودلائل الدخول المدرسي، وتفعيلا للبرنامج الإقليمي الخاص بالدخول المدرسي 2012/2013، وتماشيا مع المجهودات المبذولة إقليميا للرفع من جودة التعليم"..
وذكرت النائبة في لقاتها "بالأجواء العامة التي ينطلق فيها الدخول الحالي والمستجدات التربوية والإدارية، مستنيرة بما جاء في الخطاب الملكي السامي الذي أعطى إشارات واضحة تحدد مسار الإصلاح التربوي، دون أن تغفل خلال هذه المحطات التذكير بالنتائج الإيجابية التي حققتها النيابة خلال الموسم الدراسي المنصرم، وبنفس المنهج وعملا بالمقاربة المندمجة، تم الحث على تكثيف الجهود لتحقيق الأفضل خلال هذا الموسم، ورفع التحدي أمام كل إكراه قد يعيق الدخول المدرسي، ومن أجل هذا حرصت السيدة النائبة على تكوين لجنة إقليمية لمواكبة الدخول المدرسي مكونة من رؤساء المصالح النيابية، ومفتش تربوي والمكلف بمكتب الاتصال، عهد إليها السهر على تنفيد مضامين الدلائل المدرسية على جميع المستويات، بالإضافة إلى لجن للتتبع مكونة من مفتشين تربويين ومستشارين في التوجيه".
من جانب آخر، يرى المتتبعون أن هناك مشاكل ماتزال عالقة، تخص التربية والتعليم بالإقليم، منها الاكتظاظ في بعض المؤسسات، عدم جاهزية الثانوية التأهلية زينب النفزاوية، وقد اصدرت لجنة متابعة مشكل من أطر الثانوية بيانا في الموضوع، ضعف جودة إصلاح حجرات دراسية بالعالم القروي، استمرار التدريس بحجرات أخرى مهترئة..
  
  
 




ثانوية زينب النفزاوية وأعطاب الدخول المدرسي2012/2013


ثانوية زينب النفزاوية وأعطاب الدخول المدرسي2012/2013
 
زينب من الداخل، من أرشيف المدونة
مهتم نفزاوي (*)
لم يعد خافيا على كل المهتمين بالشأن التعليمي محليا وإقليميا وجهويا طبيعة الأوضاع الكارثية التي تعاني منها ثانوية زينب النفزاوية بسيدي سليمان، فمن تأخر انطلاق الشطر الثاني من الإصلاح وما خلقه هذا التأخر من تأجيل للدخول المدرسي إلى أجل غير معلوم، إلى غياب مكلف بالمصالح الاقتصادية، والذي فرض حالة شلل قصوى على كل أشكال تدبير حاجيات المؤسسة، بما ذلك إطلاق عملية الراغبين في التسجيل من تلاميذ وتلميذات المؤسسة، وما يعنيه هذا التسجيل كحافز نفسي للمتمدرسين، يشجعهم على الحضور إلى قاعات الدرس. إلى غياب الموارد البشرية الكافية من أساتذة وإداريين، إلى خريطة مدرسية لم تراع واقع المؤسسة وطبيعة بنيتها التحتية، وارتكزت على معطيات تقنية بعيدة عن معطيات الواقع الفعلي للمؤسسة وخصوصياتها البنيوية، إلى ظروف اشتغال السادة الحراس العامين للخارجية المهينة للكرامة، والقريبة من نظام السخرة و"مقرات "العبيد في قصور الأغنياء، إلى كم تلاميذي تعجز قاعات الثانوية وساحتها الضيقة على استيعابه….إلى…إلى….، وأمام أوضاع بهذه الخطورة، كنا نتوقع من المسؤولين تحركا فوريا وحازما يعيد أوضاع زينب النفزاوية إلى مستوى يمكنها من الانطلاق، ويجعلها تنخرط في سيرورة التعلمات التي من المفروض أن توفرها للمنتسبين إليها، وأن تقدم خدمتها التربوية وفق معايير الجودة المطلوبة، كثانوية سيتبارى تلاميذها وطنيا وجهويا على احتلال مراتب متقدمة في سلم الانتقاء اللعين، الذي أصبح يضيق سنويا على الطامحين في الالتحاق ببعض مؤسسات التعليم العالي عالية الإقبال، لكن ما حصل خالف كل التوقعات، إذ تعمل النيابة -وبشكل استباقي- على استنزاف أطر الثانوية التربوية، وجعلها وسيلة لحل مشاكل المؤسسات الأخرى حتى ولو خلق ذلك نفس المشاكل في ز.النفزاوية(التربية البدنية مثلا)، وعلى حذف تعلمات أساسية كالأنشطة الرياضية(ass) وحرمان تلاميذ الجذوع المشتركة من مادة الفلسفة، وتتباطأ في تكليف/تعيين مقتصد يسهر على تدبير موارد المؤسسة المالية والاقتصادية، فضلا عن انعدام أو ندرة الوسائل التعليمية…
لقد أصبح مطلوبا التعامل بالجدية والحزم اللازمين مع مشاكل مؤسسة ولدت بتشوهات هيكلية، وجعلت كل المعنيين بشؤونها يشعرون بالغبن والاشمئزاز من طبيعة وضعها، وبكثير من التشاؤم من نية المسؤولين في الاستجابة الصادقة لمطالبها وتطلعاتها… والحل يفرض نفسه على كل العاملين بالثانوية…. ما ضاع حق من ورائه مطالب، وتلك حكاية أخرى سيكون على لجنة المتابعة التي أفرزها الجمع العام لأطر الثانوية على نسج وصنع أحداثها…
ملحوظة:
إذا كان منطق الحق يفرض علينا أن نذكر للناس أفضالهم، فمن الواجب التنويه بالمجهودات التي تبدل من أجل إصلاح بنية المؤسسة التحتية منذ السنة الماضية، وخصوصا على مستوى قاعات التعليم العام.
—————–
 المدونة: (*) فضل صاحب المداخلة التوقيع بهذا الاسم.. والمدونة مفتوحة في وجه جميع الآراء.

العاملون بالثانوية التأهيلية زينب النفزاويةبسيدي سليمان


العاملون بالثانوية التأهيلية زينب النفزاويةبسيدي سليمان
يقفون على اختلالات ويرفعون جملة مطالب
ماتزال تفاعلات الإحداث القسري لثاتنوية زينبالنفزاوية التي اقتطعت من إعدادية عمر بن الخطاب مستمرة، ولعل آخرها احتجاج الأطر العامة بها، وقد أصدرت بيانا توصلت المدونة بنسخة منه، يثير جملة قضايا منها تأخر التلاميذ عن الالتحاق بالحجرات بسبب أشغال الترميم، وغياب مكلف بمصالح الاقتصاد.. ورفع البيان جملة مطالب، كما ناشد كل الأطراف المعنية إلى التضامن مع الثانوية.. وجاء في البيان:   
   
إن لجنة المتابعة المنبثقة عن الجمع العام للعاملين بالثانوية التأهيلية زينب النفزاوية، وخلال اجتماعها المنعقد يوم الخميس 20 شتنبر2012، وبعد تقييمها لوضع المؤسسة في ضوء تعثرات الدخول المدرسي2012/2013، وما طبعه من تأخر في التحاق التلاميذ بفصولهم الدراسية بسبب استمرار أشغال إصلاح جزء من قاعات المؤسسة وساحتها، وغياب مكلف بالمصالح الاقتصادية يفتح باب التسجيل أمام الراغبين في ذلك من التلميذات والتلاميذ، والخصاص الحاصل في الأطر الإدارية والتربوية، وبعد وقوفها على طبيعة تعامل المسؤولين إقليميا وجهويا مع محتويات الاتفاق المشترك الموقع بين اللجنة ومسؤولي الأكاديمية والنيابة بتاريخ24/11/2012، وبعد تدارسها لكل السبل الكفيلة بتحقيق شروط ملائمة لتمدرس تلاميذ الثانوية وإعطاء انطلاقة فعلية للسنة الدراسية الحالية،تسجل ما يلي:
1.   تحمل النيابة والأكاديمية كامل المسؤولية في التعثرات التي ميزت الدخول المدرسي بالمؤسسة برسم الموسم الدراسي2012/2013، وتنوه بالروح العالية التي عبر عنها العاملون بالثانوية من خلال التزامهم بجداول حصصهم، وانخراطهم جميعا في النهوض بأوضاع الثانوية ضمانا لخدمة تربوية تليق بانتظارات تلميذات وتلاميذ الثانويةوأسرهم، وعموم المهتمين بالشأن التعليمي في وطننا.
2.   تدعو المسؤولين إقليميا وجهويا إلى العمل على تسريع وثيرة الأشغال البطيئة جدا، وجعل المرافق المعنية بالإصلاح (ثمان قاعات وساحة المؤسسة) جاهزة للاستخدام في أقرب وقت ممكن حتى يستطيع الأساتذة والتلاميذ إعطاء انطلاقة فعلية وحقيقية للدراسة.
3.   تطالب النيابة والأكاديمية، كل حسب مجال تدخله، بالعمل جديا من الآن على إحداث مكاتب إدارية تليق بالسادة الحراس العامين للخارجية، وتوفر شروط عمل مناسبة لهم.
4.   تطالب المسؤولين إقليميا وجهويا بتفعيل محتوى الاتفاق المشترك عبر استكمال إصلاح مرافق الثانوية وفي مقدمتها إحداث ملاعب رياضية تستجيب لمعايير الملاعب الخاصة بالثانوي التأهيلي، وتضمن لتلاميذ المؤسسة مبدأ تكافؤ الفرص من خلال تمكينهم من تعلم وممارسة كل الأنواع الرياضية المبرمجة في الثانوي التأهيلي، وتسمح لهم بالاستفادة من الأنشطة الرياضية كمكون أساس من مادة التربية البدنية.
5.   تطالب النيابة بالسهر على استكمال حاجيات المؤسسة الإدارية والتربوية(مقتصد، ملحقون تربويون، محضرون، قيم خزانة، أساتذة…) تفاديا لكل الاختلالات التي عانت منها الثانوية منذ إحداثها برسم الموسم الدراسي2005/2006،وتزويدها بكل التجهيزات الوسائل التعليمية الضرورية.
6تناشد الشغيلة التعليمية، والنقابات الممثلة لها، وهيآت جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، والجمعيات الحقوقية إلى التضامن مع الثانويةفي معركة الإصلاح.
7.   تدعو العاملين بالثانوية إلى مزيد من اليقظة  والتعبئة لمواجهة كافة التحديات التي تفرضها أوضاع المؤسسة. بما ذلك اتخاذ أشكال نضالية جذرية.

ثانوية زينب النفزاوية وأعطاب الدخول المدرسي2012/2013
 
زينب من الداخل، من أرشيف المدونة
مهتم نفزاوي (*)
لم يعد خافيا على كل المهتمين بالشأن التعليمي محليا وإقليميا وجهويا طبيعة الأوضاع الكارثية التي تعاني منها ثانوية زينب النفزاوية بسيدي سليمان، فمن تأخر انطلاق الشطر الثاني من الإصلاح وما خلقه هذا التأخر من تأجيل للدخول المدرسي إلى أجل غير معلوم، إلى غياب مكلف بالمصالح الاقتصادية، والذي فرض حالة شلل قصوى على كل أشكال تدبير حاجيات المؤسسة، بما ذلك إطلاق عملية الراغبين في التسجيل من تلاميذ وتلميذات المؤسسة، وما يعنيه هذا التسجيل كحافز نفسي للمتمدرسين، يشجعهم على الحضور إلى قاعات الدرس. إلى غياب الموارد البشرية الكافية من أساتذة وإداريين، إلى خريطة مدرسية لم تراع واقع المؤسسة وطبيعة بنيتها التحتية، وارتكزت على معطيات تقنية بعيدة عن معطيات الواقع الفعلي للمؤسسة وخصوصياتها البنيوية، إلى ظروف اشتغال السادة الحراس العامين للخارجية المهينة للكرامة، والقريبة من نظام السخرة و"مقرات "العبيد في قصور الأغنياء، إلى كم تلاميذي تعجز قاعات الثانوية وساحتها الضيقة على استيعابه….إلى…إلى….، وأمام أوضاع بهذه الخطورة، كنا نتوقع من المسؤولين تحركا فوريا وحازما يعيد أوضاع زينب النفزاوية إلى مستوى يمكنها من الانطلاق، ويجعلها تنخرط في سيرورة التعلمات التي من المفروض أن توفرها للمنتسبين إليها، وأن تقدم خدمتها التربوية وفق معايير الجودة المطلوبة، كثانوية سيتبارى تلاميذها وطنيا وجهويا على احتلال مراتب متقدمة في سلم الانتقاء اللعين، الذي أصبح يضيق سنويا على الطامحين في الالتحاق ببعض مؤسسات التعليم العالي عالية الإقبال، لكن ما حصل خالف كل التوقعات، إذ تعمل النيابة -وبشكل استباقي- على استنزاف أطر الثانويةالتربوية، وجعلها وسيلة لحل مشاكل المؤسسات الأخرى حتى ولو خلق ذلك نفس المشاكل في ز.النفزاوية(التربية البدنية مثلا)، وعلى حذف تعلمات أساسية كالأنشطة الرياضية(ass) وحرمان تلاميذ الجذوع المشتركة من مادة الفلسفة، وتتباطأ في تكليف/تعيين مقتصد يسهر على تدبير موارد المؤسسة المالية والاقتصادية، فضلا عن انعدام أو ندرة الوسائل التعليمية…
لقد أصبح مطلوبا التعامل بالجدية والحزم اللازمين مع مشاكل مؤسسة ولدت بتشوهات هيكلية، وجعلت كل المعنيين بشؤونها يشعرون بالغبن والاشمئزاز من طبيعة وضعها، وبكثير من التشاؤم من نية المسؤولين في الاستجابة الصادقة لمطالبها وتطلعاتها… والحل يفرض نفسه على كل العاملين بالثانوية…. ما ضاع حق من ورائه مطالب، وتلك حكاية أخرى سيكون على لجنة المتابعة التي أفرزها الجمع العام لأطر الثانوية على نسج وصنع أحداثها…
ملحوظة:
إذا كان منطق الحق يفرض علينا أن نذكر للناس أفضالهم، فمن الواجب التنويه بالمجهودات التي تبدل من أجل إصلاح بنية المؤسسة التحتية منذ السنة الماضية، وخصوصا على مستوى قاعات التعليم العام.
—————–
 المدونة: (*) فضل صاحب المداخلة التوقيع بهذا الاسم.. والمدونة مفتوحة في وجه جميع الآراء.

المطالبة بإطلاق سراح معتقلي الاتحاد الوطني لطلبة بالمغرب بالقنيطرة مهرجان خطابي للتضامن مع المعتقلين



  المطالبة بإطلاق سراح معتقلي الاتحاد الوطني لطلبة بالمغرب بالقنيطرة
مهرجان خطابي للتضامن مع المعتقلين
 
مصطفى البراهمة- نبيلة منيب – حسين آيت علي (المسير) – عبد الرحمان بنعمرو- خديجة الرياضي
إعداد مصطفى لمودن
يقبع في سجن "العواد" بالقنيطرة إحدى عشر طالبا جامعيا، يتابعون في حالة اعتقال، بالإضافة إلى طالبتين في حالة سراح، بتهم ثقيلة، وقد نظمت بالقنيطرة مساء السبت 22 شتنبر 2012 اللجنة المحلية للمطالبة بإطلاق سراحهم مهرجانا خطابيا، وقد طالب أول المتدخلين باسم عائلات الطلبة المعتقلين بإطلاق سراحهم وتوقيف المتابعة ضدهم، وناشد جميع الأصوات الحرة "لتكثيف المجهودات لإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين"، ودعا إلى مآزرة الأسر التي تتحمل أعباء "القفة" أثناء الزيرارت الأسبوعية، وقد حمل مسؤولية الاعتقال كما ذكر إلى "النظام القائم، والي الأمن، ووالي المدينة الذي هو من حزب العدالة والتنمية"، وأوضح بأنه "كان هناك على الأقل تنسيق واضح للعدالة والتنمية مع الأجهزة الأمنية"، بحيث لم يمس طلبة هذا الحزب أثناء تدخل الأمن بالحي الجامعي.. وقد عرض المنظمون في البداية شريطا يوثق لتدخل أجهزة الأمن، وبعض شهادات الطلبة، وموقف أحد المحامين من ملف المتابعة.. 
وتوالى بعد ذلك على الخطابة كل من مصطفى البراهمة الكاتب الوطني للنهج الديمقراطي، وخديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ونبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، وعبد الرمان بنعمرو الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، أعلن الجميع تضامنهم مع المعتقلين، وطالبوا بإطلاق سراحهم وسراح كافة المعتقلين السياسيين، كما توقفوا (كل من جانبه) عند قضايا سياسية وحقوقية وإعلامية.. وتطرقوا للتعليم، ونوعية الخيارات المتبعة، وقد وجهوا عدة رسائل لجهات مختلفة…(بقية التفاصيل في تقرير لاحق)
ومن المنتظر أن تنظم اللجنة المحلية للمطالبة بإطلاق سراحهم يوم الاثنين 24 شتنبر على الساعة السادسة مساء ندوة بغرفة التجارة والصناعة في موضوع " الاحتجاج السلمي وواقع الحريات بالمغرب"، يشارك فيها أحمد عصيد، علي عمار، ومؤطر من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لم يعلن عن اسمه..
وفي يوم الثلاثاء 26 شتنبر من المرتقب أن يخوض مجموعة من المناضلين والمناضلات إضراب عن الطعام لمدة أربع وعشرين ساعة، بمقر الحزب الاشتراكي الموحد تضامنا مع المعتقلين..
وفي اليوم الموالي الأربعاء 26 شتنبر سيكون الجميع على موعد من أجل وقفة احتجاجية أمام محكمة الاستئناف لمدة ساعة ابتداء من التاسعة صباحا، وهو اليوم المقرر فيه عرض المعتقلين من جديد على المحكمة..
وفي الختام عرض المسير مضمون رسالة قصيرة من المعتقلين يناشدون "لانجاز خطوة احتجاجية موحدة"، وأعلن المسير كذلك تنظيم "تنسيقية أوربا" وقفة سابقة في باريس، وتنظيم وقفة أخرى لاحقة بلاهاي الهولندية.
تابع المهرجان الخطابي أسر المعتقلين، والطلبة، ومناضلي الأحزاب المشاركة وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، وأعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وومثلي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم، وصحافيين ومواطنون..