السبت، 14 مارس 2009

شفشاون، جماعة أسجن: ثلاث جمعيات تصدر بيانا حول تدهور الوضع الأمني وتدعو لوقفة احتجاجية


شفشاون، جماعة أسجن
 ثلاث جمعيات تصدر بيانا حول تدهور الوضع الأمني وتدعو لوقفة احتجاجية
                123255
                          وزان: محمد حمضي    
   أصدرت ثلاث جمعيات من جماعة أسجن بإقليم شفشاون بيانا حول تدهور الوضع الأمني، وتعرض محلات للسرقة من طرف عصابة تثير الرعب في الساكنة، مما جعل الجمعيات الثلاث تدعو إلى وقفة احتجاجية حسب ما جاء في بيانها الذي عنونته ب"بيان حول تطورات الوضع الأمني"، كما طالبت مآزرتها من قبل الصحافة ومختلف الهيآت، وقد جاء البيان على الشكل التالي:  
  
  على إثر الإنفلات الأمني الخطير الذي تعيشه قرية أسجن منذ مدة طويلة والذي كانت آخر فصوله تعرض مجموعة من المحلات التجارية بالقرية إلى عملية سرقة منظمة نفذتها بشكل خطير عصابة إجرامية لم يتم القبض عليها من طرف السلطات الأمنية بالمنطقة إلى حدود الآن مما جعل سكان قرية أسجن يعيشون حالة الرعب والخوف بشكل يومي وذلك لما تشكله هذه العصابة الإجرامية من قوة وخطورة على أمن المواطنين وممتلكاتهم وأرواحهم بهذه المنطقة.
  فانطلاقا مما سبق ذكره نعلن نحن جمعيات المجتمع المدني بأسجن عن:
  - استنكارنا الشديد واحتجاجنا على هذا الوضع الأمني المتدهور بالمنطقة
  - مطالبتنا السلطات الأمنية المحلية والإقليمية التحرك الفوري والعملي من أجل القبض على عناصر هذه العصابة الإجرامية وتقديمهم للعدالة.
  -  مطالبتنا السلطة الإقليمية التدخل الفوري لإقرار الأمن والأمان لمواطني المنطقة وذلك كحق ينص عليه الدستور المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.
 - إعلاننا للرأي العام المحلي والوطني عن تنظيمنا لوقفة احتجاجية مساء يوم الجمعة أمام مقر الجماعة القروية بأسجن للتعبير بشكل حضاري ومسؤول عن رفضنا واستنكارنا لهذا الوضع اللأمني بالمنطقة ومطالبتنا الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل لتوفير الأمن والاستقرار للمواطنين بهذه القرية.
 - دعوتنا لجميع الغيورين على هذه المنطقة للمزيد من التعبئة والتوحد واعتماد كافة الأساليب والأشكال الاحتجاجية المشروعة من أجل سلامة وأمن سكان وأطفال هذه القرية المهددة.
  مناشدتنا ومطالبتنا لكل الصحافة الوطنية والهيآت الحقوقية والسياسية للتضامن معنا ومؤازرتنا في هذه المعركة النضالية والحقوقية.
———————————–
                      الجمعيات الموقعة
جمعية الوفاء للماء والبيئة     جمعية الأمل لتربية النحل وإنتاج العسل    جمعية وادي المخازن للتنمية والعمل الاجتماعي
          

الأربعاء، 11 مارس 2009

المرأة المدرسة في عيدها الأممي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالقنيطرة


المرأة المدرسة في عيدها الأممي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالقنيطرة  
القنيطرة: محمد حمضي
 
تحت شعار "تفعيل مشاركة النساء في الحياة المدرسية"، وفي إطار مشروع المدرسة المواطنة الذي تضع أسسه وترعاه من خلال اتفاقية شراكة كل من، جمعية منتدى المواطنة، وأكاديمية التربية والتكوين لجهة الغرب الشراردة بني احسن، ووكالة التنمية الاجتماعية، خلدت نساء المجتمع التعليمي بالجهة يوم الأحد 8 مارس 2009 اليوم العالمي للمرأة.
  فقد تقاطر على مقر الأكاديمية بالقنيطرة العديد من الفاعلات والفاعلين من الشغيلة التعليمية الذين يشهد لهم حضورهم المتميز في أكثر من واجهة مدنية بغرس ورعاية قيم المساواة، والقبض بالأظافر والنواجذ على هذه القيم النبيلة من خلال إعداد وتسميد تربتها، التي هي المدرسة العمومية.
 افتتحت أشغال اللقاء الأستاذة كريمة بنموسى رئيسة مصلحة التنشيط والإنتاج والتوثيق التربوي بالأكاديمية، حيث ذكرت بالمغزى الإنساني والحقوقي من الاحتفال بهذا اليوم الأممي، وتساءلت عن درجة إسهام المرأة المدرسة في تفعيل الحياة المدرسية بعد أن أصبح حضورها الكمي في الحقل التعليمي متميزا، وأسهبت في تسليط الضوء على أهداف هذا اللقاء والتي حددتها في العناصر التالية:
1) تبادل المشاركين والمشاركات التجارب والمبادرات المنجزة في مجال مشاركة النساء في تفعيل الحياة المدرسية.
2 ) استكشاف مشاركة النساء في تفعيل الحياة المدرسية في مجال التعلمات والتسيير وبناء الشراكات.
3) وضع خطة لتتبع، ودعم، وتوثيق التجارب والمبادرات النسائية في المؤسسات التعليمية. 
    بعد ذلك، وقبل أن يتوزع الحضور على خمس لجان، وبعد عملية تذويب الجليد بين المشاركات والمشاركين، قدمت الأستاذة خديجة رمرم مداخلة قيمة حول تفعيل مشاركة النساء في الحياة المدرسية، استهلتها بالتعريف بمفهوم مقاربة النوع والإنصاف، وبالمبادئ التي ترتكز عليها هذه المقاربة؛ تكافؤ الفرص بين الجنسين، مشاركة المهمشين والأقليات، التركيز على المصالح الإستراتيجية المرتبطة بالتغيير مع عدم إغفال الحاجات الآنية المرتبطة بالحياة اليومية للجماعات والأفراد… وتوقفت بعد ذلك بالشرح والتحليل عند المكونات الأساسية لمقاربة النوع والعوامل الداعية لإدماج هذه المقاربة في الحياة المدرسية.
 ثم انتقلت إلى التوسع في تحديد عناوين مجالات تفعيل مشاركة النساء في الحياة المدرسية ومن بين جاءت على ذكره؛ التعلمات، الدعم التربوي، تنمية الشراكات، تحسين تدبير المؤسسة، توفير التجهيزات، انفتاح المدرسة على محيطها، تفعيل المجالس، الدعم الاجتماعي… وخلصت إلى أن نجاح هذا الورش المفتوح على المستقبل رهين باعتماد التواصل، وحسن التدبير، وتبني المقاربة التشاركية، وإدماج الجودة في المشروع.
 وفي ختام اللقاء، وبعد حوار مثمر وغني استحضر مختلف التجارب والمبادرات النسائية الواعدة والتي تركت بصماتها في تفعيل الحياة المدرسية بالجهة، تم الاتفاق على طبع خلاصات هذا اللقاء وتعميمها على مختلف المدرسين والمدرسات.
 

الثلاثاء، 10 مارس 2009

صـــــور مــــن الـــربــــــــــــاط


صـــــور مــــن الـــربــــــــــــاط
   
               باب الرواح، معرض تشكيلي دائم
 
               شارع محمد الخامس، يلخص وطنا بكامله.  
  
         ساحة البريد، ملتقى، كان المركز في زمن مضى.  
       
          محطة القطار، ما تكاد تنهي الأشغال، حتى تبدأ أخرى…  
وصول خطوط السكة إلى أهم شوارع الرباط،إنه الترامواي، لكن حسب نموذج بداية القرن العشرين! وليس حسب آخر صيحة في الدول المتقدمة، شوارع ضيقة، وقطار يزاحم السيرات والمارة! 
  

القوات المساعدة مرابطة حول جوانب مجلس النواب باستمرار حتى لا يصل إليه المحتجون المعطلون من حملة الشواهد.  
 كأنها جلسة المحاربين، استراحة لمعاودة احتجاجات عبارة عن هرولة وهروب وصياح بدون نهاية، نهاية مأساوية لتحصيل علمي قاد إلى الشوارع والهراوة… 
 

  مطاردات يومية في الشوارع أمام أنظار العالم، تضع كل مجموعة من المعطلين علامات خاصة بها،عصابة بلون معين، أو قميص موحد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفي الرباط كذلك البحر والسمك والثقافة والإدارة المتخمة، والسفارات، والأحلام، والغنى إلى جانب الفقر المدقع، إنها العاصمة، الجامعة، لكنها المنفلتة، تجعلك لا تقبض على أي شيء، إلا إذا كنت تتكئ على عكاز صحيح…  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 



 ملحوظةأصبح تحميل الصور يكلفنا جهدا وتعبا، خاصة بعد النظام الجديد للمدونات، وعلينا اللجوء من أجل ذلك إلى عيادة / مقهى انترنيت خاصة.

استقالة جماعية لأعضاء مجلس التدبير بالثانوية التأهلية تابريكت


استقالة جماعية لأعضاء مجلس التدبير بالثانوية التأهلية تابريكت  
سلا:عبد الإله عسول
 
أصدر 12 أستاذا أعضاء مجلس التدبير بالثانوية التأهيلية تابريكت - ضمنهم ممثل لجمعية الآباء- استقالة جماعية من المجلس المذكور…
من بين الأسباب التي دفعت هؤلاء لاتخاذ  قرار الاستقالة  التي نتوفر على نسخة منها :
-الاختلالات الكثيرة التي بدأت تعيشها المؤسسة في مجال التسيير الإداري والتربوي…
-الأجواء المشحونة، وكثرة الاصطدامات التي أصبحت تعيشها أسرة التعليم صباح مساء، سواء بين بعض الأساتذة وبعض الإداريين، أو الإداريين فيما بينهم، ومع أعضاء جمعية الآباء…
ويطالب هؤلاء المستقيلون – الذين تم انتخابهم منذ موسم 07/08- بإيفاد "لجنة مسؤولة" للإنصات لجميع الأطراف، بهدف الوقوف على الاختلالات السالفة الذكر، وتحديد المسؤوليات بما يخدم مصلحة المؤسسة بجميع أطرافها…
للإشارة فقد فتحت هذه المؤسسة أبوابها أول مرة سنة 92 بحي الرحمة، وتضم ما يقارب 1500تلميذ وتلميذة، وتحتاج بالفعل إلى التفاتة مسؤولة، ومن أجل إصلاح بنيتها التحتية كذلك…
 ويعتبر مجلس التدبير المنتخب من بين العاملين في كل مؤسسة تعليمية، بالإضافة إلى أعضاء آخرين كالمنتخبين وممثل جمعية الآباء وأولياء التلاميذ وممثلي مؤسسات أخرى تدعم التمدرس، جهازا مساعدا للمدير في تدبير قضايا المؤسسة من شراكات وأنشطة مختلفة… يتجدد كل ثلاث سنوات، غير أن مباشرة مجالس التدبير بالمؤسسات التعليمية لاختصاصاتها ما زالت غير واضحة المعالم، إثر التداخل القائم مع الإدارة ومصالح أخرى، وعدم تدقيقها من قبل المشرع أو الجهات المسؤولية الوصية على قطاع التربية والتكوين، وعدم توفير ميزانية كافية .

الإصلاح السياسي والدستوري من خلال عرض مفتوح يشارك فيه محمد الساسي وحسن طارق بوزان


الإصلاح السياسي والدستوري من خلال عرض مفتوح يشارك فيه محمد الساسي وحسن طارق بوزان 
وزان: محمد حمضي
 
    يستضيف مكتب فرع الحزب الاشتراكيالموحد بوزان  يوم السبت  21 مارس 2009 ابتداء من الساعة الخامسة مساء بقاعةدار الشباب  الفاعلين السياسيين"محمد الساسي وحسن طارق " وهما على التوالي قياديان بالحزب الاشتراكي الموحد والإتحاد الاشتراكيللقوات الشعبية.
   اللقاء المفتوح في وجه العموم اختارت له الجهةالمنظمة عنوان "الإصلاح السياسي والدستوري في أجندةالحزبان"
   يذكر بأن هذا النشاط العمومي هو الأول من نوعه فيبرنامج الاشتراكي الموحد بوزان بعد مؤتمره الثاني الذي انعقد في منتصف فبرايرالأخير وانتخب  ضمن مكتبه جواد حمضي كاتبا عاما والسعيد الغافي أمينا للمال.
 

الاثنين، 9 مارس 2009

مسابقة المدونة


            مسابقة المدونة  

نضع عليكم  - قراءنا العزاء - سؤالا حول الصورتين التاليتين، الفائز من يتوصل إلى الجواب الصحيح.
السؤال: ما هو الثابت وما هو المتحرك من خلال الصورتين معا؟
   - تجدون الجواب في مكان آخر -
 

 

الجائزة: مشاركة مجانية لمدة سنة في مدونة سيدي سليمان

                ———————
الجواب:
  الثابت في الصورة هو الشاهد غير المكترث لما يجري، الطفلة وهي تلعب.

 المتحرك الأول عودة أفراد القوات المساعدة بعد مطاردة بالهراوات للمعطلين حملة الشواهد بشارع محمد الخامس بالرباط من أجلإبعادهم عن مقر مجلس النواب. 

المتحرك الثاني عودة المطرودين لنفس المكان وعبر نفس الطريق الذي فروا منه سابقا…وهكذا دواليك!!
      

الأحد، 8 مارس 2009

من تفعاعلات مناصب الشغل المستحدثة بالبلدية تنظيم وقفة احتجاجية، وقدوم لجنة للبحث في القضية.


  من تفعاعلات مناصب الشغل المستحدثة بالبلدية تنظيم وقفة احتجاجية، وقدوم لجنة للبحث في القضية.
   نظم حزبا لعدالة والتنمية وجبهة القوى الديمقراطية وقفة مشتركة يوم الجمعة 6 مارس (09) أمام بلدية سيدي سليمان، وقد ردد خلالها المحتجون الذين كان عددهم قليلا شعارات تدين ذلك، من قبيل : “هذا عيب هاذي شوهة… توظيفات مشبوهة”، وأصدرا بيانا مشتركا حول ما أسماه  ب”التوظيفات التسع المشبوهة والمعتمدة على معايير الزبونية والمحسوبية والقرابة العائلية التي باشرها رئيس المجلس البلدي بمدينة سيدي سليمان”، واعتبرا في بيانهما الذي توصلنا بنسخة منه أن ذلك يمثل تجاوزات خطيرة، مع “الاستمرار في هدر المال العام (…) والقفز على الحاجيات الأساسية لمدينة سيدي سليمان”، وبعد إدانتهما “للتوظيفات المشبوهة” حسب تعبير البيان، دعيا إلى فتح تحقيق، واسترجاع الملايين “التي منحت كرواتب إلى المعنيين بالتوظيفات المشبوهة دون إسداء أي خدمة للجماعة”، ومطالبة الجهات الوصية القيام بواجبها للحفاظ على المال العام، وقد ثمنا الحزبان المحتجان في الختام “تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول التسيير الجماعي بالمدينة في سنة 2007″ ومتابعة “المتورطين في الخروقات التي رصدها التقرير”… وقد علمنا قدوم لجنة خاصة للبحث في القضية، كما أن المباراة التي كان مقررا أن تجرى من أجل توظيفات جديدة قد ألغيت قبل القيام بالوقفة الاحتجاجية. 
 
                                    أثناء إلقاء البيان المشترك

                         ————-

                       تذكير: كل من له رأي مخالف مستعدون لنشره

بناء كشكين يدفعان مواطنا إلى الاحتجاج والاعتصام داخل أحدهما… إنها فوضى


  بناء كشكين يدفعان مواطنا إلى الاحتجاج والاعتصام داخل أحدهما… إنها فوضى
  
    كما ذكرنا في أحد إدراجاتنا السابقة فقصة الأكشاك في سيدي سليمان لا تريد أن تنتهي بل تتوالد باستمرار مع توالد الأكشاك وتناسلها كالفطر، حتى أنها أصبحت من المكتسبات لدى بعض المنتفعين، بحيث يحق لهم بيعها أو كراؤها أو تحويلها من مكان لآخر، حسب مزاج غريب، يهدف أساسا إلى تحقيق ربح  لعدد من الجيهات، الربح المالي للمستفيدين، و”المرخصون” بدورهم ينتظرون مكافأتهم التي لن يكون أقلها التصويت وإعادة التصويت عند كل مناسبة انتخابية… ولعل ما ظهر هذه الأيام في سيدي سليمان ونحن على أبواب الانتخابات يؤكد التسيب الحاصل في هذه المدينة، من ذلك السماح لأحدهم ببناء كشكين متجاورين قرب البلدية، فوق أرض خاصة، لصاحبها المغربي المهاجر بأوربا رشيد حمودة، وقد ذكر هذا الأخير بعد عودته مضطرا من بلجيكا للدفاع عن أرضه، أن أباه سبق أن وضع تعرضا مكتوبا ضد بناء الكشك الأول لدى باشا المدينة، ورئيس مجلسها البلدي، وأحد القياد الذي تجري الأحداث بتراب المقاطعة التابعة له، دون أن تحصل نتيجة، وقد لاحظ المارون استنبات كشك قرب مركز الشرطة قبل  أسابيع قليلة، وعند نهاية هذا الأسبوع وضع آخر بجانبه، وقد ذكر المتضرر المحتج الذي دخل في اعتصام مفتوح بعين المكان أن البناء يحدث عند نهاية الأسبوع، وبدوره اشتكى لدى السؤولين، وعلى رأسهم رئيس المجلس البلدي، وباشا المدينة، وأضاف أنه أمام هذا المشكل أصبح مرغما على إنجاز تصميم لبناء مسكن بعين المكان، حتى يضمن بقاء أرضه، ويتفادى مشاكل الإفراغ بعد ذلك التي قد تطول إجراءاتها…
                  الكشك الجديد بالأزرق وفي عمق الصورة الكشك الذي وضع قبل أسابيع
 وقد علمنا كذلك أنه تم الشروع في إضافة كشكين إلى الكشكول الهائل من أكشاك سيدي سيدي سليمان بجانب المقاطعة الحضرية الثانية الكائنة بين حي السلام وبام (حي المسيرة). 


         التهيء لإضافة كشكين على جانبي المقاطعة الثانية


وتجدر الإشارة أن أهم شوارع المدينة مزدحمة بالأكشاك التي تعرقل حركة تنقل المواطنين، وهو ما يجعل الراجلين يزاحمون السيارات على إسفلت الطريق، مما يتسبب في بطء السير ووقوع الحوادث، ولعل محيط البلدية يؤكد ذلك، كما أن هذه الأكشاك تضرب مبدأ ضمان المنافسة الشريفة بين التجار، خاصة بالنسبة للذين يكثرون محلات تكلفهم كثيرا، وقد وزعت قبل شهور أوامر بإفراغ بعض هذه الأكشاك، لكن ذلك لم ينفذ من قبل جميع من يتوفر على كشك أو أكثر، كما حول البعض كشكه من مكان لآخر… يبدو أن الانتخابات المقبلة تجعل السلطات تستنكف عن تنظيف الشوارع من “كائنات” حديدية تشوه المجال، حتى لا تحرج جهات حزبية معينة، بل تغط الطر ف عن إضافة المزيد، ولو على ملك الغير… إنها فوضى.
  ————–

جديد الموضوع:  تم تهديم الكشك الثاني موضوع الخلاف في منتصف يومه الاثنين 9 مارس، بإشراف من السلطة المحلية، وقد أحضرت أحد اللحامين لذلك، بعد قلب الكشك، تم تقطيعه إلى أجزاء، وقد توقف مواطنون يتابعون التهديم، بالإضافة إلى أعضاء من مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بعد تلقي المكتب المحلي بسيدي سليمان طلب مآزرة من المتضرر، وقد ذكر المشتكي الذي قضى أزيد من 24 ساعة معتصما بالكشك أن هذا البناء الحديدي أصبح منسوبا ل”مجهول”، وأضاف أنه وجد من يشتكي به يشرف على عملية البناء قبل يومين، وأثناء حواره مع رئيس المجلس البلدي دافع هذا الأخير عن صاحب الكشك كما ذكر رشيد حمودة نفسه… فكيف أصبح بين ليلة وضحاها مجهولا؟ وأين كانت مختلف السلطات عندما كان يركب حديد الكشك؟ علما أن الموقع وسط المدينة وبجانب مرافق عمومية.

                      إزالة الكشك ״مجهول الهوية״ بعد احتجاج مالك الأرض