السبت، 11 أبريل 2009

مخيم ربيعي للمتفوقين بالوسط القروي


مخيم ربيعي للمتفوقين بالوسط القروي
   العرائش: عبد الرحمان الطويل

نظم الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي وبتنسيق مع نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم العرائش من 30 مارس إلى  4 أبريل2009 بثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي الإعدادية الدورة الرابعة للمخيم الربيعي لفائدة حوالي 100تلميذ وتلميذة من العالم القروي، وخلال أيام المخيم تم تنظيم أوراش للأعمال اليدوية والموسيقية والتنشيط الفني، وسعى المنظمون من وراء هّذه الدورة إلى تحفيز التلميذات والتلاميذ المتفوقين بالوسط القروي، وكذا المساهمة في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي والقضاء عليها. وقد نظمت تحت شعار: "جميعا للحد من ظاهرة الهدر المدرسي".
شارك في هذا المخيم الربيعي تلميذات وتلاميذ الساحل- ريصانة – تاولة – بكارة - بني عروس-الرحامنة- الحساسنة - خميس الساحل- العوامرة - قرية أولاد جميل- أولاد بن الصيد - قصر بجير - عين العبيد-شفراوش-أربعاء عياشة – الغوازي - الخراشفة- تازمارت-زلاولة- البواشتة – اشليحات – أولادحمو - بوشارن.
واختتمت هذه الدورة بحضور السيد النائب الإقليمي لوزارة التربيةالوطنية على العرائش، وقد نوه بالعمل التشاركي وبمجهودات أعضاء مكتب الجمعية وكل المشاركين الذين ساهموا في إنجاح هذه الدورة.

تجديد مكتب فرع النقابة الوطنيةللتعليم(ك-د-ش)


  تجديد مكتب فرع النقابة الوطنيةللتعليم(ك-د-ش)

 
 العرائش: عبد الرحمان الطويل
انعقد بتاريخ 22-03-2009علىالساعة الحادية عشر بمقرالكونفدرالية الديمقراطية للشغلجمع عام لتجديد مكتب فرع النقابةالوطنية للتعليم(ك-د-ش)، وبعدقراءة التقريرين الأدبي والماليوالمصادقة عليهما بالإجماع، وبكلشفافية وديمقراطية تم انتخابالمكتب الجديد، وقد أسفر ذلك علىالتشكيلة التالية.
أحمد ترغي      =       كاتب الفرع
فؤاد بنعودة       =       نائب الكاتب
محمد الشرادي    =       أمين الفرع
عبد العزيز الطيبي=        نائبه
بشرى نعيميخالد بيرو عبد الرحمان الخضيري -محمد الحراق أحمد بوعزية -أحمد البزار إبراهيم ستيتو-محمد الأمين الدرقاوي محمد بوجنة              =مستشارون
 

الخميس، 9 أبريل 2009

في إطار أسبوع احتجاجي وطني ينظم فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بسيدي سليمان مهرجانا خطابيا ووقفة احتجاجية


في إطار أسبوع احتجاجي وطني ينظم فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بسيدي سليمان مهرجانا خطابيا ووقفة احتجاجية
      وجه مكتب الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين (ج.و.ح.ش.م.) بسيدي سليمان دعوة إلى عدد من الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية والحقوقية المحلية "لحضور اليوم الاحتجاجي الإقليمي تحت شعار رغم القمع والاعتقالات والمحاكمات الصورية، نضالنا متواصل من أجل الحق في الشغل القار والتنظيم، وذلك يوم السبت 11 أبريل 2009 بمقر الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حسب البرنامج التالي: 
الثالثة بعد الزوال مهرجان خطابي
                    الخامسة مساء وقفة بساحة البلدية "
   وقد طلب من ممثلي الهيئات المدعوة إلقاء كلمة بالمناسبة، وفي اتصال بعضو مكتب ج.و.ح.ش.م. بسيدي سليمان عزيز عز الدين ذكر أن هذه الاحتجاجات تدخل في إطار أسبوع احتجاجي من 6 أبريل إلى 12 من نفس الشهر تخوضه كل فروع الجمعية على الصعيد الوطني… وقررت فروع التنسيق الإقليمي بالقنيطرة خوض ثلاثة أيام احتجاجية متفرقة بكل من القنيطرة وسيدي سليمان وسيدي يحيى. 


             عزيز عز الدين  
يوم الجمعة 10 أبريل بالقنيطرة حسب البرنامج التالي: نصف اليوم الأول لأنشطة داخلية، وفي المساء توزيع بيان يصدر بالمناسبة والقيام بوقفة احتجاجية ابتداء من الخامسة مساء لم يحدد بعد مكانها.  
  وخصص المعطلون حملة الشواهد يوم السبت لفرع سيدي سليمان كما سلف الذكر، في الصباح لنقاش داخلي، إلى حدود انطلاق "المهرجان الخطابي" على الساعة الثالثة، وبعد ذلك بساعتين القيام بوقفة بساحة البلدية. 

    ومن المرتقب أن تكون وقفة ثالثة بسيدي يحيى يوم الأحد ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال، والاكتفاء بوقفة يرجع إلى عدم توفر الفرع المحلي هناك على أي مقر، كما وضح عزيز عز الدين نائب رئيس الجمعية بسيدي سليمان، وذكر "أن هذه الاحتجاجات تنفيذا لخلاصات المجلس الوطني الأخير"، كما أضاف أنه "في نفس اللحظة يعتصم المكتب التنفيذي الوطني في الرباط من أجل فتح حوار مركزي وحصول الاعتراف القانوني بالجمعية، وحق التعويض عن البطالة، والوقوف ضد المحسوبية والزبونية في تعامل الجهات المسؤولة مع التشغيل… ومن المرتقب أن يعد المكتب التنفيذي تقريرا حول وضعية الشغل بالمغرب يسلمه لجمعيات حقوقية وطنية ودولية من أجل الدعم والمساندة" حسب قوله دائما.
     ويتضح جليا أن ملف التشغيل يؤرق عددا من الجهات، ليس المعطلين حملة الشواهد المعنيين مباشرة بالظاهرة فقط، بل إن ذلك يدخل في صلب رهان وطني يستعصي على الحل، أمام ضعف التنمية الاقتصادية، وتزايد مخلفات الأزمة المالية الراهنة التي تضرب العالم بأسره بما في ذلك المغرب، كل ذلك يزيد من تفاقم الوضع، بحيث حتى المشغّّلون يمكن أن يجدوا أنفسهم عرضة للبطالة، ولا أدل على ذلك مما بدأت تظهر بوادره في قطاع النسيج والسياحة على سبيل المثال… لكن يبقى لنوع التدبير الحكومي كذلك دور بارز في قضية التشغيل، خاصة في ظل انتشار اقتصاد الريع، وقد وعدت الأحزاب المشاركة في الحكومة بإيجاد شغل للآلف أثناء الحملة الانتخابية البرلمانية الأخيرة.   


الأربعاء، 8 أبريل 2009

وزان


  وداعا… خاي علي…

  وزان: محمد حمضي

        لا يمكن لجيلي الذي فتح عيونه بقليل من السنوات على استقلال الوطن، وتعايش مع مد دار الضمانة وجزرها أن لا يشعر اليوم بخسارة فادحة وهو يقف شاهدا مشلولا أمام زحف القدر المحتوم وهو يختطف من بيننا وجوها ألفناها وتعايشنا معها، ولا نتصور وزان يوما من دونها… فهل نعيش خريف الذاكرة الوزانية؟ أشجار أدمية تتهاوى الواحدة تلو الأخرى، وترحل من دون موعد، فيتمدد يتمنا ويطول زمانه بعد أن دقت طبوله منذ اختار الزمن القاهر أن يصطاد منبين أيدينا العزيز، احسينو الذي انتقل من" طراح" الخبز بفرن تقليدي إلى نجم في توزيع الصحف الوطنية، وتخرج على يديه مآت اليساريين… نجم تنكرت شركة التوزيع لخدماته… ما أقسى الزمن عندما يتخلى عنك من راكم الثروات من عرق جبينك… ويعرج الموت على محمد امهيرز الذي حملته رياح مراكش إلى دار الضمانة بداية الاستقلال رفقة مقاولة الألعاب المتنقلة مستغلة فيه طفولته… ترحل المقاولة ويبقى محمد بدار الضمانة التي عشقها إلىحد الثمالة… وتدور عجلة الزمن الغادر لتتسلل من جديد بين منعرجات دروب وأزقة وزان التي نشتم من جدران الكثير منها عبق التاريخ لتلتقط خاي علي… غياب ترك جرحا غائرا في جسد المدينة المجروحة أصلا… خاي علي بكاه كل من اقترب منه… بكته مقهى بابا حسن، ودرب الطويل، والشاحنة التي ساقها زمان عز رخصة السياقة، وبواسطتها جسر العلاقة بين وزان والجهات الأربع للمملكة… بكاه أطفالنا لأنهم لن يجدوا بعد اليوم من يقولون له "أضربتي يدك اخاي علي" فيرد عليهم "سير عاود نموك



المرحوم خاي علي قيد حياته


تألمت لغيابه شوارع وأزقة وزان التي رأفة بها وفض استعمال الحذاء…
هؤلاء وغيرهم الذين أتينا على ذكر أسمائهم يشكلون ذاكرة دار الضمانة، ولوحة ذات قيمة فنية ناذرة، تعجز أنامل أمهر الفنانين إبداع مثيلة لها.
 فهل يشكل غياب خاي علي عنصر استفزاز وتحفيز وصفارة إنذار لأبناء وزان ليلتئموا من أجل صيانة ذاكرة مدينتهم التي يتبدد موروثها المادي والروحي أمام أعينهم؟
  

معطلو وزان بين الألم والأمل


معطلو وزان بين الألم والأمل  
وزان : محمد حمضي

   تقاطر على مدخل باب قصر بلدية وزان صباح يوم الأربعاء 08 ابريل الجاري، العشرات من الشباب الحامل للشهادات التعليمية والمهنية الذين بعد سنوات من الكد والمثابرة، سيجدون أنفسهم ضدا على إرادتهم، وضدا على منطوق الدستور والمواثيق الدولية، التي تضمن لهم العيش بكرامة يخيطون الشوارع، وتقتلهم الرتابة، ويستهلك الوقت عمرهم الجميل…شباب شاخ قبل الأوان. ذاك ما نقرأه على تقاسيم وجوههم التي حفر عليها الإحباط أخاديد من التجاعيد وهم في عمر الزهور.

   "هذا مغرب الله اكريم، لا خدما لا تعليم" بمثل هذا الشعار وغيره بحت حناجرهم، مطالبين عامل الإقليم ورئيس المجلس البلدي بفتح حوار جاد ومسؤول مع مكتب فرع جمعيتهم الوطنية لحملة الشهادات المعطلين .
  الوقفة الاحتجاجية تدخل في إطار تنويع المعارك النضالية التي سطرها مكتب فرع الجمعية كما جاء ذلك في بيان وزع على شكل واسع في المدينة.
   فروع الحزب الاشتراكي الموحد،والنهج الديمقراطي ،والإتحاد المغربي للشغل ،حضرت مختلف الأنشطة النضالية التي شرع المعطلون في تنفيدها ،وأعلنت دعمها لهم ،وناشدت الجهات المسؤولة الإنكباب على معالجة هذا الملف بما يحصن هؤلاء الشباب من كل أنواع التيه.

مَــــرْفـــــــأ الألـَــــــــم شعر: ذ.جواد المومني


   مَــــرْفـــــــأ الألـَــــــــم 
                   شعر: ذ.جواد المومني

أنَا أشْهَدُ أنّها الأبـْـقَى
أنا أشهد أنّهــا الأزلْ
هـــكـــذا،
قَـــدَرٌ عالانَــــــــا
وعِـشـقٌ يـرسمُـه ٱلأريجْ
زَنْـبَـقٌ في مَـيْعَـتهِ
جُنوحٌ إلى العـُــلا
خُــلــودٌ في الْـقَوافـي
ظِـــلٌّ للــقـَمــرْ،
          وجُـرْحٌ للأبدْ.
وضْـعٌ بلا نَسَـبْ
حديث، اَلدَّهْــرٌ أتـلَفَـهُ
مَرافِــئُ لـِـلألــمْ
جَــنازةٌ أبـــديّــهْ
         وصَوْتٌ ليْــس له صدَى.
هيمنــارةٌ للحــبّ
      عالـيَـةٌ بلا شُعـــاعْ
      شــمسٌ طـائِــرةٌ
      أبـَـدًا لاهــثة وراء
                       بِـقـــاعْ.
 غــروبٌ أخْــرَقُ
ريْــحانـَـةٌ تَــلألأتْ
مثل تــيّار شهــيدٍ، دُرّجَ
               بــنَــبــيــذْ
وتعالى… تعالى مثــلَ
                     وبَـــــــــاءْ
سنــابل حُـــبــْلى
تلعنُها السّواعـــدُ، كُــلُّ السّواعدْ!
هذه الأرضُ لــعْـنةٌ
                 هــذه ٱللعنة أرْضٌ
                 هيتربــة الاِنْــفِجارْ
             مَهْــــد الحَجــرْ
                 هيتـــربة الانْـجرافْ
            وَأدُ ٱلشـــجـــرْ
                 هيتــربة الانْــفـراجْ
            مَجــــــدُ البَـشرْ.
————————————–
   انتهى النص يوم الجمعة 28 نونبر/تشرين الثاني 2008، بسيديسليمان

 (بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعبالفلسطيني)

وقفة احتجاجية يوم الخميس 9 أبريل تضامنا مع الكاتب الوطني السابق للنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي وقد دخل في اعتصام مفتوح أمام مقر وزارة التربية الوطنية بسبب تلقيه قرار العزل


    وقفة احتجاجية يوم الخميس 9 أبريل تضامنا مع الكاتب الوطني السابق للنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي وقد دخل في اعتصام مفتوح أمام مقر وزارة التربية الوطنية بسبب تلقيه قرار العزل  

   إثر دخول المناضل النقابي محمد بلبهلول في اعتصام مفتوح أمام مقر وزارة التربية الوطنية احتجاجا على التسويف الذي يلاقيه قرار التراجع عن توقيفه عن  العمل دعت النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي إلىوقفة احتجاجية يوم الخميس 9 أبريل ابتداء من الساعة العاشرة والنصف (قرب باب الرواح).
 
وحسب بيان للنقابة توصلنا بنسخة منه ف"عزل الكاتب الوطني السابق للنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي يدخل في إطار التضييق على الحريات النقابية في الوقت الذي كان من الأجدر أن يتخذ مثل هذا الإجراء في حق العديد من الموظفين الأشباح"، وأضاف البيان الصادر عن اللجنة الإدارية لنفس النقابة إثر اجتماع استثنائي له بمكناس في متم مارس المنصرم:" إن التماطل في حل الملف يعني استهداف الخط النضالي للنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي خصوصا مع قرب موعد استحقاقات اللجان الثنائية" علما أن محمد بلبهلول كان أحد أبرز مهندسي إخراج النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي إلى حيز الوجود، واختاره رفاقه فيالمؤتمر التأسيسي كاتبا وطنيا، وقد تخلى عن تلك المهمة في المؤتمر الأول المنعقد في 17-18-19- يوليوز 2008 بمكناس، وقد تم عزله من مهامه حيث كان مدرسا بإحدى المدارس القروية بجهة مراكش تانسيفت، ويرى حسب ما سبق أن صرح لنا هو بنفسه أن قرار العزل مشوب بعدة عيوب، تجعله غير مستند على أدلة قانونية، وقد سبق أن تلقى وعودا من اجل تسوية قضيته، لكن ذلك طال كثيرا، مما جعله يلجأ إلى خيار الاعتصام في العراء أمام المقر الرئيسي لوزارة التربية الوطنيةوالتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بالرباط. وقد نقلت ذلك قناة الجزيرة في أخبارها حول المغرب العربي يوم الثلاثاء 7 أبريل دون الإشارةإلى صفة المعني بالأمر السابقة، أي ككاتب وطني لنقابة، وقد ظهر مستلقيا على الأرض على فراش بسيط بجانب سياج وبقربه حقيبة سفر.

 
صورة جماعية حيث يتلقى محمد بلبهلول تحية حارة من قبل المؤتمرين في آخر مؤتمر للنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي وقد تخلى عن مهمة الكاتب الوطني  في سابقة وطنية

هاتف محمد بلبهلول:    0666570767
   وفي اتصال عبر الهاتف بمحمد بلهلول في معتصمه مساء الأربعاء 9 أبريل ذكر أنه لا حل في الأفق رغم اللقاءات التي تمت مع مسؤولين من الوزارة.

الاثنين، 6 أبريل 2009

رسالة مفتوحة إلى وزير الداخلية حول إغراق اللوائح الانتخابية لجماعة قروية بوزان


رسالة مفتوحة إلى وزير الداخلية حول إغراق اللوائح الانتخابية لجماعة قروية بوزان
    محمد حمضي المناضل الوزاني المعروف تحركت غيرته لما علم بحدوث "الجريمة النكراء التي لحقت اللوائح الانتخابية لجماعة سيدي رضوان الواقعة بضواحي وزان والتابعة إداريا لإقليم سيدي"، وبالتالي فإن الانتخابات الجماعية المقبلة "لن تكون إلا مسرحية وضحكا على الذقون" لهذا ارتأى توجيه رسالة مفتوحة إلى وزير الداخلية. 

122279

———————————-

 وزان:    رسالة مفتوحة إلى وزير الداخلية




   شكيب بنموسى وزير الداخلية 

تحية واحتراما، وبعد
  
  لا أشك قيد أنملة في إرادتكم الصلبة من أجل جعل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة أكثر مصداقية من سابقاتها التي ترتبت عنها مؤسسات مشلولة، كان لها الأثر البليغ في نفور المواطنين من صناديق الاقتراع يوم 7شتنبر 2007، ودخول البلاد مرحلة سياسية حرجة، وتدحرج عجلة الوطن من الأمل إلى الألم الذي لم يكن من مخرج منه غير بعث أكثر من إشارة قوية تضع كل الفرقاء، والمواطنين أمام مسؤولياتهم التاريخية من أجل انخراط جديد في معركة الجهاد الأكبر لمواجهة تحديات القرن. ومن دون شك أن مختلف التعديلات التي لحقت مدونة الانتخابات، والميثاق الجماعي، وعملية التنقيح التي لحقت اللوائح الانتخابية، إلى غير ذلك من مسلسل الإعداد الذي من دون شك تعتريه العديد من النواقص سبق أن عبرت عنها القوى التواقة إلى مغرب الديمقراطية والحداثة قد فتح أكثر من كوة يتسرب منها نسيم الأمل والثقة في الإرادة السياسية لتجاوز أعطاب المرحلة السابقة.
  السيد الزير المحترم، اسمحوا لي أن أقدم لكم نموذجا من التمرد على إرادة السلطة العليا في البلاد التي تكد من أجل جعل الوطن ينعم بمؤسسات ذات مصداقية، منخرطة بإيجابية وفعالية في المشروع الديمقراطي الحداثي.
  فبمناسبة عملية تنقيح وترميم اللوائح الانتخابية التي تعتبر مقدمة مسلسل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وحيث أن مدونة الانتخابات الجديدة لا تعتمد إلا شرط الإقامة الفعلية في الجماعة المعنية، فإنني ومن موقعي كمواطن مغربي متشبث بممارسة مواطنته كاملة، لا أخفيكم سرا بأنني قد ذهلت هذه الأيام لما علمت بالملموس بالجريمة النكراء التي لحقت اللوائح الانتخابية لجماعة سيدي رضوان الواقعة بضواحي وزان والتابعة إداريا لإقليم سيدي قاسم.
 لقد اعتمد المسؤول على رأس الجماعة بدعم من رجل السلطة بعين المكان، وبتواطئ مكشوف لفروع بعض الأحزاب بعين المكان، قانونا خاصا به، بحيث أغرق اللائحة بالمآت من أسماء المواطنين الذين تتناثر إقامتهم الفعلية بين وزان، والرباط، وتطوان…وهو ما يعني أن يوم 12 يونيو المقبل بهذه الجماعة  لن تكون إلا مسرحية وضحكا على الذقون، وطبعا نسفا لنسيم الأمل الذي بدأنا نستنشقه .
   السيد الوزير المحترم، لاشك أنكم سوف تعاتبونني لعدم تقديمي الطعون في وقتها… أشاطركم الرأي، لكن عليكم أن تعلموا بأنه لا تربطني أية علاقة بهذه الجماعة القروية. ولكي لا يسرح خيالكم بعيدا فإنني لن أترشح بهذه الجماعة، والحزب الذي أتشرف بالانتماء إليه لن يتقدم بها إلا بترشيحات نضالية، لفضح من عاثوا في مرافقها فسادا، ولحقن المواطنين بجرعات من الأمل في المستقبل حتى ينخرطوا في معركة استراتيجية النضال الديمقراطي… إن مبادرتي لم أطلقها إلا بعد أن علمت هذه الأيام بتفاصيل عملية الإفساد، وأن ما حركني يتحكم فيه اعتبار واحد: حماية الوطن من المفسدين مسؤولية فوق حزبية، والسكوت على الفساد مؤامرة على الوطن.
  فباسم المواطنة الحقة، أناشد فيكم نزاهتكم من أجل التدخل لإنقاذ هذه الجماعة ومتابعة كل من كان وراء نسف المجهودات التي تبدل من أعلى المستويات لتأهيل وطننا لمواجهة زحف العولمة في أبشع صورها. وأعدكم على أنني على استعداد لأقدم لكم العديد من الأسماء التي أقحمت بهذه اللوائح ضدا على القانون.
          وتقبلوا السيد الوزير فائق التقدير والاحترام. 
والسلام
                 محمد حمضي 

رسالة مفتوحة إلى وزير الداخلية حول إغراق اللوائح الانتخابية لجماعة قروية بوزان


رسالة مفتوحة إلى وزير الداخلية حول إغراق اللوائح الانتخابية لجماعة قروية بوزان
    محمد حمضي المناضل الوزاني المعروف تحركت غيرته لما علم بحدوث "الجريمة النكراء التي لحقت اللوائح الانتخابية لجماعة سيدي رضوان الواقعة بضواحي وزان والتابعة إداريا لإقليم سيدي"، وبالتالي فإن الانتخابات الجماعية المقبلة "لن تكون إلا مسرحية وضحكا على الذقون" لهذا ارتأى توجيه رسالة مفتوحة إلى وزير الداخلية. 

122279

———————————-

 وزان:    رسالة مفتوحة إلى وزير الداخلية




   شكيب بنموسى وزير الداخلية 

تحية واحتراما، وبعد
  
  لا أشك قيد أنملة في إرادتكم الصلبة من أجل جعل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة أكثر مصداقية من سابقاتها التي ترتبت عنها مؤسسات مشلولة، كان لها الأثر البليغ في نفور المواطنين من صناديق الاقتراع يوم 7شتنبر 2007، ودخول البلاد مرحلة سياسية حرجة، وتدحرج عجلة الوطن من الأمل إلى الألم الذي لم يكن من مخرج منه غير بعث أكثر من إشارة قوية تضع كل الفرقاء، والمواطنين أمام مسؤولياتهم التاريخية من أجل انخراط جديد في معركة الجهاد الأكبر لمواجهة تحديات القرن. ومن دون شك أن مختلف التعديلات التي لحقت مدونة الانتخابات، والميثاق الجماعي، وعملية التنقيح التي لحقت اللوائح الانتخابية، إلى غير ذلك من مسلسل الإعداد الذي من دون شك تعتريه العديد من النواقص سبق أن عبرت عنها القوى التواقة إلى مغرب الديمقراطية والحداثة قد فتح أكثر من كوة يتسرب منها نسيم الأمل والثقة في الإرادة السياسية لتجاوز أعطاب المرحلة السابقة.
  السيد الزير المحترم، اسمحوا لي أن أقدم لكم نموذجا من التمرد على إرادة السلطة العليا في البلاد التي تكد من أجل جعل الوطن ينعم بمؤسسات ذات مصداقية، منخرطة بإيجابية وفعالية في المشروع الديمقراطي الحداثي.
  فبمناسبة عملية تنقيح وترميم اللوائح الانتخابية التي تعتبر مقدمة مسلسل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وحيث أن مدونة الانتخابات الجديدة لا تعتمد إلا شرط الإقامة الفعلية في الجماعة المعنية، فإنني ومن موقعي كمواطن مغربي متشبث بممارسة مواطنته كاملة، لا أخفيكم سرا بأنني قد ذهلت هذه الأيام لما علمت بالملموس بالجريمة النكراء التي لحقت اللوائح الانتخابية لجماعة سيدي رضوان الواقعة بضواحي وزان والتابعة إداريا لإقليم سيدي قاسم.
 لقد اعتمد المسؤول على رأس الجماعة بدعم من رجل السلطة بعين المكان، وبتواطئ مكشوف لفروع بعض الأحزاب بعين المكان، قانونا خاصا به، بحيث أغرق اللائحة بالمآت من أسماء المواطنين الذين تتناثر إقامتهم الفعلية بين وزان، والرباط، وتطوان…وهو ما يعني أن يوم 12 يونيو المقبل بهذه الجماعة  لن تكون إلا مسرحية وضحكا على الذقون، وطبعا نسفا لنسيم الأمل الذي بدأنا نستنشقه .
   السيد الوزير المحترم، لاشك أنكم سوف تعاتبونني لعدم تقديمي الطعون في وقتها… أشاطركم الرأي، لكن عليكم أن تعلموا بأنه لا تربطني أية علاقة بهذه الجماعة القروية. ولكي لا يسرح خيالكم بعيدا فإنني لن أترشح بهذه الجماعة، والحزب الذي أتشرف بالانتماء إليه لن يتقدم بها إلا بترشيحات نضالية، لفضح من عاثوا في مرافقها فسادا، ولحقن المواطنين بجرعات من الأمل في المستقبل حتى ينخرطوا في معركة استراتيجية النضال الديمقراطي… إن مبادرتي لم أطلقها إلا بعد أن علمت هذه الأيام بتفاصيل عملية الإفساد، وأن ما حركني يتحكم فيه اعتبار واحد: حماية الوطن من المفسدين مسؤولية فوق حزبية، والسكوت على الفساد مؤامرة على الوطن.
  فباسم المواطنة الحقة، أناشد فيكم نزاهتكم من أجل التدخل لإنقاذ هذه الجماعة ومتابعة كل من كان وراء نسف المجهودات التي تبدل من أعلى المستويات لتأهيل وطننا لمواجهة زحف العولمة في أبشع صورها. وأعدكم على أنني على استعداد لأقدم لكم العديد من الأسماء التي أقحمت بهذه اللوائح ضدا على القانون.
          وتقبلوا السيد الوزير فائق التقدير والاحترام. 
والسلام
                 محمد حمضي