السبت، 20 أكتوبر 2007

فرع النقابة الوطنية للتعليم بسيدي سليمان (ك.د.ش)


    فرع النقابة الوطنية للتعليم بسيدي سليمان (ك.د.ش)
   
    تصدر بلاغا إخباريا حول إصلاح مؤسسات تعليمية.
       أحد أعضاء المكتب النقابي يوضح. 
                لائحة أعضاء المكتب.
 
 أصدر مكتب النقابة الوطنية للتعليم، فرع سيدي سليمان، التابع للكنفدرالية الديمقراطية للشغل بلاغا إخباريا، نورد نصه، وذلك حول عقد لقاءات مع مسؤولين في الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، بخصوص إصلاح وترميم المؤسسات التعليمية، كما أجرينا حوارا مع الأستاذ محمد جناتي، عضو مكتب النقابة المشار إليه، بخصوص بعض الأسئلة حول الموضوع، وإكمالا للدور الإعلامي الذي نسعى إليه، أوردنا لائحة أعضاء المكتب المسير للفرع. 
           
               بلاغ إخباري
 
    يخبر مكتب فرع النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الشغيلة التعليمية بسيدي سليمان بجديد متابعة الملف المطلبي المحلي، وذلك بعد سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين الجهويين والإقليميين،  توجت مؤخرا بزيارات قامت بها لجنة مشتركة بين النقابة الوطنية للتعليم ( ك. د. ش.) وممثلين عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب الشراردة بني أحسن، حيث وقفت بالملموس على الوضع المزري لمجموعة من المؤسسات الابتدائية والإعدادية والثانوية، خاصة المتعلق منها بالبنية التحتية والتجهيزات، وبعض مشاكل الأعوان، والتزم المسؤولون الجهويون والإقليميون بحل هذه الاختلالات في أقرب الآجال. كما نخبر عموم الشغيلة التعليمية أن ملفنا المطلبي شكل أحد انشغالاتنا النقابية اليومية، من أجل النهوض بالمدرسة العمومية وتأهيلها للقيام بأدوارها ووظائفها العلمية والثقافية والتنموية لمواجهة تحديات العصر وحقائقه.
     إن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم ( ك. د. ش.)، إذ يسجل أهمية هذه النتائج ويعتبرها الخطوة الأولى للمعالجة الشاملة لملفنا المطلبي، يأمل التعامل الجدي للمسؤولين مع الالتزامات المتفق عليها، ويدعوكم إلى المزيد من الارتباط بمنظمتكم النقابة الوطنية للتعليم ( ك. د. ش.) لرد الاعتبار للمدرسة العمومية لتقوم بأدوارها ووظائفها الوطنية  والتاريخية.
       عن المكتب
                          
                نص الحوار
  كان لنا اتصال بالأستاذ محمد جناتي عضو المكتب المسير للنقابة الوطنية للتعليم، فرع سيدي سليمان، وقد ذكر أن المؤسسات التعليمية التي تمت زيارتها هي: مجموعة مدارس الزهانة، مدرسة القدس، مدرسة الزرقطوني، إعدادية عمر بن الخطاب، الثانوية التأهلية زينب النفزاوية، وأضاف أن المعاينة تمت لمرتين؛ الأولى لضبط الحاجيات، والثانية لتحديد القيمة المالية المطلوبة لإنجاز الإصلاحات، وذلك بحضور أعضاء من المكتب النقابي  ومسؤولين من الأكاديمية، هذا نتيجة عقد لقاء في أواخر شهر يونيو 2007 مع مدير الأكاديمية، بحضور مسؤولي جميع المصالح التابعة له حسب قوله. وذلك بعد تقديم مذكرة مطلبية حول البنية التحتية لمجموع المؤسسات التعليمية التابعة للمجال الترابي الذي يعمل فيه فرع النقابة، كما انعقدت بعد ذلك جلستي حوار يقول المتحدث، بحضور الكاتب الإقليمي والجهوي للنقابة الوطنية للتعليم ( ك. د. ش.)، وأعضاء من فرع النقابة بسيدي سليمان، وقد تم الاتفاق على القيام زيارات ميدانية، قصد الوقوف على حقيقة الأوضاع المزرية للبنية التحتية للمؤسسات التعليمية، والتأثير السلبي لذلك على العملية التعليمية والتربوية.                        ذ.محمد جناتي عضو المكتب النقابي
   
   وفي سؤال حول القيام بالزيارة لبعض المؤسسات فقط واستثناء أخرى، ردّ  ذ. محمد جناتي قائلا:    
    من جانبنا كنقابة، فقد وضعنا لدى المسؤولين مذكرة مطلبية شاملة، معززة بصور، وعلى المسؤولين المعنيين القيام بمسؤولياتهم كاملة، وبرمجة الإصلاحات اللازمة لهذه المؤسسات في أجل قريب… لهذا أتوجه بالدعوة لجميع نساء ورجال التعليم، لمساعدتنا على تحيين ملفنا المطلبي باستمرار، وذلك بمدنا بمختلف الحاجيات والمشاكل التي تعرفها مؤسساتهم التعليمية.
    وتجدر الإشارة أن عددا من المؤسسات التعليمية ليس لها من هذه الصفة سوى الاسم، خاصة في العالم القروي، حيث نجد "مدارس" بدون حراس، وأسوار، ومراحيض… وليست لها ساحات مهيأة لممارسة التربية البدنية، حتى لا نقول ملاعب رياضية، وبعض أقسامها بدون أبواب ولا نوافذ…
                       
      لائحة أعضاء المكتب
 
  الشرقي الداودي   :   الكاتب ه: 076494442
  أحمد المصمودي  :   نائبه   ه: 068437509
 محمد جناتي      :   الأمين ه: 066927010
   كريم كرطيط        :   نائبه                  
    إبراهيم المحمدي ـ فاطمة الوديي ـ محجوب أدريوش ـ عبد الرحمان البوعيادي ـ عبد المطلب مونشح    : المستشارون  
  
       نكرر أن هذه المدونة رهن إشارة جميع الهيئات والمنظمات المسؤولة، مادام القصد هو الإخبار وتداول المعلومة، وإثارة نقاش جدي ومسؤول، والاستغلال الأمثل لوسائط الاتصال الحديثة فيما ينفع الناس.              

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2007

A SIDI SLIMANE DES VOIX S’ELEVENT EN PLEINE NUIT DU RAMADAN


A SIDI SLIMANE DES VOIX S’ELEVENT EN PLEINE NUIT DU RAMADAN
 
 
A Sidi Slimane , comme partout ailleurs au Maroc ,la flambée des prix s’est faite   sentir  chez   les plus démunis en particulier . Les denrées ,les légumes et les produits alimentaires ont battu le record atteignant des indices exorbitants en si peu de temps : hausse de 20%pour l’huile de table,25%pour le pain,43 %pour la farine,66%pour le beurre et 23% pour le sucre selon NICHANE du 6 au 12 Octobre2007 N °120.Les habitants ,citadins comme les ruraux,protestent sur le champ,mais achètent quand même car les exigences de la vie ne permettent que cela :aux consommations de la vie courante s’ajoutent les achats du Ramadan et de la rentrée scolaire.
Partant de cette situation le « Comité de coordination pour la lutte contre la flambée des prix … »s’est vu obligé d’organiser un sit-in sur la place de l’hôtel de ville ,dans la nuit du Dimanche 7 Octobre 2007.   
 
Une heure a été suffisante pour les organisateurs du seeting (partis,syndicats et associations à   vocations démocratiques et progressistes) pour scander une dizaine de slogans dénonçant la politique néfaste de la hausse des prix et le désistement discret de l’Etat dans plusieurs domaines dont la santé, l’enseignement et la communication, au profit du secteur privé, ce qui se répercute négativement sur le pouvoir d’achat des masses populaires écrasées par la paupérisation et le chômage dans la ville. 
Une heure été suffisante pour que les participants de tous les quartiers, de tous ages et sexes_ estimés à quelques 300 citoyens et citoyennes_ pour exécuter une mini_ marche sur la place de l’hôtel de ville ,lourdement encadrée par les agents de sécurité (police,forces auxiliaires…).La place a donc vécu une véritable manifestation , et non des moindres cette année, qui a réussi à faire parvenir son message d’indignation et de protestation, à haute voix cette fois ci, à l’adresse de ceux qui veulent bien l’entendre. C’est le même message qui nécessite des solutions urgentes à la question du travail dans la ville.   
                       
         IDRISSI HOUSSAINE
               10_10_07_Sidi Slimane
    
ملحوظة: الصور مضافة من طرف المشرف على المدونة م. ل.
Les photos sont ajoutées par Mustapha L. 

الأحد، 14 أكتوبر 2007

لماذا شاركت إسبانيا في غزو العراق؟


     لماذا شاركت إسبانيا في غزو العراق؟  
  
هذه المقالة نشرت في شتنبر 2004، لكنها ما تزال تحتفظ بجدها، مادامت ترتبط بالعدوان على العراق، وبالجارة الشمالية إسبانيا، ثم الإطلاع على بعض ما يرشح حول طريقة التحالفات على المستوى الدولي، وإن كانت المصلحة هي الدافع الأساسي في ذلك، لكن ما تزال هناك دوافع ذات طابع إيديولوجي أو فكري، أو على الأقل تشابه في التوجهات، فمن ينكر مثلا وجود حركة للإخوان المسلمين تنسق عملها على مستوى العالم بأسره؟ ومن يتجاهل دور الأممية الاشتراكية في دعم الأحزاب ذات نفس التوجه؟ وكيف ينسق الرأسماليون مواقفهم في مؤتمر "دافوس" السنوي الذي ينعقد في متم السنة الميلادية بسويسرا، وأقرب حدث إلينا له علاقة بالموضوع هو تقلي الاستقلالي عباس الفاسي التهنئة من أحزاب اليمين في عدد من الدول، إثر تبؤ حزبه المرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، كما فعل معه زعيم الحزب الشعبي الإسباني… إذا هل على كل فرد أن ينضم عمليا أو فكريا لاتجاه معين على المستوى العالمي المعولم؟ أم يظل محايدا؟ يكتفي بالعيش والمراقبة؟ لنطلع قليلا على كيفية عقد الصفقات السياسية على المستوى الدولي ونقرأ ما يلي:
 
   قد لا يختلف اثنان حول تحديد الدوافع الظاهرة والخفية لشن الولايات المتحدة الأمريكية لحرب ضروس على العراق، وقد يسعفنا قليل من الفهم والتحري لنتوضح دوافع المساندة اللامشروطة لانجلترا، برآسة « العمالي » توني بلير! لكن لماذا دخلت إسبانيا كحليف قوي لأمريكا من أجل إسقاط النظام البعثي العراقي؟ هل من أجل النفط وغنائم الحرب؟ هل لتأكيد وترسيخ دور قوي في الحلف الأطلسي، الذي انضمت إليه في وقت متأخر ( ثمانينات القرن الماضي) قياسا إلى بداية تأسيسية؟ أم وراء ذلك رغبة في تبوء زعامة جهوية تلائم موقع إسبانيا الإستراتيجي في المدخل الغربي لحوض البحر الأبيض المتوسط، وهي التي أصبحت تتوفر على أهم قاعدة بحرية بالحلف الأطلسي بين المتوسط والمحيط الأطلنطي؟ وليوافق ذلك طفرتها الاقتصادية الملحوظة…أو استغلالا لفرصة تاريخية متاحة، اقتنصها الساسة الحاكمون من أجل تثبيت مكانة مناسبة في مواجهة الأنداد الكبار داخل الإتحاد الأوربي؟ خاصة أنها تسعى لبسط سيطرتها على صخرة جبل طارق، وتأبيد تواجدها في المدينتين المغربيتين المحتلتين سبتتة ومليلية…قد تكون بعض هذه الأسباب أو هي مجتمعة، هي الدافع الظاهر لمساندة «التحالف» المزعوم، غير أن قراءة أخرى أنبأتنا«بخبر يقين» قد يكون النقطة التي أفاضت كأس ركوب المغامرة، إذ أن إسبانيا شاركت في الحرب لرد «دين» ثمين وقديم على الأحزاب اليمينية في إسبانيا، وأجلّ اعتراف بهذا الدين هو شن الحرب بالنيابة عن« المدنين» الذين لا يمكن نسيان جميلهم.
        لقد ذكر الصحافي المخضرم محمد حسنين هيكل، في الحلقة الخامسة من برنامجه المفيد «مع هيكل» الذي تبثه «قناة الجزيرة»القطرية، ذكر أنه اطلع حديثا على كتاب نشره أحد مساعدي شاه إيران المطاح به، من قبل ثورة شعبية عارمة، قادها الخميني وآخرون، يتضمن الكتاب وثيقة تاريخية، توضح خلفية مشاركة إسبانيا في الحرب على العراق.
      الوثيقة المشار إليها، أرسلت إلى شاه إيران أثناء حكمه، من طرف عاهل إسبانيا الجديد خوان كارلوس، الذي اعتلى سدة الملكية في إسبانيا، بعد وفاة الديكتاتور فرانكو، ونهاية نظامه بحتمية تاريخية في منتصف سبعينيات القرن الماضي، ودخول إسبانيا في عهد جديد، متمثل في ممارسة ديمقراطية حقيقية، تتسم بالحرية والتعددية الحزبية، وممارسة الشعب لاختيار ممثليه في مختلف المؤسسات التي لها سلطة تدبير أمور المواطنين…كانت إسبانيا حينها تعيش مرحلة انتقالية صعبة، يتداخل فيها تضارب المصالح بين مختلف الفئات الاجتماعية، في تفاعل مع المحيط الجهوي والدولي، علما أن أوار الحرب الباردة بين الشرق والغرب كان ما يزال متقدا، من اجل امتلاك موقع قدم في كل بقعة من الكرة الأرضية، والبحث عن الأتباع أو خلقهم من عدم.
      في بداية عهد ممارسة الديمقراطية، احتدم التنافس من أجل الوصول إلى الحكم بين قطبين أساسين، أحدهما أحزاب اليمين، والآخر أحزاب اليسار، تمثل خاصة في الحزب العمالي «الاشتراكي»، الذي كان يجمع تحالفا موسعا، قاد معارضة بأشكال مختلفة ضد فرانكو، سواء في الداخل أو في المهجر، مما وفر للاشتراكيين علاقات واسعة خاصة ضمن«الأممية الاشتراكية»       
           وسط هذا الخضم المحتدم، ارتأى خوان كارلوس عاهل إسبانيا ضمن ملكية متجددة مساندة أحزاب اليمين، وقد بعث برسالة خطية إلى شاه إيران، يلتمس منه تقديم مساعدة مالية تقدر بعشرة ملايين دولار، ليمول اليمين حملته الانتخابية، في مواجهة «إعصار» اليسار، وقد اعتقد العاهل الإسباني أو أوحي إليه بذلك، أن اليسار المساند من قبل الاشتراكيين والشيوعيين من مختلف بقاع العالم، قد يهدد صرح الملكية الفتية الإسبانية.
        يقول محمد حسنين هيكل وحسب ما اطلع عليه في الوثيقة المذكورة، أن الشاه لم يرفض الطلب، ولكنه لم يستسغ الطريقة، وقال لمبعوث ملك إسبانيا إن مثل هذا الكلام لا يكتب في ورقة، وأضاف أنه سينظر في موضوع طلب المساعدة المالية، أخبر محمد حسنين هيكل أن الشاه جمع الأموال الوافرة من حكام الخليج، الذين لا يترددون في مثل هذه «الملمّات» بسخاء وافر. لهذا لم ينس اليمين الإسباني كرم الخليجيين، وجاءت الحرب ضد العراق لتدخلها إسبانيا بالنيابة عنهم، قصد الإطاحة بحكم صدام، الجار العنيد والمناوئ، وأردف حسنين هيكل معلومة حديثة، حيث ذكر أن الاستثمارات الخليجية في إسبانيا قدرت بالملايير أثناء حكم اليمين الإسباني المتمثل في الحزب الشعبي وزعيمه أثنار، خاصة في المجال السياحي، وهو ما يعني بشكل واضح المساندة والتلاحم القائمين بين اليمين الإسباني وحكام الخليج العربي.
        حكم إسبانيا الاشتراكيون العماليون لأكثر من عشر سنوات، وانخرطوا في الحلف الأطلسي، إثر استفتاء شعبي، وانضموا إلى السوق الأوربية المشتركة( الإتحاد الأوربي لاحقا)، ولم يلمسوا نظام الحكم الملكي الدستوري بسوء، بل إن فئات أخرى كانت ما تزال تحن إلى عهد فرانكو، هي من ناوأت، فقد رأى العالم على شاشة التلفزة كيف احتل ضابط عسكري رفقة زملائه مقر البرلمان، وكيف صعد المنصة بمسدسه في محاولة يائسة من أجل توقيف عجلة التاريخ، وقد جاءت واقعة التفجيرات الإرهابية لقطار مدريد، لتعيد مرة أخرى الحزب العمالي إلى سدة الحكم، وهو ما اعتبر معاقبة من قبل الناخبين للحزب الشعبي، الذي دخل الحرب ضد العراق، فكان أول قرار أصدره الوزير الأول الجديد وتنفيذا لوعده، هو إرجاع الجنود الأسبان من العراق إلى ثكناتهم، فهل ستكون كذلك الحرب على العراق بمثابة لعنة تصيب الحزب الجمهوري الأمريكي بدوره؟ خاصة أمام تفاقم الأوضاع الأمنية بالعراق، وارتفاع عدد «أكياس جثت» العائدين إلى أمريكا لعناصر من الجيش الأمريكي  
               مصطفى لمودن
 
     نشرت بجريدة " اليسار الموحد" عدد 63 بتاريخ 24 شتنبر2004