الجمعة، 13 يوليو 2012

نيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي سليمان توضح هذه أرقام ونسب النجاح في الأقسام الإشهادية


 نيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي سليمان توضح
 هذه أرقام ونسب النجاح في الأقسام الإشهادية
النيابة تستعد للحفل الإقليمي على شرف المتفوقين والمتفوقات 
 
مصطفى لمودن
 
ردا على بعض التسريبات التي ذكرت أن نسبة النجاح في الأقسام الإشهادية بإقليم سيدي سليمان تجازوت بقليل نسبة %17 ـ وقد نشرته "مدونة سيدي سليمان" في وقت سابق ـ  توصلت المدونة بتوضيح من مكتب الاتصال، حيث استعرض جدولا مفصلا بذلك، أهم ما جاء فيه أن النسبة العامة للنجاح بالمستوى السادس ابتدائي والثالث إعدادي والباكالوريا (الدورة الأولى فقط) بلغت %61.18، ما يمثل 8176 مجموع الناجحين ضمنهم 97 أحرارا، وذلك من 12694، عدد الأحرار منهم 829. وتخص هذه النتائج الموسم الدراسي 2011/2012.
وقد بلغ عدد تلاميذ المستوى السادس ابتدائي 5751، نجح منهم 4948، الأحرار منهم 9، وذلك بنسبة نجاح بلغت 86.03% .
أما عدد تلاميذ الثالثة إعدادي، فقد وصل إلى 4843، الناحجون منهم 2357، بنسبة وصلت إلى …%48,60
ووصل عدد المتقدمين لنيل شهادة الباكالوريا بإقليم سيدي سليمان 2100 مترشح (ة)، ضمنهم 811 أحرار، نجح من الرسميين 871، ومن الأحرار 88، وذلك بنسبة عامة بلغت 32,94 %. في انتظار ظهور نتائج الدورة الاستدراكية..
وحسب مصادر موثوقة تحدثت ل "مدونة سيدي سليمان"، فقد تم "إنجاح" عدد من التلاميذ من السادس ابتدائي ومن الثالث إعدادي بنقط متدنية لم تبلغ المعدل، ورغم ذلك لم يتم الاستجابة للخريطة المدرسية، وبقي نقص يقارب 1200 تلميذ…  وسيستمر الاكتظاظ أكثر في الثالثات إعدادي حسب أحد الحراس العامين فضل عدم ذكر اسمه..
وزود مكتب الاتصال بالنيابة المدونة بأعلى النقط المحصل عليها في كل مستوى إشهادي، في القسم السادس أعلا نقطة وصلت إلى 9.51 (على عشرة) بمدرسة الشهيد رشدي عبد الكريم، وأول نقطة بالإقليم حصلت عليها إعدادية الفرابي حيث النقطة هي 18.15 (بالخصوصي 18.72)، أما أعلا نقطة في الباكالوريا، وصلت إلى 18.44 بشعبة العلوم الفيزيائية بثانوية علال الفاسي..
وكعادتها كل سنة، من المرتقب أن تنظم نيابة وزارة التربة الوطنية بسيدي سليمان حفلها السنوي لتشجيع التلاميذ المتفوقين وتقديم جوائز لهم يوم الاثنين 16 يوليوز، وقد اتخذت كشعار للحفل هذه السنة "تشجيع التفوق وتحفيز للمدرسة المغربية"..
—————-

هل ستقع مصر بين يدي "الإخوان" والوهابية؟


هل ستقع مصر بين يدي "الإخوان" والوهابية؟


م.لمودن
 الدكتور محمد مرسي يتراجع عن قراره بإعادة مجلس الشعب (البرلمان) والذي حلته المحكمة الدستورية.. بدأ الرئيس بقرار يطعن في حكم محكمة ! وهو شيء مخالف لقسمه باحترام "المؤسسات"..وهاهو يتراجع، فكيف يتخذ قرارا ويلغيه؟ هل كان متعجلا أو يعمل تحت الضغط، أم أنها طبيعته، حيث سننتظر سلوكا مماثلا في المستقبل؟ مما سيؤثر سلبيا على مؤسسة الرئاسة
ـ حينما انعقد مجلس الشعب يوم الثلاثاء ضدا على  القانون عاد بكل "الفرح الطفولي" الأعضاء المنتمون للإخوان المسلمين والسلفيون وقاطعه الآخرون (حزب الوفد..إلخ) ، ومن هؤلاء من أصدر بيانا يقول فيه إنهم يحترمون القانون. الإخوان والسلفيون عقدوا جلسة طارئة، قرأ فيها الرئيس بيانا، يؤكد على عدم شرعية حل المجلس.. ثم انفضوا على عجل، في انتظار ما سيأتي..
ـ عقد مجلس إرشاد الإخوان المسلمين (وليس حزب الحرية والعدالة خودوا بالكم) اجتماعا لمساندة الرئيس في صراعه الجديد.. وذلك قبل أن يتراجع هذا الأخير.
ـ اكتفى العسكر في بيانهم بالدعوة إلى احترام القانون، أي حكم المحكمة.. ليخرجوا كالشعرة من العجين… وقد بدأت بعض التيارات مضطرة تعتبر المجلس العسكري صمام أمان ضد اكتساح الإخوان والسلفيين..
ـ لجنة صياغة الدستور المشكلة من برلمانيين تنتظر حكم المحكمة الإدارية لتستمر في عملها أم تنحل بدورها.. قريبا سيصدر الحكم، وقد يكون منسجما مع ما جاءت به المحكمة الدستورية… في ظل وضع قضائي يتسم بالاحترام، وقد برهن عن ذلك في مناسبات عدة، كما أن القضاة في مصر كانوا من الأوائل الذين ساهموا في الثورة.
ـ تنتظر مصر تشكيل حكومة جديدة، وقد وعد الدكتور محمد مرسي بأن يعين شخصية مستقلة على رأسها.. وكما هو حال نوابه الذين سيعينهم من تيارات مختلفة ومنهم الأقباط وآمرة،  فهل سيفي أم سيستسلم لضغط الإخوان؟
ـ هل سيقع تحالف للإخوان والرئيس مع الوهابية السعودية؟ بحيث اختار الرئيس زيارة السعودية في أول سفر له، وبذلك ستقبض كماشة المتشددين على المصريين، وستتزايد الدعوات لحصار الثقافة والفن، وحتى هدم الاهرامات كما قال أحد "الدعاة" السعوديين… في انتظار أن تستجمع باقي القوى الوطنية جهودها وتنتظم، حتى تتأسس قوى مضادة تحقق التوازن في الشارع وفي صناديق الانتخابات.
  لقد وعدت السعودية الرئيس برفع قيمة استثماراتها بمصر، وطبعا لا تقوم السعودية بذلك بدون عائد، منه محاصرة كل ما هو حداثي وديمقراطي…  تعتبره مهددا لها، ولنظامها القائم على الطاعة العمياء.. لقد نشرت السعودية صورة للزعيم المؤسس لحركة الإخوان المسلمين حسن البنة وهو يقبل يد الملك السعودي فيصل بن عبد العزيز، وفي ذلك رسالة بالغة الدلالة لمصر ولرئيسها..

الثلاثاء، 10 يوليو 2012

الدورة السادسة للمهرجان الدولي لفلكلـور الطفل بســلا 7 -15 يوليوز 2012


 الدورة السادسة للمهرجان الدولي لفلكلـور الطفل بســلا 7 -15 يوليوز 2012
 

سلا: عبدالإله عسول
خمسة عشر دولة ستحضر التظاهرة الفنية والحفل الكبير المتمثل في الدورة السادسة للمهرجان الدولي لفلكلور الطفل والذي تنظمه جمعية أبي رقراق تحت رعاية الأميرة للا مريم، مابين 7الى 15 يوليوز الحالي..

مجموعة أطفال روسيا، جورجيا، أوكرانيا، سلوفينيا وكازاخستـان من المنتظر أن تقدم رقصات جد خـاصة تتسم بالجدية والدقة، في حين  ستعمل مجموعة أطفال كل من المكسيك فرنسا وتركيا على تقديم لوحات فنية جديدة خاصة بالدورة السادسة للمهرجان الدولي لفلكلور الطفل.
أمـا العالم العربي فيحظى بثمتيلية مجموعات من كل من: ليبيا، الأردن، فلسطين، الجزائر ومصر. ويسجل لأول مرة ضمن فعاليات المهرجان حضور مجموعتين من إندونيسيا والتايلاند اللتين ستمثلان عبق وسحر آسيا النائية، بالإضافة طبعـا إلى مشاركة مجموعات مغربية من كل من مدن سـلا،المحمدية والناظـور.
وجاء في بلاغ صحفي حول الدورة السادسة –توصلت المدونة بنسخة منه – ‘أن هذه التظـاهـرة  الفنية والبيداغـوجية ستجوب لأزيد من أسبوع كلا من  شوارع  مدينة سـلا العتيقة وكـورنيش الهرهورة، والمركز التجاري ميكامول لكي تختتم بحفل بهـيـج بمحج الريـاض أكـدال .
 أزيد من 350 طفلا، وبعد سنة دراسية مضنية مليئة بالاجتهاد والمثابرة سيعودون إلى معانقة تجربة فنية وتربوية جد غنية  تتيح لهم فرصة ربط وإحياء صداقات مع أطفال من مختلف بقاع العالم عبر فعاليات  المهرجان الدولي لفلكلـور الطفل.’

احتفالات الجزائر بالذكرى الخمسين لاستقلاها الحاجة لتفعيل المغرب الكبير



 احتفالات الجزائر بالذكرى الخمسين لاستقلاها

الحاجة لتفعيل المغرب الكبير
  
مصطفى لمودن
تحتفل  الشقيقة الجزائر على امتداد سنة كاملة بالذكرى الفضية على استقلالها.. بعد استعمار ظالم وغاشم امتد على ما يفوق 130 سنة من طرف فرنسا، وما خلفه ذلك  من مصائب بقيت آثارها متواجدة على مختلف الأصعدة إلى الآن.. لا يسعنا سوى أن نهنئ إخوانا في الجزائر، وقد كان بودنا (كمواطنين مغاربة) أن نشاركهم أنشطتهم وحفلاتهم فوق أرض الجزائر بكثافة.. كان يمكن أن تتوجه قوافل الزائرين إلى مختلف المدن هناك.. كم من مغربي ومغربية يود ذلك.. لكن للسياسة شروطها القاهرة التي تحد من تطلع الشعوب نحو التعاون لما فيه مصلحة الجميع، ولعلنا نترقب ما ستسفر عنه القمة المغاربية (إن عقدت) من نتائج إيجابية، بحيث هناك نية لعقدها في أقرب وقت، وقد التقى وزراء الخارجية في الجزائر يوم الاثنين 9 يوليوز لبحث عدة قضايا تهم المغرب الكبير خاصة جوانب أمنية  …
   ما استلفتني وأنا أتابع أحد البرنامج الوثائقية عن الجزائر، هو ما قدمته من ضحايا عبر قرن ونصف من الزمن، بالإضافة إلى المليون شهيد الذين قدموا أرواحهم فداء للجزائر كي تخرج من ربقة استعمار الذي كان بعض متطرفيه يعتبرون البلد المحتل إقليما فرنسيا! هناك كذاك رقما آخر للقتلى ما زال غير محدد بالضبط، وغالبا ما يلفه الغموض، يتعلق بالمتوفين جراء عمليات الانتقام الواسعة التي حدثت بعد خروج فرنسا من الجزائر، حيث قتل ما بين 50 ألف و100 ألف حسب ما جاء في البرنامج الوثائقي الذي بثته قناة فرنسية.. وذلك بعدما تخلى عنهم المارشال دوكول، وبعدما كانت فرنسا تستعملهم داخليا في حفظ الأمن، ومختلف العمليات القذرة.. قتلوا عبر تصفيات واسعة بدون شفقة أو محاولة طي صفحة الماضي الأليم، كما يقع في حالات مماثلة (جنوب إفريقيا بعد الأبرتهايد..).. وفي نفس الوقت كانت فرنسا قد رحلت مجموعة منهم كانوا قد تظاهروا في باريس من أجل حماية "المتعاونين"، لتلقي بهم بين يدي كماشة الانتقام والتصفية في الجزائر.. ولم يتوقف الأمر عند ذلك، بل عرفت الجزائر عمليات اغتيالات وانتقامات المتبادلة إثر الفوضى التي عقبت إلغاء نتائج الانتخابات التشريعية التي كانت قد فازت بها "جبهة الإنقاذ" الجزائرية في بداية تسعينيات القرن الماضي..
  ما نتمناه للجزائر هو الاستقرار وترسيخ الديمقراطية والتقدم والازدهار.. كما نتمنى أن يُــفعـّــل "المغرب الكبير" لما فيه من مصلحة للجميع، على الأقل تحتاج مقاولات كل بلد لسوق موسع بالكاد يصل إلى 100 مليون نسمة.
  ولعل تونس الآن بعد تغيير النظام هي من أهم المتحمسين لذلك، فقد كتب الرئيس التونسي منصف المرزوقي يذكر بمقترحاته الخمس، وهي "حق المغاربيين في التنقل والعمل والاستقرار والتملك والمشاركة في الانتخابات البلدية، في الأقطار المغاربية الخمس". وقد سبق أن أعلنت تونس إلغاءها للتأشيرة ولجواز السفر أمام كل المغاربيين، قبل أن تتراجع عن ذلك، خاصة لما قالت الجزائر إنها غير معنية بهذا القرار..
فمتى ستكون مصلحة الشعوب التواقة للازدهار والديمقراطية والحرية والكرامة فوق كل المصالح الضيقة والأنانية؟



مهرجان لتثمين المنتوجات المجالية بجماعة مقريصات


مهرجان  لتثمين المنتوجات المجالية  بجماعة مقريصات



وزان: محمد حمضي
 من المنتظر أن تنطلق يوم الجمعة 13 يوليوز الجاري، وعلى امتداد ثلاثة أيام، فعاليات النسخة الثانية لمهرجان فني وثقافي ورياضي تشرف على تنظيمه ماديا وأدبيا، وبتعاون مع بعض الشركاء جمعية " أجيال للتنمية بمقريصات ".
المهرجان الذي ستتوزع لوحاته بين الثقافي والفني والرياضي سينعقد تحت شعار " تثمين المنتوجات المجالية أساس التنمية المحلية ".
  أعضاء من اللجنة التحضيرية المشرفة على وضع اللمسات الأخيرة على فعاليات هذا العرس الفني الجميل صرحوا للمدونة بأن الغاية من تنظيم هذه التظاهرة هو تسليط  الأضواء على واقع الجماعة، والتعريف بكل ما تزخر به مناخيا و بيئيا وتضاريسيا واقتصاديا وموروثا شفاهيا وماديا، يدا في يد مع كل المتدخلين من مجلس محلي، وعمالة الإقليم ومجلس جهوي ووكالة تنمية أقاليم الشمال والمصالح الخارجية لمختلف القطاعات الوزارية، والقطاع الخاص، من أجل تطويعه  وجعله في خدمة التنمية المحلية. ولهذا يضيف هؤلاء ستعقد ثلاث موائد مستديرة يجتمع حولها بعض الخبراء والمهتمين لمساءلة " مخطط المغرب الأخضر، وبرامج الدعم الفلاحية ". ولأن التنمية لا يمكن أن تمشي على رجل واحدة فسيلامس الحضور حول نفس الطاولة قضية "المرأة  القروية بين الواقع والإكراهات "، ولأن للمنطقة من المؤهلات السياحية الفاتنة يمكن أن تشكل قبلة لآلاف السياح من مختلف بقاع المعمور، لو تم إرساء بنية استقبال تتوفر على الجودة المطلوبة، فإن ندوة " السياحة القروية بمقريصات أية آفاق ؟" ستقلب صفحات هذا الكنز المنسي والمهمل لتقديم مقترحات عملية لمن يهمه أمر دوران عجلة تنمية القرية، فتستفيد من هذه الدورة ساكنة المنطقة. ومن الأنشطة الأخرى التي من المتوقع أن تستقطب لمتابعتها والإستفادة من خدماتها جمهورا غفيرا، سينظم كرنفال محلي يصالح القرية مع موروثها، وصبيحة تربوية للأطفال، وعملية الإعدار، ومعرض للمنتوجات المحلية، وقافلة طبية، ومسابقة في تجويد القرآن، وأخرى في رماية الصحون بسلاح القنص، ومباراة في الكرة الحديدية ، وسيختم المهرجان يوم الأحد 15 يوليوز بسهرة فنية كبرى ستتناوب عل المنصة حفنة من الفرق المحلية لتقديم كشكول من  ألون الطقطوقة الجبلية التي تزخر بها منطقة وزان، التي تنتمي لها تاريخيا وإداريا جماعة مقريصات.

الاثنين، 9 يوليو 2012

حديث الصورة


 حديث الصورة
وجدت أنه تتراكم لدي مجموعة من الصور تستحق أن تنشر وأن تقتسمها المدونة مع قرائها الكرام، هي صور مختلفة، منها ذات موضوع قد يهم البعض، ومنها ما قد يكون مجرد صورة تحمل "معنى" ما.. عندما تتزاحم مجموعة من الصور في صفحة واحدة، تـُـفتح أخرى..
شاطئ واد مريزك جنوب الدار البيضاء
مكناس
صومعة حسان بالرباط
مدينة زرهون
الجبهة باقليم الحسيمة
مولاي بوسلهام والمرجة الزرقاء 
الشاون 
المهدية
——————
 
 تخريب ممنهج للسواقي: يحدث بالليل والنهار، استيلاء على قنوات الري المعلقة في عدة مناطق من طرف "مجهولين"، وذكرت بعض المصادر أن من يقف وراء ذلك بعض الفلاحين انفسهم، بحيث تصلح هذه القنوات وسيلة لعلف المواشي.. وبذلك تبقى حقول كثيرة بدون سقي، إذا أريد لها أن تسقى، ويحدث هذا في ظل تراجع "المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالغرب" عن خدماته كما كانت سابقا.. وهي الجهة المسؤولة عن السقي بالغرب.. (أسفل يمين: سواقي ماتزال في مكانها)
03/07/2012
———————————
 محل تسوق جديد بسيدي سليمان
03/07/2012
 ——————————— 
ما كنا قد نبهنا إليه في في بداية 2008، قلنا حينه "إصلاح ناقص"(راجع(ي) الموضوع)، قام حينه المجلس البلدي بتبليط وسط شارع دون أن يهتم بمكان التشجير… وبعد نشر الموضوع، تركوا حفرا للأشجار.. التقيت بعد ذلك رئيس المجلس قدور المشروحي ولما طرحت عليه ما وقع استصغر الأمر وقال "مالها ياك ع الحفير، نعاودوا نحفروا ثاني).. هاهم الآن قد اضطروا للحفر.. لنتصور لو كانوا قد بلطوا شارعين بطول ثلاث كيلومترات تقريبا، أحدهما شارع محمد الديوري… 

سقي شجيرات النخيل بشارع محمد الديوري بين حي السلام وحي الليمون والمسيرة… الأثقاب التي تركت للشجيرات صغيرة جدا، غطاها جذع الشجرة، والماء ينهرق جانبا، يرجى الزيادة في حوض الشجيرات. للتذكير، غرس تلاميذ المدارس هذا الشارع، واقتنى الشجيرات خواص.. نسجل الآن انطلاق عمليات تشجير، لكنها بطئية. 

  

تخريب ممنهج للسواقي: يحدث بالليل والنهار، استيلاء على قنوات الري المعلقة في عدة مناطق من طرف "مجهولين"، وذكرت بعض المصادر أن من يقف وراء ذلك بعض الفلاحين انفسهم، بحيث تصلح هذه القنوات وسيلة لعلف المواشي.. وبذلك تبقى حقول كثيرة بدون سقي، إذا أريد لها أن تسقى، ويحدث هذا في ظل تراجع "المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالغرب" عن خدماته كما كانت سابقا.. وهي الجهة المسؤولة عن السقي بالغرب.. (أسفل يمين: سواقي ماتزال في مكانها)