الأربعاء، 1 ديسمبر 2010

كادت سيدي سليمان تغرق بسبب ليلة ماطرة


كادت سيدي سليمان تغرق بسبب ليلة ماطرة 

 
شفط المياه ما بين حي الغماريين وحي السليمانية
كادت سيدي سليمان تغرق في آخر يوم من شهر نونبر (2010) ونحن مازلنا لم نلج بعد فصل الشتاء، تغرق لمجرد تساقط الأمطار خلال ليلة واحدة، قدرتها مصالح الأرصاد في 78 ملم… لم يكن السبب فيضان نهر بهت العابر للمدينة، بل فقط بسبب اختناق المجاري، لقد خرجت المياه نافرة من وسط المنازل ومن الأزقة فاضحة سوء التدبير، فرغم الميزانيات التي صرفت وتصرف على شبكة الصرف الصحي، ورغم تفويت الأمر إلى المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، ورغم التكلفة الباهضة التي توزع كل ثلاثة أشهر بغير عدل على جميع البيوت مرفقة بفاتورة الماء، ورغم  القول "بحسن التدبير والاستباق" كما سمعنا السنة المنصرمة حيث عرفت المدينة تساقطات أكثر حجما ولم يحدث مثل ما وقع اليوم. ورغم كل ذلك وقعت واقعة فيضان جزئي وغريب في المجال الحضري بسيدي سليمان !!!
من حي السليمانية إلى الغماريين مرورا بحي السلام والمسيرة (بام)… ومن جديد احتلت المياه بيوتا وشوارع، ولعلنا سنصبح متعودين على مثل هذه الكوارث لمجرد نزول تساقطات متوسطة الحجم…
ظل الغرقى طيلة اليوم يفرغون منازلهم، وهم في سباق مع الزمن، هناك من يفرغ بما أوتي من صبر وأية آنية تصلح لذلك، هناك من اكترى مضخات لعلها تسعفه بسرعة، مادامت مضخة الوقاية المدنية التي حملت إلى حي السلام على سبيل المثال لم تجد نفعا.. لأول مرة في تاريخ سيدي سليمان يغرق شطر الفيلات بحي السلام، وتمتلئ الدهاليز عن آخرها، وتغرق بما فيها من أمتعة وسيارات..
فعلا تحرك المسؤولون المعنيون حسب معاينتنا العابر لبعض الأحياء المتضررة، وشاركت في شفط المياه آليتين تابعتين للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب.. ولم نتمكن من مقابلة أي مسؤول عن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب مساء يومه حين توجهنا لمقر الإدارة المعنية، وكان المبرر هو خروج المسؤولين على المناطق المتضررة، لكن عليهم تجميع المعلومات وجعلها رهن إشارة من يريدها. إن الإعلام الإلكتروني أكثر سرعة وانتشارا، وهذا ما لا يقدره بعض المسؤولين.
 المطلوب الآن هو إيجاد حل نهائي حتى لا تتكرر مثل مشاهد اليوم، وذلك بالتنقية المستمرة للقنوات، والتعجيل بتحويل الصرف الصحي السائل إلى محطة المعالجة التي لم تر النور بعد، وتجديد المتآكل من القنوات التي تربط بعض الأحياء بالقنوات الرئيسية المستحدثة، ووضع قنوات الصرف الصحي لحي السلام الذي تفتقد جل مجموعاته السكنية لذلك رغم حداثة هذا الحي، ومحاسبة المسؤولين عن ذلك… ثم التواصل مع الساكنة عبر إخبارها بكل مستجد حتى يأخذ السكان كل الحيطة والحذر وليس إلى أن تداهمهم داخل بيوتهم المياه كما حصل اليوم..
فصل الأمطار الحقيقية مازال لم يبدأ بعد، فماذا تعدون يا مسؤولين لهذا الأمر؟ 

أحد شوارع الغماريين ويلاحظ بقايا الأكياس التي استعملت لصد المياه
مشاهد تذكر بفياضانات السنتين المنصرمتين
ــــــــــــــــــــــــ
نشربتصرف بسيط في جريدة"الصحراء المغربية" عدد 7736 يوم االخميس 2 دجنبر 2010

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

الحزب الاشتراكي الموحد يدعو إلى المشاركة في مسيرة الرباط الحقوقية يوم الأحد القادم 31 أكتوبر


الحزب الاشتراكي الموحد يدعو إلى المشاركة في مسيرة الرباط الحقوقية يوم الأحد القادم 31 أكتوبر
 
أصدر المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد "نداء للمشاركة في مسيرة الرابط" المزمع تنظيمها يوم الأحد 31 أكتوبر من طرف عدد من الهيئات الحقوقية كما أشرنا إلى ذلك سابقا، وقد جاء فيه:
دعت مجموعة من المنظمات الحقوقية إلى مسيرة رمزية للمطالبة بعدم تكرار ما جرى خلال "سنوات الرصاص" من انتهاكات لحقوق الإنسان، وبتنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة. 
واعتبارا للدلالات الحقوقية والسياسية لهذه المسيرة، يدعو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد كافة المناضلين والمناضلات والمواطنات والمواطنين للمساهمة في هذه المسيرة التي ستنظم بالرباط ابتداء من الساعة العاشرة صباحا من يوم الأحد 31 اكتوبر2010 انطلاقا من باب الأحد. وذلك دعما لمطالب الجمعيات الحقوقية واحتجاجا عن تردي أوضاع الحريات وتواصل انتهاك الحقوق والمس بالمكاسب التي حققها الشعب المغربي وقواه الديمقراطية بفضل التضحيات الكبيرة التي بذلت لمجابهة القمع والاستبداد والتضليل والفساد وكذا من أجل الكشف عن الحقيقة كاملة في جميع ملفات الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. واعتذار الدولة عما اقترفته أجهزتها ومؤسساتها."
وعليه، يرجى من كافة المواطنات والمواطنين الحضور والمشاركة بكثافة تعبيرا منهم عن رفض كل السلوكات الفردية والجماعية الحاطة بحقوق الإنسان…

بيان الحزب الاشتراكي الموحد بعد أحداث العيون الأخيرة بيــــــــان


بيان الحزب الاشتراكي الموحد بعد أحداث العيون الأخيرة
بيــــــــان
  
 محمد مجاهد الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد 
    اجتمع المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد يوم الأحد14 نونبر2010 بالرباط. وفى إطار متابعته لأحداث العيون المؤلمة وكذلك لمجريات اللقاء التحضيري للمفاوضات المباشرة يعلن ما يلي: 
  1ـ إدانته لتوظيف الأوضاع الاجتماعية لأهداف انفصاليه تخدم أجندة سياسية خارجية.
 2ـ يستنكر حملات التعتيم والتضليل من طرف بعض المنابر الإعلامية خاصة الاسبانية منها.
3ـ يتشبث بمقترح الحكم الذاتي كأرضية للتفاوض بين أطراف النزاع لإيجاد حل سياسي نهائي يضمن السيادة الوطنية و يمكن سكان الصحراء من التدبير الواسعلشؤونهم و يفتح الباب لإقامة منطقة مغاربية متكتلة ومندمجة.
 4ـ   يعتبر أن المستجدات السياسية التي تعرفها قضية صحرائنا تعبر عن فشل تدبير الدولة لهذا الملف على كل المستويات السياسية و الدبلوماسية والاجتماعية والأمنية.
5ـ يؤكد على أن ربح رهان قضية صحرائنا يتطلب بالضرورة تحصين الجبهة الداخلية وجعل قضية الصحراء شأنا عاما. ولن يتأتى ذلك إلا بإرساء قواعد الديمقراطيةالحقيقية، وهو ما يستلزم القيام بإصلاحات دستورية وسياسية عميقة وضمان الحريات والحقوق والتوزيع العادل للثروة الوطنية.

1ـ حادثة سير مروعة على مشارف وزان 2ـ كادت وزان تغرق! 3ـ الاحتقان بالمجلس البلدي يصل ذروته


بريد وزان: 
1ـ  حادثة سير مروعة على مشارف وزان  
 كادت وزان تغرق!
 
 الاحتقان بالمجلس البلدي يصل ذروته
وزان: محمد حمضي  

1ـ حادثة سير مروعة على مشارف وزان  
  أدت حادثة سير مروعة، وقعت ظهر يوم الأحد 28 نونبر على الطريق الوطنية رقم 13 إلى مصرع 3 أشخاص وإصابة 12 آخرين بجروحمتفاوتة الخطورة.
  وحسب مصادرنا من عين المكان، فإن الحادثةوقعت على مشارف وزان إثر اصطدام بين حافلة نقل المسافرين قادمة من طنجة نحو مدينة فاس وشاحنة تابعة لمقاولة مقرها بوزان، وذلك على مستوى دوار لمدوار بجماعة عين بيضاء التابعة لقيادة بريكشة بإقليم وزان.
  وأظاف المصدر نفسه أنه تم نقل الجرحى إلى مستشفى أبي القاسم الزهراوي بوزان لتلقي الإسعافات الأولية قبل أن يتم نقل المصابين الذين كانت إصاباتهم بليغة إلى المستشفى الجهوي بالقنيطرة لافتقار المستشفى الإقليمي بوزان لوسائل العمل والتخصصات الضرورية لمواجهة مثل هذه الحالات، فيما تم وضع جثتي الضحيتين بمستودع الأموات بنفس المستشفى، أما الضحية الثالث فقد لفض أنفاسه يوم الثلاثاء بالقنيطرة.
   يذكر بأن عامل إقليم وزان وفي مبادرة إنسانية، شوهد بالمستشفى يتفقد أحوال الجرحى ويواسي الأسر المكلومة. 

***********
 كادت وزان تغرق!

خمسة عشرة دقيقة من الأمطار الغزيرة التي نزلت على مدينة وزان يوم السبت 27 نونبر الجاري ابتداء من الساعة السابعة والنصف ليلا، كانت كافية لتغرق بعض الشوارع الرئيسة وبعض الأحياء، ولتميط القناع عن الغش الذي لحق برنامج تأهيل المدينة الذي سبق أن أعطى انطلاقته الملك منذ أربع سنوات ولا زال يراوح مكانه.
   فبشارع مولاي الحسن الذي عرف تأهيله في الأسابيع الأخيرة تشويها، وظلت إنارته معطلة إلى اليوم، ناهيك عن أن زليج رصيفيه لن يصمد طويلا، بهذا الشارع احتقنت القنوات لضيق حجمها، وغمرته المياه التي وقفت سدا عنيدا في وجه مرور السيارات، وتحول مركز قيادة الدرك الملكي بإدارته وسكانه إلى بحيرة حاصرت مياهها الجميع.
 أما بحي تاسع يوليوز ووادي الرحى فقد كادت سيول المياه تخلف خسائر كبيرة بعد أن تسربت المياه إلى المنازل، مما تطلب تدخلا عاجلا من طرف رجال المطافئ الذين يشتغلون في ظروف صعبة وبإمكانيات ليست في مستوى مواجهة مثل هذه الطوارئ، خصوصا وأن تضاريس الإقليم الصعبة تقتضي استنفار كل الإمكانيات في مثل هذا الموسم المعروف بغزارة أمطاره.
    يذكر بأن الشوارع والأحياء المشار إليها بالإضافة إلى أخرى سبق أن تضررت بشكل مهول السنة الماضية من دون أن يأخذ المسؤولون العبرة، والمؤكد أن الخسائر ستكون فادحة لا قدر الله في الآتي من أسابيع فصل الشتاء الذي يكون قاسيا بالمدينة، إذا لم يتم تدارك الأمر خصوصا وأن دواليب المجلس البلدي قد يتعمق شللها بسبب الصراع المحتدم بين الأغلبية المعارضة والأقلية المسيرة.
*********** 
 الاحتقان بالمجلس البلدي يصل ذروته 
  لم يتمكن المجلس البلدي لمدينة وزانمن المصادقة على مشروع الموازنة للسنة المالية المقبلة، بعد أن أسقطته الأغلبيةالساحقة لأعضاء المجلس البلدي التي دخلت في صراع مفتوح مع الرئاسة منذ فترة غير قصيرة.
   مصادر من مجلس دار الضمانة أفادت أن رفض المصادقة على مشروع الميزانية هو بمثابة الإعلان الرسمي عن قطع خط الرجعة بينالأطراف المتصارعة، ومؤشر على تعطيل مصالح الساكنة التي تضررت بسبب التدبير السابق، وستحتقن أكثر في الآتي من الأيام إذا لم تتدارك السلطة الوصية الموقف.
  السلطة الوصية في شخص عامل الإقليم تشير مصادرنا، حاول من جانبه تضييق مساحة الخلاف بين الطرفين عندما استقبل أعضاء المجلس في لقاء احتضنه مقر العمالة أياما قبل انعقاد دورة أكتوبر، وعندما حضر الجلسة الأولى لهذه الدورة التي أطلق عليها البعض دورة ما قبلصدور الميثاق الجماعي بسبب الوصاية المفرطة التي لمسها كل من تابع أشغالها، من دون أن يفلح العامل  في مهمتة، مما يضع تدبير شؤون المدينة فوق فوهة بركان، ويزج بها في أفاق مجهولة.
يذكر بأن رئيس الجماعة حديث الانتماء بحزب الاستقلال، أما فريق الأغلبية المعارضة(25) فيجمع في صفوفه الأصالة والمعاصرة، والعدالةوالتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، والإتحاد الدستوري، وأن أغلبهم اشتغلوا في ود ووئام بجانب الرئاسة قبل أن ينقلبوا عليه لأسباب سنتعرض لها بتفصيل في مراسلة لاحقة.