الجمعة، 7 مايو 2010

المعطلون حملة الشواهد بسيدي سليمان يتحركون من أجل الشغل


المعطلون حملة الشواهد بسيدي سليمان يتحركون من أجل الشغل  
 
(وقفة احتجاجية سابقة بسيدي سليمان، من أرشيف المدونة)
وجه فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بسيدي سليمان دعوة إلى "التنظيمات التقدمية بالمدينة" لحضور لقاء خاص بمقر حزب الاتحاد الاشتراكي يوم الاثنين 10 ماي على الساعة السابعة مساء، "للمساهمة لإنجاح اليومين الإنذاريين المنظمين محليا" حسب صيغة الدعوة التي اطلعت عليها مدونة سيدي سليمان، ومن أجل تشكيل لجنة دعم، وقد جاء في مستهل نفس الدعوة أن ذلك "ردا على تعنت رئيس المجلس البلدي لسيدي سليمان تجاه مطالب الفرع المحلي وعدم تنفيذ الوعود المقدمة".
ومن المرتقب أن تنظم الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بنفس المدينة وقفة احتجاجية أمام البلدية يوم الثلاثاء ابتداء من الحادية عشر صباحا.
وفي حديث للمدونة ذكر عز الدين عزيز نائب رئيس الجمعية أنهم قد تعاملوا مع المجلس البلدي الجديد تعاملا إداريا وإيجابيا، وبعد عقد ثماني جلسات حوار مع المجلس البلدي، ومع السلطة المحلية ممثلة في الباشا، وعقد لقاء مع عامل الإقليم، وقد أمددنا كل الأطراف ـ يضيف المتحدث ـ بملف مطلبي يهدف إلى تحصيل مناصب شغل يستفيد منها أعضاء الجمعية  حملة الشواهد المعطلون، وقد حدد المناصب المتوفرة حسب علمه في 46 لدى المجلس البلدي…
كما أن الملف المطلبي حسب محدثنا عضو مكتب فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بسيدي سليمان يتضمن كذلك مطلب الحصول على "امتيازات" كالأكشاك… وكذلك مناصب تشغيل بمؤسسات القطاع الخاص الذي يحصل على حق التدبير المفوض من المجلس البلدي، كما هو مرتقب مع شركة جمع النفايات والمسيرين للمسبح البلدي في حال افتتاحه… وفي ختام حديثه قال بأن جمعيته ستسعى من جديد لفتح حوار معه المسؤولين على أساس "نتائج ملموسة"، وتوعد بالرفع من مستوى وتيرة الاحتجاجات…
وتجدر الإشارة أن بعض فروع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بدورها تمارس احتجاجات من أجل الشغل، وقد ذكرت مصادر صحفية أن معطلي القنيطرة (على سبيل المثل) اقتحموا مقر البلدية قبل أيام من أجل نفس الغرض. يحدث هذا على بعد أيام من ذكرى استشهاد مصطفى الحمزاوي مسؤول في الجمعية، وقد توفي في 16 ماي 1993، ودأب المعطلون حملة الشواهد حلى إحياء هذه الذكرى كل سنة بخنيفرة. وحول التشغيل ذكر قبل أيام أحمد لحلمي المندوب السامي للتخطيط أن نسبة العطالة في المغرب تتعدى بقليل 9%، لكن هناك من يشكك في مصداقية هذه الأرقام، وخاصة حول القاعدة الإحصائية المستعملة.
تحاول مدونة سيدي سليمان متابعة أهم الأحداث المعتملة داخل المدينة حسب إمكانياتها المتواضعة، وتذكر دائما أنها لا تنطق بصوت واحد، ولكل من له رأي مخالف مستعدون لنشره.       
(للمزيد حول المعطلين يرجى دخول تصنيف"المعطلون" على الجانب الأيمن)

الثلاثاء، 4 مايو 2010

صدمة مفاجئة لحزب "العدالة والتنمية" التركي


 صدمة مفاجئة لحزب "العدالة والتنمية" التركي

 مصطفى لمودن

 صوت أعضاء من نفس الحزب الذي يتوفر على الأغلبية في البرلمان ضد مشروع قانون حل الأحزاب، سابقة غريبة من داخل حزب إسلامي، في وقت تعرف فيه بلاد كمال أتاتورك مخاضا عسيرا، وصراعا بين الإسلاميين والعلمانيين حول السيطرة على الدولة وتوجهاتها… يحدث هذا في خضم محاكمة عسكريين بتهمة الإعداد للانقلاب… فهل هذا الطارئ سيحد من طموحات "العدالة والتنمية"؟ أم هل سيؤدي إلى انتخابات جديد؟ أو ربما حتى إلى انشقاق في حزب الطيب أردوكان؟

 


كمال أتاتورك (1881 ـ 1938)
ولا أحد يعرف الآن مصير المقترحات الأخرى التي وضعها الحزب ليمررها عبر البرلمان، وذلك للحد من تدخل الجيش في السلطة، وإصلاح القضاء، وكل المساعي الهادفة إلى مراجعة علمانية الدولة، لقد ظهر مسؤول من نفس الحزب على إحدى القنوات وهو جد متأثر بما وقع، وقال إن أعضاء حزبه المصوتون ضد مشروع القانون السالف ذكره سيوخزهم ضميرهم، وذلك بسبب تخليهم عن حزبهم في أشد اللحظات حرجا… ورغم كل المخاضات التي نراقبها عن بعد، لما لها من تداعيات على الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط عموما، فإن بعض المراقبين لا يفترون في إعلان إعجابهم بالتجربة الديمقراطية التركية والشعب التركي الذي يعبر عن مواقفه وأفكاره بكل جرأة… 
رجب طيب أردوكان رئيس وزراء تركيا
 ولا تفوتنا هذه المناسبة دون التذكير بتنامي التيار العلماني والليبرالي في المجتمع رغم النجاحات الانتخابية التي حققها حزب العدالة والتنمية التركي ذو التوجه الإسلامي.

ــــــــــــــــــ  
نشر في: 

الاثنين، 3 مايو 2010

عابد الجابري الجبل الذي لن يهد


  عابد الجابري الجبل الذي لن يهد
 
مصطفى لمودن
عزاؤنا واحد في وفاة  المفكر والمناضل الدكتور محمد عابد الجابري يوم الاثنين 3 ماي 2010 بالدار البيضاء، وقد ازداد قبل 75 سنة بفكيك شرق المغرب، ورغم كل مظاهر الإقصاء التي كانت ضده، استطاع التعلم والدراسة، وقد احتضنته إحدى مدارس الحركة الوطنية في الدار البيضاء، ومنها اعتل جهازه الهضمي كما ذكر في أحد حواراته بسبب التغذية التي كانت تقدم للتلاميذ أمام ضيق ذات اليد، درس الفلسفة بجامعة محمد الخامس بالرباط، وناقش دكتوراه الدولة في فرسنا دارسا وشارحا تراث ابن خلدون، وقد عنونها ب" العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي"، ساهم في وضع أسس تعريب العلوم الإنسانية بالمغرب منذ بداية الاستقلال، وأدمج كل نظريات الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع في المقررات الدراسية، بما فيها برامج الفلسفة في الثانوي، قبل أن يوقف ذلك في منتصف ثمانينيات القرن الماضي بقرار جائر وخارج منطق التاريخ، كان مناضلا في صفوف الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، (ثم التحاد الاشتراكي)، وقد استقال بعد ذلك احتجاجا على غياب الأخلاق ووضوح الرؤية في السياسة كما تواتر عن ذلك، ترك إرثا زاخرا من المؤلفات في مختلف المجالات المعرفية؛ كالتعليم "أضواء على مشكلة التعليم بالمغرب"، "من أجل رؤية تقدمية لبعض مشكلاتنا الفكرية والتربوية"والفلسفة "المنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي"، واللغة، والدين"الدين والدولة وتطبيق الشريعة"… وقد اشتهر بأطروحته الخالصة حول "نقد العقل العربي"، من قبل ظهور الدعوة وكيفية تشكل العقل العربي القائم على العصبية القبلية والغنيمة والعقيدة.. وكيف تشكل بذلك العقل السياسي ثم الأخلاقي، وقبل سنوات أصدر كتابين متميزين في دراسة القرآن، من ضمن ما فيهما العودة إلى أساب النزول وتحليل لغوي معمق.
 قبل سنوات قرأت حوارا له مع مجلة "الكرمل" التي كان يشرف عليها الشاعر محمود درويش، ولم أنس قولة قوية له، ذكر فيها أنه من "راعي غنم"، قد أصبح في المكانة التي وصل إليها، وأضاف يومها أنه ربما قد يصبح وزيرا… (لا أعتقد أنه بعد ذلك بقيت له نفس الأمنية).
لا أعرف لماذا يذكرني دائما محمد عابد الجابري بأحمد الباهي، الصحفي المخضرم، والذي جاء به عبد الرحمان اليوسفي من باريس ليشرف على إعادة هيكلة إعلام الحزب، خاصة جريدة "الاتحاد الاشتراكي"عندما تولى حزب القوات الشعبية مسؤولية قيادة "حكومة التناوب" في 1998، ربما أن الباهي والجابري يتميزان بنفس قوة الشخصية والحنكة في الكتابة والصراحة التي تميز الصحراوي البدوي، وتجعله لا يأبه لرأي الآخرين فيه، مادام هو متيقن من صواب رأيه وحسن توجهه، لقد غضب الجابري ـ كما سمعناـ إثر وفاة الباهي الذي جاء من باريس ومعه أحلام بداية الستينيات، لكنه اصطدم بكتل من المصالح لا يمكن زحزحتها، فتوفي كمدا متحسرا على أوضاع انقلبت رأسا على عقب.
الجابري ظل يعيش في أنفة ولم يحدث أن تنازل يوما عن توجهه، وعن أفكاره، رغم كل الصعاب والعراقيل التي صافته، ومن ذلك طبعا عدم رضى بعضهم على كتباته التي تفتت الموروث الثقافي برمته، وقد انبرى بعض أشباه الكتاب للرد عنه ومحاولة دحض خلاصاته المخلخلة لعدد من المفاهيم، ومن المفجعات/المضحكات أن هناك جهات بالمشرق أفتت ب"هدر دمه". من المعروف كذلك أن الجابري توجه إلى سوريا سنة 1958 لدراسة الرياضيات، لكنه لم يجد مقعدا بالكلية لذلك، فتسجل في سلك الفلسفة، ولعل هذه الصدفة كانت منعرجا حاسما وإيجابيا في مساره.  
ليس الوقت الآن تعداد كتابات الراحل المتنوعة، وليس من الضروري التأكيد على أهمية فكره، واعتماده مرجعيات مختلفة سواء عربية/إسلامية (فلسفة، تصوف، علم كلام، لغة..)، أو مرجعيات فلسفية غربية، مما جعله واسع الاطلاع، ومتميزا في تحليله الثاقب. ولكن من الضروري الحرص على الاستفادة مما تركه من موروث فكري لا يقدر بثمن، وفي الختام يحق أن نتساءل عن دور رفاقه ومحبيه من أجل خلق مؤسسة تعنى بذلك، وأن تترفع الدولة عن هذا الحجود الذي تعامل به أبناء المغرب البررة كمحمد عابد الجابري. 
ـــــــــــــــــ
 نشر في:

استقالة من حزب اليسار الأخضر


 استقالة من حزب اليسار الأخضر 

 
محمد حمضي 
 أعلن السيد أحمد الضريف (حاصل على ديبلوم الدراسات المعمقة في البيئة) عضو اللجنة التحضيرية لحزب اليسار الأخضر الذي سيعقدمؤتمره التأسيسي أيام 7و8و9 ماي الجاري،أعلن استقالته من الحزب بصفة نهائية.
   السيد الضريف، في تصريح لهذا المنبر حصر أسباب استقالته في النقط التالية:
   عدم إشراك المناضلين في تهيئ أوراق المؤتمر مما جعلها تخرج هزيلة.
   غياب الوضوح في مسألة التحالفات واتجاه سكرتارية اللجنة التحضيرية نحو التحالف مع أحزاب اليمين.
   تسيير الحزب من طرف شخصين. 
   تركيز كافة القرارات في يد السكريتارية وتهميش أعضاء اللجنة التحضيرية.
  إقالتي من اللجنة التخصيرية لأسباب لازالت عامضة.
  إقالتي كمنسق عام لفضاء الشباب والتضامن والتنمية(إطار شبيبي موازي لليسار الأخضر)
  غياب نقاش حر وديمقراطي داخل الحزب.
   يذكر بأن مؤسسي حزب اليسار الأخضر سبق أن ناضلوا في صفوف حزب اليسار الاشتراكي الموحد، وغادروه مباشرة بعد انعقاد المؤتمرالاندماجي بين جمعية الوفاء للديمقراطية وحزب اليسار ليتحول إلى الحزب الاشتراكي الموحد في شتنبر 2005.
                                                 

الأحد، 2 مايو 2010

جمعية العقد العالمي بسيدي سليمان والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من أجل شراكة تربوية


جمعية العقد العالمي بسيدي سليمان والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من أجل شراكة تربوية
الحفل أعد وجرى والتوقيع أرجئ
 
ذة. نظيرة رفيق الدين عضو أكمي بسيدي سليمان وذة. كريمة موسى عن الأكاديمية أثناء التوقيع الرمزي على الاتفاية
 كما كان مقررا جرى حفل التوقيع على اتفاقية شراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الغرب الشراردة بني احسن بالخزانة البلدية في سيدي سليمان يوم الجمعة 23 أبريل، وإذا كان قد أرجئ التوقيع الفعلي بين الطرفين إلى موعد لاحق، بسبب زيارة ملكية إلى المنطقة، حيث استدعي رؤساء المصالح لحضور حفل وضع الحجر الأساس لمشروع استثماري، كما وقعت صعوبات في استعمال الطريق.
قدمت ذة. كريمة موسى عرضا حول "الإشكالية البيئية لجهة الغرب الشراردة بني احسن"، باسم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وعرض ذ. الحسين الإدريسي موضوع إشكالية الماء والبيئة" ممثلا لجمعية العقد العالمي للماء (ACME-Maroc)، بينما لم يستطع الالتحاق ذ. عبد اللطيف اليوسفي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بحكم مهامه الرسمية، وبقي عالقا في الطريق د. المهدي لحلو رئيس  ((ACME-Maroc ومرافقه السيد محمد اقلال الذي كان سيلقي عرضا حول سياسة السدود، كما لم يحضر مسؤول المكتب الجهوي للماء الصالح للشرب الذي كان سيلقي عرضا حول سياسة إدارته في تدبير الماء الصالح للشرب بالجهة، نفس الشيء بالنسبة لأحد ممثلي المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالغرب الذي يدير ماء السقي بالجهة… 
جانب من الحضور
من خلال العرضين المشار إليهما، وبفضل تدخلات الحضور المتنوع الذي غصت به القاعة، تمت الإشارة إلى عدد من القضايا البيئية والمائية والتدبير المجالي لمختلف الموارد الطبيعية بجهة الغرب الشراردة بني احسن… فالأستاذة كريمة موسى تحدثت في عرضها عن الثروة المائية المهمة التي تتوفر عليها الجهة، سواء كمجاري سطحية أو باطنية تشمل منطقة مساحتها 4200 كلم²، لكن سوء الاستخدام يجعلها معرضة للخطر سواء بسبب التلوث أو الاستنزاف، وتطرقت كذلك إلى تدهور وضعية غابة المعمورة، وتلوث هواء المدن، والضعف المتزايد للمناطق الخضراء بها، وسوء استخدام الأسمدة والمبيدات في القطاع الفلاحي والتأثير السلبي لذلك على البيئة والصحة، كما تحدثت عن مخاطر المطارح العمومية العشوائية والنفايات الطبية، وما يهدد التنوع البيولوجي ومختلف الكائنات في البركة والمرجات الطبيعية بالجهة كمحمية سيدي بوغابة ومرجة الحلوفة على المدخل الشرقي للقنيطرة… ودعت إلى مساهمة المجتمع المدني في لعبه دوره كاملا من أجل الحفاظ على سلامة البيئة، وفي هذا الإطار ـ كما ذكرت ـ تدعو الأكاديمة الجهوية للتربية والتكوين إلى تشكيل أندية بيئية في المؤسسات التعليمية وعقد شراكات مع جمعيات مهتمة.
 من جانبه تطرق ذ. الحسين الإدريسي لإشكاليات تمس الماء، من ذلك تواجد المغرب في منطقة شبه جافة، فإذا كانت أحيانا تقع فيضانات مهولة، لكن يمكن كذلك أن يحدث جفاف طويل، لهذا يجب وضع سياسة استباقية لتنظيم الماء كما قال، وترشيد استعماله، وفي هذا الإطار صدر قانون الماء سنة 1995، لكن في الممارسة تقع تجاوزات، كما ذكر، مثل ما يحدث مع "التدبير المفوض" الذي يمارس من قبل شركات أجنبية في بعض المدن، وأمام ما يحصل من سوء تدبير وضعف الخدمة وغلائها… كما تطرق لقضايا محلية وجهوية تخص البيئة عامة، كمطرح سيدي سليمان، ومشكل جودة ماء الشرب، وقد أخبر بأن جمعية العقد العالمي للماء قد عقدت لقاءات مسؤولة في ذلك مع المجلس البلدي لسيدي سليمان ومع المكتب المحلي للماء الصالح للشرب بنفس المدينة، وذكر بأن جمعيته تعارض تفويت الماء للشركات من أجل جني الأرباح، بينما يجب أن يبقى الماء ملكا عاما، من حق الجميع الاستفادة منه، وترشيد استعماله، لهذا تحرص الجمعية على الانشغال بالجانب التربوي والتحسيسي وقد قدمت من أجل نفس الغرض عدة عروض بمؤسسات تربوية مختلفة. 
ذ. الحسين الإدريسي، مصطفى لمودن، ذة. كريمة موسى
حضر هذا النشاط ممثلو بعض الهيئات السياسية والنبية والجمعوية والحقوقية، وممثلو بعض المصالح المحلية وممثل عن المجلس البلدي بسيدي سليمان ومديرو بعض المؤسسات التعليمية وأساتذة وتلاميذ وجمهور مهتم بالبيئة، وقد ساهم بعضهم بمداخلات وتساؤلات لامست الوضع البيئي في مختلف تجلياته، ومنهم من ساهم بمقترحات من أجل حماية البيئة.
ومن المرتقب أن يتم التوقيع فعليا على اتفاقية شراكة في 22 أو 23 ماي (2010)الحالي، حينما تحتفل "جمعية العقد العالمي للماء" بيومها الوطني للماء بالقنيطرة هذه السنة، ومن المعلوم أن هذا الاحتفال يجرى كل سنة بمدينة مغربية، تتخلله عروض وأنشطة ثقافية وتربوية، وقد حضرت مدونة سيدي سليمان بعض هذه الأنشطة ووثقت لذلك.
 روابط تهم أكمي: