السبت، 2 أبريل 2011

ساكنة دار الضمانة تطالب بإسقاط الفساد معطلو إقليم وزان غاضبون العدالة والتنمية يطالب بحل المجلس البلدي


بريد وزان: 
ساكنة دار الضمانة تطالب بإسقاط الفساد
معطلو إقليم وزان غاضبون 
 العدالة والتنمية يطالب بحل المجلس البلدي
 
زنقة من وزان
وزان: محمد حمضي 
ساكنة دار الضمانة تطالب بإسقاط الفساد

لم يكن يوم الأربعاء 30 مارس بمدينة وزان عاديا كما يتصوره البعض، بل جاء مفندا لمن اعتقد بأنه قد أحكم القبضة على الروح النضالية لهذه المدينة، التي كانت دائما على موعد مع التاريخ، شبابها، وشيوخها، ونساؤها، وأطفالها، تعافت أنوفهم  وعادت لتستنشق نسيم الأمل في المستقبل، بعد أن لوثت شرذمة من المفسدين فضاءها النقي… مفسدون ارتفعت حناجر أزيد من ألف مواطن مطالبة بمحاكمتهم، ومرددة بصوت واحد "الشعب بوزان يريد إسقاط الفساد".
   ما كادت الساعة السادسة والنصف تدق، حتى غصت ساحة 3 مارس التي خربتها معاول المجلس البلدي منذ أكثر من سنة، بالمآت من المواطنين والمواطنات من مختلف الأجيال والشرائح، ملبين نداء القوى التقدمية واليسارية والفعاليات الديمقراطية بالمدينة، الملتئمة في المجلس المحلي لدعم حركة 20 فبراير، من أجل التعبير المسؤول عن الموقف الوطني النبيل، لتجاوز مرحلة الاحتقان السياسي، وذلك بإقرار دستور ديمقراطي يحجز لبلادنا مقعدا أبديا بين الكبار بنادي الديمقراطية.
  زلزال الفساد الذي ضرب المدينة لم يغب عن رجال ونساء الوقفة النضالية، فترجمته شعارات من قبيل "وزان عمالة والحالة هي هي" ، و"ها المستشفى الإقليمي، أين هو الضمير المهني" و "أطفال وزان يريدون حدائق عمومية وفضاءات اللعب"… لافتة واحدة لخصت معاناة ومطالب الساكنة؛ "الشعب يريد إصلاح وزان".
   وكما كانت الانطلاقة تنم عن نضج عال، وبعد استماع الحضور لبيان مجلس دعم حركة 20 فبراير، وتوصله كذلك بنسخ منه، تفرق الجميع تحت الزغاريد والتصفيقات، التي تؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن عمق وزان تقدمي ويساري.
    يذكر بأن العشرات من مواطني وزان، سبق أن شاركوا في مسيرة 20 مارس بمدينة الرباط، كما أن القوى التقدمية واليسارية بالمدينة، ومواكبة منها لهذا الزخم النضالي تستعد لتنويع حضورها في هذه المرحلة التاريخية، وذلك بتنظيم ندوات حول المسألة الدستورية، والآليات السياسة المصاحبة لبناء الثقة، وفتح ملفات الفساد الخطيرة التي أتت على الأخضر واليابس بالمدينة.

**************************
معطلو إقليم وزان غاضبون 

  عندما دقت الساعة معلنة منتصف النهار، سارع العشرات من الشباب المعطل القادم من منطقة زومي، للتجمهر أمام باب العمالة في وقفة احتجاجية، ليست هي الأولى من نوعها ولن تكون الأخيرة، مرددين شعارات تطالب بحقهم في الشغل الحافظ للكرامة، منددين بسياسة التسويف والتماطل والهروب إلى الأمام، كما جاء في بيانهم الذي سجلوا فيه كذلك مدى زيف خطابات المسؤولين على المستوى الإقليمي، واللجنة البرلمانية وتماطل هذه الجهات في تنفيذ الوعود واعتماد أسلوب المراوغة. وناشدوا في الأخير كل الهيآت المناضلة للمزيد من مساندتهم حتى تحقيق مطلبهم الذي يضمنه لهم الدستور.
   يذكر بأن فرع زومي لجمعية المعطلين سبق له أن دشن مسلسله النضالي بمسيرة شعبية بتاريخ 7 فبراير، وباعتصام مفتوح بباب العمالة يوم 17 فبراير، لم يتم رفعه إلا بعد جلسة حوارية، يبدو أن ما تم الاتفاق عليه لم يتم تفعيله.
   أما في المساء، فقد انضم معطلو مدينة وزان إلى الوقفة الجماهيرية  الحاشدة التي دعا لها المجلس المحلي لدعم مطالب حركة 20 فبراير التي احتضنتها ساحة 3 مارس الواقعة أمام باب العمالة. وبعد الشعارات الغاضبة التي رددتها حناجر المواطنين والمواطنات دعما ومساندة لمعطلي وزان في معاركهم النضالية، وزع المعطلون بيانا تحدثوا فيه عن مختلف الجلسات الحوارية التي جمعت جمعيتهم بعامل الإقليم، ورئيس المجلس البلدي لوزان، أفضت في مجملها إلى الاستجابة لجملة من مطالبهم، توزعت بين التوظيف (16 منصب شغل)، والامتيازات(10رخص النقل المزدوج)، لكن يقول البيان بنبرة تشي بالتذمر والاندهاش " بعد مرور حوالي شهر ونصف على عملية الالتحاق تفاجئ الجمعية الوطنية بدعوة السيد العامل للمجموعة للالتحاق بالعمالة لاستخلاص أجرتهم  من المندوبية الإقليمية للانعاش الوطني" !
   الجمعية رفضت بشكل حاسم أي محاولة لاستدراج أعضائها إلى فخ العمل تحت مظلة الإنعاش الوطني، وأعلنت تمسكها بتفاصيل الاتفاق الذي جمعها بالسلطة الإقليمية ورئيس المجلس البلدي .

*************************  
العدالة والتنمية يطالب بحل المجلس البلدي
 دعت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بوزان، في بلاغ أصدرته عقب اجتماعها بتاريخ 25 مارس 2001 ، إلى "حل المجلس البلدي، وإجراء انتخابات محلية مبكرة لفتح المجال أمام نخب شابة قادرة على العطاء"
   وبعد أن سجل البلاغ "حالة الشلل الذي تعيشه المدينة على مستوى التسيير الجماعي الناتج عن سوء التسيير، واستغلال المال العام في الأمور الشخصية، والتحالفات المشبوهة"، طالب بإطلاع الساكنة على تقارير لجان التفتيش التي حلت بالمدينة و"تقديم المتورطين في نهب المال العام وسوء التدبير للمحاكمة"، ودعا السلطات المحلية والإقليمية ومندوبية الصناعة التقليدية ب"التعجيل بتسليم محلات قرية الصناعة التقليدية النموذجية لأصحابها وفق المحضر الموقع في أبريل 2009.
  وختمت الكتابة المحلية بلاغها بعد" تثمينها للحراك الشعبي الشبابي الذي أبان عن حيوية الشعب ويقظته ووعيه بالمشاكل الحقيقية التي يرزح تحتها المغرب"،  بتوجيه دعوة لساكنة وزان المناضلة من أجل "الانخراط في جميع الأشكال النضالية والاحتجاجية الواعية والمسؤولة والتي يمكن أن تدفع بهذا الوضع المتأزم إلى الحل". 

الخميس، 31 مارس 2011

احتفاء بيوم الأرض الفلسطيني "حركة 20 فبراير" بسيدي سليمان تنظم وقفة تضامنية


احتفاء بيوم الأرض الفلسطيني  
"حركة 20 فبراير" بسيدي سليمان تنظم وقفة تضامنية
 
في زمن قريب كان لا يمر أي حدث أو ذكرى تتعلق بفلسطيني إلا وتقام له الحفلات والندوات والمعارض.. لكن ذلك بدأ يخفت مع الوقت، رغم أن قلوب غالبية المغاربة مع القضية الفلسطينية، لكن شباب "حركة 20 فبراير" بسيدي سليمان أبوا إلا أن يحيوا طقسا جميلا لكن بأسلوب آخر، وهو الاحتفاء بيوم الأرض بساحة عمامة، أمام الناس وهم يروحون أو يؤوبون، منهم من ينظم، ومنهم من يستطلع ثم يغادر… كأنهم بذلك يعيدوننا إلى شريط الأحداث، إلى اغتصاب فلسطين منذ 1948، والتخطيط لذلك في عتمات وأقبية قبل ذلك بكثير، من مؤتمر بازل  بسويسرا  سنة 1897م. إلى وعد بلفور الإنجليزي سنة 1917م… مرورا بأحداث 1967 وضم أطراف أخرى، إلى نتائج "مفاوضات" أوسلو بالنرويج التي أدت إلى حصار "المقاطعة" واغتيال ياسر عرفات ومحاصرة غزة والتنكيل اليومي بالفلسطينيين…
لقد تجمع فتية 20 فبراير شبابا وشابات مساء الأربعاء 30 مارس بساحة غزة (أمام العمالة)، ليربطوا الحاضر والمستقبل بماض كئيب في المنطقة الممتدة من المحيط إلى الخليج، منطقة يراد لها أن تعيش خارج السياق التاريخي والحضاري، يراد لها أن تبقى بعيدة عن المد الديمقراطي الذي أرسى قواعده في جل بقاع العالم إلا في هذه المنطقة التي تسعى بها الأنظمة الحاكمة لتستأثر بكل الشيء، بالسطلة وعائداتها المختلفة، وبدون محاسبة أو مراقبة، لكن ثورات الشباب تعالج الآن هذه الإشكالية بترياق خاص بكل رقعة شطرنجية.. لقد كانت خسارة فلسطين وتجدر الاستعمار في المنطقة والتخلف الفكري الذي عمها، وكل ما وقع من تخلف وانغلاق كان سببا في ردة حضارية ترجع لقرون، ولم تستطع هذه المنطقة الغنية بثرواتها بعد النهوض من سبات طائل منذ زمن طويل، لهذا ارتبط النضال مع فلسطين بذهنية وروح خاصة لدى عدد من المناضلين كهيئات تقدمية أو مثقفين بدواتهم الفردية الفاعلة.. ارتبط ذلك لديهم بالكرامة والديمقراطية داخل بقعهم الشطرنجية (أوطانهم)، لم يكن النضال من أجل فلسطين ترفا فكريا أو موضة زائفة، بل محاولة انعتاق من تحت عباءة أنظمة استكانت للغرب وللامبريالية وللاستعمار المباشر وغير المباشر، "دول" فرطت في التضامن بين الشعوب المستضعفة، وأهملت التنمية الحقيقية والتأسيس للديمقراطية، ومن هذه "الدول" من تحالف علنية أو سرا مع الغاصبين والقتلة حفاظا على مصالح ضيقة، أهم ما يخشاه المستبدون هو المطالبة بالديمقرايطة.. جاء الشباب في الرقع الممتدة من الخليج إلى المحيط ومعهم فئات مناضلة في فترة حرجة من التاريخ، فترة تتطلب نزوعا ذاتيا خاصا نحو الديمقراطية والتداول على السلطة بشكل ديمقراطي وسلمي، في هذا الظرف خرجت إلى الوجود "حركة 20 فبراير" بوعيها المتقدم القائم على الربط بين ما هو قطري ضيق وبين ما هو حقوقي وكوني عادل كالقضية الفلسطينية، حيث ترك شعب فلسطين تتقاذفه المصالح والأهواء خدمة لهذا النظام أو ذاك، أو لهذه المصلحة الضيقة في السلطة وفي المنافع الاقتصادية الرخيصة من قبل "دول" وهئيات وشركات وأفراد، وارتبطت "الحركة" كذلك بمبدأ التحكيم للشعب عبر آليات الديمقراطية وليس عبر الولاءات… إنها "حركة" نحو الأمل…
 في هذه الفترة كذلك تتعالى أصوات من داخل فلسطين المقسمة  تنادي بالتوحد والتوحيد ونبذ الحزازات والخلافات غير المبررة. وهذه "الحركة" بدورها  في حاجة إلى دعم وتشجيع، لما فيه من مصلحة حقيقية  للفلسطينيين كافة.
 فتحية لشباب حركة 20 فبراير" بسيدي سليمان وبالمغرب ولكل الحركات مثيلاتها في الرقعة الممتدة من المحيط إلى الخليج…
عساه بذلك ينبلج صبح جديد طال انتظاره.
    

الثلاثاء، 29 مارس 2011

شـــــــــــاعــــــــــــر


شـــــــــــاعــــــــــــر
 
  مــحمــد رحـــو

يترجم الأحزان
و الفرح النزر!
يلملم من قواميس القهر
أحرف البرهان!
يضطرم بحرائق السوق
والحلم الطفلي المشنوق
 وأشلاء الوردة!
يغمغم في الشارع وحده
كأنه يكلم أحد الأصدقاء!
يلتحم بتخوم الوفاء
بندب مدينة منسية بين الأنقاض!
يصطدم بشاعر يتنفس الكذب الفسيح
وشاعر يرابط في رمز كسيح
يحترم العاشق الفصيح
ويحتقر كل المقنعين بالبياض!
يتهم الحضور في ساح الضباب
و الحضور في ساح الغياب
يقتحم الحقول/الحرام
يحرض البركان على الأصنام
يستسلم في حضرة الفكرة المبدعة
يدوس رأس الفكرة/الضفدعة
يتكوم حول نفسه أحيانا
يبدو كما لو أنه يتوسل الأمانا
..ويبتسم لسيدة تحرس بذرة الماء
تهذي باسم الوطن المنسي

ـــــــــــــــــــــــــــــ
من فيحاء الدار البيضاء العامرة يمدنا الشاعر الأستاذ محمد رحو بروائعه الشعرية، نحييه كثيرا.

احتقان بالمدرسة العمومية بوزان


 وزان:
احتقان بالمدرسة العمومية بوزان
وزان: محمد حمضي 
 احتشد صباح يوم الاثنين 28 مارس أعضاء المكاتب الإقليمية والمحلية لثلاث نقابات تعليمية ذات التمثيلية، في وقفة احتجاجية بمقر نيابة وزارة التربية الوطنية الواقع بحي العدير، رددت خلالها شعارات تطالب ب" تصحيح الإختلالات التي طالت تدبير الشأن التربوي الإقليمي". وتدعو النائب الإقليمي إلى"تحمل مسؤولياته كاملة في التدبير الإداري والتربوي للشأن التعليمي بالإقليم".
   الوقفة الاحتجاجية  التي دعت لها تنسيقية النقابات التعليمية الثلاث (الجامعة الوطنية للتعليم، الجامعة الحرة للتعليم، الجامعة الوطنية لموظفي للتعليم) سبقها اجتماع للمكاتب الإقليمية لهذه النقابات، وقفت فيه على جملة من القضايا التي تشغل بال الشغيلة التعليمية على المستوى الإقليمي، وهي القضايا والانشغالات التي حملها بيانها المشترك الموزع على نطاق واسع.
   وجاء هذا المسلسل النضالي التصعيدي الذي سيتوج بإضراب إقليمي يوم الخميس 21 أبريل 2011 حسب ذات البيان، للمطالبة بالاستجابة  الفورية للدفتر المطلبي الذي حددت التنسيقية النقابية نقطه فيما يلي:
  - رفضها الإقرار في المنصب للمنتقلين في إطار عملية سد الخصاص وإعادة الانتشار.. وذلك حفاظا على مبدأ تكافئ الفرص بين نساء ورجال التعليم بالإقليم.
   - مطالبتها بإلغاء جميع التكليفات والتنقيلات التي تمت خارج اللجنة المشتركة، وتكليفات العمل بالنيابة التي تمت خارج المذكرة النيابية رقم1 .
  - استنكارها الشديد التضييق على ممارسة حق الإضراب (المدمجون فوج 2005 والدكاترة).
  - تنديدها القوي باستغلال المسؤولية الإدارية في ممارسة الاستقطاب النقابي داخل النيابة.
   - مطالبتها بفتح تحقيق عاجل في التستر على العديد من الحالات التي استفادت وتستفيد من عطل طويلة الأمد تحت مبرر الفائض، في الوقت الذي تعاني فيه العديد من المؤسسات من الخصاص والاكتظاظ.
  -المطالبة باعتماد منهجية شفافة لعمل اللجنة المشتركة تفعيلا لمبدأ إشراك النقابات التعليمية في التدبير الإداري والتربوي والمالي للشأن التعليمي بالإقليم.

دعوة للإضراب في قطاع التعليم يومي 29 و30 مارس

دعوة للإضراب في قطاع التعليم يومي 29 و30 مارس 


"احتجاجا على القمع الشرس الذي تعرض لھ الأساتذة المحتجون كان أخطرھا وآخرھا ما تعرض لھ المجازون في تظاھرتھم السلمیة یوم السبت 26 مارس 2011 بالرباط"
 
صورة من مواقع الكترونية للأستاذ عبد السلام الابيض من سلا وقد تعرض للضرب في الرباط من طرف الأمن، حالته حسب مصدر مقرب حرجة.  
دعت إلى إضراب مجموعة من النقابات العاملة في قطاع "التربية الوطنية"، منها المنظمة الدیمقراطیة للتعلیم، الجامعة الوطنیة لموظفي التعلیم، الھیئة الوطنیة للتعلیم، النقابة المستقلة للتعلیم الابتدائي، الفدرالیة الدیمقراطیة للتعلیم..وذلك حسب بيان صادر عن نفس النقابات يحمل تاريخ 27 مارس 2011 توصلت به مدونة سيدي سليمان، حيث ورد فيه أن التوقف عن العمل جاء:" 
احتجاجا على القمع الشرس الذي تعرض لھ الأساتذة المحتجون كان أخطرھا وآخرھا ما تعرض لھ المجازون في تظاھرتھم السلمیة یوم السبت 26 مارس 2011 بالرباط" ويضيف نفس البيان:"
نظرا للمستجدات التي یعرفھا قطاع التعلیم كان أخطرھا وآخرھا ما تعرض لھ إخواننا الأساتذة المجازون من قمع شرس أدى إلى إصابات بلیغة في صفوفھم وھم یمارسون حقھم الدستوري في الاحتجاج السلمي دفاعا عن مطالبھم العادلة وحقوقھم المشروعة، وانسجاما مع ھویتنا الكفاحیة والتضامنیة مع كل الملفات المطلبیة للشغیلة التعلیمیة نقرر نحن النقابات التعلیمیة الخمس(…) خوض إضراب وطني احتجاجيوتضامني یومي الثلاثاء والأربعاء 29 و 30 مارس 2011
للتعبیر عن :
1ـ احتجاجنا الشدید وإدانتنا لما تعرض لھ معتصم الدكاترة العاملین بقطاع التعلیم المدرسي، والمستر، وحاملي الشھادات العلیا، المدمجین، والمجازین وھم یناضلون بشكل حضاري وسلمي من أجل مطالبھم المشروعة بالرباط من ھجوم وحشي على أیدي القوات القمعیة في انتھاك جسیم للحق في الاحتجاج كحق من حقوق الإنسان، ودوس لكرامة الأسرة التعلیمیة.
2ـ تحمیلنا مسؤولیة ما حدث لوزارة التربیة الوطنیة والسلطات الأمنیة بالرباط.
3ـ  مطالبتنا بمتابعة ومحاسبة ومعاقبة كل الأجھزة المسؤولة والمتورطة في ھذا القمع .
4ـ مطالبتنا السلطات العلیا بالبلاد بتشكیل لجنة تقصي الحقائق محایدة ومستقلة للتحقیق في النازلة وللضرب بید من حدید على كل المتعطشین إلى توتیر الأجواء و الرجوع ببلدنا إلى الماضي السحیق.
5ـ  دعوتنا من جدید لإسقاط الحكومة والوزارة نظرا لعجزھما التام وعدم قدرتھما على تنفیذ التزاماتھما اتجاه الملف المطلبي للأسرة التعلیمیة.
6ـ  رفضنا المطلق لفرض سیاسة وشعار:" المغرب لنا لا لغیرنا " التي یؤمن بھا المسؤول الأول عن الحكومة.
7ـ استعدادنا المطلق لخوض كل الأشكال النضالیة والتضامنیة مع إخواننا المجازین والدكاترة وحملة الشھادات العلیا وكل والمتضررین بقطاع التعلیم من سیاسة الإقصاء والظلم وأكل حقوق الناس بالباطل.
8ـ تأكیدنا على احترام الحقوق والحریات النقابیة وعلى رأسھا الحق في التظاھر والاحتجاج والاعتصام والقطع مع سیاسة الإقصاء والتھمیش والحكرة واحترام التعددیة.
ويختم البيان بالتنصيص على " أن النقابات التعلیمیة الخمس تحمل الدولة كامل المسؤولیة فیما یعرفھ قطاع التعلیم من توترات، والوضع مفتوح على كل الاحتمالات إن لم یتم الإسراع بالاستجابة الفوریة لكل مطالب الأسرة التعلیمیة" حسب البيان دائما.

الأحد، 27 مارس 2011

المعطلون حملة الشواهد مسيرات ووقفات من أجل الشغل


المعطلون حملة الشواهد
مسيرات ووقفات من أجل الشغل
 
  مسيرة "الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين"   
احتجاجات مختلفة تعرفها سيدي سليمان هذه الأيام، من ذلك وقفات ومسيرات ينظمها المعطلون حملة الشواهد، سواء من قبل "الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين" أو من طرف " المجموعة المحلية لحاملي الشهادات المعطلين بسيدي سليمان"… القاسم المشترك هو المطالبة بالشغل.  
صباح الأحد نظمت"الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين" مسيرة جهوية شارك فيها ما يفوق 500 معطلة ومعطل منخرطين في سبعة فروع هي سيدي سليمان، القنيطرة، سيدي يحيى، سيدي قاسم، التازي ـ عامر، حد كورت، دار الكداري، وقد جابوا بعض شوارع المدينة، بحيث تدخل هذه الاحتجاجات حسب تصريح بوعزة الخلقي عضو سكرتارية جهة الغرب ضمن تنفيذ قرارات مجلس جهوي عقد في سيدي يحيى في التاسع من مارس الحالي، من "أجل تفعيل الوعود المقدمة من قبل المسؤولين على المستوى المحلي والجهوي"، وقد تقرر عن نفس اللقاء الجهوي  كذلك انخراط فروع الجهة في نضالات "حركة 20 فبراير" كما ذكر المتحدث، وستخلد فروع الجهة ذكرى "يوم الأرض" في 30 مارس في القنيطرة بمقر "الاتحاد المغربي للشغل"، وأضاف أن الجمعية تتهيأ "للمعركة الوطنية التي ستكون بالرباط، وهي معركة مفتوحة وممركزة بالرباط ابتداء من 4 أبريل" القادم وفق إفادة بوعزة الخلقي، وقد أجاب عن سؤال حول دواعي الاحتجاج برغبة المعطلين حملة الشواهد في "فتح حوار مع والي الجهة للاستجابة إلى المذكرة المطلبية الجهوية"، و"الإدماج في الوظيفة العمومية"، والتعويض عن البطالة، ومنح رخص النقل والمحلات التجارية، وهو يرى بأن استفادة معطلي الجهة من إمكانيات التشغيل هي الأضعف في المغرب حسب وجهة نظره، رغم توفر الجهة والجماعات بها على مناصب شاغرة تحتاج لتفعيل وتطبيق الوعود المقدمة للفروع حسب قوله.  
حضور معطلين ومعطلات من الجهة للاحتجاج ومن أجل مطلب الشغل
ذكر للمدونة مسؤولون من "الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين" أن الجهات المعنية رفضت استعمالهم لقاعة دار الشباب أو قاعة الخزانة البلدية لأنشطة هذا اليوم الاحتجاجي، وطلبت منهم نفس الجهات تقدم هيئة أخرى  بطلب استعمال القاعتين عوض جمعيتهم!! وهو ما رفضوه، لهذا لم يبق أمامهم غير الشوارع كما قال أحد الأعضاء.  
من جانبها نظمت " المجموعة المحلية لحاملي الشهادات المعطلين بسيدي سليمان" أمس السبت 26 مارس مسيرة احتجاجية من أمام مقر الدرك إلى مقر العمالة، ومسيرة مماثلة يوم السبت 19 مارس من ملتقى شارعي محمد الخامس والحسن الثاني إلى العمالة، ونظمت وقفة أمام العمالة يوم الأربعاء 16 مارس، ووقفة ثانية يوم الأربعاء 23 مارس أمام البلدية، ومن المرتقب أن تنظم نفس المجموعة وقفة ثالثة بنفس المكان يوم الأربعاء 30 مارس، ومسيرة يوم السبت 2 أبريل انطلاقا من "المارشي القديم" (السوق البلدي) إلى العمالة.
وسرد للمدونة عزيز عز الدين عضو "المجموعة المحلية لحاملي الشهادات المعطلين بسيدي سليمان" جملة مطالب حددها في التوظيف المباشر لجميع المعطلين، إخراج المدرسة التعليمية الخصوصية التي وعدت بها السلطات الإقليمية والمجلس الإقليمي إلى حيز الوجود، وتحديد توقيت ذلك، والإدماج المباشر حسب إفادته طبعا، ومنح رخص النقل وتمويل المشاريع الخاصة بالمعطلين دون دفع فوائد على ذلك كما ذكر. وأضاف بقوله:"جاء هذا البرنامج نتيجة حوار نضالي مع المجلس البلدي والعمالة، وقد سجلنا تماطلا من الطرفين تجاه مطالبنا"، وختم بالقول "رغم ذلك فنحن مستعدون لكل حوار جدي ومسؤول يلبي رغبات وحاجيات المعطلين".
ــــــــــــــــــــــــــــ 
المدونة: للمزيد يرجى زيارة التصنيف الخاص بالمعطلين على الجانب الأيمن.