الجمعة، 20 يونيو 2008

الفنون التشكيلية أثناء اليومالوطني للماء


 الفنون التشكيلية أثناء اليومالوطني للماء
    معرض للوحات وورشة للتشكيل
   كانت الفنون حاضرة أثناء احتفال «جمعية التعاقد العالمي للماء» ((ACME-Maroc باليوم الوطني للماء بإفران يومي 17 و 18 ماي 2008، بالإضافة إلى الغناء الملتزم والموسيقى والمسرح (أنظر تفاصيل ذلك في إدراجات سابقة) كان كذلك فيه مكان للفنون التشكيلية.
    أحضرت «جمعية ألوان للفنون التشكيلية» مجموعة من اللوحاتعرضت بمدخل قاعة العرض، وأطر الأستاذ مصطفى اليعقوبي ورشة للرسم، وهو نائب رئيس الجمعية ومدرس الفنون التشكيلية بإعدادية وادي الذهب بواد زم، رفقة زميله بالجمعية المتخصصة في مجال الفنون التشكيلية حسن غبّوبي نائب الأمين، فهما معا أعدا مخلوط الألوان وبسطا ثوبا في الهواء الطلق ليساهم عدد من الحاضرين كبارا وصغارا في رسم لوحة جماعية، ظهر بعد الانتهاء من وضع الألوان والخطوط والرموز والحروف والأرقام…أن الجميع ساهم بإخراج عمل جماعي مشترك يحمل عدة دلالات.
        بعض اللوحات المعروضة
    نعرض صورا عن بعض اللوحات التي ساهمت بها الجمعية، وقد كانت متنوعة الأحجام والأشكال والتعابير، لعدد من الفنانين، في معرض جماعي الحاضر فيه هو ذ.مصطفى اليعقوبي. 
  
           وجوه وأحاسيس 
dsc015 
dsc015 
dsc015 
 dsc015

dsc015 

420dsc  

     تحبل بعض  اللوحات بتعبيرات قوية تستعمل الوجه لنقل أحاسيس إنسانية مختلفة، اللوحة الأولى تمثل شيخا قد يكون حائرا أو منتظرا أو متأملا… وهو يحمل قفة حقيقية لها امتداد واقعي وهي تصدم المشاهد، مما يعني ـ ربماـ ثقل المعيش، وفي الخلفية بنت متكومة بتعابير ملتبسة… يغلب على اللوحة حيرة ظاهرة، وانفلات بَلهٍ أو حمق خفي، أو ضعف الحيلة والوسيلة، ألوان قاتمة حزينة، باستثناء العمامة واللحية، فمازال في الرأس والحياة شعلة وأمل…
   وجوه مغربية خالصة، تراقب أو تنتظر أو يتحرك أصحابها إلى أفق غير مرئي.
  (نقول هذا ونحن نعرف أن كل تفسير مبسط للفنون هو تجن على هذه الفنون.)
 أبواب وسبل…

dsc015  
 577dsc 
dsc016 

dsc016  
أبواب مفتوحة، لكن تحدث للمشاهد صدمة التساؤل عن السبل التي تقود إليها، أو هي دعوة للدخول، والعبور، وإكمال المشوار، وترك التردد جانبا…
————————————————–
————————————————–
256dsc 
 بكل صراحة، هذه اللوحة أسرتني لديها، وقد شدت كل جوارحي، إلى درجة أن طيفها يزورني كل لحظة…وقد أثارت نقاشا من طرف البعض، خاصة حول الدلالة التي تحملها اللوحة، تنوعت الأراء… فتحية لمبدعها ذ.
مصطفى اليعقوبي

 dsc015
 dsc015
dsc015 

dsc016 
   … تحضر في بعض اللوحات تيمات لها دلالة اجتماعية وفنية كبعض الأدوات الموسيقية والحلي…
  
       ورشة الفنون: إعداد لوحة مشتركة
مشاركة من مختلف الأجيال 
dsc016 
ذ.مصطفى اليعقوبي وحسن غبّوبي عضوا جمعية ألوان للفنون التشكيلية يعدان الأصباغ. 
dsc016 
 بداية الرسم والتشكيل بعد بسط ثوب لذلك
dsc016 

dsc016 

dsc016 
dsc016 

  
dsc016 

dsc016 

dsc016 

dsc016 

419dsc 

dsc016 
اللوحة الجماعية عند اكتمالها
dsc016 
dsc015 
احتضن اليوم الوطني للماء فضاء المركب التخييمي التابع للأعمال الاجتماعية لقطاع البريد
 dsc015 
ذ. مصطفى اليعقوبي مواهب متعددة، بالإضافة إلى التشكيل فهو عازف ماهر على الكمان.
dsc016 
 إرادة الحياة، نبتتان في الدرج بين الصخور قريبا من ورشة الرسم.
dsc017 
 د. ياسر محمد اكميرة عضو المكتب الوطني لأكمي المغرب يسلم جائزة لأحد شبان قرية بنصميم، وقد تم توزيع عدد من الجوائز كما أشرنا إلى ذلك في إدراجات سابقة.
تميز احتفال أكمي المغرب باليوم الوطني للماء هذه السنة بتنوع الفقرات، لكن ظهر أحيانا بعض الخلل في التنظيم، كما شمل هذا الاحتفال قصورا إعلاميا واضحا، لم يتم التعريف من طرف المنظمين  بهذا النشاط المتميز، ولم تعن به أية وسيلة إعلام، باستثناء نشر قصاصة لها طابع رد الفعل أكثر منه إخباريا بإحدى الجرائد الوطنية، وهو ما يقتضي إعادة النظر في التنظيم، والاهتمام بالجانب الإشعاعي والإخباري لأنشطة الجمعية.
 إعداد مصطفى لمودن