الجمعة، 24 يوليو 2009

ماذا سيخسر المغاربة إن ضحكوا؟


ماذا سيخسر المغاربة إن ضحكوا؟

  
 مصطفى خداد(*)

مسكينة هي "حنان الفاضلي" التي تطرح كل أسبوع سؤالا بليدا على الشعب المغربي وهو:
 ـــ أش خسرتي إلى ضحكتي؟
ألا تعلم حنان أن الضحك يميت القلب إذا لم تتوفر له ظروفه وأجوائه، ألا تعلم أن المغاربة يفرحهم حزنهم وبكاؤهم أكثر مما يفرحهم ضحكهم المصطنع ؟ أم إن "حنان" تروج لفكرة مفادها أن ضحككم يغرق جيوب الكوميديين بالمال؟ وأن نفاق المواطن لهم وضحكه على مآسيه، يدر عليهم الشهرة والنجومية؟
إن المواطن المغربي ذكي بما فيه الكفاية أن يجيب على هذا السؤال البليد والخبيث في ذات الآن ، فإن ضحك فإنه سيخسر جديته وسيقول النظام إنه مرتاح ومليء البطن، وإن ضحك فإن" رشيد نيني" سيكف عن كتابة عموده الدارج، و يحول كرسيه إلى جانب من كانوا يشتكون من قلمه المشاغب.
إن ضحك المغربي يا" حنان" فسيقول العالم إن الديمقراطية وصلت إلى قمتها، إن ضحك سيفقد احترام الآخرين من ذوي السلطة له، ولجديته وصرامته، إن ضحك ستغتني الوجوه المضحكة.
سيخسر إذا ضحك نضاله وتباته وكفاحه ، ورجولة نسائه ورجاله أيضا، إن ضحك  يا "حنان" سوف لن يستطيع التفكير ولا التأمل في همومه ومشاكله مع لقمة الخبز التي أصبحت مستحيلة، إن ضحك سيُغرق أصحاب الفرص اقتصاد بلادهم، إن ضحك فكأنما يتوه الراعي عن غنمه، وإن تاه الراعي عن غنمه فالذئب لها بالمرصاد، وأنت تعلمين من سيكون بالمرصاد لهم يا" حنان "
سيخسر كل شيء إن ضحك أمام شاشة تنتقي وبعناية ما يحجب الرؤية عن الكواليس المظلمة، إن ضحك سيموت قلبه، وإن مات قلبه، ماتت الأمة، وإن ماتت الأمة فلنجمع رحالنا، إن ضحك يا" حنان"، سيسأله أبناؤه الواعون: لماذا تضحك يا أبانا؟ فلن يجيب بل سيضحك ويطيل في الضحك، وربما سيخجل الإبن من صمته أمام والده، وينفجر بالضحك على لا شيء،سيخسر إن ضحك أي نخوة ورثها من أجداده، و أي ضابط لهذا الضحك المشوه، إن ضحك فإنه الموت، وإن ضحك فهي الحياة لكم ولمدعميكم في تــتـويه الشعوب بسخريتكم وانتقادكم الكوميدي الذي كثر على حساب الفكر المنير، إن ضحك  المغربي، لن يكون مغربيا قط، بل مجرد بهلوان ينتظر كل أسبوع برنامجا يطرح السؤال ذاته.
سيخسر يا" حنان" إن ضحك، أفكاره ومشاريعه وأحلامه بالتغيير، سيخسر دون أن يجد من يعوض له ما خسر.
إذن فلتعيدي التفكير في هذا السؤال، فقد أجبناك والجواب واضح، ولتطرحي سؤالا آخر أقرب إلى الحقيقة والواقع، وها هو السؤال الجيد والمفيد لتلك الأمة:
ـــ ماذا تخسر لو بكيت؟    

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*)قاص وكاتب صحفي من إيطاليا