الثلاثاء، 23 مارس 2010

جمعية العقد العالمي للماء بالمغرب مجموعة عمل سيدي سليمان


جمعية العقد العالمي للماء بالمغرب مجموعة عمل سيدي سليمان   
بيان حول الماء والفيضانات
 
أعضاء من المكتب الوطني لجمعية العقد العالمي للماء ـ المغرب ـ أثناء حفل استقبال على شرف حميد نجيبي عضو مجلسها الوطني بعد خروجه من السجن، وهو أحد السياسيين الستة المتهمين ضمن ملف بليرج
أصدرت مجموعة "العقد العالمي للماء" بسيدي سليمان بيانا توصلت مدونة سيدي سليمان بنسخة منه، جاء فيه:
عقدت مجموعة عمل سيدي سليمان التابعة لجمعية العقد العالمي للماء اجتماعا لتدارس كارثة الفيضانات التي تعرفها  منطقة الغرب هذه السنة؛ وبعد وقوفها على هول الكارثة وتشخيصها للأسباب الكامنة وراءها وما خلفته من انعكاسات سلبية على أوضاع السكان وعلى الوضع المائي والبيئي للمنطقة تعلن للرأي العام ما يلي: 
- إن مجموعة عمل سيدي سليمان تعرب عن تضامنها المطلق مع منكوبي فيضانات الغرب، وباقي مناطق المغرب كما تعرب عن صادق تعازيها ومواساتها لأهالي الضحايا و تطالب الجهات المسؤولة بتحمل مسؤوليتها في إنصافهم و عويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم.                
- إن حجم أثر كارثة هذه السنة كان مهولا سواء على السكان وممتلكاتهم أو على الوضع المائي والبيئي  بالمنطقة.
- إن السبب الحقيقي الكامن وراء تكرار هذه الكارثة للسنة  الثانية على التوالي هو سوء تهيئة المجالين الريفي والحضري على السواء، وعدم استخلاص الدروس من التجارب السابقة، وغياب الإرادة السياسية في التعاطي معها بنظرة استراتيجية مبنية على الجدية والعقلانية .
- إن العامل الطبيعي والوفرة النسبية للتساقطات هذه السنة لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يكون مبررا لتملص الجهات الرسمية من مسؤولياتها في هذا المجال .
- إن عدم صيانة المنشآت المائية بالمنطقة وعدم القيام بالإجراءات المصاحبة الضرورية، سواء في عالية الأحواض المائية أو سافلتها (سدود تلية، تشجير، قنوات صرف المياه… إلخ) ساهم بشكل كبير في الرفع من الأضرار التي أصابت السكان في ذواتهم وممتلكاتهم، وضيع على بلادنا توفير موارد مائية مهمة، هي في أمس الحاجة إليها باعتبارها تعاني من ندرة مائية هيكلية. وذلك رغم تحذير المكتب الوطني لجمعيتنا من عواقب الاستمرار في هذه السياسة في بيانه الصادر إبان فيضانات 2009.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ACME-Maroc

18, Rue Mecca, Hassane,

App. 3, Rabat, Maroc