السبت، 1 مايو 2010

ندوة سياسية لفرع الحزب الاشتراكي الموحد بسلا المؤتمر الوطني الثالث محطة لرد الاعتبار للقيم والمشروع اليساريين.


ندوة سياسية لفرع الحزب الاشتراكي الموحد بسلا
المؤتمر الوطني الثالث محطة لرد الاعتبار للقيم والمشروع اليساريين.
 
علي بندين، محمد الوافي، محمد غفري، عبد العالي اكميرة، مصطفى حطاب
سلا:عبد الإله عسول
أجمع المتدخلون في الندوة السياسية التي نظمها الحزب الاشتراكي الموحد بسلا يوم الثلاثاء 27 أبريل الماضي (2010)  بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على اعتبار المؤتمر الوطني الثالث للحزب، محطة لطرح الأسئلة الصريحة حول المشهد السياسي للبلاد والوضع الحالي والقادم لقوى اليسار وإيجاد الصيغ والبرامج الكفيلة بضمان استمرار هذه القوى ومشروعها الديمقراطي.
واعتبر مصطفى حطاب (عضو المجلس الوطني للحزب) أن قوى اليسار ومنها الحزبالاشتراكي الموحد لم تستطع استثمار زخم الحركات الإحتجاجية على المستوى السياسي من خلال محطة 2007و2009، مما يحتم- يقول الحطاب- التوجه إلى بناء الذات الحزبية بهدف تطويرها وتقويتها مستلهمة تجارب اليسار في أمريكا اللاتينية.
علي بندين (عضو المجلس الوطني )أكد على أن البلاد تعيش أزمة سياسية عميقة، وأن المؤتمر القادم للحزب يشكل محطة لتقييم مرحلة سياسية كاملة تبدأ من 1996 إلى الآن، مرحلة تميزت بفشل جزء من القوى الديمقراطية التي راهنت على التغيير من داخل الحكومة، وفشل ما عرف بالتناوب والانتقال الديمقراطي، كما سجل نفس المتدخل ضعف قوى اليسار المعارض في طرح البديل القادر على استنهاض الجماهير للدفاع عن المشروع الديمقراطي.
بدوره ربط عبد العالي اكميرة (عضو المكتب السياسي للحزب)أزمة المشهد السياسي بالبلاد وضعف قوى اليسار(ربطها) بالظروف التي جاء فيها الاستقلال وانهيار المعسكر الاشتراكي، وأكد أن الممارسة السياسية تحتاج إلى فضاء حر للتباري والتنافس مابين البرامج السياسية والانتخابية، وهو ما لن يتأتى إلا  بالإصلاحات الدستورية وفصل حقيقي للسلط.
من جهة أخرى سجل نفس المتحدث أن قوى اليسار مدعوة للاسترشاد  بتجارب حركات الاحتجاج الاجتماعية والانخراط في حركات مناهضة العولمة والعمل النقابي الجاد بالنظر لما تتيحه من إمكانيات لرد الاعتبار للقيم اليسارية.
وسجل آخر متدخل في الندوة السياسية، محمد الوافي (عضو المجلس الوطني)أن اليسار المغربي ليس في وضع مريح، وهو ما تؤكده النتائج الهزيلة التي حصل عليها وضعف تجذره الجماهيري، واعتبر أن على المؤتمر القادم طرح مهام إعادة التأسيس على مستويات عدة منها أساسا، على مستوى النظرية الاشتراكية والنضال الديمقراطي..
أدار الندوة محمد غفري كاتب فرع الحزبالاشتراكي الموحد بسلا.