الثلاثاء، 29 مارس 2011

دعوة للإضراب في قطاع التعليم يومي 29 و30 مارس

دعوة للإضراب في قطاع التعليم يومي 29 و30 مارس 


"احتجاجا على القمع الشرس الذي تعرض لھ الأساتذة المحتجون كان أخطرھا وآخرھا ما تعرض لھ المجازون في تظاھرتھم السلمیة یوم السبت 26 مارس 2011 بالرباط"
 
صورة من مواقع الكترونية للأستاذ عبد السلام الابيض من سلا وقد تعرض للضرب في الرباط من طرف الأمن، حالته حسب مصدر مقرب حرجة.  
دعت إلى إضراب مجموعة من النقابات العاملة في قطاع "التربية الوطنية"، منها المنظمة الدیمقراطیة للتعلیم، الجامعة الوطنیة لموظفي التعلیم، الھیئة الوطنیة للتعلیم، النقابة المستقلة للتعلیم الابتدائي، الفدرالیة الدیمقراطیة للتعلیم..وذلك حسب بيان صادر عن نفس النقابات يحمل تاريخ 27 مارس 2011 توصلت به مدونة سيدي سليمان، حيث ورد فيه أن التوقف عن العمل جاء:" 
احتجاجا على القمع الشرس الذي تعرض لھ الأساتذة المحتجون كان أخطرھا وآخرھا ما تعرض لھ المجازون في تظاھرتھم السلمیة یوم السبت 26 مارس 2011 بالرباط" ويضيف نفس البيان:"
نظرا للمستجدات التي یعرفھا قطاع التعلیم كان أخطرھا وآخرھا ما تعرض لھ إخواننا الأساتذة المجازون من قمع شرس أدى إلى إصابات بلیغة في صفوفھم وھم یمارسون حقھم الدستوري في الاحتجاج السلمي دفاعا عن مطالبھم العادلة وحقوقھم المشروعة، وانسجاما مع ھویتنا الكفاحیة والتضامنیة مع كل الملفات المطلبیة للشغیلة التعلیمیة نقرر نحن النقابات التعلیمیة الخمس(…) خوض إضراب وطني احتجاجيوتضامني یومي الثلاثاء والأربعاء 29 و 30 مارس 2011
للتعبیر عن :
1ـ احتجاجنا الشدید وإدانتنا لما تعرض لھ معتصم الدكاترة العاملین بقطاع التعلیم المدرسي، والمستر، وحاملي الشھادات العلیا، المدمجین، والمجازین وھم یناضلون بشكل حضاري وسلمي من أجل مطالبھم المشروعة بالرباط من ھجوم وحشي على أیدي القوات القمعیة في انتھاك جسیم للحق في الاحتجاج كحق من حقوق الإنسان، ودوس لكرامة الأسرة التعلیمیة.
2ـ تحمیلنا مسؤولیة ما حدث لوزارة التربیة الوطنیة والسلطات الأمنیة بالرباط.
3ـ  مطالبتنا بمتابعة ومحاسبة ومعاقبة كل الأجھزة المسؤولة والمتورطة في ھذا القمع .
4ـ مطالبتنا السلطات العلیا بالبلاد بتشكیل لجنة تقصي الحقائق محایدة ومستقلة للتحقیق في النازلة وللضرب بید من حدید على كل المتعطشین إلى توتیر الأجواء و الرجوع ببلدنا إلى الماضي السحیق.
5ـ  دعوتنا من جدید لإسقاط الحكومة والوزارة نظرا لعجزھما التام وعدم قدرتھما على تنفیذ التزاماتھما اتجاه الملف المطلبي للأسرة التعلیمیة.
6ـ  رفضنا المطلق لفرض سیاسة وشعار:" المغرب لنا لا لغیرنا " التي یؤمن بھا المسؤول الأول عن الحكومة.
7ـ استعدادنا المطلق لخوض كل الأشكال النضالیة والتضامنیة مع إخواننا المجازین والدكاترة وحملة الشھادات العلیا وكل والمتضررین بقطاع التعلیم من سیاسة الإقصاء والظلم وأكل حقوق الناس بالباطل.
8ـ تأكیدنا على احترام الحقوق والحریات النقابیة وعلى رأسھا الحق في التظاھر والاحتجاج والاعتصام والقطع مع سیاسة الإقصاء والتھمیش والحكرة واحترام التعددیة.
ويختم البيان بالتنصيص على " أن النقابات التعلیمیة الخمس تحمل الدولة كامل المسؤولیة فیما یعرفھ قطاع التعلیم من توترات، والوضع مفتوح على كل الاحتمالات إن لم یتم الإسراع بالاستجابة الفوریة لكل مطالب الأسرة التعلیمیة" حسب البيان دائما.