الاثنين، 23 يوليو 2012

تأسيس المجلس الإقليمي للشباب بسيدي سليمان


تأسيس المجلس الإقليمي للشباب بسيدي سليمان
 
لبنى أورحو، ربيع الشيهب، حكيم الشرقي، عبد الواحد بلقصري، عبد الاله المصمودي
بمبادرة من " جمعية خيارات مستقبلية" وبشراكة  مع " جمعية
حركة رهانات مواطنة" تشكلت " سكرتارية إقليمية" للمجلس الإقليمي للشباب بسيدي سليمان في بداية شهر يوليوز 2012، إثر ملتقى جهوي دام يومين تحت شعار  "تأسيس المجلس الإقليمي للشباب والعمل الجمعوي أية آلية تنظيمية"، بمشاركة "حوالي 140 من شباب وشابات الإقليم، وكذا الجمعيات الإقليمية وبعض الضيوف من (القنيطرة، سلا، الرباط، الجرف، سيدي قاسم، الخميسات، تيفلت، والماس…)" حسب بلاغ صادر عن السكرتارية توصلت المدونة بنسخة منه..
وتخلل الملتقى ندوات ورشات؛ فقد شارك في اليوم الأول صباحا عبد الواحد بلقصري باحث في علم السياسة وجمعوي بعرض قيم تحدث فيه عن أوجه المشاركة في صياغة القرارات من خلال تعاقب الدساتير التي عرفها المغرب انطلاقا من 1962، واستعرض بتفصيل مجموعة من البنود في الدستور الحالي التي تتيح لمجتمع المدني المشاركة.. وساهم ربيع الشيهب الإطار بالوكالة الوطنية للتنمية من جانبه بعرض استعرض من خلاله المطلوب من الشباب ملأه تفعيلا للدستور الجديد، وخاصة "المجلس الوطني للشباب والمجتمع المدني".. وقد أعقب ذلك مناقشات عميقة من الحضور لامست عدة جوانب من الموضوع.. وبعد الزوال تدخلت لبنى أورحو عن "جمعية حركات رهانات مواطنة" المتواجدة بالخميسات، وقد تعرضت للأدوار المطلوبة من الشباب في الزمن المغربي الحالي، متسائلة عن بعض الجوانب الغامضة حول "المجلس الوطني للشباب والمجتمع المدني" المزمع تشكيله على المستوى الوطني..
 في فترة بعد الزوال ألقى مصطفى أزازار المندوب الإقليمي للتعاون الوطني بسيدي سليمان عرضا حول "المقاربة التشاركية"  في وضع المشاريع ودور المجتمع المدني في ذلك.. وساهمت من جديد لبنى أورحو بعرض مكمل حول مشاركة المجتمع المدني..
وخصص اليوم الثاني لورشات نوقشت من خلالها الوثائق الخاصة بالمجلس الإقليمي للشباب بسيدي سليمان، وجاء في كلمة توضيحية من مدير الملتقى ورئيس " جمعية خيارات مستقبلية" والمسير للندوتين حكيم الشرقي أنهم حصلوا على مساهمات مالية من رئيس المجلس الحضري لسيدي سليمان ورئيس المجلس الإقليمي لسيدي سليمان بصفتهما الشخصية لتمويل الملتقى، بعدما طرحت تساؤلات عن ذلك.. فهل سوف لن يسجل التمويل ضمن وثائق المجلس الحضري والمجلس الإقليمي ضمن باب من أبواب الميزانية أم يبقى ذلك "منحة شخصية"؟ 
 وكما جاء في البلاغ المشار إليه تشكلت " سكرتارية إقليمية وبإجماع المشاركين مكونة من 12 عضوا إضافة إلى الجمعية المشرفة (خيارات مستقبلية)".. ووزعت بينهم المهام كالتالي: 
 
- المنسق: عبد الإلاه المصمودي 
- نائبتـه: صباح قرطوف
- المقرر المكلف بالتوثيق: جمال سالك
- نائبته: فاطمة العطوري 
- المكلفون بالشركات والمالية: حكيم الشرقي، مريم الخلوقي، فاطمة عبودان 
- المشرفة على لجنة الأنشطة والثقافة: خديجة العريم 
- نائبها: مروان البودالي 
- المنسق بين المجلس والجمعية المشرفة: إدريس سكور 
- نائبــه: ابراهيم بوستة 
 
- المستشارون: الناجي أحمد، منير بهلول.