الثلاثاء، 30 مارس 2010

خط سككي جديد!! سوء تدبير وضياع أموال طائلة


خط سككي جديد!!
سوء تدبير وضياع أموال طائلة 
الخط السككي المعني أثناء الفيضانات
لقد أنفقت الدولة الملايين من أجل الخط السككي بين بلقصيري وسيدي يحيى، وذلك لتقريب المسافة بين طنجة والرباط، لكن ظهر أن هذا الخط ذهب مع الريح، بعدما كان سيفتح في هذه الأيام
ضاع مع الفيضانات الأخيرة، وتخرب، وأصبحت السكة معلقة، بعدما جرفت المياه الأحجار التي كانت تكون الممر المرتفع عن سطح الأرض. 
انتشرت الأحجار في الحقول بفعل الفيضانات وجعلتها غير صالحة للزراعة
أصبح الخط السككي غير صالح للاستعمال، وكل ما شيد ساهم في تفاقم الفيضانات بالمنطقة، بحيث كل التجهيزات كونت حاجزا وقف في وجه المياه، وهذا دليل قاطع على سوء التدبير. 
عن مدونة: 
http://mounirbensalah.org/
تتحدث بعض المصادر عن إعادة تشييد الخط في مدة زمنية تصل إلى خمس سنوات، دون تحديد المسؤوليات، وما يترتب عن ذلك. 
وهذا يقودنا كذلك إلى الحديث عن واقع الطريق السيار الذي يربط القنيطرة بالشمال مرورا بالعرائش، فهذه الطريق بدورها حصرت المياه ويتشكل في محاذاتها بحر من المياه أثناء نزول الأمطار بقوة. 
وبالطبع فنفس الموضوع يقودنا إلى الحديث عن مشروع القطار الفائق السرعة (تيجي في)، فهو بدوره سيعبر من نفس المكان، من خلال سهل الغرب الفسيح والفيضي الذي يعرف في بعض السنوات فيضانات رغم السدود المقامة على بعض الروافد المائية.
 فهل ستأخذ الدولة العبرة مما وقع؟ هل ستضع التجهيزات القادمة وفق المعطيات الجديدة (هي قديمة لكن لا يتم الانتباه لها)، كم ستكلف البنية التجهيزية القادمة والتي يمكن أن تقوم على دعامات بعيدة عن سطح الأرض تفاديا لمياه الفيضانات؟ أم أن السدود الثلاث التي وعدت الحكومة بإضافتها بأعالي الأنهار الكبيرة بمنطقة حوض سبو ستضع حدا للمشكل؟