الثلاثاء، 8 يوليو 2014

طواف فرنسا للدراجات بالمغرب؟ مصطفى لمودن لعل الكثيرين يعرفون طواف فرنسا للدراجات الهوائية، هذه السنة فاق رقم مائة بدورة واحدة، ويعتبر الطواف أهم تظاهرة رياضية في العالم خلال الصيف، وذلك بفضل النقل التلفزي المباشر، حيث يمكن للمشاهدين في العالم ليس فقط متابعة حركات الدراجين وسعيهم المحموم لخط الوصول، بل كذلك مشاهدة الطبيعة الخلابة والمدن والقرى والآثار والحدائق من كل الجوانب، بما في ذلك الرؤية من أعلى، حيث يرافق الطواف طائرتان مروحيتان بكاميراتها..وتقديم شروحات حول كل ذلك.. هذا الطواف كذلك مؤسسة اقتصادية ضخمة، وقد لا يعرف الكثيرون أن الجماعات والمدن التي يمر منها الطواف تؤدي، نعم، تساهم بالمال مع الطواف، لأن مرور قافلة الدراجين عبرها فرصة لا تقدر بثمن من أجل خلق الإشعاع للجماعة أو للمنطقة ككل، ومن أجل جلب السياح.. ويجب الا يغيب هنا عن أحد، التنظيم الجيد، وإظهار الصور المبهرة، حيث البنايات منظمة وتامة التشييد، والنظافة في كل مكان، ولا يشوب تلك الصور الرائعة أية شائبة ممكنة... ونظرا لأهمية هذا الطواف، أصبحت دول بجانب فرنسا تحرس على أن يقطع ترابها هذا الطواف العجيب.. فقد سبق ان وقع نفس الشيء مع بلجيكا وإيطاليا وسويسرا وإسبانيا.. وهذه السنة قطع الطواف نهر المانش، ليعبر انجلترا، حيث هناك كذلك طبيعة خلابة وقرى ومدن منظمة.. هل يمكن لهذا الطواف أن يقطع مستقبلا البحر الأبيض المتوسط ليحل بالمغرب؟ ذلك ممكن جدا، حيث يعبر الطواف الجارة الشمالية إسبانيا، ثم يمكن أن تجرى في المغرب مرحلتين على الأقل وهما كافيتين، تكون الأولى من طنجة إلى فاس، والثانية من فاس إلى الناظور.. لكن، ذلك يتطلب دفع المال، ثم المساهمة في الاعداد والتنظيم، والأهم، توفير الصور المناسبة، بحيث يجب إبعاد كل مظاهر التلوث وخاصة قطع البلاستيك المتشرة عندنا في كل مكان.. وطبعا سيكون العائد الاشعاعي جد مهم على المغرب.. نعم، يمكن لطواف فرنسا أن يحل بالمغرب.

طواف فرنسا للدراجات  بالمغرب؟
 مصطفى لمودن
لعل الكثيرين يعرفون طواف فرنسا للدراجات الهوائية، هذه السنة فاق رقم مائة بدورة واحدة، ويعتبر الطواف أهم  تظاهرة رياضية في العالم خلال الصيف، وذلك بفضل النقل التلفزي المباشر، حيث يمكن للمشاهدين في العالم ليس فقط متابعة حركات الدراجين وسعيهم المحموم لخط الوصول، بل كذلك مشاهدة الطبيعة الخلابة والمدن والقرى والآثار والحدائق من كل الجوانب، بما في ذلك الرؤية من أعلى، حيث يرافق الطواف طائرتان مروحيتان بكاميراتها..وتقديم شروحات حول كل ذلك..
هذا الطواف كذلك مؤسسة اقتصادية ضخمة، وقد لا يعرف الكثيرون أن الجماعات والمدن التي يمر منها الطواف تؤدي، نعم، تساهم بالمال مع الطواف، لأن مرور قافلة الدراجين عبرها فرصة لا تقدر بثمن من أجل خلق الإشعاع للجماعة أو للمنطقة ككل، ومن أجل جلب السياح.. ويجب الا يغيب هنا عن أحد، التنظيم الجيد، وإظهار الصور المبهرة، حيث البنايات منظمة وتامة التشييد، والنظافة في كل مكان، ولا يشوب تلك الصور الرائعة أية شائبة ممكنة...
ونظرا لأهمية هذا الطواف، أصبحت دول بجانب فرنسا تحرس على أن يقطع ترابها هذا الطواف العجيب.. فقد سبق ان وقع نفس الشيء مع بلجيكا وإيطاليا  وسويسرا وإسبانيا.. وهذه السنة قطع الطواف نهر المانش، ليعبر انجلترا، حيث هناك كذلك طبيعة خلابة وقرى ومدن منظمة.. 
 هل يمكن لهذا الطواف أن يقطع مستقبلا البحر الأبيض المتوسط ليحل بالمغرب؟ ذلك ممكن جدا، حيث يعبر الطواف الجارة الشمالية إسبانيا، ثم يمكن  أن تجرى في المغرب مرحلتين على الأقل  وهما كافيتين، تكون الأولى من طنجة إلى فاس، والثانية من فاس إلى الناظور.. لكن، ذلك يتطلب دفع المال، ثم المساهمة في الاعداد والتنظيم، والأهم، توفير الصور المناسبة، بحيث يجب إبعاد كل مظاهر التلوث وخاصة قطع البلاستيك المتشرة عندنا في كل مكان.. وطبعا سيكون العائد الاشعاعي جد مهم على المغرب..
نعم، يمكن لطواف فرنسا أن يحل بالمغرب.

ليست هناك تعليقات: