الاثنين، 13 أبريل 2009

نيابة عمالة سلا للتربية الوطنية: بالرغم من الصعوبات والتضحيات العاملون بالوسط القروي يعانون من التسلط المرضي لبعض المكلفين بالإدارة.


نيابة عمالة سلا للتربية الوطنية:
بالرغم من الصعوبات والتضحيات العاملون بالوسط القروي يعانون من التسلط المرضي لبعض المكلفين بالإدارة.
سلا: عبد الإله عسول 
في السنوات الأخيرة، تم تشديد الخناق على بعض العاملين ببعض المؤسسات التعليمية المتواجدة بهوامش المدينة، من خلال فتح ملف "الزمن المكيف"..
 هذا الملف الذي عرف الأخذ والرد والنقاش والتفاوض المستفيض، الممزوج بالتهديدات والانذارات، وأفضى في الآونة الأخيرة إلى تبني صيغة تم قبولها من طرف الأطراف المعنية، سميت ب"الزمن المعدل"…
وغير خاف على أحد من أبناء المدينة خصوصا رجال التعليم والمشرفون عليه، ما يعانيه العاملون والساكنة بهذه الهوامش (أطراف العيايدة واحصين..)من قلة المواصلات وانعدام المرافق وغياب الأمن…
ومؤخرا انضاف إلى طابور معاناة عدد من مدرسي ومدرسات الوسط القروي سواء بجماعة السهول أو بوقنادل، حيث أصبحوا يتعرضون لمضايقات بعض (أشدد على بعض) "المكلفين بالادارة "، الذين لايفقهون في الإدارة سوى "الحضية" ومراقبة الدخول والخروج وسوء المعاملة بطريقة انفعالية تسلطية…
    وهناك مسؤولين على إدارات مجموعات مدرسية محددة يتعرض العاملون بها– ومنهم عدد من النقابيين- لسوء المعاملة والتلسط المرضي والتعامل اللإنساني، مما أثر سلبا على مستوى العلاقات داخل هذه المؤسسات، وأشاع أجواء من الإحباط والتذمر. 
والسؤال الأساسي والموضوعي الذي يطرحه المتضررون، هل بهذه الأساليب القروسطية سيتم ضمان  الاستقرار  للعاملين، حتى يتكيفوا مع صعوبات الوسط القروي واكراهاته؟ أليس لهذا الوسط خصوصيات يجب مراعاتها؟
  إن جل العاملين والعاملات يقدمون تضحيات مهمة لتأدية واجبهم مع بعض الاستثناءات القليلة التي لايقاس عليها، لكن على الساهرين على الشأن التعليمي بهذه النيابة والجهة، استحضار ذلك والتدخل لايقاف مثل هذه الممارسات اللامسؤولة وارجاعها عند حدودها التربوية التي تحترم الكرامة وتشجع على المزيد من البذل والتضحية…
   أما إذا بقيت الأمور على هذه الحال.. فإننا نتساءل إن لم تكن هناك جهات تحن للعهد البائد "عهد التسلط والتزلف "، لأهداف كيدية وضيقة سيفضحها الزمن والنضال الشريف الوحدوي..؟

رسالة مفتوحة إلى الأخوين مدير ورئيس تحرير جريدة المنعطف.


رسالة مفتوحة إلى الأخوين مدير ورئيس تحرير جريدة المنعطف.
من:عبدالاله عسول (سلا)..ناشط صحفي، متعاون مع عدد من الجرائد والمواقع الالكترونية
122264
   تحية طيبة وبعد.
   فوجئت بالنشر الحرفي لمقال صدر لي بمجموعة من المواقع الالكترونية وبجريدة بيان اليوم –عدد5695 بتاريخ 23/03/09"حول انتشار المخدرات بالمؤسسات التعليمية بسلا"، فوجئت بنشره ضمن الملف الذي نشرته جريدتكم المنعطف"عدد 3386 بتاريخ 24/03/09 " أي بفاصل يوم واحد عن الزميلة بيان اليوم… وهو الملف الذي اعدته "بشرى العطوشي"..
  المفاجأة أنه لم يتم الاشارة لمصدر المقال (اسم كاتبه)..وذلك احتراما لاخلاقيات المهنة أو على الأقل التنسيق مع المعني..
  إنني لست ضد أن يتم استعمال أي مقال لأي كان في اطار اعداد ملفات أوسع وأشمل ولكن لابد من الأمانة والاعتراف بمجهود الآخر…
   لقد اتصلت بالعطوشي بعد صدور الملف بيوم وناقشت معها الأمر للقيام بتصويب والإحالة إلى اسم صاحب المقال المشار إليه، لكن ذكرت بأنها لا علم لها بالموضوع وطلبت مني رقم الهاتف حتى تتصل بي بعد التأكد… وهم ما لم يحصل (؟؟)
  ما جعلني اتصل بأخوتكم كمسؤولين عن التحرير وعن احترام أخلاقيات المهنة… لكن لم أتوصل بأي رد أو جواب… ما جعلني أتوجه لكم بهذه الرسالة المفتوحة…

  إنني أطالب (إن سمحتم بذلك) أن يتم التصويب والتذكير باسم صاحب المقال بالصفحة 5 من العدد المذكور لجريدة المنعطف أسفل الحوار مع نائب الجديدة (مقال حول المخدرات بسلا)…
   إنني أنتظر تدخلكم… لوضع حد لتوجه صحفي يعمل بطريقة
  «copier coller»   وأشد على أيديكم
إمضاء :عبد الإله عسول
(سلا)

أساتذة فرعية الدغوغيين بدائرة بلقصيري يطالبون بترميم الطريقالمؤدية إلى المدرسة


أساتذة فرعية الدغوغيين بدائرة بلقصيري يطالبون بترميم الطريقالمؤدية إلى المدرسة 
 
  راسل الأساتذة العاملون بفرعية الدغوغيين كلا من عامل إقليم سيدي قاسم والمندوب الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل قصد " التدخل من أجل ترميم طريق معبدة نعبرها للصول إلى المدرسة"، كما جاء في موضوع الرسالة التي توصلت "الشعاع" بنسخة منها، وتضيف رسالة الأساتذة العاملين بالفرعية المذكورة التابعة لمجموعة مدارس الأندلس جماعة دارالعسلوجي:" نلتمس منكم التدخل من جانبكم قصد ترميم طريق معبدة نستعملها بواسطة سيارتيْنا قصد الوصول إلى مدرسة الكبارتة… الطريق المعنية  معبدة، لكن لم يتم ترميمها منذ أزيد من خمس سنوات، مما جعل الحفر بها تزداد اتساعا سنة بعد أخرى، وقد فاقمت الفيضاناتالأخيرة وضعيتها أكثر".

   مخلفات الفيضانات على  شبه قنطرة يستعملها سكان قرية الكبارتة (الدغوغيين)، وقد وضعت عليها الآن أتربة مما يهدد سلامة العابرين بسبب الانزلاق
   وتجدر الإشارة أن وضعية الطرق عموما تعرف تدهورا كبيرا، دون أن تتعرض لأي إصلاح، ولعل أغرب ما في الأمر، هو عندما يوزع مستشارون قرويون تابعون لجماعة دار العسلوجي بين الفينة والأخرى أحجارا  مخصصة للطرق فيما بينهم، كل واحد يقرر مكان وضعها، مراعيا في ذلك إبقاء علاقة تبعية بينه وبين ناخبين مفترضين، دون أن يكون للجماعة مخطط واضح تصلح بمقتضاه أو تشيد طرقا أو طريقا جيدا أينما كان هذا الطريق عوض تبديد الجهود، ويبقى تدخل المصالح الحكومية ضروريا لإصلاح الطرق.
————–
  نشرت بجريدة "الشعاع" أبريل 2009 كاتب المادة مصطفى لمودن

الأحد، 12 أبريل 2009

لغة: الهمزة المتوسطة، الصعوبات والبدائل الممكنة


 لغة:

الهمزة المتوسطة، الصعوبات والبدائل الممكنة 

    يطرح رسم الحروف العربية عدة إشكالات لدى التلاميذ، سواء في التعليم الابتدائي أو غيره، بل يُطرح ذلك أحيانا حتى لدى الكبار ، وتمثل  الهمزة "الدابة السوداء" التي تقف في وجه كل رغبة في كتابة سليمة من بعض الأخطاء الإملائية،  نقترح إطلالة على نموذج تبنته الجهات الرسمية المشرفة على التربية والتعليم، ثم نعرض البديل الذي نراه بسيطا يصلح للجميع، ولن نتبع في هذا منهجية "درس" تربوي يجري داخل حجرة دراسية.


      في المرجع التربوي الخاص باللغة العربية المعد من قبل ست مفتشين وأستاذ ديداكتيك اللغة العربية، المعنون ب "مرشدي في اللغة العربية"، وهو يعتبر "دليل الأستاذ"، مصادق عليه من قبل الوزارة الوصية على القطاع، نجد مقترحا لتدريس الهمزة وسط الكلمة في الصفحة 170 من الكتاب المذكور، (وفي الصفحة 145 من كتاب التلميذ بنفس العنوان) ما هو مضمون المقترح والخطوات المتبعة؟


  بعد اقتراح مراجعة على الألواح حول همزة "ابن"، وذلك حصيلة درس سابق، يقترح الانتقال إلى فقرة "الملاحظة"، وجاء المرجع بكلمة واحدة هي "سأل"، مقرونة بما يمهد لاستنتاج كالآتي بالضبط:


-        جاء الهمزة في كلمة"سأل" متوسطة.


-        همزة متوسطة مفتوحة.


-        قبلها فتح.


-        كتبت الهمزة في كلمة "سأل" على الألف لأنها مفتوحة وقبلها فتح (انتهى)


مع إشارة جانبية تقول :" تتم مناقشة بقية الأمثلة بنفس الأسلوب الحواري مع توظيف الألوان المغايرة"، دون اقتراح كلمات مناسبة لذلك.


 لنمر معا إلى مرحلة حاسمة في الدرس الإملائي سميت ب"الاستنتاج"، يقوم على الإجابة عن أسئلة تقول:


-        "متى تكتب الهمزة المتوسطة على الألف؟"


-        "ومتى تكتب الهمزة المتوسطة على الواو؟"


-        "ومتى تكتب الهمزة المتوسطة على الياء؟"


 ليخلص المرجع الرسمي إلى الاستنتاج التالي:


"تكتب الهمزة المتوسطة على الألف:


-        إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد فتح.


-        إذا كانت مفتوحة بعد سكون.


-        إذا كانت ساكنة بعد فتح.


تكتب الهمزة المتوسطة على الواو:


-        إذا كانت مفتوحة بعد ضم.


-        إذا كانت مضمومة بعد فتح.


-        إذا كانت مضمومة بعد سكون.


-        إذا كانت ساكنة بعد ضم.


-        إذا كانت مضمومة بعد ضم.


تكتب الهمزة المتوسطة على الياء:


-        إذا كانت مكسورة بعد سكون.


-        إذا كانت ساكنة بعد كسر.


-        إذا كانت مفتوحة بعد ياء ساكنة.


-        إذا كانت مفتوحة بعد كسر.


-        إذا كانت مكسورة بعد ضم.


-        إذا كانت مكسورة بعد فتح.(انتهى)


ثم نجد "التطبيق" على الألواح حسب ما يراه المؤلفون، ويقترحون 9 كلمات تتضمن الظاهرة المدروسة عوض 14 حالة كما يتأكد ذلك من الاستنتاج!


الكلمات المقترحة هي : رئة – فؤوس – كأس – كؤوس – رؤوس – بؤساء- مسائل – ذئب- دأب (انتهى)


   وفي الأخير يعرض الكتاب/المرجع نصا تطبيقا غاية في الغرابة، "لأهميته" نطلع الجميع عليه:


  " يوميتي"


" علقتك على الحائط في غرفة نومي، أنت أول ما تنفتح عليه عيناي صباحا، وآخر ما ينطبق عليه جفناي مساء، تعدين أيامي، وأعد ورقاتك أشعر كلما أخذت منك ورقة كأنني أنتزع حياتي يوما.


 وضعتك على مكتبي لتراك دائما عيناي، وحملتك في جيبي فوق قلبي لأحس بك في كل حين وأراقبك يوما يوما وشهرا شهرا.


   في هذا الليل أنتزع آخر ورقة منك، ثم ألقي بثوبك القديم في الموقد."(انتهى)


ولحسن "نية" المؤلفين لم ينسوا ذكر صاحب النص الذي هو أمين تقي الدين، وللغرابة نجده (النص) يتكرر في بعض المراجع المماثلة، لكن "بتصرف" لم ينصف التلاميذ والمدرس الذي يطلب منه اعتماد الكتاب "المقرر"، بل أن ينسخ هذه الدروس في أوراق "بهية الطلعة"، تسمى جذاذة، يقدمها لكل من حضر كدليل على "حسن التدبير"، ولا يهم بعد ذلك المحتوى وما يدرس، فهل بمثل هذه الطرق سننقد التعليم مما يتخبط فيه، أو مما أريد له أن يكون عليه، من ضعف المستوى وغيره؟ (أنظر مقالات سابقة لنا في نفس الموضوع)..


-        نستنتج طول وتعقد درس الهمزة المتوسطة كما قدم.


-        افتقار النص للظاهرة الرسمية /الإملائية المدروسة، باستثناء كلمتين هما "الحائط" و "دائما"، أما "كأنني" و "لأحس" فلا يمكن اعتبارهما حقيقة كلمات تشمل الهمزة المتوسطة، ولكنهما تعرضتا لطارئ وهو دخول حرفي جر.


-        النص المقترح (المفروض بحكم طبيعة الأشياء) لا علاقة له مقنعة وواضحة بالمحور الذي من المفترض أن  تدور حوله كل المواضيع، ألا وهو "وسائل الاتصال والتواصل"، وهو الوحدة/الملف الخامس في مقرر المستوى الخامس.


فما هو البديل الذي اقترحته على تلاميذي؟ وعملت به وهو موثق في دفاتر تمارينهم وأوراقي الخاصة.


الدرس الآخر:


      


-        يجب أن يشعر التلاميذ بأن هناك مشكلة لديهم وأن يجدوا لها حلا نهائيا، وذلك عبر توصلهم بعد كتابة كلمات بها الهمزة المتوسطة أن هناك اختلافات فيما بينهم، وبالتالي فبعضهم على خطأ بطبيعة الحال. وهو ما يدفعهم إلى التشوق لمعرفة الحلول وبالتالي ضمان متابعتهم بانتباه.


-        يتوصلون إلى أن الهمزة وسط الكلمة تكون محمولة على حروف هي : ﯾ و –ا  ـــــــــــــــــــ أي الياء (النبرة) والواو والألف.


-        ولكن ذلك وفق قاعدة معينة، وهي إرجاع الغلبة للحركة الأقوى بين حركة الهمزة والحركة التي قبلها.


-        حسب القاعدة التالية، حركة الجر (الكسرة) أقوى من حركة الرفع (الضمة)، وهذه الأخيرة أقوى من النصبة (الفتحة)، والسكون (الجزم) هو الأضعف (إن لم نقل هو الميت). ونشير إلى ذلك بالرسم التوضحي التالي:


            ْ‹  َ‹  ُ‹  ِ





-        كل حركة تغلب تأتي بالحرف الذي يناسبها، الكسرة تأتي بالياء، والضمة تأتي بالواو، والفتحة تأتي بالألف، أما السكون فلا يأتي بأي شيء.(رغم وجود حالات شاذة قليلة كمائة كما تعودنا كتابتها)


       ْ ‹    َ  ‹  ُ    ‹  ِ


     ↓     ↓     ↓     ↓


     …   ا      و     


(رسم توضيحي)



-        نضرب أمثلة:


   مِــــئْـــذنة: الهمزة ساكنة قبلها كسر. الكسرة تغلب السكون فتأتي بالياء.


مسْـــؤُول: الهمزة مرفوعة وقبلها سكون، الرفعة تغلب السكون فتأتي بالواو.

سَـــــــأَل: الهمزة مفتوحة وقبلها فتح، الحركتان منسجمتان، فتكون الهمزة على الألف.


… إلخ من الأمثلة الكثيرة.


أما النص التطبيقي الذي اقترحته، فقد حاولت أن يكون بسيطا، قصيرا، مفهوما، له علاقة بالمحور الدراسي (وسائل الاتصال والتواصل)، وله ارتباط بالحياة المعيشة، ويحمل فائدة للتلاميذ:


"هاتف"


   


"جهازك صغير الحجم، ينبئك بما لم تكن تنتظر، ويجيبك دون أن تسأله، فائدته لا تحصى، إنه المسؤول الأول عن اتصالاتك… الهاتف النقال؛ لكن لا تقربه من رأسك مرارا، لأنه قد يؤذيك، ضعه جانبا و لا تسأم من ذلك"(انتهى)


خلاصة:


-        في النص على الأقل ست كلمات تتنوع بها الظاهرة المدروسة.


-        بعد التصحيح، ظهر أن تلميذة كتبت النص بدون أي خطأ، وتلميذان بخطأ واحد، وتلميذان بخطأين، والبقية من 22 تلميذا بالوسط القروي وقعوا في أخطاء متفاوتة.


-        بعد"اجتهادنا هذا" لا ندعي أننا وقعنا على وصفة سحرية، هذا ما كنا نتعلم مثله في الكتاتيب، لكن بطريقة غير مفهومة بما فيه الكفاية.


-        لا يمكن أن نعول دائما على المرجع، بل يمكن للمدرس أن يضيف أو أن ينقص، مراعيا عدة شروط، منها عامل الزمن، والوسط…


-        لا يمكن تقبل "هفوات" ولو بسيطة في كتاب مرجعي رسمي معتمد، من المفروض أن يكون قد مر عبر عدة قنوات قبل إقراره.   


-        يبقى الرسم التوضيحي المقترح مسجلا في لوح على الحائط أمام التلاميذ طول السنة، حتى تترسخ لديهم القاعدة، ويعودون لها كل مرة عند حدوث إشكال خطي لديهم.


                          مصطفى لمودن



ثلاث أيام من الاحتجاجات عبر ثلاث نقط فروع التنسيق الإقليمي بالقنيطرة لحملة الشهادات المعطلين تطالب بالشغل


ثلاث أيام من الاحتجاجات عبر ثلاث نقط
فروع التنسيق الإقليمي  بالقنيطرة لحملة الشهادات المعطلين تطالب بالشغل

            خاض حملة الشهادات المعطلون سلسلة احتجاجات على الصعيد الوطني، في إطار أسبوع احتجاجي ما بين 6 و12 أبريل الحالي (2009)، تنفيذا لمقررات المجلس الوطني للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب المنعقد في فاتح مارس المنصرم.
      وقد سطرت فروع التنسيق الإقليمي بالقنيطرة ثلاث أيام للاحتجاج، كانت الانطلاقة يوم الجمعة  الأخير بالقنيطرة، ويوم السبت بسيدي سليمان، والأحد بسيدي يحيى، وكما كان مقررا فقد تم تنظيم لقاء موسع بمقر حزب الاتحاد الاشتراكي، أطلق عليه المعطلون المحتجون "مهرجانا خطابيا" حسب صيغة الدعوة الموزعة، حضره بالإضافة إلى المعطلين حملة الشواهد من مناطق مختلفة من الإقليم هيئات سياسية ونقابية وجهت لها الدعوة، وقد ألقى ممثلوها كلمات تضامن بالمناسبة، وقد ذكر عضو من المكتب المحلي لحملة الشهادات المعطلين أن الدعوات لم تستثن أحدا يتواجد بالمدينة، لكن الحضور انحصر في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الحزب الاشتراكي الموحد، الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، الفدرالية الديمقراطية للشغل، اللجنة التحضيرية لأطاك، مجموعة "أكمي" سيدي سليمان، وتعذر حضور ممثلين عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لتزامن ذلك مع اشتغال بعض أعضاء المكتب أو حضور آخرين للمجلس الوطني للفروع. وقد تم بالمناسبة تكريم محمد بويركة اعترافا بنضاله وتضحيته وتحمله المسؤولية الجمعوية بتفان… ابتداء من الخامسة مساء خرج الجميع إلى ساحة البلدية للمشاركة في وقفة احتجاجية رددت خلالها شعارات تستنكر غياب أية حلول لمعضلة التشغيل، وألقى حكيم الشرقي عضو مكتب الجمعية بسيدي سليمان كلمة في نهاية الوقفة ذكر فيها بظروف الاحتجاجات وسياقها، وأعاد التذكير بالمطالبة بإيجاد الشغل للعاطلين، وتنفيذ الوعود التي سبق أن تلقوها من أجل التشغيل سواء من قبل الولاية أو الجهة أو جماعات محلية، من أجل مناصب شغل، ورخص نقل، ودكاكيين… وأدان دورية صادرة عن وزير الداخلية منعت الجماعات المحلية من توظيفات مباشرة للأعوان المؤقتين، وأدان كذلك "ما وقع لفروع الجمعية بسوق الأربعاء وسيدي علال التازي" وأعلن عن "التضامن مع المعتقلين من فروع الجمعية"، وأضاف المتحدث أن المعطلين "عاقدين العزم على إنزال المعركة الإقليمية من قبل فروع الإقليم من أجل الشغل"، وأدان في الختام ما سماه"محاولات الالتفاف على الجمعية ومحاولات نسفها كما وقع بسيدي سليمان والجرف" واعتبر أن جمعيته "ستبقى الممثل الشرعي والوحيد  لعموم المعطلين بالبلد". 


  وعن سؤال موجه لمحمد بوريكة عضو مسؤول في المجلس الإقليمي حول من المسؤول عن ضعف فرض الشغل وعن مناسبة الاحتجاجات المقامة، أجاب بأن الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين تخوض أسبوعا احتجاجيا على الوضع، في انسجام مع خلاصات المجلس الوطني، والأزمة مسؤولة عنها الدولة المغربية، التي لم تستطع أن تقدم أية حلول للتشغيل… هناك حلول ترقيعية منذ سنوات، منذ "الشباب والمستقبل"، و"ندوة مراكش"… إلى "الأنابيك"، ثم "مقاولاتي"… وبشهادة المسؤولين يتم الاعتراف بفشل هذه البرامج التي كانت ترقيعية.  
  أما عن المقترحات الممكنة من أجل التشغيل أجاب محمد بويركة بالقول إن الجمعية قدمت العديد من المقترحات في مذكراتها المطلبية من أجل الشغل، ولنا ملاحظات حول كثلة الأجور والوظيفة العمومية، نول بأنه يجب تقليص رواتب خيالية، والحد من تعد المهام لدى بعض المسؤولين، وتقليص الامتيازات أو حذفها كرخص النقل، والمطالبة بتوزيع عادل للثروة..
   وجاء في بيان صادر عن المجلس الإقليمي بالقنيطرة أن فروع التنسيق الإقليمي بالقنيطرة تخوض أسبوعا نضاليا احتجاجيا، انسجاما وخلاصات المجلس الوطني المنعقد بتاريخ 01/03/2009، وذلك تحث شعار "رغم القمع والاعتقالات والمحاكمات الصورية، نضالنا متواصل من أجل الحق في الشغل القار والتنظيم"، أيام الجمعة، السبت، الأحد، 10-11-12 أبريل 2009 في كل من القنيطرة، سيدي سليمان، سيدي يحيى، في ظل وضع يتسم بالتهميش والإقصاء الذي يطال حاملي الشهادات المعطلين محليا، إقليميا، وطنيا، وكذا نهج المسؤولين سياسة التسويف والمماطلة وربح الوقت على حساب معاناة المعطلين، وأمام هذا الوضع المأزوم والكارثي، نعلن للرأي العام ما يلي:
1- إدانتنا لكافة الاعتقالات والمتابعات والمحاكمات الصورية التي تطال كافة المناضلين وعلى رأسهم مناضلي الجمعية.
2- رفضنا لكل المخططات التي تستهدف الحق في الشغل والتنظيم، وعلى رأسها الدورية المشؤومة لوزير الداخلية والعمل بالعقدة كمخطط يستهدف ضرب الحق في الوظيفة العمومية والعمل القار.
3- المطالبة بفتح حوار مركزي مع الجمعية، والاستجابة للمطالب المشروعة والعادلة.
4- تشبثنا بالجمعية الوطنية إطارا صامدا ومكافحا، وممثلا شرعيا لحاملي الشهادات المعطلين.
5- مطالبتنا بإخراج الوعود المقدمة إقليميا إلى حيز الوجود، وذلك على أرضية ملفنا المطلبي:
  - الوظيفة العمومية
  - رخص النقل
  - الملفات العالقة
  - الوعود المقدمة بالجماعات المحلية
6- نهيب بجميع الهيئات السياسية، الحقوقية، النقابية والجمعوية بالإقليم بالتضامن مع مطالبنا ونضالنا العادل والمشروع من أجل انتزاع الحق في الشغل والتنظيم.
 

السبت، 11 أبريل 2009

مخيم ربيعي للمتفوقين بالوسط القروي


مخيم ربيعي للمتفوقين بالوسط القروي
   العرائش: عبد الرحمان الطويل

نظم الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي وبتنسيق مع نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم العرائش من 30 مارس إلى  4 أبريل2009 بثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي الإعدادية الدورة الرابعة للمخيم الربيعي لفائدة حوالي 100تلميذ وتلميذة من العالم القروي، وخلال أيام المخيم تم تنظيم أوراش للأعمال اليدوية والموسيقية والتنشيط الفني، وسعى المنظمون من وراء هّذه الدورة إلى تحفيز التلميذات والتلاميذ المتفوقين بالوسط القروي، وكذا المساهمة في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي والقضاء عليها. وقد نظمت تحت شعار: "جميعا للحد من ظاهرة الهدر المدرسي".
شارك في هذا المخيم الربيعي تلميذات وتلاميذ الساحل- ريصانة – تاولة – بكارة - بني عروس-الرحامنة- الحساسنة - خميس الساحل- العوامرة - قرية أولاد جميل- أولاد بن الصيد - قصر بجير - عين العبيد-شفراوش-أربعاء عياشة – الغوازي - الخراشفة- تازمارت-زلاولة- البواشتة – اشليحات – أولادحمو - بوشارن.
واختتمت هذه الدورة بحضور السيد النائب الإقليمي لوزارة التربيةالوطنية على العرائش، وقد نوه بالعمل التشاركي وبمجهودات أعضاء مكتب الجمعية وكل المشاركين الذين ساهموا في إنجاح هذه الدورة.

تجديد مكتب فرع النقابة الوطنيةللتعليم(ك-د-ش)


  تجديد مكتب فرع النقابة الوطنيةللتعليم(ك-د-ش)

 
 العرائش: عبد الرحمان الطويل
انعقد بتاريخ 22-03-2009علىالساعة الحادية عشر بمقرالكونفدرالية الديمقراطية للشغلجمع عام لتجديد مكتب فرع النقابةالوطنية للتعليم(ك-د-ش)، وبعدقراءة التقريرين الأدبي والماليوالمصادقة عليهما بالإجماع، وبكلشفافية وديمقراطية تم انتخابالمكتب الجديد، وقد أسفر ذلك علىالتشكيلة التالية.
أحمد ترغي      =       كاتب الفرع
فؤاد بنعودة       =       نائب الكاتب
محمد الشرادي    =       أمين الفرع
عبد العزيز الطيبي=        نائبه
بشرى نعيميخالد بيرو عبد الرحمان الخضيري -محمد الحراق أحمد بوعزية -أحمد البزار إبراهيم ستيتو-محمد الأمين الدرقاوي محمد بوجنة              =مستشارون