الجمعة، 4 يناير 2008

تصحيح اختبار تجريبي موحد، يونيو 2009: اللغة العربية



 تصحيح اختبار تجريبي موحد، يونيو 2009:اللغة العربية
  النص:                       
 نهاية السنة!
   هل هي نهاية السنة فعلا؟
   لم تبق محفظتي كما كانت جديدة، رغم حرصي الشديد على دفاتري وكتبي فقد تمزقت بعض أطرافها وبهت لون أغلفتها، أقلامي تشققت، المسطرة الثالثة التي اقتنيت نصفها ضاع.
   أَسْتَعِـدُّ لِأَنْتًقِلَ إِلَى مُسْتَوًى دِرَاسِيّ ٍأَعْـلَى، فَـقَدْ حَلَّ ٱلْمَوْعِدُ ٱلَّذِي سَأُوَدِّعُ فِيهِ مَدْرَسَتِي ٱلْقَرَوِيَّةَ.
  كَمْ سَأَشْـتَاقُ إِلَـيْكِ يَا مَدْرَسَتِـي، قَضَيْتُ بَيْنَ جُدْرَانِ حُجُرَاتِـكِ وَقْتاً مُفِـيدًا، أُغَادِرُكِمُرْتَاحاً، لَقَدْ تَعَلَّمْتُ مِنْكِ ٱلْكَثِيرَ، وَكَانَ ٱلْجَمِيعُ شَاهِداً أَنَّنِي حَافَظْتُ عَلَيْكِ، أَنْتِ دَائِماً تَسْتَـقْـبِـلِينَ ٱلْأَجْيَالَ، فَشُكْراً لَكِ.
    اِنْتَهَــتْ إِذاً سَنَةٌ دِرَاسِيَّةٌ لِتَبْــدَأَ أُخْرَى.
القراءة والشكل (18ن)
 1ـ ضع علامة أمام الجواب الصحيح مبينا المرادف المناسب. (2ن)
-        حرصي: / اهتمامي □/
- اقتنيت:    اشتريت
 2ـ ما مفرد كل كلمة؟ دفاتري:دفتري / جدران:جدار / الأجيال:الجيل
حجرات:حجرة.(2ن)
  3ـ حدد نوعية النص بوضع علامة أمام الجواب الصحيح(2ن)

     ـ /   نثر□/  
  4ـ حدد الفكرة العامة للنص:نهاية السنة الدراسية وانتقال التلميذ إلى مستوى أعلى (أو ما يقارب هذا المعنى) ( 2ن)
  5ـ لماذا سيغادر التلميذ مدرسته الابتدائية؟
   سيغادر التلميذ مدرسته الابتدائية لأنه انتقل إلى مستوى دراسي أعلى (أو ما في معناه)(2ن)
 6ـ استخرج من النص أسلوب النداء: كم اشتقت إليك يا مدرستي (2ن)
 7ـ أشكل النص من« أستعد لأنتقل….» إلى آخر النص. (6ن)
التراكيب (8ن)
  1ـ أعرب ما تحته خط (3ن)
   الموعد:  فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
   وقتا: مفعول فيه (ظرف زمان)، منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
   مرتاحا :  حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
2ـ أملأ الترسيمة من النص(2ن)
ناسخ فعلي
اسمه ظاهر
خبره
كان
الجميع
شاهدا
3ـ اكتب الأرقام بالحروف(1.5ن)

-        اشتريت (15) خمسة عشر  كتابا.
-        نال المجد (3) ثلاث  جوائز.
-        حضر (30) ثلاثون تلميذا.
4- اتمم بالمستثنى المناسب مع الشكل (الله – واحد- مسطرة)  (1.5ن)
  -لا إله إلااللهُ
  - نجح التلاميذ إلا تلميذاً
  - ما تبقى من أدواتي إلا مسطرةً/ مسطرةٌ
الصرف والتحويل (8ن)

1ـ صغ من الفعل اسم المفعول واسم الآلة(2ن)
الفعل
اسم المفعول
واسم الآلة
مسح
ممسوح
ممسحة
فتح
مفتوح
مفتاح
2- استخرج اسم زمان ورد في النص: الموعد (2ن)
3- استخرج اسم التفضيل جاء في النص: أعلى (2ن)
4- صغ اسم الفاعل واسم المفعول من الأفعال التالية:                (2ن)
الفعل
اسم الفاعل
اسم المفعول
طلب
طالب
مطلوب
استقبل
مستقبِل
مستقبَل

الإمـــــــــــــــــــــــلاء (4ن)
 1- أتمم بحرف الألف (ــــا – ى) (2ن)
  كان مصطفى…. فتى…. قويـا….وهو حارس مرمـى….نشيط
  2- أتمم بحرف الهمزة (ء) (2ن)
 يجـئ…. كل تلميذ إلى المدرسة فرحا بلقاء… الأصدقاء… وهو لا ينسى أي شيء…مما تعلم.
التــــعبــــــــــــــــير (12ن)
1ـ رتب الكلمات التالية لتكون جملة مفيدة (4ن)

   إلى المدرسة ـ فطوري ـ باكرا ـ وأتوجه ـ أقوم ـ أتناول  
  أقوم باكرا، أتناول فطوري وأتوجه إلى المدرسة
2ـ الإنشاء:  أكتب رسالة تشكر فيها مدرستك بعد نجاحك ونيلك شهادة الدروس الابتدائية. (8ن)
  لكتابة إنشاء يجب مراعاة التنظيم  الجيد، الالتزام بنص الموضوع والكتابة على شكل رسالة وتفادي الأخطاء فيما لا يقل عن 8 أسطر
—————————————