الاثنين، 1 ديسمبر 2008

حقوق الإنسان بين النظرية والممارسة


  حقوق الإنسان بين النظرية والممارسة
خلاصات ندوة نظمت بسيدي يحيى من طرف اللجنة التحضيرية
   إعداد نجاة الراضي
      نظمت اللجنة التحضيرية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي يحيى نشاطها الإشعاعي الأول تحت عنوان : حقوق الإنسان بين النظرية والممارسة وذلك يوم السبت 29 نونبر 2008 على الساعة الثالثة بعد الزوال بدار الشباب سيدي يحيى الغرب وكان النشاط عبارة عن ندوة من تأطير الأخت فاطمة الزهراء زرموق عضوة اللجنة الإدارية للجمعية.
122816 
   سيدي يحيى من المدخل الشرقي
في البداية ألقت الرفيقة ماجدة دامو كلمة تضامنية مع الشعب الفلسطيني مادامت الندوة قد تزامنت مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وقد تفاعل الحضور كله معها برفع شعارات تنديدية بالوضع الفلسطيني الراهن جراء مماريات لا إنسانية من قبل المحتل والغاصب الإسرائلي… 
   تلا ذلك مداخلة الأخت المؤطرة فاطمة الزهراء زرموق في موضوع الندوة التي كانت بتسيير من عضوة اللجنة التحضيرية نجاة الراضي، وتم التطرق إلى كرونولوجيا حقوق الإنسان وفلسفاتها ومرجعياتها عبر التاريخ.
 في النهاية تم رصد الواقع الحقوقي بالمغرب بما يحمله من خروقات على مستوى حقوق الإنسان. وقد تفاعل مع هذه النقاشات كل الحضور عبر طرح تساؤلات وتعليقات وتعقيبات… خاصة وأن الحضور كان جله من الفئة المثقفة والأطر العليا المعطلة .
وقد تبين من خلال هذه الندوة التعاطي الايجابي مع فكرة تأسيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي يحيى من طرف الحضور، علما أنه تم ترسيم هذه اللجنة في5 أكتوبر2008.
      تدعو اللجنة التحضيرية بسيدي يحيى كافة المناضلين والغيورين على مبادئ حقوق الإنسان إلى دعمها والانخراط في السيرورة الجاري التأسيس لها