اختبار تجريبي موحد، يونيو 2009: اللغة العربية (رفقته التصحيح)
|
النص:
نهاية السنة!
هل هي نهاية السنة فعلا؟
لم تبق محفظتي كما كانت جديدة، رغم حرصي الشديد على دفاتري وكتبي فقد تمزقت بعض أطرافها وبهت لون أغلفتها، أقلامي تشققت، المسطرة الثالثة التي اقتنيت نصفها ضاع.
أستعـد لأنتقل إلى مستوى دراسي أعـلى، فـقد حل الموعدالذي سأودع فيه مدرستي القروية.
كم سأشـتاق إلـيك يا مدرستي، قضيت بين جدران حجراتـك وقتامفـيدا، أغادرك مرتاحا، لقد تعلمت منك الكثير، وكان الجميع شاهدا أنني حافظت عليك، أنت دائما تستـقـبـليـن الأجيال، فشكرا لك.
انتهــت إذا سنة دراسية لتبــدأ أخرى.
القراءة والشكل (18ن)
1ـ ضع علامة أمام الجواب الصحيح مبينا المرادف المناسب. (2ن)
- حرصي: مشاهدتي □ / اهتمامي □/ دفاعي □
- اقتنيت: بعت□/ ضيعت□/ اشتريت□
2ـ ما مفرد كل كلمة؟ دفاتري:……….. / جدران:………../ الأجيال:………..
حجرات:………………..(2ن)
3ـ حدد نوعية النص بوضع علامة أمام الجواب الصحيح(2ن)
ـ شعر□ / نثر□/ قصة□
4ـ حدد الفكرة العامة للنص: ………………………………………………….
………………………………………………………….. (2ن)
5ـ لماذا سيغادر التلميذ مدرسته الابتدائية؟
…………………………………………………………….
…………………………………………………………………… (2ن)
6ـ استخرج من النص أسلوب النداء:……………………………. (2ن)
7ـ أشكل النص من« أستعد لأنتقل….» إلى آخر النص. (6ن)
التراكيب (8ن)
1ـ أعرب ما تحته خط (3ن)
………….: ……………………………………………………………
………….: ……………………………………………………………
…………..: …………………………………………………………..
2ـ أملأ الترسيمة من النص(2ن)
ناسخ فعلي
|
اسمه ظاهر
|
خبره
|
3ـ اكتب الأرقام بالحروف(1.5ن)
- اشتريت (15)…………………………..كتابا.
- نال المجد (3)……………………………جوائز.
- حضر (30)……………………………… تلميذا.
4- اتمم بالمستثنى المناسب مع الشكل (الله – واحد- مسطرة) (1.5ن)
-لا إله إلا ……………..
- نجح التلاميذ إلا……………
- ما تبقى من أدواتي إلا……………
الصرف والتحويل (8ن)
1ـ صغ من الفعل اسم المفعول واسم الآلة(2ن)
الفعل
|
اسم المفعول
|
واسم الآلة
|
مسح
| ||
فتح
|
2- استخرج اسم زمان ورد في النص:………………………….. (2ن)
3- استخرج اسم التفضيل جاء في النص:………………………..(2ن)
4- صغ اسم الفاعل واسم المفعول من الأفعال التالية: (2ن)
الفعل
|
اسم الفاعل
|
اسم المفعول
|
الإمـــــــــــــــــــــــلاء (4ن)
1- أتمم بحرف الألف (ــــا – ى) (2ن)
كان مصطف…. فت…. قويـ….وهو حارس مرمـ….نشيط
2- أتمم بحرف الهمزة (ء) (2ن)
يجـ…. كل تلميذ إلى المدرسة فرحا بلقا… الأصدقا… وهو لا ينسى أي شي…مما تعلم.
التــــعبــــــــــــــــير (12ن)
1ـ رتب الكلمات التالية لتكون جملة مفيدة (4ن)
إلى المدرسة ـ فطوري ـ باكرا ـ وأتوجه ـ أقوم ـ أتناول
……………………………………………………………
2ـ الإنشاء: أكتب رسالة تشكر فيها مدرستك بعد نجاحك ونيلك شهادة الدروس الابتدائية. (8ن)
—————————————
إشارة:
*- (في الشكل الكسرة مع الحرف المدغم غالبا ما تكون تحت السطر لكن برمجة حاسوبنا لا تعمل وفق ذلك)