أربع نقابات تعليمية بسلا تطالب بمقاطعة بيداغوجيا الإدماج
سلا: عبد الإله عسول
أصدرت كل من المكاتب الإقليمية للنقابات الأربع (النقابة الوطنية للتعليم CDT والنقابة الوطنية للتعليم FDT والجامعة الوطنية لموظفي التعليم UNTM والجامعة الوطنية للتعليم UMT) بيانا عقباجتماعها الاستثنائي لتدارس مشاكل نساء ورجال التعليم حول بيداغوجية الإدماج، طالبت فيه بمقاطعة بيداغوجيا الإدماج إثر توصلها بعرائض في الموضوع من الشغيلة التعليمية وبالنظر إلى عدد من الأسباب إدارية وتربوية، منها:
-غياب رؤية موحدة في الفهم والتنزيل نتيجة لسوء التكوين والتأطير.
- الشرخ التربوي الحاصل بين محتوى الوضعيات من جهة والموارد والتعلمات من جهة أخرى.
-الطابع التقني المعقد للمذكرة 204 لاتخاذ قرارات الانتقال من مستوى إلى آخر وتغليب الجوانب الكمية على الجوانب الكيفية.
-حذف حصص الدعم التربوي الدوري بصفة نهائية .
-الإجهاز على مبدأ تكافؤ الفرص عند تقويم المتعلمين .
-استيراد بيداغوجية الإدماج بعد ثبوت فشلها في العديد من البلدان .
-عدم ملاءمة و انسجام المناهج و مقتضيات المذكرة 204 .
ــــــــــــــــــــــــــ
المدونة: ومعلوم أن هذه البيداغوجيا قد فرضتها الوزارة من جانب واحد، وخصصت لها أموالا طائلة، سواء من أجل التكوين أو توفير العدة اللازمة خاصة الكراسات التطبيقية، لكن إنزالها إلى أرض الواقع يثير مشاكل كثيرة، منها أوراق التفريغ، تعقد تقويمها، صعوبة إدماجها مع نقط المراقبة المستمرة ونقط الامتحانات الإشهادية وفق معادلة معقدة وطيلة… كما أن جل الوضعيات المقترحة بشكل موحد على المغرب بأسره لا تساير واقع التلاميذ وأحيانا مستواهم المعرفي والعمري… بينما كان من اللازم أن تكون بعض المواد الدراسية هي "المدمجة" فعلا، كمواد التفتح، عبر توفير الوسائل التعليمية وضمان الانتقال إلى وسط طبيعي للاطلاع والتطبيق…
ــــــــــــــــــــ
نص البيان