الجمعة، 10 يونيو 2011

إِشراقاتٌ من غيب أو: ثنائيَّة: هُمْ وأنتَ وحدها السماء تتعرّى لتكشف عن طيفها..


إِشراقاتٌ من غيب
                   
أو: ثنائيَّة: هُمْ وأنتَ
            ـ وحدها السماء تتعرّى لتكشف عن طيفها..
 
 
      ذ. جواد المومني
     
 أَمِنْ نبعٍ يتفيّأُ
 ظِلال الإحْتضارات
 أو : من حدودٍ هلاميةٍ
                 
قَدمتَ ؟
 همْ…هامشٌ
 من قُلُبٍ ووجه
 رسموا المشاهد
 فتنوا فراسخ موتكَ
 وأحبّوا شبهاً
 تولَّدَ فيكَ؛
 منْ سحيقِ العتماتْ
 رصَّفوا الأجساد
               
من ورقْ؛
 ومن حُلُم
 أصابعُهم نقشتْ هباء. لكَ في كلّ حِجْر
 ألْف سِتار
 عنك
 يحْجبُ مواسم القصيد
 يُغْنيك
 عن لاء اتِ المُرجَّإ
 وعنهم.. يسدُّ منافذ الأسرار،
 يفيض بالصدود
 ويقتلع مواكب الإمتداد. ما كلُّ رَقْشٍ
 يفكُّ ذا المجهولَ
 ولا وصاياهُمُ الحُبلى
 ناءتْ
 بأنساغ غيْبكَ. إشاراتكَ في الحُدوس
  تقود مباهجك
 وغيرَ التّيهِ
 لن تطأَ عَتَبَه !! بيبانُهمْ ـ مُصفَّحةً ـ
 تَنغلقُ في وجهك
            … 
الغريب
 هم رسْمٌ تآكل
 ما انْقضى
 وَهبَ لوْنَهُ أسامِيَ
        … 
أُخرى
 وسمَّى الويْل
       … 
أبْجدياتٍ. هُمْ جرَّدوا دواخِلك
 من عطش المُريد
 ساوموا في نبضِك
 شغب الصِّغار
 وحاصروا المُهمَّشَ
 في إشْراقك. قايضوك يا عبد الشِّعر :
                       
ـ في وصف رحيب…لا يخبو
                      
ـ في أساطيرَ…لا تكسَفُ
                      
ـ في أهْواءٍ هائجة…لا تميل
                      
ـ في دَرْدارٍ…لا زهْرَ له. سفَّروا عن الأحلام
 كُرْهك للوطن المغْبون
 وشوقك لِميعة العطور
 أللا مُسمّياتِ…نحروها
                  
والجنونَ استوْطنوه. تخيلوا في فَتْحِكَ
 أوْزاراً إنْ هو إلا الخلاصُ..
           
كاشفوا لغْوك
           
سيَّجوا عَبَقَك
           
مزّقوا صبرك
               
أللا محدودُك شطَّروه.
… 
هم غرّبوا العناوين
 والمنافي توَّهوها؛
 كلُّ المقامات
 طوَّحوا دروبها
 وإلى الخَذْلِ… سار قدرك!! عصاكَ القلب، يا شقيُّ
 وفي مدائنهم تهشَّمتْ
                     
ذاتك،
                     
انْتزعتْ سُكْرها
                     
وانعكستْ… ظِلاًّ
                         
للسكون. ألّذين نجّسوها
             
باهروا حُسْنَها
                          
و أَجهزوا توحَّدتْ…فانْكتبتْ
     
باللامَقول
 إنخطفتْ… فامَّحَتْ
     
باليقين
 أشاعتْ ذِكْرياتِ الرذاذ
    
من فجرٍ
    
بَهيمٍ
 واحْتشَدتْ في صفٍّ
 تُرتِّقُ اللقاءَ
 وتَخيطُ من الشموس
 أقداراً أخرى!! رحيقها المتجدد
       
يغتبط
       
يستلقي
       
يفيض
       
يقتات
 من جميل اللغات،
 وصوتها الضّمِئُ
          
يستحْيي
          
ينصهر
          
ينفخ
          
يشتاق
 لِصخَبِ الأنّات.
… 
وأنتَ
 إذْ تحُدُّك الأنقاض
 لا تسمع من
 تفاصيل الحكايات
 إلاّ انشطار الفِتنة،
 فَهُمُ الغُرباء
 من شَطْحٍ غائر.. يأْتونْ
 شراراتهمْ،
        
أنتَ سيدها
        … 
والهباء
 إشاراتك،
       
هُمْ نُسّاكها
        … 
والولاء. أيا شقيُّ، لا تغْضب
 إليك
 الفهمُ لا يسري
 والدَّهَشُ
 بكلِّ الأصباغ انكتبْ. تَدينُ للإملاء
 تسقي أحلامك
 من ريِّ الخَطلْ،
 تحِنُّ للحيرة
 وتأْتي كما النُّبوءةُ
       
لا تفكُّ الألغاز
              
لا موتَ آخرَ تصنعُ
                      
لا جديدَ فيكَ غير العتبات!! هُمْ حنَّطوا لهَبَك
 ومن خَلَلِ الضِّياء
 فجَّروا وقتاً للعجب. كيفَ صادقوا الكذِب؟
 كيف شيَّدوا سُحب العماء،
 كيف غامروا
 كيف دمَّروا
           
بُرْجَ الإغواء؟
 أنتَ أدْرى… أنت أدرى
 هُمْ غَلِطوا… هم أخْطأوا
 أبداً ما أدركوا
          فِقْهَ السَّناء !!
 
إنتهى.
 
 
*********************
تمَّ النصّ ب پيرپينيان/فرنسا في أبريل/نيسان 2011
 *************************************

 ـ ذ. جواد المومني شاعر مقيم في فرنسا يخص قراء مدونة سيدي سليمان  بقصائد من شعره، تحية له

حول التعليم والإضرابات في قناة Medi 1 sat


حول التعليم والإضرابات في قناة Medi 1 sat
**********************
مصطفى لمودن
قدمت قناة Medi 1 sat  برنامجا حواريا حول مشاكل التعليم في المغرب ليلة الأربعاء 8 ماي، بقدر ما كان النقاش صريحا فقد طغت عليه مسحة سياسية رغم عدم التصريح بذلك، فممثل نقابة حزب الاستقلال لم ينسلخ عن توجه  حزبه المشارك في الحكومة والذي يتحمل مسؤولية تاريخية في تأزيم وضعية التعليم في المغرب منذ غير المأسوف عليه عز الدين العراقي وما قبله، ورغم محاولات النقابي عدم المس بالشغيلة التعليمية وإظهار نقابته كأنها مدافع عن مصالح العاملين بقطاع التربية الوطنية، لكنه وقع في منزلقات من قبيل تلفيق اتهامات للمضربين والمحتجين حول علاقتهم بأجندة خاصة ربطها بحركة 20 فبراير، كما دعا بشكل صريح إلى إصدار قوانين تحد من الإضراب، والغريب أنه أشار إلى "الحريات" المتوفرة الآن عكس زمن سابق كان فيه الحديث ممنوعا حول السياسة وقد ذكر بالحوادث المترتبة عن إضرابات 1979 وهو يتحدث عنها بفخر كأن نقابته هي من كانت تدعو إلى ذلك، بينما العكس هو الصحيح فقد كانت نقابته حينها ضد كل أشكال الاحتجاج.. غيبت القناة المعني الأساسي بالموضوع وهو رجل التعليم، خاصة العاملين في القطاع المدرسي وبالخصوص المصنفين في السلم التاسع وقد أخذ الحديث عنهم وقتا مهما، رغم قيام القناة بربورتاج مصور من داخل اعتصام لهؤلاء المدرسين بداخل مقر نقابة بالرباط.. أما ممثل نقابة العدالة والتنمية كضيف ثان فقد حاول باستمرار الدفاع عن دور النقابة ولو كانت ضد مصلحة رجال ونساء التعليم كما أشارت إلى ذلك منشطة البرنماج في سؤال مباشر موجه إليه.. من جانبه محمد أكنوش رئيس فدرالية جمعيات آباء وأمهات  وأولياء التلاميذ فقد حاول شد العصا من الوسط مع ميل طفيف نحو دفاعه عن مصلحة التلاميذ والمدرسة العمومية، حيث ركز على عدم إتمام المقرر الدراسي وضعف جودة التحصيل وانكباب بعض رجال التعليم على تقديم دروس خصوصية في تفان أكثر عما يقومون به في شغلهم الأصلي.. لكنه أشار كذلك إلى تفهمه لمطالب المشتغلين بالتدريس، ثم رد على ممثل نقابة حزب الاستقلال مختلفا معه حول اتهامه للمحتجين بالاشتغال وفق أجندة خاصة في إشارة إلى حركة 20 فبراير… غير أن أهم مشارك في البرنامج والذي ظهر كالحكيم وسط  كوكبة الضجيج هو عبد اللطيف اليوسفي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الغرب الشراردة بني احسن وممثل الوزارة في الحلقة، وقد دعا إلى تضافر كافة الجهود لرعاية المدرسة العمومية مادام التعليم الخصوصي لا يمثل غير 6%  من التلاميذ الممدرسين، كما قال إن المقررات الدراسية قد استكملت أو في طريقها إلى ذلك حسب تقارير المديرين والنظار والمفتشين، وتأخير أسبوع على موعد الامتحانات الإشهادية أتاح فرصة لتدارك كل النقائص، ونوه بمجهودات المدرسين والمدرسات وانخراطهم الإيجابي في الرقي بالتعليم، وأبدى تفهمه للاحتجاجات إلا فيما يخص مقاطعة حراسة الامتحانات، وأضاف بأن مطالب المصنفين في السلم التاسع لها مبرراتها وهي في الطريق إلى الحل سواء عبر اتفاق 26 أبريل أو ما يمكن أن يأتي فيما بعد، ولم يغلق الباب من أجل تدارس مختلف المشاكل العالقة وهو يتحدث باسم وزارة التربية الوطنية..  
في نفس الوقت كانت تعرض القناة عبر شريط متحرك على الشاشة مختلف التساؤلات وردود الفعل من مشاهديها حيث تتوصل بذلك عبر رسائل هاتفية، وقد تضاربت الآراء حول جودة التربية والتعليم ومسؤولية المكلفين بذلك على مختلف الأصعدة، وحضرت بوضوح مطالب رجال ونساء التعليم، وقد كانت تستعين منشطة البرنامج بطرح تساؤلات مستمدة من بعض تلك الرسالة، لكن ظهر أنها غير ملمة بمختلف إشكالات التربية الوطنية، بحيث لم تطرح مثلا تقييما لمختلف المجالس التي أصبحت تعرفها المؤسسات التعليمية وخاصة "مجلس التدبير"، وكذلك أسباب توقف إتمام برنامج" مدرسة النجاح" في جانبه التجهيزي، بحيث اكتفت الوزارة في السنة المنصرمة بمد المستوى الأول ببعض التجهيزات والوسائل البيداغوجية.. أحيانا كان يحس المشاهد كأن الصحافية فقط تكتفي بالتقاط ما يروج حول الموضوع في بعض وسائل الإعلام.   

أربع نقابات تعليمية بسلا تطالب بمقاطعة بيداغوجيا الإدماج


أربع نقابات تعليمية بسلا تطالب بمقاطعة بيداغوجيا الإدماج
 
سلا: عبد الإله عسول   
 
أصدرت كل من المكاتب الإقليمية للنقابات الأربع (النقابة الوطنية للتعليم CDT والنقابة الوطنية للتعليم FDT والجامعة الوطنية لموظفي التعليم UNTM والجامعة الوطنية للتعليم UMTبيانا عقباجتماعها الاستثنائي لتدارس مشاكل نساء ورجال التعليم حول بيداغوجية الإدماج، طالبت فيه بمقاطعة بيداغوجيا الإدماج إثر توصلها بعرائض في الموضوع من الشغيلة التعليمية وبالنظر إلى عدد من الأسباب إدارية وتربوية، منها:
 -غياب رؤية موحدة في الفهم والتنزيل نتيجة لسوء التكوين والتأطير.
 - الشرخ التربوي الحاصل بين محتوى الوضعيات من جهة والموارد والتعلمات من جهة أخرى.
-الطابع التقني المعقد للمذكرة 204 لاتخاذ قرارات الانتقال من مستوى إلى آخر وتغليب الجوانب الكمية على الجوانب الكيفية.
-حذف حصص الدعم التربوي الدوري بصفة نهائية .
-الإجهاز على مبدأ تكافؤ الفرص عند تقويم المتعلمين .
-استيراد بيداغوجية الإدماج بعد ثبوت فشلها في العديد من البلدان .
-عدم ملاءمة و انسجام المناهج و مقتضيات المذكرة 204 .
     ــــــــــــــــــــــــــ 
 المدونة: ومعلوم أن هذه البيداغوجيا قد فرضتها الوزارة من جانب واحد، وخصصت لها أموالا طائلة، سواء من أجل التكوين أو توفير العدة اللازمة خاصة الكراسات التطبيقية، لكن إنزالها إلى أرض الواقع يثير مشاكل كثيرة، منها أوراق التفريغ، تعقد تقويمها، صعوبة إدماجها مع نقط المراقبة المستمرة ونقط الامتحانات الإشهادية وفق معادلة معقدة وطيلة… كما أن جل الوضعيات المقترحة بشكل موحد على المغرب بأسره لا تساير واقع التلاميذ وأحيانا مستواهم المعرفي والعمري… بينما كان من اللازم أن تكون بعض المواد الدراسية هي "المدمجة" فعلا، كمواد التفتح، عبر توفير الوسائل التعليمية وضمان الانتقال إلى وسط طبيعي للاطلاع والتطبيق… 
ــــــــــــــــــــ     
 
نص البيان

ندوة "الشباب والتحولات المجتمعية بالمغرب" بسلا


ندوة "الشباب والتحولات المجتمعية بالمغرب" بسلا
جانب من الندوة
سلا: عبد الإله عسول
استأثر ‘مفهوم الشباب’ و’حركة 20فبراير’ باهتمام كبير خلال تقديم العروض وأثناء فترة المناقشة التي شهدتها الندوة الوطنية في موضوع "الشباب والتحولات المجتمعية بالمغرب "التي سهر على تنظيمها فرع سلا للجمعية المغربية لتربية الشبيبة، عشية السبت 4 يونيو الحالي بالقاعة الكبرى للعمالة، تخليدا للذكرى 55 لتأسيس الجمعية، بمساهمة محمد رزين، محمد الساسي، إدريس بنسعيد.
في مقاربته لموضوع الندوة، سجل محمد زرنين أستاذ باحث في علم الاجتماع ومشرف تربوي  بقوله " أن هناك مؤشرا أساسيا عرفته المجتمعات العربية بما فيها المغرب، وهو المتمثل في الانتقال من مواسم الهجرة للشمال – فيما عرف بالحريك – إلى مواسم إحراق الذات – في إشارة لما أقدم عليه المواطن التونسي البوعزيزي-على اعتبار أن إحراق الذات هو بمثابة إدانة لأوضاع اجتماعية غير محتملة، وعودة للإرادة ولوفي معناها التراجيدي بما تعنيه هذه الأخيرة من شجاعة نادرة .."
أما محمد الساسي أستاذ جامعي باحث بكلية الحقوق (جامعة محمد الخامس) وقيادي بالحزب الاشتراكي الموحد، فقد تطرق لموضوع "حركة 20فبراير –المفهوم والدلالات"  مقسما عرضه إلى قسم أول سعى فيه إلى تقديم قراءة في عوامل النشأة والميلاد للحركة وقسم ثاني تحدث فيه عن القيمة المضافة السياسية لها.
وبهذا الصدد أشار الساسي" إلى أن حركة  20فبراير، جاءت نتيجة ما أسماه –الهجرة الثلاثية السياسية للشباب – أولها هجرة إلى النضال داخل أحزاب اليسار والمنظمات الطلابية، ثم إلى الحركات الاسلاموية خصوصا العاملة بالحقل السياسي، قبل أن يهجر إلى المجتمع المدني والشبكة العنكبوتية "
وبخصوص القيمة المضافة للحركة، قال الساسي "إن هذه الأخيرة تعبير عن بداية ظهور نخبة جديدة، وعن الشارع كفاعل سياسي، باستعمال لغة بسيطة ومباشرة، ومطالب تنشد الحكامة الجيدة ومحاربة الفساد، وتسعى إلى ترسيخ السلوك المدني بما هو مزج بين الحقوق والواجبات.."
بدوره قال إدريس بنسعيد أستاذ علم الاجتماع بنفس الكلية "إننا نتحدث عن حدث شبيبي ومجتمعي لازال قيد التشكل "، مفضلا الكلام عن دينامية عوض حركة، هذه الدينامية – يقول بنسعيد- التي كشفت عن عطب كبير تمثل في الفراغ السياسي الكبير المتمثل في تقلص رقعة العمل السياسي الحزبي، كما كشفت عن توازي خطابين الأول رسمي وحزبي والأخر منبثق من المجتمع المدني..
ووقف ذ. بنسعيد "على الأفق المعلن لهذه الدينامية من خلال المطالب التي رفعتها ومنها – محاربة الفساد بكيفية مشخصة تحيل إلى أشخاص ومؤسسات بعينها، الانتقال إلى دولة المؤسسات، بناء دولة الحق والقانون…"
كما ذكر نفس المتحدث "بأن هذا الحراك الشبابي جاء في سياق أنهت فيه لجنة الجهوية الموسعة عملها، أعقبها  الخطاب الملكي ل9مارس، الذي أكد على إعادة مراجعة الوثيقة الدستورية وتكييفها مع مطالب الإصلاح.."
من جهة أخرى أبرز المتدخل "أن الشباب مابين 18 إلى 32 سنة، يعتبر فئة مقصاة من العديد من المؤسسات، كمؤسسة الشغل، الزواج، الحياة السياسية، الحق في التعبير…"
معتبرا "شباب 20فبراير الذي خلق هذه الدينامية هو بمثابة طليعة تقع على عاقتها مسؤوليات كبيرة، إن على مستوى التنظيم، تحديد سقفها السياسي، والحفاظ على استقلالية قرارها.."

الثلاثاء، 7 يونيو 2011

"البيان الديمقراطي" الصادر عن المثقفين المغاربة


"البيان الديمقراطي" الصادر عن المثقفين المغاربة
المثقفون المغاربة يصدرون "البيان الديمقراطي" حيث يحددون مواقفهم تجاه مطالب إسقاط الفساد، ثم الطريق الصائب لممارسة السلطة في المغرب عبر إصلاحات دستورية مناسبة يكون فيها " الشعب مصدر السلطة"و"أي نص دستوري ينبغي أن يلحظ هذه الحاجة، فيشدد على أن نظامالحكم في المغرب هو نظام الملكية البرلمانية" ، ومقترحات أخرى يرى المثقفون أنها ضرورية كمبادئ عامة عليها شبه إجماع كالمساواة وتخصيص البرلمان وحده بالتشريع في مختلف المجالات والحق في الثقافة والتثقيف وتحمل السلطة الحكومية جميع صلاحياتها، والتنصيص على "مجلس أعلى للعدالة" و مجلس أعلى للأمن والدفاع الوطني"…
الـــبــيــــــــــــــــان
بيان من أجل الديمقراطية
تشهد بلادنا، منذ مطلع هذا العام، حالات من الحراك الاجتماعي والسياسيغيرمسبوقة في ديناميتها وإيقاعها، معطوفة على موجة عارمة من الثوراتوالانتفاضات المندلعة في عدد من الساحات العربية، ومتقاطعة معها في مطالبالتغيير وشعاراته. وإذ ينصرف الحراك الاجتماعي والسياسي في المغرب إلى وجهةالمطالبة بالإصلاح السياسي والدستوري، وإعادة تأهيل المجال السياسيتأهيلاديمقراطيا ومدنيا حديثا، تتمسك قوى هذا الحراك – من «حركة 20فبراير» وقوىوطنية وتقدمية –برؤية للمستقبل السياسي تلحظ فيها تعديلاعميقا في علاقاتالسلطة، يقوم على إقرار نظام الملكية البرلمانية،والتوزيع العادلوالمتوازن للسلطة بين مؤسسات منتخبة بنزاهة وشفافيةوخاضعة للمساءلةالشعبية.
وإذ سجل الخطاب الملكي في 9 مارس 2011 لحظة من التجاوب مع مطالب هذاالحراك، فأطلق مبادرة إصلاحية في المجالين السياسي والدستوري على قاعدةالجهوية والمبادئ السبعة المعلنة فيه، وإذ تألفت لجنة خاصة بالتعديلاتالدستورية، وأحدثت آلية للاتصال واللقاء بين اللجنة والقوى السياسية والمدنية لاستحصال رؤاها البرنامجية في المسألة الدستورية، وإذ أعلن قسمكبير من هذه القوى عن رؤاه ومواقفه على صفحات الدوريات…، فإن الموقعينعلى هذا البيان يغتنمون مناسبة المناقشات الوطنية العامة الجارية في شأنالبناء الدستوري والنظام السياسي، ليطرحوا على الرأي العام هذا ال»البيانالديمقراطي ».
وهم يأملون أن يشاركهم فيه كل من تقاسم معهم منطلقاته وأفكارهومقترحاته. كما يتطلعون إلى أن يكون هذا البيان لبنة من لبنات أخرى،تستوجبها متابعة حصائد الإصلاح في محطاته القادمة. ويتضمن هذا البيانأقساما ثلاثة.
الأول منها، تناول الغايات الكبرى للإصلاح في ثلاثة عناوين فرعية، ( منالمخزن إلى الدولة، الدولة الديمقراطية وواجب الاستثمار الاجتماعي، «إسقاط»الفساد وتطهير الاقتصاد) . إنها إذن، ثلاث غايات كبرى مترابطة، تشكل فيالواقع جوهر الإصلاح السياسي والدستوري، وهي ذات المطالب التي يرفعهاويتمسك بها الحراك السياسي الجماهيري الجاري في بلادنا.
القسم الثاني منها، تعرض لجملة من المبادئ والمنطلقات، هي في النظر،قواعد حاكمة ومؤسسة لأي نظام سياسي ديمقراطي ومدني حديث، وبالتالي، لأي نص دستوري يبتغي التعبير عن مقتضيات هذا النظام.
أما القسم الثالث، فهو ملحق تكميلي، يشدد على بعض المقترحات، من بين أخرى كثيرة، تفاديا لتكرار ما يبدو أنه مجمع عليه.
فهي إذن، مقترحات تكميلية توضيحية لا غير.
الغايات الكبرى للإصلاح:
من المخزن إلى الدولة
للدولة في بلادنا عمق تاريخي تمتد جذوره حسب المصادر التاريخية إلى عهدالأدارسة، أو إلى أبعد من ذلك بكثير. ولقد كان لتعاقب السلالات الحاكمة – بالشكل المتواتر الذي اختزله ابن خلدون في دينامية «القبيلة والعصبية» وفي جوهرية الدين بالتحديد، لنظام الحكم ولمنظومة السلطة السياسية والاقتصاديةوالثقافية – كان لهذا التعاقب إنتاجية متنامية على مستوى بناء صرح الدولةالمركزية، وتقعيد الأجهزة المشكلة لسلطة «المخزن»، التي هي، منذ النشأة،سلطة مطلقة وشاملة لكافة أوجه وأدوات وآليات السلطة، دينية كانت أم سياسيةأم اقتصادية أم ثقافية، ولكافة مظاهر العيش.
هذا التملك الاحتكاري لمجالات السلطة من طرف «المخزن» التاريخي، سوف يكتسب مع مرور الزمن «شرعية عرفية»، لن تتمكن الحماية – بما زرعته في جذع السلطة التقليدية من أشكال مؤسسية حديثة – من الحد منها، حيث ستظل هيالسائدة، في نهاية المطاف، بالرغم من الاحتكام، منذ سنة 1962، إلى «الشرعيةالدستورية». بل يمكن الجزم أن البنية «المخزنية» التقليدية أمست تشكل القاعدة الارتكازية لنوع النظام الدستوري، والروح التي تسري في جذورهل اعتمادها بالأساس على موارد للسلطة تشكل في العمق «المشترك» الرمزي للأمة، وتؤسس لعلاقات من الثقة بين الملك والشعب، جوهرها العدل والمساواة، وحماية العباد والبلاد، مقابل المبايعة والخفض من الممانعة وخضوع «السيبة »ل«المخزن».
تجربة «التناوب التوافقي» لحظة فارقة في مسارات الدولة ببلادنا، ليس فقط لأنها تقوم على المصالحة السياسية، والإقرار رسميا بالقطع مع «سنوات الرصاص»، ومع ما اقترفته الأجهزة الأمنية - باسم الدولة- من انتهاكات جسيمةلحقوق الإنسان، بل أيضا لأنها تشكل الخطوة الأولى - منذ الاستقلال- فيتعديل ميزان القوى بين السلطتين التنفيذيتين، الملكية والحكومية.
لقد قيل، مع بداية «العهد الجديد»، إن الدستور الحالي (دستور 1996)يمنح، روحا أو نصا، صلاحيات معتبرة للوزير الأول الذي بات بمقدوره، متىتوافرت لديه الإرادة والجرأة، تفعيلها وإعمالها إلى حدودها القصوى. غير أنالممارسة كشفت عن العلة الكامنة في «ازدواجية» السلطة التنفيذية وتقاطبهابين «الملكية التنفيذية» وبين الحكومة المقيدة في اختصاصاتها، والمحاصرة فيصلاحياتها.
السلطة الملكية تشمل، في ماهيتها، هيئتان أو «جسمان»، الأول رمزي ومفارق وسرمدي، بينما الثاني مادي ووجودي ونسبي.
ومن ثمة فهي – بتداخل هيئتيها الدينية والدنيوية وبسبب هلامية الفصل 19واستعلائيته على باقي البنود– تحد من السلطة الحكومية وتستوعب مجالات اختصاصاتها المحددة بمنطوق الدستور.
في الخطاب الملكي ل 9 مارس 2011 اجتهاد مفتوح، يتعين البناء عليه وترجمته دستوريا وسياسيا، والتمسك ب«الثابت الديمقراطي» بوصفه جوهرا للدولة الحديثة. إن التحول الذي يؤسس له «الثابت الديمقراطي» – من الدولة«المخزنية» إلى الدولة الديمقراطية، ومن الملكية التنفيذية نحو الملكيةالبرلمانية- يتطلب، في ما يتطلبه، صياغة جديدة - مجتهدة ومنسجمة - للهندسةالدستورية، تتوحد فيها السلطة التنفيذية، وتخضع اختصاصاتها كلية للمراقبة والمحاسبة الشعبية من جهة، وتجسد فيها السلطة الملكية، في نطاق الدستور، مبادئ السيادة الوطنية واستمرارية الدولة.
ثنائية السلطة التنفيذية – التي يتعين تجاوزها في الدستور المرتقب  –وتوزعها بين الاعتباري والوضعي كانت، منذ الاستقلال إلى اليوم، «تفاحةشقاق» بين المؤسسة الملكية والحركة الديمقراطية. ومن ثمة، جاءت الإصلاحاتالسياسية التي عرفتها بلادنا أحادية الجانب لم تكن لتملك أن تسفر سوى عن«دساتير ممنوحة»، لا تحظى بالثقة اللازمة من قبل كل القوى الشعبية، وهو، في آخر الأمر، ما أدى –كما نعلم – إلى إعادة إنتاج الحلقة المفرغة لتفاعلأسباب الشجار السياسي والعراك الاجتماعي، والاحتكام إلى أذرع القوةوالاستخدام غير المشروع للعنف.
ذلك، فضلا عما يولده هذا الوضع من إعاقات مستديمة في كل مجالات النمو المجتمعي، وما يخلفه في النهاية من تخريب للموارد البشرية، وتبديد لكل الطاقات الخلاقة.
الدولة الديمقراطية وواجب الاستثمار الاجتماعي
لقد تمكنت الثورات العربية الجارية منذ يناير الماضي من بلورة شعارات تكاد تنفذ إلى صلب المشروع الديمقراطي في التقاط لافت لمضامينه التأسيسية والكونية. من هذه الشعارات المرفوعة في «ميادين التحرير» و«ساحات التغيير»،شعار «الكرامة»
وشعار «العدالة الاجتماعية»، فضلا عن لازمة «الحرية والديمقراطية».
إن التأكيد بمثل هذا الصواب من الشباب العربي على العلاقة التفاعلية بينالديمقراطية والتنمية، يأتي بوصفه محصلة لتجارب فاشلة، كان عنوانها العريض والثابت أن التنمية ليست مرتهنة بالديمقراطية التي تستوجب – في شروط التأخر العربي المزمن– إنضاجا للوعي الشعبي، الذي يتطلب بدوره حدا أدنى منالإنجاز على مستوى تعميم التعليم والتثقيف ونشر المعرفة، والارتقاءبالقدرات الذاتية للمجتمع على صياغة الخيارات وعلى
المشاركة في تدبير الشأن العام.
اليوم بات واضحا أن من أسباب التخلف الاقتصادي، والانكفاء الاجتماعي، في البلدان العربية بلا استثناء، هيمنة أنظمة الحكم المطلق أو شبه المطلق، باختلاف تمظهراته وتعبيراته، وانفراد قلة بالسلطة وبالثروة، وفق امتيازاتالمحسوبية والزبونية والعلاقات الريعية، وغيرها من أشكال الفساد السياسيوالاقتصادي.
إن التنمية تقتضي اليوم - في سياقات العولمة والمنافسة الدولية الضاريةحشدا استثنائيا للجهد الاستثماري، وتكثيفا لعوامل الإنتاج، وتحريراللطاقات والملكات، وتحفيزا للمبادرات، وهو ما يكون مستعصيا في شروط تتسمباتساع الفوارق الاجتماعية، وباستحواذ القلة الغنية على الموارد، الماديةوغير المادية، وباستئثار الفئة الحاكمة بالخيرات المشتركة، وبإخضاع المصلحةالعامة للمصالح الخاصة.
لقد خطت بلادنا خطوات لا يستهان بها في إعادة صياغة مفردات التنميةالاقتصادية والاجتماعية، باستبطانها لمؤشرات التنمية البشرية والمستديمة، مع ما يصاحب ذلك من مشاركة شعبية واسعة، ومن مساواة نوعية ومجالية وثقافيةإلى غير ذلك، إلا أن«أوارش التنمية» إذا لم تستطع حتى الآن تحقيق ما تصبوإليه من أهداف بالشكل المطلوب، فإن ذلك يعزى، في الصميم، إلى:
أولا: الاختلالات التي تعتري منظومة «الحكامة» والمتجلية، بالأساس، فيغياب المداولة الشعبية -القبلية- حول الخيارات والمشاريع، وفي انعدامالمراقبة الشعبية -البعدية- لعملية الإنجاز، مع ما يعني ذلك من كشف ومساءلة ومحاسبة للمسؤولين.
ثانيا: تفاقم الفوارق الاجتماعية ليس فقط بمقياس الدخل والثروة، بل،أيضا، بالنظر إلى مؤشرات التمدرس والتثقف، والولوج إلى الخدمات العمومية، من صحة وشغل وسكن وماء وكهرباء، وسد الحاجيات الضرورية للعيش الكريموالاستفادة من الاستثمار العمومي.
إن النقاش الشعبي الواسع وغير المسبوق ببلادنا بخصوص إعداد « دستورجديد»، يشكل فرصة سانحة لتحيين «العقد الاجتماعي» الوطني، وتأهيل آليات التضامن والتماسك، وإعادة إنتاج رأس المال «المشترك»، الذي يحفل به مجتمعنا وفقا للمعايير المؤسسية الحديثة المحددة لأنظمة الحماية الاجتماعيةوللتوزيع العادل للثروة، وحتى لا يظل مبدأ «الملكية الاجتماعية» شعارا مجردا، فإنه يتعين النص في الوثيقة الدستورية على دور الدولة في توفير الحدالأدنى من الحماية الاجتماعية، وفي التقليص من الفوارق الصارخة بين الأفراد، وبين الفئات الاجتماعية، وبين الجهات.
«إسقاط» الفساد وتطهير الاقتصاد
 يشكل الارتشاء وكل أشكال الفساد الاقتصادي في بلادنا معضلة معقدة ومزمنة لم تنفع معها كل الوصفات العلاجيةالتي تم استعمالها حتى الآن.
ولقد نبهت «حركة 20 فبراير» إلى هذه الخصوصية عندما رفعت شعار «إسقاطالفساد»، وجعلت منه والقوى الوطنية جمعاء، المدخل الرئيس إلى الإصلاحوالتغيير. كما أن «الحركة»، في شعارات أخرى، أرادت أن تربط بين استفحالالفساد وتعفنه ونخره للدولة وللمجتمع من جهة، وبين حصر السلطة والثروة فيالحلقات الضيقة. كل الاجتهادات الفلسفية السياسية تكاد تصب في نفس التشخيص ل ـ«وضعية الفساد» الناجمة، في الأغلب الأعم، من تداخل «دوائر السلطة»،واحتكارها من الفئة الحاكمة والمتنفذة:
إن العلاقة المحارمية بين السلطة السياسية والسلطة الاقتصادية والماليةنشأت، في بلادنا، مع تشكل الدولة «المخزنية»، التي تقوم، تاريخيا، علىالانفراد بأصول الحكم، أي ب«الأصل الديني» و«الأصل العصبي» و«الأصلالجبائي». هذه البنية الاستئثارية بالسلطة لن تعرف تغيرا في الجوهر، سواءفي الصياغة الدستورية لسنة 1962 ، أو بمناسبة التعديلات التي طالتها حتى اليوم. بل سوف لن تزيد ثنائية السلطة التنفيذية وتشابك الصلاحيات سوى تعميقل لنزعة الاحتكارية للسلطة والمال، وتكثيف لمناطق الظل، مع ما ينجم من ذلكمن تناسل أشكال اقتصاد الريع والمضاربة والتملص الضريبي، ومن هيمنةالسلوكات الزبونية والمحسوبية على حساب المنافسة الشريفة والشفافية في المعاملات وحماية المال العام.
محاربة الفساد وتطهير الاقتصاد من شوائب الريع والاحتكار والامتيازات، من الرهانات المركبة والصعبة التي تقتضي معالجة سياسية بامتياز تمر عبرآليتين متكاملتين:
-الأولى: تأسيسية دستورية، تتعلق بإقرار مبدأ الفصل بين السلطتين السياسية والمالية.
-الثانية: تخص تفعيل مؤسسات الضبط الاقتصادي والمالي ومنحها الاستقلاليةوالقدرة التقريرية لتنظيم الأداءات والسلوكات للفاعلين والمتدخلين في عالمالمال والأعمال، ولإخضاع الأنشطة الاقتصادية لسلطة القانون. من هذهالمؤسسات التي يتعين دسترتها مجلس محاربة الرشوة، ومجلس المنافسة، ومجلسالحسابات، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.
مبادئ ومنطلقات دستورية
مبدأ المواطنة:
هو الأس والأساس في النظام الديمقراطي الحديث، يقضي بالتسليم الدستوريوالقانوني بالمساواة الكاملة في الحقوق المدنية والسياسية لأفراد المجتمعكافة، وعدم التمييز بينهم على هذا الصعيد بسبب الجنس أو الدين أو العرقولما كانت المواطنة بنية علاقات أفقية تصهر أفراد المجتمع كافة في شخصيةعامة مواطنة تلحظ الحقوق الفردية والعامة، وتستدمجها في منظومة الحقوقالدستورية، ترتب على ذلك أن أي إجراء من شأنه المساس بوحدة الكيانيةالمواطنة باسم العرق أو الدين يشكل نيلا من مبدأ المواطنة بما هو مبدأتأسيسي في كل نظام ديمقراطي، و- بالتالي- وجب على كل نص دستوري أن يضع مواده على مقتضى حاكمية مبدأ المواطنة وأن يحمي المبدأ هذا مما يمس به.
مبدأ مدنية السلطة والشرعية الشعبية:
ومقتضاه أن المجال السياسي محكوم بعقد اجتماعي يقوم على مبدأ الإرادة العامة ممثلة في اختيارات يعبر عنها الشعب بحرية من خلال التداول الديمقراطي ومن خلال التصويت. إن ما يريده الشعب ويختاره بحرية وبمحضإرادته، هو عين الشرعية في النظام السياسي المدني الحديث، وليس يقبل المساسبه باسم شرعية أخرى. فالشعب مصدر السلطة، وهو يمارسها عبر المؤسساتالمنتخبة التي يختارها بحرية. وعلى أي نص دستوري أن يحترم مرجعية هذاالمبدأ وحاكميته في تفصيل مواده، وأن يتحرى الدقة في التعبير عن مقتضيات هذه الشرعية المدنية الشعبية بما هي ضمانة من ضمانات حماية النظام الديمقراطي.
مبدأ توزيع السلطة والفصل بين السلط:
يقضي هذا المبدأ أن السلطة، بما هي تجسيد للإرادة العامة وتعبير عنها،تتوزع على مؤسسات مختلفة ضمانا لتوازنها ولعدم احتكارها. ويستوجب هذا التوزيع الفصل بين سلطات التشريع والتنفيذ والقضاء، وإقامة العلاقة بينهاعلى قاعدة مبدأ المراقبة والمحاسبة، وتوفير الاستقلال الكامل للسلطة القضائية بوصفها سلطة الفصل المرجعية في النظام الديمقراطي، على أن السلطة التنفيذية، التي ينبغي أن تناط بمجلس الحكومة المسؤول أمام البرلمان، تنبث قمن الغالبية النيابية التي وحدها تضمن شرعيتها الدستورية بوصفها سلطة منفذة للإرادة العامة.
الدين والدولة:
الإسلام دين المجتمع والشعب في المغرب، والدستور يضمن حرية المواطنين فيممارسة الشعائر الدينية، ويضمن الحق في الاجتهاد الديني الذي تنص عليه تعاليم الإسلام، مثلما يضمن الحقوق الدينية لغير المسلمين من المواطنين المغاربة. وتناط السلطة الدينية التحكيمية بالملك بوصفه أميرا للمؤمنين، وبما يضمن حرية الاجتهاد الديني وحاجة المجتمع إلى التحديث والتجديد في كل بنياته الثقافية.
اللغة والانتماء:
في الأنظمة الديمقراطية، التي تحترم الحقوق والحريات، يقع النص الدستوريعلى الحقوق الثقافية واللغوية للمجموعات الاجتماعية والسكانية كافة، التي يتألف منها النسيج الوطني، فيشار دستوريا إلى لغاتها المتنوعة كلغات وطنيةلكن النص الدستوري على اللغة الرسمية يختلف من نظام دولة إلى آخر، باختلافبنية الدولة والمجتمع والنظام، ففي الدول المركزية أو الاتحادية، حيث يوجد شعب موحد، ينص على لغات وطنية مختلفة، وعلى لغة رسمية واحدة جامعة، كما في فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وروسيا والصين…الخ، وفيالبلدان التي تقوم فيها أنظمة كونفدرالية أو نظام المقاطعات، كما في سويسراوبلجيكا ولوكسمبورغ وكندا…، يقع النص على أكثر من لغة رسمية. إن أي نصدستوري يتناول مسألة اللغة والانتماء، ينبغي أن يلحظ الحقيقة التالية، وهيأن المغرب بلد ينتمي إلى الوطن العربي الكبير، ويسعى إلى وحدته وإلى الوحدةالمغاربية، وأن نسيجه الاجتماعي والوطني يقوم على تنوع ثقافي ولغوي، وأناللغة العربية والأمازيغية والحسانية تشكل لغاته الوطنية، وأن اللغةالعربية هي لغته الرسمية.
الملكية والملك
نظام الملكية في المغرب عريق تاريخيا، وتمتع بشرعيته بناء على وظائفكبرى نهض بها في تاريخ البلاد، من قبيل حفظ وحدة الكيان، وحماية حوزته منالأخطار الخارجية. لقد تعززت هذه الشرعية في الحقبة الكولونيالية بوقوفالمؤسسة الملكية موقف الدفاع عن استقلال الوطن واستعادة سيادة الدولة. وككلالملكيات التاريخية في أوربا والعالم، التي تطورت في العصر الحديث واكتسبتمضمونا ديمقراطيا، تقطع الملكية في المغرب شوط التحديث الديمقراطي والتكيفالهيكلي مع عصر الديمقراطية والحقوق والحريات والسلطة القائمة على الشرعيةالشعبية. إن أي نص دستوري ينبغي أن يلحظ هذه الحاجة، فيشدد على أن نظامالحكم في المغرب هو نظام الملكية البرلمانية، الذي يقضي بنقل السلطةالتنفيذية إلى الجهة التي تخضع للمساءلة أمام البرلمان، وهي مجلس الحكومة،وتمتيع الملك بالسلطة التحكيمية الضامنة للتوازن بين مؤسسات الدولة.والملك، في النظام المغربي، هو رئيس الدولة ورمز وحدتها، وضامن استمرارهاواستقلالها في دائرة حدودها الحقة، والساهر على احترام الدستور، وعلىاحترام الاتفاقيات والعهود الدولية.
وبصفته أميرا للمؤمنين، يشرف الملك على تنظيم الحقل الديني وتوجيهه،ويصون حقوق المواطنين والجماعات والهيئات في ممارسة شؤونهم الدينية، كمايصون حرية الاجتهاد والاعتقاد والتفكير الحر، ويمارس كل تلك الصلاحيات طبقالما يحدده وينص عليه الدستور.
مقترحات تكميلية
كما بينا في المقدمة، هناك حزمة كبيرة من المقترحات المتنوعةوالتفصيلية. لكن تفاديا للإطالة وتكرار ما يبدو أن عليه الإجماع في مواقفالقوى الوطنية ومنظمات المجتمع المدني، وخاصة منها ما يتعلق بتوسيع وتفصيلمنظومةحقوق المواطنة. فسنكتفي هنا بالتشديد على :
أولا: النص على سمو الدستور، وعلى أن البرلمان هو المصدر الوحيد لتشريع القانون.
ثانيا: النص على سمو القوانين والمواثيق الدولية ووجوب تكييف المنظومة التشريعية معها.
ثالثا: النص على مبدأ المساواة بين الجنسين في المجالات كلها وعلى وجوب احترامه، واتخاذ التدابير الإجرائية اللازمة لذلك.
رابعا: التكريس الدستوري لتنوع روافد الهوية المغربية، وتكريس اللغةالعربية لغة رسمية، والأمازيغية لغة وطنية، والاعتناء بالثقافة الحسانيةويحدد القانون التنظيمي كيفية ترجمة هذه المبادئ والارتقاء بها فيالممارسات الوطنية المناسبة لروحها ولمضامينها، ضمانا وحماية لها.
خامسا: التكريس الدستوري للحق في الثقافة والتثقيف من حيث هما حق منحقوق المواطنة، ولما لهما من أدوار رئيسية في بناء الذات، وصيانة القيم،وفي تمكين المجتمع من تطوير القدرات المعرفية والإبداعية والإنتاجية.
النص على أن الحكومة هي المسؤولة عن وضع السياسة العامة و تدبيرها،وتقنين ما يترتب عن ذلك من فصل واضح بين صلاحيات الحكومة وصلاحيات المجلسالوزاري، بما فيها مسؤولية الحكومة في تعيين كل الموظفين السامين.
سابعا: تقوية سلطة التشريع ليشمل مدونة الأسرة، والعفو العام، والمصادقةعلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وأنظمة المؤسسات الاقتصادية والمالية،والتقطيع الانتخابي النيابي، والحكامة الأمنية، وكل ما يرتبط بحقوقالإنسان والحريات العامة، وتعزيز دور البرلمان بكل المقترحات الواردة فيصلاحيات المراقبة والمحاسبة.
ثامنا: توسيع المقتضيات التشريعية للقانون المالي، ليشمل إضافة إلىالموارد التقليدية، كل الموارد والمخصصات الأخرى للمؤسسات التابعة للدولة،جزئيا أو كليا، ولكي يعطى للبرلمان دور الشريك الفعلي في مراحل التحضيرللميزانية وإقرارها ومتابعة تنفيذها. والنص على أن يكون القانون المالي،جزءا من مخطط استراتيجي متعدد السنوات.
تاسعا: النص على مجلس أعلى للعدالة يضم كل أطراف العدالة التي ليسالقضاء إلا واحدا منها ( القضاء، الدفاع، وزارة العدل، المجلس الدستوري،المجلس الأعلى للحسابات، المجلس الوطني لحقوق الإنسان… ) ، تكون مهمتهالنظر في تحقيق العدالة في شموليتها القضائية والحقوقية والماليةوالدستورية. والنص على مجلس أعلى للأمن والدفاع الوطني، لما سيكون لهذاالمجلس من دور في تطوير دور الدولة وموقعها في الخريطة الجيوسياسيةالعالمية، وفي تطوير دمقرطة الحكامة الأمنية بما هي أداة رئيسة لضمان الاستقرار وتفعيل الحقوق الديمقراطية.
الموقعون
(حسب الترتيب الألفبائي)
أحمد الخمليشي –أحمد المديني –إدريس بنسعيد –جليل طليمات –ربيعة ريحان –رقية المصدق –سالم يفوت –سعيد يقطين –شرف الدين ماجدولين –عبد الإلاه بلقزيز –عبد الجليل ناظم –عبدالحميد عقار –عبد الرحمن العمراني –عبد الصمد الديالمي –عبد الغني أبو العزم –عبدالفتاح الحجمري –عبدالقادر الفاسيالفهري –عبد الله حمودي –العربي الجعيدي –العربي مفضال –علال الأزهر –عليكريمي –محمد الأشعري –محمد برادة –محمد بنيس –محمد جسوس –محمد الحبيب طالب –محمد الدكالي –محمد زرنين –محمد سبيلا –محمد سعيد السعدي –مصطفى المسناويمحمد المريني –محمد الناصري –موليم العروسي –الميلودي شغموم –نجيب العوفي –نورالدين أفاية –نورالدين العوفي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وعقب ذلك أصدر المثقفون الأمازيغ من جانبهم بيانا آخر، كما أصدر اتحاد كتاب المغرب من جانبه بلاغا، انظر أسفله..