الجمعة، 12 مارس 2010

المجتمع المدني بمشرع بلقصيري يدين استهتار السلطات بساكنة الغرب.


المجتمع المدني  بمشرع بلقصيري يدين استهتار السلطات بساكنة الغرب.
 
 
نسخة عن الوثيقة الصادرة عن النسيج الجمعوي ببلقصيري
  مشرع بلقصيري: عبد القادر مخوت – حميد هيمة
- حملت هيأت المجتمع المدني  بمدينة مشرع بلقصيري مسؤولية نكبة الفيضانات، التي تجتاح المنطقة، للسلطات الجهوية والإقليمية بجهة الغرب الشراردة بني أحسن على خلفية إخلالها بخلاصات الاجتماعات المشتركة في شأن تدبير المخاطر والكوارث الطبيعية. واتهم بيان  المجتمع المدني، الذي وقعت عليه  أكثر من (18) هيئة مدنية وسياسية ونقابية، توصلت "الصحيفة الالكترونية لسيدي يحيى الغرب " بنسخة منه، السلطات الجهوية والإقليمية ب " الاستهتار بساكنة الغرب ". كما أدان ما أسماه  ب " النهب المستمر للثروات الطبيعية ،،، وتفويت الأراضي و نهب المال العام ".الأمر الذي جعل جهة الغرب الشراردة بني أحسن، يوضح مهتم بالشأن المحلي، من أفقر الجهات في المغرب كما تشهد بذلك تقارير رسمية ذات صلة بتقييم مؤشرات التنمية البشرية .
و يأتي بيان المائدة المستديرة للنسيج الجمعوي  إثر موجة الفيضانات التي تجتاح جهة الغرب، ومنها منطقة مشرع بلقصيري؛ حيث غمرت السيول الغاضبة عدة جماعات قروية، كما أغرقت أهم شوارع مدينة مشرع بلقصيري ( أحياء البام – المسيرة- الليمون- البويطات – بنعزوز- الفراقشة ،،، الخ .).وفي هذا السياق عبرت هيأت المجتمع المدني عن تضامنها مع منكوبي الفيضانات والمتضررين جراء انفجار قنوات الصرف الصحي بالأحياء المشار إليها. كما اتهم البيان السلطات المحلية والمجلس البلدي بالتقاعس " في نهج سياسة استباقية لتفادي تكرار الكارثة خاصة، يضيف البيان المشار إليه، و أن الظاهرة تسجل للمرة الثانية على التوالي ،،، "  خلال هذه السنة.
و في سياق متصل، علمت الصحيفة، من مصادرها المطلعة، أن سكان الأحياء المتضررة من اختناق بالوعات الصرف الصحي قد انتظموا، بدعم من هيأت المجتمع المدني،  في وقفة احتجاجية عفوية  أمام مقر بلدية مشرع بلقصيري صباح يوم الاثنين (08/03/2010) لاستنكار ما وصفوه ب " تقاعس "  السلطات في التدخل للتخفيف من معاناتهم جراء هذه الكارثة، و لإثارة الانتباه إلى وضعيتهم المزرية بعد أن غمرت منازلهم المياه العادمة المتسربة من المراحيض ومن بالوعات الصرف الصحي، مع ما رافق ذلك  من انتشار للروائح الكريهة؛ التي خلفت، وتخلف، مشاكل صحية لدى السكان، كما صرح بذلك للجريدة أحد السكان المتضررين. ورفعت في الوقفة الاحتجاجية العفوية، التي امتدت من الساعة (10) صباحا إلى (13) بعد الزوال، عدة شعارات منددة باستهتار السلطات بالسكان المتضررين: " هذا عار هذا عار الساكنة في خطر " ،،، الخ . وجرمت كلمة المجتمع المدني، التي ألقيت في الوقفة الاحتجاجية، ما أسمته ب " سياسة لامبالاة السلطات إزاء متضرري ساكنة مشرع بلقصيري ومنكوبي منطقة الغرب".
و أفاد مسؤول جمعوي، في تصريح خص به  " الصحيفة الإلكترونية "، أن السلطات أجبرت على  فتح حوار مع ممثلي الأحياء المتضررة وهيئات المجتمع المدني الداعمة لوقفتهم الاحتجاجية، بعد تنامي واتساع حدة الاحتقان والغضب والدينامية النضالية لحركة المجتمع المدني بالمدينة. وأضاف مصدرنا، أن السلطات التزمت بفك العزلة عن الأحياء المنكوبة وإعادة هيكلة بنياتها التحتية، وتقديم الرعاية الصحية والدعم النفسي والتغذية بشكل آني للمنكوبين .  

من جانب أخر، لوحت هيئات المجتمع المدني ب" تنظيم مسيرة محلية أو تنفيذ اعتصام مفتوح ،،، " احتجاجا على التلوث البيئي الناجم عن  انبعاث جزيئات الباكاص من معملي السكر التابعين  لشركة كوزيمار، لما تخلفه، وفق البيان،  من أضرار صحية ونفسية على ساكنة مشرع بلقصيري. و طالب البيان بضرورة إيجاد حل جذري لهذه الآفة في سقف زمني لا يتجاوز الموسم المقبل.

يذكر أن بيان النسيج الجمعوي  انبثق عن المائدة المستديرة، التي التأمت فيها ( 18) هيئة مدنية وسياسية ونقابية ذات مشارب مختلفة يومه الجمعة 29 يناير 2010 بدعوة من الفرع المحلي ل " جمعية الشعلة للتربية و الثقافة " ، لتدارس موضوع : " أي مجتمع مدني نريد ؟ " .
*******************

عن:

وباتفاق مع المشرف عليها