الأربعاء، 11 مايو 2011

أيام دراسية حول "سبل تفعيل أندية الصحافة في المؤسسات التعليمية الثانوية" بجهة الرباط


أيام دراسية حول "سبل تفعيل أندية الصحافة في المؤسسات التعليمية الثانوية" بجهة الرباط
 
سلا-عبد الإله عسول
 
"سبل تفعيل أندية الصحافة في المؤسسات التعليمية الثانوية "كانت موضوع يومين دراسيين نظمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط- سلا- زمور- زعير، بتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" وبتنسيق مع منظمة "اليونيسكو".
و اندرجت هذه الأيام الدراسية -حسب الكلمة الافتتاحية لمديرة أكاديمية جهة الرباط ، التيجانية فرتات -"في إطار سعي الأكاديمية لتدعيم الفضاء التربوي لمؤسسات التعليم الثانوي بما يعزز نشر ثقافة التواصل والحوار بين التلاميذ، كما تهدف أيضا إلى جعل التلميذ أكثر انفتاحا على تكنولوجيا المعلومات والاتصال كوسائل بيداغوجية مساعدة على تحقيق العملية التعليمية وتوظيفها في الأنشطة
 المدرسية الموازية ذات الطابع الإعلامي والاتصالي.. معلنة عن استعداد الأكاديمية لإطلاق صحيفة الكترونية يسهر عليها تلاميذ مؤسسة تأهيلية وتكون مفتوحة لباقي المؤسسات.."
من جهة أخرى قال خبير الاتصال في منظمة الايسيسكو –د-المحجوب بنسعيد "أن الايسيسكو واليونسكو بصدد وضع اللمسات الأخيرة على برنامج يهم المنهاج الدراسي حول التربية الإعلامية، بعد إدخال بعض التعديلات والإضافات التي تم التوصل بها من خبراء الدول الأعضاء في آسيا، أفريقيا، والدول العربية، وهو منهاج سيتم توزيعه بلغات العربية، الفرنسية والانجليزية، ليكون في خدمة تنمية التواصل التربوي والمدرسي .."
مستشارة الاتصال والإعلام بمنظمة اليونسكو، ايطو ميساكو قدمت في إطار الجلسة الأولى، عرضا تمهيديا تحت عنوان "مشروع المنهاج الدراسي حول التربية الإعلامية"، كما قدم الدكتور عبدالوهاب الرامي – ذ-سوسيولوجيا الاتصال، عرضا تمهيديا في موضوع "الاتصال والإعلام في الفضاء التربوي المغربي: أي دور لتعزيز الحوار مع التلاميذ" ..أما –د- علي كريمي خبير قانون الإعلام وحقوق الإنسان فقارب موضوع  "التعددية الإعلامية في المغرب والتربية على الحق في الاتصال" .
اليوم الدراسي الثاني عرف تنظيم مائدتين مستديرتين انصبت الأولى حول مناقشة "معيقات التواصل داخل الثانويات التأهيلية التابعة للأكاديمية"، أما الثانية فتم خلالها مناقشة "آليات تفعيل مشروع أندية الصحافة في الثانويات التأهيلية التابعة للأكاديمية".
إضافة إلى تقديم نائب الوزارة بالرباط عرضا حول "مشروع أندية  الصحافة في المؤسسات التعليمية: الغايات والأهداف".
وقد اختتم اليومان الدراسيان بمجموعة من التوصيات بلغت 13 توصية، من بينها استثمار أنشطة الصحافة في المؤسسات التعليمية الثانوية من أجل تربية التلاميذ على قيم الحوار واحترام الآخر، التأكيد على ضرورة تنظيم دورات تدريبية وورشات عمل حول تقنيات الإعلام والاتصال لفائدة المكلفين بنوادي الصحافة في المؤسسات التعليمية بالمغرب، تنشيط أندية الصحافة في إطار إستراتيجية تواصلية مندمجة محققة لمشروع المؤسسة في أبعاده التربوية والتواصلية، التأكيد على أهمية إدراك واستيعاب الجوانب التشريعية والقانونية المرتبطة بممارسة الصحافة بمعناها العام وفي شكلها المدرسي، دعوة الايسسكو إلى تعميم الدليل التوجيهي والإرشادي الذي أعدته حول سبل حماية الأطفال من مخاطر اللأنترنيت على المؤسسات التعليمية في المغرب..