الاثنين، 9 مايو 2011

استئناف انعقاد دورة أبريل للجماعة الحضرية بسيدي سليمان لتكون القرارات الإلغاء أو التأجيل !!!


استئناف انعقاد دورة أبريل للجماعة الحضرية بسيدي سليمان لتكون القرارات الإلغاء أو التأجيل !!! 
 
إجراء الدورة في قاعة مزدحمة اكتظت بالمستشارين والموظفين

مصطفى لمودن 
جرت أطوار دورة المجلس الحضري لسيدي سليمان في شوطها الثاني بشكل مغلق! في قاعة ضيقة بالطابق الثالث بمقر البلدية التواجد بعمارة سكنية عشية الخميس 5 ماي الجاري، وهو ما لم يستسغه أغلب المتدخلين ورأوا بأنه لا مبرر له،  وقد أجلت النقطة الأولى المدرجة في جدول الأعمال المتعلقة بمراجعة قرار جبائي سابق حول الرسوم "المفروضة على شغل الأملاك الجماعية العامة مؤقتا لأغراض تجارية وصناعية ومهنية"، وإحالتها على لجنة خاصة ومعالجة بعض اختلالاتها القانونية، ووقع نفس الشيء بالنسبة للنقطة الثالثة حول "مطالبة الوكالة المائية لحوض سبو بتنقية وصيانة وادي بهت بالمدار الحضري" بمبرر عدم حضور المسؤول. أما النقطة الثانية التي كانت سببا في توتر الأجواء بالمدينة وتسببت في موجة احتجاجات، والتي كانت تهم "المطالبة بتحويل قطاع التطهير السائل والماء الصالح للشرب من المكتب الوطني للماء الصالح للشرب إلى الوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباءبالقنيطرة" فقد تم إلغاؤها، ولم يتم الالتفات إلى مطالب بعض المستشارين بالتنصيص على "عدم التفويت" بصفة نهائية…
أثناء مناقشة النقطة الثانية توجه أغلب الأعضاء بانتقادات شديدة إلى المكتب الوطني للماء الصالح للشرب حول ضعف جودة الخدمات المقدمة، وعدم قيام نفس المصلحة بما يلزم من أجل تنقية قنوات الصرف الصحي وفق عقد التفويت الذي حصلت عليه من طرف المجلس السابق، وأبدى آخرون استغرابهم من عدم توقيع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لدفتر التحملات، وهناك من دعا إلى الاحتجاج  بشدة بما في ذلك القيام بوقفة احتجاجية كما قالت إحدى المستشارات، وتم الاتفاق على دعوة "لجنة المتابعة" المشكلة منذ دورة سابقة لدراسة الموضوع( لم تتم دعوتها لأي اجتماع !)، وتوجيه ملتمسات إلى سلطة الوصاية في الموضوع باعتبارها طرفا ثالثا موقعا على صفقة تدبير قطاع التطهير السائل، وقد رأى مستشارون آخرون تأدية واجب الماء على ثلاثة أشهر فيه حيف ضد المستهلك، وكذلك مطالبة سكان بعض الحياء تأدية واجب خدمات التطهير الصحي رغم عدم توفرهم عليه. وأخبر رئيس المجلس بأن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب مقبل في الأسابيع القادمة على مجموعة من الأشغال منها تجديد شبكة توزيع الماء.
ومن جديد أثير من طرف بعض المستشارين موضوع المبالغة والجور في احتلال الملك العمومي من طرف عدة جهات بالمدينة خاصة أصحاب المقاهي وبعض التجار، وقد حمل بعض المتدخلين المسؤولية لذلك إلى السلطة المحلية، بحيث لم يتم احترام مقرر جماعي سابق بقضي باستغلال ثلث المساحة الفارغة أمام المقاهي والمحلات التجارية، والباقي يترك للراجلين، لكن العكس هو الحاصل في سيدي سليمان، بحيث لا يجد المشاة غير مزاحمة السيارات للمرور، كما تحدث آخرون عن عدم احترام المساحة المؤدى عنها والمخصصة لبعض الخواص كحالة معرض ألعاب الأطفال بحي السلام الذي يحق له استغلال 400 م² فقط ، و500م² بالنسبة للمعرض التجاري المتنقل الذي نصب خياما في وسط حي السلام كذلك قرب مقر العمالة. وقال مستشارون من المعارضة إن هذه النقط الثلاث المدرجة تعبر عن ضعف المكتب المسير في البحث عن سبل تنمية المدينة، التي ليس لها أي مخطط تنمية، وأضاف آخر بقوله إنهم (في حزب معارض) تقدموا في إحدى الدورات باقتراح 18 نقطة لكن لم يتم الاستجابة لذلك..
وتجدر الإشارة أن الشوط الأول من الدورة قد توف عند بداية الأشغال يوم الأربعاء 27 أبريل المنصرم بسبب كثرة احتجاجات الساكنة واقتحامهم لقاعة الخزانة البلدية حيث كان يعقد اجتماع المجلس. وأعقب ذلك صدور بيانات وبيانات مضادة ساهم فيها مواطنون كأشخاص ومستشار من المعارضة ورئيس المجلس الحضري و"التنسيقية المحلية للتغيير بسيدي سليمان" نتوفر على نسخ منها.. وجرت أطوار الدورة تحت احتجاجات بالشارع شارك فيها من هم ضد المكتب المسير في مقابل فئة ثانية تدعم رئيس المجلس، وقد رفعت أحيانا شعارات فيها تبادل للشتائم، ونقلت سيارة الإسعاف أحدهم أصيب نتيجة الاحتكاك بين الطرفين.
————————————-
قراءة الفاتحة ترحما على ضحايا تفجير مقهى أركانة 
إشارارت:
ـ قال قدور المشروحي وهو واقف يلقي تدخله إنه يريد أن يسمع الجمهور مجريات الدورة، ورد عليه الحفياني بقوله إنه لا يمارس السياسة السياسوية.
ـ رغم تدخله المفعم بالصراخ فقد حرص مصطفى حموبل على تعزيز مداخلاته بوثائق، من ذلك مذكرة صادرة عن وزارة الداخلية تنظم كيفية وضع اللوحات الإشهارية، وقد ظهر أن المجلس لا علم له بها !
ـ قبل الحسم في إحدى النقط عبر التصويت  مال رئيس المجلس على الباشا الجالس بجانبه ليستشيره، مما جعل أعضاء يعلقون بصوت مرتفع "الرئيس ضعيف".
ـ ظل الباشا يراجع كراسا بين يديه كما كان يفعل كذلك يوم 27 أبريل أثناء الشوط الأول من الدورة، ويبدو أنه يحاول إيجاد أجوبة قانونية عن كل مشكلة تطرح.
ـ بقي أحد المستشارين طول الجلسة يراجع جريدة، ومستشارتان تمضغان العلك، وكل من يريد الحديث عبر هاتفه أو يقضي حاجته عليه أن يقطع غابة من السيقان الممتدة وسط قاعة مزدحمة.
ـ بعد انطلاق الدورة وتدخل من تدخل، انتبه أحدهم لضرورة قراءة الفاتحة ترحما على ضحايا العمل الإرهابي بمراكش.
ـ جرت الدورة تحت حراسة أمنية مشددة، فقد تراص عدد من رجال الشرطة بباب العمارة، كما تواجد اثنان في منتصف الدرج المؤدية لقاعة الاجتماع.
ـ عندما بدأ أحد المتتبعين للدورة يأخذ صورا، احتج بعض المستشارين، وطالب بعضهم بأن يتاح ذلك للجميع..
ـ كلما اثأر مستشار مشكلة تعرفها المدينة، يطالبه الرئيس بوضع مراسلة حول ذلك.
ـ أحد المستشارين يحن لزمن سطوة السلطة، واعتبر أن هناك تراجعا لمفهوم السلطة في سيدي سليمان التي كانت تقوم بدورها، ويقصد بذلك قمع المواطنين الذين يحتجون على المجلس الحضري…
ـ ظهر من النقاش أن بعض المستشارين لا يفرقون بين الوكالة الحضرية كمؤسسة عمومية وبين الشركات الخاصة التي تحصل على "التدبير المفوض".
ـ ذكر الرئيس أن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ربح من سيدي سليمان 8 مليار سنتيم.
ـ رغم حضور أغلبية أعضاء المجلس ب 31 عضوا، يظهر عدد المصوتين من طرف الرئيس ناقصا، مثلا صوت على إلغاء ما جاء في النقطة الثانية 24مستشارا، بينما الممتنعون والمعارضون لا أحد… ويجري ذلك وسط جلبة.  
ـ تساءل بعض المتتبعين عن فائدة هذه الدورة وكل العناء الذي وقع من أجل أن تلغى النقط المدرجة أو تؤجل!
جانب من المحتجين المناوئين للمكتب المسير حسب الشعارات التي يرفعونها 
الفريق الثاني المنادي باسم الرئيس !
هل فعلا أصبح الشباب يهتم بالسياسة والشأن المحلي في نفس مستوى اهتمامه بالبارصا والريال؟
  
حاولت مجموعة استعمال مكبرات صوت ضخمة لكنها منعت من ذلك..
ظل أحد المستشارين طول الجلسة غارقا بين ثنايا صفحات جريدته.