السبت، 29 سبتمبر 2012

اللجان التعليمية التابعة لثلاث نقابات بثانوية زينب النفزاوية بسيدي سليمان تصدر بيانا تستنكر فيه "الأوضاع المزرية" بالثانوية وتطالب بحل شامل ومتكامل


اللجان التعليمية التابعة لثلاث نقابات بثانوية زينب النفزاوية بسيدي سليمان
تصدر بيانا تستنكر فيه "الأوضاع المزرية" بالثانوية وتطالب بحل شامل ومتكامل  
 
يبدو أنه لن تتوقف التفاعلات جراء ما يحصل بثالث ثانوية تأهيلية بسيدي سليمان، حيث لم تنطلق أشغال إصلاحات وترميمات إلا بعد الدخول المدرسي الحالي، مما جعل عدة أصوات تحتج على ذلك، ولعل أهمها وآخرها لحد الآن، اللجان النقابية التعليمية بالثانوية المنضوية تحت لواءالجامعة الوطنية لموظفي التعليم/ا.و.ش .م و النقابة الوطنية للتعليم/ف.د.ش، والنقابة الوطنية للتعليم/ك.د.ش، وقد أصدرت جميعها بيانا تبنته مكاتب النقابات الثلاث التي وضعت خاتمها عليه (انظر الصورة رفقته).. بحيث عقدت اجتماعا طارئا لتدارس وضعية المؤسسة، ومستجدات الدخول المدرسي2012/2013 حسب نفس البيان الذي توصلت بنسخة منه "مدونة سيدي سليمان"، وجاء فيه أن اللجانوبعد وقوفها على الطبيعة الكارثية لأوضاع المؤسسة، ومظاهر الاختلال المرعبة التي تتخبط فيها على مستوى بنياتها التحتية والتربوية والإدارية، وبعد فحصها الدقيق لكل مظاهر ومسببات تأخر الدخول المدرسي الحالي وما سينتج عنه من تأثيرات على مستوى إيقاع وجودة التعلمات لاحقا، ومن هدر مدرسي يضرب في العمق مبدأي الحق في التعلم وتكافؤ الفرص ،وتفاعلا منها مع البيان الصادر عن لجنة المتابعة  بالثانوية بتاريخ 20/09/2012، تسجل باستياء عميق ما يلي:
1ـ تستنكر بشدة الأوضاع المزرية للمؤسسة، وكل مظاهر الارتباك التي هيمنت على الدخول المدرسي الحالي بالثانوية بسبب استمرار أشغال إصلاح جزء من قاعات المؤسسة( 8 قاعات من أصل 21 قاعة واستغلال قاعة أخرى كمكتب للحراس العامين) وساحتها، والنقص الحاصل في الأطر الإدارية والتربوية(مقتصد ـ ملحقون تربويون ـ محضرون ـ قيم خزانة ـ أساتذة بعض المواد الدراسية…)، وغياب أبسط وسائل العمل من أوراق ومداد الطبع والاستنساخ وأقلام ودفاتر النصوص …..
2ـ تحمل المسؤولين إقليميا وجهويا نتائج كل التطورات والتوترات اللاحقة التي قد تعيشها ثانوية زينب النفزاوية .
3ـ تندد بعدم التزام النيابة والأكاديمية بتنفيذ محتوى الاتفاق المشترك مع لجنة المتابعة للمؤسسة ( إحداث مكاتب للحراسة العامة، تجهيز قاعة الإعلاميات، والقاعة متعددة الاختصاص و….)، وبكل مظاهر النقص في البنية التحتية والتربوية والإدارية للمؤسسة.
4ـ تحتج بشدة على تهميش مادة التربية البدنية من خلال تماطل المسؤولين في إحداث ملاعب رياضية مناسبة لسلك الثانوي التأهيلي، منذ خروج الثانوية إلى الوجود نتيجة التقسيم برسم الموسم الدراسي2005/2006 وإعادة بناء سور المؤسسة الآيل للسقوط.
5ـ تصر على ألا حل جزئي لمشاكل الثانوية، فوحده الحل الشامل والمتكامل لأوضاع المؤسسة بنيويا وإداريا وتربويا… هو الكفيل بإعطائها طابعها المؤسسي والتربوي، ويجعلها لائقة بالمنتسبين إليها وانتظاراتهم منها.
6ـ تعبر عن استعدادها النضالي المستمر لاتخاذ كل ما يلزم من خطوات نضالية لتحسين أوضاع المؤسسة، وجعلها قادرة على تقديم  تعليم جيد كخدمة عمومية في مستوى وظيفتها.
7ـ تدعو جميع فعاليات المجتمع المدني والسياسي إلى مؤازرة العاملين بالمؤسسة في نضالهم من أجل إصلاح الثانوية وتأهيلها.
ولم يفويت مصدرو البيان الفرصة ليحيوا "الشغيلة التعليمية بمناسبة الدخول المدرسي الحالي، ويهنئوا " كل المدرسات والمدرسين باليوم العالمي للمدرس الذي سيحل يوم05أكتوبر2012."

—————–
 المدونة مفتوحة في وجه جميع الآراء