الأحد، 15 نوفمبر 2009

المطرح البلدي بسيدي سليمان مشكل التدبير البيئي والمجالي


 المطرح البلدي بسيدي سليمان
مشكل التدبير البيئي والمجالي(*)
إعداد: الحسين الإدريسي
        حياة الإدريسي(1)
مقدمة
     منذ تأسيسها 2002 دأبت جمعية العقد العالمي للماء بالمغرب على الاهتمام بالقضايا المرتبطة بالماء  وبالبيئية  تشخيصا وتقييما و تتبعا، وعيا منها بالمخاطر التي تظهر جراء المتقلبات المناخية (الاحتباس الحراري) وارتفاع عدد السكان وسوء التدبير المجالي، الشيء الذي يتسبب في انعكاسات سلبية على الاستهلاك بمختلف أنواعه، وعلى صحة المواطنين، وبالنتيجة على التنمية المستدامة بالتأكيد.
      إن مجموعة عمل سيدي سليمان التابعة لجمعية العقد العالمي للماء، ووعيا منها بالاختلالات التي لحقت البيئة المحلية فيالسنوات الأخيرة (الفيضانات، الاحتجاحات، تناثر المزابل بعدد من المواقع بالمدينة) لمصممة العزم على تشخيص الوضعية البيئية،  بما فيها مشكل الأزبال لتقدير المسؤوليات التي تتحملها السلطة الوصية ( الداخلية والمجلس البلدي) لمباشرة القضايا المطروحة محليا وإعطاء تصورات مناسبة لحل هذ ا المشكل حفاظا على صحة المواطنين.
وفي هذا الإطار قررت مجموعة العمل بدءا بمعاينة نماذج متعلقة  بالأوضاع البيئية على أرض الواقع، وذلك بزيارة المطرح البلدي وتتبع واقع جمع الأزبال.   لفهم تأثير ذلك على المحيط البيئي وعلى الإنسان من خلال طرح عدة تساؤلات من قبيل؛ هل تتوفر المدينة فعلا على مطرح بالمواصفات المطلوبة؟ كيف يتم التعامل مع مشكل الأزبال من داخل المسؤوليات والصلاحيات المخولة للجهات المسؤولة على القطاع ؟ ما هي مشاكل الأزبال؟
     سيعمل هذا البحث على تناول 3 نقط  لتشخيص الوضعية المتعلقة بتدبير  الأزبال  على مستوى مدينة سيدي سليمان في إطار الصلاحيات المخولة  للمجلس البلدي  وفي خضم المرحلة الجديدة التي دخلتها المدينة كعمالة مستحدثة  أخيرا.
    1 - تتبع جمع الأزبال بالمدينة                    
    2 - الاطلاع على المطرح البلدي المستعمل لاستقبال الأزبال منذ ما يزيد عن 15 سنة  
    3 – اقتراح تصور يصلح الأوضاع عن طريق التدبير المفوض لصالح شريكة أجنبية

ـــــــــــــــــــــــــ
1- تتبع جمع الازبال بالمدينة
 يعرف الكل  بدون شك أن عملية جمع الأزبال موكولة للمجلس البلدي في إطار القوانين  الجاري بها العمل في تدبير الشأن المحلي وهي تتم  بالاعتماد على
الوسائل اللوجستيكية التالية.
   - 14  شاحنة من النوع الكبير لجمع الأزبال ( منها5  جديدة اقتناها المجلس البلدي سنة 2008 )
   1جرافة
  1 شاحنة خاصة بالنقط السوداء 
   1شاحنة صغيرة  خاصة بالأحياء المهمشة
   1شاحنة لنقل الحاويات في ملك المجلس البلدي( 1 بالمجزرة، 1بالمستشفى، 3بزهانة، 1بالسوق الأسبوعي 1 بالسوق المركزي ،2 بالسويقة السليمانية )  

التجميع
- كل يوم  ابتداء من السادسة صباحا باستثناء يوم الأحد
- الاثنين والثلاثاء جولتان لجمع الأزبال بالمدينة لتعويض يوم الأحد
- يوميا يتم جمع 5 أطنان من الأزبال بواسطة الشاحنات المستعملة وهي تستهلك ما بين 60 و68 لتر  من البنزين للواحدة في الأسبوع.

الطاقم البشري المكلف بالنظافة
- 3 عمال مع كل شاحنة  بسائقها.
ـ 2مكلفان بجمع الأزبال بمختلف الأحياء.
- 12 عاملا مؤقتا (الأجر المصرح به يعادل  150 درهم في الأسبوع للواحد)
- 18 عاملا  مكلفون بنظافة الشوارع.
والجدير بالذكر أن عملية التجميع تغطي كل الأحياء الداخلة في الدائرة الحضرية، الأحياء القديمة (خريبكة والزاوية و المسجد) والجديدة (المعمل، السلام وأكدال) والمهمشة ( أولاد الغازي، أولاد مالك  وغيرهما) بدون أن تتغلب على النقط السوداء التي تظهر بعدة أماكن (سوق الثلاثاء القديم، وبالبقع غير المبنية، ضفتي واد بهت الذي يستقبل وحده  كميات من الأزبال  تعادل عشر ما يوجه إلى المطرح البلدي لدا يمكن اعتباره مطرحا إضافيا ذا تأثيرات مباشرة على الساكنة.. )
كما أن عملية الجمع تتم بدون فرز قبلي بالمنازل،  مما يجعل" ملتقطي" الأزبال يتسابقون باكرا إلى أماكن وضع أكياس الأزبال لجمع كل مادة قابلة للتدوير والمطلوبة من طرف الوحدات الصناعية (قنينات الزجاج والبلاستيك، الكارتون وحتى قشور الخضر والفواكه للماشية).
عملية التجميع  تباشر الأكياس البلاستيكية المتراكمة بمداخل الأحياء والأزقة على جوانب الطريق حيث تغيب الحاويات بالمرة.
طريقة الجميع  تساهم في إحداث خلل بيئي بالشوارع وذلك عبر تسرب عصائر الأزبال من بعض الشاحنات (المعروف بليكسيفيا) مما يخلف أوساخا وروائح كريهة.

المشاكل  المرتبطة بجمع الازبال
       
يمكن منذ الآن التفكير في 3 مستويات عند تصنيف المشاكل المتعلقة بجمع الأزبال في أفق وضع تصور أولي للمعالجة.
 
 

على مستوى الساكنة



               

خلال تتبعنا لعملية الجمع الأزبال استنتجنا ما يلي:
- الفرز القبلي بالمنازل غائب بشكل مطلق، حيث  توضع  الأزبال مختلطة في أكياس أو الكراطين أو السطول وبأماكن مألوفة لدا السكان قبل مرور الشاحنات  الخاصة بالجمع. 
- عملية الجمع غير منظمة  بحيث يتم رمي الأزبال بشكل عشوائي على جوانب الطرق والأزقة ( تعدد الأماكن و منها غير المألوفة) وفيأوقات مختلفة بالليل كما  بالنهار، مما لا يتلاءم أحيانا مع وقت مرور شاحنات الجمع.
- السكان لا ينتظمون إلا ناذرا في  الوداديات وجمعيات الأحياء للاستفادة من  التحسيس وتنظيم العملية.
- تتكون مزابل عشوائية داخل الأحياء السكنية خاصة  بالبقع غير مبنية ( تقدر بأكثر من 150 نقط سوداء بها أطنان من الأزبال رغم الكتابات الحائطية لمنع رمي الأزبال! ) وبواد بهت الذي تحول مع الزمن و الإهمال إلى قمامة المدينة بامتياز! 
الشيء الذي ينم عن انعدام ثقافة مواطنة حول تدبير الأزبال والحفاظ على بيئة نظيفة، وعدم تحمل المصالح المعنية لكامل مسؤوليتها.

 
 

على مستوى المجلس البلدي






أما على مستوى المجلس البلدي فقد سجلنا عدة ملاحظات، تتطلب المعالجة العاجلة في إطار إصلاح الخدمة منها:
-عدم توفير الحاويات الكبيرة  الكافية للتغلب على رمي الأزبال بشكل عشوائي، فمن الممكن تعويضها بالقمامات البلاستيكية على مستوى مجموعات سكنية معينة من شأنها الحد من رمي الأزبال  بشكل عشوائي.
- قصور في جمع الأزبال؛ إذ لا تغطي العملية يوميا جميع الأحياء(حسب التقطيع الحالي كل مجموعة أحياء  تستفيد من 3عمليات فيالأسبوع  مثلا الثلاثاء والخميس والسبت )
ـ ترك العصائر تسيل من الشاحنات يخلف أضرارا كثيرة.
-نقص في الآليات التقنية الضرورية في الجمع والدك و القلب (جرافة واحد  للتدخل في عدد من العمليات بالمدينة وبالمطرح)
- عدم توفير الوسائل الوقائية الصحية للعمال؛ الملابس الأحذية الخاصة، القفازات…
- الطاقم الخاص بجمع الأزبال  الذي يبقى غير كاف ولا يواكب توسع المدينة مساحة و سكانا.
- رواتب زهيدة لا يشجع على المهنية  ولا تحترم متطلبات المعيشية للمستخدمين  في هذه المهمة الصعبة خاصة مع افتقاد الشروط الضرورية للعمل و ضمان الشروط الصحية فيالمقدمة.
- تبخيس حملات التوعية لتنظيم وتدبير الأزبال لغياب علاقات تشاركية مع الجمعيات ووداديات الاحياء.
-غياب استراتجية  لتدبير الأزبال على الأقل تراعي الشروط الدنيا للحفاظ على البيئةوالاهتمام بحقوق المواطنين ( انظر القوانين المرتبطة بالموضوع)
 فالجدير بالذكر أن مهام المجلس البلدي  تستدعي الرقي بالتدبير المحلي بما فيه تدبير الأزبال والحفاظ على نظافة المدينة إلى مستوى راق في إطار المسؤوليات الملقاة على عاتقه لتكون في مستوى طموحات الساكنة السليمانيةفي العيش الكريم.
 
 

على مستوى التنظيم والتدوير



رغم قصر تجربة جمع الأزبال بالمدينة فهي ليست بطويلة مقارنة مع المدن الكبيرة وحتى المتوسطة، فإن تدبير هذا المجال وتنظيمه لم يعرف أي تحسن يذكر،  بل يراكم نواقص عديدة، ويمكن الإشارة إلى بعضها:
 - مجال غير مهيكل وعشوائي يطبعه الارتجالفي كل المراحل وكأن المستخدمين يقومون بجولة شكلية ربحا للوقت.  
- مجال النظافة يعاني من مشكل تشتيت الأزبال، مشكل مرتبط ببعض سلوكات السكان أو الحيوانات الضالة ( الأبقار التي تجول بدون رقيبفي بعض الأحياء كحي السلام مثلا) كما يمكن ربطه بالطريقة التي يتم بها جمع الأزبال إذ كثيرا ما تترك أكياس على قارعة الطريق أو بمداخل الأحياء.
-  مجال يتعامل بانتقائية في جمع الأزبال  فبخصوص المواد القابلة للتدوير كالعلب البلاستيكية والكارطون والزجاج  توضع جانبا لتنقل إلى مكان خاص قبل الوصول إلى المطرح.
- عملية  الجمع تفتقر إلى كل الشروط  الصحيةفي صفوف المستخدمين سواء المكلفين بالجمع أو بنظافة الشوارع.
- مجال لا زال يعاني من ضعف في الآليات الموظفة في التنفيذ التي تقادمت ولم تعوض إلا بصعوبة.
و يتبين إذن أن إشكالية الأزبال مطروحة فعليا وبحدة أحيانا بسيدي سليمان على الأقل على مستوى التدبير والتنظيم، الشيء الذي يثير مسؤوليات السلطات الوصية والمنتخبة والسكان والمجتمع المدني على السواء، فمن نافلة القول الإشارة إلى أن  الأمر يتطلب مجهودا كبيرا لوضع استراتيجية ملائمة، تراعي مصالح كل الأطراف المرتبطة بالمشكل القائم وذلك بأعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في هذا المجال ضمانا لجودة الخدمات والحكامة الجيدة المطلوبة، مع التطور الديمغرافي والإداري و الاقتصادي والاجتماعي الذي عرفته المدينة في السنوات الأخيرة.
  
تبدأ عملية فرز المواد الصالحة للتدويرمنذ اللحظة الأولى
2-المطرح البلدي لسيدي سليمان
الموقع

أحدث المطرح البلدي الحالي سنة 1993 عقب احتجاج ملاك عقاري على تواجد روائح كريهة  قرب ضيعته، مما استوجب تدخل السلطات واختيار الموقع الحالي على أرض تابعة لشركة صوديا وسط غابة اوكاليبتوس،  وبجوار أراضي فلاحية،  هذا الاختيار ثم بشكل اعتباطي دون مراعاة ابسط  المعايير البيئية الجاري بها العمل.
  يتواجد المطرح على بعد 5 كلمترات من المدينةفي الجهة اليمنى للطريق (ط.ر.5) الرابط بين القنيطرة و سيدي سليمان بسهب الفال.( انظر الصورة الفضائية)
 
 
 
مواصفات المطرح
 يحتل المطرح مساحة 5 هكتارات ( لكن حسب رئيس المجلس البلدي السابق مساحته تعادل10 هكتارات) مطوقة بسور بعلو مترين تظهر عليه علامات التلاشي والإهتراء،  يستقبل المطرح الأزبال المنزلية (5 أطنان يوميا) مكونة أساسا من مواد قابلة للتحلل  كبقايا الخضر والفواكه، إضافة إلى  مواد بلاستيكية وكارطون و قارورات وعلب و زجاج…  أي ما تبقى بعد فرز مواد قابلة للتدوير، والتي توضع بمكان خاص قبل  الوصول إلى المطرح…هذه الأزبال  تجمع على شكل أكوام ذات علو يصل إلى متر أو  مترين على سطح أرض مستوية داخل المطرح أو خارجه, ويظهر أن المسؤولين عن المطرح اضطروا إلى استعمال المساحة المحيطة بالمطرح لتفريغ الحمولات، مما يطرح معه التساؤل عن الدوافع التي كانت وراء ذلك، انعكاسات هذا الإجراء على علاقة المجلس البلدي بشركة الصوديا صاحبة المكان. (2) تم تعليل هذه الوضعية بصعوبة ولوج الشاحنات المجال في فترة الفيضانات حسب مسؤول بلدي، لكن في الواقع لم يبق هناك فضاء إضافيللمزيد.
كيف ما كان الحال فان المطرح قد أصبح متجاوزا وغير قادر على استيعاب الأزبال إلى درجة أنها  أصبحت تقترب من الطريق الرئيسية (يمكن للمار معاينة الأزبال مباشرة)
 

انطلاقا من معاينة الموقع يمكن تقسيم الأزبال حسب حالتها إلى:
-أزبال قديمة داخل إطار المطرح (تقدر بعد "التجفيف" ب 50 ط ) ذات لون داكن ورائحة أقل حدة من الأزبال الحديثة، جزء كبير منها  تحلل تاركا ورائه مواد صعبة التحلل (البلاستيك والزجاج).
-أزبال متوسطة إلى حديثة العمر تتواجد خارج الإطار/السور ذات رائحة نفاذة، عملية التحللفي أوجها، لكنها مازالت تحتفظ بشكلها الأولي.
جزء من هذه الأزبال محط اهتمام ملتقطي مواد قابلة للبيع والتدوير.

 
مواصفات محيط المطرح وخطورته
المطرح يتواجد على موقع:
  - تغلب عليه صخور نافذة (صخور رملية)
  -  قريب من الفرشات المائية( غرب- معمورة) التي تبتعد من السطح ب 5  إلى 30 متر 
 -  غير بعيد من واد بهت الذي يستقبل زيادة على تسربات "ليكسيفيا" المطرح كميات كبيرة من الأزبال مما يساهم في تلوته. 
  - وسط مجال غابوي و فلاحي ( تربية المواشي والمزروعات، الخضر تستفيد منها الساكنة بالدواوير أو المدينة )
ـ تسهل كل هذه العوامل الطبيعية ( طبيعة الصخور، التساقطات المطرية،  وغياب التدبيرالعقلاني للمطرح) التأثير السلبي علىالبيئة وعلى صحة المواطنين،  مما يجعل مشكل الأزبال يفرض العناية والاهتمام في أفق إيجاد حلول مناسبة للحفاظ على البيئة وصحة المواطنين.    
قوفا على وضعية المطرح ( الزيارة التي قامت بها مجموعة عمل سيدي سليمان في شتنبر 2009) يمكن تسجيل ما يلي :   
- المطرح غير مراقب أمنيا، غياب حارس للمطرح يتواجد في الموقع، خاصة من أجل تجنيب الاقتراب منه وتفادي العواقب الصحية لذلك. 
- المطرح غير مهيكل، وترمي به الأزبال بشكل فوضوي دون فرز قبلي وبدون معالجة، مع غياب وسائل تهيئة البديلة كالجرافات.
 -المطرح غير قادر على استيعاب الأزبال الحالية مما جعل الشاحنات تفرغ  الأزبال خارج الحدود المخصصة للمطرح، علما أن الأرض يطالب بها ملاكوها الجدد.
 -المطرح البلدي الحالي يشكل خطرا حقيقيا على صحة المواطنين وعلى سلامة بيئتنا المحلية
    
مواشي ودواب تتعيش على القمامة من وسط المدينة!
تأثيرات المطر ح البلدي على البيئة

المطرح العشوائي  أو غير المهيكل لسيدي سليمان يشكل خطرا حقيقيا على صحة المواطنين وعلى سلامة البيئة عموما، حيث إن تجميع الأزبال يؤدي إلى تحللها (تدخل البكتيريا) ينتج عن ذلك مادة سائلة سامة  تسمى عصارة الأزبال(ليكسيفيا)  تتسبب في  تلويث المياه  الجوفية (الفرشات المائية) والمياه السطحية ( مياه واد بهت) والتربة،  لتتسرب إلى الوسط البيئي، ثم تنتقل هذه الملوثات والمكروبات إلى النباتات والحيوانات، وفي نهاية المطاف إلى  الإنسان ( عن طريق شرب أو السقي  من مياه الآبار والمياه السطحية ) ولذا فهي تتسبب فيأمراض وتسممات  تقل أو تزداد خطورتها مع نسبة تمركز المواد الملوثة .
استعمال المياه الملوثة بعصارة"ليكسيفيا"في الإنتاج الفلاحي يمكن أن تتسبب في  أمراض تلبك معوي وتوقف نشاط المخ،  أمراض تعفنية وتنفسية،  أمراض بكتيرية وسرطانية متنوعة، علاوة  على ذلك يشوه المطرح العشوائي  المنظر العام للمجال وانبعاث روائح كريهة  ناتجة عن عملية تحلل الأزبال وإنتاج غازات بيولوجية كثاني أكسيد الكربون والميثان والأزوت و غازات أخرى تساهم في الرفع  من درجة حرارة  وتلويث الهواء.     
    الخلاصة:
-إن المدينة لا تتوفر على مطرح مشتمل على مقومات المطارح، وعليه فالمطلوب البحث عن مكان مناسب تتوفر فيه شروط  المعايير القمينة بالحفاظ على البيئة ووقاية السكان من الانعكاسات السلبية والمضرة.
-إن التأثيرات الخطيرة للمطرح الحالي على البيئةوصحة المواطنين تتطلب تدخلا عاجلا من كل الإطراف المعنية  بالمشكل لجعل حد لتفشي الأمراض وسط السكان، ولن نبالغ إذا أكدنا أن ذلك حدث وخلف ضحايا أمام مشكل بيئي لا يجادل عاقل في خطورته، ونفس الشيء بالنسبة لواد بهت العابر للمدينة والمنطقة عموما، لهذا تلاحظ حسب مسؤولين لهم علاقة بالصحة  أمراض مثل الحساسية والربو ومغص الأمعاء وحتى الحمى الصفراء

يتبع:  الموضوع القادم حول التدبير المفوض لقطاع النظافة بسيدي سليمان

ـــــــــــــــــــ
(*) الموضوع مدرج ضمن برنامج مجموعة سيدي سليمان
(1)          باحثة في المجال البيئي والجيولوجي. 
(2)          المدونة: فوتت "الصوديا" هذه الأرض للخواص
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
 أعد الموضوع للنشر مصطفى لمودن 

الاتحاديون في سيدي سليمان يحتفون بالمهدي بنبركة


الاتحاديون في سيدي سليمان يحتفون بالمهدي بنبركة 
ـ نشرت بجريدة الاتحاد الاشتراكي ـ  (*)
نظم فرع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بسيدي سليمان أنشطة متميزة إحياء للذكرى الرابعة والأربعين (44) لاختطاف واغتيال الشهيد المهدي بنبركة، وكذا الذكرى الخمسينية لتأسيس حزب القوات الشعبية، امتدت على مدى يومي(29/30 أكتوبر المنصرم)، وقد تميز ذلك بتقديم عرض للعموم حول " مآل ملف اختطاف واغتيال الشهيد المهدي بن بركة" ، بمشاركة رشيدة بنمسعود عضو المكتب السياسي للحزب ومحمد السكتاوي مدير منظمة العفو الدولية بالمغرب، وعرف اليوم الثاني تكريم بعض رفاق المهدي بنبركة وقدماء الحزب بسيدي سليمان بحضور عبد الحميد الجماهري عضو المكتب السياسي للحزب، لتختتم فقرات الأنشطة بوقفة ليلة ذات بعد رمزي في شارع علال بن عبد الله للمطالبة بالكشف عن الحقيقة وتقديم الجناة إلى العدالة.
   في انطلاقة اليوم الأول لتخليد ذكرى الاغتيال والغدر التي عرفت وقائعها باريس عاصمة "الأنوار" الفرنسية تلا مصطفى الشفك كاتب فرع حزب الاتحاد الاشتراكي بسيدي سليمان كلمة المكتب السياسي الصادرة بالمناسبة، وهي تدعو كافة المناضلين لاستحضار عطاء المهدي من أجل التحرر والتحديث والديمقراطية، معتبرة المهدي "مِلك الشعب المغربي" وليس هيئة سياسية معينة فقط، وفي نفس الوقت تطالب بتفعيل الإنابة القضائية والكشف عن كل ملابسات القضية والتجاوب مع الإرادة الملكية في ذلك.  
  رشيدة بنمسعودلن يتحقق الانتقال الديمقراطي إلا بالنضال من أجل مشروع مجتمعي كما دعا له المهدي بنبركة وتحقيق إصلاحات دستورية وسياسية.
   توقفت رشيدة بنمسعود في عرضها حول "أهم القضايا التي تشكل فكر المهدي بنبركة"، واعتبرت أن الفقيد كان يمزج في ممارسته السياسية بين الفكر والواقع، و كان زعيما ومفكرا سياسيا، ومنظرا لقضايا المجتمع وله تصور ورؤية مستقبلية… وقد بسطت بشكل مستفيض كل النقط المشار إليها وأعطت أمثلة متنوعة عن ذلك؛ فقالت إن " المهدي كان مناضلا ومفكرا مستقبليا باعتباره رجلا استثنائيا وودعنا بطريقة استثنائية" وصاحب وعي متقدم عن مرحلته، كما كانت له "رؤية شمولية للمجتمع" من خلال أدبياته المختلفة، الحوارات، المحاضرات، ومن خلال وثيقة "الاختيار الثوري" التي أعدها لمؤتمر الاتحاد الوطني للقوات الشعبية سنة 1962، ومن تجليات ذلك محاربته الفقر ودعوته لتعميم التعليم والنهوض بالتصنيع، كما أن العمود الفقري لمشروعه  كان هو العالم القروي، بحيث كان واعيا بما سيشكله من ثقل على المجتمع المدني إذا ترك على حاله، لهذا ركز على الفلاحة والنهوض بالعالم القروي بشكل شمولي وحقيق العدالة الاجتماعية.
    بما أن عصر المهدي بنبركة كان فيه المغرب يعاني من التخلف الذهني والتجهيزي تقول المحاضرة، فقد كان يلح على بناء قدرات الإنسان إلى جانب تجهيز البلد، وقد كان مشروع طريق الوحدة تجسيدا لذلك، فلم يكن الهدف منها جغرافيا أو تنمويا فقط، بل كان لذلك بعد بشري، وهو إتاحة الفرصة للشباب من أجل الانخراط في بناء الوطن، وكان للفقيد دور في تأسيس الجمعيات، ففي سنة 1957 تأسست جمعية بناة الاستقلال، وساهم في تأسيس الطفولة الشعبية والشعلة…  
وركزت رشيدة بنمسعود على "البعد القيمي بالشكل الإنساني الإيجابي" في تراث المهدي بنبركة، حيث كان شعاره "الواجب فبل المصلحة"، و"النقد والنقد الذاتي" كما ذكرت، بخلاف ما نعيشه اليوم من مفارقات ترفع شعار الحقوق قبل الواجبات! والنقد المجاني عوض الاعتراف بالأخطاء، وانتشار الفساد وغياب مبدأ المحاسبة وعدم إعمال المعايير الموضوعية عند إسناد المهام، وركوب الزبونية والمحسوبية وحتى الرشوة… وهو ما أدى إلى انهيار عد من المؤسسات وحصول انزلاقات وانحرافات… وأرجعت ذلك إلى تغييب البعد القيمي والثقافي في عدد من المجالات، واستخلصت أنه كان دائما هناك" غلبة البعد السياسي على البعد الثقافي منذ الحركة الوطنية"، وأشارت إلى حضور المرأة في اهتمام المهدي بنبركة، وكذلك الأمازيغية، بحيث أنه تعلمها وهو في السجن من قبل المختار السوسي، وقد كان يؤمن بالتعدد الثقافي، لكنه كان "يعتبر النزعة التفريقية (الاستعمار) نزعة انفصالية تخلق نزاعات داخلية بين المجتمع المغربي… ورأى أن الاجتهاد ضروري داخل المنظومة الدينية ويجب أن يساير تطور المجتمع حسب فكر المهدي، وضربت مثلا بالتحكيم الملكي لحل مشكل إصدار مدونة الأسرة، وقد كانت للمهدي رؤية متقدمة حول العمل الجماعي والجهوية، وقد دعا إلى التسيير الذاتي للشؤون المحلية (الجماعات) لأن لذلك دور في إقرار الديمقراطية، وكان يرى بأن الجهوية يجب أن تتأسس على العامل الاقتصادي وليس على العامل الجغرافي.
 حول البعد الدولي للشهيد ذكرت المحاضرة أنه "لم يكن المهدي شخصية مغربية، بل استطاع أن يتجاوز المحلي ليعتنق ما هو دولي، البعد الدولي والمغاربي والأمريكي اللاتيني والأسيوي في الحرية والتحرر والتنمية والديمقراطية… كان حاضرا لديه".
 فيما يخص التنظيم الحزبي فقد كان يركز على ثلاثة أبعاد في ذلك، وهي التوجه السياسي وقوة التنظيم وتأهيل الموارد البشرية.
ومن الخلاصات التي توصلت إليها رشيدة بنمسعود في ختام عرضها قولها أن هناك قضايا في المغرب الآن لم تفقد راهنيتها تماما كما أثارها المهدي بنبركة، كتكوين الشباب وإزالة العوائق التي تدفعه إلى العزوف عن السياسة والانتخابات والتظاهرات الثقافية،  متسائلة عن خلفيات ذلك، معتبرة أنه " لن نتقدم بالإصلاحات السياسية والقانونية والاقتصادية فقط ولكن بالتربية وتنمية قدرات الإنسان". مرجعة بعض الأسباب إلى"الفراغ القيمي" الذي يعاني منه المواطن المغربي، مضيفة:"من أين كل هذا الخراب؟ ألاحظ أن هناك عمليات ممنهجة لتخريب المواطن من الداخل"، وهي تستحضر بعض المظاهر السلبية الجديدة التي بدأت تطفو أثناء فترة الانتخابات، مثل استعمال المال الحرام والبيع والشراء في ضمائر وأصوات المواطنين والترحال من حزب إلى آخر، ورغبة الناخب في تلقي تعويض لينتخب… أسباب ذلك أزمة ثقة في الفعل السياسي، مسؤولة عنها السياسة المتبعة، فتخريب الأحزاب ليس في مصلحة الدولة تقول رشيدة بنمسعود، كلما كانت الأحزاب قوية تكون الدولة قوية، منتهية بتساؤل عريض عن "مسؤولياتنا ومهامنا كمواطنين وتنظيمات وجمعيات"، مضيفة:" ما هي الأولويات التي ينبغي أن نعجل بها في أفق الانتقال الديمقراطي الذي لن يتحقق إلا بمشروع بناء مجتمعي كما دعا له المهدي، ومن خلال إصلاحات دستورية وسياسية تقر بفصل السلط".
 وقد أثارت مداخلات الحضور عدة قضايا فضلت رشيدة بنمسعود الإجابة عما هو تساؤل منها، من ذلك التأكيد على ضرورة وحدة اليسار، فتقول أنها متفائلة في ذلك لكن لديها تساؤلات حول مدى استعداد الجميع لذلك في ظل التعثرات التي تظهر كعدم القدرة على تقديم مرشح مشترك، وبالتالي فالأمر "رهين بالاشتغال على دواتنا" ومواجهة العديد من  الإكراهات وتجاوز مختلف الصعوبات. وحول رأيها في حزب الأصالة والمعاصرة، قالت:" أنا ديمقراطية تقدمية مع التعدد شريطة ألا ننسخ تجارب مكرورة ومتجاوزة ولا تتماشى مع متطلبات المرحلة" وقد ذكرت بالموقف الرسمي للحزب حول انتخابات يونيو 2007 في بلاغ رسمي إثر تشكيل فريق والقفز على القوانين من طرف الحزب المذكور حسب ما ذكرت، ووعدت بإصدار بيان يهم مختلف القضايا الوطنية والحزبية بعد اجتماع المجلس الوطني المقبل للحزب في 5 دجنبر القادم. وحول البقاء أو الخروج من الحكومة ذكرت بأن ذلك "يجب أن يطرح أسئلة أعمق" حول الهدف من كلا الطرحين، معتبرة أن مشاركة الحزب في حكومة التناوب حقق الكثير للمغرب، لكن الوزير الأول الأسبق ذ. عبد الرحمان اليوسفي وجد مقاومة أثناء اشتغاله وهو يقود حكومة مشكلة من سبعة أحزاب، وحول نتائج المؤتمر السادس للحزب وخروج اتحادين منه قالت، "تأسفت كثيرا على مناضلين كالأموي والساسي يخوون مقاعدهم، وهم يعرفون أن إقرار الديمقراطية على المستوى الوطني يقتضي النضال من الداخل كذلك"، وبدورها تساءلت عن الأسباب الكامنة وراء "عطالة" الكتلة الآن، بعدما ذكرت ببعض منجزاتها كالدفع بإصلاحات دستورية.
محمد السكتاوي:  الاختفاء القسري جريمة ضد الإنسانية وهي أداة لقمع المعارضة وإستئصالها، وعلى الدولة المصادقة على الاتفاقية الدولية للحماية من الاختفاء القسري. 
  قدم محمد السكتاوي عرضا بالمناسبة تحت عنوان:" الاختطاف القسري: القانون الدولي والعدالة"، مبرزا في البداية ملاحظة منهجية حول ضرورة الاعتراف بالآخر والحرص على تعدد وجهات النظر وليس استعمال الرصاص، في إشارة إلى مخالفته لفكرة وردت في التقديم حول الصعوبات التي تعترض التغيير (الأشواك كما تم التعبير على ذلك)، مؤكدا على استمرار تأثيرات سنوات الرصاص على المغاربة، قائلا:" ليس هذا المجتمع الذي نريده، يجب أن نقتل في أنفسنا قابيل الذي قتل أخاه"، وبمناسبة تخليد المغرب ليوم المختطف  عرض لمعاناة أسر جراء تغييب  أفرادها، قائلا:"يجب أن ننصت لتوجعات وآلام أسر كثيرة في المغرب، لقد مر أكثر من 44 عام على آخر مرة رأت غيثة زوجها المهدي وهي لازالت تنتظر"… مضيفا:"لقد رفضت الحكومات المتعاقبة توضيح ما حدث للمهدي بنبركة… العائلة رفضت القضية إلى القضاء الفرنسي"، وذكر أن القوانين الدولية تعتبر الاختفاء القسري جريمة ضد الإنسانية، وفي إطار الولاية القضائية العالمية يمكن إلقاء القبض على المشتبه به في أي دولة من العالم، فالاختفاء القسري كما قال المحاضر يشكل صورة للمجتمع الوحشي، وقد توقف على أمثلة من عدة دول من التاريخ الحديث مثل ما وقع مع النازية وبدول أمريكا اللاتينية، وفيما يقع مع الولايات المتحدة الأمريكية مع من يشتبه في تورطهم بالإرهاب، فهناك نقط سوداء في ذلك منها مراكز الاعتقال في عدة بلدان بما فيها بلدنا… فالاختفاء القسري "أداة لقمع وإخراس المعارضة واستئصالها، ونشر الخوف وترويع السكان وإبعادهم عن المشاركة في الشأن العام"، واستدل على ذلك بوقائع من جلسات الاستماع المنظمة من طرف "هيئة الإنصاف والمصالحة" سابقا، وأضاف :"إن الدول عادة ما تطمس الحقائق، مرة تحت سر الدولة، وبذلك المبرر أبطلت الدولة الفرنسية قرار النيابة العامة لإصدار أمر اعتقال شخصيات مغربية من طرف الانتربول، كما هو عليه الحال كذلك في المغرب
  وقد دعا محمد السكتاوي المسؤولين المغاربة إلى المصادقة على الاتفاقية الدولية حول حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري الصادر عن الأمم المتحدة في 2006، بحيث أن المغرب وقع عليها فقط، وعند المصادقة عليها ـ يقول ـ سيكون ذلك الطي الحقيقي لصفحة الماضي الأليم، وتنص الاتفاقية على مساءلة الجناة أو المشتبه فيهم وحق عائلات المختفين في معرفة الحقيقة، والحال أن هذه الحقيقة معتمة ولا أحد يعرف ما وقع بالضبط، فالحقيقة التاريخية لا تكفي، وحتى ما توصلت إليه هيئة الإنصاف والمصالحة ليس ممكنا الإطلاع عليه من قبل الجمهور، واستنتج أن هناك غيابا للعدالة وكشف الحقيقة بأتمها، فإذا كان قد كشف عن 742 حالة، فما تزال 66 تنتظر، منها حالة المهدي بنبركة.
 نحن في منظمة العفو الدولية يخاطب محمد السكتاوي الحضور: "ندين بقوة كل هذه الأعمال الإجرامية أينما حصلت، ونناضل في سبيل مطالبة الدول بالإفصاح عن المختفين، وإعادة رفاتهم إلى أهاليهم في حالة الوفاة في ظل الاحترام الواجب لهم، ووضع حد للإفلات من العقاب"، وحول التوصيات المرفوعة من طرف المنظمة التي يدير فرعها بالمغرب، خاصة حول الاختفاء القسري، توجه بمطلب إلى المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، من أجل تفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة ووضع قائمة لجميع ضحايا الاختفاء القسري وتحديد ظروف اختفائهم، ونشر ما جمع من معلومات عن كل حالة، وإبلاغ الضحايا وأقاربهم كتابة بالنتائج المحصلة عن كل تحقيق وأساليب المعاملة التي تعرض لها المختفون قسريا، وكل الوثائق الرسمية المتعلقة بذلك، وأضاف بأن لهم "توصية إلى جلالة الملك محمد السادس بصفته رئيس الدولة وبما له من رمزية" من أجل "إصدار إعلان علني ورسمي لضحايا انتهاكات الماضي". وضمان إنشاء آلية أو مسطرة تسمح للضحايا باستئناف قرارات جبر الضرر، ودعا في تدخله كذلك إلى إنشاء نظام للتحقيق والتدقيق في المسؤوليات المترتبة عن المشاركة والتنفيذ في الاختفاء القسري وعدم تقلد مناصب المسؤولية من طرف من تبت عليهم ذلك ، بل وتقديم الجناة إلى العدالة دون مزيد من الإبطاء كما قال. واختتم مداخلته بالدعوة إلى إصلاح النظام القضائي وضمان استقلاليته وفقا لمبادئ الأمم المتحدة، وإصلاح قطاع الأمن وتنقية القوانين والتصديق على الاتفاقية الدولية الخاصة بالحماية من الاختفاء القسري، وبذلك سنتأكد من أن هناك إرادة سياسية لطي صفحة الماضي حسب ما قال.  
احتفاء بالمناضلين المؤسسين
   بحضور عبد الحميد الجماهري كرم ثلاث مناضلين من قدماء حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، من مؤسسي الحزب بسيدي سليمان، رفقاء المهدي بنبرك في درب النضال، وقد أضفى حضور عضو المكتب السياسي عبد الحميد الجماهري على الحفل مسحة التذكر والتذكير، تذكر زمن التأسيس ومختلف التحديات التي واجهها الحزب، وتذكير الأجيال الجديدة بمسؤوليتها انطلاقا  من إرث مناضلين ضحوا من أجل الوطن كأحمد الناصري، ومحمد الزرهوني ومحمد بلمقدم، المكرمون الثلاثة في ليلة إحياء ذكرى عريس الشهداء المهدي بنبركة، وقد تحدث المكرمون كل على حدة حول علاقته بالحزب، والتضحيات التي كانت تقدم بدون انتظار أي تعويض أو استفادة شخصية كما قال محمد الزرهوني في شهادته: "كنت أناضل من أجل مدينة سيدي سليمان" في زمن كانت فيه ممارسة السياسة مجلبة لكل المكاره، إلى درجة أن بعض المواطنين كانوا  يتفادون الحديث إلى المناضلين خوفا على أنفسهم! كما قال أحمد الناصري، وكان الحفل فرصة كذلك لتذكر مناضلين آخرين كجواد العراقي ومحمد الزرهوني ومحمد الشيباني وحسن لحمر ونبيه صالح وبوكسيم والمزواري وبوعلام وأمزيل…
  كان الختم وقفة رمزية بشارع علال بن عبد الله، وقد أشعل  المناضلون الشموع مطالبين بتسليط الضوء الكاشف على قضية استطالت إلى أقصى حد، ورفعوا شعارات تطالب بالكشف عن حقيقة اختطاف واغتيال المهدي بنبركة وكافة المختفين وضمان عدم تكرار ما جرى، وردد المحتجون كذلك شعارات لها علاقة براهنية الوضع السياسي ، خاصة مطلب انسحاب الاتحاد الاشتراكي من الحكومة.
   وتجدر الإشارة أن إدريس أبو الفضل لم يشارك كما كان مقررا بسبب وعكة صحية ألمت به.
ــــ ـــــــــــــــــــــــ
ـ * ـ نشرت هذه المادة بجريدة "الاتحاد الاشتراكي" يوم السبت 14 نونبر عدد 9327، وذلك نزولا عند طلب كاتب الفرع لنفس الحزب الصديق مصطفى الشفك، علما أن ذلك لم أتوصل به إلا بعد انقضاء النشاط المذكور بعدة أيام، بحيث كنت أعدها أصلا لتنشر بالمدونة، وتجدر الإشارة أنه قد نشرت هذه المادة كما أرسلت من قبلي إلى المسؤول الحزبي المحلي، باستثناء حذف جملة واحدة، وتغيير مكان أخرى حول تعذر مشاركة أحد المدعوين، وإضافة اسم من  قدماء الحزب ربما سقط مني سهوا، فقد كنت أعتمد في التسجيل على قلم ورقة، والصور المنشورة بالجريدة تعود لهيئة التحرير وليست صوري. (للتوضيح)

الخميس، 12 نوفمبر 2009

ماذا جرى بقسم الولادة بمستشفى دار الضمانة؟ مناديل طبية ببطن حامل بمستشفى وزان


ماذا جرى بقسم الولادة بمستشفى دار الضمانة؟

مناديل طبية ببطن حامل بمستشفى وزان

وزان: حمد حمضي
عاش مستشفى أبو القاسم الزهراوي، الفقير تجهيزات وأدوات العمل وموارد بشرية، الغني بالممارسات المشينة التي يقترفها البعض، والتضحيات التي يقدمها الكثير من جنود الخفاء، (عاش) أحلك فتراته خلال شهر أكتوبر الأخير، عندما استنكر زوج سيدة حامل ما تعرضت له زوجته بعد المخاض… استنكار أبلغه بصوت مرتفع لأكثر من جهة إقليمية ومركزية من أجلفتح تحقيق فيما جرى، وكيف جرى ولماذا جرى، حتى لا يتكرر مستقبلا، مادام الأمر يتعلق بصحة المواطنين وأرواحهم.
   فحسب ما تسرب من معلومات، وما بسطه  أكثر من مصدر، فإن السيدة المشار إليها بعد التحاقها بقسم الولادة لتظل تحت أعين الطبيبالذي لم يتجاوز تعيينه بهذا القسم أسابيع معدودة، وضعت مولودها بعد خضوعها لعملية قيصرية حين تعذرت الولادة بشكل طبيعي.
  المفاجأة هي ما سيتم اكتشافه فيما بعد، خصوصا وأن أوجاع غير عادية بدأت تخترق وتمزق بطن السيدة، مما جعل الطاقم الطبي يتحرك بسرعة حيث سيصدم الجميع وهو يشاهد بأم عينيه وجود ضمادات ترقد بأحشائها، لم يتم الانتباه إليها بعد إجراء العملية الجراحية! طبعا تم إنقاذ الموقف، وأنقذت الأم التي لا أحد كان يعلم عواقب ذلك على صحتها بعد أيام أو أسابيع أو
    الرأي العام المحلي يأمل تسليط المزيد من الأضواء على هذه القضية التي شغلت باله، ويتساءل عن الإجراءات التي اتخذتها إدارةالمستشفى لمعالجة الموضوع بعيدا عن الالتفاف عليه.
                                             

الأربعاء، 11 نوفمبر 2009

شعر: طَعَنُوا العُرُوبةَ في الظلام بخنجرٍ (*)


شعر:
طَعَنُوا العُرُوبةَ في الظلام بخنجرٍ  (*)
123058
شعر: نزار قباني
- 1 -
لا تَسأليني،
يا صديقةُ، مَنْ أنا؟
ما عُدْتُ أعرفُ
حينَ اكتُبُ -ما أُريدُرَحلتْ عباءَاتٌ غزَلتُ خُيُوطَهاوتَمَلمَلَت منّي
العُيُون السُودُلا الياسمينُ تجيئُني أخبارُهُأمَّا البَريدُفليسَ ثَمَّ بَريدُلم يَبقَ في نَجدٍ… مكانٌ للهوى
أو في الرَصَافَةِطائرٌ غِرِّيدُ

- 2 -
العَالَمُ العربيُّضَيَّعَ شعرَهُ… وشُعُورهُوالكاتبُ العربيُّبينَ حُرُوفِهِ… مَفْقُودُ!!

- 3 -
الشعرُ، في هذا الزمانِفَضِيحةٌوالحُبُّ، في هذا الزمانِشَهيدُ

- 4 -
ما زالّ للشِعر القديمِ
نضارةٌأما الجديدُفما هناكَ جديدُ!!لُغةٌ… بلا لُغةٍوجوقُ ضفادعٍوزوابعُ ورقيّةٌ
ورُعُودُ
هم يذبحونَ الشِعرَمثل دجاجةٍويُزّورونَوما هناكَ شهودُ!!

- 5 -
رحلَ المُغنون الكِبارُ
بشعرِنانفي الفرزدقُ من عشيرتهِ
وفرَّ لبيدُ!!

- 6 -
هل أصبحَ المنفى
بديلَ بيُوتنا؟
وهل الحمامُ، مع الرحيلِسعيدُ؟؟

- 7 -
الشعرُ… في المنفى الجميلِتحرّرٌوالشِعرُ في الوطنِ الأصيلِقيودُ!!…

- 8 -
هل لندنٌللشعرِ، آخرُ خيمةٍ؟
هل ليلُ باريسٍومدريدٍوبرلينٍولُوزانٍيبدّدُ وحشتي؟
فتفيضُ من جسدي
الجداولُوالقصائدُوالورودُ؟؟

- 9 -
لا تسألينييا صديقةُ: أين تبتدئ الدموعُوأين يبتدئ النشيدُ؟
أنا مركبٌ سكرانُيُقلعُ دونَ أشرعةٍ
ويُبحرُ دون بُوصلةٍويدخُلُ في بحار الله مُنتحراًويجهلُ ما أرادَ… وما يريدُ

- 10 -
لا تسأليني عن مخازي أُمتي
ما عدتُ أعرفُ - حين أغضبُ -ما أُريدُوإذا السيوفَ تكسرت أنصالُها
فشجاعةُ الكلماتِ… ليس تُفيدُ
- 11 -
لا تسألينيمن هو المأمونُ… والمنصورُ؟
أو من كان مروانٌ؟
ومن كانَ الرشيدُ؟
أيامَ كان السيفُ مرفوعاًوكان الرأسُ مرفوعاًوصوتُ الله مسموعاًوكانت تملأ الدنياالكتائبُ… والبنودُواليومَ، تختـــجلُ العروبة من عروبتناوتختجلُ الرجولةُ من رجولتناويختجلُ التهافتُ من تهافتناويلعننا هشامٌ… والوليدُ
!
- 12 -
لا تسألينيمرةً أخرى… عن التاريخفهو إشاعةُ عربيةٌوقصاصةٌ صحفيةٌوروايةٌ عبثيةلا تسألي، إن السّؤَالَ مذلةٌوكذا الجوابُ مذلةٌنحنُ انقرضنامثل أسماكِ بلا رأسٍوما انقرضَ اليهودُ!!

- 13 -
أنا من بلادٍكالطحينِ تناثرَتمِزَقاًفلا ربٌّ… ولا توحيدُتغزو القبائلُ بعضها بشهيةٍ
كبرىوتفترسُ الحُدودَ… حدودُ!!

- 14 -
أنا من بلادٍنكّست راياتهافكتابُها التوراةُ… والتلمودُ

- 15 -
هل في أقاليم العروبةٍ كُلّهارجلٌ سَوِيُّ العقلِيجرؤ أن يقول: أنا سعيدُ؟؟

- 16 –
لا تسأليني من أنا؟
أنا ذلك الهِنديقد سرقوا مزارعهُوقد سرقوا ثقافتهوقد سرقوا حضارتهُفلا بقيت عظامٌ منهُأو بقِيت جُلودُ!!…

- 17 -
أنيابُ أمريكا
تغوصُ بلحمِناوالحِسُّ في أعماقنا مفقودُ

- 18 -
نتقبلُ (الفيتو…)
ونلثمُ كفَّهاومتى يثورُ على السياطِ عبيدُ؟؟

- 19 -
والآن جاؤوا من وراء البحرِحتى يشربُوا بترولناويبدّدوا أموالناويُلوّثوا أفكارناويُصدِّروا عُهراً إلى أولادناوكأننا عربٌ هنودُ!!

- 20 -
لا تسأليني. فالسؤالُ إهانةٌ.نيران إسرائيل تحرقُ أهلناوبلادنا… وتُراثنا الباقيونحنُ جليدُ!! 

- 21 -
لا تسأليني، يا صديقةُ، ما أرى.فالليلُ أعمىوالصباحُ بعيدُطعنوا العروبةَ في الظلام بخنجرٍ
فإذا هُمُ… بين اليهودِ يهودُ !!
ـــــــــــــــ
لندن 1 نيسان (ابريل)  1997
ــــــــــــــــــــــــــــ
(*) قصيدة من آخر ما كتب نزار قباني

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

المؤسسة الامريكية "ديسكوفري شانيل العالمية للتربية والصداقة" تفتح خمس مراكز للتعلم بالسمعي البصري بنيابة سلا


 المؤسسة الامريكية "ديسكوفري شانيل العالمية للتربية والصداقة" تفتح خمس مراكز للتعلم بالسمعي البصري بنيابة سلا
سلا: عبدالاله عسول 
بموجب بروتوكول اتفاق، تم توقيعه مع مؤسسة "ديسكوفري شانيل العالمية للتربية والصداقة" بنياية سلا يوم الثلاثاء 27 اكتوبر 09، سيتم افتتاح مراكز للتعلم بالسمعي البصري بخمس مؤسسات تعليمية موزعة على الوسط القروي وأحياء تتسم بالهشاشة وهي مدارس:
سعد بن أبي وقاص – أحمد الجريري- الكندي – ثريا الشاوي- مجموعة مدارس بوقنادل. 
 التوقيع على الاتفاقية
جانب من الحضور أثناء حفل التوقيع

وتهدف هذه المبادرة إلى تجديد طرائق التدريس وحفز التعلم والتعليم عبر استعمال الوسائل السمعية البصرية (اجهزة الفيديو، التلفاز، قارئ الديفيدي DVD/VCR )
 ويشمل البرنامج الذي يتوزع على مدى ثلاث سنوات، تكوين أطر المؤسسات المعنية في مجال السمعي البصري، والاشتغال على أشرطة فيديو تمت ترجمتها من الإنجليزية إلى العربية، تهم مواد دراسية مختلفة كالجغرافيا، الرياضيات، النشاط العلمي، التربية الإسلامية والتربية على المواطنة..
وتركز على مواضيع تربوية مثل:
الشجرة والغابة – الماء كمصدر للطاقة الكهربائية- التضامن- تاريخ أهرامات مصر- اكتشاف المحيطات- التعريف بالبكتيريا.
من جهة أخرى، عرف حفل توقيع بروتوكول الاتفاق، الذي أشرف عليه كل من مديرة الاكاديمية ونائب سلا، حضور مدراء المؤسسات المعنية، رئيس جمعية أمهات وآباء مدرسة الكندي، مصالح النيابة، هيأة المراقبة والتأطير التربوي، بالإضافة لثلة من الصحفيين المدعوين للقاء وقد طرحوا على هامش الحفل مجموعة من الأسئلة حول القيمة المضافة المرجوة لمراكز التعلم هذه، ومدى الاستفادة من مشاريع مماثلة مثل "مشروع جيني"، مراكز الثوثيق التربوي ، ومستوى إسهام الجماعات المحلية في تطوير قطاع التعليم بالجهة .

فواتير الكهرباء تصعق جيوب الوزانيين


فواتير الكهرباء تصعق جيوب الوزانيين

 وزان: محمد حمضي  
  استنكر مجموعة من المواطنين بمدينة وزان والمناطق المجاورة في اتصالهم ببعض الفعاليات اليسارية المبالغ الخيالية التي حملتها الفواتير الكهربائية لهذا الشهر، واعتبروها لاتعبر عن حقيقة استهلاكهم العادي لهذه المادة الحيوية في حياتهم. واستغربوا الإجهاز على جيوبهم -الفارغة أصلا- في هذا الشهر الذي لا يفصله عن عيد الأضحى إلا أيام معدودة.
  المتضررون أكدوا عزمهم على الاحتجاج بشكل حضاري للتنديد بهذا الغلاء الفاحش، الذي لم يفلت منه حتى استهلاكهم للكهرباء، ويوجهون خطابا واضحا غير مشفر للهيئات المدنية والديمقراطية المناهضة للغلاء والدفاع عن المجالات العمومية، من أجل تحمل مسؤولياتها في مواجهة الإجهاز على ما تبقى من المكتسبات الاجتماعية، والتنديد المسؤول بمخطط التفقير، والارتقاء بمبادراتها النضالية بما يساهم في حماية القوت اليومي للمواطنين ويفرمل النزيف الذي يلحق جيوبهم.