الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

مسرحية "أنا هي أنت" ذات متشظية من إعداد محترف بناصا للفنون من بلقصيري

مسرحية "أنا هي أنت" ذات متشظية
من إعداد محترف بناصا للفنون من بلقصيري
أمال بنحدو في دور  غيثة ونورية بن إبراهيم في دور سعاد

مصطفى لمودن
واضح أن مسرحية "أنا هي أنت" عرض مسرحي فرجوي يمكن تصنيفه ضمن "المسرح التجريبي" الذي لا يقبل التصنيف والنمذجة، لكن بعد مشاهدة العرض ولو لمرة واحدة، يبدو أنه رام الكثير من البساطة المستعصية على أي كان، خاصة على مستوى التشخيص، حيث تحضر المعاناة في تمثل الأحداث وفي الحضور الجسدي غير المألوف للممتلثين على الركح الخشبي، فالأختين غيثة وسعاد وهما مجرد ذات واحدة متشظية وتعيسة حد الانبطاح والتمدد والالتواء كدودتين فوق التحت الذي لم يبق تحته أي شيء، المسرحية من مشهد واحد تعرض فيه الأختان الغسيل المتسخ، غسيل الأسرة وغسيل الذوات، صورة لانعكاس عالم المجتمع السفلي، وهما تتلاومان أمام أم تتجرع الآلام والمرض والمعاناة والإهمال وهي مغيبة وراء ستار.. إنه تيهان الذات وتعاطي ساخر وقاس مع جذور مفعمة بالإبهام والالتباس، متمثل في أم مهملة  وغير مرغوب فيها.. كما تستعرض كل واحدة بإفاضة حياة التعاسة التي تعيشانها معا، ورغم ذلك لا يغيب في حديثها شيء عن الحب والرجل والأولاد.. لكن كل ذلك ليس سوى وهم حسب الاعتراف المتبادل بينهما، مجرد أحلام وأماني لن تتحقق أبدا، لتموت الأم وفق إعلان على صيغتين من طرف البنتين غيثة وسعاد، إعلان بارد، وآخر شبه ملحن ..  إذا كانت المسرحية عادية من حيث النص وبسيطة من حيث السينوغرافيا وضحلة من حيث الأحداث، لكن قوة المسرحية تتجلى في قوة العرض والتشخيص الذي نفذته أمال بن حدو ونورية إبراهيم، عرضهما وحضورهما الجسدي يغطي عن بقية النواقص الأخرى.. ولا عجب في ذلك فالممثلتان محترفتان وهما من خرجي المعهد العالي للمسرح والتنشيط الثقافي، لكن أن تقوم الممثلة نورية بن إبراهيم باقتباس المسرحية عن كاترين هيتز، فهذا يعني غياب النصوص القابلة للتمثيل في الغالب، كما أن نفس الممثلة نورية بن إبراهيم هي المخرجة كذلك، والأمر شبيه بم يحدث في السينما حيث أصبح لا يثير أي حرج أن يكون المخرج هو كاتب السيناريو والحوار!.. وللتذكير فالمسرحية مدعمة من طرف وزارة الثقافة لتقدم عدة عروض أمام الجمهور مجانا! وقد حصلت على الرتبة الرابعة في الدورة الخامسة عشر للمهرجان الوطني للمسرح المنعقد  بمكناس صيف 2012..

 مسرحية  "أنا هي أنت" معدة من طرف "محترف باناصا للفنون" من مدينة مشرع بلقصيري، وقدمت بسيدي سليمان بالتنسيق مع "جمعية أفق للثقافة والإبداع" مساء الأربعاء 4 دجنبر 2013.
جانب من الجمهور
مقتطف من المسرحية: 
--------------------------------


الجمعة، 29 نوفمبر 2013

أيها "المسلمون" المتشددون، هادشي لي بغيتيو؟

أيها "المسلمون" المتشددون، هادشي لي بغيتيو؟
صورة: ‏أيها "المسلمون" المتشددون، هادشي لي بغيتيو؟
كتابة مصطفى لمودن 
-----------
  أصدرت دولة أنكولا قرارا بمنع الإسلام على أرضها بدعوى محاربة الإرهاب، طبعا الإرهاب فعل بغيض، يعني محق الآخر المختلف، وفرض الرأي والتوجه بالقوة والنار وسفك الدماء.. لكن، لم يحدث في العصر الحاضر أن تصرفت دولة بهذه الطريقة، وأن تصدر قرارا يمنع دينا من فوق أرضها! وهذا القرار للأسف لم يخلف استنكارا دوليا ولا اجتمع من أجل النظر فيه مجلس الأمن. فلماذا يا ترى؟ هل أصبح الإسلام خطرا؟ بينما تعودنا منذ صغرنا أن نقرنه بالتسامح والحب والخير للجميع.. فماذا وقع؟ لعل صور التناحر القائم بين الإخوة في الدين أبرز مثل يجعل الغالبية من غير المسلمين يعيدون النظر في العلاقة مع هذا الدين، ونضرب مثلا بما يقع في العراق، حيث القتل اليومي الذي يشارك فيه على الأقل ثلاثة أنواع من "المتدينين" الذين يعلنون إسلامهم وتبنيه والدفاع عنه، إنهم الشيعة والسنة و"تنظيم القاعدة". عندما يتحول الخلاف السياسي إلى تناحر واقتتال ويتخذ الدين خلفية له، حينها يطرح ألف سؤال.. هذا دون الحديث عما يتواتر من أخبار شبه يومية عن أحداث عنف ترتكب باسم المتشددين في عدة بقاع من العالم.. فأصبح للأسف الكثير من الغربيين وغيرهم في العالم يشككون من نوايا أي حامل ومعتقد بالدين الإسلامي إذا لم يكن الارتياب والخوف منه، وهم يرون كيف يتمنطق بعض المتشددين بأحزمة ناسفة ليفجروا أنفسهم ويفجرون معهم الأبرياء.. ولا يجب أن يعزب عن بالنا هنا كذلك ما يتحمل مسؤوليته الغرب كذلك، سواء الغرب المسيحي المتشدد، أو الغرب الاستعماري في وجهيه القديم والحديث من مسؤولية تأجيج رد الفعل تجاه تصرفات ظلت تسعى للهجوم والاستغلال وحتى المحق، ونحن لسنا ببعيدين عما فعله الغرب بزعامة أمريكا في العراق نفسه من خراب.. كما لا يغيب عنا تصرفات حكام محليين متواطئين مع الغرب المستغِل، ضد شعوبهم وضد تنمية بلدانهم.. ولكن، هناك فرق بين المقاومة المشروعة، وبين أن يعم العنف كل مكان بحجة وبدونها.. 
 إن الإنسان الغربي على العموم لا تظهر له غير صور العنف التي أصبحت مقرونة بالمسلم كيفما كان، فهو يعتقد (الغربي) غالبية المسلمين إذا لم يكونوا كلهم عنيفين ومتشددين ويرغبون في فرض تصورهم عن الإنسان والعالم والله بالقوة.. ولا يعرف الكثير من المسلمين أن المخيال الغربي يتذكر الحروب الصليبية وهجوم المسلمين على إسبانيا وهجوم تركيا على جنوب أوربا..الخ. ولم تتركز بعد بما يكفي صور التآزر والتعاون والشراكة..
كما أن هذا الأوربي قطع أشواطا مع العقلانية، وهو يجر وراءه صراعا مريرا مع الكنسية المتسلطة طيلة قرون.. أمام هذه الحصيلة وهذه التصورات يصعب تغيير الواقع بسرعة.. 
 نعود لقضية دولة أنكولا، فرد الفعل الوحيد حسب علمنا صدر عن "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، الذي طالب المنظمات الدولية والإقليمية بالتدخل لحماية الأقلية المسلمة، وورد في بيانه الذي نشرت أجزاء منه جريدة "المساء" في صفحة "دين وفكر" بالعدد رقم 2232 بتاريخ 29 نونبر 2013،  ومما جاء فيه نجد عبارات من خارج قاموس مثل هذه المنظمة، من قبيل "حقوق الإنسان"، "التعايش بين الشعوب"، "التوجه العالمي نحو السلام، ومنع الصراعات والحروب الداخلية والأهلية، ولا سيما على أساس الدين والعرق" (انتهى)، وللتذكير فرئيس هذه المنظمة ليس سوى يوسف القرضاوي الذي يوصف بمفتي قناة "الجزيرة" و"الحلف الأطلسي"، وقد رأيناه مرارا على قناة دولة قطر يحرض الجموع، وكيف حاول الركوب على حركات انتفاضة "الربيع العربي"، وكيف أقام الصلوات وأمّ الناس في الساحات العامة في استغلال واضح للدين في السياسة..  من جانبي لا يسعني سوى أن استنكر وأندد بكل محاصرة للمعتقدات الخاصة بالناس على اختلافهم، شريطة عدم ممارسة العنف أو الدعوة إليه لفرض وجهة نظر معينة بالقوة.. وعلى دولة انكولا مراجعة قرارها المجحف.‏

مصطفى لمودن
-----------
  أصدرت دولة أنكولا قرارا بمنع الإسلام على أرضها بدعوى محاربة الإرهاب، طبعا الإرهاب فعل بغيض، يعني محق الآخر المختلف، وفرض الرأي والتوجه بالقوة والنار وسفك الدماء.. لكن، لم يحدث في العصر الحاضر أن تصرفت دولة بهذه الطريقة، وأن تصدر قرارا يمنع دينا من فوق أرضها! وهذا القرار للأسف لم يخلف استنكارا دوليا ولا اجتمع من أجل النظر فيه مجلس الأمن. فلماذا يا ترى؟ هل أصبح الإسلام خطرا؟ بينما تعودنا منذ صغرنا أن نقرنه بالتسامح والحب والخير للجميع.. فماذا وقع؟ لعل صور التناحر القائم بين الإخوة في الدين أبرز مثل يجعل الغالبية من غير المسلمين يعيدون النظر في العلاقة مع هذا الدين، ونضرب مثلا بما يقع في العراق، حيث القتل اليومي الذي يشارك فيه على الأقل ثلاثة أنواع من "المتدينين" الذين يعلنون إسلامهم وتبنيه والدفاع عنه، إنهم الشيعة والسنة و"تنظيم القاعدة". عندما يتحول الخلاف السياسي إلى تناحر واقتتال ويتخذ الدين خلفية له، حينها يطرح ألف سؤال.. هذا دون الحديث عما يتواتر من أخبار شبه يومية عن أحداث عنف ترتكب باسم المتشددين في عدة بقاع من العالم.. فأصبح للأسف الكثير من الغربيين وغيرهم في العالم يشككون من نوايا أي حامل ومعتقد بالدين الإسلامي إذا لم يكن الارتياب والخوف منه، وهم يرون كيف يتمنطق بعض المتشددين بأحزمة ناسفة ليفجروا أنفسهم ويفجرون معهم الأبرياء.. ولا يجب أن يعزب عن بالنا هنا كذلك ما يتحمل مسؤوليته الغرب كذلك، سواء الغرب المسيحي المتشدد، أو الغرب الاستعماري في وجهيه القديم والحديث من مسؤولية تأجيج رد الفعل تجاه تصرفات ظلت تسعى للهجوم والاستغلال وحتى المحق، ونحن لسنا ببعيدين عما فعله الغرب بزعامة أمريكا في العراق نفسه من خراب.. كما لا يغيب عنا تصرفات حكام محليين متواطئين مع الغرب المستغِل، ضد شعوبهم وضد تنمية بلدانهم.. ولكن، هناك فرق بين المقاومة المشروعة، وبين أن يعم العنف كل مكان بحجة وبدونها..
 إن الإنسان الغربي على العموم لا تظهر له غير صور العنف التي أصبحت مقرونة بالمسلم كيفما كان، فهو يعتقد (الغربي) غالبية المسلمين إذا لم يكونوا كلهم عنيفين ومتشددين ويرغبون في فرض تصورهم عن الإنسان والعالم والله بالقوة.. ولا يعرف الكثير من المسلمين أن المخيال الغربي يتذكر الحروب الصليبية وهجوم المسلمين على إسبانيا وهجوم تركيا على جنوب أوربا..الخ. ولم تتركز بعد بما يكفي صور التآزر والتعاون والشراكة..
كما أن هذا الأوربي قطع أشواطا مع العقلانية، وهو يجر وراءه صراعا مريرا مع الكنسية المتسلطة طيلة قرون.. أمام هذه الحصيلة وهذه التصورات يصعب تغيير الواقع بسرعة..

 نعود لقضية دولة أنكولا، فرد الفعل الوحيد حسب علمنا صدر عن "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، الذي طالب المنظمات الدولية والإقليمية بالتدخل لحماية الأقلية المسلمة، وورد في بيانه الذي نشرت أجزاء منه جريدة "المساء" في صفحة "دين وفكر" بالعدد رقم 2232 بتاريخ 29 نونبر 2013،  ومما جاء فيه نجد عبارات من خارج قاموس مثل هذه المنظمة، من قبيل "حقوق الإنسان"، "التعايش بين الشعوب"، "التوجه العالمي نحو السلام، ومنع الصراعات والحروب الداخلية والأهلية، ولا سيما على أساس الدين والعرق" (انتهى)، وللتذكير فرئيس هذه المنظمة ليس سوى يوسف القرضاوي الذي يوصف بمفتي قناة "الجزيرة" و"الحلف الأطلسي"، وقد رأيناه مرارا على قناة دولة قطر يحرض الجموع، وكيف حاول الركوب على حركات انتفاضة "الربيع العربي"، وكيف أقام الصلوات وأمّ الناس في الساحات العامة في استغلال واضح للدين في السياسة..  من جانبي لا يسعني سوى أن استنكر وأندد بكل محاصرة للمعتقدات الخاصة بالناس على اختلافهم، شريطة عدم ممارسة العنف أو الدعوة إليه لفرض وجهة نظر معينة بالقوة.. وعلى دولة انكولا مراجعة قرارها المجحف.

الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

لغة التدريس بين العروي المفكر وعيوش الاعلاني على القناة الثانية في برنامج "مباشرة معكم"..

لغة التدريس بين العروي المفكر وعيوش الاعلاني على القناة الثانية في برنامج "مباشرة معكم"..
 متابعة مباشرة،  الأربعاء 27 نونبر 2013
 صورة: ‏لغة التدريس بين العروي المفكر وعيوش الاعلاني على القناة الثانية في برنامج "مباشرة معكم"..
 متابعة مباشرة،  الأربعاء 27 نونبر 2013 

إعداد مصطفى لمودن
------------------------
عيوش: يقول إنه استفاد من تجربة بانكلاديش في القروض الصغرى والتعليم ولم يتحدث عن الديمقراطية..
ـ العروي اختار دمج الدارجة بالعربية، ربما يريد التواصل بدوره مع أكبر عدد ممكن من الناس. 
ـ العروي يتنجد بمصطلحات فرنسية 
ـ عيوش: لا علاقة بالقصر بما جاءت به جمعية زاكورة، وقال إن الملك صديقه. 
ـ ربورتاجح خارجي يوضح أن العربية مستعملة بسهولة في المدرسة. 
عيوش: ظهر من الربورتاج أن التلاميذ يجدون صعوبة في العربية لكنهم لم يفصحوا عن ذلك.. 
العروي، يقدم درسا "أكاديميا" حول اللغة.. ويرى أن تعليم اللغة الجنبية في بعض الدول غرضها تكوين اليد العاملة في تقنيات بسيطة.. 
قال عيوش أن الضجة التي وقعت حول مقترحات جمعيته ناجم عن حضور فؤاد عالي الهمة.. لكنه رفض أن يكون لذلك علاقة بالقصر. 
ـ عيوش يعرض طرق التعليم وأهدافه في التعليم الأولي والابتدائي انطلاقا من تجربته كما قال، حيث أسست جمعيته 400 مدرسة، و95 دار الدوار 
ـ التعليم في مدارس جمعيته 3 سنوات (يقصد 3 أولي، و3 ابتدائي) وأغلبهم ينجحون ويلتجقون بالاعدادي، ويتعلم فيها كذلك تلاميذ وجدوا صعوبة في التعليم العمومي 
ـ عيوش، 100 تلميذ يدخلون المدرسة، 6 فقط من يحصلون على الإجازة، هناك هدر للمال العام. 
ـ العروي: على المغرب أن يهتم بالتعليم الأولي، ما بين 3 و6، ولهاذ التعليم في الدانمارك متقدم. 
ـ العروي: يجب الاهتمام باللغة عند الأستاذ، واعترض أن يتم تعليم المفعول المطلق لتلميذ 10 سنوات. 
ـ التعليم بالدارجة ينزل المستوى، وتساءل كيف يتم التعامل مع دروس الطقس، وكلمة الشتا مثلا.. وهل هذه الدارجة ممكنة التطبيق.. . 
ـ هل لغة الأم لغة المعلم أم لغة التلميذ.. ودعا أن يكون القرار على المستوى التعليمي يؤخذ جهويا كما جاء في "كتاب السياسة". وأعاد قوله الذبي ذكره في جريدة "الأحداث المغربية" حول مشكلة المعلم الذي جاء من البيضاء ليدرس في الشاون.. 
ــ ينتقد اللغويين، فيققولهم أن هناك خلاف بين الدارجة المتداولة والعربية المكتوبة، واستشهد بكاتب فرنسي عاش في المغرب، يقرأ منه بالفرنسية! وخلاصة ذلك أنه يمكن تعليم الدارجة لغير المتكلمين بها، ورأى أن هناك فرقا بين لغة الأم في البيت، ويمكن استعمالها من حين لآخر لتبسيط الفهم.. وأن تعليم اللغة يجب أن يبدأ بالمكتوب، ولكن بشكل مبسط.. 
جامع كلحسن: ولكن المشكلة حينما سيبدأ الطفل في استعمال تلك اللغة. 
العروي: إنها نفس الطريقة التي يتم بها تعليم جميع اللغات، وهنا اتجاه نحو تسكين آخر الكلمات.. 
كان من مفروض معهد التعليم تبسيط النحو والكتابة والاملاء ، وأن تلك اللغة المبسطة هي الدارجة..
عيوش: كان علي أن أدعوك للندوة (مخاطبا العروي).. ليس مشكلا أن يكون هناك تنوع في الدارجة (الجعدة في الشمال هي خيزو). وأثار أمثلة عدة من مناطق مختلفة . 
هناك معاجم لعدة لغات، وجمعيته تعد قاموسا للغة المغربية بالعربية. 
تمنى تشكيل لغة واحدة توحد المغاربة..
عيوش: أنا مع العربية ومع لغة أمازيغية رسمية في تعددها..
 العروي: الدارجة غير قارة، إذا كانت الأم جاهلة وأمية فابنها سيعلمها، اللغة تعلم بالتدرج.. لنحصل على لغة جامعة، وهذا يقوي الوحدة الوطنية. 
 الدارجة كما هي وتعرضها للتدوين وانتقالها من الشفوي إلى المكتوب كما وقع مع العربية في قرون سابقة .. الدارجة تقويض للوحدة الوطنية وتقوقع.. قال لعيوش، عوض أن تسأل الغرب عندك التاريخ، مثلا مالطا، لهجتها عربية، كتبت باللاتينية من القرن 12، ويدرسون بها، ولكنهم تقوقعوا، وفي سن الخامسة يتعلم التلاميذ الانجليزية، ثم اللغة السواحيلية في تانزانيا وكينيا .. هذه اللغة في آداب، ولكن من يقرأها؟ اللهجة إذا كتبناها سنجمدها، وبعد 20 سنة سنجد فرقا في اللغة بينها وبين اللغة المتداولة وهذا ما وقع لتركيا.. 

 عيوش اليونسكو تحتفل باللغة الأمر.. ووزارة التربية طبعت كتبا بالدارجة. وقد طبعنا نحن كتاب أحمد الطيب لعلج بالدارجة .
 ما المشكل إذا علمنا الأطفال بالدارجة وبعدها ندمجهم في التعليم؟ .
 يتحدث عن كلفة التعليم 55 مليار، وكلفة البرنامج الاستعجالي 35 مليار. 
 96%  من المغاربة يحبون الدارجة حسب إحصاء أحد المعاهد
 63%   يفهمون العربية 
 43% بالنسبة للأمازيغية. 
العلاوي معلقا: في كل بلد نسمع عن أزمة التعليم، وليست خاصة بالمغرب. المنظمات الدولية عندهم أفكار مسبقة.. المغرب ليس هو حال دول إفريقية، من الأفكار المسبقة تحرير العملة، ولكن لحسن الخظ لم نعمل بها، خبراؤها لا يعرفون أحولنا الخاصة  . 
 تعليم اللغات الأم فاشلة ولا تنفع في شيء.. في انجلترا 7%   من نحب انجلترا يتعلمون في معاهد خاصة.. 
 يجب أن ترفع من لغة البيت، وتستعمل الدارجة لترفع المستوى الثقافي للجميع.. 
عوض خدمة الدارجة اخدم اللغة المكتوبة التي يتكلم بها 300 مليون عربي. وهذا فيه ربح على المستوى المادي. 
  عيوش: عندنا باحثين مختصين في اللغات (العروي يعترض ويقول عندم ميولات) ، يثير مسالة اختلاف الانجليزية بين أمريكا وأنجلترا واسكوتلندا.. 
وعندنا أدب مكتوب بالدارجة (العروي: شفوي فلكلوري). هناك كتاب دارة وشعراء أحترمهم مثل باطمة.. الإبداع في المغرب مفقود، لكن بالدارجة موجود..  أنا رئيس مهرجان الفنون الحديثة، عندما نأتي بروايات بالدارجة لا يفهما أحد بخلاف الدارجة، في مدارسنا نعلم التلاميذ المسرح وهو مهم.. ويستعلمون الدارجة بإبداع (العروي: وهل سيفهمها المصريون).  استفدت ما كتبت، خاصة حول تجربة اللبانيين.. مصر شكل ثاني، نريد تعليم الدارجة، ولها قواميس كتبوها آخرون من الخارج.. أنا أحب العربية، وعلينا المرور إلى لغة وسيطة مفهومة من الجميع. 
 العروي يجب عن سؤال حول الفلكلورية: هذا هو الخطـأ الكبير، ليس هناك تسلق، كل فن رفيع يأخذ من فن رفيع آخر، لا يمكن الرفع مما هو ليس كذلك.. أعطى مثلا بتجربة فرنسية (سيلين) بلغة مختلفة.. من أمريكا (مارك توين) فيه شاب زنجي يتكلم بلغة من الجنوب ، لكن في المدارس لغة أخرى، أستاذ انجليزي ترجم رواية أوراق رفض الناشرون نشرها في أمريكا..
 عيوش: الندوة الدولية حول التربية جاءت بالكثير، وهو يعرض توصيات الندوة مطبوعة (لحسن، لماذا لم تنشروا التوصيات).. عيوش، بالعكس أرسلانا لجميع وسائل الإعلام.. 
لحسن: يثير مسالة تقعد اللغات وتعليمها في المغرب. عيوش: مشكلة التعليم تهم الأستاذ وكرامته والتكون، المدرسة الخاصة والعمومية، وتحدث عن تجربة التعاقد مع المدرس على أهداف محددة.. تحث عن الخريطة المدرسية وغياب التكنولوجيا الحديثة في المدرسة، وتقديم الانجليزية على الانجليزية. 
 العروي: لا أعترض على استعمال اللهجة في البداية كوسيلة للتسهيل، وبجانبها هناك تسهيل آخر، على وزارة التعليم ان تقوم بدورها قبل أي جهة أخرى، وتحدث روض الأطفال، يمكن استعمال الدارجة في الأول والثاني ابتدائي، وتجديد التكوين للأساتذة وطلبهم تبسيط اللغة، ويرفض التخلي عن الفصحى، لان ذلك فصل عن محيطنا كما قال.. على العربية  ستتحول إلى لغة رفيعة، وتكون خلال سنوات في مستوى لغات أخرى.. (انتهى)

----------------------
 أدار النقاش جامع كلحسن‏

إعداد مصطفى لمودن
------------------------
عيوش: يقول إنه استفاد من تجربة بانكلاديش في القروض الصغرى والتعليم ولم يتحدث عن الديمقراطية..
ـ العروي اختار دمج الدارجة بالعربية، ربما يريد التواصل بدوره مع أكبر عدد ممكن من الناس. 
ـ العروي يتنجد بمصطلحات فرنسية 
ـ عيوش: لا علاقة بالقصر بما جاءت به جمعية زاكورة، وقال إن الملك صديقه. 
ـ ربورتاجح خارجي يوضح أن العربية مستعملة بسهولة في المدرسة. 
عيوش: ظهر من الربورتاج أن التلاميذ يجدون صعوبة في العربية لكنهم لم يفصحوا عن ذلك.. 
العروي، يقدم درسا "أكاديميا" حول اللغة.. ويرى أن تعليم اللغة الجنبية في بعض الدول غرضها تكوين اليد العاملة في تقنيات بسيطة.. 
قال عيوش أن الضجة التي وقعت حول مقترحات جمعيته ناجم عن حضور فؤاد عالي الهمة.. لكنه رفض أن يكون لذلك علاقة بالقصر. 
ـ عيوش يعرض طرق التعليم وأهدافه في التعليم الأولي والابتدائي انطلاقا من تجربته كما قال، حيث أسست جمعيته 400 مدرسة، و95 دار الدوار 
ـ التعليم في مدارس جمعيته 3 سنوات (يقصد 3 أولي، و3 ابتدائي) وأغلبهم ينجحون ويلتجقون بالاعدادي، ويتعلم فيها كذلك تلاميذ وجدوا صعوبة في التعليم العمومي 
ـ عيوش، 100 تلميذ يدخلون المدرسة، 6 فقط من يحصلون على الإجازة، هناك هدر للمال العام. 
ـ العروي: على المغرب أن يهتم بالتعليم الأولي، ما بين 3 و6، ولهاذ التعليم في الدانمارك متقدم. 
ـ العروي: يجب الاهتمام باللغة عند الأستاذ، واعترض أن يتم تعليم المفعول المطلق لتلميذ 10 سنوات. 
ـ التعليم بالدارجة ينزل المستوى، وتساءل كيف يتم التعامل مع دروس الطقس، وكلمة الشتا مثلا.. وهل هذه الدارجة ممكنة التطبيق.. . 
ـ هل لغة الأم لغة المعلم أم لغة التلميذ.. ودعا أن يكون القرار على المستوى التعليمي يؤخذ جهويا كما جاء في "كتاب السياسة". وأعاد قوله الذبي ذكره في جريدة "الأحداث المغربية" حول مشكلة المعلم الذي جاء من البيضاء ليدرس في الشاون.. 
ــ ينتقد اللغويين، فيققولهم أن هناك خلاف بين الدارجة المتداولة والعربية المكتوبة، واستشهد بكاتب فرنسي عاش في المغرب، يقرأ منه بالفرنسية! وخلاصة ذلك أنه يمكن تعليم الدارجة لغير المتكلمين بها، ورأى أن هناك فرقا بين لغة الأم في البيت، ويمكن استعمالها من حين لآخر لتبسيط الفهم.. وأن تعليم اللغة يجب أن يبدأ بالمكتوب، ولكن بشكل مبسط.. 
جامع كلحسن: ولكن المشكلة حينما سيبدأ الطفل في استعمال تلك اللغة. 
العروي: إنها نفس الطريقة التي يتم بها تعليم جميع اللغات، وهنا اتجاه نحو تسكين آخر الكلمات.. 
كان من مفروض معهد التعليم تبسيط النحو والكتابة والاملاء ، وأن تلك اللغة المبسطة هي الدارجة..
عيوش: كان علي أن أدعوك للندوة (مخاطبا العروي).. ليس مشكلا أن يكون هناك تنوع في الدارجة (الجعدة في الشمال هي خيزو). وأثار أمثلة عدة من مناطق مختلفة . 
هناك معاجم لعدة لغات، وجمعيته تعد قاموسا للغة المغربية بالعربية. 
تمنى تشكيل لغة واحدة توحد المغاربة..
عيوش: أنا مع العربية ومع لغة أمازيغية رسمية في تعددها..
 العروي: الدارجة غير قارة، إذا كانت الأم جاهلة وأمية فابنها سيعلمها، اللغة تعلم بالتدرج.. لنحصل على لغة جامعة، وهذا يقوي الوحدة الوطنية.
 الدارجة كما هي وتعرضها للتدوين وانتقالها من الشفوي إلى المكتوب كما وقع مع العربية في قرون سابقة .. الدارجة تقويض للوحدة الوطنية وتقوقع.. قال لعيوش، عوض أن تسأل الغرب عندك التاريخ، مثلا مالطا، لهجتها عربية، كتبت باللاتينية من القرن 12، ويدرسون بها، ولكنهم تقوقعوا، وفي سن الخامسة يتعلم التلاميذ الانجليزية، ثم اللغة السواحيلية في تانزانيا وكينيا .. هذه اللغة في آداب، ولكن من يقرأها؟ اللهجة إذا كتبناها سنجمدها، وبعد 20 سنة سنجد فرقا في اللغة بينها وبين اللغة المتداولة وهذا ما وقع لتركيا..
--------------------
 عيوش اليونسكو تحتفل باللغة الأمر.. ووزارة التربية طبعت كتبا بالدارجة. وقد طبعنا نحن كتاب أحمد الطيب لعلج بالدارجة .
 ما المشكل إذا علمنا الأطفال بالدارجة وبعدها ندمجهم في التعليم؟ .
 يتحدث عن كلفة التعليم 55 مليار، وكلفة البرنامج الاستعجالي 35 مليار.
 96%  من المغاربة يحبون الدارجة حسب إحصاء أحد المعاهد
 63 يفهمون العربية
 43% بالنسبة للأمازيغية.
العلاوي معلقا: في كل بلد نسمع عن أزمة التعليم، وليست خاصة بالمغرب. المنظمات الدولية عندهم أفكار مسبقة.. المغرب ليس هو حال دول إفريقية، من الأفكار المسبقة تحرير العملة، ولكن لحسن الخظ لم نعمل بها، خبراؤها لا يعرفون أحولنا الخاصة  .
 تعليم اللغات الأم فاشلة ولا تنفع في شيء.. في انجلترا 7%   من نحب انجلترا يتعلمون في معاهد خاصة..
 يجب أن ترفع من لغة البيت، وتستعمل الدارجة لترفع المستوى الثقافي للجميع..
عوض خدمة الدارجة اخدم اللغة المكتوبة التي يتكلم بها 300 مليون عربي. وهذا فيه ربح على المستوى المادي.
  عيوش: عندنا باحثين مختصين في اللغات (العروي يعترض ويقول عندم ميولات) ، يثير مسالة اختلاف الانجليزية بين أمريكا وأنجلترا واسكوتلندا..
وعندنا أدب مكتوب بالدارجة (العروي: شفوي فلكلوري). هناك كتاب دارة وشعراء أحترمهم مثل باطمة.. الإبداع في المغرب مفقود، لكن بالدارجة موجود..  أنا رئيس مهرجان الفنون الحديثة، عندما نأتي بروايات بالدارجة لا يفهما أحد بخلاف الدارجة، في مدارسنا نعلم التلاميذ المسرح وهو مهم.. ويستعلمون الدارجة بإبداع (العروي: وهل سيفهمها المصريون).  استفدت ما كتبت، خاصة حول تجربة اللبانيين.. مصر شكل ثاني، نريد تعليم الدارجة، ولها قواميس كتبوها آخرون من الخارج.. أنا أحب العربية، وعلينا المرور إلى لغة وسيطة مفهومة من الجميع.
 العروي يجب عن سؤال حول الفلكلورية: هذا هو الخطـأ الكبير، ليس هناك تسلق، كل فن رفيع يأخذ من فن رفيع آخر، لا يمكن الرفع مما هو ليس كذلك.. أعطى مثلا بتجربة فرنسية (سيلين) بلغة مختلفة.. من أمريكا (مارك توين) فيه شاب زنجي يتكلم بلغة من الجنوب ، لكن في المدارس لغة أخرى، أستاذ انجليزي ترجم رواية أوراق رفض الناشرون نشرها في أمريكا..
 عيوش: الندوة الدولية حول التربية جاءت بالكثير، وهو يعرض توصيات الندوة مطبوعة (لحسن، لماذا لم تنشروا التوصيات).. عيوش، بالعكس أرسلانا لجميع وسائل الإعلام..
لحسن: يثير مسالة تقعد اللغات وتعليمها في المغرب. عيوش: مشكلة التعليم تهم الأستاذ وكرامته والتكون، المدرسة الخاصة والعمومية، وتحدث عن تجربة التعاقد مع المدرس على أهداف محددة.. تحث عن الخريطة المدرسية وغياب التكنولوجيا الحديثة في المدرسة، وتقديم الانجليزية على الانجليزية.
 العروي: لا أعترض على استعمال اللهجة في البداية كوسيلة للتسهيل، وبجانبها هناك تسهيل آخر، على وزارة التعليم ان تقوم بدورها قبل أي جهة أخرى، وتحدث روض الأطفال، يمكن استعمال الدارجة في الأول والثاني ابتدائي، وتجديد التكوين للأساتذة وطلبهم تبسيط اللغة، ويرفض التخلي عن الفصحى، لان ذلك فصل عن محيطنا كما قال.. على العربية  ستتحول إلى لغة رفيعة، وتكون خلال سنوات في مستوى لغات أخرى.. (انتهى)




السبت، 16 نوفمبر 2013

تجديد مكتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد بسيدي سليمان في 15 نونبر 2013



أعضاء مكتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد بسيدي سليمان (القائمة أعلاه) 

 

مقر الحزب الاشتراكي الموحد بسيدي سليمان

أطفال الشعوب/ شعر محمد رحو

أطفال الشعوب
محمد رحو

ضد فظاعات الحروب
ضد عذابات الشعوب
نحن أطفال الشعوب
نحن أبناء الأرض
لا نملك سوى الغضب
من جرائم الطغاة
لا نملك سوى البوح
بحبنا للحياة
بغضبنا الفطري المشبوب
على طائرة سوداء
تخرق جدار الصوت
لتمطرنا قذائف الموت!
نحن أطفال الشعوب
نحن نداءها الرائع
نحن أبناء الأرض
نحن أفقها الساطع
ببراءتنا الفطرية
خرجنا اليوم للغناء
من أجل الحرية!
ضد عالم مجنون
سكرانا يغني و يرقص
فوق ضريح القانون!
هو عالم مجنون
سنرفضه ونرفضه ونرفضه
حتى ينحسر سيل الجنون
حتى يغمر ربوع الأرض
عطر غصون الزيتون
لتحيا أمنا (الحياة)
حرة مكرمة
نحن أطفال اليوم
نحن رجال الغد
من يمنع عنا الهيام
بعيونها الحالمة
بغد أفضل
بغد أجمل
من هذا الوصولي المخادع
من يمنعنا من فضح ساسة يكذبون
لحد العبث ينشغلون
عن مأساة طفل جائع
يسحب ذيول اغترابه
ضائعا بين الشوارع
نحن أطفال الأمل
حلمنا أن يفتح الإنسان
باب حضوره الناصع!


الجمعة، 8 نوفمبر 2013

المسرح من خلال رواده بسيدي سليمان؛ "جمعية أفق للثقافة والإبداع" تنظم أول نشاط ثقافي بعد تأسيسها

المسرح من خلال رواده بسيدي سليمان
"جمعية أفق للثقافة والإبداع" تنظم أول نشاط ثقافي بعد تأسيسها
سيدي سليمان: مصطفى لمودن
كان للمهتمين بالمسرح والثقافة عموما موعد للاحتفاء بالمسرح من خلال رواده بسيدي سليمان، فقد نظمت "جمعية أفق للثقافة والإبداع" أول نشاط عمومي لها بعد تأسيسها مؤخرا، وذلك مساء الجمعة 25 أكتوبر المنصرم بدار الشباب، وبعد تقديم الجمعية للحضور من خلال أعضائها المؤسسين ونبذة عن أهدافها والآفاق الثقافية التي تأمل التعاطي معها، قدم ذ. محمد صولة قراءة في كتاب الكاتب والمخرج المسرحي ذ. العباس جدة، والكتاب يحمل كعنوان له "ملاك الجحيم" (نصوص مسرحية).. وقد توقف ذ. صولة عند أساليب كتابة النص المسرحي المتضمنة في الكتاب، وصنف مجمله ضمن المسرح العبثي.. ليتحدث بعد ذلك مؤلف النصوص المسرحية عن تجربته في الكتابة الدرامية، حيث أكد أنه ضد السطحية والتسطيح والمباشرة  والوعظ، كما أنه يفضل الكتابة بالعربية الفصحى وليست لنصوصه حكاية أو قصة.. ومن خلال مداخلات عدد من الحاضرين تم التطرق لمشكلات يعانيها المسرح والدراما عموما حيث غياب الدعم والوضوح في التعامل مع الممارسين لهذه الفنون، ومن النقاط الخلافية المثارة بحدة أحقية الدعم العمومي من خلافه للفن عموما.. لكن أبرز فقرة عرفها اللقاء هي صعود ثلاثة رواد من قدماء المسرح بسيدي سليمان حيث دعتهم الجمعية المنظمة لتكريمهم على عطائهم الفني ومساهمتهم الخلاقة في الـتأسيس للمسرح بسيدي سليمان، يتقدمهم من اعتبره الجميع "أب المسرح" بالمدينة وهو الفنان قاسم مهنا الذي أرسى المسرح منذ خمسينيات القرن الماضي، ثم الفنان حسن برية، والفنان عبد الله هدا. وقد عبروا عن امتنانهم بهذا التكريم وكانت مداخلاتهم جد مؤثرة وهم يتذكرون أيام عطاءاتهم.. ولم تفتهم الفرصة ليوصوا خيرا بالمسرح والشباب المتعاطي له..
 في الختام وقع ذ. عباس جدة بعض النسخ من كتابه، لينتهي هذا النشاط الثقافي على أمل لقاء آخر في موعد لاحق..


الاثنين، 16 سبتمبر 2013

مأزق النقابة




مأزق النقابة
 لن يصلح حال النقابة إلا بإصلاح بيتها الداخلي أولا، وإصدار قانون  ينظم عمل النقابات

مصطفى لمودن
 تعيش النقابة كمؤسسة تضم الأجراء مأزقا فعليا؛ انخفضت مصداقيتها بشكل مريع، قل عدد المنخرطين فيها عن طواعية بقدر لا يستهان به، كما تعرف أزمة خانقة على مستوى الحكامة والتدبير الذاتيين..
  من الطبيعي أن يكون للنقابة خصوم متعددون؛ من طرف كل من يسعى للتقليل من قيمتها حتى لا تقف فعلا بجانب الأجراء، حتى لا ترفع مطالبهم وتدافع عنهم، لأن في ذلك "خسارة" عند دافعي الأجور والتعويضات.. لكن الموضوعية تقتضي أن تكون النقابة شريكا، بينما مناوئوها يجعلون منها خصما، وإذا لم يكونوا ضد تأسيسها، فغرضهم المستمر هو إضعافها للتحكم في قراراتها، أو إبعادها بالمطلق..
 لكن الواجب يقتضي كذلك الإشارة إلى سوء التدبير الداخلي، فالنقابات بالمغرب عرفت تشظيا وانقساما مستمرين منذ زمن بعيد يعود لمنتصف الستينيات (نواة الانقسام سنة 1959).. النقابة تعرف تكالب فئة من مسؤوليها على إفراغها من كل فعل ديمقراطي ومن كل آلية ممكنة لاحتواء الخلافات.. وفي ظل توطد أشكال من "الريع" النقابي، أصبح تشبث تلك الفئة الانتهازية بتملك (المِلْكية) المسؤوليات والمهام شكلا مرضيا يصعب علاجه، فالمتفرغ النقابي يكاد "يقاتل" كل من يدعو لدمقرطة التفرغ وجعله شفافا وفق تعاقد واضح، بينما أغلب المسؤولين في النقابات وعلى مختلف الأصعدة أسميهم بدون ترددا"امبراطوريون"  على "امبراطورية" من ورق.. فقد يكتفي الواحد من هؤلاء ب"حظوة" مجالسة بعض المسؤولين هنا وهناك، ودعوته بصفته "النقابية" للحضور في بعض المناسبات، وإشراكه في بعض "المفاوضات" الوهمية، التي يراد منها الحفاظ على توهج وحضور كاذب للنقابة.. إن أخطر عدو للنقابة هم هؤلاء الانتهازيون الذين سيطروا على "صناعة القرار" بالنقابة عبر أشكال مشبوهة واعتمادا على زبانية مقربين منهم.. بينما الكثير من الشرفاء فضلوا الانزواء بعيدا عن هذه "المعارك الدونكيشوطية" التي لا نفع فيها حسبهم.. يكفي الانتهازيين المسيطرين على النقابة أن تبقى النقابة هيكلا فارغا على الورق لدى السلطة المحلية، ولا يهم الباقي..
 في نهاية السنة الدراسية المنصرمة أصدرت وزارة التربية الوطنية مذكرة رسمية تمنع بموجبها حضور النقابات في عدد من العمليات التي تجري على المستوى المحلي والجهوي والوطني كمتابعة الحركة الانتقالية، عكس ما كان يعمل به سابقا، فعلت الوزارة ذلك لأنها تعرف مستوى الضعف الذي وصلت إليه النقابة بفضل "امبراطورييها" العظام، وبالتالي فهي غير قادرة على الاعتراض على مثل هذه القرارات التي تبعدها عن المشاركة، لأنها فقدت مصداقيتها ولن يلتفت إليها أحد أثناء أي محاولة للاحتجاج على ذلك. ولهذا لم يتعد الاحتجاج إصدار البيانات التي لم تثر حتى زوبعة في فنجان.. بينما فئة كبيرة من نساء ورجال التعليم تنفسوا الصعداء جراء ذلك بسبب ما أصبح ينسب للنقابيين من مشاركتهم في التلاعبات التي تحصل بموافقتهم وبحضورهم !!..
 أما على مستوى القطاع الخاص، فمجال النقابة يضيق باستمرار، لأن الفعل النقابي يحارب على قدم وساق داخل المقاولة الخاصة في غياب أية حماية من طرف الدولة، علما أن المغرب لم يصادق بعد على الاتفاقية الدولية الخاصة ب "الحرية النقابية"..
 لن يصلح حال النقابة إلا بإصلاح بيتها الداخلي أولا، وإصدار قانون  ينظم عمل النقابات كما صدر شبيه له يخص الأحزاب، يقرن الاعتراف بالنقابة بمدى حرصها على التناوب لتحمل المسؤوليات بشكل ديمقراطي داخل هياكلها التنظيمية.. مادامت النقابة مؤسسة ضرورية في أي مجتمع يهدف إلى فصل السلط وتكاملها والحفاظ على حقوق الجميع..
------------------