الأربعاء، 17 فبراير 2010

تقويم (امتحان) خاص بالعربية للمستوى السادس


تقويم (امتحان) خاص بالعربية للمستوى السادس+%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D9%8A+%D8%A7%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA+%2B+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2013-02-20&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search’>ابتدائي، رفقتهالتصحيح، حتى يتسنى مقارنة الحلول المتوصل لها بالنتائج 
تقويم في العربية للمستوى السادس+%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D9%8A+%D8%A7%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA+%2B+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2013-02-20&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search’>ابتدائي
الدورة الأولى
 النص:
          في بعض السنوات المطيرة يتعـرض سهلالغـرب للفـيـضانات، فتغــمر المياه المتدفــقــةالأراضي المنبسطة غمرا، وتجرف مزروعات، وتهدم منازل، وتثير فزعا لدى السكان.
كان سهـل الغرب مستـنقعا عــبر التاريخ، تعـــبره أنـهار وتغطيـه برك مائية، وبذلك تكـون سهـل فيضي خصـبة تربــته بما حملـــته الســـيول عـــبـر آلاف الســـنــين.
أصبح السهـل قـبـلة لهـجرات بـشريـة كـثيـفـة، وتـشكـلت بـه مــدن وقـرى، ولـعـبت السدود جميـعها دورا رئيـــــسيا في الحــــد من الفـــيــضانات.  

  الأسئلة:    
                        اـ القــــراءة والشـــكل    (18ن)
1 ) استخرج من النص مرادف العبارات التالية: (2ن)
ـ  تغطي:……….
ـ تكونت:…………..
2 ) ما ضد: (2)      
  ـ تهدم#………….
 ـ سنوات مطيرة#……………
3) أعط عنوانا مناسبا للنص.(2ن)……………….
4)حدد نوعية النص(2ن)………………..
5) ما هي أهم وسيلة تحد من مخاطر الفيضانات؟ (2ن)
……………………………….
6) اكتب على غرار هذه الجملة.(3ن)
تــسقــــط الأمطــــار بكــــثرة، تــزايـــــد حجم المـــاء، فغــــمرت السيول الحقـــول.
…………………….. بكــــثرة،…………. حجم………،فـ……………………………
7) أشكل من « كان سهل الغرب…» إلى آخر النص.(5ن)  

                   ب ـ التراكيب (8ن)
8) أملأ الترسيمة التالية بالجملة المناسبة من النص.(2ن)
ناسخ فعلي
اسمــــه
مضاف إليه
خبره




9) صل كل كلمة تحتها خط بما يناسبها(4ن)  

ـ تغمر المياه الأرضي غمرا                       ▪                            ▪ توكيد
ـ لعبت السدود جميعـــها دورا مهما              ▪                             ▪  مفعول مطلق
ـ أقيمت السدود رغبة في الحد من الفيضانات  ▪                             ▪  بدل
ـ تكون سهل فيضي خصبة تربته                 ▪                            ▪ مفعول لأجله   


10) أعرب ما تحته خط في النص؟(2ن)
سهـــل:………………………………..
المتدفقة:………………………………..

                   ج ـ الصرف والتحويل  (8ن)
11)حول الأفعال التالية من  مزيدة إلى مجردة. (2ن)
                   أفعال مزيدة 
                  أفعال مجردة
ـ تعرض
ـ أقام
ـ تشكل
- أثار
………………………………………….
………………………………………….
………………………………………….
………………………………………….
12) صنف الأسماء التالية في الجدول التالي. (3ن)
الماء  ـ  القرى  ـ  الأراضي .
مقصور
        منقوص
             ممدود


     
13) حول حسب الضمائر: (3ن)
(أنا): غرســــت  شجــــرة لأحــــــافـــــظ على التربــــــــة من الانـــــجـــــراف:
(نحن):……………………………………………………………

(هما):…………………………………………………………..

            دـ الإمـــــــــــــــــــــلاء: (4ن)
14)اكتب التاء المناسبة (ت- ة ـ ـة ) (2ن)
بُــنيـ…..قنا…….لتجَــنُّــب الفيضانا………….في القريـ……….
2-أكتب "ابن" أو "بن" في المكان المناسب؟
………. بطوطة رحالة مغربي.
عمر ………. الخطاب صحابي جليل.

              ه ـ الــــتعـــــبيـــر  (12ن)
1-      رتب العبارات التالية حسب التسلسل المنطقي مستعملا الأرقام من 1 إلى 4 (4ن)

- تمتلئ الأنهار بالمياه،          


- تتبخر مياه البحر بفعل حرارة الشمس،


- فتحدث الفيضانات،


- يهطل المطر غزيرا،

2-      اكتب موضوعا إنشائيا تتحدث فيه عما شاهدته أو سمعت عنه حول الفيضانات (في ورقة خاصة)(8ن)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ مدة الإنجاز 45 د.
ـ هذا التقويم من إعداد أساتذة العربية في مجموعة مدارس الأندلس