الجمعة، 28 مارس 2008

حصيلة يوم دراسي حول التربية على حقوق الإنسان بسدي سليمان من تنظيم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان


 حصيلة يوم دراسي حول التربية على حقوق الإنسان
 
 بسدي سليمان    
         من تنظيم  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان  
   كان لعدد من نساء ورجال التعليم موعد مع يوم دراسي نظمه فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (ج.م.ح.إ) بسيدي سليمان يوم السبت 22 مارس 2008 ، حضره ممثل عن نيابة التربية الوطنية بالقنيطرة ومسؤولان وطنيان من ج.م.ح.إ، أطر اليوم الدراسي إبراهيم المحمدي وجواد المومني من الفرع المحلي.
 
dsc006 
 
  بالمناسبة أعدت لافتتين وضعت الأولى أمام البلدية والثانية بجانب الخزانة البلدية التي احتضنت اليوم الدراسي.

قد كان الهدف من اليوم الدراسي هو الاطلاع على مبادئ حقوق الإنسان، وتسجيل الخروقات التي تقع في حق الطفولة، والمشاركة في ورشة حول تكوين الأندية الحقوقية بالمؤسسات التربوية، وإصدار توصيات وتكوين اللجنة المحلية للتربية على حقوق الإنسان… وقد وزع في البداية ملف على جميع المشاركين يتضمن خمس عشرة وثيقة تتعلق باليوم الدراسي.  
 
 
  120673
 من يمين الصورة: خالد كوي، إدريس الخارز، عبد اللطيف مستغفر، حسن أيت بلا.
    مهد للأشغال وأشرف على تنسيق فقراتها وسير الافتتاح إدريس الخارز، وقد توقف عند بعض الصعوبات التي تعترض أنشطة الفرع المحلي لجمعية م.ح.إ، منها ما هو مادي، إذ أكد عدم استجابة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من أجل تقديم مساعدة سواء لهذا اليوم الدراسي أو للقافلة الحقوقية التي سطرها الفرع لتقديم أنشطة داخل المؤسسات التعليمية ( انظر البرنامج وتغطية في إدراج سابق)، بينما النيابة التعليمية قدمت مساعدة رمزية (أوراق، لافتة…) وساهم النائب الإقليمي من ماله الخاص! كما جاء على لسان المتدخل.  
 
 
 
        حسن أيت بلا :
     النيابة مستعدة لكل تعاون لكننا لا نتوفر على ميزانية
      نوه حسن أيت بلا باسم نيابة وزارة التربية الوطنية على إقليم القنيطرة بمجهود فرع ج.م.ح.إ بسيدي سليمان من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان وإشراك الأساتذة في ذلك، وقد تلا المسؤول عن التواصل بنيابة القنيطرة ورقة حول ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان بالمدرسة العمومية وضرورة إشراك كل الفاعلين في ذلك، وانفتاح المدرسة على محيطها، واعتماد مبادئ حقوق الإنسان في المناهج والمقررات الدراسية، رغم بعض الصعوبات كما قال. وأثناء رده على مداخلات بعض الحاضرين ذكر أنه فعلا وقعت الوزارة اتفاقية شراكة مع عدد من الجمعيات الحقوقية، كما وقعت النيابة التي يتحدث باسمها اتفاقية سنة 2006 مع فرع ج.م.ح.إ بالقنيطرة، وهو ما يؤطر مثل هذه الأنشطة، وأضاف أنه على كل الشركاء أن يلتزموا بنصوص البنود المتفق عليها، بما فيها تقديم الدعم، لكنه استدرك بقوله أن النيابة لا تتوفر على ميزانية، بينما أصدرت مذكرات تحت على إنشاء أندية لحقوق الإنسان بالمؤسسات التربوية، وتحدث عما أسماه بعض العراقيل الذاتية منها عدم تشبع البعض بروح وفكر حقوق الإنسان "فهناك ممارسات في المؤسسات التعليمية لا تمت لحقوق الإنسان بصلة، وهناك من يدور بتيوات" في إشارة إلى استعمال العنف داخل المؤسسات التربوية، وأضاف أن النيابة مستعدة لكل تعاون بما في ذلك نشر أنشطة ذات طابع حقوقي بالنشرة التي تصدرها نيابة القنيطرة.
        عبد اللطيف مستغفر: 
 
 تكوين الأساتذة والتلاميذ في مجال حقوق الإنسان
   دعوة النيابة التربوية بالقنيطرة لتكوين لجنة مشتركة
 
    
في تدخله أكد عبد اللطيف مستغفر عضو المكتب المركزي للجمعية .م.ح.إ أن الجمعية تهدف إلى حماية حقوق الإنسان ضد كل الانتهاكات، وفي نفس الوقت النهوض بهذه الحقوق من خلال التربية والتحسيس، وهي تستهدف بذلك المدرسة والوسط التعليمي عامة، كما ذكر أن ج.م.ح.إ سبق أن أنجزت دراسة حول استيعاب وتبني قيم ومبادئ حقوق الإنسان لدى نساء ورجال التعليم، وأصدرت ذلك في كتاب، كما أن  مسؤولي الجمعية يشتغلون ضمن اهتماماتهم الحقوقية على مشروع ابن رشد الذي يستهدف تأطير وتكوين 2000 مدرسة ومدرس، ومشروعبروميتوس الذي يصبو إلى تكوين 2000 تلميذة وتلميذ في الإعدادي والثانوي، واعتبر اتفاقيات الشراكة مع وزارة التربية الوطنية والاتفاقيات المحلية مع بعض النيابات مشجعة على انفتاح المؤسسات التعليمية أمام العمل الحقوقي بعكس فترات سابقة حسب قوله، "ونحن مطالبون بإنجاز هذا العمل الحضاري لنشر قيم التسامح والعدالة وحقوق الإنسان ونبذ العنف وإلغاء الآخر"، وأضاف أن الفروع الخمسة والسبعون (75) للجمعية ج.م.ح.إ لها أنشطة تدخل في هذا المجال، أما أهم ما جاء في رده على المداخلات هو إقراره بوجود مشاكل حول إعمال اتفاقية الشراكة وطنيا ومحليا، ودعا نيابة القنيطرة من خلال ممثلها الحاضر في افتتاح اليوم الدراسي إلى تكوين اللجنة المشتركة الواردة في الاتفاق الثنائي مع النيابة، لأن "ذلك سيسهل العمل" كما قال، غير أن هناك إكراهات "يمكن أن تكون مطروحة على مستوى الجسم التعلمي، مرتبطة بذات المدرس وقناعاته" في إشارة إلى نتائج الدراسة التي قامت بها ج.م.ح.إ حيث "وردت نزوعات منافية لحقوق الإنسان" وفق تأكيدات المتدخل.
           خالد كوي: 
 
التربية على حقوق الإنسان ليست معارفا فقط ولكنها ممارسات وقيم
 
 
    من جانبه قدم خالد كوي عضو اللجنة المركزية للتربية على حقوق الإنسان عرضا حول التربية على حقوق الإنسان، قسمه إلى ثلاث محاور رئيسية: 1- مفهوم حقوق الإنسان وأهم مرتكزاته. 2- التربية على حقوق الإنسان. 3- أهداف التربية على حقوق الإنسان.
 
    وقد حاول أن يجمع بين الأنشطة والبرامج المسطرة للجمعية ج.م.ح.إ والأهداف التي تسعى إليها سواء " الدفاع عن حقوق الإنسان والتربية عليها"، وقد ذكر أنه في الأول كانت ترتكز ج.م.ح.إ على مجال الحماية، وذلك في ارتباط بظروف تاريخية أثناء ما يسمى بسنوات الرصاص، حيث كانت هناك خروق لحقوق الإنسان (…) كما قال، لكن في العقد الأخير وقع تحقيق بعض المكتسبات، رغم أنها هشة وقابلة للتراجع، وهي جاءت نتيجة نضالات الحركة الحقوقية بصفة عامة، لهذا اهتممنا في ج.م.ح.إ بالنهوض بحقوق الإنسان وانخرطنا في العشرية الأممية للنهوض بحقوق الإنسان، واعتبر أن التربية على ذلك كفيلة بترسيخ حقوق الإنسان والتصدي للانتهاكات، ووقف على تعاريف ومفاهيم في الموضوع، وأحال في ذلك على منشور الأمم المتحدة الصادر سنة 1989، وعلى المواثيق والعهود الدولية، خاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية… واستنبط من أجل ذلك عددا من المبادئ كتقديس الحياة والحماية والأمان الشخصي، الحرية، المساواة، التضامن، السلم، احترام المحيط (البيئة)، العقلانية. ليعرج على مفهوم التربية على حقوق الإنسان وإسهام المدرسة في ذلك، وفق برنامج متكامل يعتبر المعرفة كمدخل للانتقال إلى مستوى التحليل وترسيخ قناعات وقيم حقوق الإنسان، حتى يتحول ذلك إلى فعل جماعي يُحدث التغيير المنشود… من أجل تربية إنسانية، عقلانية، نقدية، حداثية… يقع فيها التركيز على" الوعي بالحق والواجب ومناهضة ما يعادي حقوق الإنسان"، ليختم بتحديد أهداف عامة وخاصة لما في ذلك من تأثير على المستوى الاقتصادي لإحداث "التنمية" وضمان "المشاركة في اتخاذ القرار" والرفع من عدد الأطر المهتمة بحقوق الإنسان، وإكساب الجمعية مصداقية في ذلك داخل عدد من الأوساط… وأثناء رده أشار بالخصوص إلى النجاح الذي تلاقيه أنشطة الجمعية م.ح.إ بالمؤسسات التعليمية، ومدى التفاعل الإيجابي الذي تلاقيه، وأخبر بأن الجمعية م.ح.إ أعدت دليلا على "التربية على حقوق الإنسان". 
 
 
dsc006
 
 أغلب الحاضرين في اليوم الدراسي، طبيعة الورشات تقتضي حضور عدد لا يتعدى الثلاثينمشاركا
 
         أشغال الورشة
 
dsc006
 
 
 
          
 
 ابراهيم المحمدي أحد منشطي الورشة التكوينية في الوسط
 
    
 
    أشرف على الورشة التكوينية كما أشرنا كل من إبراهيم المحمدي وجواد المومني عضوا الفرع المحلي للجمعية م.ح.إ، امتدت الأشغال من حدود العاشرة صباحا بعد انتهاء الجلسة الافتتاحية إلى السابعة مساء، تخللتها بعض فترات الاستراحة، وقد تميزت بمشاركة الحاضرين، الذين تفاعلوا إيجابا مع فقرات الورشة التي اقترحها المنشطان، وقد مهدا لذلك بالتطرق لبعض الأهداف المسطرة، ثم عرّف المشاركون بأنفسهم، وسجلوا انتظاراتهم من هذه الورشة، ثم اتفق الجميع على ميثاق شرف الورشة، فأعطيت الفرصة للجميع ليعبروا عن حدود معرفتهم بحقوق الإنسان، من خلال الإجابة عن أسئلة تتمحور حول "التربية" و"الإنسان" و" الحقوق".
 
dsc006
 
 
 
dsc006
 
 
  ابان المنشطان ابراهيم المحمدي وجواد المومني عن مقدرة عالية على تنشيط وتسيير الورشة التكوينية
 
 
 
   وقد كان ذلك حافزا لاستكشاف الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمعاهدة الخاصة بحقوق الطفل، من خلال العمل على مجموعات تُختار اعتباطا قصد الاشتغال على وثائق لدراسة حالات تمت فيها خروقات لحقوق الإنسان وحقوق الطفل، مع الإحالة على المراجع بتحديد بنودها، حيث تسجل كل مجموعة نوع الخرق، والجهة الخارق للحقوق، والضمانات الحقوقية التي يكفلها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقية حقوق الطفل، ليقدم ذلك أما الجميع ويناقش.
 
الجزء الثاني من الورشة خصص لدراسة خطوات تأسيس ناد حقوقي، من خلال نموذج عملي، فتقسم المشاركون إلى مجموعتين، الأولى من أساتذة الابتدائي والثانية من أساتذة الثانوي الإعدادي والتأهيلي، عرضت كل مجموعة الخطوات العملية التي تراها مناسبة لذلك، أهم ما جاء به الطرفان معا، هو ضرورة الاطلاع على اتفاقيات الشراكة مع الجهات المسؤولة وعلى النصوص والمعاهدات الدولية، والانفتاح على الشركاء، والشروع بعمليات تحسيسية في البداية…
 
ليتم في مرحلة لاحقة تحديد أدوار جميع المتدخلين من أجل تأسيس ناد حقوقي، سواء التلاميذ أو المدرس، أو الإدارة، أو جمعية الآباء وباقي الشركاء. ثم ألتم المشاركون في ورشات للاشتغال على النظام الداخلي للنادي (القانون الداخلي)، وتحديد وسائل العمل، ووضع مشروع برنامج. ولضيق الوقت وقدوم الليل، لم يتم  الحديث عن المعيقات والمثبطات حسب ما قاله أحد المنشطين. عند الانتهاء تم الرجوع إلى ما سطره المشاركون حول انتظاراتهم من الورشة، فتأكد حصول الإجابة على أغلبها سواء بشكل مباشر أو ضمني، باستثناء كيفية إقناع الزملاء في المؤسسة التربوية من أجل الانخراط في العمل التطوعي الحقوقي، وكذلك كيفية الاشتغال بالموازاة مع مهام التدريس.
من التوصيات التي انبثقت عن أشغال اليوم الدراسي، الدعوة لتجميع النتائج والأشغال، تأسيس نواد بالمؤسسات التعليمية، خلق لجنة للتربية على حقوق الإنسان، مراسلة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ونيابة القنيطرة من أجل حثهم على الالتزام باتفاقيات الشراكة، وأخبر عضو من المكتب بأن هذا الأخير سيشرف على تأسيس الشبكة المحلية للتربية على حقوق الإنسان، ودعا كل الحاضرين – الذين هم بمتابة أعضائها - إلى الحضور لاجتماع موسع في الأسبوع الأول من شهر ماي لتقييم العمل. 
 
dsc006
 صورة جماعية للمشاركين وارتياح من النتائج وانتظارات مهمة…
 
 بقدر ما كان اليوم الدراسي في مجمله مفيدا للجميع حسب أغلب الحضور الذين تحدثنا إليهم، بقدر ما يبقى مثل هذا النشاط نخبويا تحضره فئة قليلة من القطاع التعليمي بالمقارة مع العدد الواسع من المدرسين والمدرسات الذين هم في حاجة ماسة قصد الاطلاع على مثل هذه المواضيع الجديدة، التي يمكن أن تدخل في إعادة التكوين وشحذ الخبرة للنهوض بالممارسة التربوية والتعليمية وللرقي بحقوق الإنسان والتشبع بمبادئه انطلاقا من المدرسة والثانوية، لكن ذلك لن يكون مفيدا أكثر إلا بمشاركة كافة الفاعلين وعلى رأسهم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ونيابة وزارة التربية الوطنية وبقية الشركاء
 يمكن تعميم نفس الملاحظات على الصعيد الوطني برمته، ونعتقد أن عددا من الجمعيات الفاعلة في ميدان حقوق الإنسان راكمت الكثير من الخبرة في هذا الميدان، وما على الجهات المعنية سوى أن تكون جادة، وتقرن القول بالعمل، والمكتوب بالممارسة. 
                         مصطفى لمودن   
  
 
 
  المدونة: يشرفنا تلقي ملاحظاتك عبر تسجيلها في خانة التعليق

الاثنين، 24 مارس 2008

تنسيقيات مواجعة الأسعار تدعو لوقفات احتجاجية


 تنسيقيات مواجعة الأسعار تدعو لوقفات احتجاجية
  أصدر مجلس التنسيق الوطني  لتنسيقيات مناهضة الغلاء و تدهور الخدمات العمومية  إثر اجتماعه بالرباط في 23 مارس الجاري بيانا دعا فيه للقيام بوقفة احتجاجية بالرباط يوم السبت 12 أبريل 2008 بساحة البريد (قرب مقر البرلمان) على الساعة الخامسة مساء، كما دعا إلى وقفات وقفات موحدة في الزمان و متفرقة في المكان يوم الخميس 17 أبريل 2008 احتجاجا على ارتفاع الأسعار، كما ندد في نفس البيان بما أسماه "بتمادي الحكومة في الزيادات المهولة في الأسعار و الإجهاز على مجانية الخدمات العمومية ومحاولتها تضليل الرأي العام بإرجاع ارتفاع الأسعار لعوامل خارجية فقط ويحملها كامل المسؤولية عن التبعات المترتبة عن خياراتها اللاشعبية.و يطالبها بالتراجع الفوري عنها."
     وتجدر الإشارة أن الاجتماع الأخير جاء بعد لقاء الدار البيضاء المنعقد في 2 مارس 2008، والذي عرف خلافات بين بعض الأطراف المنخرطة في التنسيقيات، وقد أسفر ذلك عن انسحاب البعض وتشكيل جهاز آخر كما سلف  وأن أعلنا عن ذلك في مقال نشر سابقا، ربما هو ما دفع إلى تأجيل الوقفة الوطنية التي كان من المقرر تنفيذها في 23 مارس بالدار البيضاء.
    وندرج أسفله نص البيان الصادر عن المجلس التنسيق الوطنيلتنسيقيات مناهضة الغلاء و تدهور الخدمات العمومية  
  
بيــــــــــــــــــــان
 
 بدعوة من لجنة الرئاسة للملتقى الوطني الرابع لتنسيقيات مناهضة الغلاء و تدهور الخدمات العمومية المنعقد يوم 02مارس 2008 بمقر الحزب الاشتراكي الموحد بالدار البيضاء، انعقد مجلس التنسيق الوطني لتنسيقيات مناهضة الغلاء و تدهور الخدمات العمومية يوم 23 مارس 2008 بمقر نادي المحامين بالرباط .
       وبعد تدارسه لمشاريع الأوراق المحالة عليه من طرف الملتقى الوطني الرابع  ومناقشتها، صادق بالإجماع على عرضها على التنسيقيات المحلية لأجل إغنائها . كما صادق بالأغلبية على لجنة المتابعة الوطنية .
 
    وبعد الوقوف على التجربة النضالية للتنسيقيات المحلية وأهمية النضال داخلها و ضرورة تطويرها والارتقاء بها من خلال الارتباط العضوي و اليومي بقضايا وهموم الجماهير الشعبية والعمل على إشراكها بالوسائل المنظمة المسؤولة للدفاع عن مطالبها المشروعة.
 
     واستحضار النضالات الجماهيرية التي عرفتها العديد من المناطق في الحواضر والبوادي المغربية احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية و السياسات اللا شعبية واللا ديمقراطية المنتهجة في البلاد وانسحاب الدولة من تأمين حق المواطنات و المواطنين في الخدمات العمومية و ضرب القدرة الشرائية للجماهير الشعبية، وما أفرزته من تهميش و تفقير وإقصاء اجتماعي .
 
فان مجلس التنسيق الوطني :
 
*يحيي عاليا نضالات تنسيقيات مناهضة الغلاء و تدهور الخدمات العمومية.  
    
* يندد بتمادي الحكومة في الزيادات المهولة في الأسعار و الإجهاز على مجانية الخدمات العمومية ومحاولتها تضليل الرأي العام بإرجاع ارتفاع الأسعار لعوامل خارجية فقط ويحملها كامل المسؤولية عن التبعات المترتبة عن خياراتها اللاشعبية.و يطالبها بالتراجع الفوري عنها.
 
* يشجب حملة القمع التي طالت الجماهير الشعبية أثناء خروجها للتظاهر والاحتجاج على ما آلت إليه أوضاعها الاقتصادية و الاجتماعية من تردي.  
 
*يعلن عن تضامنه اللامشروط مع الحركات الاحتجاجية الوطنية و الدولية وفي مقدمتها
نضالات الطبقة العاملة وعموم الكادحين.
           
*يدين مسلسل التقتيل الهمجي الذي يمارسه الكيان الصهيوني العنصري و الولايات المتحدة الأمريكية و حلفائها ضد الشعبين الفلسطيني و العراقي و كل الشعوب التواقة للتحرر.
 
    يهيب مجلس التنسيق الوطني بجميع التنسيقيات المزيد من التعبئة و الرفع من وتيرة النضالات من أجل التصدي لسياسات ضرب القدرة الشرائية و الإجهاز على الخدمات العمومية ، كما يدعوها للانخراط في المعارك الوطنية المقبلة:
- السبت 12 أبريل 2008 وقفة وطنية مركزية بساحة البريد بالرباط على الساعة الخامسة مساء  
- الخميس 17 أبريل 2008 يوم وطني للإحتجاج عبر وقفات موحدة في الزمان و متفرقة في المكان
 
يدعو المجلس مناضلات ومناضلي التنسيقيات الانخراط في الوقفات الاحتجاجية ضد تدهور المدرسة العمومية التي دعى إليها تجمع اليسار الديمقراطي يوم الخميس 27 مارس 2008 انسجاما مع موقفنا المبدئي المتجلى في مواجهة تدهور الخدمات العمومية و من ضمنها المدرسة العمومية.   
 
 
           مجلس التنسيق الوطني
        الرباط في 23 مارس 2008           

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان برنامج القافلة الحقوقية للمؤسسات التعليمية بسيدي سليمان


  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
 
  برنامج القافلة الحقوقية للمؤسسات التعليمية بسيدي سليمان
       أول نشاط ينجز بمدرسة الزرقطوني 
                         120638
 
 
 أعد فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (ج. م. ح. إ) بسيدي سليمان برنامجا مكثفا مفتوحا *، بمقتضاه تتم زيارات المؤسسات التعليمية قصد التعريف بحقوق الإنسان عامة وبحقوق الطفل خاصة، وذلك وفق اللائحة التالية:
 
    ـ مدرسة الزرقطوني ــــــــ» الجمعة 14 مارس ( نشاط أنجز ورفقته تغطية لذلك)
    ـ مدرسة أنوال   ــــــ» الأربعاء 26 مارس  
    ـ مؤسسة الحداثة الخاصة ــــــــ» الأربعاء 9 أبريل
    ـ مدرسة القدس   ــــــ»   الثانوية التأهيلية زينب النفزاوية
   ـ الثانوية الإعدادية عمر بن الخطاب ـــــ» الخميس 17 أبريل
   ـ الثانوية التأهيلية علال الفاسيـــــــ» الجمعة 18 أبريل
   ـ الثانوية التأهيلية الأمير م. عبد الله ــــــ» السبت 19 أبريل 
   ـ الثانوية الإعدادية ع. الخالق الطريس ــــــ» الخميس 24 أبريل
   ـ الثانويةالإعدادية الياسمينـــــــــــــــــــــ» السبت 26 أبريل
 
  
 
 
     يتميز كل موعد بعرض رواق يتضمن وثائق تتحدث عن حقوق الإنسان، وتقديم عرض حول اتفاقية حقوق الطفل بالنسبة للمدارس، أما المؤسسات الثانوية الإعدادية والتأهيلية فيضاف إلى ذلك تنشيط فقرات ورشة حول تأسيس نادي حقوقي، كل ذلك من تقديم أعضاء بفرع ج. م. ح. إ بسيدي سليمان، وقد جاء ذلك تنفيذا لاتفاقية الشراكة التي تجمع وزارة التربية الوطنية مع بعض الجمعيات الحقوقية منها ج. م. ح. إ .  
 
 
 
dsc005
 
 وضع وترتيب مواد الرواق… 
 
في الصورة من اليمين: خالد زروال ـ  كريم كرطيط ـ إدريس الخارز ـ مصطفى  بريول.
 
 
  
 
 
 
 
   مدرسة الزرقطوني أول مستقبل للقافلة الحقوقية
 
 
انطلقت فعاليات الأنشطة التطوعية التي ينجزها فرع ج. م. ح. إ بسيدي سليمان يوم الجمعة 14 مارس 2008، بعرض رواق يشمل كتبا ومجلات ووثاق… حول حقوق الإنسان ومن ضمنها حقوق الطفل في غالبيتها من نتاج ج. م. ح. إ 
 
 
 dsc005 
 
  انتظار خروج التلاميذ عبر أفواج بالإضافة إلى أساتذة المؤسسة التربوية
 
يحضر التلاميذ،يستطلعون ويتطلعون، يستمعون بلهفة إلى أحد المقدمين حين يشرح لهم بعض النصوص والأهداف المتوخاة من معرفة مبادئ احترام حقوق الإنسان، تمنح لهم بعض المطويات والمنشورات، ينسحب بعضهم ليطلع بنفسه على ما هو مكتوب في الوثائق.  
 
 
dsc005
 
  الاستماع للشروحات
 
 dsc005 
 
     توزيع بعض الوثائق
 
 
dsc005 
 
 
dsc005 
 
  رغبة في الاطلاع عبر القراءة
 
 
قدّم بعد ذلك إدريس الخارز عرضا حول اتفاقية حقوق الطفل التي صادق عليها المغرب، حيث يطلع التلاميذ عبر صور متحركة تعبرعن وضعيات يقع فيها خرق لحقوق الإنسان وحقوق الطفل، وبذلك يُفتح نقاشٌ فيجرْدُ الأطفال الخروقات التي توصلوا لها، مثل تشغيل الأطفال، استعمالهم في النزاعات المسلحة، الإهمال وعدم الرعاية، تعرضهم للتعنيف، الحرمان من التربية والتعليم… بمساعدة المنشط تتم الإحالة في كل حالة على النصوص والمواثيق والعهود الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والطفل، وذلك من خلال حوارات وأسئلة، ويختم البرنامج بتوزيع جوائز رمزية على البعض.
 
 تتم هذه الأنشطة بفضل التطوع الفردي والجماعي لبعض الأعضاء، دون تلقي أي دعم أو مساندة، وقد علمنا أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالقنيطرة رفضت تقديم أي مساعدة في آخر لقاء أجراه أعضاء المكتب مع مسؤولين في الآكاديمية.  
 
dsc005 
 
 مدير المدرسة أحضر شاشة عرض من بيته، الكل يساهم بما يقدر عليه…
 

 

      مدرسة الزرقطوني: 

 
 

dsc005

 

جانب من بناية مدرسة الزرقطوني من الداخل

 
 
      تأسست مدرسة الزرقطوني سنة 1980 حسب ما ذكر لنا السيد حسن الناصري مدير المدرسة، عدد حجراتها 20، والأستاذات والأساتذة 35، التلاميذ 1456، وهي توجد بالجهة الغربية من المدينة على جانب الطريق المؤدية لدار بلعامري. 
                  مصطفى لمودن  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
 

* ذكر أعضاء من فرع الجمعية  م. ح. إ أن البرنامج سيظل مفتوحا ويمكن إضافة أي مؤسسة تعليمية ترغب في الاستفادة من القافلة الحقوقية وتأسيس أندية لحقوق الإنسان بها. 

 

 

الجمعة، 21 مارس 2008

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تجارب فروع جهة القنيطرة في معالجة الخروقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية


     الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
     تجارب فروع جهة القنيطرة في معالجة الخروقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
          استعراض الحصيلة وشروط الاشتغال
          كما سبق أن أشرنا في موضوع سابق تحدثنا فيه عن مجمل الأنشطة التي نظمتها اللجنة المركزية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، من خلال برنامج تكويني حضرته ثماني فروع من جهة القنيطرة، وذلك يوم السبت والأحد 15 و 16 مارس 2008 بالمهدية، ندرج خلاصة أحد فقرات البرنامج المسطر خلال اليومين، وهو حول عرض تجارب الفروع الحاضرة: تمارة ـ سلا ـ القنيطرة ـ الرباط ـ الخميسات ـ تيفلت ـ سيدي قاسم ـ سيدي سليمان.
        بعد تدقيق ممثلي كل فرع في أهم المعطيات التي يتوفرون عليها، تعرض التجارب في عموميتها، وتتم مناقشتها من حيث تكيُّفها ودخولها ضمن الانتهاكات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتطرح الإجراءات المتخذة في كل حالة، والصعوبات التي اعترضت ذلك، والنتائج المحصل عليها… وقد كان ذلك من تأطير وتسيير خديجة عيناني عضوة اللجنة المركزية للجمعية م ح إ. 
 
 
   860dsc
    خديجة عيناني     
  لوحظ أن كل الفروع كانت لها مساهمات في خلق وتدبير أنشطة التنسيقيات المحلية لمناهضة الغلاء، والمشاركة في الوقفات الاحتجاجية حول ارتفاع الأسعار وتدني الخدمات العمومية، أغلب الفروع كانت لها تدخلات تهم الحق في الحياة والتعليم والصحة والسكن والعمل والبيئة والثقافة…
    كما اشتركت فروع تمارة والرباط وسلا في الوقوف إلى جانب سكان حي عكراش بضواحي الرباط الذي تعرض للهدم وترحيل ساكنيه، بينما بقي مواطنون آخرون دون سكن، حيث وقعت تلاعبات في إحصاء السكان حسب المقررين المتحدثين باسم فروعهم، كما ذُكر أن امرأة أجهضت، وحصل أحد أعوان السلطة على أكثر من شقة ضمن الدور الجديدة، وعانت المنطقة من طوق أمني شامل…
   
    كما ظهر أن غالبية المراسلات الموجهة لمسؤولين مَعْنيين بقضايا ومشاكل المواطنين أو مصالح عمومية لا يتم الرد عنها! عدم التشبيك مع هيئات مماثلة، غياب تحديد مسطرة للرصد خاصة بالنسبة للانتهاكات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، غياب تحديد المسؤوليات بدقة، خاصة بالنسبة للدولة التي لا تتحمل مسؤوليتها كاملة، عدم الاهتمام بالميزانيات والمشاريع المحلية، مراعاة العمل ومعالجة الخروقات حسب نصوص المواثيق والعهود الدولية المصادق عليها عوض القوانين المحلية التي قد لا تحمي كل الحقوق…
    كلما تلقى أي فرع للجمعية م. ح. إ. شكاية أو طلب مآزرة من مواطن أو مواطنين، أو علم بوجود خرق معين، غالبا ما يعتمد منهجية العمل على الشكل التالي:
    التأكد من صحة الوقائع، مساندة المتضررين وتوجيههم للطرق المناسبة لاسترجاع حقوقهم، المآزرة أمام القضاء من قبل محامين متطوعين، توجيه رسائل إلى مختلف المسؤولين المعنيين بقضية من القضايا وطلب عقد جلسات مع بعضهم، القيام بوقفات احتجاجية إن تطلب الأمر ذلك، اللجوء إلى وسائل الإعلام لنشر البيانات وعقد الندوات الصحفية ، توجيه دعوة مساندة إلى هيئات حليفة (أحزاب ـ نقابات ـ جمعيات)، رغم أنه تظهر أحيانا بعض المشاكل في التنسيق مع إطارات معينة، كحالة فرع القنيطرة إثر سقوط ضحايا مجمع " المنال" كما جاء في تقرير الفرع بنفس المدينة.  
   لوحظ أن اغلب الفروع لم تهيكل بعد لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ومن هذه الفروع من تعتمد على لجنة الخروقات، أو تكتفي بنشاط أعضاء المكتب. وتم التطرق كذلك إلى ضعف الإمكانيات المالية والخبرة والتكوين الضروريين، وعدم التوفر على مقر كحالة سيدي سليمان، قلة الأطر المتطوعة، عدم متابعة كل الملفات إلى نهايتها، والخلط بين عدد من المهام والصلاحيات الموكولة أصلا للأحزاب والنقابات، كالتفاوض مع السلطات، بينما الحقوقي يدافع عن الحق في شموليته غير القابل للمساومة أو التفاوض كما جاء على لسان أحد المؤطرين…. وتتبنى الفروع كل الملفات التي تعرض على الفروع لما يطلب أصحابها مآزرة ودعما، رغم أن بعض هذه الملفات يمكن أن تحل عن طريق تظلم إداري أو تطرح على القضاء… كما تم الحديث عن عدم ذهاب المواطنين المتضررين أنفسهم في قضاياهم إلى نهايتها لحل المشاكل بالموازاة مع تحركات فروع الجمعية م. ح. إ. 
  بعض القضايا المعالجة من طرف الفروع كأمثلة
 
    
   dsc005 
  رشيد عامر عن فرع تمارة
   تمارة: الصحةـ البيئة (مطارح النفايات) ـ السكن (هدم مساكن) ـ الشغل ( طرد العمال)…
      تجتمع لجنة الخروقات بمقر الفرع كل أربعاء، ومن ضمنها محام يفيد في التوجيه في حالة سلك المساطر القانونية.
 
  
   سلا: أهم الملفات؛ البيئة ( منع تحويل زبالة إلى منطقة عين الحوالة) ـ مساندة حي عكراش ومطالب الطلبة المتنقلين إلى الرباط من أجل الإيواء والنقل والأكل ـ مساندة عاملات وعمال مطرودون ـ مساندة ضحايا تلاعبات قروض مالية…
     تجتمع لجنة الخروقات كل ثلاثاء رغم تغيب بعض الأعضاء.
  
   dsc005 
  عبد الرحيم الركبي عن فرع سلا
 
القنيطرة: أهم الملفات؛ الحق في الحياة:( حالتا وفاة إثر انهيار سقف قاعة بدار الشباب ـ وفاة 18 شخص إثر انهيار مجمع "المنال"ـ وفيات بالسجن المدني) ـ مواجهة مشروع مطرح النفايات النووية ـ أزمة النقل الحضري ـ الحق في التظاهر وإطلاق الرصاص من طرف قوة عمومية أثناء تظاهر لجماعات سلالية بسيدي يحيى ـ طرد العمال… 
 
    dsc005 
   عمر بعزيز نيابةعن فرع القنيطرة
 
   الرباط: السكن ـ النقل العمومي ـ الصحة ـ الحق في الحياة ومتابعة قضية وفاة مسجلة ضد مصلحة القلب والشرايين بمستشفى ابن سينا ـ وفاة واحدة إثر حادثة شغل ـ مساندة المهاجرين السريين والمطالبة بإعمال القانون في حالتهم ـ مساندة الوقفات الاحتجاجية للمعطلين حاملي الشواهد ـ مساندة قضية حول التحرش الجنسي أثناء الشغل. 
 
    dsc005 
   عمر مرشود عن فرع الرباط
 
   dsc005
   حسن بوزكري عن فرع الرباط
 
  الخميسات: الصحة (ضعف الخدمات بالمستشفى) ـ الماء والكهرباء ـ السكن ـ العدالة (حق توفير شروط مناسبة للتقاضي بالنسبة للمتحدثات بالأمازيغية) ـ البيئة ـ انتهاك الحقوق النقابية ـ العنف ضد المرأة ـ ( عقد جلسات استماع للنساء الضحايا بتنسيق مع جمعية هيئات المحامين الشباب) ـ مشاكل الباعة المتجولين… 
 
     dsc005 
    لحسن موموش عن فرع الخميسات
 
   تيفلت: التعليم ـ الصحة وحقوق أخرى ذات طابع فردي لمواطنين… 
 
   dsc006
   نادية الإدريسي عن فرع تيفلت
 
 
    سيدي قاسم : التعليم؛ يتوفر الفرع على معطيات وافية تخص النقص في القطاع التربوي، وقد قام الفرع بعدة إجراءات، منها بعث مراسلات، القيام بوقفة احتجاجية والاجتماع بالنائب الإقليمي للتربية الوطنية بعد وضع 5 طلبات من أجل ذلك! ـ مواجهة الزيادة في فواتير الماء والكهرباءـ مشاكل البيئة… 
 
    dsc006
  عبد اللطيف بوخال عن فرع سيدي قاسم
   سيدي سليمان: ضرب الحق في الشغل من خلال طرد العمال وإغلاق الوحدات الإنتاجية ـ مشكل الباعة المتجولين ـ محاكمة عمال إحدى الضيعات ـ البيئة ـ الحق في الحياة ـ الصحة… 
 
dsc006 
  خالد زروال عن فرع سيدي سليمان
 
    خلاصة : إن العمل الحقوقي ضمن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تفرضه قناعة حقوقية لدى المناضلين، يؤدون واجبا نضاليا تطوعيا يأخذ من وقتهم وجهدهم ومالهم… رغم كل الصعاب والعراقيل، من ذلك عدم التعامل الجدي من طرف عدد من المسؤولين مع الملفات التي تثار من طرف أغلب الفروع باستثناءات قليلة، وهو ما يتطلب من المواطنين الانخراط في الحركات الحقوقية دفاعا عن حقوقهم ومؤازرة لكل من تتعرض حقوقه للهدر، كما أن مسألة التخصص لواجهة نضالية واحدة لدى نشطاء حقوق الإنسان تفرض نفسها يوما بعد آخر، حتى لا يقع هناك تداخل بين الحزبي والنقابي والحقوقي والإعلامي عند بعض المناضلين رغم قلتهم أصلا… 
 
 
                                         مصطفى لمودن
     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  

        dsc006 
في الصورة خديجة عيناني عضوة اللجنة المركزية ونادية الإدريسي عضوة فرع تيفلت
 نجحت نسبيا ج .م.ح.إ. في إشراك النساء ضمن انشطتها باعتماد كوطة نسائية تشرك لزوما عددا منهن في مختلف الأنشطة والهياكل 


dsc006 
dsc006   

dsc006 
 الحاضرون للأشغال أثناء الإستماع لتجارب الفروع وقد استمر التقديم إلى حدود منتصف الليل

أي دور لحماية المستهلك؟


       أي دور لحماية المستهلك؟   
  
                      120611
              إدريس الميموني *
 
     تعرف بلادنا موجة من الغلاء القاسية التي لامست المواطنين في مواردهم الأساسية من سكر، زيت، دقيق…. مع جمود تام للرواتب، وحد أدنى من الرواتب الدنيا لا يستجيب لمتطلبات الحياة الضرورية اليومية، ناهيك عن التعليم والتطبيب والسكن وغيرها.
 صحيح أن الوضعية الاقتصادية العالمية تأثرت بارتفاع مهول نتيجة أثمنة الطاقة، فالمغرب يعرف استهلاكا مرتفعا لهذه الأخيرة، لا بد وأن نساير المتقلبات الاقتصادية الدولية، هذا لا يمنع من توجيه الانتقاد للسياسات الوطنية التي ظلت رهينة بنزول المطر، ومن جهة أخرى بسوق الطاقة العالمي، لذا يجب خلق مبدأ التطوير الذاتي والبحث عن مسالك جديدة، كل هذا التراكم أدى إلى عدم المساواة بين الأفراد والارتفاع المهول لمتطلبات المعيشة. وفي هذا الصدد يجب أن نتساءل عن دور المجتمع المدني في الاقتصاد الوطني؟ فولوج البعد الاجتماعي في البعد الاقتصادي أصبح واقعا ملموسا لا يمكن لأحدهما الإنفراد بالآخر، وعلى الامتداد الوطني نجد أن هناك جمعيات تدافع عن حقوق وحماية المستهلك من ارتفاع الأسعار، وخاصة المواد الاستهلاكية السالفة الذكر، ومدى صلاحيتها من حيث الجودة والرداءة، وتتمثل كذلك في رفع الحيف عن المستهلك من حيث ارتفاع الأسعار.
   إننا اليوم نلاحظ أن البعض من الأفراد لهم دور إيجابي في بلورة الأشياء بمسمياتها من أجل انخفاض الأسعار والزيادة في الأجور، على غرار ذلك بالمقابل نجد أن هناك أشخاصا يدَّعون أنهم يتقلدون مسؤولية ما على عاتقهم ويتقاضون أجورهم بامتياز، بحيث يلعبون دورا سلبيا، والمتمثل في الصمت واللامبالاة.
    إذا من يوقظ ضمير هؤلاء الأشخاص؟ 
     ـــــــــــــ
  مستوى جامعي ليس له عمل قار، مقيم في سيدي سليمان
  المدونة: ننشر آراء المواطنين المتسمة بالموضوعية

كَيْ يَصيرَ لِلْعَيْن دَمْعْ


     كَيْ يَصيرَ لِلْعَيْن دَمْعْ   
              120611
                شعر: الأستاذ جواد المومني٭ 
      هي للأمْس تهْفو، بأكثر الخيوط ماءً لسَهْوي؛
                     تعْشقُ.
      هي مِنِْ خَرابِ الأحْلام تأتي وَقدْ راوَدتْها رموشٌ
     يُناغِمُها هوْلُ هُــدْبي…
     هدبي الذي،
     قدْ حدَّثَ في صمْتٍ عنْ ظِلِّ جسدٍ مصْلوبٍ
     رامَ الحالكَ منَ الليالي واستأذن البؤبؤَ
    (…كان غرقا في تِيْهِ المفاوز ونَقِمًا على كلّ 
    مَرْج كانْ…) مِنْ نَمااااارقَ قُدَّ واصْطفَّ
    يُعالج الأنينْ.
                        هِيهٍ، يَتُها البيارقُ الدَّعْجاءُ،
                         هيهٍ يُهَا السَّيْل القادمُ؛
    كيف ينتشي دمْعٌ جرى
    من صُلْبِ وَجَع نَمـــا
    وسُـؤْلِ سمْع هوى
    وهَز ييييم رَبْع هَبّْ؟؟
         -  1  
    حَسْبُك، 
    سيّدي الماءُ الدَّفِقُ تريَّثْ،
    فحينَ يُداعِبُ الصَّباح حدودَ الصَّباح
   ولا يتقمَّصُ رمَدٌ هياكلَ يُنْبوع؛؛؛
   سأدْعوها… ( مثل قيْلولةٍ وديعةٍ كانتْ)
    إلى شمْس تعرَّتْ في خَجلٍ، وتألَّقتْ
    مُنْحطةً… كيْ يصير للعيْن دمْعْ !  
              - 2 - 
             28 يوليوز/ تموز 2000
            ـــــــــــــــــ
     نشر هذا النص بمجلة " كتابات معاصرة" اللبنانية، عدد 42، نونبر/ دجنبر 2000 
        
       ٭ الأستاذ جواد المومني مدرس اللغة العربية بإعدادية عبد الخالق الطريس، مجاز في الأدب العربي من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، نشر عدة قصائد بجرائد ومجلات مغربية ومشرقية…

الثلاثاء، 18 مارس 2008

فــــــــزاعــــــــــــــــات !!!


           فــــــــزاعــــــــــــــــات !!!
 
 
     هل تخيف الفزاعات العصافير فعلا؟
     أصبحت العصافير أكثر جرأة وشجاعة
     بعضها يحط فوق الفزاعات نفسها
     وبعضها الآخر يحط جماعات 
     يتناول ما طاب له، ويغادر غير فَزِعٍ
     أو عابئ، لا ينفع سوى صياح "الحياحة" 
      وما يحدثونه من أصوات وجلبة…
     تبح الحناجر، وتعيى الطبول والمزامر 
 
 
dsc005
فزاعة لإخافة العصافير!
     لم تعد تُستعمل بنادق البارود
    يستحيل الحصول على البارود
    سوى من أجل "التبوريدة" وفروسية المواسم والاستعراضات 
    وقد عُوض بحبل بلاستيكي طويل
    يلفه خبير بذلك حوله 
    ويبسطه بقوة، فيحدث صوتا 
   يشبه تماما طلقة بارود
   قد يكون "لاعب الحبل" هذا طفل صغير…  
   فيصدق بذلك قول الحاجة أم الاختراع
   ما أن تبزغ السنابل، وتبدأ في النضج 
 حتى يهرع الفلاحون وأبناؤهم لطرد العصافير عنها
 الصعوبة تزداد إذا علمنا أن كل العصافير تستفيق عند الغسق
 فتهرع متلهفة إلى السنابل
 ولا تخلد للراحة إلا بعد غروب الشمس
 وعلى الفلاح إذا أراد أن يدافع عن سنابله 
 أن يظل متواجدا في حقله طول الوقت
 الطيور وكل الآفات الأخرى يحاربها بكل ما أوتي من حيلة وقوة وخبرة… 
dsc005 
 رغم كثرة الفزاعات تنزل العصافير !
 لكن هناك أفات أخرى لا يعرف كيف يواجهها
 فما أن يحصد، إن كان هناك ما يُحصَد 
 حتى يتفاجأ بالسقوط المدوي للأسعار.
  يَفرض السماسرة والتجار والوسطاء قانونهم الخاص
 غشٌّ في الموازين وخفض في الأثمان
 يجد الفلاح أن كل جهده وجهد أفراد أسرته قد ذهب أدراج الرياح والغمام…
 ليعيش هما على هم مع الجفاف والقروض وصعوبة العيش وارتفاع أسعار بقية المواد (إلا منتوجاته طبعا)
 كيف يمكن للفلاح نصب فزاعات ضد هذه الآفات التي تنغص عليه حياته باستمرار؟
 كيف يستطيع أن يحمي نفسه من جشع طفيليات تنتعش من عرق جبينه؟
 تمتص دمه ودم أسرته
 ليبقى في فقره وفاقته وبؤسه وضنكه…
 إلى متى تستمر الحكاية باسطوانتها المشروخة حول اقتصاد السوق وحرية الأسعار؟  
إلى متى؟ إلى متى؟ 
 إلى متى والكل غافل عن معانات الفلاحين الفقراء؟
                  
            مصطفى لمودن