السبت، 17 مارس 2012

1ـ التفاتة جميلة لجمعية قدماء تلاميذ ثانوية مولاي عبد الله الشريف لأم الثانويات 2ـ وزان تنطق بصيغة المؤنث 3 ـ من أجل تنزيل القوانين المنظمة للعريضة الشعبية والمبادرة التشريعية وتفعيل الديمقراطية التشاركية


 بريد وزان

1ـ التفاتة جميلة لجمعية قدماء تلاميذ ثانوية مولاي عبد الله الشريف لأم الثانويات
 2ـ وزان تنطق بصيغة المؤنث
 3 ـ من أجل تنزيل القوانين المنظمة للعريضة الشعبية والمبادرة التشريعية وتفعيل الديمقراطية التشاركية
 
قدماء تلاميذ وزان بثانوية مولاي عبد الله الشريف 
  وزان: محمد حمضي 

 التفاتة جميلة لجمعية قدماء تلاميذ ثانوية مولاي عبد الله الشريف لأم الثانويات
   في التفاتة إنسانية عميقة الدلالات، قامت السيدة رجاء ناجي المكاوي رئيسة جمعية قدماء تلاميذ ثانوية مولاي عبد الله الشريف، رفقة وفد من الأطر الوزانية التي درست بهذه المؤسسة العريقة،  بزيارة لمرافق القسم الداخلي للثانوية، الذي أصبح بيتا يحتضن قرابة 300 نزيلة ( فوق طاقته الاستيعابية ) تلجه من القرى المجاورة التي لم تنجز بها بعد الثانويات  التأهيلية.
    رئيسة الجمعية اطلعت على الوضعية الصعبة التي تقيم بها النزيلات، ومعاناتهن مع الخصاص المهول في كل ما يتعلق بالحياة السليمة والمتوازنة بمثل هذه المرافق التربوية، التي كلما تم تجويد الاستقبال بها يتم تحجيم آفة الهذر المدرسي في صفوف النوع الاجتماعي.
     تظافرت جهود جمعية قدماء تلاميذ المؤسسة، وجهات أخرى أفضت إلى إدراج تأهيل مرافق القسم الداخلي الذي برمجت أكاديمية طنجة / تطوان  انجازه قبل الدخول المدرسي المقبل حتى يستقبل النزيلات في حلة جديدة، والتزمت رئيسة الجمعية التي نظمت حفل غذاء على شرف النزيلات بضخ دعم مادي ( تجهيزات، أواني، كراسي …) ومعنوي، في شرايين هذا المرفق، يساهم فيه كل من مر من هذه المؤسسة، وله عطف خاص على دار الضمانة. فأم الثانويات تستحق أكثر من التفاتة ومبادرة، وكثيرون مدينون لها بالعرفان.
   النزيلات بدورهن سجلن في كلمة مقتضبة دفء هذه المبادرة الأولى من نوعها التي أقدمت عليها الجمعية، وعبرن عن استعدادهن لبذل المزيد من المجهودات من أجل تحقيق نتائج دراسية مشرفة تميزهن كما كان الحال عليه بهذه المؤسسة لعقود خلت، وأكدن التزامهن بوعي بقيم المواطنة، التي تشكل جزءا من قيم الإنسانية التي تعتبر المدرسة العمومية المغربية مشتلها الأساسي.

وزان تنطق بصيغة المؤنث

    واهم من يعتقد بأن المجتمع الوزاني بنسائه ورجاله يعيش خارج زمانه… وواهم من يظن بأن متاعب وزان، والفساد الذي أينع في أركانها الأربعة، والرتابة التي تقتل أهل دار الضمانة، كلها عوامل وأخرى سلبية قادرة على أن تسرق منهم لحظة فرح جميل وفرتها لها نون النسوة يوم الخميس 8 مارس… نعم يرجع الفضل لتاء التأنيث الوزانية التي لم تتردد في مشاطرة نساء الكون الاحتفال بعيدهن الذي بعنادهن وصمودهن تمكنت من انتزاع الاعتراف بحقهن في استنشاق نسيم الأمل… ولأن صيغ الاحتفال تتنوع حسب السياق، والمكان، والفئة الاجتماعية، من دون التفريط في روح العيد وجوهره، فإن المجتمع الوزاني بنسائه ورجاله أبى إلا أن يشمر عن سواعده في أكثر من محطة وفعالية فكرية وفنية نظمت يوم 8 مارس الجاري من أجل وأد الثقافة الذكورية التي تفرمل المشروع الديمقراطي الحداثي الذي ترعى نموه وتعتمد مرتكزاته القوى المؤمنة فعلا بكونية حقوق الإنسان، وليست تلك التي تبني خطابها على التضليل الذي قال في حقه الشهيد عمر بن جلون بأنه (التضليل ) أخطر أشكال القمع.
* 8 مارس تأنسن المؤسسة السجنية   
    منذ اللحظة التي تسللت فيها خيوط الشمس الذهبية إلى قلب المؤسسة السجنية صباح اليوم العالمي للمرأة، لم تعد الآذان تلتقط غير " عيدكن/ عيدنا  مبارك سعيد ". مناسبة أدخلت الفرح على قلوب الراقدين/الراقدات وراء الأسوار العاتية، وطردت الأحزان من بين صفوفهم/هن… جمعية دار الضمانة لداء السكري كانت على الموعد حين جعلت البسمة تعلو محياي من سلبت حريتهم/هن لشهور أو سنوات… نقش بالحناء على أيدي السجينات.. وحليب وألبسة موزعة على أطفالهن الذين شاءت الأقدار الماكرة أن يعانقوا  للوهلة الأولى هذا العالم من وراء القضبان… قياس للضغط الدموي والسكر للجنسين كانا حاضرين، لأن كل سجين استرجع شريط أسباب وجوده وراء القضبان مصاب بهذه الأمراض لا محالة… 
  ولأن المؤسسة السجنية مدعوة للمزيد من الانفتاح على محيطها، فقد شرعت أبوابها  بهذه المناسبة في وجه وفد هام ترأسه عامل الإقليم حيث سيتم الإطلاع على مرافق المؤسسة، وعلى  إبداعات أنامل السجناء وإنجازاتهم والأنشطة التي تهيئهم للاندماج في المجتمع بعد المغادرة… الفضاء الرحب للمؤسسة احتضن حفلا فنيا جميلا عزفت فيه فرقة غنائية كشكولا من الأغاني رددها الجميع بأصوات عالية وهم في قمة نشاطهم، سجناء الحق العام، بعد أن كانوا قد وقفوا احتراما وإجلالا للعلم الوطني لحظة تحيته، وبعد أن استمعوا لكلمة عميقة ألقتها مسؤولة بإدارة المؤسسة السجنية، تحدثت فيها عن الملامح الكبرى للبرنامج الثقافي لمندوبية الشؤون الإسلامية داخل الدار والذي " يتغيى أنسنة الفضاء السجني، ودعم المرأة السجينة وإعدادها من أجل الانخراط في ورش المشروع الديمقراطي الحداثي الذي يرعاه جلالة الملك "
 * كل 8 مارس ونزيلات القسم الداخلي بألف خير
  هزت البهجة العميقة كيان نزيلات القسم الداخلي لثانوية مولاي عبد الله الشريف، وغمر أجمل شعور قلوبهن لحظة علمهن بأن هناك أيادي بيضاء قررت بأن تكرمهن جميعا بمناسبة عيدهن الأممي، وأن حفل شاي سينظم على شرفهن. ولم لا، ولثامن مارس طعم خاص هذه العام، طعم بنكهة أريج الربيع الديمقراطي الذي لم تخل لوحاته من البصمات المتناسقة والمتناغمة لمن رددت الحناجر في حقهم ولعقود خلت  " هيا يا تلميذ يا رمز التجديد، هيا يا فتاة يا رمز الحياة ".
 نزيلات أم الثانويات المنحدرات من العالم القروي قاسمهن العالم برمته أمسيتهن الجميلة.. ! ألم يكن شعار تخليد هذا اليوم الذي أطلقته الأمم المتحدة هذه السنة هو " المرأة القروية " ؟
   وتأسيسا لهذا التقليد الجميل، الذي تابع أشواطه طيف متنوع من الحضور، نوعت النزيلات اللواتي صعدن فوق الخشبة لوحاتهن الفنية… صدحت الحناجر بباقة من أغاني الزمن الجميل اهتزت لها الأبدان كبيرها وصغيرها… وردد الحضور النوعي مع الأصوات العندليبية قطعا مقتطفة  من الأمداح النبوية… واستمتع الجميع بالسخرية الهادفة التي أرسلت من خلالها اليافعات أكثر من رسالة، ولأكثر من جهة لعلها تلتقطها قبل فوات الأوان… تعالت الزغاريد قبل أن يسدل الستار…
 انتهى الحفل على نغمات " هذا هو العيد  الذي لا ينتهي في ساحة لا تنتهي في ليلة لا تنتهي هذا هو العيد النسائي… وزعت هدايا رمزية على أكثر من نزيلة… وقبل هذا وذاك تليت كلمات تحدثت عن الجوانب المشرقة في مسافة الألف ميل التي قطتعها بلادنا من أجل أن ينتصر دستور فاتح يوليوز للمناصفة، ويشطب على التمييز، وينهض بالمساواة.

* وجمعية نساء وزان تسائل واقع المرأة
في نفس اليوم استقبلت جمعية نساء وزان للتنمية - التي يعود تاريخ تأسيسها إلى مطلع الألفية الجارية -  حول نفس المائدة، ثلة من الفعاليات المدنية والسياسية لبت الدعوة من أجل تعميق النقاش في الأرضية التي أعدتها الجمعية بالمناسبة وقدمت خطوطها العريضة الأستاذة حفيظة التي قدمت من رحاب العاصمة العلمية لتتقاسم مع نساء وزان حرقة الأسئلة المرتبطة بالراهن النسائي.
   " هل رئيس الحكومة هو من طلب من الأحزاب عدم ترشيح النساء لتقلد مناصب حكومية؟ أم الأحزاب المشاركة في الحكومة هي من امتنعت عن ترشيح النساء لهذه المناصب؟ ما السبيل إلى تفعيل مقتضيات الدستور ومبدأ المناصفة؟ ما هي الأولويات التي يجب الرهان عليها بالنسبة للمرحلة الحالية؟ وما هي أساليب العمل لمواجهة استحقاقات المرحلة القادمة؟ هل سنواصل خرق الدستور؟ أم سنوقف هذا الخرق ونعمل على تفعيل المقتضيات الدستورية، وبالتالي تحويل هذه المقتضيات إلى تدابير واضحة من خلال التنزيل الديمقراطي السليم لمضامين الدستور؟ " بهذه الأسئلة استفزت ايجابيا الأستاذة حفيظة أعماق الحضور وهي تختم سفرها على جناح الأرضية المطروحة للنقاش. بعد صعود وهبوط فوق تضاريسها استحضرت سياق الاحتفال باليوم العالمي للمرأة هذه السنة، الذي جاء محمولا على " الحراك السياسي والاجتماعي الغير مسبوق في ديناميته وإيقاعه…"
  الإصلاح تقول الورقة " جاء بمبادرة استباقية من المؤسسة الملكية في خطاب 9 مارس في سياق انقلاب على الأوضاع الإقليمية على إيقاع الثورتين التونسية والمصرية ".
  وبعد التذكير " بمنهجية الإصلاح التي اتسمت بالبراغماتية وسلكت التواصل والشراكة بدل الطقوس الكتابية لمذكرات كما حدث في تسعينيات القرن الماضي… "  خرج الدستور إلى الوجود يوم فاتح يوليوز الأخير، لكن محطة استحقاق 25 نونبر ستكون أول امتحان ترسب فيه القوانين الانتخابية، تقول المتدخلة حين سيتم التنكر للفصل 19 من الدستور الذي يشير بوضوح للمناصفة.
 وبينما الحكومات السابقة، تضيف المتدخلة، فتحت النوافذ على النساء حين توسعت رقعة مناصبهن الحكومية، ووضعن على رأس قطاعات استراتيجية، يلاحظ اليوم بأن الحكومة الحالية قد أغلقت هذه النوافذ بتعيينها امرأة واحدة في الحكومة مما " يعتبر تراجعا خطيرا على بعض المكتسبات التي حققها المجتمع المغربي في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، والمساواة بين النساء والرجال على محدوديتها.
من أجل تنزيل القوانين المنظمة للعريضة الشعبية والمبادرة التشريعية وتفعيل الديمقراطية التشاركية
 
     بمبادرة من منتدى بدائل المغرب، وبشراكة مع شبكة العمل المدني بتطوان، والجمعية المتوسطية للتنمية المحلية بطنجة، احتضن فندق " أثينا " بمدينة الحمامة البيضاء طيلة يوم الأحد 26 فبراير الأخير، أشغال الندوة الجهوية التي انعقدت تحت شعار " من أجل تنزيل القوانين المنظمة للعريضة الشعبية والمبادرة التشريعية وتفعيل الديمقراطية التشاركية ".
       قبل أن يشرع  بعض الخبراء في تقديم الخطوط العريضة لمداخلاتهم القيمة، التي توزعت عناوينها بين الحديث عن " تطور المفاهيم والممارسة في التجربة الدولية حول العريضة والمبادرة التشريعية والديمقراطية التشاركية " و " المبادرة التشريعية للمواطنين وفقا للدستور المغربي المقارن: تكريس الحكامة التشاركية والديمقراطية شبه المباشرة " وانتهاء ب " قراءة في التجارب الميدانية المحلية "، كان حضور المجتمع المدني القادم من مختلف مدن جهة الشمال، قد تابع بإمعان ما جاءت به الورقة التأطيرية لهذه الندوة الجهوية .
        الورقة التأطيرية انطلقت في ديباجتها بالحديث عن الدور اللافت الذي قام به المجتمع المدني خلال مسلسل الإصلاح الدستوري الأخير . وقدمت كنموذج مبادرة منتدى بدائل المغرب " المجتمع المدني والإصلاح الدستوري " التي تميزت بالتركيز على الديمقراطية التشاركية في المرحلة الراهنة. ونقرأ في أرضية منتدياتها الجهوية ما يلي: " إننا كمجتمع مدني معنيون بالنقاش حول الديمقراطية بصفة عامة، غير أنه يجب التذكير بأن الديمقراطية التمثيلية تتراجع باستمرار إن لم نقل في توقف تام، لذلك تطرح بإلحاح مسألة دسترة الديمقراطية التشاركية بوصفها أداة للتوازن والتنظيم، وأيضا بوصفها أداة للحكامة ترتكز على القرب من المواطنات والمواطنين ".  
   بعد ذلك انتقلت الورقة التأطيرية التي قدمها الفاعل الجمعوي مصطفى الحطاب للحديث عن ما تضمنته الوثيقة الدستورية التي صادق عليها المغاربة يوم فاتح يوليوز 2011، والتي انتصرت للديمقراطية التشاركية، والعريضة الشعبية والمبادرة التشريعية التي تمت دسترتها . مع التأكيد على مصادقة المؤسسة التشريعية على القوانين المنظمة لها. وفي هذا الإطار أطلق منتدى بدائل المغرب هذه السلسلة الإستباقية من الندوات للتفكير المشترك وبلورة اقتراحات تدعم الخيار الديمقراطي  وتحصن التنزيل الديمقراطي للدستور.
    مبادرة منتدى بدائل المغرب تستند إلى مرتكزات عديدة، دستورية، سياسية، اجتماعية، ثقافية وعملية. فبالنسبة للاعتبارات الدستورية تبرز الوثيقة الفصل 12 من الدستور في فقرته الثالثة التي تقول: " تساهم الجمعيات المهتمة بقضايا الشأن العام، والمنظمات غير الحكومية ، في إطار الديمقراطية التشاركية، في إعداد قرارات ومشاريع لدى المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية، وكذا في تفعيلها  وتقييمها وعلى هذه المؤسسات والسلطات تنظيم هذه المشاركة طبق شروط وكيفيات يحددها القانون " وينص الفصل 14 من الدستور على أنه " للمواطنات والمواطنين، ضمن شروط وكيفيات يحددها قانون تنظيمي، الحق في تقديم ملتمسات في مجال التشريع  " وربط الفصل 15 من الدستور في فقرته الثانية شروط وكيفية ممارسة الحق في تقديم العرائض بصدور قانون تنظيمي ينظم هذا الحق. أما الاعتبارات السياسية، الاجتماعية والثقافية، فتلخصها الورقة التأطيرية في المخاض الذي يعيشه المغرب - المتميز بتعدده وتنوعه الثقافي واللغوي وبفوارق جهاته - من أجل الانتقال إلى الديمقراطية، أخدا بعين الاعتبار التجارب الدولية الناجحة، وهو ما يتطلب إشراك كل الحساسيات والتوجهات وكل الفاعلين ومن بينهم منظمات المجتمع المدني، وأساسا المواطنات والمواطنين. مما يجعل الديمقراطية التشاركية حتمية لتجاوز نقائص الديمقراطية التمثيلية التي أصابها " الوهن ". وحين التوقف عند الاعتبارات العملية والتاريخية لم يفت الورقة النبش في الجذور التاريخية  لاستعمال المغاربة للعرائض،  سواء في ما قبل الفترة الاستعمارية أو خلالها، أو بعدها، باعتبار ذلك وسيلة للتعبير عن المطالب،  سياسية كانت أو غيرها، وكذلك باعتبارها إحدى آليات الديمقراطية التشاركية أو المباشرة كما ينعتها البعض.
     يذكر بأن هذه الندوة الجهوية  حضرتها فعاليات نوعية، تمثل منظمات المجتمع المدني بأقاليم الجهة الشمالية. المجتمع المدني الوزاني لم يغب عن هذه المحطة الفكرية الهامة، حيث شارك بوفد ضم ثمانية أعضاء يمثلون جمعيات بسمة للأطفال المعاقين، ونساءوزان للتنمية…

الأربعاء، 14 مارس 2012

إرْحـَــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلْ


 إرْحـَــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلْ
 
       
 شعر : جواد المومني

 "إذا شئْتَ أنْ تملك شيئاً، لا تدعْهُ لِنفسكَ. " جبران خليل جبران
     
تقديم :" اليوم العالمي للشعر، لحظةٌ بهيةٌ تُذْكي شُعلةَ القول النبيل، وتمنحُهُ فجوةً بيضاءَ ضمن قتامةِ السائد.
            أَسْتشعرُ سلاسلَ منَ الأحجارِ، وأُحس وَطْأةَ الظلام سادِلةً غَبْنَهَا على الأماسي، فكيفَ لا أَنفجرُ شِعراً
                أصدقائي…؟؟
                لنْ تمُرَّ المناسبةُ دون أن أُعْلِنَكُمْ تضامني ومحَبّتي.. فَلَكُمْ مني رَجْمَةُ شِعرٍ، تَدعوهُ إلى الرحيل… إِرْحَــــلْ.."

     النــــــــــــص الشعري :


إرحلْ عن حبنا                             
   إرحلْ عن أحلامنا                         
   عن مصيرنا..إرحلْ                       
   إرحل.. فما عادتْ                         
   لِقلوبنا شواطئُ                             
   وعن صباحاتِنا                             
   كَتَمَ القُنوطُ  والعويل                       
   إرحل..عن حُزننا                          
   لَنا كان الحزنُ الجميل                     
   فمَدَّتْ رياحُكَ ويلاتِها                      
   وتَكَثَّفَ الضبابُ                            
   وازْدانَ بذَرّاتهِ                              
   بَوْحُنا العليل.                               
   إرحلْ عن بَعْضنا                          
   عن كُلِّنا، عن جُزئنا                       
   إرْحَلْ،                                     
   فنَحْنُ ما بَلَغْنا الغَيَّ بَعْدُ                   
   لَكِنَّـــــــا                                   
   على الحب قادرين؛                       
   إرحل عن نهارنا                          
   عن لَيْلِنــــَا                                 
   عن بَرَكاتنا إرحل                         
   عن سوادنا، عن بياضنا                  
   عن خمْرنا                                 
   عن صمتنا                                 
   عن غِنائنا                                  
   عن عَيْبِنا                                   
   عن فُصولنا إرحلْ                        
   فما عادَ لِلزهرِ مجْدٌ                       
   ولا ٱنْتشــــــى قمحٌ                       
   بينَ السنابل،                               
   إرحلْ عن عظامنا                        
   مَنْخورةً صارتْ                          
   عن وُجوهنا إرحل                       
   عُـــبوساً تَلَبَّستْ                          
   عن أناشيدنا إرحل                       
   جُرحاً فقطُّ غَنّتْ                         
   عن تُفاحاتنا إرحلْ                       
   حَنْظَلاً أضْحَتْ                           
   عن رجالنا و نسائنا                      
   عن أطفالنا                               
   وأجدادنا                                  
   عن أحفادنا،                              
   عن لَوعتنا وبُغضنا                      
   عن جِلدنا                                 
   عن تاريخنا                               
   عن آدَمِيَّتنا… إرحلْ                     
   هذا طريقٌ                                
   نَخْتَطُّهُ                                    
   بشهوة العاشق                           
   نَمْشيه،                                    
   بِكُلّ الحريق                              
   نَلقاه                                       
   وعلى شظايا البريق                     
     ـــ هناكَ ـــ                             
   عُيونُنـــــــا…                            
   فَلِلشمس شُعاع حُرٌّ                       
   و لِلْقمر                                   
   نُورٌ طَليق                                
   ولِلضباب نَوْلُ الرذاذ                    
   وللمطر لَغْوُ السّحاب                    
   ونَحْنُ لَنا:                                 
   نِصف الهواء                             
   و رُبْعُ الضِّياء                            
   وكُلُّ العزاء…                            
   عن بَساتيننا إرحلْ                        
   عن حماقاتِنا                               
   إرحل                                      
   عن سَمَانا و شَرائعنا                     
   عن عدالتنا و جَوْرِنا                     
   عن سِجْننا إرحلْ                         
   عن أَوْساخِنا                              
   عن بَريدِنا                                 
   عن لَعَناتِنا                                 
   إرحل                                      
   عن دُخَانِنا و عن موتنا                   
   عن فَهْمنا و عَجْزِنا…                    
  عَـــــــنَّــــــــــا إِرْحَــــــــــــلْ.        
   هَذِي مواكبُ حِكْمَتِنا                      
   قَديمَ الأسرارِ                               
   أدْركَتْ                                     
   وبَئيسَ الأَقْدار،                            
   مِنْ خَوْفنا ٱسْتَشْعَرَتْ                     
   هَبَّـــــــــــــــةً،                           
   هي إهْداءَةُ وَرْدٍ                           
   لِدَمِنا                                       
   وبينَ اليَدَيْـــــــــنِ                        
   يَدورُ رَبيعُنــــــــا،                       
   إرحَلْ، إرحل                             
   عن عَــــــــرْشِـــــــــنَـــــــــا          
   عن مُــــــلْــــــكِــــــــــنَــــــــــا       
   عن قُصورِنــــــــــــــــــــا             
   إرحل عن                                 
   رَحــــــــيـــــــــــــلِـــــــــنَـــــــــــــا،
   فَبِـــــــيَــــــــدَيْـــــــكَ الخِيارُ:          
   رَحيلَ الشمسِ تَبْغي                      
   أَمْ رَحيلَ البِحــــــــــــار !!             
   إرحل…إرحلْ…                         


****************

      إنتهى في پــــــــــيرْپـــــــــينْــــــــيـــــان/فــــــرنســـــــا
       يوم السبت 3 مارس/أذار 2012 

النتائج الرسمية للحركة الانتقالية الإقليمية بسيدي سليمان الخاصة بنساء ورجال التعليم


النتائج الرسمية للحركة الانتقالية الإقليمية بسيدي سليمان الخاصة بنساء ورجال التعليم 

 

السبت، 10 مارس 2012

يوم دراسي حول الصحافة الالكترونية في غيبة المدونين


يوم دراسي حول الصحافة الالكترونية في غيبة المدونين
مصطفى لمودن
"تنظم وزارة الاتصال يوما دراسيا حول الصحافة الالكترونية بالمغرب" يوم السبت 10 مارس بالرباط.. لكن ماذا سيقول لها في الموضوع "الفدرالية المغربية لناشري الصحف" و "النقابة الوطنية للصحافة بالمغرب"؟.. هذه الأطراف الثلاثة لا علاقة لها بالموضوع يشكل مباشر، سوى من قبل بعض الأفراد الصحفيين الذين يمكن أن يكون لهم نشاط الكتروني.. يخصص اليوم الدراسي لأربعة محاور، "القضايا القانونية والتنظيمية، النموذج الاقتصادي لمقاولات الصحافة الالكترونية، الكفاءات والتقنيات وأخلاقيات المهنة والملكية الفكرية"، حسب بلاغ صادر بالصحف عن نفس الوزارة يوما فقط قبل عقد اليوم الدراسي.
 وهنا نستحضر كيف لم تسمح الدولة بشرعية جمعيتين للمدونين تأسستا في 2009، الأولى سميت " تجمع المدونين المغاربة" ما تزال المدونة مريم التيجي تتحمل مسؤولية رئاستها بالنيابة، ومازال أعضاء مكتبها الوطني موجودين، ومن ضمنهم كاتب هذه السطور.. والثانية هي "جمعية المدونين المغاربة"، كلا الجمعيتين وضعتا لدى سلطات الرباط كافة وثائق الملف الإداري، لكن ولاية الرباط امتنعت عن مد الجمعيتين بوصل الإيداع!.. لم تنتظر كل جمعية الوصل طبعا، وشرعتا في مجموعة من الأنشطة المتقطعة، لكن الرغبة في العمل بشكل قانوني وواضح جعل مثلا "تجمع المدونين المغاربة" تتوقف.. لو افترضنا سوء نية الدولة في كل ما حصل، فالمجتمع وعالم التدوين يكون قد ضاع في خبرة كان يمكن أن تكون مفيدة اليوم.. فمع من تتحدث وتستشير وزارة الاتصال اليوم؟ إن ناشري الصحف لا علاقة لهم بالموضوع، وبعضهم اضطر اضطرارا ليضع لجريدته موقعا الكترونيا لا يختلف في شيء عن الجريدة الورقية، بينما عالم الانترنيت أكثر رحابة وأوسع انتشارا في العالم بأسره، وتفاعلي، ومن المفترض أن يكون أكثر تنوعا وبدون رقابة أو حواجز كما تسعى الوزارة إلى ذلك، خاصة بالنسبة لمن يرغب في تحصيل "الدعم العمومي"، وهذا أول معرقل للإعلام عبر الانترنيت إذا كان مشروطا، كما سبق أن صرح بذلك محمد الخلفي وزير الاتصال… إن للمدونين خبرة تواصلية قوية عبر مختلف الاستعمالات الممكنة للانترنيت، وكان من واجب الوزارة الانفتاح عليهم.

الحاجة إلى التربية الجنسية لماذا حذف درس "التوالد عند الإنسان" من المستوى السادس ابتدائي


   الحاجة إلى التربية الجنسية
لماذا حذف درس "التوالد عند الإنسان" من المستوى السادس ابتدائي
 
مصطفى لمودن
 بعد عودتي لتدريس المستوى السادس ابتدائي تفاجأت بل صدمت لحذف حصص دروس في "النشاط العلمي" حول التوالد عندالإنسان، في كل المستويات السابقة من المستوى الأول إلى الخامس، نجد دروسا عن "التكاثر"، سواء لدى الحيوانات أو النباتات.. وكانت هذه الدروس تنتهي بالتوالد عند الإنسان في السنة السادسة، لكن هذا الامتداد تم توقيفه بعد آخر تغيير للكتاب المدرسي بدون موجب حق بيداغوجي أو تثقيفي، كنموذج "فضاء النشاط العلمي"، مطبعة المعارف الجديدة، تأليف مجموعة من المدرسين والمفتشين…
   كان الدرس مفيدا جدا، خاصة بالنسبة لأطفال ذكروا وإناثا وصلوا إلى مشارف المراهقة، غالبيتهم ما بين اثنى عشر وثلاثة عشر سنة، ليعرفوا أجساهم وأجسادهن، والاختلاف والتكامل القائم بين الجنسين حيث الجانب البيولوجي.. وتجرى في سياق الدرس  نقاشاتموضوعية وهادئة وتربوية حول "التربية الجنسية"، وعن الأمراض الجنسية، والأجهزة التناسلية، والحمل، والحيض، والنفاس (تثير بعض هذه المواضيع دروس التربية الإسلامية بشكل سطحي، كالحديث عن نواقض الوضوء أو مبيحات الإفطار في رمضان..).. وحسب تجربتي في التربية والتعليم يكون لتلك الدروس إقبال وتتبع وغالبا تحصل استفادة.. فلم حذفت هذه الدروس؟
    بالمناسبة، كانت مع الدرس المشار إليه تقع بعض الحالات الغريبة ولكنها قليلة، وهي أن بعض رجال ونساء التعليم لم يكونوا يستطيعون تقديم وعرض تلك الدروس، ويقفزون عليها، مما يترك تشويشا خطيرا لدى التلاميذ، وهم يظلون طول السنة يتفرجون على صور رسومات الأعضاء التناسلية وبقية الدعامات من جداول ونصوص وغير ذلك.. وغالبا ينتظرون بلهفة الوصول لتلك الدروس، وهو ما لم يقع في الحالات المشار إليها..
   عندما تعجز المدرسة والمجتمع عن مناقشة مواضيع عادية كالتثقيف الجنسي ومعرفة طبيعة الجسد الإنساني.. حينها تقع المآسي والقطيعة بين الأجيال والمعرفة الحق، ونؤكد بأننا نحن العاجزون ككبار وكمربين في التواصل وليس الأطفال في حد ذاتهم، وهم يسعون للبحث عن حلول لمشاكلهم وعن أجوبة لتساؤلاتهم من أماكن أخرى غير آمنة وليست لها مصداقية، قد تكون مواقع الكترونية، أو مجرد أشخاص عابرين يستغلون براءتهم لأغراض ذنيئة ..
   عندما تغيب التربية الجنسية، يبقى المجال مفتوحا للغريزة، لتعلن عن تمظهرات مختلفة، منها التحرش الجنسي والاغتصاب والشذوذ.. وعلاقة بالموضوع ذكرت عائشة الشنا في برنامج "مباشرة معكم"الذي بثته القناة الثانية ليلة الأربعاء 7 مارس 2012، أن المغرب عرف 500 ألف طفل ولدوا خارج مؤسسة الزواج ما بين 2003 و 2009، غالبيتهم من أمهات عازبات، وكثير من هؤلاء الأطفال يتم التخلي عنهم، لتحتضنهم مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات الرعاية، وأضافت المتحدثة وهي فاعلة جمعوية في مجال الأمومة والطفولة، أن هناك أمهات كثيرات يضطررن إلى الإجهاض في ظروف مأساوية، بسبب حملهن الناتج عن الاغتصاب أو عن علاقات عاطفية تحولت إلى ممارسة جنسية.. ومن الحقائق الصادمة التي ذكرت "أننا ضعنا في 15 طبيبا"، تورطوا في عمليات إجهاض..
   كثير من المآسي يمكن تفاديها عبر التربية والتنشئة السليمة، التي تتعاون من أجلها الأسرة والمدرسة والإعلام والمجتمع المدني..

الجمعة، 9 مارس 2012

بيان الحزب الاشتراكي الموحد المطالبة بإلغاء جميع الامتيازات ومحاربة الفساد


 بيان الحزب الاشتراكي الموحد
المطالبة بإلغاء جميع الامتيازات ومحاربة الفساد

أصدر الحزب الاشتراكي الموحد بيانا تطرق فيه لعدة قضايا وطنية، تهم اقتصاد الريع والسياسة الفلاحية والغذائية ومظاهر الاحتجاجات الشعبية واحترام الحريات العامة..

عقد المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد اجتماعه الأسبوعي يوم الأحد 5 مارس بالرباط، تناول فيه مجموعة من القضايا التي تهم المواطنين والمواطنات في مقدمتها:
1 
ـ ما قامت به وزارة النقل من نشر للائحة المستفيدين والمستفيدات من رخص النقل الطرقي، واعتبر:
أن عملية النشر غير كافية، وناقصة لكونها لا تضم جميع المستفيدين والمستفيدات من مقالع الرمال والرخام والصيد في أعالي البحار والعقار والسكن والمياه المعدنية وأسواق الجملة…الخ.
أن عملية النشر لم تتطرق للمستفيدين والمستفيدات من أكبر عملية سطو منظمة عرفها المغرب المستقل والمتمثلة في تفويت أراضي السوجيطا والصوديا وباقي الأراضي التي سرقها المعمرون من المغاربة في الفترة الاستعمارية .
أن عملية النشر لا قيمة لها اقتصاديا إذا لم تكن مصحوبة بإصلاحات عميقة للأسس التي يرتكز عليها الاقتصاد المغربي، وذلك بإلغاء نظام الامتيازات، ومحاربة الفساد، والقضاء على اقتصاد الريع ، ووضع حد لاحتكار الثروات الوطنية من طرف مجموعة من الأشخاص النافذين أو المقربين من دائرة اتخاذ القرار السياسي والاقتصادي، والفصل بين السلطة السياسية وممارسة النشاط التجاري والصناعي والمالي .
2ـ ووقف المكتب السياسي عند تأخر الأمطار واحتمال مواجهة البلاد لموسم فلاحي لن يكون في أحسن الأحوال عاديا ، وما يترتب عن ذلك من نقص في الحبوب والقطيع والمياه، وتراجع فرص الشغل ، وارتفاع نسبة البطالة ، والمزيد من تفقير الفلاحين، والهجرة القروية. إن سنة الجفاف هذه تسائل واضعي ما سمي بمخطط المغرب الأخضر، و تضع هذا المخطط موضع امتحان حقيقي. ولن تكون له أية قيمة إذا لم تكن لديه إجابات حقيقية على معضلة الجفاف ، وانعكاساته على أوضاع الفلاحين ، كما أن سنة الجفاف هذه تسائل الإستراتيجية الفلاحية التي سارت عليها البلاد منذ الاستقلال، كما تسائل سياسة السدود، وسياسة الحلول المؤقتة والترقيعية، لذلك فإن المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد يدعو إلى وضع إستراتيجية فلاحية جديدة هدفها تلبية حاجيات 90% من الفلاحين بدل 10% كما هو الحال حاليا. إستراتيجية متكاملة تتوخى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد الأساسية وخاصة الحبوب واللحوم والخضر، وفك العزلة عن البوادي ورفع مستوى معيشة الفلاحين الفقراء والصغار بالخصوص، وتعميم التعليم.
3ـ كما استعرض مختلف الحركات الاحتجاجية التي عرفتها بلادنا في الآونة الأخيرة، ويجدد المكتب السياسي للحزب تأييده لمختلف الحركات الاحتجاجية السلمية المدافعة عن حقوق المواطنين والمواطنات، ويندد بالقمع الذي تعرض له العديد من المشاركين في المسيرات والوقفات الاحتجاجية، ويدعو الحكومة إلى الاستجابة لمطالب المحتجين بدل قمعهم، واعتقالهم وافتعال المحاكمات الصورية، وإصدار الأحكام الثقيلة في حق مجموعة من الضحايا .