الثلاثاء، 8 يوليو 2014

ليلة حقوقية بسيدي قاسم..ليلة حقوقية بسيدي قاسم..

ليلة حقوقية بسيدي قاسم..

حضرت ليلة الاثنين 7 يوليوز ندوة من تنظيم المجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي قاسم، وقد عرضت فيها على العموم بالخزانة البلدية جملة من الملفات الحقوقية التي اشتغل عليها الفرع في الشهور السابقة، كما تم الاستماع لعدد من المشتكين والمتضررين من خروقات طالتهم كما يقولون، وبعد قضاء ما يقارب ثلاث ساعات، أريد أن أسجل الملاحظات التالية
ـ لحسن الحظ أنه يوجد بين المواطنين من يضحي بوقته وبماله ليدافع عن حقوق الإنسان، ويخصص زمنا وجهدا للاستماع للآخرين وتسجيل شكواهم وطلبات مؤازراتهم والقيام بما يلزم في حدود المتاح.. 
ـ فعلا المغرب عرف تحولات، فهو لم يبق كما عشته على الأقل بالنسبة لي في طفولتي وما رأيناه رأي العين من شبه تسيب للسلطة.. لكن، وللحقيقة لم نقطع بالمطلق مع مثل تلك الممارسات.. 
ـ لم يعد يجد المواطنون أي مشكلة في الاحتجاج عندما تتعرض حقوقهم للدهس، فما شاهدته اليوم وما سمعته هو عنوان مرحلة جديدة، تتسم بسعي المواطنين بجرأة وقوة إلى ترسيخ الكرامة والعدالة والقانون.. 
ـ نحن كمغرب، أمام خيارين، إما أن نضع آليات تحقيق العدالة ومحاسبة كل من يخل بالقانون، فنخلق أجواء السلم الاجتماعي والإيمان بدولة الحق والقانون، أو ننفتح على المجهول، حينما يشعر أي مواطن بعدم الأمان وبأنه ضحية، ووقع فريسة للشطط، ولو كان ذلك مجرد حالات قليلة.. 
ـ أمام بعض الحالات التي تحدث أصحابها، وواضح أن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قد بلغ بها الجهات المعنية، والتي عليها التحقيق في ذلك واتخاذ ما يلزم لضمان الحقوق.. وقد تحدث متدخل عن تلقيه جوابا عن حالته من طرف وزارة العدل للنظر فيما يقول.. 
ـ يبدو لي أنه لم تعد هناك مشاكل حقوقية تخص خيارات الدولة كما كان يقع في زمن "سنوات الرصاص"، هذا ما استنتجته من غالبية المداخلات، ولكن، ما هو بارز الآن استغلال النفوذ، مساعدة بعض الجهات النافذة لتحصل على منافع، حدوث مشاكل أثناء التدخل لتنظيم الفضاءات العامة.. الخ.
إن الجمعيات الحقوقية تقوم بعمل نبيل، عندما يتوجه إليها أي مظلوم أو من سلبت حقوقه، وعلى الجهات المسؤولة التعامل بجدية مع الملفات المعروضة عليها، لقد حز في نفسي كثيرا مجمل تلك المداخلات التي تعتبر نفسها وجدت بإقليم يتميز بالشطط.. وحسب المنظمين، حضرت بعض المنابر الإعلامية، سواء الورقية أو الإلكترونية، من واجبها نقل ما حدث بأمانة.. كما وجهت أصابع الاتهام من قبل متدخل للأحزاب والنقابات وبقية المجتمع المدني بسبب تخليهم كما رآه عن واجبهم تجاه السكان..

طواف فرنسا للدراجات بالمغرب؟ مصطفى لمودن لعل الكثيرين يعرفون طواف فرنسا للدراجات الهوائية، هذه السنة فاق رقم مائة بدورة واحدة، ويعتبر الطواف أهم تظاهرة رياضية في العالم خلال الصيف، وذلك بفضل النقل التلفزي المباشر، حيث يمكن للمشاهدين في العالم ليس فقط متابعة حركات الدراجين وسعيهم المحموم لخط الوصول، بل كذلك مشاهدة الطبيعة الخلابة والمدن والقرى والآثار والحدائق من كل الجوانب، بما في ذلك الرؤية من أعلى، حيث يرافق الطواف طائرتان مروحيتان بكاميراتها..وتقديم شروحات حول كل ذلك.. هذا الطواف كذلك مؤسسة اقتصادية ضخمة، وقد لا يعرف الكثيرون أن الجماعات والمدن التي يمر منها الطواف تؤدي، نعم، تساهم بالمال مع الطواف، لأن مرور قافلة الدراجين عبرها فرصة لا تقدر بثمن من أجل خلق الإشعاع للجماعة أو للمنطقة ككل، ومن أجل جلب السياح.. ويجب الا يغيب هنا عن أحد، التنظيم الجيد، وإظهار الصور المبهرة، حيث البنايات منظمة وتامة التشييد، والنظافة في كل مكان، ولا يشوب تلك الصور الرائعة أية شائبة ممكنة... ونظرا لأهمية هذا الطواف، أصبحت دول بجانب فرنسا تحرس على أن يقطع ترابها هذا الطواف العجيب.. فقد سبق ان وقع نفس الشيء مع بلجيكا وإيطاليا وسويسرا وإسبانيا.. وهذه السنة قطع الطواف نهر المانش، ليعبر انجلترا، حيث هناك كذلك طبيعة خلابة وقرى ومدن منظمة.. هل يمكن لهذا الطواف أن يقطع مستقبلا البحر الأبيض المتوسط ليحل بالمغرب؟ ذلك ممكن جدا، حيث يعبر الطواف الجارة الشمالية إسبانيا، ثم يمكن أن تجرى في المغرب مرحلتين على الأقل وهما كافيتين، تكون الأولى من طنجة إلى فاس، والثانية من فاس إلى الناظور.. لكن، ذلك يتطلب دفع المال، ثم المساهمة في الاعداد والتنظيم، والأهم، توفير الصور المناسبة، بحيث يجب إبعاد كل مظاهر التلوث وخاصة قطع البلاستيك المتشرة عندنا في كل مكان.. وطبعا سيكون العائد الاشعاعي جد مهم على المغرب.. نعم، يمكن لطواف فرنسا أن يحل بالمغرب.

طواف فرنسا للدراجات  بالمغرب؟
 مصطفى لمودن
لعل الكثيرين يعرفون طواف فرنسا للدراجات الهوائية، هذه السنة فاق رقم مائة بدورة واحدة، ويعتبر الطواف أهم  تظاهرة رياضية في العالم خلال الصيف، وذلك بفضل النقل التلفزي المباشر، حيث يمكن للمشاهدين في العالم ليس فقط متابعة حركات الدراجين وسعيهم المحموم لخط الوصول، بل كذلك مشاهدة الطبيعة الخلابة والمدن والقرى والآثار والحدائق من كل الجوانب، بما في ذلك الرؤية من أعلى، حيث يرافق الطواف طائرتان مروحيتان بكاميراتها..وتقديم شروحات حول كل ذلك..
هذا الطواف كذلك مؤسسة اقتصادية ضخمة، وقد لا يعرف الكثيرون أن الجماعات والمدن التي يمر منها الطواف تؤدي، نعم، تساهم بالمال مع الطواف، لأن مرور قافلة الدراجين عبرها فرصة لا تقدر بثمن من أجل خلق الإشعاع للجماعة أو للمنطقة ككل، ومن أجل جلب السياح.. ويجب الا يغيب هنا عن أحد، التنظيم الجيد، وإظهار الصور المبهرة، حيث البنايات منظمة وتامة التشييد، والنظافة في كل مكان، ولا يشوب تلك الصور الرائعة أية شائبة ممكنة...
ونظرا لأهمية هذا الطواف، أصبحت دول بجانب فرنسا تحرس على أن يقطع ترابها هذا الطواف العجيب.. فقد سبق ان وقع نفس الشيء مع بلجيكا وإيطاليا  وسويسرا وإسبانيا.. وهذه السنة قطع الطواف نهر المانش، ليعبر انجلترا، حيث هناك كذلك طبيعة خلابة وقرى ومدن منظمة.. 
 هل يمكن لهذا الطواف أن يقطع مستقبلا البحر الأبيض المتوسط ليحل بالمغرب؟ ذلك ممكن جدا، حيث يعبر الطواف الجارة الشمالية إسبانيا، ثم يمكن  أن تجرى في المغرب مرحلتين على الأقل  وهما كافيتين، تكون الأولى من طنجة إلى فاس، والثانية من فاس إلى الناظور.. لكن، ذلك يتطلب دفع المال، ثم المساهمة في الاعداد والتنظيم، والأهم، توفير الصور المناسبة، بحيث يجب إبعاد كل مظاهر التلوث وخاصة قطع البلاستيك المتشرة عندنا في كل مكان.. وطبعا سيكون العائد الاشعاعي جد مهم على المغرب..
نعم، يمكن لطواف فرنسا أن يحل بالمغرب.

الثلاثاء، 1 يوليو 2014

أشــــــــواق/ شعر ذ. محمد رحو

أشــــــــواق
محمد رحو
تقتضي الوقت
أن نتلو ندوب الممر
أن نجلو مرايا السفر
ثم نجثث جذر العلل!
تقتضي الوقت
أن نُجَفّفَ مستنقعات الخديعة
أن نكشف أسرار الفجيعة
ثم ننساب نحو عيون الأمل!
تقتضي الوقت
أن نَعُدَّ ضروب حبسنا
أن نَهُدَّ صروح يأسنا
ثم نهتف ضد سماء من وحل!
تقتضي الوقت
أن نعجن أحلامنا الممزقة
أن ندفن أوهامنا العالقة
ثم نصلي لشمس من دم و عسل!
تقتضي الوقت
تقتضي الوقت
تقتضي الوقت
أنا الذي بحبر شوقي كتبت
هل تراني أدركت
ما الذي تقتضي الوقت!
--------------------

خص الشاعر مدونة سيدي سليمان بهذه القصيدة

هذا تكلم الفقيه وسكت الجميع..

هذا تكلم الفقيه وسكت الجميع..

كنت راكبا سيارة أجرة كبيرة بين مدينتين، تأخذ الرحلة ما لا يقل عن ساعة ونصف، أطلق السائق المسن المذياع، فكان على موجة إذاعة وطنية رسمية متخصصة في الدين.. كان فقيه يبدو أنه محنك في علمه يتحدث وهو يرد على أسئلة من صحفي يسرد الأسئلة والفقيه يرد، ويظهر من الأجوبة والإحالات أن كل شيء مخرج ومعد سلفا.. طال الحديث، الصمت يعم بين الركاب، سوى راكبين كانا يتبادلان الحديث بين الحين والآخر.. تمتمت، ولم ألق بأي كلمة.. أتصور لو كنت تكلمت، أو تكلم أحد الركاب، أن يعرج السائق على أقرب مركز للسلطة.. في الحقيقة، استفدنا كثيرا، ومما تكلم عليه  وفيه الفقيه الأقلام الخمسة التي تسجل للبشرية أفعالها.. ولا أعرف كيف يستحضر الفقيه المحنك استشهاداته بسهولة ويـُقـوّلها ما يبتغيه.. كنت أتصور كم من مستمع (ة) في ربوع الوطن وفي الخارج، قد استخرج قلما وكراسة وهو يسجل تفاصيل هذه الأقلام الخمسة.. تأسفت أني لم أستعد بدوري لهذه المناسبة ولم أستحضر ورقة وقلما.. في منتصف الطريق، ولما بدأ الفقيه يتحدث في موضوع نزول المطر وتفسيراته الخاصة.. غير فجأة السائق المسن المحطة.. وبعد تجوله على ثلاث، اختار محطة كانت تتحدث فيها سيدة باللغة الفرنسية.. لاحظت أنه لا أحد احتج، أو طالب بالإبقاء على المحطة السابقة، خاصة وأن الفقيه يعالج الآن إشكالية مهمة تهم كافة الناس. قلت مع نفسي، لماذا لم يتدخل أحد ليرجع السائق إلى الإذاعة الأولى؟ هل فعلا أن الجميع لم يكن يرغب في الحديث السابق؟ في هذه الحالة سيكون الجميع عاقون ولا حول ولا قوة إلا بالله.. أو يمكن اعتبارهم عينة ممن توجه لهم هذه الإذاعة، وهم غير راضين عن محتواها، أو على الأقل على جزء من محتواها.. ويبدو أن السائق بدوره قد انتفخ رأسه مما كان يسمع، كدت أحكم عليه بالسوء في دماغي طبعا.

يبدو مع هذه الإذاعة أننا قريبا سنصل إلى الكشف العظيم، ورفع الستائر والحجب عن حقائق لا تعرفها البشرية هي في حاجة ماسة إليها لرفع القيود والأغلال وإزالة كل لبس وضلال.. أخيرا، ذكرت إحصائيات رسمية أن هذه الإذاعة هي المسموعة الأولى، دامت في تألقها إذا..

إفراغ الجهة بالمغرب من كل نفس ديمقراطي/ مصطفى لمودن

إفراغ الجهة بالمغرب من كل نفس ديمقراطي

م. لمودن
وقع ما كنت خمنته، وطبيعي أن يقع..
ـ لقد وقع تراجع عما كان قد جاء في مقترحات لجنة عمر عزيمان حول "الجهوية الموسعة"، والتي كانت قد دعت لانتخاب رئيس الجهة بشكل مباشر من طرف السكان، لقد وقع إلغاء هذا الانتخاب المباشر لرئيس الجهة، وعوض بالانتخاب غير المباشر حسب مسودة قانون الجهة الجديد!! وكما يحدث في الجماعات المحلية والمجالس الإقليمية والجهوية (بصيغتها السابقة) حيث يرافق فساد خطير وشراء ذمم "الناخبين الكبار"، والتحكم في النتائج التي ستتمخض عنها الرئاسة وبقية المسؤوليات في المكاتب المسيرة. فلماذا كل هذا التراجع؟ 
ـ في نظرنا ليس ممكنا في ظل الشروط الراهنة أن تخلق هكذا ممارسة ديمقراطية راقية، حيث يختار الناس رئيس جهتهم. ذلك يعني تكريس توجه ديمقراطي داخل المجتمع..
ـ لا يمكن منح رئيس الجهة هكذا سلطة مستمدة من الشعب مباشرة.. لان ذلك سيعطيه سلطة حقيقية تتفوق على بقية سلطة الوصاية (الوالي).
ـ لا يمكن التخلي عن الممارسات السابقة حيث يتسيد البيع والشراء وإفساد الأخلاق في مجال السياسية، ودفع الناس لعدم الثقة في هذه المسلسلات الديمقراطية.. والنظر إليها كأنها شر لا بد منه، أو أنها لا تنفع المواطنين في حياتهم اليومية عن طريق تهميش كل سلطة متأتية من الانتخابات..
ـ التخلي عن مثل الفساد المشار إليه، يعني التخلي عن نوع من الريع تستفيد منه فئة تمثل الوساطة بين الشعب والدولة.. هذا الريع بمثابة أجر وتعويض، لكن بشكل فاسد.. 
وفي نظري، لو لم يكن واضعو المشروع الجديد على بينة من تحكمهم في "النخبة" التي تحتل واجهة التشريع الآن لما تصرفوا بمثل هذا التصرف الذي تراجع عن مكتسب (مقترح لجنة عزيمان). 
ثم، لو لم يكونوا يعرفون ضعف ردة فعل الاتجاه الديمقراطي في المجتمع الذي ضعف لمستوى غير مسبوق.. 
لكن، هذا التصرف، سيقود لنتيجة سيئة على المدى المتوسط كما قالت نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد أثناء مشاركتها في آخر حلقة حول نفس الموضوع في برنامج "مباشرة معكم" خلال الأسبوع المنصرم، لأن عددا من النخب المحلية ستجد نفسها مبعدة عن تسيير شؤون الجهة بشكل فعلي، وذلك يدفع إلى المزيد من اليأس داخل فئات اجتماعية مختلفة وخاصة الشباب.. كما أن حزب الاستقلال يرى في المقترحات تراجعا لا يوافق توجهاته.. 
فهل ستتحرك النخب المغربية لتغير المسار، كي نؤسس لديمقراطية فعلية ومسؤولة من داخل الجهة..؟

السبت، 28 يونيو 2014

مخزنة الديمقراطية ودمقرطة المخزن./ ذ.حميد هيمة

مخزنة الديمقراطية ودمقرطة المخزن.
حميد هيمة.
تعرضت المعارضة لحملات قمع واجتثاث ممنهجة، لكنها استطاعت الحفاظ على وجودها وتأمين استمراريتها التنظيمية والسياسية في بؤر النضال المناهض للنظام. وواجه هذا الأخير، بدوره، محاولات أكيدة لتصفيته من خلال المحاولات الانقلابية والتحركات الشعبية والتنظيمات الثورية.
استحكم الإرهاق والتعب بالطرفين، فكان من الضروري بلورة قواعد  جديدة للصراع تنبني على العيش المشترك وتنهي حالة التناحر التصفوي. النظام المغربي، بمبرر استحقاقات قضية الصحراء المغربية، وسع من هامش الفعل السياسي في إطار ما سمي بـ"المسلسل الديمقراطي". وبالمقابل، اجترحت المعارضة استراتيجية "النضال الديمقراطي" حتى تهيئ ذاتها لظروف مرحلة "المسلسل الديمقراطي".
بيد أن"المسلسل الديمقراطي" خضع لتجاذب رهانين أساسيين، في تقديري، وهما:
1- مراهنة النظام المغربي على "مخزنة" المعارضة، مما يجعل إرادتها في معارضة ثوابته مشلولة وغير ذات فعالية ؛
2- مراهنة المعارضة، أيضا، على "دمقرطة" المخزن من خلال النفاذ إلى مؤسساته القائمة والعمل على تطويرها / تطويعها تدريجيا حتى تصبح قادرة على استنبات الديمقراطية بمواصفاتها الكونية وغير المتعارضة مع الخصوصية المغربية.
من المهم جدا التساؤل عن مآلات هذا المسار: هل تمخزنت المعارضة أم تدمقرط المخزن؟
من المؤكد أن إشراك المعارضة في هوامش السلطة، بدون ضمانات سياسية ودستورية، وقيادة حكومة دون صلاحيات حقيقية، كما سيعترف بذلك الأستاذ "عبد الرحمان اليوسفي"، هو توريط لها وتنفيس للنظام من أزمته الخانقة./ السكتة القلبية.
و أكيد، أيضا، أن الوطن، ككيان متعال عن الفاعل السياسي، ربح رهان تخفيض تكلفة الصراع. لكنه، بالمقابل، خسر رهان دخوله لنادي الديمقراطية

1- ديمقراطية إلغاء النقيض.
شعرت الحركة الوطنية، وخصوصا جناحها التقدمي السياسي والمسلح، بالغبن بعد حصول المغرب على استقلال 1956. فكل التجارب التحررية، بصيغها المختلفة، أثمرت وصول حركة التحرر الوطنية إلى السلطة معززة برصيد نضالي وكفاحي ضد القهر والاستغلال الاستعماريين ومتحفزة، كشرط موضوعي، بالمد التحرري الذي كان يعم دول العالم الثالث. بيد أن التجربة المغربية كانت مخالفة لهذا المسار العام؛ حيث انفردت الملكية، التي لم تلتحق بالحركة الوطنية المطالبة بالاستقلال إلا في النصف الثاني من الأربعينيات، بالسلطة السياسية والدينية والاقتصادية. كما أن الملكية، مسنودة بمحيطها السياسي والاقتصادي والاجتماعي الداعم، سارعت إلى ترتيب الأوضاع السياسية للمغرب الجديد بما عزز قوتها وقلص من وزن قوى الحركة الوطنية بتعبيراتها السياسية والنقابية.
في هذا السياق، تأجل الاستحقاق الدستوري للمغرب مدة 8 سنوات عن استقلال 1956، كما تعاظم الاتجاه التقليدي في النظام المغربي على قاعدة شرعيات دينية وتاريخية وثقافية ممزوجة بطلاء حداثوي عزز، في نهاية الأمر، شرعية النظام القائم؛ الذي عمل جاهدا من أجل إفشال استرتيجيات القوى السياسية الفاعلة. ونستحضر هنا إفشال تجربة أول حكومة وطنية بقيادة المرحوم عبد الله ابراهيم، وحل الحزب الشيوعي المغربي، و الزج بالمعارضين في المعتقلات، وتصفية جيش التحرير…الخ.
كما أن الأجنحة المعارضة، التي عبرت عن نفسها سياسيا بعد بروز الاتحاد الوطني للقوات الشعبية سنة1959، جربت خيارات سياسية، وليدة منطق الصراع الدموي، تتكئ على الإجهاز على النظام المغربي باعتباره لا شرعي ولا ديمقراطي. وسيتعزز معسكر المعارضة برافد سياسي جديد ولد من صلب القوى اليسارية والشيوعية، لكنه يحمل منسوب عداء ورفض أكبر للنظام: يتعلق الأمر، هنا، باليسار الجديد، الذي ظهر في سبعينيات القرن السابق، والذي آمن أن الثورة هي الحل الوحيدة لإزاحة النظام المغربي.
ما يهمنا،هنا، هو أن الديمقراطية، في تصور المعارضة المغربية، لا يمكن أن تتأسس إلا بإلغاء النظام غير الديمقراطي. وأن استنباتها يمر حصريا بتصفية نقيضها. كما أن الحكم، من جهته، عمل على الاستدماج التدريجي للآليات الديمقراطية، بصيغة شكلية لا تمس جوهره الثابت، بما يحول دون تمكين نقيضه(المعارضة) من الوصول إلى السلطة.
 إنها ثنائية ضدية تقوم على تأكيد الذات بنفي الآخر، تغترف مبرراتها، بالنسبة للمعارضة، من الشرعية النضالية والشعبية أو بمسوغات دينية تستمد مضمونها من قراءات فقهاوية بالنسبة للنظام. إن مقومات بناء الديمقراطية، في هذه المرحلة، تتأسس، حسب المنطق السائد للمعارضة، على إنهاء النظام المغربي. وبالنسبة لهذا الأخير، فإن الديمقراطية يجب أن لا تسمح للمعارضة بالوصول إلى الحكم، غير أنها-الديمقراطية- مطلوبة لتطعيم شرعيته؛ وهو ما جعل كل الاستحقاقات الديمقراطية، في صيغتها الانتخابية مثلا، مناسبة لتجديد "البيعة" وتأكيدا لإجماع قبلي بطرق "حديثة".
لم ينته الصراع، كما لم ينجح أي معسكر في تصفية نقيضه، وهو ما سيعبد الطريق لتبلور قناعات جديدة لـ"العيش المشترك"، في إطار "المسلسل الديمقراطي"، برهانات متناقضة ستؤطر المرحلة إلى حدود الخروج عن "المنهجية الديمقراطية ".
2- رهانات المخزنة والدمقرطة في"المسلسل الديمقراطي".
تعرضت المعارضة لحملات قمع واجتثاث ممنهجة، لكنها استطاعت الحفاظ على وجودها وتأمين استمراريتها التنظيمية والسياسية في بؤر النضال المناهض للنظام. وواجه هذا الأخير، بدوره، محاولات أكيدة لتصفيته من خلال المحاولات الانقلابية والتحركات الشعبية والتنظيمات الثورية.
استحكم الإرهاق والتعب بالطرفين، فكان من الضروري بلورة قواعد  جديدة للصراع تنبني على العيش المشترك وتنهي حالة التناحر التصفوي. النظام المغربي، بمبرر استحقاقات قضية الصحراء المغربية، وسع من هامش الفعل السياسي في إطار ما سمي بـ"المسلسل الديمقراطي". وبالمقابل، اجترحت المعارضة استراتيجية "النضال الديمقراطي" حتى تهيئ ذاتها لظروف مرحلة "المسلسل الديمقراطي".
بيد أن"المسلسل الديمقراطي" خضع لتجاذب رهانين أساسيين، في تقديري، وهما:
1- مراهنة النظام المغربي على "مخزنة" المعارضة، مما يجعل إرادتها في معارضة ثوابته مشلولة وغير ذات فعالية ؛
2- مراهنة المعارضة، أيضا، على "دمقرطة" المخزن من خلال النفاذ إلى مؤسساته القائمة والعمل على تطويرها / تطويعها تدريجيا حتى تصبح قادرة على استنبات الديمقراطية بمواصفاتها الكونية وغير المتعارضة مع الخصوصية المغربية.
هذه الرهانات المتجادبة أوجدت لها مساحة للتعايش بين الطرفين. لأن المخزن في حاجة، كشرط سياسي للخارج، إلى معارضة في الداخل تأكيدا، أولا، على انخراطه في المشروع الليبرالي(التعددية الحزبية و السياسية). وثانيا، تطعيما لشرعيته الدينية والتاريخية برتوش من الشرعية الديمقراطية. لكن المعارضة، حسب مواصفات السلطة القائمة، يجب أن لا تنازع في شرعية المخزن، بل تناوشه فقط في بعض خياراته. أما المعارضة، من جهتها، عملت بشكل ملموس على توسيع هامش تحركها السياسي والجماهيري بشكل يخدم رهانها القائم على إرهاق المخزن. طبعا، فالمعارضة الخارجة عن طوق التوافقات استمرت في منازعة شرعية السلطة بشكل جزئي، كما أنها واصلت صراعها التناحري مع السلطة، صراع قائم على إلغاء الآخر.
هذه الديناميات المتعارضة هي التي ستؤسس، لاحقا، لمسلسل التنازلات الثنائية وتبادل الإشارات الودية، التي تندرج في منطق "حسن النية"، بما سيقود إلى إعادة صياغة الرهانات الأولى، ديقراطية تصفية النقيض، وفق منطق جديد يقوم على "العيش المشترك".
من المهم جدا طرح التساؤل عن مآلات هذا المسار : هل تمخزنت المعارضة أم تدمقرط المخزن؟
فقدت المعارضة السابقة، التي كانت الكتلة الديمقراطية قوتها الدافعة، معاقلها النضالية، وانخفض، بشكل ملموس، وزنها السياسي، كما فقد الشارع ثقته فيها، وتعرضت لحالة من التذرية السياسية والتنظيمية. بالمقابل، مكنت مرحلة "التعايش المشترك"، التي لم تتزعزع رغم الخروج عن "المنهجية الديمقراطية "، المخزن من إعادة تأهيل ذاته لتأمين استمراره على أرضية ثوابته الأصلية. وباتت الأحزاب مجتمعة ودون تمييز، في نظر عامة المغاربة، قنوات للانتهازية والوصولية والتموقع السريع في صدارة السلم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. يؤكد قطاع واسع من مغاربة اليوم على أن الأوضاع العامة، خصوصا الجانب السياسي، قد تغيرت، غير انه تغيير غير كاف وهش. المعارضة السابقة تآكلت تنظيميا ولم تعد تعبر، حسب نفس الرؤية، عن هموم شعبها. والواقع أن تآكل المعارضة الديمقراطية عزز من قوة النظام المغربي. فالحلول، التي ينتظرها المغاربة لمشاكلهم، لا تأتي من "الأحزاب" بقدر ما ستحملها الإرادة الملكية، لأن الأولى لم تف بوعودها لحظة إشراكها في السلطة سنة 1998 وما أعقبها، حسب تصور قطاع واسع من الشعب المغربي.
أكيد أن إشراك المعارضة في هوامش السلطة، بدون ضمانات سياسية ودستورية، وقيادة حكومة دون صلاحيات حقيقية، كما سيعترف بذلك الأستاذ "عبد الرحمان اليوسفي"، هو توريط لها وتنفيس للنظام من أزمته الخانقة.
و أكيد، أيضا، أن الوطن، ككيان متعال عن الفاعل السياسي، ربح رهان تخفيض تكلفة الصراع. لكنه، بالمقابل، خسر رهان دخوله لنادي الديمقراطية. 
والحال، أن السلطة القائمة في المغرب نجحت، في تقديري الخاص، في استراتيجيتها وحققت جزءا معتبرا من أهدافها. لأنها، أولا، توفقت في استدراج المعارضة، المنخرطة في توافقات 1998، من وضع الصراع التناحري وجرها  إلى صراع خيارات لا تمس جوهر النظام السياسي القائم. وثانيا، انحدار الخط السياسي لأطراف المعارضة، المشار إليها، دون مواقف النظام ذاته إزاء العديد من القضايا المطروحة للنقاش، مما يوحي، وهذا ما تحاول تأكيده الدوائر الرسمية وامتداداتها الحزبية، أن للمخزن نفس إصلاحي أكبر من الأحزاب الإصلاحية .
استطاعت السلطة في المغرب، لحظة 1998 العابرة، تنفيس أزمتها الخاصة بالإدماج الحكومي للمعارضة في تدبير الأزمة العامة للبلاد (السكتة القلبية)، بما أعانها -السلطة- على تصريف جزء من أزمتها إلى الأحزاب السياسية التي عارضتها قبل نهاية عقد التسعينيات.
راهنت المعارضة السابقة والحالية، بقوة، على الإصلاحات الدستورية والاجتماعية القمينة بدمقرطة النظام المغربي. غير أن هذا الأخير يجري، كعادته، الإصلاحات/ البريكولاج الذي يعزز مكانته ويمتص من قوة باقي القوى الفاعلة ذات الروح التنافسية. 
كانت المعارضة، ستنجح  نسبيا في "اختراق" المخزن لو قعدت  توافقاتها بقاعدة دستورية وإطار سياسي جديد. كما أنها بالتأكيد كانت ستنجح، على الأقل رمزيا، لو أبعدت رموز ثقيلة في النظام؛ كما هو الحال بالنسبة لشرط "محمد بوستة" على وزير الداخلية الدموي. صحيح أن "لو" لا تغير اتجاه حركة التاريخ، غير أنها تسعف في فهم سيناريوهات أخرى لحركة التاريخ معاكسة للنهاية المأساوية لتاريخ معارضتنا.
إن الخلاصات الأساسية، من هذه الاستعادة التاريخية المستمرة في حاضرنا، يمكن تركيزها في:
1- بنية المخزن، بمحموله التاريخي والسياسي، متصلبة وعصية عن الاختراق الديمقراطي؛
2- تأسيسا على ذلك، فالمجهود النضالي يقتضي ملامسة جوهر بنية الدولة: النضال من أجل دولة ديمقراطية حديثة تتعايش فيها الشرعيات التاريخية والدينية والديمقراطية، وجميع هذه الشرعيات يخضع للشرعية الأخيرة؛
3- إن فشل خيار "دمقرطة المخزن" ليس بالضرورة نتيجة لضعف التنظيمات الحاملة لهذا المشروع، وإنما مرتبط، في تقديري، بغياب السند الشعبي الداعم لهذا الخيار؛
4- إن التغيير العميق يجب أن يصاغ في قلب المجتمع وبالمجتمع (…).
سيعلن رسميا عن نهاية حلم "دمقرطة المحزن" لحظة الخروج عن "المنهجية الديمقراطية" بتعيين جطو وزيرا أولا خلفا للأستاذ "عبد الرحمان اليوسفي"، دون أن تمتلك المعارضة السابقة القدرة الكافية على رد الفعل المناسب مع استحقاقات اللحظة السياسية. بيد أن الشارع المغربي، في إطار ديناميته المستمرة، سينتج آليات أخرى في مطالبته بالديمقراطية؛ ستمثل حركة "20 فبراير" إحدى تعبيراته الناصعة.
توفق النظام المغربي، إذا، في الالتفاف على الديمقراطية، كما توفق في تمييع الوسائل والآليات الديمقراطية، ونجح، أيضا، في اختراق الصف الديمقراطي، غير أنه فشل في التحكم و ضبط المطالب الديمقراطية للمجتمع المغربي؛ كما عبرت عنها، مثلا، حركة "20 فبراير ".
04/07/2011

الأربعاء، 11 يونيو 2014

الانترنيت للتواصل الإنساني، الحاجة والمعيقات/ أهم ما توصل إليه الإنسان بعد النار والكتابة والعجلة

الانترنيت للتواصل الإنساني، الحاجة والمعيقاتأهم ما توصل إليه الإنسان بعد النار والكتابة والعجلة

 
مصطفى لمودن
  استهلال
 لماذا نقول إن أهم اختراع توصل إليه الإنسان الآن هو الانترنيت؟ الأمر يشبه اكتشاف النار واستعمالها، ثم اختراع الكتابة، وأخيرا العجلة.. فكيف ذلك؟
اـ النار لصهر المعادن؛ هي كانت أصلا في الطبيعة، تحدث نتيجة تفاعلات أخرى كقذف بركان للحمم أو بفعل حرارة الشمس.. فظهر مفعولها القوي، استغلها الإنسان لتحسين عيشه في غابر العصور، فهي وسيلة لتسخين مسكنه وإضاءته وطرد الحيوانات المفترسة، والأهم هو صهر المعادن وتحويلها لأدوات تفيده كالساطور والفأس والخنجر.. لننظر إلى الأشياء بمقياس زمن سحيق، وكيف اغتبط ذلك الإنسان عندما توصل لأول مرة إلى صناعة شيء من طرفه، إنه بداية التحكم في وجوده.. لهذا رأى في النار قوة هائلة تستحق العبادة والتبجيل.
ب ـ الكتابة لتسجيل المعلومات؛ يبدو أنها كانت في البداية مجرد رموز، وغالبا كان السبب في اختراعها العمل التجاري أو السحري، بالكتابة تشكلت ثقافة وتاريخ ونقل المعلومات والمعطيات بسلطتها الذهنية إلى أجيال لاحقة.. بالكتابة خط الإنسان مساره الخاص به، بالكتابة انتقل البشر من الشفوي الذي يضمحل مع الزمن إلى "الخبر" الموثوق.. بالكتابة أمكن التعبير عن المجردات ونقل ذلك إلى الآخرين، ولو إلى أجيال لاحقة.. الكتابة أهم وسيلة لظهور العلم واستمراره عبر تراكم اجتهادات الأجيال المتلاحقة، الكتابة تسجيل للغة المتداولة أو الحالمة أو الساحرة..
ـ العجلة للنقل والتحرك والاكتشاف؛ قد يبدو هذا الاختراع بسيطا، لكن له من الأهمية ما يجعله أساسيا في الحضارة، فالعجلة سهلة الدوران والتي لا تتعرض لكثير احتكاك مع جسم آخر، استخدمت لنقل السلع والأشخاص وفي الحروب حيث كانت هناك عربات تجرها الخيول وعليها فرسان ورماة، وتخترق بقوة حشد الخصم. هذه العربة ستبقى لزمن طويل إلى أن وضع لها محرك.. بينما شعوب أخرى لم تعرف العجلة ولم تفكر فيها، واضح أنها لم تكن في عجلة من أمرها. ويمكن تشبيه العربات التي توضع على عجلات بالزوارق ذوات المجداف أو الشراع. فهي كذلك ساهمت في تنقل السلع والثقافات بين الشعوب.
 تلك مقدمة لطرح إشكالات أخرى تهم هذا الأمر العيب المسمى "الأنترنيت".

 1ـ   أفترض أن موضوع  "الانترنيت للتواصل الإنساني، الحاجة والمعيقات" من المستجدات ذات الفعالية و"الخطورة" من ضمن ما توصل إليه الإنسان ويستعمله، حيث لم يعد مستعمِلُه مستهلكا للمعلومة أو مستقبلا لها فقط، كما كان الحال مع مختلف علامات وإشارات التواصل ومع الكتابة ثم المذياع والتلفزة والسينما.. وحتى وإن (كان) تفاعل مع المضامين، فإن ذلك لا يتعدى كيانه الشخصي ومحيطه القريب.. أما مع الانترنت فقد أصبح المستقبِل منفعلا ومتفاعلا وفي نفس اللحظة، بل يتحول بدوره إلى منتج ومرسِل.. لكن وفق أي شروط؟
 2ـ بحكم تعاطي سابقا مع مجال الكتابة الصحفية في بعض الأجناس ككتابة التقرير الصحفي وتغطية الأحداث وإجراء الاستجواب ونشر مقالة الرأي.. وبحكم اهتمامي بالتواصل عموما واستفادتي من عدة تكوينات في ذلك على مستوى التدريب "المهني" مع إحدى الجرائد، أو مع المجتمع المدني في محطات عديدة كنادي الصحافة الدولي بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، والجمعية المغربية لصحافة التحقيق، وجمعية "عدالة"، وجمعية "العقد العالمي للماء" لمرتين وتحت إشراف خبراء من هولندا، وجمعية "منظمة حرايات الإعلام والتعبير".. كما مارست التدوين الالكتروني، إذ أشرفت لسنوات على مدونة كانت بمثابة جريدة الكترونية محلية ظل لها صيتها وإشعاعها إلى أن أغلق الخدمة أحد المواقع الأمريكية (1).  وبذلك تراكمت لدي "خبرة" في مجال الصحافة والتواصل، دون أن يكون ذلك مؤطرا بشكل أكاديمي.
  فلماذا الاهتمام بالتواصل عبْر مجال الانترنت؟
 3ـ  إنه الأداة الجديدة الأكثر انتشارا وتداولا، ويعرف تنوعا من حيث أشكال الحوامل الالكترونية، فهناك البريد الالكتروني والمدونة والموقع ومواقع التواصل الاجتماعي..
فما هي خاصية كل شكل من هاته الأشكال؟ وكيف يمكن استخدام ذلك بفعالية وإيجابية؟ ولأي أغراض؟  
4ـ تتجلى "خطورة" الانترنت في كونه "جذابا" وذي أشكال مثيرة من حيث الإخراج والتصفح، يستقطب كل يوم المزيد من الرواد، سهل الاستعمال بعد تدرب بسيط، ينتشر في العالم بأسره أنّى وجدت شبكة الانترنت، لا يحتاج إلى ناشر كما يقع مع الكتب والجرائد، يمنح مستعمليه إمكانيات استيعاب هائلة تكاد تكون بدون حدّ، ثم بطرق تقنية بسيطة يصبح المحتوى أو موجده وناشره متاحا للجميع بواسطة محركات البحث المعروفة، لا يتطلب نفقات كثيرة، بل يتم استعماله أحيانا "بالمجان".
   فهل فعلا أن الانترنت يؤثر على المستوى المعرفي والوجداني؟
 5ـ كيف يمكن للانترنت أن يؤثر على الإنسان؟ وما علاقة ذلك بالسلوك الفردي وردود الفعل والمواقف الجماعية لفئات محددة عمريا أو اثنيا أو إيديولوجيا..الخ.. انطلاقا مما يتم تداوله على الانترنت؟
 هل يمكن للانترنت أن يعمم رؤية معينة للذات والمعرفة والوجود؟ هل يعرّف بهويات مغمورة وبأقليات لا تجد صوتا لها؟ أم هو وبال على الأقليات عموما؟
  هل يمكن للانترنت أن يساهم في اغناء لغة معينة؟ أم سيفرض لغة أو بضع لغات محددة على العالم؟ هل سيثري لغات أخرى؟ أم سيجعل بانقراض بعض اللغات؟
 من هم الذين يستطيعون السيطرة على الانترنت لينشروا ويعمموا نموذجهم في الحياة والاقتصاد والسياسية والاجتماع..؟ وهل هناك من يفكر في هذا الأمر فعلا؟ وإذا كان كذلك هل هناك خطط من "المهدَّدين" للمقاومة؟ ولماذا أصلا هذه المقاومة؟ أي هل هناك خطر ما؟ أم نتحدث عن السعي للتثاقف والتفاعل الإيجابي بين "جزر" الإنسانية التي عاشت لقرون متباعدة؟
    ما هي أشكال التواصل المستعملة في الانترنت؟
  6ـ لا يكتفي التواصل عبر الانترنت باللغة المعتادة فقط وهي الكتابة، بل يعتمد كذلك على الصورة وعلى الشريط (الفيلم).. وهي أدوات فعالة لنقل الأفكار والأخبار والمواقف.. ويمكن التقاط معناها بسهولة من طرف الجميع، فما دور الصورة والشريط في التواصل الذي يتوسع ليشمل الجنس البشري برمته؟
 هل ستصل البشرية بواسطة وسائل الاتصال والتواصل الحديثة كالانترنت إلى تعميم سلوك بشري موحد؟ ورؤية موحدة أو متقاربة على الأقل؟ أم أن "الخصوصية" ستظل قائمة تقاوم؟
 هل يصح في الانترنيت استعمال مصطلح تقليد الأضعف للأقوى في اختياراته؟ ومن الأقوى ومن الضعيف هنا؟ هل يُحدَّد ذلك بالمستوى المادي والمعيشي أم بالثقافة والتجدر في التاريخ؟
 كيف يمكن للثقافات المختلفة أن تبرز ذاتها في عالم اليوم/ عالم الانترنيت؟
  كيف يتحول الانترنت إلى بدائل عن التنظيمات الحزبية والنقابية بشكلها التقليدي؟ وكيف أصبح وسيلة تواصل وتحريض وعقد الاجتماعات الافتراضية والخروج بقرارات بعد التداول فيها عن بعد؟ كيف يمكن أن يتحول الانترنت إلى وسيلة لإشباع "النزوات" الذاتية والالتقاء بالآخر المشابه وفق تصنيف مسبق معد الكترونيا؟ هل ذلك يحقق الإشباع وبالتالي القفز عن الوضع غير الطبيعي؟ أم يقود ذلك لتعقد الحالات البشرية على المستوى النفسي والاجتماعي؟
   كيف يمكن الاستعانة بالانترنت بشكل فعال ومنظم من طرف عدة متدخلين في المجال الثقافي والبيئي والتربوي والاقتصادي والصحي الخ؟
 هل الانترنت وسيلة لممارسة الحرية أم يضع مستعمله نفسه أمام الرقابة والتتبع والإحصاء؟
 7ـ هل سيغير الانترنت علاقة الإنسان بنفسه وبمحيطه وبوسطه الثقافي؟ كيف سيصبح مفهوم الدولة والسيادة الترابية؟ هل يمكن أن نصل يوما إلى الإنسان "الأممي" حيث تترسخ لدى الجميع أو الغالبية نفس القيم؟ ماذا سيصبح عليه مفهوم الهويات؟ هل سيقاوم البعض عبر "التحصين والانغلاق"؟ أم عبر دخول المجال والتفاعل معه؟ كيف سيصبح مفهوم الزمان والمكان عند التداول العام للانترنت؟
   لكن، ما نوعية الحديث عن المعيقات؟
 8ـ يمكن التساؤل عن معيقات انتشار الانترنيت انطلاقا من توفر حد أدنى يتيح التواصل وهو اللغة، فهل نعني بها الأمية الأبجدية أم الأمية التقنية؟ أم كلاهما معا؟ والتساؤل عن إتاحة ولوج الشبكة من طرف الجميع؟
 ثم التساؤل عن أنواع الرقابة التي تفرض على الانترنيت وهي تتوسع يوما بعد آخر، مما قد يحد من استعماله. خاصة أشكال التجسس على المستعملين من المعارضين للأنظمة السياسية، ومتابعة توجهات الرأي والأذواق وملاحقة المنافسين في المجال الاقتصادي خارج أي ضبط قانوني عادل..
 كيف يمكن للانترنت أن يسلم من الحضور القوي للتجارة وهي ما يحركه الآن على نطاق واسع؟ هل هذا الأمر يوسع استعماله أكثر أم يحد من آفاقه؟
  تلك جملة أسئلة المثيرة حول أداة أحدثها الإنسان وقد شرعت في وضع انقلاب تام لعدة مفاهيم تخص الإنسان في عمقه كالهوية واللغة والمكان والزمان...
_________
(1) ما تزال المحتويات موجودة بعد نقلها إلى مدونة أخرى.



حوار حول المسرح/ عباس جدة: الممارسة المسرحية عندنا كانت ولا زالت هاوية

حوار حول المسرحعباس جدة: الممارسة المسرحية عندنا كانت ولا زالت هاوية



كما وعدت قراءها الكرام، جريدة "الخط الأحمر" تقدم الحوار المسرحي الذي أجرته مع الكاتب والفنان العباس جدة، الذي يضع يده على واقع الممارسة المسرحية بالمغرب والعالم العربي، الآفاق والمعيقات.
 - أصدرت مؤخرا كتابا بعنوان "في ظلمة الليل" حدثنا عنه.
 --- يتألف هذا الكتاب من خمس نصوص مسرحية وهي: درس في التاريخ، في ظلمة الليل، القرية الموحشة، روح في مهب الريح والرحلة." درس في التاريخ" نص مسرحي يعود إلى سنة1984، وهو أول محاولة لي في مجال الكتابة المسرحية. وقد استلهمت هذا النص من تجربتي المهنية كمدرس لمادة الفلسفة، محاولا التأمل والتفكير في واقع رجل التعليم بصفة عامة. هذا الواقع الذي يشهد مفارقة غريبة بين ما هو كائن وبين ما ينبغي أن يكون، والتي تنعكس على سلوك المدرس ومشاعره ونظرته للواقع التعليمي والتربوي. وأعود مرة أخرى إلى مشكلة التعليم ببلادنا في مسرحية "في ظلمة الليل" حيث يعيش المدرس ازدواجية أو بالأحرى تمزقا عنيفا بين ما يسعى إليه من قيم تربوية وإنسانية نبيلة وبين عبثية واقعه التعليمي وترديه. أما "روح في مهب الريح" فتحاول مقاربة هموم الفنان المسرحي والصعوبات المفتعلة التي تعترضه، في ظل مجتمع لا يعترف بالفن  ويستخف بالممثل والثقافة والفنون، وبالتالي ذاك التذمر والإحساس بالإحباط الدفين اللذان يلازمان الفنان المغربي ويقتلان فيه القدرة على التعبير والإبداع. وتطرح "القرية الموحشة" إشكالية الحداثة وما تتضمنه من مفارقات وصراع بين ما هو قديم ومتحجر وبين ما هو حداثي ومتجدد. وأخيرا هنا ك مسرحية الرحلة التي يمكن إدراجها ضمن ما يعرف بمسرح " العبث"، وهي تحكي علاقة رجل أعمى برجل مقعد، يرحلان من مكان لآخر، دون أن يتمكنا من معرفة المكان الذي انطلقا منه ولا المكان الذي يقصدانه ولا الزمن الذي استغرقته الرحلة، فلا منطقا ولا هدفا ولا مكانا ولا زمانا.
      -لماذا الكتابة؟ وخاصة الكتابة المسرحية؟
--- الحاجة إلى  التعبير ضرورة حيوية في الإنسان. فقد يتم التعبير باللون أو بالصورة أو بالحركة أو بالنحت على الخشب أو الصخرة، إلى غير ذلك من أشكال التعبير التي ابتدعها الإنسان للإفصاح عن مشاعره وللتواصل مع الغير. وقد اخترت الكتابة المسرحية أو المسرح لأني عشقت هذا الفن وفتنت به منذ أن كنت تلميذا بالإعدادي. فكنت أقبل على مشاهدة العروض المسرحية، حيث كان المسرح  يشهد حركية في بداية السبعينات وكنت أحلم حينئذ بأن أصبح كاتبا مسرحيا كأحمد الطيب لعلج ومخرجا كالطيب الصديقي وممثلا كمحـمد سعيد عفيفي. فالمسرح يسكنني منذ أن بدأت رحلة الوعي بالذات إلى اليوم، ولا أعرف شيئا يمكن أن يهزني ويسترعي انتباهي ويستحوذ على انشغالاتي غير شغفي بهذا الفن.
-لماذا التركيز على النص المسرحي في حين أن هناك اتجاهات في المسرح ترى بأن المخرج هو سيد العرض في المسرح المعاصر؟
 --- يلعب النص المسرحي المكتوب- في تقديري- دورا مركزيا في العرض. وأنا لا أوافق الرأي الذي يذهب إلى القول بإمكانية الاستغناء على النص، على الأقل في المسرح العربي والمغربي على حد سواء. لماذا؟ لأن تهميش النص يستلزم مخرجا مبدعا وممثلين متمرسين وأكفاء، ومسرحيونا لا يتقنون فن المسرح ولا يمتلكون أدواته وعاجزون على خلق الفرجة المسرحية والفنية المنشودة. والحال يتعين علينا الإستيناد إلى النص المسرحي والإنطلاق منه، غير أن مأساة المسرح عندنا هي أننا لا نتوفر على كتاب مسرحيين حقيقيين. ففي الغالب ما نشاهد نصوصا مسرحية ضعيفة  يغلب عليها الخطاب المباشر والتقريرية. فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن نوازي أو حتى أن نتجرأ على أن نقارن أو نقارب مثلا بين كاتب مسرحي عربي بأي كاتب غربي أو أمريكي أو ياباني أو روسي، كيونسكو الفرنسي أو هارولد بينتر الأنجليزي أو تينسي ويليامس الأمريكي... إن الكتابة المسرحية ببلادنا تخلو من الإبداع وينقصها الخيال الخلاق ولا ترقى إلى مستوى الخطاب الفني الجميل. فهي كتابات لا زال يغلب عليها البعد الخطابي والإيديولوجي وتطغى عليها المباشرة والسطحية والفولكلورية والواقعية الفجة.

-ما هو واقع المسرح بالمغرب؟
--- المسرح ببلادنا، عروضا وممارسة وتنظيرا ونقدا، يعيش أزمة ويعاني من بؤس شديد. أركز هنا على الإنتاج والإبداع ، على الكم والكيف. فرغم الدعم المادي والمهرجانات ومعهد للتكوين، فإن سوق الفرجة المسرحية كاسد ويفتقر للحركية والتجديد والإمتاع الفني والروحي ويكاد يخلو من تجارب مسرحية أصيلة أو على الأقل من عروض مسرحية مقنعة.
 -لماذا الواقع المسرحي مظلم إلى هذه الدرجة ؟ والى من تحملون المسؤولية ؟
 --- من المؤكد أن الدولة تتحمل مسؤولية انحصار الفن والثقافة وبؤسهما في بلادنا؛ ولا نختلف أيضا في إهمال وزارة الثقافة للمسرحيين وعدم الاضطلاع بمهمتها في النهوض بقطاع الثقافة باكتشاف الكفاءات ودعمها وتشجيع المثقفين. لكن لكي لا نوجه اللوم للآخر فقط ، بهدف تبرير عجزنا وعيوبنا، أكون ملزما بالإقرار إلى أن العاملين في هذا القطاع أو ما يعرف بالمسرحيين، يعملون بفوضوية وارتجالية. فلا أحد من هؤلاء يشتغل على مشروع مسرحي محدد أو ينطلق من رؤية فنية واضحة. إن الممارسة المسرحية عندنا كانت ولا زالت هاوية، ولم يسبق لها أن ارتقت إلى مستوى العمل الاحترافي والمهنية، بما تفترضه المهنية من كفاءة وعمل منظم وتكوين فني وعمق فكري ومسؤولية والتزام. وعلى العكس من ذلك، فان الارتجال والمزاجية والعفوية الساذجة  ونقص في التكوين الفني والثقافي، هذا فضلا عن الزبونية والولاءات وادعاء المعرفة والعجرفة والغرور... هو الذي يسود ويحكم الممارسة المسرحية والعلاقات بين المسرحيين المغاربة.
-باسم قراء "الخط الأحمر" نشكرك على صراحتك ونتمنى لك دوام الصحة الفنية.
حاوره عبد النبي أوخطو.
----------------------
 أمد مدونة سيدي سليمان الكاتب المسرحي الأستاذ عباس جدة..