الأربعاء، 14 مارس 2012

إرْحـَــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلْ


 إرْحـَــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلْ
 
       
 شعر : جواد المومني

 "إذا شئْتَ أنْ تملك شيئاً، لا تدعْهُ لِنفسكَ. " جبران خليل جبران
     
تقديم :" اليوم العالمي للشعر، لحظةٌ بهيةٌ تُذْكي شُعلةَ القول النبيل، وتمنحُهُ فجوةً بيضاءَ ضمن قتامةِ السائد.
            أَسْتشعرُ سلاسلَ منَ الأحجارِ، وأُحس وَطْأةَ الظلام سادِلةً غَبْنَهَا على الأماسي، فكيفَ لا أَنفجرُ شِعراً
                أصدقائي…؟؟
                لنْ تمُرَّ المناسبةُ دون أن أُعْلِنَكُمْ تضامني ومحَبّتي.. فَلَكُمْ مني رَجْمَةُ شِعرٍ، تَدعوهُ إلى الرحيل… إِرْحَــــلْ.."

     النــــــــــــص الشعري :


إرحلْ عن حبنا                             
   إرحلْ عن أحلامنا                         
   عن مصيرنا..إرحلْ                       
   إرحل.. فما عادتْ                         
   لِقلوبنا شواطئُ                             
   وعن صباحاتِنا                             
   كَتَمَ القُنوطُ  والعويل                       
   إرحل..عن حُزننا                          
   لَنا كان الحزنُ الجميل                     
   فمَدَّتْ رياحُكَ ويلاتِها                      
   وتَكَثَّفَ الضبابُ                            
   وازْدانَ بذَرّاتهِ                              
   بَوْحُنا العليل.                               
   إرحلْ عن بَعْضنا                          
   عن كُلِّنا، عن جُزئنا                       
   إرْحَلْ،                                     
   فنَحْنُ ما بَلَغْنا الغَيَّ بَعْدُ                   
   لَكِنَّـــــــا                                   
   على الحب قادرين؛                       
   إرحل عن نهارنا                          
   عن لَيْلِنــــَا                                 
   عن بَرَكاتنا إرحل                         
   عن سوادنا، عن بياضنا                  
   عن خمْرنا                                 
   عن صمتنا                                 
   عن غِنائنا                                  
   عن عَيْبِنا                                   
   عن فُصولنا إرحلْ                        
   فما عادَ لِلزهرِ مجْدٌ                       
   ولا ٱنْتشــــــى قمحٌ                       
   بينَ السنابل،                               
   إرحلْ عن عظامنا                        
   مَنْخورةً صارتْ                          
   عن وُجوهنا إرحل                       
   عُـــبوساً تَلَبَّستْ                          
   عن أناشيدنا إرحل                       
   جُرحاً فقطُّ غَنّتْ                         
   عن تُفاحاتنا إرحلْ                       
   حَنْظَلاً أضْحَتْ                           
   عن رجالنا و نسائنا                      
   عن أطفالنا                               
   وأجدادنا                                  
   عن أحفادنا،                              
   عن لَوعتنا وبُغضنا                      
   عن جِلدنا                                 
   عن تاريخنا                               
   عن آدَمِيَّتنا… إرحلْ                     
   هذا طريقٌ                                
   نَخْتَطُّهُ                                    
   بشهوة العاشق                           
   نَمْشيه،                                    
   بِكُلّ الحريق                              
   نَلقاه                                       
   وعلى شظايا البريق                     
     ـــ هناكَ ـــ                             
   عُيونُنـــــــا…                            
   فَلِلشمس شُعاع حُرٌّ                       
   و لِلْقمر                                   
   نُورٌ طَليق                                
   ولِلضباب نَوْلُ الرذاذ                    
   وللمطر لَغْوُ السّحاب                    
   ونَحْنُ لَنا:                                 
   نِصف الهواء                             
   و رُبْعُ الضِّياء                            
   وكُلُّ العزاء…                            
   عن بَساتيننا إرحلْ                        
   عن حماقاتِنا                               
   إرحل                                      
   عن سَمَانا و شَرائعنا                     
   عن عدالتنا و جَوْرِنا                     
   عن سِجْننا إرحلْ                         
   عن أَوْساخِنا                              
   عن بَريدِنا                                 
   عن لَعَناتِنا                                 
   إرحل                                      
   عن دُخَانِنا و عن موتنا                   
   عن فَهْمنا و عَجْزِنا…                    
  عَـــــــنَّــــــــــا إِرْحَــــــــــــلْ.        
   هَذِي مواكبُ حِكْمَتِنا                      
   قَديمَ الأسرارِ                               
   أدْركَتْ                                     
   وبَئيسَ الأَقْدار،                            
   مِنْ خَوْفنا ٱسْتَشْعَرَتْ                     
   هَبَّـــــــــــــــةً،                           
   هي إهْداءَةُ وَرْدٍ                           
   لِدَمِنا                                       
   وبينَ اليَدَيْـــــــــنِ                        
   يَدورُ رَبيعُنــــــــا،                       
   إرحَلْ، إرحل                             
   عن عَــــــــرْشِـــــــــنَـــــــــا          
   عن مُــــــلْــــــكِــــــــــنَــــــــــا       
   عن قُصورِنــــــــــــــــــــا             
   إرحل عن                                 
   رَحــــــــيـــــــــــــلِـــــــــنَـــــــــــــا،
   فَبِـــــــيَــــــــدَيْـــــــكَ الخِيارُ:          
   رَحيلَ الشمسِ تَبْغي                      
   أَمْ رَحيلَ البِحــــــــــــار !!             
   إرحل…إرحلْ…                         


****************

      إنتهى في پــــــــــيرْپـــــــــينْــــــــيـــــان/فــــــرنســـــــا
       يوم السبت 3 مارس/أذار 2012 

النتائج الرسمية للحركة الانتقالية الإقليمية بسيدي سليمان الخاصة بنساء ورجال التعليم


النتائج الرسمية للحركة الانتقالية الإقليمية بسيدي سليمان الخاصة بنساء ورجال التعليم 

 

السبت، 10 مارس 2012

يوم دراسي حول الصحافة الالكترونية في غيبة المدونين


يوم دراسي حول الصحافة الالكترونية في غيبة المدونين
مصطفى لمودن
"تنظم وزارة الاتصال يوما دراسيا حول الصحافة الالكترونية بالمغرب" يوم السبت 10 مارس بالرباط.. لكن ماذا سيقول لها في الموضوع "الفدرالية المغربية لناشري الصحف" و "النقابة الوطنية للصحافة بالمغرب"؟.. هذه الأطراف الثلاثة لا علاقة لها بالموضوع يشكل مباشر، سوى من قبل بعض الأفراد الصحفيين الذين يمكن أن يكون لهم نشاط الكتروني.. يخصص اليوم الدراسي لأربعة محاور، "القضايا القانونية والتنظيمية، النموذج الاقتصادي لمقاولات الصحافة الالكترونية، الكفاءات والتقنيات وأخلاقيات المهنة والملكية الفكرية"، حسب بلاغ صادر بالصحف عن نفس الوزارة يوما فقط قبل عقد اليوم الدراسي.
 وهنا نستحضر كيف لم تسمح الدولة بشرعية جمعيتين للمدونين تأسستا في 2009، الأولى سميت " تجمع المدونين المغاربة" ما تزال المدونة مريم التيجي تتحمل مسؤولية رئاستها بالنيابة، ومازال أعضاء مكتبها الوطني موجودين، ومن ضمنهم كاتب هذه السطور.. والثانية هي "جمعية المدونين المغاربة"، كلا الجمعيتين وضعتا لدى سلطات الرباط كافة وثائق الملف الإداري، لكن ولاية الرباط امتنعت عن مد الجمعيتين بوصل الإيداع!.. لم تنتظر كل جمعية الوصل طبعا، وشرعتا في مجموعة من الأنشطة المتقطعة، لكن الرغبة في العمل بشكل قانوني وواضح جعل مثلا "تجمع المدونين المغاربة" تتوقف.. لو افترضنا سوء نية الدولة في كل ما حصل، فالمجتمع وعالم التدوين يكون قد ضاع في خبرة كان يمكن أن تكون مفيدة اليوم.. فمع من تتحدث وتستشير وزارة الاتصال اليوم؟ إن ناشري الصحف لا علاقة لهم بالموضوع، وبعضهم اضطر اضطرارا ليضع لجريدته موقعا الكترونيا لا يختلف في شيء عن الجريدة الورقية، بينما عالم الانترنيت أكثر رحابة وأوسع انتشارا في العالم بأسره، وتفاعلي، ومن المفترض أن يكون أكثر تنوعا وبدون رقابة أو حواجز كما تسعى الوزارة إلى ذلك، خاصة بالنسبة لمن يرغب في تحصيل "الدعم العمومي"، وهذا أول معرقل للإعلام عبر الانترنيت إذا كان مشروطا، كما سبق أن صرح بذلك محمد الخلفي وزير الاتصال… إن للمدونين خبرة تواصلية قوية عبر مختلف الاستعمالات الممكنة للانترنيت، وكان من واجب الوزارة الانفتاح عليهم.

الحاجة إلى التربية الجنسية لماذا حذف درس "التوالد عند الإنسان" من المستوى السادس ابتدائي


   الحاجة إلى التربية الجنسية
لماذا حذف درس "التوالد عند الإنسان" من المستوى السادس ابتدائي
 
مصطفى لمودن
 بعد عودتي لتدريس المستوى السادس ابتدائي تفاجأت بل صدمت لحذف حصص دروس في "النشاط العلمي" حول التوالد عندالإنسان، في كل المستويات السابقة من المستوى الأول إلى الخامس، نجد دروسا عن "التكاثر"، سواء لدى الحيوانات أو النباتات.. وكانت هذه الدروس تنتهي بالتوالد عند الإنسان في السنة السادسة، لكن هذا الامتداد تم توقيفه بعد آخر تغيير للكتاب المدرسي بدون موجب حق بيداغوجي أو تثقيفي، كنموذج "فضاء النشاط العلمي"، مطبعة المعارف الجديدة، تأليف مجموعة من المدرسين والمفتشين…
   كان الدرس مفيدا جدا، خاصة بالنسبة لأطفال ذكروا وإناثا وصلوا إلى مشارف المراهقة، غالبيتهم ما بين اثنى عشر وثلاثة عشر سنة، ليعرفوا أجساهم وأجسادهن، والاختلاف والتكامل القائم بين الجنسين حيث الجانب البيولوجي.. وتجرى في سياق الدرس  نقاشاتموضوعية وهادئة وتربوية حول "التربية الجنسية"، وعن الأمراض الجنسية، والأجهزة التناسلية، والحمل، والحيض، والنفاس (تثير بعض هذه المواضيع دروس التربية الإسلامية بشكل سطحي، كالحديث عن نواقض الوضوء أو مبيحات الإفطار في رمضان..).. وحسب تجربتي في التربية والتعليم يكون لتلك الدروس إقبال وتتبع وغالبا تحصل استفادة.. فلم حذفت هذه الدروس؟
    بالمناسبة، كانت مع الدرس المشار إليه تقع بعض الحالات الغريبة ولكنها قليلة، وهي أن بعض رجال ونساء التعليم لم يكونوا يستطيعون تقديم وعرض تلك الدروس، ويقفزون عليها، مما يترك تشويشا خطيرا لدى التلاميذ، وهم يظلون طول السنة يتفرجون على صور رسومات الأعضاء التناسلية وبقية الدعامات من جداول ونصوص وغير ذلك.. وغالبا ينتظرون بلهفة الوصول لتلك الدروس، وهو ما لم يقع في الحالات المشار إليها..
   عندما تعجز المدرسة والمجتمع عن مناقشة مواضيع عادية كالتثقيف الجنسي ومعرفة طبيعة الجسد الإنساني.. حينها تقع المآسي والقطيعة بين الأجيال والمعرفة الحق، ونؤكد بأننا نحن العاجزون ككبار وكمربين في التواصل وليس الأطفال في حد ذاتهم، وهم يسعون للبحث عن حلول لمشاكلهم وعن أجوبة لتساؤلاتهم من أماكن أخرى غير آمنة وليست لها مصداقية، قد تكون مواقع الكترونية، أو مجرد أشخاص عابرين يستغلون براءتهم لأغراض ذنيئة ..
   عندما تغيب التربية الجنسية، يبقى المجال مفتوحا للغريزة، لتعلن عن تمظهرات مختلفة، منها التحرش الجنسي والاغتصاب والشذوذ.. وعلاقة بالموضوع ذكرت عائشة الشنا في برنامج "مباشرة معكم"الذي بثته القناة الثانية ليلة الأربعاء 7 مارس 2012، أن المغرب عرف 500 ألف طفل ولدوا خارج مؤسسة الزواج ما بين 2003 و 2009، غالبيتهم من أمهات عازبات، وكثير من هؤلاء الأطفال يتم التخلي عنهم، لتحتضنهم مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات الرعاية، وأضافت المتحدثة وهي فاعلة جمعوية في مجال الأمومة والطفولة، أن هناك أمهات كثيرات يضطررن إلى الإجهاض في ظروف مأساوية، بسبب حملهن الناتج عن الاغتصاب أو عن علاقات عاطفية تحولت إلى ممارسة جنسية.. ومن الحقائق الصادمة التي ذكرت "أننا ضعنا في 15 طبيبا"، تورطوا في عمليات إجهاض..
   كثير من المآسي يمكن تفاديها عبر التربية والتنشئة السليمة، التي تتعاون من أجلها الأسرة والمدرسة والإعلام والمجتمع المدني..

الجمعة، 9 مارس 2012

بيان الحزب الاشتراكي الموحد المطالبة بإلغاء جميع الامتيازات ومحاربة الفساد


 بيان الحزب الاشتراكي الموحد
المطالبة بإلغاء جميع الامتيازات ومحاربة الفساد

أصدر الحزب الاشتراكي الموحد بيانا تطرق فيه لعدة قضايا وطنية، تهم اقتصاد الريع والسياسة الفلاحية والغذائية ومظاهر الاحتجاجات الشعبية واحترام الحريات العامة..

عقد المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد اجتماعه الأسبوعي يوم الأحد 5 مارس بالرباط، تناول فيه مجموعة من القضايا التي تهم المواطنين والمواطنات في مقدمتها:
1 
ـ ما قامت به وزارة النقل من نشر للائحة المستفيدين والمستفيدات من رخص النقل الطرقي، واعتبر:
أن عملية النشر غير كافية، وناقصة لكونها لا تضم جميع المستفيدين والمستفيدات من مقالع الرمال والرخام والصيد في أعالي البحار والعقار والسكن والمياه المعدنية وأسواق الجملة…الخ.
أن عملية النشر لم تتطرق للمستفيدين والمستفيدات من أكبر عملية سطو منظمة عرفها المغرب المستقل والمتمثلة في تفويت أراضي السوجيطا والصوديا وباقي الأراضي التي سرقها المعمرون من المغاربة في الفترة الاستعمارية .
أن عملية النشر لا قيمة لها اقتصاديا إذا لم تكن مصحوبة بإصلاحات عميقة للأسس التي يرتكز عليها الاقتصاد المغربي، وذلك بإلغاء نظام الامتيازات، ومحاربة الفساد، والقضاء على اقتصاد الريع ، ووضع حد لاحتكار الثروات الوطنية من طرف مجموعة من الأشخاص النافذين أو المقربين من دائرة اتخاذ القرار السياسي والاقتصادي، والفصل بين السلطة السياسية وممارسة النشاط التجاري والصناعي والمالي .
2ـ ووقف المكتب السياسي عند تأخر الأمطار واحتمال مواجهة البلاد لموسم فلاحي لن يكون في أحسن الأحوال عاديا ، وما يترتب عن ذلك من نقص في الحبوب والقطيع والمياه، وتراجع فرص الشغل ، وارتفاع نسبة البطالة ، والمزيد من تفقير الفلاحين، والهجرة القروية. إن سنة الجفاف هذه تسائل واضعي ما سمي بمخطط المغرب الأخضر، و تضع هذا المخطط موضع امتحان حقيقي. ولن تكون له أية قيمة إذا لم تكن لديه إجابات حقيقية على معضلة الجفاف ، وانعكاساته على أوضاع الفلاحين ، كما أن سنة الجفاف هذه تسائل الإستراتيجية الفلاحية التي سارت عليها البلاد منذ الاستقلال، كما تسائل سياسة السدود، وسياسة الحلول المؤقتة والترقيعية، لذلك فإن المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد يدعو إلى وضع إستراتيجية فلاحية جديدة هدفها تلبية حاجيات 90% من الفلاحين بدل 10% كما هو الحال حاليا. إستراتيجية متكاملة تتوخى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد الأساسية وخاصة الحبوب واللحوم والخضر، وفك العزلة عن البوادي ورفع مستوى معيشة الفلاحين الفقراء والصغار بالخصوص، وتعميم التعليم.
3ـ كما استعرض مختلف الحركات الاحتجاجية التي عرفتها بلادنا في الآونة الأخيرة، ويجدد المكتب السياسي للحزب تأييده لمختلف الحركات الاحتجاجية السلمية المدافعة عن حقوق المواطنين والمواطنات، ويندد بالقمع الذي تعرض له العديد من المشاركين في المسيرات والوقفات الاحتجاجية، ويدعو الحكومة إلى الاستجابة لمطالب المحتجين بدل قمعهم، واعتقالهم وافتعال المحاكمات الصورية، وإصدار الأحكام الثقيلة في حق مجموعة من الضحايا .

أنا الـــمــرأة..هـــذا بــيانـــي


 أنا الـــمــرأة..هـــذا بــيانـــي
     
            مـحـمـد رحــو

أنا المرأة
على الهامش كنت
وما زلت
         على الهامش
أنا التي اتهمت
بكسر مرآة شوهاء
لا تعكس وجهي العميق
ما عادت ترجني الدهشة
إن نعتوني ب(الطفلة النزقة)
أو وصفوا حبيبي ب(الفتى الطائش)
هي مقالب إخوتي الأوصياء
مذ واربت باب الوجود
كنت أراهم
لا يجسرون على الدنو قليلا
كي يستقرئوا بلاغة جرحي الغائر
أنا التي ارتبت فيما رأيت
حد أن تمتمت:
هل تراهم استقرؤوه
ولم يخجلوا – قليلا – أن يصنفوه
في مرتبة القاصر
لي الآن أن أعترف:
ما أنصف حلمي بيوم مختلف
عن أيام تطحنها الوحشة/يدمنها الضجر
سوى رفيقي العاشق المجنون
بغد لا يخذل أفق النساء
ما أنصف حلمي بفصل نضر
سوى أصدقائي الشعراء
(أعني الأحرار المرابطين
بخندق الانتماء
لفجري الحر الفسيح)
هم أصدقائي الكاسرون
إيقاع اليومي البليد
من أجل عيدي
يقشرون قواميس الحذر
يقاربون حنين الروح
لريح تؤجج نبض الإباء
من أجل ميلادي الجديد
لا تمتطيهم رهبة خرافية
من ركوب صهوات السفر
صوب بلاد ثانية
تحتفي بربيع النساء
فمتى يفهم السيد/الذكر
نصفه الحيوي الشريد
لحن نشيده الذي
بدونه لا يكتمل النشيد
وهل تراه – غير آسف – يغادر
محطة الطقس الغابر/
حنجرة جده/الببغاء!
     ***
ربع روحي يغمره النور
وما تبقى من ربوع الروح المحبطة
" جد مرتاح"
لمزاج الذي يخشى العبور
واضحا بشارع مكتظ
بأطياف الإجحاف
أسفي عليه إذ يتوسد
خرافة رسختها الأعراف!
     ***
أكثر من أخت لي
سحبوها لكهف الأحقاب
أكثر من أخت لي
جرعوها جام العذاب
     ***
ولهم أن ينشروا السراب
ملء عيون سريرتي المشرعة
على قوة (الشيء) المبدعة
مشروع طريق واعد
بمولد زهرة الماء!
     ***
من يستمرئ التباس الأمور
من يخشى انكشاف المستور
من يخشى جمالية التحديق
في جدارية الجسد
من يتفادى فتح العينين
على نهد الحقيقة!

     ***
لي الآن أن اشهر عشقي
ليوم تغرب فيه
شموس فقهاء ينقبون
عن مبرر باهت
لرجم مفاتن البهاء!
لي الآن أن أشرع توقي
ليوم أدفن فيه
نعيق اللغة اليابسة
بقبرها الأخير
لي الآن أن أميز
بين من يحبني كإنسانة تنخرط
في عصرها الحديث
خالعة رواسب القرون الدامسة
ومن يشتهيني
على السرير فقط !
     ***
هل يصعقكم الذهول
إن طفح صمتي فصحت:
دعوني أتكلم (1)

لي الآن أن أحرر صيحتي العميقة
تلك الأسيرة منذ قرون
لي الآن أن أصون
دم تمردي المختلط
بدم رجلي المنخرط
بأرض أعماقي الطليقة!
_________
(1) دعوني أتكلم "شهادة امرأة من المناجم البوليفية"
دوميتلا باريوس دو

الفرعية المدرسية النشاونة هل يستمر الإهمال إلى أن يقع الفأس على الرأس؟


 الفرعية المدرسية النشاونة
هل يستمر الإهمال إلى أن يقع الفأس على الرأس؟
 
سقوط أسلاك الكهرباء
تكاد القلوب والخواطر تتعصر حزنا وكمدا على واقع عدة مؤسسات تعليمية بالعالم القروي، من فرط الإهمال وترك الحبل على الغارب.. كنا مارين بقربها زوال الخميس 8 مارس، فوقع ما كان منتظرا وسبق أن اشرنا إليه في إعلان مستمر لشهور (انظر في أعلى المدونة)، لقد سقطت خيوط الكهرباء التي ظلت متدنية لشهور، دون أن تجد من يصلحها، مرت شاحنة مخصصة لنقل قصب السكر، فجرت الأحبال الكهربائية التي تربط شبكة الكهرباء بالمدرسة، جزء منه تمدد على الأرض، والباقي قطع المرور، وكل عربة عابرة، ينزل راكبوها ويرفعون إلى أعلى الخيوط، ليعبروا من تحتها، الأطفال يقفزون على السلك الكهربائي، أما شاحنة نقل قصب السكر فقد اعترضها بعض السكان وأوقفوها في مكانها.. لم نشأ الانتظار.. ولا ندري هل تدخلت جهة ما لتحل المشكل، قبل أن يقع الفأس على الرأس، أي أن يقع ضحايا،  فحتى عمود الكهرباء المتبث وسط الساحة مال ومن المرجح أن يسقط.
وتجدر الإشارة أن هذه الفرعية تابعة لمجموعة مدارس البكارة، جماعة المساعدة، إقليم سيدي سليمان، حجراتها بدون أبواب ولا نوافذ وبدون أسقف كاملة…

  
الشاحنة التي جرت بأعمدتها الخيوط المتدلية

الخميس، 8 مارس 2012

يحيي الحزب الاشتراكي الموحد في بيان له المرأة المغربية ويدعو إلى رفع كافة أشكال التمييز ضد النساء


   يحيي الحزب الاشتراكي الموحد في بيان له المرأة المغربية
ويدعو إلى رفع كافة أشكال التمييز ضد النساء
 
أعضاء من الحزب الاشتراكي الموحد تتوسطهم نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد في وقفة احتجاجية 
يحل اليوم العالمي للمرأة لهذه السنة والمغرب يعيش مناخا نضاليا جماهيريا، أطلقت سيرورته حركة 20 فبراير، تفاعلا مع النضالات الشعبية التي عرفتها المنطقة المغاربية والعربية من أجل إسقاط الاستبداد والفساد ومن أجل الحرية والكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية.
إن المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، بهذه المناسبة يحيي المشاركة المتميزة للنساء وللشابات في جميع أطوار هذه السيرورة الهادفة إلى التغيير الديمقراطي العميق، ويحيي الحركة النضالية الجمعوية النسائية على مساهمتها بالاقتراح والتحسيس والتعبئة من أجل إقرار دستور يمكن بلادنا من إحداث النقلة النوعية عبر دسترة الحريات وحقوق الإنسان والمساواة والمناصفة واعتماد آليات ناجحة لتحقيق ذلك ورفع كافة أشكال التمييز ضد النساء .
وإذا كانت المرأة المغربية من خلال انتظامها في ساحة الفعل المدني والسياسي من أجل إقرار قواعد الديمقراطية الحقيقية الدستورية والقضائية والقانونية والإدارية، فإن المؤسسات السياسية للدولة لا تزال تتحفظ على الاعتراف بالمرأة كشريك فعلي، مما يؤشر على استمرار المواقف والتصورات النمطية السياسية والثقافية التي تكرس دونية المرأة وتشرعن اللامساواة بين النساء والرجال. وبهذه المناسبة يسجل المكتب السياسي للحزب أن ما أقره الدستور المصادق عليه في فاتح يوليوز 2011 من حقوق للنساء قد كبلها من خلال وضعها في إطار أحكام دستور يكرس الثوابت المخزنية ولا يؤسس للحداثة والديمقراطية بأبعادها المتعارف عليها في المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان.
لذلك فإن الحزب الاشتراكي الموحد يعتبر أن النساء لا تزال لديهن كل أسباب القلق على أوضاعهن ذات الصلة بالمساواة الكاملة، وتزداد مع التهديدات التي تتعرض لها إنجازاتهن مع تنامي الخطاب الأصولي والمحافظ الذي قد يؤدي إلى إجراءات التراجع في مجال حقوق المرأة، وبالتالي، إبطاء التقدم نحو تحقيق المساواة.
ومن أجل تحقيق المساواة الكاملة بين المرأة والرجل بدون تحفظات وفي جميع الميادين المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ومناهضة كافة أشكال التمييز ضد المرأة. ووضع حد لللاعقاب التي يعامل بها منتهكو الحقوق الإنسانية للنساء وهضم حقوقهن في المحاكم وسيادة مظاهر العنف والتحرش الجنسي والسماح بزواج القاصرات، وظاهرة البطالة والأمية والفقر المنتشرة في أوساط النساء، يطالب الحزب الاشتراكي الموحد ب:
*ملاءمة القوانين الوطنية مع مقتضيات العهود والاتفاقيات الدولية لحقوق النساء وعلى رأسها الدستور المتناقض في أحكامه مع جوهرها ومضامينها.
*إعداد قانون جديد للأسرة بما ينسجم مع قواعد الحداثة و حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا.
* تفعيل القوانين الوطنية ذات الصلة بحقوق النساء ومعاقبة منتهكي الحقوق الإنسانية للنساء.
* الالتزام الصريح بمضمون رفع التحفظات على "الاتفاقية الدولية الخاصة بالقضاء على جميع أشكال التميز ضد المرأة"
* إشراك المرأة في عملية صنع القرار السياسي الوطني والجهوي ووضع الآليات المؤسساتية الدستورية والقانونية والإدارية الناجعة لإقرار ديمقراطية فعلية وحقيقية ووضع حد للتمييز القائم على النوع الاجتماعي .
*بلورة برامج تنموية وطنية ومحلية بشكل متوازن بين المجال الحضري والقروي لوضع حد للفقر والأمية والهشاشة والعنف الذي تعاني منه النساء.
* بلورة برامج التربية على المواطنة وحقوق الإنسان في المدرسة وتربية الناشئة على قيم المساواة بين الجنسين.
* تغيير صورة المرأة في برامج التعليم والإعلام ونشر قيم المساواة والعدل والإنصاف.
وانطلاقا من كل ما سبق، فإن المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، يرى أن دور حزبنا بتعاون وثيق مع حلفائه وكل الأنصار الديمقراطيين للمطالب النسائية، يتمثل في دعم نضالات الحركة النسائية والمساهمة فيها، والدفاع عن شعاراتها ومواقفها من أجل المساواة الكاملة باعتبارها الطريق السليم لعالم أفضل.