الخميس، 9 أغسطس 2012

منيب: بنكيران لا يستحق أن يكون رئيس حكومة .. ولن نغفر لحِزبه


منيب: بنكيران لا يستحق أن يكون رئيس حكومة .. ولن نغفر لحِزبه

إسماعيل عزام 
قالت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب إن عبد الإله بنكيران لا يستحق أن يكون رئيس حكومة، معتبرة أن حزب العدالة والتنمية ليست له لا القدرة ولا الكفاءة لأنه "لا يتوفر على أي مشروع سياسي أو مجتمعي حقيقي، بقدر ما يتوفر على توجهات رجعية ضد حقوق الإنسان وضد الديمقراطية ما دام الكثير من أعضاءه يؤمن بتزويج القاصرات وبضرب حرية المعتقد" في إشارة زعيمة "الاشتراكي الموحد" إلى قضية أمينة الفيلالي ولعملية صياغة الدستور.

وأضافت منيب التي استقبلتها حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية أمس، في جامعتها الصيفية بطنجة، أن السبب في فشل المغرب في التنمية مرتبط بفشله في النظام التعليمي، وأن الإجراءات الثلاث الحالية التي قامت بها الحكومة من رفع للمديونية وقمع للحركات الاحتجاجية وضرب للقدرة الشرائية للمواطن ستزيد من تأزم الأوضاع الاجتماعية أكثر، مشددة أن "الاشتراكي الموحد لن يغفر أبدا لحزب العدالة والتنمية كونه أضاع عن المغرب فرصة ثمينة من أجل الإصلاح عندما استفاد من الحراك الشعبي بالمغرب للوصول إلى الحكومة رغم أنه لم يدعم هذا الحراك يوما"، تقول منيب.
وفي حديثها عن حركة 20 فبراير، أكدت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد أن هذه الحركة لم تمت، لأن جميع الحركات الاجتماعية بالعالم - حسب منيب- تخضع لخط زمني يتراجع حينا ويتصاعد حينا آخر، كما أشادت بشباب الحركة الذي قالت عنه إنه يمتلك هوية بناءة خاصة عندما أبان عن عدم ثقته بالأقوال والخطابات كما فعل يوم 20 من مارس 2011 لما خرج إلى الشارع بكثافة رغم تطمينات الخطاب الملكي، منددة كذلك بجملة الاعتقالات التي يتعرض لها حاليا هؤلاء الشباب، حيث وصفت الأمر بـ"قمة الوقاحة السياسية أن تعتقل من يطالب بالديمقراطية".
كما انتقدت منيب في نفس الوقت جماعة العدل والإحسان التي وصفتها بالتنظيم القابع في التخلف والخارج عن التاريخ، فـ"سبب انسحابها من حركة 20 فبراير ليس بنفس المبررات التي قدمتها، ولكنه راجع إلى رغبتها في دعم حزب إسلامي له تقريبا نفس مرجعيتها الأصولية والظلامية" تستطرد الأمينة العام للحزب الاشتراكي الموحد.
ودعت أول امرأة تصل إلى منصب أمينة عام لحزب بالمغرب، حركة 20 فبراير إلى وقفة تقييمية من أجل التقدم إلى الأمام، مطالبة الشباب بالدراسة وبالتكوين الذاتي لأن المغرب يحتاج حاليا إلى ثورة ثقافية أكثر من أي ثورة أخرى، وكذلك بالانخراط في العمل السياسي الذي يشكل حسب وجهة نظرها مكونا أساسيا لهوية الإنسان، مبرزة أن مشروع اليسار الديمقراطي في المغرب هو المشروع البديل الذي سيساهم في خروج المغرب من التخلف، من خلال مطلبه بـ"الملكية البرلمانية" التي تضمن -وفق منيب- إمكانية فصل السلط وكذلك تمتيع الحكومة بصلاحيات حقيقية تتيح للشعب إمكانية محاسبتها. 
-—————————– 
 عن موقع هسبريس، الصور خاصة باستثناء الأولى 

الأربعاء، 8 أغسطس 2012

الفيلم التفزي "صفي تشرب" أزمة جيل يصعب عليه الاعتراف بالحب


  الفيلم التفزي "صفي تشرب" 
أزمة جيل يصعب عليه الاعتراف بالحب
 
     
مصطفى لمودن 
 
عرضت القناة الأولى المغربية الفيلم التلفزي "صفي تشرب" ليلة الجمعة 3 غشت 2012، كتب سيناريو الفيلم مصطفى الأزهر (من سيدي سليمان)، وأخرجه إدريس الروخ.. وكان لزاما إلغاء كل الالتزامات والرغبات التي تطفح في ليالي رمضان لمتابعة الفيلم، مادام واضع السيناريو صديق أعلم رغبته الجامحة من مدة طويلة لولوج غمار الكتابة الدرامية، ورغم المشاهدة الوحيدة للفيلم، أحاول هنا إنجاز قراءة متواضعة له..
  أهم شخوص الفيلم إبراهيم (عبد الله ديدان)، الصحفي العامل بإحدى القنوات التلفزية، والذي يُعدّ ويقدم برنامجا شهريا اسمه "صفي تشرب"، يستضيف فيه شخصيات متنوعة الاهتمامات..
ثم رحمة (دونيا بوطازوت)، شابة متعلمة، حاصلة على الإجازة في اللسانيات، بلغت الثلاثين من العمر، معجبة بابن خالتها الصحفي إبراهيم الذي يقيم في الدار البيضاء.. بينما هي تسكن منذ صغرها مع خالتها (عائشة ماهماه)، خالتها هاته تحفزها وتدفعها كي تـُسقط إبراهيم في فخها ليتزوج بها، قالت لها "جيبيه ف الشبكة"!.. وقد أخذت الخالة رحمة إلى منزل إبراهيم وتركتها معه، لكن هذا الأخير لا يكترث بها، بل يعاملها بجفاء وقسوة رغم كل محاولاتها لخدمته في بيته، وقيامها بكل ما هو ممكن أو غير مناسب حتى يلتفت إليها.. كإعداد الأطعمة، وتسميم صديقته التي أحضرها إلى البيت، وحبسه في غرفة وإغلاقها بالمفتاح عنوة، ومنعه بذلك من الذهاب إلى العمل.. لم يزدد إلا بغضا لها، فقطع الماء والكهرباء محاولا بذلك إبعادها عن المنزل..
لكن تدخلات المخرج علي (إدريس الروخ) صديق إبراهيم، ومساهمة زوجته هدى(مريم الزعيمي) فيما بعد، جعلهما يساهمان في محاولة تلطيف الأجواء والتقريب بين إبراهيم ورحمة دون جدوى، كما دخل على الخط شخص ثالث وهو المخرج عماد الذي أبدى عن رغبته في الارتباط برحمة.. 
من اللحظات المفصلية في الفيلم خروج رحمة من المنزل إلى فضاءات الدار البيضاء بحثا عن عمل، وقد وجدته لدى هدى في مقهاها، وكان لهدى دور في "ترشيد" شخصية رحمة، ومساعدتها لتكتشف أنوثتها وتبدو بمظهر آخر جذاب..
   ولعل من أهم المشاهد المميزة في الفيلم، والتي جعلته يقفز عن طابع القصص المستهلكة، عدم استجابة إبراهيم لخطط المافيا السياسية، والتي تسعى للدفاع عن مصالحها بالخداع وشراء الذمم، فقد فضح إبراهيم مباشرة على شاشة التلفزة أحد "منتوجات" هذه المافيا، وهو أحد "الوجوه" التي تريد دخول غمار الانتخابات وتحتاج لتلميع صورتها.. عرض إبراهيم الشيك الذي تسلمه من أحد السماسرة كي يمر كمال كضيف على البرنامج الشهري "صفي تشرب"، وقبل انطلاق البرنامج ولما أُدخل الضيف إلى الأستوديو، قال عنه إبراهيم للسمسار "هاذ كما هو اللي غادي يخدم البلاد؟!"، وانتهى البث المباشر للبرنامج بوصفه لهذا "الكركوز الانتخابي" مخاطبا المشاهدين (نحن) "كمال وأمثالو ما يمكن يشربوا إلا الخواض".. أخبر إبراهيم الشرطة ونسق معها قبل انطلاق الحلقة التلفزية كما ذكر فيما بعد للمخرج، هذا الأخير هنأه على شجاعته وجرأته.. غير أن المافيا السياسية اعترضت إبرايهم بمدخل العمارة التي يقطن فيها، فأشبعه مسخرون غلاظ ضربا إلى أن قارب مغادرة الحياة، وبقي السمسار مستمرا في شغله، وقال لإبراهيم وهو يتضور دما وألما، "إل فضحتي واحد، ما تقدرش تفضح كل شي، أحنا بزاف". ليكون الخطاب واضحا لا لبس فيه حول استحالة القضاء على المافيا السياسية التي تنخر واقع البلد..
لم يجد إبراهيم في محنته غير رحمة التي وقفت إلى جانبه واعتنت به كأنها ممرضة مداومة، لكنه ظل مرتبطا على المستوى العاطفي بصديقته، فتكلم معها عبر الهاتف واتفقا على اللقاء ورحمة تسمع، وتلك من إحدى "الصدمات" التي تتلقاها باستمرار من إبراهيم، مما جعلها تغادر الدار البيضاء وتعود عند خالتها بالعالم القروي..
 لقد كانت حادثة الاعتداء على إبراهيم بمثابة "الصدمة" التي جعلته يستفيق، وذلك ما أكده بنفسه لصديقه المخرج علي.. وظهر أن صديقته التي التقاها بالمقهى لم تعد تثير اهتمامه، مما جعله يرجع بدوره عند أمه، ويخبرها برغبته الزواج (أخيرا!) من رحمة، التي وجدها مشتغلة في قلب الأرض بعتلتها ويدها معفرة (عوض ملطخة) بالتراب.. لينتهي الفيلم على مشهد "طفولي" تجري فيه رحمة بين الأشجار وإبراهيم يتبعها..
وضعت للفيلم حبكة سردية منسجمة، ركزت على التسلسل المنطقي للأحداث، وعلى طابع التشويق ومفاجأة المشاهد بمنعرجات لم يكن ينتظرها، مع نفحة من الفكاهة السوداء..
حبل الفيلم بمجموعة من التيمات التي تكاد تربك المجتمع المغربي في هذه اللحظات من التاريخ، ولعل منها الحضور الملفت للماضي بثقله وبسلبياته وإيجابياته، وقد مثلت الأم ذلك، فلاشيء يكاد يخرج عن أوامرها وعن سلطتها الظاهرة والخفية..
عدم القدرة على البوح وعلى الاعتراف بالحب؛ وكأن ذلك جريمة لا تغتفر، وهنا تظهر الشخصية المهزوزة نفسيا، بحيث ليس من الضروري بناء الفرد على المستوى المعرفي وإغفال الجوانب الأخرى منها العاطفي، وكأننا أمام جيل مشوّه العواطف مستسلم لقدره.. فرحمة تبدو أحيانا كالبهلوانية، وإبراهيم متردد.. لكن هناك المقابل من الحالات السوية التي يمثلها علي وهدى وهما في علاقة زوجية ملؤها الحب والوئام والتقدير..
 صعوبات الوضع السياسي الراهن؛ فإذا كان أحد الوزراء رفض الحضور في برنامج "صفي تشرب" رغم إلحاح المشاهدين عبر الانترنيت، فذلك تعبير عن مشاكل التواصل في المغرب التي تكاد تنعدم، بالمقابل هناك صناعة لكراكيز تـُـمنح لها المناصب والشهرة المزيفة لتسير بالبلد نحو الكبوات..
 أما فيما يخص الجانب التقني في الفيلم، فقد اعتمد المَـشاهد السريعة المتتالية، وهي مناسبة للأحداث المتسارعة وللظروف التي تعيش فيها الشخوص.. إلا في بعض اللقطات التي تتطلب التعبير عن البساطة والهدوء كمشاهد التقاء هدى برحمة، أو ظهور الخالة رفقة البطلة.. وجاءت الموسيقى المصاحبة مناسبة لانفعالات كل مشهد على حدة..
   في فيلم "صفي تشرب" لحظات إنسانية متسمة بالحساسية المفرطة، حيث يشعر المشاهد بالتعاطف مع بعض الشخوص أحيانا، وبرغبته في التدخل لتغيير مسار الحكي نحو وجهة أخرى، كرفض أن يقسو إبراهيم بذلك الشكل، أو أن تعرض رحمة نفسها لمواقف محرجة.. وفي ذلك إبداع قل نظيره..        

الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

تشكيل التشكيلي زكرياء القفز أو القفز عاليا فوق حدود البنيات المسكوكة للممارسة التشكيلية


تشكيل
التشكيلي زكرياء القفز أو القفز عاليا فوق حدود البنيات المسكوكة للممارسة التشكيلية
 

حاوره  مولاي علي أفردو السجلماسي *
 

زكريا القفز فنان من طينة مغايرة ومعدن نفيس، يروم التصدي ويأبى الصدأ ويخلق في كل تجربة صداه. ينطلق هذا التشكيلي الشاب من خلفية ثقافية وجمالية رصينة، وأعماله تتمنع في إباء إزاء توصيفها بالفطرية أو الأكاديمية ولا حتى العصامية. استطاع في غفلة عن العيون أن يخلق عوالمه البصرية الفريدة، داخل محاريب سرية، لا يعلم خريطة سراديبها وسبر أغوار دهاليزها غيره. فبشخصية الشاعر الذي يلهو بنثر البهاء بين ثنايا القماش الأبيض، ومهندس الألوان، الذي يتسلى بفك المعادلات اللونية والضوئية المعقدة، بحس خيميائي متمرس، على صفحات الحواملsupports، قماشا كانت أو ورقا أو سبورات…لايهم.
  انتبه له النقاد أخيرا، فأجمعوا على فرادة تجربته ومغامراتة الفنية المائزة. وكما كان الشعراء يفعلون قديما، نهل زكرياء من كل التجارب والرؤى والاتجاهات، ليتعمد تجاهلها الواعي ويتعدى حدود القوالب النمطية، فينحت بثقة هوية جديدة لإبداعه، ينصهر في بوتقتها التسجيلي والتشخيصي والرمزي والانطباعي والتجريدي، في تلاؤم. حساسيات متعددة ، في حضن اللوحة المفردة…تتجاور، تتحاور، وحتما تتجاوز بعضها البعض.
 فإذا كان بوفون يقول بأن "الرجل هو الأسلوب"، فإبداع القفز يؤكد أن هذا المنطق ينسحب بامتياز على الفنان، بقوة الفعل والضرورة.
 في أحد معارض العاصمة التقينا هذا الفنان المكتوي بنار الفن المقدسة، فكانت لنا معه هذه الدردشة.
 

°  كيف ابتدأت رحلة الألوان؟

  زمنيا لا أذكر متى أصبت بمس التشكيل. ما أذكره فقط، أني كنت دائما مسكونا بملاحظة وتأمل الألوان والتشكيلات وتصارع الظل والضوء ولانهائية الكتل والأحجام. لأتذكر كذلك أني منذ طفولة بعيدة قد ربطت علاقة صداقة حميمة مع قلم الرصاص. فانتبه الوسط العائلي لموهبتي، لأجدني أشارك في كل مسابقات الرسم في المدرسة. وفي المرحلة الإعدادية والثانوية، كان الأساتذة يستعينون بي في رسم الأشكال والمواضيع التي تهم خصوصا مادتي التكنولوجيا والعلوم الطبيعية، وحين كان التلاميذ يجدون صعوبة في إدراك المفاهيم المجردة، في مادة الهندسة الفضائية، كنت أقوم برسم تقاطعات المستويات على السبورة. ولعل اشتغالي فيما بعد في مجال الهندسة المعمارية، قد صقل هذا الاهتمام، إضافة إلى تكليفي بتقديم دروس في مجال التربية التشكيلية لفائدة مجموعة من الجمعيات والمؤسسات، ومنها إعدادية جون دارك الفرنسية.


°- خلال اشتغالك بالدار البيضاء، استطعت اختراق المشهد الفني، لتربط علاقات هامة مع مجموعة من الأسماء الكبيرة. كيف تقيم هذه التجربة؟

   لعلها محطة هامة، أفادت كثيرا تجربتي. فاحتكاكي بالوسط الفني البيضاوي، جعلني أخبر المشهد التشكيلي، وأفهم ميكانيزماته. ففي هذه الفترة، اطلعت على تجليات الممارسة التشكيلية بالمغرب وكواليسها، من خلال تجارب كبار التشكيليين. كما سبرت أغوار الاتجاهات والمدارس والنزعات الفنية، التي تزخر بها الساحة. فتعاملت مع أسماء وقامات وازنة، من قبيل عبد اللطيف الزين، رحول زويتينة، حجي الحريري، الملاخ، جريد  وغيرهم. كما تأثرت بأساليب وطرق اشتغال كثير منهم. وقد ساهمت، آنذاك في الإشراف على تنظيم مجموعة من المعارض الجماعية، منها معرض نيابة عين السبع الحي المحمدي، ومعرض 
المركب الثقافي عقبة بن نافع، والملتقى الثاني لمنتدى الإبداع والتشكيل للدار البيضاء الكبرى، بكاتدرائية القلب المقدس سنة 2007. كما كنت عضو لجنة الفرز في انتخابات تعاضدية الفنانين المغاربة، وشاركت في عدة معارض جماعية.


°- ثم اختفيت مدة، لتظهر أخيرا على صفحات كبريات الجرائد الوطنية. لماذا هذا الغياب؟

    في اعتقادي، يجب أن يضع الفنان، بين الفينة والأخرى، مسافة  على آخر تجاربه، لتتوضح الرؤية أمامه. اعتفكت على الاشتغال على المدارس الفنية الكبرى،  موازاة مع النهل من التراث البصري والمكتوب حول مختلف مراحل تطور الممارسة الفنية كونيا. وأنجزت عدة أعمال في إطار هذه الحساسيات. ثم كرست كل جهدي للتجريب الفني. ونبراسي كان دائما إيماني بان الفنان الحقيقي يجب أن يمثل قيمة مضافة، ويخلق أسلوبه الخاص. فالتصوير التقريري والتسجيلية الكارطبوستالية، والهلامية في التجريد لم تكن أربي. فكان لابد من التوفيق بين هذه الاتجاهات في عمل ينتقل فيه بصر المتلقي بين المدرك والقابل للإدراك، بين المرئي واللا مرئي، بين الواقعي والتخييلي، بسلاسة.

°- وماذا عن احتكاكك بالوسط الفني بالرباط وعلاقتك مع المرحوم الدواح؟

    عند عودتي إلى الرباط، أعدت اكتشاف الاوداية، التي أعشقها من خلال تجربة الفنان النويكة، وربطت علاقات قوية مع مجموعة من الأسماء الفنية، منهم قرمانوالسكوني. ولعل ملازمتي للفنان الراحل ألبير بيلو، قد أعطت نفسا جديدا لتجربتي.
  أما علاقتي بالراحل الدواح، فكانت إضافة للجانب الفني، تكتسب بعدا إنسانيا. فقد كونا، رفقة الراحل الشكيروالتشكيلي الصواب رباعيا فنيا. واشتغلنا طويلا في ورشة المرحوم الشكير.

°- يتفق النقاد على فرادة تجربة القفز. كيف تأتت هذه الخصوصية؟

 اشتغالي على مختلف المدارس الفنية، قادني إلى قناعة ألا تكون أعمالي مجرد محاكاة، أو تمارين تطبيقية. فكان لابد من استثمار مكتسباتي ومرجعياتي لإبداع منجز أصيل. وبمعنى آخر، كان لابد من نحت وسيلة لنقل إحساسي بالحياة لفضاء اللوحة، برؤية وأسلوب خاصين. فلا مناص في تصوري أن تكتسب اللوحة كارزميتها وهويتها الخاصتين بها.

°-  وماذا عن مشاريع المستقبل؟
 
   بعد عدة معارض جماعية شاركت فيها هذه السنة، وبعد تجربة تحويل اللوحات المتلاشية إلى حوامل إبداع، التي نظمتها نيابة سلا، والتي شارك فيها مجموعة من الفنانين الكبار، أمثال عبد الكبير البحتوري، أعد للموسم الثقافي المقبل مجموعة من المعارض الشخصية، والتي ستبرز فيها ملامح المحطة الجديدة في مساري الفني.

——–                                                          * صحفي وناقد جمالي

الجمعة، 3 أغسطس 2012

الحزب الاشتراكي الموحد يعارض العفو عن ناهبي المال العام وضرب مجانية التعليم الجامعي ويرفض القانون الجديد المتعلق بالعساكر ويدين حملات قمع المحتجين.

الحزب الاشتراكي الموحد يعارض العفو عن ناهبي المال العام وضرب مجانية التعليم الجامعي ويرفض القانون الجديد المتعلق بالعساكر ويدين حملات قمع المحتجين.

أصدر الحزب الاشتراكي الموحد بيانا إثر اجتماعه العادي يوم السبت 28 يوليوز 2012 بالدار البيضاء يعترض فيه على الزيادة في الأسعار، وعلى عفو رئيس الحكومة عن ناهبي المال العام، وعلى فرض رسوم على التسجيل بالجامعات، وأعلن الحزب عن "رفضه المطلق لكل خطوة تستهدف ضرب مجانية التعليم، وسيواجهها بقوة". واعتبر البيان القانون الصادر عن مجلس النواب يتعارض مع الدستور والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وأدان " بشدة جميع حملات القمع التي تعرضت لها الحركات الاحتجاجية المغربية" واعتقال ومحاكمة نشطاء حركة 20 فبراير، وتضامن الحزب معهم وطالب بإطلاق سراحهم و" بمحاكمة الجلادين وبلطجية النظام"، وذكـّر برفضه المطلق للتطبيع مع الكيان الصهيوني..
 
نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد

نــــــص الـــــبــــــــيــــــان 
 عقد المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد اجتماعه العادي يوم السبت 28 يوليوز 2012 بالمقر المركزي بالبيضاء خصص لمتابعة المستجدات السياسية و الاقتصادية وأوضاع الحزب الداخلية وبرنامجه للفترة القادمة ، وفي نهاية الاجتماع أصدر البيان التالي:
 إن الحزب الاشتراكي الموحد، بعد وقوفه على الإجراءات والقرارات اللاشعبية واللاديمقراطية، التي اتخذتها الحكومة وعلى رأسها الزيادات الصاروخية في المحروقات قبيل حلول شهر رمضان، وما ترتب وسيترتب عنها من زيادات في العديد من المواد الأساسية ووسائل النقل، سيكون لها الأثر السلبي البالغ على القدرة المعيشية للمواطنين والمواطنات.
 وبالموازاة مع هذا أعطى رئيس الحكومة الصلاحية لنفسه بالعفو عن ناهبي المال العام الذين ارتكبوا جرائم فظيعة في حق الشعب المغربي وأجياله، وتسببوا في إفلاس العديد من المؤسسات العمومية ونهب ميزانيات العديد من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واستولوا على آلاف الهكتارات من الأراضي الفلاحية والعقارات، وساهموا في تخلف البلاد وتوسيع دائرة الأمية و الجهل والفقر والأمراض.
إن المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد إذ يعتبر أن تصريح الوزير الأول يتناقض حتى مع مضمون التصريح الحكومي الذي تضمن مجموعة من النوايا لمحاربة الفساد ويندرج في إطار سياسة الإفلات من العقاب في الجرائم الاقتصادية التي ما فتئ الحزب يدينها عبر سنوات طوال، ويطالب الحكومة باسترجاع الأموال المنهوبة واتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية والإدارية لتطهير المؤسسات العمومية من الفساد والمفسدين.
 وعلى النقيض من محاسبة المسؤولين على نهب المال العام والمتورطين في الجرائم الاقتصادية يعتزم وزير التعليم العالي فرض رسوم على التسجيل في مجموعة من مؤسسات التعليم العالي وضرب مجانية التعليم والإجهاز على أحد الحقوق الأساسية التي ناضل الشعب المغربي وقواه الحية وطلبته وتلاميذه بقيادة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب منذ عقود لتبقى الجامعة والمعاهد العليا العمومية مفتوحة في وجه جميع الطلبة المغاربة وضمان تكافؤ الفرص، ناسيا أن هذه الجامعات هي ما سمح للمغرب بإنتاج نخبة من الأطر المغربية وسد الخصاص في العديد من القطاعات والمجالات الاقتصادية والثقافية والتربوية والأكاديمية والسياسية. في هذا السياق يعلن المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد رفضه المطلق لكل خطوة تستهدف ضرب مجانية التعليم، وسيواجهها بقوة.
كما صادق مجلس النواب على قانون يهم العسكريين، من بين ما جاء في مادته السابعة ” عدم مساءلة العسكريين جنائيا، ومنحهم حماية الدولة مما قد يتعرضون له من تهديدات أو متابعات أو تهجمات أو ضرب أو سب أو قذف أو إهانة بمناسبة مزاولة مهامهم أو أثناء القيام بها أو بعدها، ويستفيد أزواجهم و أولادهم وآباؤهم وأمهاتهم من نفس حماية الدولة. وفي مادته السادسة ”يجب على العسكريين، ولو بعد تسريحهم من صفوف القوات المسلحة الملكية، الالتزام بواجب التحفظ والمحافظة على أسرار الدفاع في كل ما يتعلق بالوقائع والمعلومات والوثائق التي اطلعوا عليها أثناء مزاولة مهامهم أو بمناسبة مزاولتها، وذلك بصرف النظر عن أحكام القانون الجنائي وقانون العدل العسكري.“
 إن الحزب الاشتراكي الموحد إّذ يعتبر هذا القانون يتعارض مع الدستور الذي ربط المسؤولية بالمحاسبة، ويتعارض مع حقوق الإنسان والمواثيق الدولية وقوانين الشفافية ومحاربة الفساد، يعلن أن الهدف منه هو حماية أشخاص ارتكبوا انتهاكات جسيمة فيما يتعلق بحقوق الإنسان وتورطوا في الفساد المالي أو حماية أفراد الجيش مما قد يرتكبونه من جرائم مستقبلا كما أن الهدف هو عدم مساءلتهم عن مصادر ثرواتهم .
 بالمقابل سلطت الحكومة قمعها على الحركات الاحتجاجية وفي مقدمتها حركة 20 فبراير، واجتهدت كثيرا عناصر الأمن في استعمال القوة المفرطة لمواجهة احتجاجات سلمية وحضارية. واستخدمت القضاء للانتقام من العناصر النشيطة داخل الحركة، ورمت بهم وراء القضبان في زنازين تفتقر لأبسط الشروط الإنسانية.
إن المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد يدين بشدة جميع حملات القمع التي تعرضت لها الحركات الاحتجاجية المغربية، ويدين اعتقال ومحاكمة نشطائها ونشطاء حركة 20 فبراير، ويعبر عن تضامنه المطلق معهم، ويطالب بإطلاق سراحهم فورا وإيقاف جميع المتابعات، كما يطالب بمحاكمة الجلادين وبلطجية النظام على الجرائم التي ارتكبوها في حق هؤلاء الشباب.
 كما يعبر المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، بهذه المناسبة عن رفضه المطلق لأي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، ويدين حضور أحد العناصر الصهيونية في مؤتمر حزب رئيس الحكومة.

الخميس، 2 أغسطس 2012

انزياح قطار عن سكته حديث عن جرحى (رفقته فيديو عن الحادث)

انزياح قطار عن سكته
حديث عن جرحى (رفقته فيديو عن الحادث)
 
انزاح قطار رابط بين وجدة وفاس عن سكته قبيل مغرب خميس 2 يوليوز 2012، وهناك حديث في المواقع الاجتماعية عن جرح 50 شخصا، من ضمنهم من جروحهم خطيرة..
وفي غياب أي توضيح رسمي، هناك من ذكر أن الحادث يمكن أن يكون ناتجا عن هزة أرضية خفيفة.

 
  
استدراك لاحق: ذكرت مصادر مسؤولة أن سبب الحادث يعود لعملية تخريب، حيث يسرق مخربون قطع الغيار لاعادة بيعها في سوق المتلاشيات..

الثلاثاء، 31 يوليو 2012

قصة: في الحمـّام


قصة القصة: قصة "في الحمّام" من تأليف مصطفى لمودن، وبعد نشرها عبر الفايسبوك لقيت استحسان الكثيرين، وقام الفنان التشكيلي موحا البوهالي بترجمتها إلى  الفرنسية، فكان هذا العمل الذي جاء نتيجة تعاون لم يكن مخططا له..

قصة:                            في الحمـّام
بقيت صبيحة اليوم وحدي في الحمام بعدما غادره اثنان كانا قد حلا به قبلي، وأنا أفرغ الماء الدافئ على رقبتي ظهرت لي سيدة في قد فاتن تتراقص أمامي، ترتدي ثوبا رقيقا شفافا ملتصقا بجسدها المتماوج، مسحت عيني، تأكدت مما أرى، إنها أروع فاتنة لم أر مثلها من قبل.. دفعت سطل الماء جانبا، وأطلقت ابتسامة لها معنى محددا تفك شفراته بنات حواء… شرعتْ تقوم بحركات استعراضية كأنها عارضة أزياء على إيقاع من قدميها، تلتف حول نفسها، أزاحت السترة المبللة عن ساقها اللامع، فظهر أنها تقف على حافر يشبه الذي عند الحمار تماما.. تذكرت حكايات قديمة كنت دائما اشك في صحتها، تذكرت قصصا حول الذين اغتنوا بفضل زواجهم بجنية، والذين انتقمت منهم زواجتهم الجنيات فتاهوا حمقى في الأرض.. لم أعد أستطيع أن أفكر، ولا أن اتخذ القرار المناسب، تجرأت وحاولت أن ألمسها، لم أشد في أي شيء، ذابت، اختفت.. حملت أدواتي وخرجت إلى بهو الحمام، قصدت المرحاض، فوجدتها أمامي، تبتسم تحملق فيّ بعيون رائعة لم أصادف يوما عيونا مثيلة لها لدى ذوات جنسي البشري، لم أدخل المرحاض، عرجت جانبا، أخرجت موس الحلاقة لأزيح شعر لحيتي التي تأخرت عنيها ليومين، وإذا بها تظهر لي في المرآة، شبق امرأة ناضجة لا يقاوم، استدرت فاختفت، رفعت موس الحلاقة في وجه الفراغ، ناديت على حارس الملابس وقد بقي وحده، لما اقترب، سألته: هل أنا وحدي فقط من في الحمام؟ لاحظت علامات تعجب على وجهه، استدار وهو يتمتم بكلامات لم أفهم معناها، تخليت عن حلق لحيتي وخرجت مسرعا..
 =======

 Nouvelle : Au Hamam
 Mustapha Lamodene

 je me suis retrouvé tout seul au hamam ce matin ; aprés que deux personnes qui m avaient précédés sont partis ..
 alors que je versais de l eau chaude sur ma nuque ; m apparut une dame d une grande beauté qui dansait devant moi , elle portait un tissu fin et transparent qui collait a son corps en mouvement ; je n en croyais pas mes yeux , je les essuie pour m assurer de ce que qui m aparaissait ; c’est la plus séduisante des femmes que je n ai jamais vu auparavant .. j ai repoussé le seau d eau de coté ; et j ai fait un sourire qui avait un sens particulier que decryptent les filles d Eve ..
 elle commence a prendre des poses devant moi comme un manequin dans un défilé de mode au rythme de ses pas dansants ; elle se tourne sur elle méme ; enléve le tissu mouillé de sur sa jambe brillante ; il apparait alors qu elle est debout sur un sabot ressemblant exactement a celui d un ane ..! je me suis rappelé d anciennes histoires dont je doutais encore et toujours de la véracité , je me suis rappelé des histoires sur ceux qui se sont enrichis par leur mariage avec une diablesse ; une Djennya , et ceux qui ont subi leur vengeances et sont devenus fous et errent sur terre ..je ne pouvais plus réfléchir ; ni prendre la bonne décision ; j ai osé et j ai essayé de la toucher ; mais je ne sens rien ; elle se dissout et disparait ..!; je ramasse mes objets et je sors dans la grande salle du Hamam ; je vais aux toilettes , et je la trouve devant moi ; elle souriait ; et me regardait avec des yeux d une beauté que je n ai jamais vu chez celles de mon genre humain , je n entre pas aux toilettes , je tourne a coté ; je sors mon razoir pour raser ma barbe vieille de deux jours ; et voila qu elle m apparait de nouveau dans la glace ; l érotisme d une femme mure irrésisble , je me retourne ; elle disparait .!je tends le razoir dans le vide ; j appelle le gardien des vétements il était seul ; il s approche ; je lui demande si je suis le seul dans le hamam ? je remarque un étonnement sur son visage ; il se retourne en murmurant des mots que je n ai pas compris ; je ne pensais plus a me raser la barbe ; et je quitte rapidement les lieux …!
 
 Traduction :
 Moha El Bouhali
————————
إشارة: النص الفرنسي يقلب فتظهر النقط في البداية لأن قالب المدونة موضوع للعربية..

الجمعة، 27 يوليو 2012

من يكون هذا ال "بنكيران؟ كل يوم يفاجئ بقراراته الغريبة


 من يكون هذا ال "بنكيران؟ كل يوم يفاجئ بقراراته الغريبة
 
 مصطفى لمودن
 ذكر مصطفى معتصم أمين عام حزب البديل الحضاري أن بنكيران قبض عليه بدوره سنة 1981، وذلك بعد مظاهرة نظمها "إسلاميون" احتجاجا على ظروف سجن متهمين في اغتيال المناضل الاتحادي عمر بنجلون، الذي اغتيل في واضحة النهار بالشارع، وأضاف المعتصم وهو يتحدث لجريدة "المساء" في عدد يوم الخميس 26 يوليوز أنه قضى 45 يوما بإحدى الكوميساريات، بينما بنكيران قضى 30 يوما.. ولما أطلق سراح هذا الأخير، بدأ في جمع توقيعات ضد "الشبيبة الإسلامية" التي كان عضوا فيها.. الغريب حسب المتحدث دائما أنه كان يدخل المعتقلات لجمع التوقيعات، وقد رفض معتصم التوقيع له، لأنه لم يكن ضمن التنظيم المعني وفق قوله.. فمن سمح لهذا ال "بنكيران" بدخول المعتقلات بكل حرية في ذلك الزمن حيث لم يكن مسموحا حتى للأقارب بزيارة ذويهم المعتقلين؟
 وجاء في عدد سابق ضمن سلسلة حوار مطول على لسان المعتصم نفسه أن عبد الكريم مطيع زعيم أول تنظيم إسلامي متشدد في المغرب حذره من بنكيران وقال له إنه "عميل". طبعا لن نعتبر مطيع مرجعا، فمعتصم نفسه توصل إلى ألاعبيه، لهذا قطع معه كل صلة، خاصة لما كان يحرضه ضد أعضاء آخرين انفصلوا عن التنظيم، وطلب منه أن يقوم بأعمال مسيئة لهم لما التقاه في السعودية، فاكتشف معتصم بؤس التفكير لدى مطيع الذي كان قد فر من المغرب بعد مقتل عمر بنجلون وظل متنقلا وما زال بين ليبيا والسعودية ودول أخرى،  ورغم ذلك فلا دخان بدون نار.. لنبقى في موضوع بنكيران، ما صلته بمواقع القرار؟ هل صدفة أن يكون أي كان "رئيسا للحكومة" في المغرب؟ ما طبيعة القرارات التي سيساهم في اتخاذها مع ذوي الشأن الحقيقيين؟ مجموعة أسئلة مشروعة لو كنا في دولة تقوم على الشفافية والوضوح لكان الجميع ملما على الأقل بالتاريخ الخفي لهذا ال "بنكيران".... ولن يستغرب المتتبعون من قراراته الأخير والمفاجئة، بحيث صرح لقناة "الجزيرة" وبالتحديد لبرنامج "بلاحدود" بأنه لن يتابع المفسدين، وعفا الله عما سلف ومن عاد للفساد فسينتقم منه الله..(الصورة من قناة الجزيرة) غافلا عن دوره في محاربة الفساد كما كان يدعي إبان الحملة الانتخابية.. وتشجيعا على المزيد من النهب والسرقة واستغلال النفوذ.. 

الاثنين، 23 يوليو 2012

نفاق صحابة بنكيران…. صهيوني يتسرب إلى المغرب تحث ضوء مصباح البيجيدي


نفاق صحابة بنكيران….
صهيوني يتسرب إلى المغرب تحث ضوء مصباح البيجيدي
 
عبد الإله بنكيران أمين عام "حزب العدالة والتنمية" في استقبال الصهيوني عُوفِير بْرَانْشْتَايْنْ

حميد هيمة
لــــــــــــم  تجد قيادة "العدالة والتنمية" حرجا في إصباغ حادث حضور صهيوني إلى مؤتمر الحزب المذكور بأكثر من لون، بيد أن كل هذه الألوان تتأرجح بين الكذب والصمت المتواطئ واعتماد نظرية التآمر للتغطية على انقلاب موقف صحابة بنكيران، في الحزب و ذراعه الفقهية حركة التوحيد، إزاء قضية التطبيع مع الكيان الصهيوني.
حاولت قيادة المصباح، في البداية، رسم استنكار المغاربة، بكل مشاربهم واتجاهاتهم الفكرية والسياسية، لهذا السلوك التطبيعي وكأنه هجوم على صحابة بنكيران في إطار الصراع حول الريع السياسي المخزني. بيد أن القيادة تنبهت، لاحقا، إلى أن اعتماد تكنيك التآمر غير مجدي في هذه الحالة حتى لو تم التمويه بأن الموقف هو تقويض للحركات الإسلامية وهدم لدعائم الإسلام، كما تم القيام به في المناسبات السابقة؛ وبخاصة في الصراع حول مدونة الأسرة.
ففي الوقت الذي تصدى فيه زعماء المصباح لتكذيب الخبر- الفاجعة بالتمويه إلى أن الصهيوني المعني بالأمر،  عُوفِير بْرَانْشْتَايْنْ، هو داعية للسلام ومنحاز لخيار إقامة الدولة الفلسطينية. غير أن سيولة تدفق المعلومة في عالم النيت أظهرت كذب صحابة بنكيران، وعرت عن حقيقة حزب العدالة والتنمية كقماش من حرير يغطي اليد الحديدية للمخزن.
الصهيوني الحاضر في مؤتمر العدالة هو مستشار لرئيس الكيان الصهيوني المغتال، إسحاق رابين، في الترتيبات السياسية لمسلسل التسوية بمنطق الاستسلام. الصهيوني الذي شرفته العدالة والتنمية بتدنيس أرض محمد بن عبد الكريم الخطابي، بصفته المسؤولة في الكيان الصهيوني، يتحمل مسئوليات، على الأقل، معنوية في قتل وتجويع وترويع الفلسطينين والفلسطينيات.
 للأسف، فاجتهاد صحابة بنكيران في العدالة والتنمية لإظهار حسن النية وسلامة السلوك في الاختبارات المخزنية جعلت الحزب يتنكر حتى لمواقفه الخطابية إزاء قضايا كان يوهم أعضاءه أنها قضايا مبدئية.
في كل الاستحقاقات السياسية السابقة، خصوصا ذات الاستثمار السياسي المباشر، يدفع الحزب بذراعه الفقهية، حركة التوحيد والإصلاح، لصناعة مواقف وفتاوي فقهية على مقاس الموقف السياسي الذي يعبر عنه الحزب المذكورة في عملية تكاملية يتنتاغم فيها الموقف الحزبي المصالحي مع الموقف الفقهاوي المنافق والانتهازي.
ففي كل المناسبات المماثلة، كان صوت صحابة بنكيران في حركة التوحيد والإصلاح يملأ العالم ضجيجا وإزعاجا بالتنبيه إلى مخاطر تسرب الصهيونية إلى أرض المغرب المقدسة بكفاح أبنائه في الحرية، غير أن هذا الصوت سيتخذ وضعية "صامت" في الحالة التي تشرف الحزب باستدعاء واستقبال صهيوني في مؤتمر سياسي لحزب المصباح.
وجه النفاق، هنا،  ليس فقط هو الصمت الجماعي لأعضاء الحزب والحركة، بل تعداه إلى تجريم كل من سولت له نفسه إدانة هذا الفعل المخزي. وجه النفاق، أيضا، هو احتضان صهيوني في المؤتمر وتمريره بشكل ناعم بحضور القيادي في حركة حماس، خالد مشعل.
بهذا الموقف، الذي أقل ما يوصف به أنه مخزي، هيأ حزب المصباح الأرضية المناسبة لجناح التطبيع لتقوية مبادراته الرامية إلى تجيير واجهة الكيان الصهيوني بدماء الأطفال والنساء والشيوخ.
نعم من حق ما يسمى معهد "اماديوس"، اليوم، تعزيز مبادراته، التي سبق أن احتضن فيها برانشتاين وتسيبي ليفني، لأن صحابة بنكيران انقلبوا على وجوههم السابقة. فبالأمس، كان برنشتاين صهيونيا عندما استقبله المعهد المذكور. و اليوم، في مؤتمر المصباح، تحول إلى داعية سلام.
حاولت قيادة المصباح رسم استنكار المغاربة، بكل مشاربهم واتجاهاتهم الفكرية والسياسية، لهذا السلوك التطبيعي وكأنه هجوم على صحابة بنكيران، في الحزب والحركة، في إطار الصراع حول الريع السياسي. بيد أن القيادة تنبهت، لاحقا، إلى أن اعتماد تكنيك التآمر غير مجدي  حتى لو تم التمويه بأن الموقف هو تقويض للحركات الإسلامية وهدم لدعائم الإسلام، كما تم القيام به في المناسبات السابقة؛ وبخاصة في الصراع حول مدونة الأسرة.
لكن أغرب ما أفرزه هذا الحادث هو تصريح ذ بنخلدون، الذي يقر فيه صراحة أن اختيار ضيوف المؤتمر مرّ عبر الاقتراح أولا ثم الدراسة ثانيا والمصادقة من طرف اللجنة التحضيرية للمؤتمر… مبينا أن "الإسرائيلي" عوفير برانشاين حضر المؤتمر… كشخصية فرنسية وليست اسرائيلية.
من المهم إثارة الانتباه إلى مسألتين: أولا، إقرار صريح للمسؤول الأول عن العلاقات الخارجية في حزب العدالة والتنمية بأن دعوة الصهيوني مرت بالدراسة والمصادقة، وهو ما يجعل الحزب متورطا، عن سبق إصرار وترصد، في عملية التطبيع مع الكيان الصهيوني. المسألة الثانية، فالصهيوني عوفير لم يشارك كإسرائيلي في المؤتمر، و إنما حضر كفرنسي داعية للسلام.
 حضر الشيطان، لكن ليس بصفته كإبليس.

تأسيس المجلس الإقليمي للشباب بسيدي سليمان


تأسيس المجلس الإقليمي للشباب بسيدي سليمان
 
لبنى أورحو، ربيع الشيهب، حكيم الشرقي، عبد الواحد بلقصري، عبد الاله المصمودي
بمبادرة من " جمعية خيارات مستقبلية" وبشراكة  مع " جمعية
حركة رهانات مواطنة" تشكلت " سكرتارية إقليمية" للمجلس الإقليمي للشباب بسيدي سليمان في بداية شهر يوليوز 2012، إثر ملتقى جهوي دام يومين تحت شعار  "تأسيس المجلس الإقليمي للشباب والعمل الجمعوي أية آلية تنظيمية"، بمشاركة "حوالي 140 من شباب وشابات الإقليم، وكذا الجمعيات الإقليمية وبعض الضيوف من (القنيطرة، سلا، الرباط، الجرف، سيدي قاسم، الخميسات، تيفلت، والماس…)" حسب بلاغ صادر عن السكرتارية توصلت المدونة بنسخة منه..
وتخلل الملتقى ندوات ورشات؛ فقد شارك في اليوم الأول صباحا عبد الواحد بلقصري باحث في علم السياسة وجمعوي بعرض قيم تحدث فيه عن أوجه المشاركة في صياغة القرارات من خلال تعاقب الدساتير التي عرفها المغرب انطلاقا من 1962، واستعرض بتفصيل مجموعة من البنود في الدستور الحالي التي تتيح لمجتمع المدني المشاركة.. وساهم ربيع الشيهب الإطار بالوكالة الوطنية للتنمية من جانبه بعرض استعرض من خلاله المطلوب من الشباب ملأه تفعيلا للدستور الجديد، وخاصة "المجلس الوطني للشباب والمجتمع المدني".. وقد أعقب ذلك مناقشات عميقة من الحضور لامست عدة جوانب من الموضوع.. وبعد الزوال تدخلت لبنى أورحو عن "جمعية حركات رهانات مواطنة" المتواجدة بالخميسات، وقد تعرضت للأدوار المطلوبة من الشباب في الزمن المغربي الحالي، متسائلة عن بعض الجوانب الغامضة حول "المجلس الوطني للشباب والمجتمع المدني" المزمع تشكيله على المستوى الوطني..
 في فترة بعد الزوال ألقى مصطفى أزازار المندوب الإقليمي للتعاون الوطني بسيدي سليمان عرضا حول "المقاربة التشاركية"  في وضع المشاريع ودور المجتمع المدني في ذلك.. وساهمت من جديد لبنى أورحو بعرض مكمل حول مشاركة المجتمع المدني..
وخصص اليوم الثاني لورشات نوقشت من خلالها الوثائق الخاصة بالمجلس الإقليمي للشباب بسيدي سليمان، وجاء في كلمة توضيحية من مدير الملتقى ورئيس " جمعية خيارات مستقبلية" والمسير للندوتين حكيم الشرقي أنهم حصلوا على مساهمات مالية من رئيس المجلس الحضري لسيدي سليمان ورئيس المجلس الإقليمي لسيدي سليمان بصفتهما الشخصية لتمويل الملتقى، بعدما طرحت تساؤلات عن ذلك.. فهل سوف لن يسجل التمويل ضمن وثائق المجلس الحضري والمجلس الإقليمي ضمن باب من أبواب الميزانية أم يبقى ذلك "منحة شخصية"؟ 
 وكما جاء في البلاغ المشار إليه تشكلت " سكرتارية إقليمية وبإجماع المشاركين مكونة من 12 عضوا إضافة إلى الجمعية المشرفة (خيارات مستقبلية)".. ووزعت بينهم المهام كالتالي: 
 
- المنسق: عبد الإلاه المصمودي 
- نائبتـه: صباح قرطوف
- المقرر المكلف بالتوثيق: جمال سالك
- نائبته: فاطمة العطوري 
- المكلفون بالشركات والمالية: حكيم الشرقي، مريم الخلوقي، فاطمة عبودان 
- المشرفة على لجنة الأنشطة والثقافة: خديجة العريم 
- نائبها: مروان البودالي 
- المنسق بين المجلس والجمعية المشرفة: إدريس سكور 
- نائبــه: ابراهيم بوستة 
 
- المستشارون: الناجي أحمد، منير بهلول.

 
 

الجمعة، 20 يوليو 2012

نيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي سليمان تنظم حفلها السنوي على شرف المتفوقين من التلاميذ


نيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي سليمان
تنظم  حفلها السنوي على شرف المتفوقين من التلاميذ
 
الأستاذة نعيمة ركيوي تلقى كلمة بالمناسبة وفي عمق الصورة التلاميذ المكرمون

نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم سيدي سليمان مساء يوم الإثنين16 يوليوز 2012 بقاعة خاصة، حفلا على شرف المتفوقات والمتفوقين في الأقسام الإشهادية بالإقليم، وجاء في بلاغ صادر عن المنظيمن أن الحفل ابتدأ بتقديم " فقرات فنية متنوعة ، تم تقديم جوائز وشواهد تقديرية تشجيعية للتلميذات والتلاميذ المتفوقين في الامتحانات الإشهادية لمختلف الأسلاك، وهي عبارة عن حواسب لفائدة الأوائل على الصعيد الإقليمي في سلك الباكالوريا بجميع المسالك، وكذا الأوائل حسب الجماعات بالنسبة للسلك الإعدادي ،بالإضافة إلى دراجات هوائية لفائدة الأوائل على صعيد المؤسسات للسلك الابتدائي عمومي وخصوصي بالإقليم، كما تم تخصيص دراجة هوائية للحاصلة على المرتبة الأولى بالنسبة للتربية غير النظامية." وحسب نفس البلاغ فقد تابع الحفل " السيد عامل إقليم سيدي سليمان بحضور كل من  السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب اشراردة بني أحسن والسيدة نائبة وزارة التربية الوطنية بالإقليم، وعدد من رؤساء الأقسام و المصالح الإقليمية المدنية والعسكرية والمنتخبين وأطر التربية والتكوين وممثلي الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والتربوية الفاعلة في القطاع والشركاء الاجتماعيين وممثلي وسائل الإعلام، بالإضافة إلى عدد هام من تلميذات المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية مرفوقين بأمهاتهم وآبائهم أو أولياء أمورهم.."  
 
" وبعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم، وتحية العلم الوطني على أنغام النشيد الوطني، قدمت السيدة نائبة وزارة التربية الوطنية بالإقليم كلمة شكر وترحيب بالمناسبة أكدت من خلالها على أهمية هذا الحفل.. كما استعرضت فيها حصيلة السنة الدراسية في مختلف الامتحانات الإشهادية ومعظم الأنشطة الإشعاعية التي نظمتها النيابة الإقليمية بكل مكوناتها في المجالات التربوية والاجتماعية والثقافية والفنية والرياضية معززة بعرض مصور يتضمن إحصاءات مدققة، كما تضمنت لمحة موجزة عن انجازات النيابة في مجال توسيع العرض التربوي والشراكات." 
وتم بالمناسبة تكريم الأستاذ محمد أزمور مفتش مادة علوم الحياة والأرض إثر تقاعده من سلك الوظيفة، وقد نظم الحفل السنوي تحت شعار " تشجيع التفوق دعم وتحفيز للمدرسة المغربية"، وهي بادرة محمودة تحتاج للدعم والتوسيع أكثر لتشمل مختلف المستويات.

 المتفوقون والمتفوقات..
 
أثناء عزف النشيد الوطني
 
 
 
   
فقــرات فــنية 
نجانب من الحضور 

الخميس، 19 يوليو 2012

النقابة الوطنية للتعليم تتهم وتحتج ترقية مفتشين خارج الكوطا والمحاضر الموقعة والمساطر المعمول بها


النقابة الوطنية للتعليم تتهم وتحتج 
 
 ترقية مفتشين خارج الكوطا والمحاضر الموقعة والمساطر المعمول بها

 


 احتج المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل في بلاغ له " ترقية بعض موظفي وزارة التربية الوطنية من فئة المفتشين في التوجيه والتخطيط التربوي برسم سنتي 2009/2010 خارج الكوطا المخصصة ، وخارج المحاضر الموقعة من لدن أعضاء اللجن الثنائية ، وهو ما يؤكد أ ن هذه الممارسة تمت خارج المساطر المعمول بها."، وقد احتج " بشدة على هذه الممارسة التدليسية وإدانتها." وفق صيغة البلاغ الذي توصلت "مدونة سيدي سليمان" بنسخة منه،  وطالب " بالتصحيح الفوري للوضعية ضمانا لتكافؤ الفرص بين نساء ورجال التعليم." و"اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق كل من ساهم في هذا التدليس."، وأخبر بمراسلته لوزارة التربية الوطنية " لاستنكار هذه الممارسة ومطالبتها بتحمل مسؤوليتها."  

ويظهر من خلال البلاغ  إنه لم يفصح عن الجهة التي قامت بذلك..  

الأربعاء، 18 يوليو 2012

المهرجان الثالث للموسيقى المغربية بسيدي قاسم


المهرجان الثالث للموسيقى المغربية بسيدي قاسم


  تنطلق فعاليات المهرجان الثالث للموسيقى المغربية بسيدي قاسم يوم الجمعة 27 يوليوز، وتستمر على مدى ثلاثة أيام من تنظيم " جمعية الأمل للموسيقى" و"المعهد الموسيقي لمدينة سيدي قاسم"، وبشراكة مع المجلس البلدي، والمندوبية الجهوية للثقافة ومؤسسةIPAMIG، وبتعاون مع الهلال الأحمر المغربي فرع سيدي قاسم وجمعية النادي السينمائي بسيدي قاسم.

  يبتدئ الافتتاح بمقر المعهد الموسيقي مساء الجمعة ابتداء من الرابعة والنصف عبر محترفات في الموسيقى والغناء المغربي لفائدة الطاقات المحلية من تأطير أساتذة المعهد الموسيقي. بنفس المكان يفتتح على العاشرة ليلا معرض تشكيلي للفنانة "فدوى أمعيز "، ويستمر المعرض طيلة أيام المهرجان. 

ويضيف بلاغ صحفي صادر عن المنظمين توصلت "مدونة سيدي سليمان" بنسخة منه أنه ستنظم سهرة للفنون الشعبية بساحة البلدية ابتداء من العاشرة ليلا بمشاركة الفرق الشعبية التالية: ـ فرقة "أثيال لجماعة بنصميم إقليم إفران" لفن أحيدوس برئاسة المايسترو" أجيضاض، وفرقة" الهياتة" من إقليم سيدي قاسم، واوركيسترا "الوئام" للفن الشعبي".


  في اليوم الثاني السبت 28 يوليوز "ينظم حفل حفل خيري لفائدة نزلاء دار العجزة بمساهمة طاقات محلية" وذلك بنفس المكان على الساعة التاسعة ليلا.. وعلى الساعة العاشرة تجرى " مسابقة المرحوم عبد النبي الجيراري في الغناء الخاصة باكتشاف وتشجيع المواهب والطاقات المحلية". 


  تنظم "السهرة الفنية الكبرى للمهرجان" في اليوم الأخير الأحد 29 يوليوز بساحة البلدية ابتداء من العاشرة ليلا، وذكر البلاغ أنها ستكون بمساهمة: 

  *الفنانة "سناء اسفيرة "بقصائد مغربية في طرب الملحون

 *الفنان المغربي "عبد العالي أنوار" بأغاني من إبداعه 
 والعزف لجوق الأمل للموسيقى لمدينة سيدي قاسم
 *أوركيسترا "الأشبال" للفن الشعبي
  والسهرة من تنشيط الفكاهي المتألق "جواج".