الثلاثاء، 5 مارس 2013

المعلم حمار الطاحونة كما يراد له!


المعلم حمار الطاحونة كما يراد له!
 
مصطفى لمودن
بحكم مهنة التدريس التي أزاولها منذ زمن بعيد، وبفعل التعاطي النقدي مع موضوع التربية والتعليم، ومع كل الكتابات التي ساهمت بها في الموضوع، تراكمت المعطيات وظهر أن الكثير من الإشكالات التي تعترض التعليم طابعها بشري وأساسا مفتعل أو ناتج عن سوء تدبير وتقدير، فكيف ذلك؟ وما دور المدرس فيما يسمى "الفشل" الوطني في المنظومة التربوية الذي يكاد يتفق عليه الجميع؟
  بداية لا بد من التعريف ب"حمار الطاحونة"، إنه "بطل مغوار"، مسؤول بعضلاته على طحن الزيتون أو استخراج الماء من عمق بئر أو نهر.. على الحمار أن يدور لتدور طاحونة حجرية تعصر الزيتون، أو لتدور "ناعورة" خشبية تغرف الماء وتفرغه في ساقية معلقة توصل الماء إلى الحقول.. كل ذلك يتم بدوران الحمار، وإذا توقف يقف كل شيء.. لكن في نفس القوت ليس من الضروري أن يظل "مراقب" بجانب الحمار يستحثه على الدوران، لهذا يلجؤون إلى حيلة تجعل الحمار يدور حتى ولو لم يبق زيتون في الطاحونة أو ماء في البئر، يكفي أن يضعوا غشاء على عينيه حتى لا يرى ما يدور حوله، ويأمرونه بالحركة مع ضربات متتالية، ثم يعقبها صمت، وضربات أخرى.. وهكذا يبقى الحمار يدور حتى ولو بقي وحده..
  ونقصد بالمعلم (ة) المدرس المشتغل بالتعليم الابتدائي ـ مثلي تماما ـ ، كثيرون لا يعرفون ما يجري بالتعليم الابتدائي، قد يقرؤون هنا وهناك أو يسمعون عن "أزمة التعليم"، وقد يجدون من يتحدث عن البيداغوجيات وعن الكتاب المدرسي وعن الإضرابات.. الخ. وقليلا ما يكون المعلم (ة) هو  صاحب الكلمة أو القلم في هذا الخضم المتلاطم.. وإن تحدث فسيطلعون على حقائق يجهلها الكثيرون على واقع التعليم الابتدائي، حيث المشاكل تتراكم يوما بعد آخر، ويكون الضحية هم التلاميذ والمستقبل..  فما علاقة المعلم بذلك؟
 إن المعلم هو المنفذ لكل الإجراءات التي تهم التعليم، وحده من يبقى مع التلاميذ مباشرة وطيلة الوقت لينقل لهم المعارف والمهارات والقيم المنتظرة..  لكن لماذا هناك إشارة إلى تشبيه المعلم ب"حمار الطاحونة"؟
 هناك من يريد أن يتعامل مع المعلم ك"حمار الطاحونة" المشار إليه أعلاه، يريده أن يظل يدور ولو على الفراغ دون أن يكون لذلك أية فائدة على التدريس، مادام الآخرون يتنصلون من مهامهم، في التكوين ومد المدرسة/ المعلم بالوسائل التعليمية وتوفير الظروف المناسبة والفضاءات الصالحة للتدريس.. بل أكثر من ذلك وهو إغراقه في أشغال كثيرة مرهقة له وللتلاميذ، ويستحيل أن يتم تدريس كل المواد الدراسية المقررة وفق استعمال الزمن الموجود، فكيف ذلك؟
  لنعطي مثلا بمعلم المستويات الرابعة والخامسة والسادسة لأنها متقاربة..
  دون الحديث عما ينتظر معلم المستوى الأول والثاني، فذلك تعب آخر ومجال مختلف يمكن الحديث عنه لاحقا.. أما المستوى الثالث فهو حلقة وسيطة لها معطياتها الخاصة لكنها لا تخرج كثيرا عن السياق التعليمي بالابتدائي عموما.
  ولنترك الحديث عن ظروف معلم الفرنسية لذوي التخصص، فهم القادرون على تشريح الوضع.
   حتى نتملس الطريق لنتطلع على المواد التي يدرسها المعلم في المستويات التي أشرت إليها (4←6)، فمطلوب من معلم اللغة العربية أن يدرس القرآن والعقيدة والعبادات والآداب الإسلامية والحديث النبوي، هذا في مجال التربية الإسلامية. وفي وحدة اللغة، عليه تدريس القراءة بأشكالها المختلفة وهي الوظيفية والمسترسلة والشعرية والسماعية، ثم التراكيب، والصرف والتحويل، والإنشاء، والإملاء.. (والأساليب).. وفي دروس التفتح عليه تعليم التلاميذ النشاط العلمي والتربية التشكيلية، ومع الاجتماعيات عليه التطرق إلى التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة، ولا نسى في الأخير التربية البدنية.. هذا كله بشكل مزدوج، أي كل حصة مضروبة في اثنين، فإما أن يرافق المعلم فصلين من مستوى واحد إذا كانت المؤسسة كبيرة وبها تلاميذ كثر، وهو نادر جدا.. أو أن يتناوب على مستويين متتاليين مثل الخامس والسادس، علما أن المحتوى يختلف من مستوى إلى آخر في نفس المواد المدرسة.
  كل هذه الدروس توزع على مدى أسبوع، وبعضها يقدم بشكل تناوبي على فترات ليست متباعدة كثيرا كحال القراءة السماعية.. لكن ما المشكل في كل هذا؟
  ما سأتطرق إليه الآن هو ما لا يعرفه الكثيرون وما  يفضل آخرون تجاهله في إطار "كم حاجة قضيناها بتركها"؛ إنه عامل الزمن، تخصص لكل مادة ثلاثين دقيقة كمعدل أو خمسة وأربعين دقيقة في حدها الأقصى، وبنية أغلب المواد أثناء حصة الدرس تشمل التمهيد والعرض ودراسة الظواهر والخروج بالقواعد وإجراء تقويمات شفوية ثم كتابية على الدفاتر وبعد ذلك تصحيحها جماعيا وفرديا.. هذا بالنسبة لدروس اللغة مثلا.. ولكل مادة مراحل يجب إنجازها تنتهي بكتابة ملخص كما هو الحال مع الاجتماعيات.. الخ.. ما يعني أن الوقت لا يكفي لكل المواد المقررة في نفس اليوم، إذا أراد المعلم تقديمها وفق "المنهجية" المقترحة (المفروضة)، فكيف "يحل الإشكال"؟
  الجميع من المسؤولين عن "التربية الوطنية" يعرفون ذلك، ولا أحد يريد إثارته والحديث عن عواقبه، ويتضح أن واضعي المقررات والبرامج فئات متنافرة لا تنسيق بينهم ولا بعد نظر ولا إلماما بما يحدث في حجرة الدرس..
على المعلم أن يترك "أثرا" عما قدمه من دروس، ويكون هذا "الأثر/ الدليل"، هو التمارين أو الملخصات أو ما أنجزه التلاميذ.. وهنا كل يتدبر أمره بطريقته.. وعلى المغاربة أن يتخيلوا ما يقع.. والنتيجة هي هذا المستوى المتدني في التحصيل الدراسي، ومظاهره مختلفة منه عدم تمكن فئة عريضة من التلاميذ من كفايات لغوية نطقا وكتابة..
   المشكل الآخر الذي يجب ألا  نمر عليه، وهو ما يرهق المعلم ويدفعه إلى حافة الجنون، هو أنه مطالب بإعادة استنساخ محتويات تلك القوائم الطويلة والصفحات التي لا تنتهي من "المراجع المقررة"، وقد أشرنا إليها أعلاه، أي كل تلك المواد، فتجار "الكتب المدرسية"، قد تعمدوا تطويلها، وتحميلها كل ملاحظاتهم الكبيرة  منها والصغيرة، وتوجيهاتهم التي يحشونها بين ثنايا كل درس يقدمونه بل ويظلون يكررونها.. والأغرب أن يـطالب بعض المفتشين بتوفر المعلم لما يسمى جذاذات الدروس بخط يده، أي ما يستنسخ من تلك المراجع.. وهو ما يتطلب الساعات الطوال وأكواما من الأوراق..  وأحيانا يقول مفتش للمعلم علي أن أجد عندك في كل زيارة جميع الجذاذات من تاريخ زيارتي هاته..
 بالإضافة إلى كل ما سردنا، فالمعلم مطالب بإعادة قراءة كل ما يكتبه التلاميذ من ملخصات وتمارين وإنشاء.. ليصححها حرفا حرفا وجملة جملة.. (زنكة، زنكة !)
 أليس هذا أكثر من "حمار الطاحونة" الذي يعصر الزيت؟ إنهم يريدون من المعلم أن يكون فعلا كذلك، لا يريدونه مبدعا مثقفا مساهما في حل معضلات التعليم من خارج مقترحاتهم البئيسة، يريدونه أسيرا لتوجهاتهم وأمراضهم وتسلطهم.. وهم غير قادرين على حل معضلات التعليم، من ذلك توفر المعلم المتخصص في وحدات دراسية معينة، توفير الوسائل التعليمية وتحسين فضاءات المدارس الابتدائية، إلغاء مطالبة المعلم باستنساخ الجذاذات، تبسيط المقررات واختصارها، وإجراء تقييم موضوعي لمستوى التلاميذ في بداية السنة الدراسية وفي نهايتها، ويسمح للمعلم بحرية التصرف وفق الطريقة التي يراها مناسبة للتلاميذ حسب شروط الزمان والمكان، وعلى ضوء ذلك ينال المدرس الاستحقاق الذي يناسبه..
 إن تعليمنا المغربي ينحو تجاه الفشل الدريع، بسبب تكالب عقليات انتهازية متسلطة لا تعرف شيء عن نماء المعارف والقدرات ولا تنمية الروح النقدية لدى أبناء المغرب ولا التعاون مع المعلم للنهوض الفعلي بالتعليم فعلا وحقيقة. 
-----------------
نشر في  موقع الحوار المتمدن 
نشر بموقع لكم 

الأحد، 3 مارس 2013

القاص المصطفى كليتي عريسا في الرباط/ حفل توقيع"ستة وستين كشيفة"


القاص المصطفى كليتي عريسا في الرباط
حفل توقيع"ستة وستين كشيفة" 

مصطفى لمودن
زف عريس القصة المصطفى لكليتي على أحضان محبيه وقرائه إلى عرين القص الجميل في بهو مسرح محمد الخامس مساء الخميس 28 فبراير 2013، وقد حج الكثيرون من عشاق القصة لمتابعة حدث تقديم المجموعة القصصية "ستة وستين كشيفة"، وهي آخر إصدار للكاتب بعد "موال على البال" و" القفة".. إلى درجة أن الكراسي التي كانت مهيأة لم تف بالغرض فأضيفت أخرى، ورغم ذلك بقي عدد من المتتبعين وقوفا.. تناولت الكلمة أولا الكاتبة والقاصة ربيعة ريحان وقد ركزت على الجانب الإنساني لدى لكليتي، وأتاحت للحضور فرصة مشاركتهم في ذكريات حميمية جمعت ثلاثة شخوص حقيقيين هم الكاتبة وزوجها والمحتفى به لصناعة قصص حية بمدينة اخريبكة لما جمعتهم ظروف العمل هناك.. ولم يخل حديثها من مواقف ظريفة كانت شاهدة عليها، منها تحول الكاتب في حفلة عرس إلى شاهد على عقد قران زيجة جديدة وكأنه حصل في مقلب لم يكن مستعدا له.. وتحدثت كذلك عن قواسمهما المشتركة في غواية الكتابة وشراكها الفاتن..  
  تحدث ثانيا الكاتب المغرب أحمد بوزفور حيث قدم قراءة في المجموعة القصصية "ستة وستين كشيفة"، متوقفا عند جملة من التساؤلات تدور حول الدلالات الكامنة في المجموعة وحول طبيعة القصة القصيرة جدا..
 وتفضل الناقد نجيب العوفي بإجراء حفريات عميقة في المجموعة القصصية حيث توقف عند مجموعة تيمات تتميز بها "بنات" لكليتي من قبيل السخرية والغواية القصصية وحضور الشعر في النصوص القصصية وخرق المألوف في السرد القصصي واعتماد الغمز واللمز في الحكي والركوب على عنصر المكر الإيجابي قصد الالتفاف على المباشرة والخطاب السياسي.. وقد تمن في معرض حديثه هذه الفرصة التي أتاحت اللقاء بوجوه مختلفة "بعدما غاب البعض وانزووا في صندوق الانترنيت".. 
  وكاد المصطفى لكليتي يجهش بكاء لولا تمالكه نفسه وهو يشكر الحاضرين قائلا "هذه اللحظة ستبقى في ذهني ما حييت"، ليتقدم بعدها يوقع نسخا من مجموعته وقد تراص صف ممن يرغبون في اقتناء أثر أدبي شيق بين دفتين من ورق صقيل يميل لونهما إلى التراب الرملي..
 تميز الحفل بحضور أسماء وازنة في عالم الكتابة والأدب كعبد الرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب وأحمد المرزوقي وآخرين..    


أحمد المرزوقي في حديث مع أحمد بوزفور  

السبت، 2 مارس 2013

الحزب الاشتراكي الموحد يصدر بلاغا إثر عقد اجتماع مع عامل الإقليم/ الوضع الاستشفائي وآفاق النهوض به


الحزب الاشتراكي الموحد يصدر بلاغا إثر عقد اجتماع مع عامل الإقليم
الوضع الاستشفائي وآفاق النهوض به


أصدر فرع الحزب الاشتراكي الموحد بلاغا تطرق فيه لمجمل ما دار بين وفد عنه وعامل إقليم سيدي سليمان بحضور مندوب وزارة الصحة والكاتب العام للعمالة حول الصحة العمومية بالإقليم إثر مراسلة كان فرع الحزب قد بعثها لكل الجهات المهنية بالصحة في وقت سابق.. نعرض لأهم ما جاء في البلاغ:

انعقد بمقر عمالة سيدي سليمان يوم الثلاثاء 19 فبراير 2013 اجتماع ضم وفدا عن الحزب الاشتراكي الموحد من جهة، ومن جهة أخرى السيد عامل الإقليم والسيد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والسيد الكاتب العام للعمالة وذلك لمناقشة الوضع الصحي بالإقليم، والذي سبق للحزب أن راسل بشأنه عددا من المسؤولين الإقليميين، الجهويين والوطنيين. 
خلال الاجتماع الذي مر في أجواء إيجابية طبعتها الجدية والمسؤولية، عبر السيد المندوب الإقليمي عن تفهمه لعدد من المشاكل المطروحة في مراسلة الحزب وأقر بأن الإقليم يعرف خصاصا في الموارد البشرية سيما الأطباء العامين والأخصائيين، وفئات من الممرضين، كما قال بأن الإقليم في حاجة إلى مستشفى إقليمي يستجيب لحاجيات السكان بما أن الطاقة الاستيعابية للمستشفى الحالي لا تتعدى 50 سريرا، كما أوضح في معرض جوابه على ملاحظات وتساؤلات ممثلي الحزب الحاضرين أنه رغم ما سبق ذكره من معيقات فإن الإقليم، وبفضل المتاح من الموارد البشرية، يحقق نتائج مهمة في المجال الوقائي عمل على عرضها على مندوبي الحزب بالتفاصيل والأرقام، كما مكنهم من عدد من المعطيات التي تخص البرامج المنجزة سنة 2012 في مختلف المحاور الطبية وأطلعهم على عدد من البرامج التي هي في طور الإنجاز من طرف الوزارة أو بشراكة مع جهات أخرى.
وقد تفاعل السيد العامل إيجابيا مع بعض النقط التي اعتبرها الحزب مستعجلة ولا تستحمل التأخير، حيث بدأ في حينه الإجراءات الضرورية لتزويد المستشفى بسيارة إسعاف مجهزة جديدة، كما وعد بالعمل في أقرب الآجال على حل بعض المشاكل التي تعطل مشروع مركز تصفية الدم بسيدي سليمان (المشاكل لها علاقة بطبيعة العقار والجمعية المكلفة بتدبير المركز)، و العمل كذلك على إحداث مركز مماثل بسيدي يحيى الغرب. 
وقد أعرب الجميع عن احترامهم وتقديرهم للمقاربة المسؤولة التي نهجها الحزب الاشتراكي الموحد بسيدي سليمان في التعاطي مع مشاكل قطاع حيوي كقطاع الصحة والذي يشكل هما مباشرا لساكنة الإقليم. 



  

الأحد، 24 فبراير 2013

محمد الساسي: ربط تطبيق المواثيق الدولية بالقوانين الداخلية فضيحة/ حقوق الإنسان بين النص والواقع من خلال ندوة حقوقية بسيدي سليمان


محمد الساسي: ربط تطبيق المواثيق الدولية بالقوانين الداخلية فضيحة
حقوق الإنسان بين النص والواقع من خلال ندوة حقوقية بسيدي سليمان
مصطفى لمودن

 

شارك ذ. محمد الساسي عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد في الندوة الحقوقية المنظمة بسيدي سليمان زوال الأحد 24 فبراير 2013 بمداخلة اختار لها كعنوان "حقوق الإنسان من خلال دستور 2011، النص والواقع"، ضمن نشاط حقوقي نظمه فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، اختارت له الجمعية الحقوقية كشعار "تطورات حقوق الإنسان في المغرب بين الواقع والإدعاءات"، وقد استعرض الساسي بنودا من الدستور يبدو من ظاهرها أنها في صالح الحقوق، بينما هي مكبلة من حيث الواقع العملي ببنود أخرى.. ويرى أن كل الحقوق التي يمكن أن يتضمنها الدستور من قبيل التسليم بالديمقراطية، والتأكيد على المرجعية الكونية لحقوق الإنسان وسمو القوانين وعدم قابليتها للتجزيء والإقرار ببعض آليات الحماية الاجتماعية... تبقى محاصرة ما لم يتم الحديث عن تنظيم السلط وفصلها عن بعضها واستقلالية القضاء وأن يكون الدستور محصننا عن طريق سمو الدستور على القوانين، ويقول الساسي إن كل ما جاء به الدستور من "حقوق" تلغيه الجملة التي تتكرر في بعض البنود وهي وضع التطبيق في "إطار أحكام الدستور وثوابت المملكة وقوانينها"، وهي وسيلة حسب المحاضر لتقييد الحقوق ومحاصرتها، حيث أن حتى المواثيق الدولية تبقى تحت رحمة "تطبيق القوانين المحلية" رغم الحديث عن "سمو تلك المواثيق"، وهي مفارقة غريبة وفضيحة على حد تعبيره.
وسجل محمد الساسي ما سماه "أشياء مغيبة" في دستور 2011، منها إغفال الحديث عن الدولة المدنية وحرية المعتقد والحكامة الأمنية حيث انتقد حضور الأمنيين في المجلس الأعلى للأمن، وأثار بروز خطاب المديح مؤخرا للأجهزة الأمنية في إشارة لما وقع بمجلس النواب من طرف بنكيران ونواب آخرين، وقال كأننا بذلك نعيد النظر في كل ما ترتب عن "الإنصاف والمصالحة"، وانتقد إمكانية تحول الأجهزة الأمنية إلى التدخل في التوازنات السياسية .. ويرى أن الأجهزة الأمنية يجب أن تكون تحت المراقبة الشعبية، بحيث لا ديمقراطية بدون الرقابة على الأجهزة الأمنية، واقتصارها على القيام بوظائفها العادية..
 وقال الساسي إن مجال حقوق الإنسان في المغرب يخضع "لنظام الدورات"، بين مد وجزر، وليس هناك أي تراكم في ذلك، ووقع تبجح بالسماح لمسيرات "حركة 20 فبراير"، ولكن لما وقع تراجع في زخمها، بدأ الشروع في تصفية الحساب مع عدد من رموزها، وذكر كذلك أن هناك من يعتبر الدستور مجرد تكتيك مرحلي حتى تمر العاصفة، وقد بدأنا نسمع من يقول "إن البيعة عقد سياسي"، كما جاء على لسان محمد بن يسف رئيس المجلس العلمي الأعلى، رغم أن ذلك غير منصوص عليه في الدستور.. وتوقف السياسي عند بعض المظاهر التي جاءت بعد إقرار دستور 2011، منها قول بنكيران إنه مجرد مساعد للملك. وتنازل رئيس الحكومة عن صلاحياته، وتعرضه للمنع من ترأس نشاط سياسي بطنجة وذلك مغزاه وفق السياسي هو بعث رسالة مفادها أن بنكيران لا يستطيع حماية حتى حقوقه...    
    واستعرض ذ. عبد الله الفناتسة من جانبه " حقوق الإنسان بين الادعاء والواقع"، وباعتباره نقابيا فقد توقف عند مجموعة من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية التي لم يتم مراعاتها في الدستور الجديد "اللاشرعي"، وذلك يخدم الطبقة المنتفعة من الوضع حسب قوله، ويرى الحل في تغيير موازين القوى..
 
 جانب من الحضور 
 

محمد الأنصاري كمسير، عبد الله الفناتسة، محمد الساسي، مليكة الكرز مقررة..


تحولات المجتمع المغربي


تحولات المجتمع المغربي
صورة: ‏تحولات المجتمع المغربي 

هناك عدة مؤشرات تبيّن التحولات العميقة التي يعرفها المجتمع، ورغم ذلك هناك من لا يرغب في أن يستوعب ذلك، أو إنه يعرفه، ولكنه يحاول كبح التغيرات حتى لا تداهمه، تداهم امتيازاته المادية أو الرمزية.. المؤكد الذي لا جدال فيه هو أن مجتمع الآن ليس هو كما كان عليه قبل مائة سنة.. 
 لنعطي بعض الأمثلة؛ أصبح التوجه إلى الطب النفسي عاديا ومطلوبا في المجتمع المغربي، لمعالجة اختلالات نفسية للأفراد.. وقد أصبح هؤلاء الأطباء يواجهون على قلتهم إقبالا شديدا، إلى درجة أن أحدهم قرر في عيادته أن يستقبل ستين حالة في اليوم فقط.. نعم 60.. توجه المجتمع نحو العلاجي النفسي عند طبيب يعني إيمان المجتمع بالعلم وبنتائجه وبأن النفس البشرية تمرض كذلك، وعلاجها ممكن بعيدا عن الأساليب التقليدية.. لكن المطلوب هو توفير الدولة لهذا الطب بالمستشفيات العمومية، وقبل ذلك توفير سبل الوقاية التي هي مسؤولية مشتركة بين عدة معنيين ومتدخلين. 
 ويكمن أن نستنج الكثير كذلك من انفتاح المغاربة على العالم، والتعرف على لغاته، وليس الفرنسية فقط، لمن أتيح له ذلك، ليتعلم، أو لمن توجه إلى مجتمعات ودول أخرى متعددة.. وهناك إقبال شديد على المدرس الأجنبية وتعلم اللغات الأجنبية في المغرب، ما يعني أنه لم يبق الشرق وحده يملأ مخيلة الأفراد.. 
أتاحت وسائل الاتصال والتواصل التعرف على شعوب العالم بسهولة، وقد مكنت السينما والقنوات الفضائية من ذلك أولا، ثم جاء الانترنيت ليتمم الباقي.. وهذا جعل المغاربة يكتشفون عبقريات مختلف الشعوب، مما جعلهم يعيدون النظر في المقولات التقليدية التي تعلي من الذات ولو كانت قائمة على الفراغ.. وتؤكد أن العالم يضم أمما شتى، ولا فرق بينها سوى في درجات الاكتساب العلمي والمعرفي وهو معطى موضوعي..  
كل هذه المعطيات وغيرها تضرب في الصميم دعاة "الخصوصية" والانغلاق.. ودعاة الداعين للتصديق بالخرافات وما لا ينطبق مع العقل والمنطق..‏ 
هناك عدة مؤشرات تبيّن التحولات العميقة التي يعرفها المجتمع، ورغم ذلك هناك من لا يرغب في أن يستوعب ذلك، أو إنه يعرفه، ولكنه يحاول كبح التغيرات حتى لا تداهمه، تداهم امتيازاته المادية أو الرمزية.. المؤكد الذي لا جدال فيه هو أن مجتمع الآن ليس هو كما كان عليه قبل مائة سنة..
 لنعطي بعض الأمثلة؛ أصبح التوجه إلى الطب النفسي عاديا ومطلوبا في المجتمع المغربي، لمعالجة اختلالات نفسية للأفراد.. وقد أصبح هؤلاء الأطباء يواجهون على قلتهم إقبالا شديدا، إلى درجة أن أحدهم قرر في عيادته أن يستقبل ستين حالة في اليوم فقط.. نعم 60.. توجه المجتمع نحو العلاجي النفسي عند طبيب يعني إيمان المجتمع بالعلم وبنتائجه وبأن النفس البشرية تمرض كذلك، وعلاجها ممكن بعيدا عن الأساليب التقليدية.. لكن المطلوب هو توفير الدولة لهذا الطب بالمستشفيات العمومية، وقبل ذلك توفير سبل الوقاية التي هي مسؤولية مشتركة بين عدة معنيين ومتدخلين.
 ويكمن أن نستنج الكثير كذلك من انفتاح المغاربة على العالم، والتعرف على لغاته، وليس الفرنسية فقط، لمن أتيح له ذلك، ليتعلم، أو لمن توجه إلى مجتمعات ودول أخرى متعددة.. وهناك إقبال شديد على المدرس الأجنبية وتعلم اللغات الأجنبية في المغرب، ما يعني أنه لم يبق الشرق وحده يملأ مخيلة الأفراد..
أتاحت وسائل الاتصال والتواصل التعرف على شعوب العالم بسهولة، وقد مكنت السينما والقنوات الفضائية من ذلك أولا، ثم جاء الانترنيت ليتمم الباقي.. وهذا جعل المغاربة يكتشفون عبقريات مختلف الشعوب، مما جعلهم يعيدون النظر في المقولات التقليدية التي تعلي من الذات ولو كانت قائمة على الفراغ.. وتؤكد أن العالم يضم أمما شتى، ولا فرق بينها سوى في درجات الاكتساب العلمي والمعرفي وهو معطى موضوعي.. 
كل هذه المعطيات وغيرها تضرب في الصميم دعاة "الخصوصية" والانغلاق.. ودعاة الداعين للتصديق بالخرافات وما لا ينطبق مع العقل والمنطق.. 

الأربعاء، 13 فبراير 2013

السينما المغربية بين حرية التعبير ومحاولة الحصار


السينما المغربية بين حرية التعبير ومحاولة الحصار

مصطفى لمودن
أعتبر حلقة اليوم الأربعاء 13 فبراير من برنامج "مباشرة معكم" حدثا تاريخيا، فقد شارك متخصصون في مجال السينما، لرد الاعتبار لهذا الفن أمام الهجومات العشوائية التي يتعرض لها.. شارك في الحلقة نورد الدين الخماري ومحمد إسماعيل ولطيفة أحرار وياسين أحجام وبلال مرميد.. والبرنامج من تقديم جامع كلحسن.
ـ نور الدين الخماري مخرج فيلم "كازا نيكرا" و"زيرو" دافع بقوة عن حرية الإبداع وكان مقنعا في تدخلاته..
ـ محمد إسماعيل مخرج فيلم "وبعد"، ربط الحرية بالمسؤولية، ودافع عن الاستعمال الفني  لبعض اللقطات التي يكون عليها اعتراض من طرف البعض، لكنه أعلن رفضه للاستعمال المجاني لذلك..
ـ لطفية أحرار ركزت على مفهوم تعدد الأجناس الفنية والأغراض السينمائية، وعلى حرية الإبداع، ودعت إلى تعليم الفن في المدارس.. حتى يتمكن الجمهور من تحليل الإبداع السينمائي والتعامل معه بموضوعية..
ـ ياسين أحجام تعامل بذكاء مع الموضوع، فهو ليس مجرد ممثل محترف، بل برلماني مع "حزب العالة والتنمية"، لكنه دافع عن حرية الإبداع وقرنه بالمسؤولية والجودة.. ولم يسقط في النمطية الجارية من طرف "إسلاميين" يعلنون اعتراضهم على الفن بشكل صريح أو مضمر.
ـ بلال مرميد الصحفي بميدي 1 والناقد السينمائي توقف عند ضرورة التوفر على أدوات فهم وتحليل الأعمال السينمائية قبل إصدار أي حكم عليها، ودافع بقوة عن حرية الإبداع وترك الحرية والمسؤولية للمخرجين فيما يقدمونه للجمهور، ويبقى في نظره الجمهور هو الحكم..
 ولعل هذه الحلقة المتميزة من "مباشرة  معكم" أتاحت الفرصة كذلك للداعين إلى "فن نظيف" كي يعبروا عن وجهة نظرهم، سواء من خلال آراء جزء المشاهدين أو تمرير آراء صحفي من جريدة "التجديد" الناطقة باسم الذراع الدعوي لحزب "العدالة والتنمية" المعروف عن كثير من أعضائه وقوفهم ضد حرية الإبداع السينمائي.. كما تحدث فنانون آخرون في ربورتاجات خارجية، ولعل المثير  ضمن ذلك هو وصف نور الدين الخماري "ناقدا سينمائيا" بالرجعي وشبه الناقد والدافع إلى كره السينما، لأنه أصدر أحكام قيمة ذات بعد "أخلاقي" على الأفلام، واتهم المخرجين بالحرص إلى استعمال لغة ما تحت الحزام..
إن مثل هذه المواضيع المتعلقة بالسينما والمعترضين عليها أو على حريتها في اختيار أي لغة أو أداة تعبيرية تبقى جد حيوية للنقاش العمومي الذي يجب أن يتوسع ويشمل مواضيع أخرى مختلفة بدون طابوهات أو حصار..

الثلاثاء، 12 فبراير 2013

نبيلة نيب تحضر محاكمة ياسر اكميرة في سيدي سليمان


        محاكمة محمد ياسر اكميرة بسيدي سليمان
         استماع القاضي للطرفين وتأجيل المحاكمة

 نبيلة منيب بين ياسر اكميرة ومصطفى العطشي

حضرت  نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد لمتابعة أطوار محاكمة  ياسر اكميرة بسيدي سليمان صبيحة الثلاثاء 12 فبراير بالمحكمة الابتدائية.. وبعد استماع القاضي للمشتكى به، حيث نفى التهم الموجه إليه،  ثم للمشتكية التي قالت إنها تعرضت لمحاولة دهس مرتين، بينما يشير محضر الاتهام إلى " التهديد ومحاولة القتل"،.. أجل النظر من جديد في الملف إلى 23 أبريل 2013، من أجل الاستماع مجددا لشاهد الإثبات.. وأدلى شاهدا النفي بأقوالهما أمام المحكمة، حيث قالا إن المتهم كان في اجتماع لمكتب نقابة الصيادلة في الزمن الذي ذكرت فيه المشتكية وقوع إحدى محاولة دهسها.. آزر ياسر اكميرة كاتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد عدد من المحامين، وقال ياسر اكميرة للقاضي إن المشتكية من أسرة تكثري محل الصيدلية التي تعود له باعتباره صيدليا،  وسبق له أن وضع شكايات ضد تجاوزات تعرض لها من طرف المكترين.. وقالت نبيلة بعد انتهاء الجلسة، يجب أن نقف كحزب ضد التهم التي يتعرض لها المناضلون في الكثير من المواقع.. 
 ومعلوم أن ياسر اكميرة كاتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد وعضو مجلسه الوطني وكاتب نقابة الصيادلة بسيدي سليمان يتابع أمام المحكمة الابتدائية بسيدي سليمان بالتهم المشار إليها...



الأحد، 10 فبراير 2013

الاتحاد الاشتراكي في مهب لشكر وتياره/ الطيب منشد يشرح دواعي استقالته من اللجنة الإدارية


الاتحاد الاشتراكي في مهب لشكر وتياره
الطيب منشد يشرح دواعي استقالته من اللجنة الإدارية


 مصطفى لمودن
   شرح الطيب منشد وجهة نظره فيما وصل إليه الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بعد مؤتمره الأخير وإثر تقديمه استقالته من اللجنة الإدارية، وقد تحدث مطولا في ذلك بجريدة "المساء" يوما الخميس والجمعة 7 و 8 فبراير 2013، مجمل ما ذكره يتلخص "بكارثة" حلت بالاتحاد، من ذلك تأكيده على حدوث تلاعبات في فرز نتائج التصويت، وتراجع لشكر عما كان قد وعد به لتشكيل المكتب السياسي.. وقد اتهم في ذلك إدريس لشكر ومن يحيطون به، ثم توجه بالاتهام المباشر للإدارة ولأطراف لم يحددها غيرت التوجه الذي كان سيعتمد في المغرب على "حزب قوي" كما كان الحال في عهد بن علي بتونس إلى اعتماد أحزاب تابعة للدولة.. وفي آخر توضيحه ترك منشد الباب مفتوحا على أمل أن تستنهض القوى الاتحادية نفسها من جديد.. حقائق كثيرة مروعة تطرق إليها الطيب منشد عضو المكتب السياسي السابق.. من ذلك قوله حول ضرب رموز الاتحاد ونكرانها:" لأول مرة في تاريخ المؤتمرات الحزبية، أبعدت صور شهداء وقادة ورموز الاتحاد من منصة الخطابة وقاعات الاجتماعات، وهو مؤشر له دلالاته السياسية الفاضحة. وأشير هنا على أنني حضرت الجلسة الافتتاحية  قبل المؤتمر ب 15 يوما، وكانت تزين المنصة صور كل من الفقيد عبد الرحيم بوعبيد والشهداء عمر بنجلون والمهدي بنبركة ومحمد كرينة، والفقيد محمد الفقيه البصري، والمؤسس شيخ الإسلام مولاي محمد بلعربي العلوي.
لأول مرة في تاريخ الحزب كان عدد كبير من المؤتمرين خارج الجلسة العامة وخارج قاعات الاجتماعات، وهو ما يؤشر على اهتمامات المؤتمرين والمؤتمرات.."
وذكر أن الاتحاد سيعرف "اندماجا" مع أحد كائنات  G8، وهي الأحزاب الثمانية التي شكلت تحالفا قبل الانتخابات التشريعية الأخيرة بزعامة "التجمع الوطني للأحرار" و "الأصالة والمعاصرة"، والذي لم يبق له أثر بمجرد إعلان نتائج الانتخابات..لتعطي القيادة الجديدة للاتحاد الانطباع بأن الحزب يسير في الطريق السليم وفق المتحدث، وأن "الحزب الاشتراكي الكبير" ممكن في ظل لشكر، لكن منشد أشار إلى أن أحزاب الاشتراكي الموحد وحزب الطليعة والمؤتمر الوطني الاتحادي، غير راضية عما سارت إليه الأمور، وأبدى استغرابه من عدم دعوة كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية للديمقراطية للشغل (رغم قربها من الاتحاد) والمؤتمر الوطني الاتحادي لحضور الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاتحاد الاشتراكي.. واعتبر ذلك ضربا لكل تقارب ممكن بين "الأسرة الاتحادية"..
   إن الاستقالات وحالات الغضب التي تنتاب صفوف حزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" منذ نهاية أشواط مؤتمره الأخير تثير حيرة كل الديمقراطيين المغاربة الذين ينشدون تكاثف قوى اليسار للدفاع عن الحرية والديمقراطية والعدالة.. وما يخدم استقرار المغرب، وذلك أهم بكثير من كل الطموحات الشخصية ذات الأفق الضيق لمناضل أو مناضلين هنا وهناك.. 

الخميس، 7 فبراير 2013

تجمع اليسار الديمقراطي يدين اغتيال المناضل التونسي شكري بلعيد


 تجمع اليسار الديمقراطي يدين اغتيال المناضل التونسي شكري بلعيد 
                     بيـــــــــــــــــــــان
الإدانة كل الإدانة للجريمة النكراء التي طالت المناضل اليساري شكري بلعيد 
اغتيل صباح الأربعاء 06 فبراير 2013 المناضل اليساري شكري بلعيد الأمين العام لحزب حركة الوطنيين الديمقراطيين الموحد والقيادي في الجبهة الشعبية اليسارية المعارضة، على يد مجهولين أمام بيته بضاحية المنزه بتونس. وشكري بلعيد المحامي والحقوقي أحد المعارضين لنظام بنعلي الفاسد، وأحد الفاعلين السياسيين البارزين، المناضلين من أجل أن تنتصر الديمقراطية والحرية والمناهضين للفكر الرجعي, الرافض للديمقراطية والحداثة والمتبني للعنف والتعصب لفرض استبداده باسم دين بريء منه ومن تطرفه .
إن اغتيال هذا المناضل يعتبر اغتيالا سياسيا لا يستهدف شكري بلعيد بكل ما يرمز إليه فقط، وإنما يهدف لتحريف مسار الثورة التونسية في بناء الديمقراطية التي طالما قدم من أجلها شعب تونس وقواه الديمقراطية تضحيات كبيرة، وبالتالي الزج بتونس في حرب داخلية، وضرب التعددية السياسية والفكرية. كما يستهدف جميع الأصوات المناهضة للفكر المتطرف والاستبداد الديني الجديد.
إن اغتيال شكري بلعيد رسالة موجهة من أعداء الحرية والديمقراطية إلى كافة الشعوب العربية وقواها التقدمية واليسارية - بالخصوص - المناضلة من أجل الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية.
إن تجمع اليسار الديمقراطي: المؤتمر الوطني الاتحادي والنهج الديمقراطي وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي والحزب الاشتراكي الموحد (بالمغرب) يدين بشدة هذه الجريمة النكراء التي طالت أحد قادة النضال الديمقراطي واليسار التونسي، ويعتبر أن هذا الأسلوب الهمجي رسالة بالرصاص والدم والغدر لتحويل تونس عن مسار بناء الدولة الديمقراطية الحداثية ولاغتيال الثورة.
وبهذه المناسبة تقدم الأحزاب الموقعة أسفله تعازيها الحارة إلى أسرة الشهيد ورفيقاته ورفاقه في حركة الوطنيين الديمقراطيين الموحد والجبهة الشعبية، والى كافة أحرار تونس. ويعلن عن تضامنه المطلق مع كل اليساريين والديمقراطيين التونسيين، ويطالب من الرئاسة والحكومة التونسيتين بالكشف عن المجرمين القتلة وإعمال القانون في حقهم.
كما تعتبر الأحزاب الموقعة أن سياسية الاغتيالات كما خطط لذلك القتلة المجرمون. لن تثني القوى الديمقراطية التونسية عن مسار نضالها المجيد من أجل الديمقراطية وصراعها القوي ضد الفكر الرجعي، الإرهابي حتى يتم الانتصار للقيم التي ناضل من أجلها الشهيد. وتدعو كافة مناضلاتها ومناضليها للتعبير عن إدانتهم لهذه الجريمة بكافة الأشكال النضالية.

التوقيع:
الحزب الاشتراكي الموحد حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي
المؤتمر الوطني الاتحادي حزب النهج الديمقراطي


الأربعاء، 6 فبراير 2013

اغتيال المعارض التونسي شكري بلعيد

اغتيال المعارض التونسي شكري بلعيد

اتهم قبل وفاته جناحا في "حركة النهضة" (فيديو)


اغتيل في تونس المناضل شكري بلعيد المنسق العام لحركة الوطنيين الديمقراطيين صباح الأربعاء 6 فبراير 2012، وهو محام وناشط حقوقي ومعارض بارز في تونس منذ حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي وهو كذلك من أشد المنتقدين للائتلاف الحاكم الحالي ولحركة النهضة الإسلامية التي تقوده، وله توجه يساري ... حيثيات هذا الاغتيال تذكر بقتل النقابي فرحات حشات في تونس كذلك سنة 1952، وقتل عمر بنجلون في المغرب سنة 1975 من طرف متعصبين ومحرضين من قبل جهات لم جميعها إلى الآن ..
عندما علمت بهذا الاغتيال تداعى إلى ذهني مضمون الفيديو المسرب عن لقاء زعيم حزب النهضة محمد الغنوشي مع وفد من السلفيين في الصيف المنصرم، حيث ظهر بوضوح حقد الغنوشي عن كل ما هو حداثي، ويستخلص من حديثه كذلك الموقف القائم على "واعدوا لهم..".. ونستحضر كذلك في نفس السياق سعي بعض "التنظيمات الحزبية" إلى التوفر على ملشيات خاصة بها، كما تتهم بذلك "حركة النهضة" بتونس وجماعة الإخوان المسلمين بمصر..
رغم إدانة رئيس الحكومة وهو من حزب النهضة الإسلامي للاغتيال فذلك غير كاف، يجب إجراء تحقيق مفصل وتسليط الضوء على الآمرين بالاغتيال والمحرضين عليه..
لا يمكن إطلاقا أن يكون الغدر والاغتيال أداة لتصفية الحساب مع الخصوم.. فحذار ممن ينطلقون من وثوقية مطلقة ومن رغبة قوية في السيطرة على كل شيء وإعلان الوصاية على المجتمع.. إن منطقتنا كلها على فوهة بركان..

السبت، 2 فبراير 2013

حنكور




حنكور
 حنكور أو "سلسلة حنكور" شبه يومية  انطلقت قبل أيام على صفحات الفايسبوك، كل يوم قصة  بطلها حنكور (ة) أو مجموعة حناكر، وقد لقيت الفكرة الترحيب من طرف عدد من المتتبعين، واقترح البعض أن يساهم بالكتابة أو بالفكرة في هذه السلسلة، نطلع متتبعي هذه المدونة على الحلقات التي تنشر..

الحلقة الثانية:
بعد عقود من الحرمان، حصلت مؤخرا قرية على نصيبها من الكهرباء، وهو ما أدخل البهجة والسرور على متوسطي وكبار السن من السكان، لكن الشباب لم يهتموا بالأمر، عقولهم مع المدينة، منهم من يدرس فيها، أو يعمل بها، أو يسعى ليستقر فيها.. يقولون: "ليس الكهرباء وحده ما سيجعلنا نستقر بالبادية، بل أمور  أخرى كثيرة لن تتوفر عليها القرية يوما".. يعرف المتعملون منهم أن حتى المدينة لا توفر على كل المتطلبات، غير أنهم يطمحون للأحسن، لأفق أرحب..
تصل مثل هذه الأحاديث إلى الآباء والأجداد، وهم يلاحظون حيرة الشباب واضطرابهم وإضرابهم عن العمل في الحقول أو رعي المواشي..
تذاكر الآباء في هذا الأمر المزعج لهم، واستنتجوا أنه فعلا تنقص قراهم الكثير، مثل المستوصف، الطرق، أماكن الترفيه محلات التجارة.. وعزموا على إيجاد حل، وبما أنهم أصبحوا يتوفرون على شاشات تلفاز ولاقطات إشارات الأقمار الصناعية، فهم كل يوم يطلعون على ما يحدث في العالم، ويقارنون قريتهم بما يرون، وأكثر ما أثارهم كيف تسير الدول الأخرى، وكيف يشارك المواطنون والمواطنات  ويسمع لآرائهم، وكيف يحتجون ويرفعون المطالب.. أصبح حديثهم يدور دائما حول هذه القضايا، وأضحت القنوات الفضائية نافذتهم الجديدة على العالم..
قرروا أن يتوجهوا بشكل جماعي إلى الولاية وهم حاملون مطالبهم لتحسين ظروف العيش بالقرية... ما أن بدؤوا يتجمعون قرب بناية الولاية الضخمة، حتى التفت حولهم قوات أمنية مختلفة، وبعد أخذ ورد وطرح تساؤلات على هؤلاء القرويين، طلب منهم اختيار شخصين ليمثلوهم لدى الوالي الذي سيستقبلهم بعد قليل في مكتبه.. تشاور القرويون وبسرعة عينوا الشخصين المطلوبين.. وتلقوا الأوامر بفك الاحتجاج، وهو ما استجابو له حيث تفرقوا على المقاهي المجاورة في انتظار عودة ممثليهما..
 بعد ساعة من الزمن، رأوا الرجلين عائدين، فهبوا جميعا للقائهما، وهم ينتظرون النتائج، داروا حولهما في الشارع وقد كونوا حلقة مغلقة، وآذانهم مصغية، فقال أحد الرجلين:
" لقد استقبلنا الوالي في مكتبه، كم هو طيب ولطيف، لقد طلب لنا كؤوس الشاي، شربناها في مكتبه، وحضر اجتماعنا هذا بعض الموظفين كذلك، أبشركم، منذ اليوم ستحل مشاكلنا كلها، قال الوالي إن المشكل يدور حول أن السلطة لا تعرف ما نفكر فيه، لهذا عينني أنا في مهمة الشيخ، وصاحبي هذا مقدم.."
التفت الحاضرون بعضهم إلى بعض ورددوا في كلمة واحدة كأنها كورال متفقين عليه:
"وا احناكر هادو.."

"شباب الخير" يؤسسون جمعية


"شباب الخير" يؤسسون جمعية

التأم نخبة من شباب سيدي سليمان، وقد عقدوا الجمع العام التأسيسي بدار الشباب 11 يناير يوم السبت 2 فبراير 2013 لإخراج مولود جمعوي جديد إلى حيز الوجود، اختاروا له اسم "جمعية شباب الخير".. ومعلوم أن هؤلاء الشباب يبادرون باستمرار لجمع  مساعدات مختلفة وتوزيعها على محتاجيها، كما يقع في بداية الدخول المدرسي. إنها تجربة رائدة في حاجة للدعم والتنويه

وقد تم بانتخاب المكتب المسير على الشكل التالي كما ورد في صفحة خاصة بالجمعية على موقع الفايسبوك :

الرئيس: فؤاد الحداوي
نائبه الأول : كوثر يحيى
نائبه الثاني: فهد ضريبي
الكاتب العام : وليد حمدة
نائبه الأول : صلاح الدين زيدان
نائبه الثاني: محمد أمين إبن الوالي
أمين المال: خديجة مالكي
نائبه الأول : أيوب العبودي
نائبه الثاني: بدر الخني
مستشارين : عبد الرحيم الحجوجي - شرف الدين أمشتال - يوسف الرداحي - محمد الحنتيتي – فاطمة الزهراء الحيرش - أنس افكيرش- كريمة المصباحي - ياسين التيمومي -
فاطمة الزهراء بوجنان – فاطمة الزهراء أمين


الحزب الاشتراكي الموحد يراسل عددا من المسؤولين حول الوضع الصحي بإقليم سيدي سليمان

 الحزب الاشتراكي الموحد يراسل عددا من المسؤولين حول الوضع الصحي بإقليم سيدي سليمان


راسل الحزب الاشتراكي الموحد مسؤولين لهم علاقة مباشرة بقطاع الصحة، بعدما استفحل أمر هذا القطاع الحيوي، أمام ضعف الخدمات المقدمة، وكثرة تحويل حالات مرضية إلى مستشفيات أخرى، وموت البعض نتيجة ذلك.. ابتدأت المراسلة الموجهة إلى وزير الصحة ووالي جهة الغرب الشراردة بني أحسن وعامل إقليم سيدي سليمان ومندوب وزارة الصحة بالإقليم، بالتأكيد على الأسف لما " آلت إليه الأوضاع الصحية بإقليم سيدي سليمان وما يعانيه المواطنون من تدن للخدمات الصحية والمتمثلة باختصار شديد، في النقص الكبير في الموارد البشرية وفي التجهيزات التقنية واللوجيستية، واللوازم الطبية وشبه الطبية، والدوائية وخاصة منها الإستعجالية"، ليسرد رفاق نبيلة منيب مجموعة من الملاحظات حول الصحة بإقليم سيدي سليمان، أجملوها فيما يلي:
-        غياب العديد من التخصصات وغياب بنايات (مصالح) خاصة بالتخصصات القليلة المتوفرة مما يضطر الأطباء الأخصائيين المتواجدين إلى العمل في ظروف غير مهنية (طب الأطفال نموذجا).
-        النقص المهول في عدد الممرضات والممرضين، والاعتماد على متدربي الهلال الأحمر رغم عدم ملاءمة تكوينهم للعديد من المهام.
-        النقص في عدد المراكز الصحية والمستوصفات مقارنة بالكثافة السكانية في الإقليم، وعدم تجهيز المتوفر منها وعدم مدها بالكوادر الصحية الكافية للتأطير الطبي.
-        غياب مستشفى إقليمي بمعنى الكلمة، حيث أن المستشفى الحالي ليس إلا المستشفى المحلي السابق لسيدي سليمان مع بعض الروتوشات.
-        غياب شبه تام لسيارات الإسعاف (سيارة واحدة) والاعتماد على خدمات الخواص وهو ما قد يؤدي إلى كوارث، مثال: حالة وفاة شاب فقد حياته لأنه كان يعاني من حروق من الدرجة الثالثة وتم توجيهه لمستشفى الإدريسي بالقنيطرة ولكن غياب سيارة الإسعاف وعدم قدرة الأهل على دفع مصاريف سيارة الخواص جعلت الشاب يفقد حياته !!
-        الضعف الكبير في الطاقة الاستيعابية للمستشفى الإقليمي (عدد الأسرة …) في بناية غير مؤهلة أصلا، رغم المجهودات الاستثنائية التي تبدلها مجموعة من الأطر الطبية في ظروف صعبة.
-        تردي الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين بسبب قلة الموارد البشرية في بيئة عمل غير سليمة، وعدم تدبير الموارد المتاحة بشكل جيد في مستشفى "إقليمي" تربطه بالعديد من الجماعات المحلية بالإقليم اتفاقيات شراكة (موارد مالية) وهو ما يطرح مسألة الحكامة الجيدة، ويؤدي بالتالي إلى الكثير من المضاعفات الصحية والوفيات كما هو الشأن بالنسبة للسيدة التي فقدت حياتها مؤخرا إثر وضعها لتوأمين بالمستشفى وهو ما نعتبره أمرا غير مقبول في القرن 21 وخرقا سافرا لأهم حق من حقوق الإنسان المنصوص عليه في المواثيق الدولية المصادق عليها من طرف الدولة المغربية والمنصوص عليها كذاك في الدستور الجديد على علاته.
-        ضعف الأمن في المستشفى الإقليمي وفي محيطه وخصوصا بالليل.
-        توقيف الأشغال لأسباب غير مفهومة في ورشة بناء وحدة تصفية الدم والتي بدأت في شهر يونيو من سنة 2011، ويمكن أن نتصور حجم معاناة مرضى قصور الكلوي في المدينة والإقليم…
-         شبه غياب لخدمات الصحة المدرسية (تمنيع، تحسيس، وقاية، استقبال التلاميذ …الخ).
وأنهى مناضلو الحزب الاشتراكي الموحد الرسالة بقولهم " إن ما أوردناه من نقط ليست إلا نماذج –على سبيل المثال لا الحصر- لاختلالات بنيوية عميقة وكثيرة تعاني منها المنظومة الصحية في الإقليم، نتابع عن كثب كحزب الكثير من تفاصيلها، ونحن إذ نراسلكم (..) فإننا نتمنى أن تجد مراسلتنا أذنا صاغية تجعلكم تطلعون بواجبكم في إطار الصلاحيات المخولة لكم ليعرف قطاع الصحة بالإقليم التحسن الضروري خدمة لصحة المواطنين وحماية لحقوقهم."




الزمزمي يفتي بتطليق سيدة من زوجها


 الزمزمي يفتي بتطليق سيدة من زوجها


  بعثت سيدة متزوجة بسؤال إلى جريدة "المساء"، تقول إنها متزوجة من رجل أنجبت معه ثلاث أبناء، وقضت معه أجمل سنوات عمرها، ومؤخرا حصل على شهادة الدكتوراه من فرنسا، فتغيرت رؤيته نحو الدين، بحيث أصبح يعلن إلحاده، وكما جاء في الصيغة التي أوردتها الجريدة في عددها 1975، يوم الأربعاء 30 يناير 2013، فقد نصحها بعد أفراد أسرتها بالتطليق منه وأن العيش معه تحت سقف واحد حرام، ولكنها في نفس الوقت لا تريد تشريد أسرتها...
  ابتدأ جواب الزمزمي بالآية :"ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون (21 سورة الروم)، ثم سرد شرحا مبسطا للآية.. ليعلن لهذه السيدة بقوله " يكون هذا الزواج مفسوخا شرعا، ولا يحل لك ولا تحلين له إلا بتوبة صادقة يعلن فيها ندمه على ما بدر منه، هذا هو حكم الله في النازلة".. ورجا منها في الأخير أن تحاول معه هي أو "شخص مؤمن من معارفه وأصدقائه ليقنعه بالعودة إلى حظيرة الإيمان.."
ـ ورد في سؤال السيدة كذلك أن زوجها "يتهكم على الرسل، ويستخف بالدين.."، وهو أمر لا يحق أن يصدر هكذا بالمطلق عن متعلم نال أرفع الشواهد، وإلا أن هناك التباس وسوء فهم بين الزوجين، لكن ذلك يأخذ تجليات أخرى..
ـ هل تتحقق المساء من صدق بعض الأسئلة التي ترد إليها؟ ونفس الأمر يصدق كذلك مع جرائد أخرى، قد يكون دافع الانتشار يجعلها تهمل ذلك (التحقق).. وقد يسعى البعض بمثل هذه الأسئلة لإثارة الفتن والبلبلة.
ـ لم تتحدث السيدة المتزوجة عن أي سوء معاملة تتلقاها هي أو أبناؤها من زوجها، ولربما أصبح أكثر احتراما لها ولعلاقتهما الزوجية والإنسانية..
ـ لم يورد "المفتي" عبد الباري الزمزمي أي دليل شرعي استند إليه في تبرير فتواه، بل سعى لتشتيت أسرة دون اكثرات بما سيقع لكل فرد من أفرادها، ربما لمجرد نقاش ذي طابع فكري من زوجة، بسرعة نقلت "الخبر والسر" إلى خارج بيت الزوجية..
ـ لا تنتبه "المساء" وغيرها لخطورة بعض "الإفتاء" الصادر عن فقهاء يمكن أن يوضع سؤال مشروع عن سلامة عقولهم أصلا، كالذي أجاز نكاح الزوج لزوجته المتوفاة كما فعل الزمزمي نفسه..

حنكور


حنكور
 حنكور أو "سلسلة حنكور" شبه يومية  انطلقت قبل أيام على صفحات الفايسبوك، كل يوم قصة  بطلها حنكور (ة) أو مجموعة حناكر، وقد لقيت الفكرة الترحيب من طرف عدد من المتبعين، واقترح البعض أن يساهم بالكتابة أو بالفكرة في هذه السلسلة، نطلع متتبعي هذه المدونة على أول حلقة
الحلقة الأولى:
علم حنكور من صديقه مدير المدرسة القروية أن المفتش سيزور المدرسة والمعلمين في الأسبوع المقبل.. حنكور كثير التغيب، ولا يبالي بتلاميذه، وإن حضر إلى المدرسة يفضل الثرثرة.. فهو يتحدث في كل شيء، ويقال إنه يمارس "مهنا" أخرى غير التدريس، فهو فلاح وتاجر وسمسار.. وافق في مزاجه المدير تماما.
على عجل دعا حنكور بقية المعلمين إلى "اجتماع" طارئ بجانب حجرته، وقال لهم:
"بعد أسبوع سيزورنا المفتش، هو جديد في منطقتنا، سمعت أنه رجل طيب، لهذا علينا أن نساهم لنعد له غذاء يليق بسيادته، يكفي أن نؤدي خمسين درهما لكل واحد منا.."
تبادل المعلمون النظرات، وغادروا المكان راجعين لأقسامهم..
بمجرد ابتعادهم قليلا، قال أحدهم:
" هل تظنون أنه يمكن أن يساهم؟"
رددوا في نفس الوقت كلمة كأنها كورال اتفقوا عليه:
" وا حنـــــكــــــور هــــــذا !!!"