السبت، 4 يوليو 2009

البيان بيان مساندة لسكان بن صميم


بعد إصدار الحكم في حق بعض سكان قرية بنصميم الذين احتجوا من أجل الدفاع عن مياه عين مجاورة لقريتهم، وكما أشرنا إلى ذلك في موضوع سابق، أصدرت جمعية العقد العالمي للماء بيانا في الموضوع، يعتبر المحاكمة صورية ومهزلة ويدعو البيان إلى "اتخاذ كل الإجراءات والتدابير النضالية اللازمة لفضح هذه المحاكمة الجائرة وإعادة الحقوق إلى ذويها والضغط بكل الوسائل وطنيا ودوليا من أجل إنصاف المتابعين وإيقاف مشروع خوصصة مياه منبع بن صميم.. "
 
البيان
 
بيان مساندة لسكان بن صميم
امتثل أمام المحكمة الابتدائية بمكناس 8 مواطنين من سكان قرية بن صميم، متابعين في قضية الحركة الاحتجاجية السلمية التي نظمها سكان  القرية للدفاع عن حقهم المشروع في مياه منبع قريتهم في غضون شهر شتنبر 2007. هذا المنبع الذي أقدمت السلطات على تفويته بطرق مشبوهة وملتبسة إلى إحدى الشركات الأجنبية بهدف الاتجار في مياه المنطقة بغير وجه حق وضدا على كل القوانين والأعراف وضدا على إرادة السكان المحليين.
   وبدل التحلي بروح المسؤولية والاستجابة للمطالب العادلة لسكان قرية بن صميم المسانَدين في قضيتهم من طرف مجموعة من جمعيات المجتمع المدني الجادة والقوى الحية وطنيا، جهويا ودوليا، وبهدف الضغط على الساكنة وثنيها عن مواصلة النضال والصمود، تمت فبركة هذه المحاكمة الصورية المهزلة التي قضت ببراءة شخصين والحكم بثلاثة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ على 6 أشخاص وغرامة مالية قدرها 70000 درهم تؤدى بالتضامن وهو ما يعني الدفع بسكان  القرية إلى بيع أراضيهم وماشيتهم والهجرة والتشرد…
 وهو ما يؤكد مرة أخرى عدم استقلالية القضاء ببلادنا وتسخيره من طرف الجهات النافذة كأداة للقمع وتركيع كل من سولت له نفسه الدفاع أو المطالبة بحقوقه المشروعة.
 كمايؤكد استمرارية تمتيع تحالف لوبيات المصالح بالحماية السياسية والإدارية والقضائية المفضوحة للاستيلاء والسطو على الممتلكات ومصادرة الحقوق .
   لذا، وبناء عليه :
     - تعلن جمعية العقد العالمي للماء بالمغرب إدانتها الشديدة والقوية لهذا الحكم الجائر الصادر في حق مواطنين قرويين بسطاء، فقراء وعزل.
    -  كما تؤكد للجهات المحركة لخيوط هذه المحاكمة المؤامرة أن أساليب القمع والتضييق لن تزيد سكان بن صميم والمنظمات السياسية والحقوقية وهيآت المجتمع المدني المتضامنة معهم إلا صمودا وثباتا ومواصلة للنضال، دفاعا عن المكتسبات والحقوق المشروعة للسكان في الاستغلال الكامل لمياه منبعهم.
   -  تهيب بالمناسبة بكل الهيآت الحقوقية، السياسية وهيآت المجتمع المدني بالانخراط المكثف لمساندة سكان بن صميم في محنتهم هاته، والتنسيق من أجل اتخاذ كل الإجراءات والتدابير النضالية اللازمة لفضح هذه المحاكمة الجائرة وإعادة الحقوق إلى ذويها والضغط بكل الوسائل وطنيا ودوليا من أجل إنصاف المتابعين وإيقاف مشروع خوصصة مياه منبع بن صميم..
 وتحية نضالية لسكان قرية بن صميم الصامدة. 
      الرباط في 3 يوليوز 2009
 
ACME-Maroc
18, Rue Mecca, Hassane,
App. 3, Rabat, Maroc