الأربعاء، 24 فبراير 2010

الفيضانات بالغرب كارثة بكل المقاييس احتجاجات المتضررين


الفيضانات بالغرب كارثة بكل المقاييس 

احتجاجات المتضررين

 

إحدى القرى محاصرة بالمياه (الكبارتة)

كارثة بكل المقاييس في منطقة الغرب لم يسبق لها مثيل حسب ما يذكره الشيوخ
الفيضانات غمرت كل شيء، قرى بأكملها، لقد لعبت السدود دورا سلبيا في ذلك، فاض الماء من فوق حاجزوها وأطلقت حقينتها، فحلت مياه لم ير أحد مثلها من قبل..
سكان بدون مساعدة، مواشي نفقت أو بدون أكل، منازل تهدمت، طرق مقطوعة، بنية
خربت… لماذا لا تخبر الحكومة الرأي العام بالحقيقية؟ لماذا لا تعلن حالة
النكبة والكارثة بشكل رسمي؟ لماذا لا يتلقى المغرب مساعدات أجنبية؟ وهو من يمنح مساعادتات في إطار العلاقات الدولية لكل من أصابته كارثة، وكان آخرها هايتي.. 


قرية سيدي حكوش محاصرة


استعمال عبارة بدائية لحمل التبن للمواشي من الطريق إلى القرية أمام غمر المياه للقنطرة بسيدي حكوش

 جولة قصيرة صباح اليوم الأربعاء 24 فبراير في محيط سيدي سليمان القريب تبين حقيقة الوضع الذي يطلع عليه بعض المسؤولين عبر طائرات؛ المياه في كل مكان… غرم بداية انحصارها جزئيا، لكنها ما تزال تمثل خطورة كبيرة. 

الفيضانات في كل مكان
طريق مقطوعة من مخرج سيدي سليمان، مخالفة ذلك خطورة بالغة

بصعوبة تتلمس الطريق، أو ما تبقى منها

نلاحظ طائرات هيلوكبتر تحلق بين الفينة والأخرى، وقد صادفنا في طريقنا سكان قرية الكبارتة من إقليم سيدي قاسم جماعة دار العسلوجي متوجهين بشكل جماعي عبر مقطورة جرار إلى عمالة سيدي قاسم ليشتكوا من الإهمال الذي لاقوه حسب قولهم، وقد علمنا منهم أن جزء من القرية غمرته المياه، وتهدمت أو تضررت 50 دارا من مجموع 250 المتواجدة بالقرية، وأصبحت القرية محاصرة، ولم نستطع الوصول إليها بسبب جرف المياه لجزء من الطريق. 


 سكان قرية الكبارتة في طريقهم إلى عمالة سدي قاسم لتبليغ شكاياتهم جراء إهمالهم (30كيلوكتر)

الأسر التي تهدمت منازلها تفرقت على الأقارب ومحسنين من نفس القرية، وهناك من سكن في مدرسة القرية، وهناك من انتقل للإقامة في المركز الفلاحي المجاور على بعد 2 كيلومتر، وأسرة واحدة بنت خيمة من البلاستيك في طريق محاذية لقرية على علو قريب من الماء الذي يحيط بها من كل جانب، بعدما غمر الماء المسكن كله.

ويعتبر السكان أن المشكل يمس بشكل خطير كذلك المواشي التي تمثل مصدر رزقهم، فهي بدون غذاء، الكلأ مغطى بالمياه أو جرفته أصلا، أصبحت رزمة التبن (بالة ) تقدر ب20 درهما، بحيث يجوب بها تجار على شاحناتهم مستغلين الفرصة لجني الأرباح. وأكدت سيدة من نفس القرية تحدثنا إليها أنهم افتقدوا الدقيق وقنينة الغاز للطبخ، وقد زارهم البارحة الثلاثاء قائد الحوافات ورئيس جماعة دار العسلوجي وهو في نفس الوقت نائبا برلمانيا، لكن لم يتم تقديم أي مساعدة لمتضررين، وهو مادفعهم إلى تنطيم مسيرة جماعية إلى مقر عمالة الإقليم، لا نعرف لحد الآن إلى أين وصلوا. 

وفي اتصال عبر الهاتف قبل قليل ذكر أحد السكان من جماعة أولاد احسين أن سكان من قرية البحارة والعزابة سيتوجهون جماعة على الأقدام لتبليغ شكاياتهم جراء إهمالهم وعد تقديم أي مساعدة لهم.

من جانب آخر يشتكي البعض من قلة المساعدة الممنوحة، ومن الأحداث التي قد تنجم بين المتضررين  بسبب عدم كفاية المساعدات، وقد تعرض علال الصلحاوي مستشار جماعي  بقرية العروسيين إلى الضرب، ونقل إلى المستشفى، ويطالب مستشار قروي من جماعة أولاد احسين نفسها محمد الرامي بمنح ما يكفي من مساعادت للمتضررين من قرية أولاد عقبة، فقد قال أنها فقط في 300 حصة، بينما ما يحتاجونه هو 370، ولذلك فهو يخشى من رد فعل الباقين.. وفي القليعة الحصص المقدمة 300 المتبقي 20.

في سيدي سليمان فتحت السلطات من جديد ملجأ كوريال (مؤسسة اقتصادية خاصة) لإيواء المتضررين من المدينة، ونقل سكان آخرون من جماعات القصيبية وغيرها إلى سيدي يحيى..

باختصار كارثة غير مسبوقة ضربت منطقة الغرب.   

أضافة: في حدود منتصف نهار اليوم احتجاجات متضرين من قرى تابعة لجماعة أولاد احسين بسبب عدم تلقيهم مساعدات، خاصة من قرية العزابة والبحارة سبو..